جوبيه: فرنسا تأمل نجاح الإصلاح الدستوري بالمغرب

جوبيه: فرنسا تأمل نجاح الإصلاح الدستوري بالمغرب
الخميس 24 مارس 2011 - 23:59

أعرب وزير الشؤون الخارجية الفرنسية، ألان جوبيه ، عن أمله في أن ينجح الإصلاح الدستوري بالمغرب ليكون “نموذجا للتطور الإيجابي” بالمنطقة.


وأشاد جوبيه في تصريح صحافي الأربعاء 23 مارس 2011 في ختام مباحثات أجراها مع وفد يضم ستة وزراء مغاربة يزورون حاليا فرنسا، ب”الجرأة” التي تميز بها خطاب الملك محمد السادس الذي أعلن فيه عن مراجعة عميقة للدستور.


وقال “نأمل من صميم قلبنا في أن يكون النجاح حليفا لهذا الإصلاح الدستوري ، ويحظى بدعم غالبية الرأي العام المغربي”. وأكد رئيس الديبلوماسية الفرنسية “أنه رهان هام لأنه سيكون نموذجا للتطور الإيجابي” بالمنطقة.


وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد جوبيه أن “المقاولات الفرنسية حاضرة بقوة في المغرب ومستعدة لمواصلة الاستثمار بهذا البلد”.


وبخصوص الاضطرابات التي يشهدها العالم العربي، طمأن جوبيه الرأي العام الفرنسي حول الوضع السائد في المغرب، مؤكدا أن الأمر يتعلق ببلد “مضياف” بطبعه وأنه “لا يجب التردد في التوافد عليه”.


وأشار رئيس الديبلوماسية الفرنسية إلى أنه تطرق، أيضا، في مباحثاته مع المسؤولين المغاربة إلى التدخل العسكري الجاري في ليبيا، بمبادرة من فرنسا.


وقال جوبيه “قدمت تفسيرات بشأن الداعي إلى اتخاذ القرار، وشكرت الوزراء المغاربة على مشاركة المغرب في قمة باريس التي انعقدت السبت الماضي، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري.

‫تعليقات الزوار

12
  • أحمد
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:13

    الناس عاقت.
    فل يطرجم أحدكم لفرنسا اننا لم نعد نتكلم الفرنسية, لغة الإستعمار.
    عاشرتهم و زرتهم منهم الصالح و منهم الطالح و لكن صدقو من يقول أن كلمةمغربي في عقليتهم تعني عبد غبي.

  • ADIL
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:05

    La France est un etat raciste et hypocrite je ne crois meme pas une minute de ce qu’elle dit et des reactions comme cela c’est la peur que le peuple Marocain prends le pouvoir chez lui

  • سعيد حقاوي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:01

    متى يتوقف الفرنسيون عن النظر الينا كتلاميذ..فينقطون لنا ويعطونا الدرجات..اولى بجوبي ان يدعو الى وقف الجرائم الفرنسية في ليبيا..وليتركونا وشاننافي بلداننا..نحن وملكنا سنصنع طريق مستقبلنا وليتركونا في حالنا..نريد معهم علاقات صداقة حقيقية مبنية على المصالح المشتركة وليس على الاستزلام والتبعية..لهم مصالحهم ولنا مصالحنا..وهم لم يعتذروا بعد عن جرائمهم في مرحلة استعمارنا..وهاهم يزيدون والاسوا هو انهم يمارسون علينا الاستاذية في الاخلاق وفي الديمقراطية..وهناك من لهم بخشوع يذعنون..

  • مغربي قح
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:23

    ادا فرنست خزنت نحن الشعب المغربي مللناوكرهنا حتى الكلام عن فرنسافكيف لنا ان تستعين بها حكومتنالتقودنا الى الامام بينما هي السبب في معاناتنا طوال اكثر من سبعة عقود هل جهنم الملتهبة التي اتت على الاخضر واليابس طوال هده المدة سوف تتحول بين عشية وضحاها الى جنات عدب هل المغرب وحكومته لا تعرف الا القمع والنهب والتهميش لكي تدهب الى فرنساليتحولوا الى اناس ديمقراطيون نزيهون في مدة اسبوع ومن الفرانسيس بالدات اليس هده بمهزلة دعونا في الدي نحن فيه لاداعي الى المزيد من خبرة الفرانسيس

  • jaber
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:21

    ربة فرنسا الإستعمارية ولّى زمانها ، المغآربة الأحرار سينهون تعاقدها مع النظام المغربي القائم ، ولا حاجة لها الآن للبكاء على الأطلال

  • Amrrakchi
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:03

    Je dit aux français : MÊLEZ VOUS DE VOUS AFFAIRES. VOUS ÊTES UN OBSTACLE DEVANT NOTRE PROGRET. LE MAROC EST POUR LES MAROCAINS.

  • ABOUMALAK
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:15

    Français après tous vos atroces crimes en lybie je vous déteste pour jamais
    BARBARES colonialistes.

  • youba
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:11

    reveillez vous les marocaine le moment est venue de revolter contre ces pions.la france defends ces interet et ces fils qui nous gouverne depuis un ciecle revoltez sortir manifestez hurler c’est un kao qui vous attend si vous faite rien aujourd’hui.c’est grave qui ce passe au maroc le makhzen il apel ces allieé pour casser vos bras et vos dos .reveillez vous un danger est venue tazmamarte bis va commencer les annéés de plombe ont pas arrétter un drame humain va ce realiser dans les mois et les annéés suivant tout va ce jouer maintenant avant qu’il soit trop tard ..qu’il que chose qui ce prepare contre les marocaine.mefiez vous soyez vigilant ..

  • kaddour
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:17

    نعم انها جرأة لكن يايها الفرنسي هل تتحلى دولتك المستعمر بالجرأة نفسها، لتعتذر عن ماضيها الاستعماري البغيض والضحايا والاختلالات الاجتماعية وبجملة ارتهان ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا للنفوذ الفنسي واعتبارنا على اننا مزرعة خلفية لفرنسا ومصالحها

  • عبداللطيف زبن العابدين
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:07

    هل الخطابات السالفة كانت تسوق بالاسواق الخارجية ام ان في الامر (إن) ام انهم يرمون الى اشهاد الغيروجعلهم في صفهم وتبرءة انفسهم ان هم غدا او بعده مارسوا العنف المفرط ضد الشعب ادا ما استمر في وقفاته السلمية الاحتجاجية للمطالبة بحقه المغتصب ويصر على بلوغ مرميه واقواها حل البرلمان ومحاسبة الفاسدين والمفسدين ونا هيبي اموال الشعب وقامعين حريته مع تفعيل ماجاء في الخطاب وتصحيح نواقصه.
    ان من يشهدونهم اليوم هم من يقف ضدهم غداوبكل قوتهم ادا هم لم يلبوا مطالب الشعب او مارسوا العنف عليه لان مصالحهم مع الشعوب لا مع الحكام الشعوب دائمة والحكام زائلون.

  • mouss
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:09

    i tell the french goverment , dont put ur dirty hands on divine morrocan land! we don’t ur help let us to create our own history

  • الامازيغي الحر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 00:19

    فرنسا الاستعمارية لا يهمها الا مصلحتها وبقاء هيمنتها على خيرات الشعوب كفى كفى كفى لقد مللنا تدخلاتكم الفجة انتم الفرنسيون سبب كل داء واعجاء الشعوب

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين