جودة وانخفاض أسعار "المجهول المغربي" يُطوقان رواج التمور الجزائرية

جودة وانخفاض أسعار "المجهول المغربي" يُطوقان رواج التمور الجزائرية
صورة: و.م.ع
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 04:00

تراجع إقبال المستهلكين المغاربة على اقتناء التمور الجزائرية قبيل شهر رمضان، بعد تسجيل حضور قوي للتمور المغربية بجودة عالية وبأسعار تقل بنسبة 30 في المائة عن مستوياتها التي سجلتها خلال سنة 2018.

وقال امحمد العطار، عضو الجمعية المغربية لمستوردي التوابل والفواكه الجافة والقطاني، إن هناك عرضا كبيرا من التمور المغربية من نوع “المجهول”، الذي انخفضت أسعاره بنسبة كبيرة نتيجة اتساع دائرة زراعته بالجنوب المغربي، وتقليص كلفة الإنتاج وتزايد حدة المنافسة بين المنتجين.

وأفاد عضو الجمعية المغربية لمستوردي التوابل والفواكه الجافة والقطاني، في تصريح لهسبريس، بأن أسعار “المجهول” بالجملة، التي كانت تناهز 120 درهما للكيلوغرام الواحد في السنوات الماضية، قد تراجعت إلى مستويات تبتدئ من 60 درهما في سنة 2019، قبل أن تتراوح حاليا ما بين 40 و90 درهما للكيلوغرام الواحد.

وتابع المتحدث قائلا إن “أسعار التمور المغربية بشكل عام تبتدئ من 10 دراهم للكيلوغرام، مقابل 28 درهما بالنسبة للتمور الجزائرية، وهو ما جعل التمور المغربية تسيطر على ريادة سوق التمور بالمغرب، نتيجة لأسعارها المناسبة وجودتها العالية”.

وأضاف امحمد العطار، عضو الجمعية المغربية لمستوردي التوابل والفواكه الجافة والقطاني، أن “أسعار التمور الإماراتية تبلغ 12 درهما، والأمر نفسه بالنسبة للتمور الليبية، و18 درهم فيما يخص التمور التونسية”.

يشار إلى أن معدل استهلاك المغاربة من التمور يبلغ حوالي 3.6 كيلوغرامات للفرد في السنة.

التمور الجزائرية الفواكه الجافة انخفاض أسعار التمور شهر رمضان

‫تعليقات الزوار

110
  • ----
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 04:06

    غا هضرة داكشي بغينا ولا كرهنا التمر الجزائري مكاين ما حسن منو ؛ اليوما جاب الواليد واحد 2 كيلو

  • أحب وطني المغرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 04:17

    بغض النظر عن الثمن أو الجودة يجب مقاطعة كل ما هو قادم من جارة السوء.. كيف يعقل أن يساهم المغربي في اقتصاد نظام عدو يشتري الأسلحة من هذه الأرباح لكي يهددنا بها.. يجب على أي مغربي فهم ذلك وعلى الدولة قطع العلاقات نهائياً وإلى الأبد مع النظام الفاشي لكابرانات فرنسا.

  • عبداللطيف rabat
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 04:44

    تمور بلادي تنتصر هي الأخرى على التمور الجزائرية ،الدق تم…الدق تم…الدق تم…حتى يعود حكامكم إلى جادة الصواب واحترام أسيادهم المغاربة.

  • aigle marocain
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 04:55

    التمور الإسرائيلية و التونسية هي الأفضل لأنها داء جودة علية وفي متناول الجميع.

  • Apocalypto dz
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 05:02

    التمور الجزائرية معروفة بجودتها العالية اذن لا داعي للمقارنة، الحقيقة سياسية وليست شيئ اخر، رمضان كريم للجمذع.

  • اطلنتكي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 05:03

    اناشد كل مغربي حر تسري في عروقه دماء تامغرابيت ان لا يدخل الى منزله تمورا غير التمور المغربية ؛ لنساهم جميعا في اقتصاد بلادنا ولنستهلك منتوجاتنا والحمد لله اصبحت افضل بكثير من السلع المستوردة وباثمان معقولة علما ان تمورنا امنة ذا جودة عالية ؛ والذي يحب وطنه وله غيرة عليه فلن يستهلك الا ما هو مغربي ويتجنب سلع الغير

  • المغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 05:38

    اطالب كافة المغاربة ان يقطعوا ثمور ” العدو الكلاسيكي ” و اقتناء الثمور المغربة و لو كان ثمنها مرتفع . نستهلك المنتوج الوطني لمؤازة فلاحينا و ندعوا من السلطات ان تخضع كل ما هو خراءري لرسوم جمركية باهضة لمضايقة البضائع الخراءرية في اسواقنا و حماية منتجاتنا .

  • التمور المغربية المظلومة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 05:46

    كثير من المغاربة لا يعلمون ان بلدهم هو عاشر منتج للتمور في العالم.. مع ان بامكانه ان يكون من الثلاثة الاواءل.. وقد كان هذا القطاع مهملا منذ استقلال البلاد.. اي ان الواحات لم تجدد و تركت الدولة الفلاحين لوحدهم يحافظون على هذه الشجرة المباركة لعقود.. بخلاف الاهتمام الذي حضي به قطاع التمور في تونس و الجزاءر..
    انا افهم ان يستورد المغربي منتوجا لا يوجد في المغرب.. اما ان تستورد منتوجا لتقتل منتوج بلدك فهذا يعتبر خيانة و جشع و تخريب للاقتصاد الوطني.. ربما يقول الناس ان الجودة غير موجودة في الانتاج الوطني.. وهذا غير صحيح بالمطلق.. اضافة الى ان 90 بالماءة من المستوردين لا تهمهم الجودة وانما يهمهم هامش الربح الكبير.. وطبعا لايمكنك ضمان الربح الكبير اذا استوردت الجودة..
    وبعودة الى التمور المغربية و جودتها.. يجب ان يعلم المغاربة ان ارضهم تنتج ما لا يقل عن 45 نوعا من التمور.. وان نوع المجهول.. وهو المعروف اكثر بين التمور المغربية و الذي نشتكي من غلاءه.. يطلق عليه في اوروبا وامريكا Rolls Royce.. اي انه لا يمكنك مقارنته مع Dacia مثلا.. والفاهم يفهم..

  • اب الأمويين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 05:55

    لا يوجد بجودة تمور المجهول التي تساوي 40درهم انا اشتريت المجهول ذات جودة ضعيفة ب90درهم للكلوغرام فلا حول ولا قوة الا بالله

  • بزو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:06

    نقتنيوا حسن ثمور المجهول ب 40 درهم للكيلو ونستافدو يثمر دا جودة كبيرة واللي كيكلوه غير البرجزازيين والى دارو ليه 30 درهم احسن والثمور الجزائرية مسرطنة ا فيها شي مشكل

  • Mohamed
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:09

    De quelle qualité on parle il faut voir l’état de la marchandises les dates étalé sur des charetes tiré par des ânes suivi par des mouches et des moustiques que si vous goûté à ses dates préparé au urgence de l hôpital
    Idem pour les légumes
    Idem pour les poissons
    Idem pour les viandes ou les carcasses de mouton et de veau à crochet devant les portes de boucherie attiran toutes sorte de moustiques et. Voila(جودة وانخفاض(

  • ابو سهيل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:19

    من الواجب تشجيع الثمور المغربية ومقاطعة الثمور الجزائرية كليا الى حين تنحي العصابة

  • Mockingjay
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:24

    خليو جنرالات الجزائر نيت يحولو تمورهم كفتة راهم معندهمش اللحم كيستوردو غير لحم الجيفة من إسبانيا ! مفهمتش الجزائري يأمل لحم الجيفة في رمضان و يقوم يصلي صلاة التراويح !!

  • المذغري
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:28

    مشكل الثمور المغربية هو ءانعدام الشروط الملائمة للجني لجهل وقلة ءامكانيات الفلاحيين لذلك ترى الجني يتم بطرق بداءية وهذا يرى بالعين المجردة من خلال ءاختلاط الثمور بالغبار والاتربة بل أحيانا بالحصى الصغيرة وهذا ما يدفع الباعة ءالى ءاعادة غسلها بالماء وكأنها ملابس.
    المشكل الاخر هو غياب تعاونيات فلاحية خاصة بالثمور تتولى جمع المنتوج من الفلاحين وتتولى عملية التخزين بطرق عصرية تتوفر على أجهزة التبريد لحفظ المنتوج،كما تقوم بعملية التغليف ولومبلاج بطرق ءاحترافية كما هو الحال مع الثمور التونسية.
    المشكل الاءمر وهو الخداع الذي يمارسه التجار في الميدان من خلال تقديم الواجهة في أحسن حلة لا تتعدى السطر الاءول بينما تجد الباقي لا يصلح حتى كعلف للماشية وهنا اين هي أجهزة المراقبة وقبل ذلك أين هو الوازع الديني لهؤلاء الغشاشين.
    ولتقريب الصورة أنظر ءالى التقديم والتغليف بالنسبة للثمور المغربية او الاءسراءيلية والثمور اامغربية،وهذا السؤال ينبغي ان يطرح على اخنوش في البرلمان المغربي؟؟؟؟!؟!.

  • يزيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:37

    رخيصة او غالية فهاذا لايهم بمانكم قلتم انها مسمومة. لو انقصنا في سعرها الى 10 درهم هل ستشترونها بالرغم من انها مسمومة؟
    المقال السابق كانت مسمومة وفي هذا المقال نسي الكاتب ما كتبه من قبل و غير السبب الى السعر في المقال القادم سيجد سبب اخر
    السبب سياسي بحت كن راجل وقل ممنوع دخول التمور الجزائرية و اخبرو الجمارك وانتها
    لماذا تضحكون على شعبكم.

  • أسد المغرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:41

    من يستورد التمور من جارة السوء العدوة الجزائر فهو خائن لوطنه و شعبه و كذلك من يشتريها فهو خائن كذلك .
    ارباح هذه السلعة تستخدمها الجزائر في دعم مرتزقة بوليزاريو و محاربة المغرب ومصالحه و سيادته الترابية
    علما ان هذه التمور هي من الاراضي التي استولت عليها جارة السوء بمنطقة العرجاء و سرقت محاصيل المغاربة

  • Kar
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:44

    La réalité dans les marches dis le contraire, les dattes marocains a derb milan debutent a 30 dhs le moyen gamme l emballage est mediocre par rapport aux dattes importes

  • رامي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:48

    الحمد لله التمور متوفرة هده السنة و بأسعار تنافسية في الآسواق المغربية. أما بالنسبة للتمور الجزائرية دات الجودة الممتازة فهي مطلوبة في كامل المعمورة و لا يشرفنا لوضعها جنبا إلى جنب لبيعها مع تمور المجهول الإسرائيلية في أسواق المغرب

  • جلال
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:50

    تبقى دجلة نور الجزائرية المسيطرة في السوق ورقم واحد عالميا وانا كمواطن مغربي لا ارى اي دخل للتمور في مايحدث بين النظامين من سياسات عرجاء
    سلام

  • عباس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:52

    المهم وجب علينا مقاطعة التمور الجزاءرية ، ومن خالف قد خان

  • اغيلاس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:07

    في اقليم الناظور لا يوجد تمر يباع باقل من 25 درهم وهو رديئ الجودة اما متوسط الجودة لا يقل عن 40 درهم فمع كثرة المصاريف وتعددها وانهيار القدرة الشرائية خصوصا بعد اغلاق الحدود مع مليلية التي تسببت في البطالة لنسبة مهمة من المشتغلين بالمدينة اصبح حتى التمر الردئ في غير متناول الجميع.

  • حسان
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:16

    شخصيا قررت ألا أشتري التمور الجزائرية حتى لو كانت بنصف درهم . وأستغرب كيف يسمح المسؤولون باستيرادها

  • Belhadj
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:22

    il disent que Daglat noor est classée parmi les meilleurs au monde mais moi honnêtement je préfère toumour el Madina malgré je suis Algérien pour ce qui de dattes Marocainne j’avais pas l’occasion de la déguster .any Ways Ramadan Kareem pour nous et ‘nos voisins

  • Nichane
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:25

    ما هذا الاستهتار بانفة المواطن المغربي و الوطن و الشعب ؟ ما هذا الاستخفاف ؟ قام كابرانات الجاء-زاءر بطرد الفلاحين المغاربة من واحاتهم ( 1500 هكتار ) بمنطقة فكيك الشرقية و استولوا على ممتلكاتهم و نخيلهم و أرزاقهم و في المقابل ترخص الدولة المغربية على استيراد تمور كابرانات الجاء-زاءر ، قمة الاستخفاف بانفة الوطن و المواطن .
    من هذا المنبر أدعو المواطن المغربي بالتضامن مع فلاحي فكيك الشرقية و مقاطعة التمور الجاء- زاءرية و كل ما هو جلء-زاءري .

  • مغربي يحب الجزائر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:27

    .انا اشتريت التمور الجزائرية ..جودة عالية و فيها رائحة أخوتنا في الجزائر

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:38

    يجب مقاطعة كل منتوج جزاءري كيفما كان مادام نظام شنقريحة يدعم منظمة البوليساريو الارهابية

  • adel elias
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:53

    الشي مضحكِ . الجزاير تبيع ثمرها لمعظم دول العالم و بارقام عشرات المرات اضعاف ما تبيعه للمغرب. الجزاير لا تحتاج الى المغرب بتاتا و في كل المجالات. الثمر ليس المنتوج الجزايري الوحيد الذي يدخل العمله الصعبه للبلاد و ما تبيعه الجزاير سنويا من الثمور. يساوي مدخول يوم.واحد من مداخيل الغاز.
    لما كان ثمركم احسن جوده فلماذا تشترون ثمر الجزاير؟؟؟
    انتم اخر واحد من يوثر على الاقتصاد الجزايري. و تصرفات المغرب الصبيانيه ستكون لها نتائج وخيمه على ال 700 الف مغربي الشي يشتغل بطريقه غير شرعيه في الجزاير.
    اظن ان المخزن يتمنى ان.تطرد الجزاير العمال الحراكا المغاربه.كي يقوي مكانته بين الشعب المغربي المغلوب غلى امره.مادام ان قوه بقاا الملكيه تكمن في خلق عدو جديد للبلد كي يتعاطف الشعب مع الملك و يدوم الاستبداد و الاستعباد.

  • Al Moutmir
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:00

    Consommez marocain
    le Maroc produit de belles dattes
    arocainConsommez m

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:01

    مهمى حاولتم فدقلة نور تبقى الاجود تمور فالعالم ومن ياءكلها سوى من تذوقها

  • Said
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:05

    اعيش في فرنسا و هذه سنوات طويلة و انا اقاطع كل هو جزائري بحكم غيرتي على هذا الوطن على قلته. و ربيت أولادي على الشيء نفسه.

  • ابن الجزائر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:11

    لا تحاول تقليل من جودة دقلة نور لانها مطلوبة عالميا اما التمور الصهاينة لا داعي للحديث عنها لانها تمور ممزوجة بدماء اخواننا الفلسطنيين وان اكلها مسلما في هذا شهر العضيم لا داعي ان يصوم ويقول أنا مسلم فاليحاسب نفسه عند الفطور عند تناول الحية الأولى ويقول باءسم الله فاليتفكر بأن تلك الحبة ممزوجة بدماء اخواننا الفلسطنيين وبدون ما يخادع نفسه
    رمضان كريم للجميع

  • jawad Elotmani
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:12

    التمور المغربية هي الأولى عالميا باش نوضخو كثر المغرب كيصدر التمور إلى الخارج و يستورد أخرى ليحافظ على التوازن لوكان المغرب ميصدرش التمور يكون عندنا الإكتفاء الذاتي انا لا أستهلك سوى التمور المغربية لأنني متؤكد من جودتها ومصدرهها

  • Hassan temara
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:20

    المنتوج المغربي أفضل وآمن… يجب أن نتوقع الأسوأ من التمور الجزائرية فحكامهم أعداؤنا وهم قادرين على تسميمنا بتمورهم السامة. لا ثقة أبدا فيهم. لقد كشفوا عن وجههم الحقيقي والعداء الصريح…

  • هشام متسائل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:20

    حتى التمور دخلتوها في السياسة
    ياك الإسلام يقول: لا تزر وازرة وزر أخرى
    هل الفلاح الجزائري البسيط جنرال في الجيش الجزائري ؟
    و زعما قاطعتو المنتجات الفرنسية إذن الشركات الفرنسية دارت فايييت ؟
    بنادم مضارب غير مع كرشو
    ٱشنو غادي ينقص منكم يلا دوزتو رمضان فحال الأيام العادية ؟

  • دكتور من الما نيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:24

    لا تنسو ان فرنسا كانت في الماضي تجري تجارب نووية في الصحراء التي توجد عليها الجزائر الان. فرنسا كانت تعرف بوجود شضايا نووية مسببة للسرطان على المدى الطويل لهادا طلبت من المغرب رسم حدوده و اخبرته بهذه الحقائق .
    لكن فرنسا لم تكن تعلم بوجود طاقات معدنية من تحت الارض .

    من هذا المنبر أدعو المواطن المغربي بالتضامن مع فلاحي فكيك الشرقية و مقاطعة التمور الجزائرية و كل ما هو جزائري.

  • رقية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:27

    كنا نشري التمر الجزاءري لكن اليوم اشترينا التمر المغربي .الذي يسمى ،..العرش… وهو لذيذ وأقل حلاوة وافضل للصحة
    يجب تشجيع المنتج المغربي

  • عادل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:29

    سلام عليكم. يجب مقاطعة منتوجات كوريا الشرقية. كما فعلت مع المغاربة في منطقة فكيك. وكما تقوم به من اجل معاكسة المغرب في صحراءه. جارة السوء.

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:30

    يجب على الدولة زرع المزيد من أشجار التخيل لنتوصل إلى الاكتفاء الداتي ولم لا التصدير حول دول العالم ونحافظ على القدرة الشرائية للمواطنين والحفاظ على العملة الصعبة و الاستغناء على التمور التونسية وبما يسمى التمور الخرائرية لأن تلك التمور اما هي من الصحراء الشرقية المغربية المحتلة او من صحراء الشعب الصحراوي الطوارقي والشعب الصحراوي لغرداية ولمزاب ،اما الخرائريين فيصدرون فقط الإرهاب والنيف خانز

  • bourasagdez
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:31

    ما لا يعرفه جل المعلقين هو ان المغرب يستورد من الجارة اكثر من 499,6مليون دولار امريكي بينما الصادرات لا تتعدى 158,98دولار امريكي اما بالنسبة لثمور الجزائر فلها مكانة خاصة في السوق المغربي

  • أمازيغ مراكشي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:32

    التمور المغربية و الإسرائيلية هم الأفضل… رمضان مبارك

  • عبدالهادي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:37

    هل تشتري التمور الجزائرية. لكي تدهب نقودها لشراء السلاح للبوليساريو لكي يحاربونا. من اشترى الثمر الجزائري فهو خاين

  • Boumouddou
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:44

    ردا على المعلق ابن الجزائر وغيره من الجزائريين.

    هل انت مفتى حتى تحرم تمور اسرائيل،؟ بلدك لم تقاطع بشار الاسد وهو قتل اضعاف ما قتلته اسرائيل وبدون سبب ،
    فلسطين لديكم تبدأ وتنتهي عند المغرب ، هذا ما يهمكم ، اما تسولكم اللقاح من عند اسرائيل فهذا جائز.

    الفلسطينيون يشتغلون في اسرائيل برواتب محترمة ، وحقوق العمال الخ .
    تمور الجزائر هي من سنقاطع ، اسرائيل لا تسعى لتقسيم المغرب ، لان ثلث اسرائيل من المغرب.

    نريد قطع العلاقات مع دولة الكراغلة الى الابد….لا خاوة لا طاوة لا هم يحزنون ، اما ما فعله ممثلون جزائريون في مراكش فانما يدل على خستكم و حقارتكم .

  • عادل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:45

    نحن مغاربة السويد قررنا مقاطعة ثمور جارة السوء كوريا الشرقية مادام الجنرالات يسلحون المرتزقة ضدنا. هل يعقل ان نشتري عندهم وهده الاموال يحاربوننا بها.

  • من فرنسا...
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:46

    ادعوا اخواننا المغاربة وتضامنا مع اطفال الحراك ضحايا العنف والتعذيب واﻻغتصاب الجماعي الذي وقع بالجزائر وتناقلته اقﻻم دولية نزيهة وقنوات فضائية أوربية. ..إلى مقاطعة البضائع والخدمات العسكرية الجزائرية بما فيها التمور المسرطنة الجزائرية ، ليس بكثرة استعمال المبيدات فحسب أو اﻻشعاعات النووية بل يتعداه الى استعمال مواد خطيرة محظورة.. للقضاء على الوطواط المعشعش في النخيل…. دولة عسكرية إرهابية مسلحة يجب فك جميع الارتباطات معها اقتصاديا سياسيا ….

  • تمر بلادي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:48

    التمر المجهول مغربي!!!!!!!!!!!!!!منذ متى ؟منذ التطبيع فقط تريدون تسويق سلعة اسرائيل بإسم المغرب؟
    ومين التمر المجهول كان مغربي لماذا لا تضعوا علامة صنع في المغرب فوق العلبة…او منتوج مغربي؟
    التمر مجدول او اسم مجهول هو تمر اسرائيلي ملطخ بالدماء الف%…واسرائيل لا تضع علامة اسرائيل فوق العلب خوفا على اقتصادها…ولا داعي اصلا تغطوا الشمس بالغربال قولوا التمور الإسرائيلية انتم طبعتم طبعتم علاش راكم خايفين.
    عواشر مباركة للشعب المغربي الشقيق.

  • ابن الجزائر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:49

    الى صاحب رقم 31
    ااكد لك لا تضر الجزائر بشيئ حتى وان ربيت اجيال على الحقد والكراهية والعنصرية فسوف تضر الا نفسك زد على هذا أنا اشك في هويتك لان المغربي المسلم الحقيقي لا يتفوه بهذه الكلمات ندعو الله ان يزرع ذرة رحمة فالقلوب المريضة والملوثة والتي في طريقها الى التعفن
    والغريب لست ادري المغاربة يتحدثون على الاكل وكائن الجوع فعل فعلته

  • رضوان
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:54

    المجهول تمر من مدينة فكيك أخذته الدولة الصهيونية و طورته و تصدره للمغرب اليوم فلا تدخلونه بيوتكم و أنا لا أشتريه و إن أصبح مجانا.

  • الفاسي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:58

    بغض النظر عن الازمة السياسية بين المغرب والجزائر يجب الانتباه ان هناك دراسة علمية حديثة تقر ان التمور الجزائرية تصيب متناوليها اعراض السرطان نتيجة نتيجة التجارب النووية الفرنسية اثناء الاحتلال في الجنوب الجزائري وبالتالي فان جدوع النخيل مصابة أيضا بالإشعاعات النووية

  • تمر مر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:58

    اليوم المسلم امام خيارين : ان ياكل تمرا معدلا جينيا، ممزوجا بدماء الاطفال و الرضع والابرياء، و الذي ارباحه تذهب لقتل من تبقى من المسلمين.
    او اكل تمر ياتي من عند جيران يحكمهم مختلون و عملاء، لكن اصحابه يظلون مسلمين ولن يختلط بدماء

    ان كان الاختيار الاول، لم الجوع و العطش؟!

  • Amny
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:02

    على جميع المغاربة مقاطعة التمور الخرا ئرية وذلك أولا تضامنا مع اخوتنا في فجيج وثانيا لانها لا تستحيب للمعايير الصحية وهناك العديد من الدول توقف استراد طماطم وتمورهم

  • Kamal
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:02

    r

    Manger les dattes de la région de TATA ce sont les premières au monde. Et aussi eviter les dattes emballées cest congèle et des additifs rajouter. Je mange les dattes de 10dh car ils ont l’air bio et naturel.

  • hamza
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:03

    انا غير قولولي فين شفتو هاد الاثمنة. واش نتوما عايشين ف شي ارض اخرى

  • ملوكي محمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:07

    لايهم الثمن. المهم من كانت له الغيرة على هذا الوطن ان يقاطع جميع منتوجات الجزائر كانت تمورا او اي شيء اخر.

  • عبد الوهاب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:10

    Pour la personne 5 chnank, l’article edt juste une comparaison des prix, et non une attaque aux dattes algériens qui sont aussi bonnes. L’Algérie et le Maroc, ont des richesses naturelles que nous devons remercier Dieu pour elles. Tu minimises maticha, est-ce que tu peux den passer, et combien coûte maticha chez vous ? Au Maroc c’est moins dun euros. Tu dis qu’on mange juste le pain sec et le thé. Viens voir les grillades partout rt différents types de desserts que les généraux qui vous gouvernent ne procurent pas au peuple algérien frère, et ne font que voler ses richesses. Allah yhdik. Les peuples algérien et marocain ne sont pas des ennemis. Ils sont des frères. n

  • حسن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:15

    كمواطن مغربي محب وغيور على وطنه ادعوا كافة المغاربة الى مقاطعة التمور الجزائرية لدواعي صحية اولا بحكم انها تمور مسرطنة بحكم ان الصحاري الجزائرية كانت مسرحا للتجارب النووية الفرنسية ولدواعي وطنية وهي ان استهلاك التمور الجزائرية على حساب التمور المغربية هو دعم للاقتصادر الجزائري والكل يعرف ان عقيدة كابرانات فرنسيا هي العداء والكره للمغرب حكومة وشعبا وانا شخصيا اقسمت ان اقاطع التمور الجزائرية وان يقتصر استهلاكي انا واسرتي للتمور المغربية دعما للمنتوج الوطني ودعما لبلدي المغرب في مواجهة كل من يعاكس وحدتنا الترابية

  • حسن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:19

    عن اية جودة تتحدث اذا كانت هناك دراسات طبية تقول انها تمور مسرطنة بكم ان الماما فرنسا كانت تتخد من الصحاري الجزائرية مسرحا لتجاربها النووية والكل يعلم ان الاشعاعات النووية تخلف ثلوتا اشعاعيا لمئات السنين

  • حسن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:21

    لنفرض ان التمور الجزائرية ذات جودة عالية وانها غير مسرطنة ، فكيف تقبل على نفس دعم اقتصاد دولة تعاكس وحدتنا الترابية ؟

  • Boumouddou
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:24

    كل مرة يطل علينا الاخونح المغاربة والجزائريون حول تمور دولة اسرائيل.
    اقول للاخونج المستلبين ، 70 سنة وانتم مقاطعون لا شي تغير.
    واقول الجزائري ، فلسطين لديكم ستتحرر بالفم.

    اسرائيل تتقدم والبعض مازال في التمر، كأن عصب اقتصاد اسرائيل هو التمر…. شعوب مغفلة

  • CHNCHAN TALKIES WALKIES
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:26

    Meilleures dattes, meilleures hôpitaux d’Afrique et meilleure talkies-walkies avec lequel a été agressé un enfant de 15 ans dans un commissariat lors du hirak. Allah Alwatan Almalik toujours et a vie.

  • كعبة الثوار DZ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:39

    عندي صديق من المغرب من مدينة سيدي بنور ( دكالة )
    لقد تبادلنا زيارت كم من مرة والتقينا في اوروبا وتونس وليبيا ولحد الآن صداقتنا لا تهزها السياسة التي اثرت عليكم وجعلت من قلوبكم مريضة وحاقدة وملوثة نعم نحن كعائلة واحدة وكل مرة ابعث له أخير تمور من نوع دقلة نور يتذوقها هو وعائلته وخاصتا في شهر رمضان الكريم بكل صراحة ما اقراءه وما اراه امامي من حقد وكراهية وعنصرية هو الا ذباب ينفذ ما يملى عليه وماءجور باءثمنة البخص لانهم عاطلنين عن العمل ولم يجد درهما لكي يتقوت به وهنا من يدفعه استغل ضعفه واصبح ادات في ايديه لتلاعب بعقله ندعو الله ان يغفر للجميع وناءكد نحن الشعوب لا تفرقنا لا السياسة ولا اصحاب المصالح لانهم غير قادرين مواجهة بعضهم البعض فيلجئوم زرع الحقد والكراهية بيننا ولكن بفضل الله لا يصلون الى مبتغاهم ومن اراد ان تبعث له عرجونا من نوع دقلة نور الطولقية البسكرية والله سوف ابعثه له ورمضان كريم للجميع

  • الملاحظ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:42

    بدل قول التمور الاماراتية كان من الاحسن تعويضها بالتمور الخليجية و تخرج من باب واسع ’ لان هناك ايضا تمور سعودية في السوق و ثمنها يوازي تقريبا ثمن التمور الاماراتية و تسمى تمر السكري ’ و قد اقتنيتها ب 27 درهم للكيلوغرام بالتقسيط

  • مغربي حر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:49

    عندنا مثل دارج يقول: ” خروب بلادي ولا عسل البلدان” وهو مثل يمكنك أن تضعه في أي سياق تكون فيه المفاضلة بين بلدك وبلد آخر. وبالتالي فمن البديهي والطبيعي أن كل مغربي حر تجري في عروقه دماء هذا الوطن سيفضل منتوج بلاده على منتوجات الآخرين ولو كان أقل جودة، ولو كان أغلى ثمن. فشراء المنتوج المحلي يبقى تعبيرا عن الإنتماء لهذا الوطن وتشجيعا للإإقتصاد المحلي أكثر منه تلبية لرغبة شخصية تنهل من الأنانية وحب الذات أكثر من شرف الإنتماء لهذا الوطن وتشجيع منتوجاتها، وهو سلوك في نظري يبعث على الكثير من الإشمئزاز والحسرة على مستوى الوعي في مجتمعنا. ثمورنا ذات جودة وتنوع ونعرف أصلها وفصلها كما أن أثمانها أصبحت في متناول الجميع فكيف أستبدلها بمنتوج قليل الأصل, سيء السمعة على حد قول إخواننا المصريين.

  • MORO
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:53

    DGLET NOUR LA DATTE ALGERIENNE RESTE LA MEILLEUR DANS LE MONDE VOUS NE POUVEZ RIEN FAIRE ALAH GHALEB ALIKOUM

  • Idrissi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:55

    Pour ma part ,j’ai pris la décision de remplacer les dattes algériennes par des dates tunisiennes, patriotisme obligé!

  • mostafa
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:58

    دقلة نور و الطولكة احسن انواع التمور . المجهول ليس في متناول الجميع.
    30 درهم للكيلو تمور جزائرية رائعة

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:59

    الثمور الجارة الشرقية او المنتجات الفلاحية التي تنحدر او قريبة من المناطق التي كان المستعمر الفرنسي يمارس فيها التجارب النووية فإنها ربما تحتوي على الاشعاع النووي و هذا يشكل خطرا على الجسم و العقل.

  • جكيم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:01

    لن اشتري الثمر الجزاءري حتى لو كان بفرنك لان في دلك خيانة للوطن فكيف يعقل مازال المغرب يتعامل مع دولة الجنرالات بما تفعله من عدوان بخلق ودعم عسكري لانفصاليين ضدنا مند نصف قرن وما نتابعه على اعاامهم من تشجيع على قتل الشعب المغربي لبرهان انهم اعداء ومن غير المعقول اكل شرابهم او التعامل معهم اقتصاديا..الحل قطع علاقاتنا بهم والدق تم والبادء اضلم وهدا الصواب

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:02

    الى رقم 60
    الذي تتحدث عنه وتقول اغتصب من طرف قواة الأمن لا تقلق انها سوى محاولة لتشويه الجزائر فعائلة الشاب اكدت عدم اغتصابه والذديو موجود على اليتيوب
    سؤالي لك مذا تقول عن حكاية ( القرعة ) فالمغرب وهل هي اشاعة ام حقيقة يودي دعك من افساد قلبك اكثر ياءني اراه في طريقه الى التعفن

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:24

    قبل أيام قرأنا في هس برس ان التمور الجزائرية مصابة بالمرض، قلت مع نفسي قد يكون هذا صحيح. ولكن كلمة حق أقولها. ، افضل الدولة الجزائرية عن تمور باقي الدول. الا انني افضل تمور فجيج وبعض التمور المغربية اذا كانت جودتها لابأس بها وبالمرة معقوله، اما المجهول الفلسطيني والاردني فباكلك حبتين او ثلاث، تكهمك…

  • IBN CHAHID DZ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:26

    الى صاحب رقم 65
    مسكين تخلى عن تمور الجزائرية وانتقل الى تمور التونسية وهو لا يعلم انه كم يقول المثل عندنا ( الحاج موسى ،موسى الحاج ) يعني مازلت تاءكل تمور الجزائرية ولكن وما تغير الا العلبة لان تمور دقلة نور نهرب على الحدود بكميات كثيرا وبعد ذلك تعلب في علب عليها تمور تونسية ااكد لك تمور الجزائرية حتى وان اخلطها مع جميع تمور العالم اعرفها سوى بالنضرة قبل تذوقها ليكن في علمك جودة تمور الجزائرية دفعت الامريكان فالقرن الماضي ان ياءخذون تخيل من بسكرة وطولقة وواد السوف لغرسها في صحاري أمريكا ولن لم تنتج ما تنتجه من جودة فالجزائر وتخلو عن المشروعة
    اما الذين يروحون باءن تمور الحزائر مسمومة بالاشعات النووية اقول لهم مكان التجارب النووي بعيد كل البعد على حقول النخيل باءزيد من 1000 كلم وليكن في علمك الله رزقنا بهذه الثمرة وياءكل منها البشر والحيوان وليكن في علمك يوجد 40 مليون نخلة فالجزائر ومعضمها من اجود تمور العالم ومقاطعة المغرب لها لا تاءثر وزد على هذا الطلب عليها يفوق كل النخيل ربي يصبرك

  • HAMID
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:37

    D’habitude j’achète les dates sans faire attention à l’origine; Cette année j’ai évité d’acheter les dattes algériennes en réaction à l’affaire al arja.

  • Smail
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:52

    المغربي الحر لا يمكن له إلا أن يدافع عن وطنه, ومن يقول أو يفعل ذون ذلك فالمغاربة الأحرار يعرفون و بالتأكيذ من هو و من أين هو .

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:53

    الله يعز المنافسة لولاها لوصل كيلو مجهول لأربع مائة درهم والتمر العادي لمائة درهم نضرا لجشع الوسطاء أصحاب التبريد ( الفريكوا ) المنافسة شيء جميل تجعل المنتوج في متناول الجميع ويبقى حرية الإختيار لدى المشتري.

  • مغربي من الناظور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:03

    إلى الرقم 1 ليس لك ما تقول لأن تمر الجزائر مزروع في أراضي الصحراء الشرقية و بالتالي التمر مغربي سرقه الجزائيون كما أنك أنت جزائري أقول لك اخرج من جرائدنا الحرة الديمقراطية و تسمح بالتعبير الحر

  • إلى المعلقين الجزائريين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:04

    واخا التمور الجزائرية ذات جودة عالية كما تدعون لن نشتريها أُفَضل الإسرائلية على الجزائرية

  • ait baha
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:06

    au n 1 dit a ton pére l’algerien de manger les datte qui sont pas halale au ramadan puisqu’ils ont était confisqué aux paysans marocains bref
    des édattes volé

  • saber
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:18

    ماكتحشموش ثمر محلي ب120درهم مناش مصنوع …………..اللهم المستورد

  • هشام متسائل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:25

    عاد اشتريت 1 كيلو تمر دݣلة تونسي ب 4.80 أورو
    يعني بحساب القدرة الشرائية 4.80 درهم للكيلو
    دليل ٱخر أن كلفة الحياة في أوربا أرخص منها في المغرب

  • جزائري
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:29

    كل هذا الجدل ومازال ما أكلتم دقلة نور الحقيقية!!!
    والله اذا كانت عندكم الفرصة يتلذذون دقلة نور الحقيقية ( هي قليل جدا حتى داخل الحزاىر) لغيرتم اسم التمر إلى شيء آخر …..

  • #مقاطعة تمور الجزائر#
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:42

    قاطعوا تمور الجزائر ما دامت تمور بلادنا احسن..وارخص…لنعاقب جارة السوء التي ليس لها ما تصدر للخارج سوى التمور…فالمقاطعة عقابا لدولة العسكر على ما فعلنه قرب فيجيج…فلنستهلك مواد بلادنا…

  • Ben
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:49

    عزيزي الفاسي، احيطك علما ان مناطق التجارب ابان الاستعمار هي اقرب الى واحات التمور في جنوب المغرب على واحات التمور في الجزاير ، و انت تعرف جيدا اذا كنت ملما بالجغرافيا من شساعة الجزائر ، اتمنى لكم شهرا مباركا بقلوب خالية من كل شوائب

  • سعيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:52

    أنا لاأفرق بين التمور ولاأحبها نظرا لكوني أفضل أكل الشباكية، سأحرص في رمضان المقبل على شراء التمر التونسي أو الجزائري نظرا لكونه ذو جودة عالية وأما التمر المغربي فهو قاصح وجاف وباسل.

  • مغربي من أصول صحراوية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:00

    حذار من التمور الجزائرية فهي غير مقبولة في كندا وقطر وروسيا وبعض الدول الأروبية بما فيها فرنسا وقد سبق لهذه الدول أن رفضتها بسبب إحتوائها على مواد كيماوية أكثر من اللازم

  • abdo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:02

    كل من صام في الشهر المبارك وأفطر على ثمور العدو الجزائري فصيامه باطل لا تشاركهم طعامهم أجود الثمور عندنا في المغرب لا ثقة فيهم

  • حميد الزبيرات
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:10

    لا أرى هذه التمور المغربية ذات الجودة أحسن من الجزائرية ، إن التمور الجزائرية هي رقم 1 في الجودة والثمن . إنها الحرب التجارية لا غير ..

  • خطر الأشعة النووية في الجزائر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:14

    قبل الحديث عن جودة التمور الجزائرية يجب الإشارة إلى نقطة مهمة هي أن منطقة إنتاج التمور في صحراء الجزائر كانت مسرحا للتجارب النووية الفرنسية في فترة الإستعمار، والكل يعلم خطورة الأشعة النووية على صحة مستهلك هذه التمور خاصة وأن خطرها يدوم قرونا.

  • البحار
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:30

    لمادا تستوردون التمور الجزائر وتساهمون في اقتصاد بلاد تكرهنا لن اشتريها ولو كانت بدرهم للكيلو ومهما كانت جودتها لاحول ولاقوة إلا بالله تنشطون اقتصاد بلادن أخري وتقتلون اقتصاد بلاد دكم

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:49

    الى — مادام الوالد هو اي جاب التمر ضروري يجيك بنين عري على كتافك …و اي شيء ياتي من الجزاءر بناقص منو و لو كان اكسجين.

  • MMMM
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:56

    من نها عقلت ونا كنشري تمر ديال بلاد وخا يكون مدود.

  • طارق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:04

    يجب منع استيراد التمور الجزائرية، واناشد المغاربة بالامتناع عن شراءها ردا على ما قام بهم نضام الكبرنات من نهب لاراضي وواحات اخواننا في منطقة العرجة، بدرجة المغربية ديرو نفس شوية وترجلو معنا انا شخصيا والله مي جي فالفم ديالي واخا يكون فابور

  • يوسف
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:21

    التمور الجزائرية تسقى بالمياه العدمة و المسرطنة و لا ادل على دلك ان العديد من الدول اصبحت ترفض استيرادها كندا اوروبا الخ هدا من جهة اما لو كان في قلب كل مغربي درة من كرامة و وطنية و غيرة على البلد لقاطعنا كل ما ياتي من الشرق جار السوء ادا كانوا هم طردوا المغاربة اصحاب الاراضي في العرجة و يساندون عصابة البوزبال فوجب قطع كل دي صلة مع هدا الجار الحقود .

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:28

    حبذا لو غزت التمور المغربية الأسواق الأوروبية لتتمكن الجالية المغربية من اقتنائها بدل تمور جارة السوء التي تروج في الأسواق الإسبانية بالخصوص

  • Sizour
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:37

    أنا كنت لا أشتري إلا التمور الجزائرية فيما قبل لكن هذه السنة اشتريت تمور مغربية ( المجهول) رغم غلائه 100dh للكيلو ذو جودة عالية و الحمد لله وهذا خصيصا لمقاطعة كل ما هو قادم من الجارة السوء

  • قاطعوا منتجات العدوا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:50

    نعم أنا مع المغاربة يجب مقاطعة التمور وليس الثمور الجزائرية لأن الجزائر تريد تقسيم المغرب..الحمد لله المغاربة داروا القلب.
    ولكن!!!!!! إسبانيا قسمت المغرب واستعمرته وتستعمره لحد الساعة وتأخذ مدينتين وجزر ومياه وهي من افتعلت قضية الصحراء..وتضرب نسائكم البغلات امام اعينكم بالمطرق..ومع هذا تشجعون البرصا ومدريد وتحملون اعلامها وترسلون اليها مالذة وطاب من نساء( الفرولة) لإشباع رغبة الفلاحين وتتمنون ان تهجروا جميعا حتى عجائزكم وشيوخكم الى ماتسمونه الارض السعيدة…وتحترمونهم وتخافونهم وتتذللون للقائهم …
    صح من قال لا تشتري العبد إلا والعصى معه…..
    قاطعوا منتجات الجزائر قاطعوا البنزين والمازوت قاطعوا المواد الغذائية…ولا تأتوا للعمل عندنا انهكتم اقتصادنا…..
    ديروا القلب….مع انكم عديمين القلب….ولا كرامة عندكم…ستشترونمنتوجاتالجزائرواسبانياغصباعنكم لانكمشعبتربىعلى الجوع وكبرفيكمولا مفر.
    آه لوتعاملكم الجزائر كما تعاملكم إسبانيا…آه ياصاحبي ماعنديش الحكم.

  • قاسم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:04

    لا جزائرية لا تونسية لا برتقيزية … المغربية وبس .. ومن فعل غير ذلك فهو خائن للوطن
    المغرب أولا ودائما

  • الملاحظ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:21

    الى الاشقاء في الجزائر ’ ما تبقاوش مصدعينا بهاذ دقلة نور ديالكم ’فتموركم هاته دقلة نور عندنا في المغرب لا يتجاوز ثمنها في احسن الاحوال الا30 درهما اي اقل من ثلاثة ارو ’ فعندنا في المغرب تمر يسمى المجهول و هو اجود التمور على الاطلاق في العالم و ثمنه في السوق المغربية فقط يتراوح بين 100 درهم و 150 درهم للكيلوغرام ’ اي مابين 10 و 15 يورو للكيلوغرام الواحد ’ و هذه السنة مع وفرة الانتاج و تشجيع غرس اشجار النخيل بالواحات المغربية من هذا النوع ’ و قد اصبح في احسن الاحوال لا يتجاوز 70 درهم للكيلوغرام ’ غير تمرة وحدة فيها 50 غرام تمرة كد البلوطة ’ و هذا النوع ايضا يوجد في الولايات المتحدة الامريكية حيت تم استقدام شتلاته من المغرب ’ و يوجد بالاراضي الفلسطينية المحتلة حيث ان علاقة اليهود المغاربة المقيمين بدولة الاحتلال مع وطنهم هي من ساهمت في انتقاله الى هناك ’ دخل قلب على اجود انواع التمور في العالم و سترى

  • زعفان
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:25

    تمر الجزائر مغشوش لانهم يتبعونه بالسكر و هذه حقيقة لذالك تجده شديد الحلاوة عكس كل تمور العالم
    وخير دليل هو ان روسيا هولندا كندا و فرنسا اعدت التمور المستوردة من الجزائر لانها مريضة و غير نظيفة

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:00

    الى صاحب رقم 98
    والله اضحكتني بتعليقك ااكد لك مادام مداويخ ياءمنون بكل ما يكتب لهم فقل ما شئت ولكن حذاري ان كنت مسلما وتصوم رمضان وتواصل بهذه العقلية فاءقول لك صيامك باطل ادعو الله ان يغفر لك ويهديك ويزرع في قلبك ذرة من الرحمة قبل فواة الاوان
    رمضان كريم لاخواننا فالمغرب وجميع مسلمين العالم ان يعيده علينا بالخير واليمن والبركات

  • EL FAHLA DZ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:11

    الى من يتكلمون على تمور المجهولة اقول لهم الصهاينة اءكياء وحشوهالكم اغرقو المغرب بتمورهم الممزوجة بدماء شهداء فلسطين وانزعو منها made un Israel لكي لا يقاطعوهم الشعب المغربي لانهم على بقين ان تركو اسم إسرائيل على العلبة أكيد المواطن المغربي لا يشتريها حتى وان كانت باءرخس اثمنة ولكن وحدو حلا وهو المجهول ههههه ااكد لكم التمور التي على الصورة فالصف الثاني والخامس والسادس انها تمور ثهيونية 100% ولكن العلبة الله اعلم وهل مكتوب عليها مجهول ام مذا
    رمضان كريم للجميع وندعو الله التوبة قبل فوات الاوان لاني ارى القلوب اصبحت لا تتحمل كل هذا الكم من الضغط من كثرت الحديث عن الجزائر أكيد سوف تتعفن ربي يستر

  • سعيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:27

    إلى صاحب التعليق رقم 94
    عليك أن تعرف أيها الأخ العزيز بأنني في صفكم ومعكم قلبا وقالبا. ونعم خاص الجزائر تدير النفس وتغير تعاملها مع المغاربة.

    سأستهلك التمر الجزائري والتونسي وسأقاطع التمر المغربي الباسل ورمضانكم مبارك سعيد.

  • عمرعمرو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:56

    بعيدا عن كل تشنج او ردة فعل عنيفة من الواجب علينا أن نعي جيدا واستيعاب قيمة الاستهلاك المحلي كيف ما يكن المنتوج تمر البسة …..فاننا بذلك ننساهم في نمو شركاتنا واقتصاد بلادنا.فيما يخص الأمور او السلع الجزاءر ية بديهي ان السلع المغربية ذو جودة عالية وذات تنافسية.
    لكن قبل ذلك وذاك.
    ما قامت به اتجاه مواطنينا بالواحا ت بفكيك شيء بند له الجبين من سلوك ساقط والذي يعكس ليش حقود فقط بل فكر هزيل وردي ودنيء .لهذا فقط مقاطعة السلع الجزا…….ولو كانت بيليكي ولينعم الجاهل بمجهوله وان يكن امرا……

  • خريبگي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:37

    نعم للاستهلاك المنتوجات الوطنية وتشجيع المنتجين المغاربة… تمور بلادي ذات جودة عالية…

  • مصطفى
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:41

    تحتوي التمور الجزائرية على نسبة كبيرة من المبيدات الخطيرة على الصحة ولا تزول ولو بغسل التمور… حذاري… استنتاج من تجارب أجريت بمختبر وتم التأكد من وجود مبيد خطير يلتصق بالتمر وهو صعب الإزالة بالماء…عكس التمور المغربية والتونسية… فهي خالية من المبيدات…. وشكرا….

  • عبد الله
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:51

    تمور الجزائر مسمومة بالأشعة النووية التي كانت تجريها فرنسا ابان الاستعمار ولا زالت واحات النخيل تحتوي على بقايا هذه التجارب النووية واستهلاك هذه التمور يشكل خطورة حقيقية…

  • deterte
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:02

    ميزة تمر المجهول انه نوع خاص بالمغرب ولا يوجد في أي بلد آخر مثله مثل اركان وهذا ليس افتراءات أو أكبر ولعلم الجمهور المغربي فان اردتم معرفة قولي راجعوا قانون تصدير بعض أنواع التي تلت يفتحون أن نخلة المجهول وشجرة أركان من النباتات المحمية والممنوع وخارجها من التراب المغربي وهي محمية ويعتبر اخراجها تهريب لتراث مغربي يعاقب عليه القانون هذا لا علاقة له بالجودة أو ما شابهه وكن خاصية خاصة للمغرب وهو التمر المطلوب دوليا في أرقى المناسبات بحجمه ومظاقه ولاءه في مسقط رأسه عنوان جودته فرغم أن كل التمور جيدة الا أن نوع المجهول له جودة فريدة وقد عمل المغرب لأكثر من ثلاثين سنة في تطوير انتاجه وغرسه وقدمت الدولة دعما كبيرا لسنوات عديدة واليوم يجني ثماره والحمد لله كما أوصي المغاربة باستهلاك لانه ليس من التمور التي كانت مثلجة وهو طري ويمكن الاحتفاض به خارج الثلاجة

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:41

    ما جعل التمور المغربية تزيح نظيرتها الجزائرية هي الغيرة الوطنية التي دفعت كل المغاربة إلى رفض شراء التمور الجزائرية نظرا لمواقف دولة الجزائر من قضيتنا الوطنية الأولى الصحراء المغربية. أما جودة تمورنا فلا اظن انها كانت فعلا السبب الحقيقي لعزوف المغاربة لاقتناء تمور الجزائر رغم ان هذه الاخيرةاستعانت بتونس لتضلل المغازبة بحيت ان تمور جارة السوء يعاد تلفيفها في تونس وتقدم المواطن المغر& على اساس انها تمور تونسية. واخيرا لن نغفر لكل من أراد ببلادنا شرا وسوف نحاسبه ونقاطعه مقاطعة شاملة. سلع الجزائر غير مرحب بها في المغرب. وأفضل ان اموت جوعا بدل اقتناء سلع أعدائي.

  • عثمان
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:55

    أنا أفضل التمر الجزائري على تمر بلادي المغرب ونقودي في جيبي وأشتري ممن أريد ونربح من
    أريد وليماعجبهاش الحال تجي تدير ليا الفلقة.

  • مواطن2
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:19

    قول الصدق غائب في الحديث عن التمور المغربية بالادعاء بانها احسن جودة من المستوردة وسعرها مناسب هو كلام مردود على قائله…. بمقارنة نوع واحد = السكري = مثلا بسعر 30 درهما المستورد مع غيره المغربي من نفس السعر ترى الفرق في الجودة واضحا…والتعليب ارقى بكثير من المحلي….يجب قول الحقيقة …سعر التمور المستوردة اقل من سعر التمور المغربية وهذا قول لا عيب فيه….المجهول الذي كثر الحديث عنه انا شخصيبا بمعاش لا باس به لا استطيع استهلاكه لغلاء سعره…المجهول في المغرب هو للطبقات الثرية ….واتحدى ان يقتنيه صاحب الدخل المحدود.

  • سعيد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 06:54

    الي27 قاليك 700000 الف مغربي يعملون با الجزاير بطريق غير الشرعية سبحان لله كيف احصيتهم ايه العبقري ربما تخلطة عليك الالون اطردهم من الجزاير بسرعة قبل رمضان حت يخففن عنكم ازمة الزيت قاليك 700000 الف مغربي والجزايرين الفقرا يحرقون بى لمياة فى قوريب الموت صح من نوميك يا غفل هد المعلومة من صاحفي جزايري حرالمشهور بيدون ان ادكر لاسم

  • عبدالوحد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:03

    نسبة كبيرة من تمور العدو الكلاسيكي سقيت من مياه أمطار سقطت في جبال المغرب وذهبت عبر واد زيز وغير وغريس الى أراضي صحرائنا الشرقية السليبة لهذا وجب قطع استيراد هذه التمور وقطع ترك الماء يذهب الى عدو كلاسيكي يريد أن تدور علينا الدوائر

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 143

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة