جولة في أبرز اهتمامات الأسبوعيات الوطنية

جولة في أبرز اهتمامات الأسبوعيات الوطنية
الأحد 26 يناير 2014 - 09:02

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* فينانس نيوز إيبدو :

– الكوارث الطبيعية.. هل بإمكان مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي أن تقنع المؤمنين.. فبعد المصادقة على مشروع القانون 08-34 من طرف مجلس الحكومة، شرعت مديرية التأمينات والاحتياط الاجتماعي في النظر في هذا النص القانوني. المديرية اجتمعت الخميس الماضي مع شركات التأمين من أجل إزالة أي لبس بخصوص مشروع القانون والإجابة عن التساؤلات التي يمكن أن يثيرها هذا المشروع الذي يسعى إلى أن يكون مهيكلا للتنمية السوسيو اقتصادية للبلاد.

– منظومة التقاعد سيتم تغييرها ابتداء من سنة 2015. وقانون المالية لسنة 2014، وفق ما ترى الجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية، قد يفضي إلى عدم استدامة على المدى الطويل بسبب ضعف معدل تغطية النفقات من طرف موارد الدولة (ناقص 60 في المئة).

* لوروبورتير:

– لجنة القدس: أرضية للالتزام الدائم.. فخلال اختتام الدورة العشرين للجنة القدس (مراكش، 17-18 يناير الجاري) وجه جلالة الملك محمد السادس رسالة قوية ضد سياسة الاستيطان الإسرائيلية ومحاولات تل أبيب المتكررة لتغيير طبيعة القدس الشريف.

– تعيينات ملكية جديدة: مواكبة الديمقراطية الجهوية. جلالة الملك محمد السادس استقبل، الثلاثاء الماضي بالقصر الملكي بمراكش، عددا من الولاة والعمال الذين عينهم جلالته في مختلف الجهات والعمالات، وكذا في الإدارة المركزية لوزارة الداخلية.

* لوتون:

– الدورة العشرين للجنة القدس: دورة ليست كمثيلاتها. الدورة العشرين للجنة القدس التي انعقدت بمراكش على مدى يومي 17 و18 يناير الجاري نجحت في جمع زعماء بلدان عربية وغربية، من بينها فرنسا، حول طاولة واحدة.

– التمويلات الإسلامية: الحكومة صادقت على مشروع القانون المتعلق بالتمويلات الإسلامية. وبذلك، يفتح المغرب أسواقه للأبناك الإسلامية، وهو ما يعني أن الأبناك التقليدية باتت في مواجهة منافسة من نوع جديد.

* لوبسرفاتور دي ماروك:

– المنطقة الصناعية أنزا بشمال أكادير تقدم كل مقومات الكارثة البيئية: هذه المنطقة الصناعية، التي أنشئت في الأربعينات من القرن الماضي، باتت واحدة من النقط البيئية السوداء في عاصمة سوس من خلال وحداتها التي تلقي بمخلفاتها في الماء، ومباشرة على الساحل. ما يفضي إلى تهديد التوازن الإيكولوجي في المنطقة. وولاية الجهة أرست، بسبب ذلك، شبكة لقياس تلوث الهواء.

* لافيريتي:

– في دراسة قدمت مؤخرا.. اعتبرت المندوبية السامية للتخطيط أن نسبة النمو من المنتظر أن تنتقل من 4.4 في المائة سنة 2013 إلى فقط 2.4 خلال هذه السنة، بسبب انخفاض ملموس في الناتج الداخلي الخام الفلاحي، أحد القطاعات الرئيسية لاقتصاد المملكة.

* ماروك إيبدو:

– التمويلات الإسلامية: من سيستفيد من أموال الخليج شروع القانون المتعلق بنشاط البنوك الإسلامية، والذي صادقت عليه الحكومة مؤخرا سيكون “هزيلا”” بحسب مراقبين، والخبير الاقتصادي عمر الكتاني يرى أن “البنوك التشاركية “ستكون فقط ملحقات تابعة للبنوك الإسلامية”، مضيفا أن من بين المنتوجات الإسلامية سيتم فقط تبني “المرابحة” لأن باقي المنتوجات مثل “المشاركة الثابتة” و”المشاركة المتناقصة” و”المضاربة” سييتم التخلي عنها لأن نسبة المخاطر فيها عالية.

– نحو قطب صحة متكامل.. تم التوقيع بين شركة تهيئة?زناتة، فرع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، ووزارة الصحة، أول أمس الخميس بالرباط، على اتفاقية شراكة من أجل تطوير قطب الصحة بالمدينة البيئية زناتة، والتي ستمكن من “توفير خدمات صحية مبتكرة تستجيب للاحتياجات الوطنية في هذا المجال، وتعزيز التكوين في مجال مهن الصحة في تخصصات دقيقة، وكذا خلق برامج في البحث والتطوير .

* لوكانار ليبيري:

– توقعات اللجنة الوزارية المكلفة بتوزيع حصص الدقيق المدعم لا تكون دائمة صائبة.. فباستثناء الأقاليم الجنوبية التي تستحوذ على 12 في المائة من إجمالي ما ينبغي توزيعه (89950 طن من أصل 708964) الممتدة على الفترة ما بين فاتح يناير إلى 30 يونيو، فإن حصص القمح الطري الشهرية المرصودة لباقي الأقاليم برسم الفصل الأول من 2014 تتم بناء على أرقام الإحصاء الوطني لسنة 2014.

* شالانج:

– المقاولات والمؤسسات العمومية: حكامة مراقبة وسياسة. القضايا المتعلقة بدور وضعية المقاولات والمؤسسات العمومية عديدة وذات أهمية سياسية واجتماعية واقتصادية. البرلمانيون من جهتهم انخرطوا في هذا المجال من خلال عدد من لجان التحقيق وعمدوا إلى استدعاء عدد من مسيري هذه المؤسسات من أجل الاستماع إليهم في لجان التحقيق.

* لانوفيل تريبيون:

– إلغاء المقاصة.. أداة للنمو الاقتصادي. شكل الإعلان عن الرفع المحتمل لأسعار البنزين الممتاز الذي سيدخل حيز التنفيذ بحلول فاتح فبراير القادم في إطار إلغاء الدعم الذي قرره رئيس الحكومة. ومن المنتظر أن يشكل امتدادا لتوجه الدولة التحلل من التزاماتها تدرجيا في دعم أسعار بعض المنتوجات سواء كانت بترولية أو مواد أساسية.

* لافي إيكو:

– هل تمتلك مقاولات البناء والأشغال العمومية وسائل الأفضلية الوطنية¿ وهل يمكن للفاعلين المحليين الاستفادة من الأفضلية الوطنية التي أرساها المرسوم الجديد حول الصفقات العمومية¿.. يبدو أن ذلك مثار شك بالنظر إلى بنية هذه المقاولات ومواصفاتها. كما أن 86 في المئة من هذه المقاولات تعد وحدات صغيرة وتحقق رقم معاملات لا يتجاوز 10 ملايين درهم وتعاني ضعف التأطير ونقص الوسائل التنظيمية وصعوبات مرتبطة بالخزينة.

‫تعليقات الزوار

3
  • عبده/الرباط/ للمتقاعدين
    الأحد 26 يناير 2014 - 09:48

    لمادا تمت الاقتطاعات من معاشات المتقاعدين خلال شهر يناير الحالي? هل هناك قانون يبيح للصندوق المغربي للتقاعد ان يفعل دلك رغم انف المتقاعدين?وهل هناك من يحمي هده الشريحة من الموظفين سابقا من تهور المسؤولين عن هدا الصندوق وعبثهم الااداري?و هل هناك من يحمي هؤلاء المتقاعدين الدين افنوا زهرة شبابهم وجزءا من عمرهم في خدمة الوطن كلا من موقعة وحسبما كان يقوم به من عمل ولو بسيط. نطلب من جلالة الملك التدخل في هدا الامر لارجاع الامور الى نصابها و عدم الاقتطاع من رواتب المتقاعدين حيث ان القوانين كما هم معلوم لا تطبق باثر رجعي و المتقاعدون ليس لهم الا الله عز و جل و جلالة الملك اما الحكومة الموقرة فهي في واد و الشعب عامة لا اقول في واد بل في مستنقع و السلام

  • تقاعد التقاعد.
    الأحد 26 يناير 2014 - 19:10

    قي شان التقاعد :
    كنبقاو حتى انحصلو عاااااااااااد انفكرو كيفاش انخرجو من هاد الازمة . و خاص الدولة تفكر قبل ما تحصل.
    اوا الله اداوي الحال او صافي هدا ماكان.

  • محمد / متقاعد / سلا
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:26

    بسم الله ،لقد قامت حكومة بنكيران فعلاً باقتطاع مفاجئ من معاش المتقاعدين الزيادة في المعاش التي كانت قد قررتها لفائدتهم ابتداء من فاتح سنة 2013 والتي أصبحت حقا مكتسبا لهم شرعا وقانوناً، ليقلص معاشهم لما كان عليه سنة 2012 بدلا مما كان عليه سنة 2013 .وهذا العمل الذي قامت به الحكومة فيه خرق للقانون وشطط في استعمال السلطة لتعديها على حق المتقاعد المكتسب له لفترة سنة كاملة. كما أن القوانين لا تطبق بأثر رجعي ، وحيث أن معاش المتقاعد لا يكفي حتى لمواجهة حاجياته الضرورية لمواجهة متطلبات الحياة المختلفة، فكيف ستكون وضعيته بعد الاقتطاع من معاشه وهو من أفنى شبابه في خدمة هذا الوطن ليجازى على ذلك باقتطاع حق مكتسب له شرعا وقانونا. لذا نطلب من جلالة الملك حفظه الله ورعاه بصفته الضامن لحقوق رعاياه المواطنين الأوفياء أن ينظر في حل ما أصاب المتقاعدين من شطط في استعمال السلطة من طرف الحكومة لإقدامها على الاقتطاع المفاجئ من معاشهم .مع العلم أن رئيس الحكومة أعلن مراراً وتكراراً في البرلمان أن المتقاعدين لفترة ما قبل إصلاح صندوق التقاعد لم ولن يمسوا من قريب أو بعيد في معاشهم. فأين الوفاء أسي بنكيران؟

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 16

العزلة تقتل بإقليم الحوز

صوت وصورة
عسكريات المصالح الاجتماعية
الأحد 7 مارس 2021 - 17:30

عسكريات المصالح الاجتماعية

صوت وصورة
فيضان في القصر الصغير
الأحد 7 مارس 2021 - 11:59 16

فيضان في القصر الصغير

صوت وصورة
مأكولات في أكياس مفيدة
الأحد 7 مارس 2021 - 10:59 2

مأكولات في أكياس مفيدة

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 37

الصقلي .. القانون والإسلام‎