جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية

جولة في أبرز صحف أمريكا الشمالية
السبت 14 يونيو 2014 - 17:19

اهتمت الصحف الصادرة اليوم السبت بمنطقة أمريكا الشمالية بقرار الإدارة الأمريكية عدم الانخراط في الصراع الذي تشهده العراق بعد سيطرة مقاتلي (الدولة الإسلامية بالعراق والشام) على أجزاء من البلاد، علاوة على إصلاح أنظمة التقاعد البلدية بالكيبيك.

وهكذا، كتبت يومية (واشنطن بوست) أن الولايات المتحدة قررت عدم إرسال قوات عسكرية إلى العراق، التي تعيش هذه الأيام على إيقاع العنف، إلى غاية حصولها على دليل واضح يؤكد أن السياسة ونظام الحكم في البلاد يسيران على طريق الإصلاح.

واعتبرت الصحيفة أن الرئيس أوباما اعتمد استراتيجية على المدى المتوسط، حيث سيتبنى خيارات أخرى لمساعدة الحكومة العراقية في جهوها لقمع تقدم المقاتلين الإسلاميين.

ومن جهتها، كتبت يومية (نيويورك تايمز) أن أوباما جعل الانسحاب من أفغانستان والعراق أولوية له خلال ولايته الرئاسية، مشيرة إلى الرئيس الأمريكي يريد ترك سياسة خارجية غير مرهقة لخلفه.

ولاحظت الصحيفة أن تقدم مقاتلي (الدولة الإسلامية بالعراق وبلاد الشام) نحو العاصمة بغداد، أجبر الرئيس الأمريكي على إعادة النظر في مقاربته تجاه الملف العراقي.

ومن جانبها، اعتبرت يومية (لو دوفوار) الكندية أنه من المؤسف أن تغرق العراق في حرب ثالثة في أقل من 40 سنة، بعد تلك التي شهدتها خلال الثمانينيات ضد إيران، وكذا عقب الاجتياح الأمريكي للبلاد سنة 2003.

وأبرزت أن العراق تعاني من حرب دينية بين السنيين والشيعة، مؤكدة أنه بعد عجز القوات العسكرية العراقية عن توقيف تقدم مقاتلي (الدولة الإسلامية بالعراق والشام) الذين تمكنوا من السيطرة على شمال شرق سورية ونصف العراق، وجه الوزير الأول العراقي، نوري المالكي، نداء إلى الجيش الأمريكي، وهو الذي كان قد أعلن سنة 2011 عن الانسحاب الكامل للجيش الأمريكي من العراق.

وذكرت الصحيفة بأن الرئيس باراك أوباما يضع كل الخيارات على الطاولة باستثناء إرسال قوات عسكرية برية إلى العراق.

من جهة أخرى، تناولت يومية (دو هيل) الانتقادات الموجهة إلى فريق الأمن القومي للرئيس أوباما، مشيرة إلى أن الجمهوريين يطالبون برأس هذا الفريق الذي لم يتوقع انهيار القوات العراقية.

وأضافت أن أعضاء الكونغرس الديمقراطيين لم يدافعوا بدورهم عن هذا الفريق، الذي أثار أداؤه خلال الآونة الأخيرة الكثير من التساؤلات.

وبكندا، انصب اهتمام الصحف المحلية على إصلاح أنظمة التقاعد البلدية بالكيبيك، حيث كتبت صحيفة (لابريس) أن مشروع القانون الذي قدمته الحكومة الكيبيكية لامتصاص العجز أنظمة التقاعد البلدية يستجيب لحاجيات حقيقية وضاغطة.

ومن جهتها، أشارت يومية (لوسولاي) إلى أنه إذا كان يتعين الإشادة بالحكومة التي أعدت بسرعة مخططا دقيقا وذي مصداقية لإعادة هيكلة أنظمة التقاعد البلدية، فإن مشروع القانون يتطرق إلى جميع القضايا المبدئية.

ودعت الصحيفة إلى ضرورة امتصاص عجز أنظمة التقاعد لضمان استمرارها من أجل تبرير مشروع القانون في صيغته الحالية، مشيرة إلى أن العدل يظل أساسيا لنجاح الإصلاح.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (ال يونيفرسال) أن ما يزيد على ألف طفل مهاجر بدون رفيق تم توقيفهم وترحيلهم خمس مرات على الأقل ما بين شهري يناير وأبريل من السنة الجارية، عندما كانوا يحاولون دخول الولايات المتحدة بطريقة غير قانونية، وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة الشؤون الخارجية، مشيرة إلى أن ستة آلاف و244 شخصا، جلهم مكسيكيون، تمت إعادتهم إلى بلدهم في الفترة من يناير إلى 30 أبريل الماضيين، بعد اتخاذ السلطات الأمريكية بصماتهم وصورهم.

وحسب بيانات وزارة الخارجية المكسيكية، تضيف الصحيفة، فإن ألف و437 شخصا فقط تم اعتقالهم للمرة الأولى، في حين أن أربعة آلاف و807 آخرين (77 بالمئة) اعتقلوا أكثر من مرة لدى محاولتهم عبور الحدود، 21 بالمئة من بينهم جرى اعتقالهم أزيد من خمس مرات.

كما تطرقت باقي الصحف المحلية إلى اقتناص المنتخب المكسيكي لكرة القدم ثلاث نقاط غالية في أولى مبارياته بنهائيات كأس العالم المقامة حاليا في البرازيل، بعدما تغلب بهدف لصفر على الكاميرون في الجولة الأولى لمباريات المجموعة الأولى أمس على ملعب أرينا داس دوناس في ناتال.

وأشارت إلى أن المنتخب المكسيكي حقق بهذه النتيجة فوزه الأول على أحد المنتخبات الإفريقية، بعدما فشل على مدار مبارياته الثلاث الماضية مع منتخبات القارة السمراء في تحقيق أي فوز، مكتفيا بالتعادل في مباراتين مع جنوب إفريقيا وأنغولا في مونديالي 2010 و2006 على التوالي، وخسارة أمام تونس بواقع ثلاثة أهداف لواحد في مونديال 1978 بالأرجنتين.

أما بالدومينيكان، فقد سلطت صحيفة (إل ديا) الضوء على الاستقبال الذي خص به بابا الفاتيكان، الرئيس الدومينيكاني، دانيلو ميدينا، أمس الجمعة، حيث تطرقا إلى القضايا الوطنية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة مشكلة الفوارق الاجتماعية ومكافحة الفقر وقضايا الهجرة، مبرزة أن الطرفين تناولا على الخصوص خطة تسوية الوضعية القانونية لآلاف المهاجرين الهايتيين غير الشرعيين، وقانون التجنيس القاضي بمنح الجنسية إلى آلاف الأشخاص من أصول أجنبية مزدادين بالبلاد من أبوين مقيمين بصفة غير شرعية.

من جهتها، تناولت صحيفة (إل ناسيونال) ارتفاع عدد الإصابات بداء شيكونغونيا إلى 77 ألف حالة بالرغم من الحملات التي تنظمها السلطات للقضاء على أماكن تكاثر البعوض الذي ينقل الفيروس، إذ أن 30 بالمئة من سكان البلاد سيصابون بهذا الداء إذا استمر في الانتشار بهذه الوتيرة، لافتة إلى أن 12 بالمئة من عدد الأطباء و20 بالمئة من الممرضات العاملين بمختلف المستشفيات مصابون بداء شيكونغونيا الذي يعتبر وباء غير قاتل إلا أنه قد يتسبب في مضاعفات خطيرة للمصابين بداء السكري وارتفاع ضغط الدم والأطفال حديثي الولادة والنساء الحوامل.

‫تعليقات الزوار

1
  • واقع مرير
    السبت 14 يونيو 2014 - 18:31

    بعد نزف الخيرات ودمار الهوية العراقية ، أوباما يقرر الانسحاب

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية