جولة في الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

جولة في الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
الجمعة 9 ماي 2014 - 13:28

اهتمت الصحف الأوروبية الرئيسية الصادرة اليوم الجمعة على الخصوص ، بتطورات الأحداث في أوكرانيا ، وبقرار البرلمان الألماني القاضي بالاستماع إلى شهادة الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن ، وبالانتخابات الأوروبية المرتقبة ، بالإضافة الى مواضيع محلية أخرى.

ففي ألمانيا، شكلت مستجدات الأحداث في أوكرانيا ، وقرار البرلمان الألماني (البوندستاغ) الاستماع إلى شهادة الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن ، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمامات الصحف.

وفي الملف الأوكراني، اعتبرت صحيفة (ترينغيشة لانديستسايتونغ) أن إصرار الانفصاليين في شرق أوكرانيا على إجراء استفتاء حول استقلال دونيتسك وسلافيانسك في الموعد الذي حددوه ، رغم طلب الرئيس الروسي فلادمير بوتين تأجيله ، بمثابة تجاهل لدعوة “القيصر الجديد” إلى جانب أن سلطات كييف لم تأخذ دعوته هي الأخرى على محمل الجد واعتبرتها دعاية لا غير مشيرة إلى أن كل هذه الأمور لا يمكن للغرب أن يمررها بدون عقاب.

أما صحيفة (دي فيلت) فعبرت عن تخوفها من تطور الأحداث ومواصلة تقليص مساحة أوكرانيا عبر استفتاء يوم الأحد المقبل، إلا إذا حدثت معجزة ، تقول الصحيفة ، مشيرة إلى أن محاولة وقف الاستفتاء، “فشلت فشلا ذريعا”.

وترى الصحيفة أن على حكومة كييف سحب قواتها من المنطقتين، وإلا لن يكون هناك سوى المزيد من التوتر وسفك الدماء ،مؤكدة على ضرورة تعزيز الأمن بالمناطق المتبقية خاصة مدينة دنيبروبتروفسك المجاورة التي تعد أهم مركز صناعي لأوكرانيا وأهم نقطة في بناء اقتصاد الجمهورية.

أما صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) فترى أن التصويت لصالح الاستقلال في استفتاء يوم الأحد ، سيعرض موسكو إلى مشكلة استراتيجية خاصة وأن الانفصاليين سيستعينون في نهاية المطاف بالكرملين، للمساعدة على فرض النتيجة بالقوة على الرغم من أن الغالبية العظمى من المواطنين في المنطقة عبروا في استطلاع للرأي عن شكوك جدية بشأن انفصال منطقتهم عن أوكرانيا خاصة وأن منطقة دونباس ليست شبه جزيرة القرم ،حسب الصحيفة.

وأضافت أن الحماس لتحقيق تفكيك المنطقة عن أوكرانيا، ربما يعود لأسباب تاريخية وعرقية ، لكن من شأنه أن يكلف موسكو ميزانية ضخمة وأن أي استثمار في البنية التحتية والصناعية سيتطلب المليارات.

من جهة أخرى تطرقت الصحف إلى قرار لجنة التحقيقات في البرلمان الألماني (البوندستاغ) الاستماع إلى شهادة إدوارد سنودن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية ، الذي سرب معلومات عن تجسس الوكالة على بيانات اتصالات المواطنين في ألمانيا وذلك إما من خلال بث مباشر من موسكو أو الانتقال إلى مقر لجوئه.

وترى صحيفة (دي هايلبرونة شتيمه) أن لجنة التحقيق ستستجوب أهم شاهد في هذه القضية التي لن يسلط عليها مزيدا من الضوء إلا سنودن، فيما اعتبرت صحيفة (شتوتغارته تسايتونغ) أن استدعاء سنودن إلى ألمانيا للإدلاء بشهادته في هذه القضية كما طالبت المعارضة بذلك سيكون بمثابة “مغامرة” .

وفي فرنسا شكلت الانتخابات الأوروبية أبرز اهتمامات الصحف حيث كتبت صحيفة (لاتريبون) أن مسؤولي الاتصال بالبرلمان الاوروبي لم يجدوا من أجل اقناع المواطنين الاوروبيين المترددين في الذهاب الى صناديق الاقتراع من 22 الى 25 ماي الجاري ،سوى التأكيد على الطابع غير المسبوق لهذا الاستحقاق.

وأضافت الصحيفة أن الفكرة تكمن في جعل الناخبين يعتقدون أن تصويتهم هذه المرة يكتسي أهمية كبرى ذلك أن النواب الذين سيتم اختيارهم سينتخبون رئيس اللجنة الأوروبية.

من جهتها اعتبرت صحيفة (لوموند) أن البرلمان الأوروبي يظل محتكرا في جزء هام منه من قبل ألمانيا مشيرة الى أن التزام النواب الألمان وثقلهم العددي يجعلهم في موقف قوة.

وقالت الصحيفة إن الفرنسيين بالمقابل سيتأثرون سلبا بفوز محتمل للجبهة الوطنية.

من جانبها أبرزت صحيفة (ليبراسيون) أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خرج عن صمته على بعد أسبوعين من الانتخابات الأوروبية ، عبر تسييس النقاش ، مضيفة أنه استهدف المشككين والشعبويين من كل المشارب الذين يحرضون على التخلي عن أوروبا من خلال المراهنة على الإحباط وإحياء المخاوف.

وفي إسبانيا ، اهتمت الصحف بانطلاق الحملة الانتخابية الأوروبية المقررة في 25 ماي الجاري ، وببرامج الأحزاب الإسبانية الرئيسية.

وكتبت صحيفة ” الباييس” أن الحزب الشعبي الحاكم وحزب العمال الاشتراكي المعارض سيحاولان إقناع 500 ألف ناخب خلال هذه الحملة الانتخابية التي تتميز بانقسامات حادة لم يشهدها الوضع السياسي منذ سنوات، مضيفة أن أصوات الشباب ستكون حاسمة في هذه الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن مركز للبحوث الاجتماعية ، أن الأحزاب الصغيرة قد تحصل على أفضل نتائج لها منذ 25 عاما، مشيرة إلى أن برامج الأحزاب الانتخابية تركز على خلق مناصب الشغل وتحسين الوضع الاقتصادي.

وذكرت صحيفة ” الموندو ” من جانبها أن 27 بالمائة من الاسبان لا يعرفون على وجه الدقة تاريخ تنظيم الانتخابات الأوروبية مما يعكس عدم الاهتمام السائد في البلاد بخصوص هذه الانتخابات الحاسمة بالنسبة لمستقبل أوروبا ، مضيفة أن المسح الذي أجراه مركز البحوث الاجتماعية يعطي الفوز للحزب الشعبي ب 2.7 نقطة أمام الحزب الاشتراكي المعارض.

وفي سويسرا ، ركزت الصحف على ردود الفعل حول انسحاب المتمردين من المدينة السورية القديمة حمص ، واصفة الاتفاق بين المتحاربين ب” الانتصار الرمزي للنظام في دمشق” .

وكتبت صحيفة ” لوتان” أن ” اتفاق الحل الوسط هو أول مبادرة ترى النور في الحرب السورية” ، مما يدل على ” وجود أمال للتوصل إلى حل سياسي”.

وأضافت الصحيفة ، أن استرجاع المدينة المتمردة يحقق نصرا رمزيا واستراتيجيا للنظام ، لا سيما وأن المدينة حافظت نسبيا على إمكاناتها الاقتصادية .

أما صحيفة ” لاتريبون دو جنيف” فكتبت أن النظام في دمشق ” حقق فوزا رمزيا كبيرا في حمص ، عاصمة الثورة “.

وقالت إن ” المتمردين بموافقتهم أخيرا على التفاوض مع دمشق سوف يؤثرون بشكل كبير على الفصائل الأخرى التي تعتبر كرموز للمقاومة”.

وفي بلجيكا واصلت الصحف التركيز على الملف الشائك المتعلق بمخطط التحليق فوق بروكسيل الذي أحدث انقساما داخل الطبقة السياسية على بعد بضعة أيام من الانتخابات الجهوية والفيدرالية .

وفي هذا السياق أشارت صحيفة (لاليبر بيلجيك) الى ان هذا المخطط سيبقى على حاله لمدة ستين يوما بسبب مسطرة تتعلق بتضارب المصالح طرحت من لدن منطقة فلاندر.

وأضافت الصحيفة أن الأضرار التي قد تنجم عن هذا المخطط ستظل ذات راهنية بعد الانتخابات مشيرة الى أن حزب الوسط الديموقراطي ينتقد شركاءه الفرانكوفونيين في الحكومة ، وغياب دعم من قبل الاشتراكيين بخصوص هذا الملف .

من جهتها قالت صحيفة (لافونير) إن هذه الوضعية قد يؤدي فيها الحزب الاشتراكي الثمن باهضا غداة الانتخابات عند تشكيل الحكومة المقبلة.

أما صحيفة (لوسوار) فأكدت من جانبها أنه لن يتم اقتراح أي حل قبل ستين يوما على الأقل على سكان بروكسيل الذين عليهم البحث عن وسيلة لصم آذانهم.

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 1

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 16

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 18

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 34

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور