جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم

جولة في الصحف العربية الصادرة اليوم
الخميس 26 يونيو 2014 - 14:55

اهتمت الصحف العربية، الصادرة اليوم الخميس، على الخصوص بمستجدات الوضع في العراق والأراضي المحتلة ولبنان.

وفي هذا الصدد، تناولت الصحف الأردنية تطورات الأحداث في العراق، مركزة على السيناريوهات التي تنتظر مستقبل هذا البلد، ومن بينها سيناريو التقسيم، حيث كتبت صحيفة (الغد)، تحت عنوان “الأزمة العراقية واحتمالات المستقبل”، أن هناك “سيناريوهين لإنهاء الأزمة السياسية في العراق، الأول تقسيمه إلى ثلاث دول، والذي يمثل أحد الاحتمالات المطروحة لإنهاء الأزمة”، مضيفة أنه بالرغم من وجود من يدعم هذا السيناريو، إلا أنه “يعاني من صعوبات في تنفيذه من قبل بعض القوى السياسية من مختلف المكونات العراقية، ولكن لا يقل أهمية عن المعارضة الداخلية المحتملة، هناك قوى إقليمية سترفض هذا الخيار، وتقاومه، وخاصة في ما يتعلق بإقامة دولة كردية في شمال العراق”.

وأضافت الصحيفة أن “السيناريو الثاني يتمثل في إقامة نظام سياسي فيدرالي في العراق، يحافظ على وحدته وتماسكه كدولة ومجتمع، وفي الوقت نفسه يعطي درجة من الاستقلالية واللامركزية في إدارة شؤون المناطق والمكونات المختلفة”، مشيرة إلى أنه “سيكون هناك من يعارض هذا الخيار كونه أيضا لا يوجد نظام عربي فيدرالي يمكن القياس عليه، ولكنه قد يكون الخيار الوحيد الذي ينهي الأزمة العراقية ويحفظ مصالح الجميع في العراق”.

ومن جهتها، كتبت صحيفة (الدستور) أن أكراد العراق كانوا سباقين في الحديث عن “عراق ما بعد الموصل” “الذي لا يشبه عراق ما قبله… ولهم في ذلك غاية لا تخفى على أحد، وقد باح بها رئيس الإقليم لوزير الخارجية الأمريكية الزائر عندما لوح له بورقة “الاستقلال” وطالبه بتفهم دوافع الأكراد وتطلعاتهم”.

وأضافت أن “شيئا من هذا القبيل، يتردد على ألسنة قادة وشيوخ عشائر من العراقيين السنة كذلك… كثيرون منهم استخدموا نفس العبارات، في مسعى لا تخفى دلالاته على أحد، والغاية منه كما يصرح بعضهم، ويلمح إليه بعضهم الآخر: الالتحاق بركب الإقليم الكردستاني، والانضواء تحت راية فيدرالية، بل و”تقرير المصير” إن لزم الأمر،والحقيقة أن هذا الحديث، وإن كان مدفوعا بأهداف ونوايا باتت معروفة، إلا أنه يكتسي قدرا كبيرا من الواقعية، فعراق اليوم، ليس كعراق الأمس، وما بعد غزوة نينوى ليس كما قبلها… وتحديدا في المحافظات المتمردة ذات الغالبية العربية السنية”.

وفي قطر، أولت الصحف أيضا اهتمامها بتداعيات الوضع الأمني المتدهور في العراق، حيث اعتبرت صحيفة (الشرق)، من خلال افتتاحيتها، أن العراق لا يزال عالقا في عنق الزجاجة، “نتيجة إصرار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على عدم تشكيل حكومة تمثل كل العراقيين، وتكون بمثابة حكومة لكل الأطياف العراقية بدلا من حكومته، التي تمثل إقصاء حقيقيا لشرائح واسعة جدا من المجتمع العراقي”.

وبعدما ذكرت بأنه، بموجب ميثاق الأمم المتحدة، يطلب تشكيل حكومة إنقاذ وطني في الدول التي تعاني من الفوضى والإرباك ولا تستطيع تشكيل حكومة وتؤثر بالتالي في حالة السلم بالدول المجاورة، لاحظت الصحيفة أن “هذا الحال ينطبق على العراق كونه مهددا بالفوضى التي يمكن أن تؤثر على دول الجوار”.

وتطرقت الصحف القطرية من جهة أخرى للوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث كتبت صحيفة (الوطن)، في افتتاحيتها، أن “الرفض والاستنكار يتزايدان لما تقوم به إسرائيل من إجراءات قمعية غير مسبوقة في الضفة الغربية، وذلك تحت ذريعة البحث عن ثلاثة إسرائيليين مفقودين”، مشيرة إلى التحذير الذي أطلقته مؤخرا الأمم المتحدة من أن العمل العسكري الإسرائيلي الذي تضمن إجراءات تقيد حرية الفلسطينيين وتمنعهم من مغادرة الضفة، قد يؤدي إلى انتفاضة جديدة.

وأكدت الصحيفة أن إسرائيل “ظلت تواصل تعنتها في التعامل مع الجانب الفلسطيني، وثبت مرارا أنها تماطل في تحقيق أي تقارب ممكن معهم، بما يحقق التسوية السلمية المنشودة تحت رعاية المجتمع الدولي”، مطالبة بممارسة المزيد من الضغوط الدولية على إسرائيل، بالقدر الذي ينقذ عملية السلام ويحقق الاستقرار في المنطقة.

وفي مصر، انصب اهتمام الصحف على مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الاتحاد الإفريقي التي تحتضنها عاصمة غينيا الاستوائية اليوم، حيث أشارت صحيفتا (الأخبار) و(الأهرام) إلى أن الرئيس المصري سيلقي كلمة مصر في القمة الأفريقية.

واستأثرت التفجيرات التي وقعت أمس الأربعاء في محطات المترو بالقاهرة وبالقرب من محكمة مصر الجديدة باهتمام غالبية الصحف، من بينها (المصري اليوم) و(الشروق) و(الوطن).

وفي السودان، اهتمت الصحف، على الخصوص، بالمؤتمر القومي الثاني للإعلام الذي عقد أمس بالخرطومºحيث أشارت صحيفة (التغيير) إلى أن المؤتمر، الذي عقد عقب حوارات متواصلة تناولت كافة قضايا الشأن الإعلامي والصحفي بالبلاد على امتداد الأشهر الأربعة الأخيرة، توج أمس بإصدار توصيات تحث بالخصوص على مراجعة الأوضاع القانونية لمؤسسات الإعلام العمومية وإقرار أوضاع قانونية جديدة تتماشى مع سياسة الدولة وتتسق وروح التطور الإعلامي الذي يشهده العالم، مع إعادة النظر في التشريعات والقوانين التي تحكم العمل الإعلامي.

ولاحظت أن “هذه التوصيات لم تكن محكمة الصياغة من حيث المضمونº لكون التوصية ينبغي أن تكون محددة وتضع مؤشرات إمكانية التنفيذ، لتترك لصاحب القرار كيفية التنفيذ وتوقيته”.

وأكدت صحيفة (الصحافة) أنه يمكن انطلاقا من هذا المؤتمر، الذي يعتبر الأكثر تعقيدا واتساعا من نوعه في الأعوام الأخيرة لاحتوائه على كم كبير من الأوراق العلمية والبحوث، الإسهام في “تحريك عجلة الإعلام بمختلف مستوياته في هذا البلد في اتجاه تحقيق الغايات المنشودة في هذه المرحلة وبما يضمن رفع كفاءة هذه الآلية الوطنية”.

وكتبت صحيفة (السوداني) أن “العلاقة بين الإعلام والحكومة ولمصلحة الاثنين يجب أن تكون علاقة تحكمها القوانين المحددة والمتوافق عليها التي تحفظ حقوق جميع الأطراف، ويكون القضاء هو الفيصل في أي اشتباك يحدث بينهما وليس أي جهة أخرى”، مشددة على أن” مشكلة الإعلام السوداني تبدأ من كليات تدريسه وتمر بنقاباته وقوانينه، ثم مؤسساته ووزارته … إعلامنا يحتاج إلى كليات أكاديمية تخرج محترفين وقوانين تحكمه ونقابات حقيقية ومؤسسات محترفة”.

ومن جهة أخرى، تحدثت صحيفة (الرأي العام) عن استدعاء وزارة الخارجية السودانية للقائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم وإبلاغه احتجاج الحكومة إزاء تسليم السفارة المذكورة تأشيرة للسيدة السودانية أبرار الهادي عقب الإفراج عنها في قضية ارتدادها عن الإسلام، استنادا لوثائق غير قانونية وذلك من أجل مساعدتها على السفر إلى خارج الوطن، مشيرة إلى أن سلطات مطار الخرطوم كانت قد أوقفت أول أمس السيدة أبرار، ومنعتها من مغادرة البلاد بسبب إدلائها بأوراق مزورة بدلا من جواز سفر سوداني، باعتبارها مواطنة كسائر السودانيين يحق لها السفر بكل حرية لكن بأوراق تثبت هويتها بشكل رسمي وقانوني.

وذكرت صحيفة (الانتباهة) أن الخارجية السودانية أبلغت من جهة أخرى القائم بأعمال سفارة دولة جنوب السودان بالخرطوم احتجاج حكومة الخرطوم حيال الوثيقة غير القانونية التي استخرجتها السفارة لفائدة السيدة أبرار رغم علم السفارة بأنها مواطنة سودانية.

ووصفت الصحيفة ما قامت به السفارة الأمريكية بالخرطوم ومحاولة مساعدتها لمغادرة البلاد بالخطأ الساذج في التعامل الدبلوماسي.

وفي لبنان، استأثر تفجير انتحاري لنفسه بأحد فنادق بيروت أمس الأربعاء باهتمام الصحف اللبنانية، حيث كتبت صحيفة (المستقبل) أن “لبنان نجا، مرة جديدة، أمس من كارثة بفضل أمنه الوقائي الذي بات يظهر مقدرة على استباق مخططات الإرهابيين، مربكا العمليات الانتحارية وحاصرا الأضرار في أضيق نطاق ممكن، في عملية نوعية نفذتها عناصر من الأمن العام في فندق (دو روي) في الروشة ببيروت”.

وأشارت إلى أنه وبعد “نجاح شعبة المعلومات يوم الجمعة الفائت في اكتشاف شبكة الفرنسي من أصل عربي في فندق (نابليون)، ومن ثم منع انتحاري ضهر البيدر (البقاع الشرقي ) من تحقيق هدفه، نجح الأمن العام أمس في الإطباق على انتحاريين في فندق (دو روي) في الروشة، الأول فجر نفسه ما أدى إلى جرح ضابط وعنصرين من الأمن العام، والثاني تمكنوا من اعتقاله بعد إصابته بجروح وحروق ونقله إلى المستشفى حيث يخضع للتحقيق، بعد نجاحه أول من أمس في إحباط مخطط انتحاري لتفجير سيارة مفخخة، فانفجرت في الطيونة (الضاحية الجنوبية لبيروت) وأدت إلى استشهاد المفتش الثاني”.

وعلقت (السفير) قائلة “جولة أخرى ربحها الأمن اللبناني في مواجهة الإرهاب…ضربتان استباقيتان في يوم واحد، منعتا وقوع الأسوأ وحقنتا الكثير من الدماء التي كان يمكن أن تسيل في أكثر من مكان، وخصوصا في أحد أكبر مطاعم وفنادق العاصمة اللبنانية”.

وأضافت أنه “إذا كان تدفق الانتحاريين خلال الأيام الماضية، يؤشر الى قرار بتصعيد العمليات الإرهابية، فإن الأمن السياسي الذي تجسøده الحكومة الحالية ونجاح الأجهزة العسكرية والأمنية في عرقلة سير الانتحاريين وإجبارهم على تحوير وجهتهم كما حصل في ضهر البيدر والطيونة، أو ضبطهم بالجرم المشهود كما جرى في الروشة، إنما يؤشر بدوره الى حصانة سياسية وجاهزية أمنية عالية”.

من جهتها أشارت صحيفة (الأخبار) الى أن “التطورات الأمنية الخطرة التي حصلت ليلا ستدفع نحو الاتفاق على آلية الاشتغال الحكومي بلا شك في جلسة اليوم”، ناقلة عن مصدر وزاري تأكيده على أهمية أن “يواكب الموقف السياسي النجاحات الأمنية التي تسجلها الأجهزة الأمنية أخيرا ،لا أن يكون خلفها”.

‫تعليقات الزوار

1
  • مواطن
    الخميس 26 يونيو 2014 - 15:19

    تقسيم العراق خطر يهدد الامن القومي للدول العربية

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة