جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

جولة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم
السبت 4 يناير 2014 - 22:50

اهتمت صحف أمريكا الشمالية الصادرة، اليوم السبت، بتواصل موجة البرد التي تغزو شمال شرق الولايات المتحدة، وبرنامج “أوباماكير”، ومسلسل السلام في الشرق الأوسط والوضع في إفريقيا، والسباق لقيادة كتلة كيبيك بكندا، والخلافات بشأن عقد شراء أوتاوا لطائرات هليكوبتر عسكرية جديدة وكذا مكافحة الفساد.

وفي هذا الصدد عادت صحيفة (نيويورك تايمز) للحديث، تحت عنوان “العاصفة تضرب الساحل الشرقي”، عن تساقط الثلوج الكثيفة وانخفاض درجات الحرارة والتي خلفت مقتل 13 شخصا على الأقل أمس الجمعة في شمال شرق الولايات المتحدة، كما تسببت في عرقلة حركة النقل الجوي إثر إلغاء حوالي 4500 رحلة منذ أول أمس الخميس، من بينها 1500 رحلة جوية بنيويورك.

من جهتها، كتبت صحيفة (وولت ستريت جورنال) أن “الملايين من الأطفال حرموا من الذهاب إلى المدارس، في الوقت الذي انخفضت فيه درجات الحرارة بشكل خطير يوم الجمعة بعد العاصفة الثلجية القوية”، مضيفة أن ولاية ماساتشوستس كانت الأكثر تضرر.

كما اهتمت الصحيفة ذاتها بإصلاح نظام التأمين عن المرض، مشيرة إلى أنه بعد العديد من الاخفاقات التي عرفها موقع (هيلثكير.غوف)، قررت إدارة أوباما تخفيف قواعد توظيف المتخصصين في مجال التكنولوجيا وإحداث وحدة اتحادية جديدة مخصصة للمشاريع التكنولوجية الكبيرة.

أما صحيفة (بوليتيكو) فقد سلطت الضوء على “مصلح أوباماكير” فيل سشيليرو، الذي عاد بعد أن عمل على اعتماد الكونغرس للإصلاح الرئيسي لباراك أوباما، مشيرة إلى أنه حتى لو اشتغل الموقع فإنه يبقى أن “العديد من الديمقراطيين فقدوا صبرهم تجاه إدارة فشلت في توقع المشاكل قبل أن تتخذ مثل هذا نطاق السياسي”.

وعلى الصعيد الدولي، تطرقت الصحف الأمريكية لمسلسل السلام في الشرق الأوسط والوضع في العراق وإفريقيا.

وفي هذا الصدد كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) في افتتاحية لها تحت عنوان “الشرق الأوسط: العد التنازلي”، أن وزير الخارجية جون كيري سعى أمس الجمعة إلى التقريب بين وجهات نظر إسرائيل وفلسطين حول مشروع “اتفاق إطار” لوضع الخطوط العريضة لتسوية نهائية للنزاع القائم بينهما، في اليوم الثاني من مهمته العاشرة في المنطقة.

وأضافت الصحيفة أنه بعد أكثر من 20 جلسة من المباحثات الرسمية، منذ استئناف مفاوضات السلام في يوليوز الماضي بعد تعليقها منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، فلا يوجد إلى غاية الآن أي دليل على إحراز تقدم حقيقي، ولكن الشيء الأكيد أن كل طرف مستعد لإلقاء اللوم على الآخر في حال فشل المحادثات.

أما صحيفة (واشنطن بوست) فكتبت تحت عنوان ” الفلوجة، مدينة عراقية سقطت في أيدي تنظيم القاعدة”، أن المقاتلين المتواجدين على المباني الحكومية يعلنون إقامة دولة إسلامية في واحدة من أكثر المناطق الحساسة، بعد الهدوء الذي أرسته القوات الامريكية قبل انسحابها من العراق، منذ عامين.

وعلى صعيد آخر، أبرزت اليومية الأمريكية أنه على الرغم من “تواجد عدد قياسي من قوات حفظ السلام في إفريقيا، فإن الحرب احتدمت في إفريقيا الوسطى وجنوب السودان التي توجد على شفا حرب أهلية”.

وبكندا، كتبت صحيفة (لودوفوار) تحت عنوان ” لعبة الكواليس في كتلة كيببك” أن أعضاء الحزب من ذوي النفوذ يريدون تأخير السباق حول زعامة تشكيلهم السياسي حتى ربيع 2015، وذلك بعد استقالة دانييل بايي لتجنب تقسيم الكتلة عشية الانتخابات العامة المحتملة في كيبيك، مضيفة أن دراسة هذا السيناريو ستتم يوم 11 يناير الجاري من قبل المكتب الوطني للحزب .

وأضافت أن الحكومة الحالية يتعين عليها أن تمر باختبارين هامين من الممكن أن يؤديا إلى سقوطها خلال الأشهر المقبلة، ويتعلق الأمر بدراسة الجمعية الوطنية لميثاق العلمانية وتقديم مشروع الميزانية الجديد، مبرزة أن أعضاء كتلة كيبيك يرون أن حزب كيبيك (في السلطة) والكتلة الكيبيكية، اللذين يتقاسمان نفس التوجهات تقريبا، من مصلحتهما توحيد جهودهما لإعادة انتخاب حكومة بولين ماروا.

على صعيد آخر، كتبت (لابريس) أن الحكومة الاتحادية قررت الحفاظ على صفقة مثيرة للجدل لاقتناء مروحيات من طراز (سي آش 148) لتحل محل القديمة (سي آش 124)، التي يتعين سحبها ابتداء من عام 2015، مشيرة إلى أن مشروع استبدال هذه المروحيات، الذي تأخر لعدة سنوات، خصصت له تكلفة تجاوزت عدة مليارات من الدولارات مقارنة مع التقديرات الأصلية، ويبدو أنه معرض للسقوط في أعطاب تقنية.

من جانبها، ركزت (لوسولاي) على موضوع مكافحة آفة الفساد، متسائلة ما إذا كانت حكومة بولين ماروا ستقترح تشريعا لحث الموظفين على الإبلاغ عن الاحتيال أو سوء السلوك في أماكن العمل دون التعرض لخطر فقدان وظائفهم، مذكرة بأن حزب الكيبيك كان قد وعد خلال الحملة الانتخابية بسن تشريع لحماية المبلغين عن المخالفات في الوظيفة العمومية في حال انتخابه.

وبالمكسيك، اهتمت صحيفة (ال يونيفرسال) بموضوع بطالة خريجي الجامعات وحاملي الشواهد، حيث كتبت بهذا الخصوص أن التكوين الأكاديمي العالي لا يكفي للعثور على وظيفة في المكسيك، على اعتبار أن أعلى نسبة من الأشخاص بدون وظائف في البلاد هم من يتوفرون على مستوى تعليمي متوسط وعال (البكالوريا والدراسات العليا).

وكشفت الصحيفة، وفقا لتقرير المعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا حول مؤشرات التوظيف، أن نسبة البطالة في البلاد وصلت إلى 4.5 بالمئة في نونبر من سنة 2013، وهو أدنى مستوى للبطالة منذ ما يقرب من خمس سنوات، ولكن هذا لم يمنع من أن البطالة بين الأشخاص الأكثر تكوينا في البلاد سجلت واحدة من أعلى النقط لها في السنوات الأخيرة، مضيفة أن 38.4 بالمئة من المستطلع آراؤهم أكدوا أنهم كانوا في حالة بطالة على الرغم من توفرهم على دراسات متوسطة وعليا.

وأضافت الصحيفة أن هذا الرقم يعد ثالث أعلى نسبة في سجلات المعهد الوطني والتي يرجع تاريخها إلى سنة 2005، بعد نسبة 42.2 بالمئة التي شهدها شهر يونيو الماضي، و39.8 بالمئة في الشهر نفسه من سنة 2012.

كما اهتمت الصحف بحادث إطلاق النار في سجن بمدينة إيغوالا بولاية غيريرو بالمكسيك، والذي أسفر عن مقتل أربعة سجناء وخمسة أعضاء بإحدى العصابات، أمس الجمعة، بعد تمكن أفراد العصابة من دخول السجن متنكرين في زي ضباط شرطة .

بالدومينيكان، أشارت صحيفة (إل ديا) إلى أن هايتي والدومينيكان لم يتفقا بعد على جدول أعمال محدد لاجتماع اللجنة الثنائية رفيعة المستوى التي ستنعقد يوم السابع من شهر يناير الجاري بهايتي لإيجاد حل للمشاكل العالقة بين البلدين والناتجة عن قرار المحكمة الدستورية القاضي بتحديد شروط الحصول على الجنسية الدومينيكانية الذي سيتضرر منه بالخصوص آلاف الأشخاص من أصول هايتية.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولين بالدومينيكان أكدوا أن الاجتماع لن يتطرق إلى مناقشة قرار المحكمة الدستورية، في حين أكد وزير الخارجية الهايتي، بيير كازيمير، تشبث بلاده بموضوع حكم المحكمة الدستورية بجانب قضايا أخرى كالأمن والبيئة ومحاربة الفقر.

وارتباطا بردود الفعل التي خلفها إعلان الرئيس الفنزويلي دعمه لهايتي في نزاعها مع الدومينيكان، كتبت صحيفة (إل كاريبي) تحت عنوان “فنزويلا وهايتي أسواق استراتيجية بالنسبة للدومينيكان”، أن الاقتصاد الدومينيكاني مرتبط بالاقتصاد الفنزويلي والهايتي مشيرة إلى أن هذه الأخيرة تعتبر أول بلد مستورد للسلع الدومينيكانية إذ تبلغ الصادرات إلى هايتي أكثر مليار دولار سنويا في حين تعتبر فنزويلا أول مورد للنفط وأول دائن للدومينيكان.

وبخصوص حصيلة الخطة الأمنية التي أعلنت عنها السلطات لتقليص نسبة الجرائم بالبلاد، ذكرت صحيفة (ليستين دياريو) أنه تم تسجيل 183 جريمة قتل خلال شهر دجنبر الماضي بانخفاض بلغت نسبته 23 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة، بفضل جهود الوقاية والدوريات المشتركة التي يقوم بها الجيش مع الشرطة في المناطق الرئيسية لدعم جهودها في مكافحة الجريمة.

وفي جديد تطورات التهديد بوقف أشغال توسعة قناة بنما، كشفت صحيفة (لا إستريا)، اعتمادا على تقارير إعلامية إسبانية، أن أعضاء مجلس إدارة شركة (ساسير)، المكلفة بقيادة كونسورسيوم “المجموعة المتحدة من أجل القناة” المشرفة على أشغال التوسعة، قد باعوا أسهمهم في الشركة قبل 6 أيام من اندلاع الأزمة، مبرزة أن رئيس الجمهورية أعلن، إثر اجتماع مع سفيري إسبانيا وإيطاليا أمس الجمعة، عن قدوم وفد مكون من 3 وزراء إسبان بالإضافة إلى المسؤولين عن الشركة من أجل “تسوية هذا النزاع التجاري”.

من جانبها، أشارت صحيفة (لا برينسا) إلى أن هيئة إدارة قناة بنما أدت مليارين و 831 مليون دولار “للمجموعة المتحدة من أجل القناة” كمقابل عن الأشغال المنجزة من كلفة إجمالية تصل إلى 3 مليارات و 118 مليون دولار، موضحة أن الأداء كان يتم في أجل لا يتعدى 15 أيام من توصل الهيئة بفاتورة الأشغال ويتم حسب وتيرة المشروع.

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 4

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 16

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى