جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم
الخميس 23 يونيو 2016 - 12:15

تناولت صحف شرق أوروبا الصادرة اليوم الخميس بالخصوص دعوة الرئيس الروسي العالم إلى رص الصفوف لمواجهة الإرهاب الدولي و رفض أعضاء البرلمان التركي من الحزب الديمقراطي للشعوب المثول أمام المدعي العام وفوز المنتخب البولوني على أوكرانيا في نهائيات كرة القدم يورو 2016.

ففي روسيا قالت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا الاربعاء العالم إلى رص الصفوف لمواجهة الإرهاب الدولي، معتبرا أن تفشي هذه الظاهرة يعيد إلى الأذهان صعود النازية الذي سبق الحرب العالمية الثانية .

وأضافت الصحيفة أن بوتين ذكر خلال كلمة ألقاها أمام أعضاء مجلس الدوما الروسي (البرلمان )، بويلات الحرب العالمية الثانية، متسائلا عن ماهية العبر الأخرى اللازمة لنبذ الخلافات الأيديولوجية البائدة، والكف عن ممارسة الخدع الجيوسياسية، قبل الحشد لحرب موحدة ضد الإرهاب الدولي”، مشيرا إلى ” تفشي هذا الخطر المشترك، على مرأى من الجميع، تضيف الصحيفة .

واشارت الصحيفة أن الرئيس الروسي دعا إلى صياغة منظومة عصرية للأمن المتكامل، تكفل أمنا متكافئا لجميع الدول ولا تستند إلى التحالفات العسكرية مجددا التأكيد على استعداد روسيا لبحث القضايا ذات الأهمية على صعيد مكافحة الإرهاب.

وعلى صعيد آخر ذكرت صحيفة “مسكوفسكايا برافدا ” أن مجلس الدوما الروسي (البرلمان ) اقر الأربعاء، قانون تشكيل قوات “الحرس الوطني” وتشكيل الهيئة الفدرالية ذات الصلة .

وقالت الصحيفة أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كان قد أعلن في أبريل الماضي ، تشكيل حرس وطني على أساس قوات وزارة الداخلية الروسية، وأرسل إلى مجلس “الدوما”، مشروع قانون بهذا الصدد مشيرة إلى أن قوات الحرس الوطني في روسيا، ستنشأ على أساس قوات الأمن الداخلي التابعة لوزارة الداخلية الروسية .

وقالت الصحيفة أن “الحرس الوطني” في روسيا، سيتولى مهام محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، وسيكون على صلة وثيقة بوزارة الداخلية، لمواصلة تنفيذ المهام التي نفذتها في وقت سابق الوحدات الخاصة للشرطة الروسية “أومون” والوحدات الخاصة للرد السريع “سوبرا” وغيرهما .

وفي تركيا، ذكرت صحيفة “حرييت ديلي نيوز” أن اثنين من أعضاء البرلمان من الحزب الديمقراطي للشعوب (المؤيد للاكراد) رفض المثول أمام المدعي العام في مدينة المصحف للادلاء شهاداتهم.

ونقلت الصحيفة عن النائب أحمد يلدريم أن النائبين، استدعيا عبر الهاتف بدلا من تلقي إشعارات مكتوبة، لم يدليا بشهادتهما أمام المدعي العام لأنهما لا يريدان أن يكونا جزءا من “عملية غير دستورية”.

وقالت الصحيفة، أنهما لن يجيبا على اسئلة المدعي العام إذا تم إجراؤها تحت الإكراه بالقوة أمام القاضي مضيفة أن هذه هي أول حالات الإجراءات القضائية التي بدأت ضد النواب منذ ان رفع البرلمان الحصانة البرلمانية عن أكثر من مائة منهم.

“يني شفق” أفادت بأن حماس لا يمكن أن تكون شرطا خلال المناقشات مع اسرائيل لتطبيع العلاقات مع تركيا.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الدبلوماسية التركية أن “شروط تركيا واضحة ومعروفة” ويجب أن تكون كما كان الطلب على الاعتذار.وعندما يتم قبولها، سيكون التطبيع.

و اضاف أنه يجب رفع الحصار عن غزة ويجب نقل المساعدات الإنسانية والإنمائية دون أي عرقلة للفلسطينيين الذين يعيشون في ظروف صعبة للغاية مبرزا أن الكرة الآن في معسكر إسرائيل،و أن أي اتفاق للطبيع يعتمد على الإجراءات الإسرائيلية لتلبية مطالب أنقرة ، تسجل الصحيفة .

وفي النمسا ذكرت صحيفة “دير ستاندرد” أن الرئيس المنتخب، الكسندر فان دير بلين ، قرر عدم مرافقة الرئيس الحالي هاينز فيشر في آخر زيارة رسمية له الى سلوفينيا اعتبارا من يوم الجمعة، وذلك احتراما للمحكمة الدستورية التي تبث في الطعن الذي تقدم به حزب الحرية النمساوي حول نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة في 22 مايو الماضي ،مع الإشارة إلى أن حفل التنصيب سيجري في 8 يوليوز المقبل بحضور رؤساء دول المجر، وكرواتيا، وإيطاليا والألمانيا.

الصحيفة لاحظت أن الغموض لا يزال بشأن المصادقة على الانتخابات خاصة وأن المحكمة لاحظت وجود مخالفات.
من جانبها ذكرت “كوريير ‘ أن أكبر طائرة ركاب في العالم تابعة لشركة طيران الإمارات “أ 380 ” حطت الأربعاء على مدرج مطار فيينا، مشيرة إلى أن هذه الطائرة يمكن أن تحمل 277 طن وتنقل 519 مسافر وان تحلق مسافة تصل الى 17 ألف كلم بسرعة 945 كلم مع استهلاك للوقود بنسبة 20 بالمائة.

وذكرت الصحيفة أن شركة الطيران الإماراتية تتوقع فتح خط جوي يومي ابتداء من الأول من يوليوز المقبل بين فيينا ودبي، مع الرفع من الرحلات إلى مرتين في اليوم، بسعر ما بين 450 و 7000 أورو.

وفي اليونان تناولت الصحف زيارة رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكير لليونان وكتبت “تا نيا” أن تصريحات يونكير مدعمة للموقف اليوناني في عدد من القضايا خصوصا ملف إصلاح قطاع التشغيل الذي ستنكب عليه الحكومة قريبا في اطار برنامج الاصلاحات المتفق عليه مع المانحين.

وأشارت الى أن يونكير مع رأي الحكومة بضرورة العودة للمفاوضات الجماعية وضد عمليات التسريح الجماعية للعمال، مضيفا أنه يتعين خلال عملية الاصلاح الاخذ بعين الاعتبار للواقع اليوناني وللممارسات الاوربية الجيدة في المجال.

وأشارت الصحيفة الى أن زيارة يونكير التي تعد رمزية تهدف أيضا تنبيه الطبقة السياسية لضرورة مواصلة الاصلاحات والوفاء بها ومن ثمة دعوته للتوافق السياسي ولاحترام برنامج الاصلاحات اليوناني من قبل جميع الحكومات وذلك قبل مفاوضات شاقة تنظر اليونانيين في أكتوبر المقبل وتهم المرحلة الثانية من الاصلاحات البنيوية والتي تهم قطاع الشغل.

صحيفة “كاثيمينيري” نقلت عن رئيس الوزراء تسيبراس دعوته الشركاء الاجتماعيين الى المشاركة في حوار بناء لتحسين شروط الشغل وعودة المفاوضات الجماعية والانتقال الى نموذج انتاجي جديد في افق المفاوضات المقبلة في الخريف مع المانحين.

وأضافت الصحيفة أنه في خطابه يوم الاربعاء في ستراسبورغ خلال أشغال المجلس الاوربي شدد تسيبراس على ضرورة تقوية حقوق العمال في اليونان حيث قطاع التشغيل يعرف هشاشة، مشددا على فشل النموذج النيو ليبرالي في اوربا حيث يوجد 22 مليون عاطل عن العمل وقال انه بسبب ذلك نمت في القارة مشاعر الانعزالية والقومية والفاشية.

وفي بولونيا تناولت الصحف التأهل التاريخي للمنتخب البولوني في نهائيات كرة القدم يورو 2016 الذي يقام في فرنسا بعد فوزه على أوكرانيا بهدف واحد مقابل لا شيء.

و تحث عنوان ” شكرا كوبا بولونيا تأهلت إلى الدور ثمن النهائي كتبت ” صحيفة ” بولسكا” شكر كوبا (ياكوب بواشتشيكوفسكي) صاحب هدف الفوز على أوكرانيا، التي تركت المنافسة بصفر نقطة.

وبعد هذا الانتصار الذي استقبل بفرح كبير في بولونيا، تضيف الصحيفة حان الوقت الآن للتركيز على الخصم المقبل للفريق البولوني وهي سويسرا، مشيرة الى ان هذه المباراة ستكون صعبة على الفريق البولني نظرا الى المكانة التي يحتلها المنتخب السويسري.

وفي الاتجاه نفسه ، نشرت صحيفة “نوتر جورنال و “لاغازيت جوريديك ” تقريرا مصورا عن مباراة بولونيا وأوكرانيا في مرسيليا، مشيرة إلى أن هذا الانتصار هو تاريخي وهذه هي المرة الأولى التي تتأهل بولونيا لدو ثمن النهائي لكأس الأمم الأوروبية.

ويلتقي المنتخب البولوني ، تضيف ” نوتر جورنال ” في دور الستة عشر مع منتخب سويسرا صاحب المركز الثاني بالمجموعة الأولى . وسوف تواجه سويسرا يوم 25 يونيو في سانت اتيان عن مكان في الدور ربع النهائي.

الصحف اشارت الى أن بولونيا ا حققت بالتأكيد هدفها من خلال التأهل إلى دور ثمن النهائي، لكن حظوظ الفريق البولوني للذهاب أبعد من ذلك في هذ المنافسة ضعيفة نظرا لأن الفريق البولوني ليست له القدرة حتى الآن على منافسة فرق من العيار الثقيل كألمانياو إيطاليا وفرنسا واسبانيا.

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 18

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا