أنجلينا جولي تبيع "لوحة مراكش" بـ3,4 ملايين دولار

أنجلينا جولي تبيع "لوحة مراكش" بـ3,4 ملايين دولار
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:30

من المقرر أن تعرض لوحة رسمها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل لمسجد الكتبية بمدينة مراكش في المزاد العلني، الشهر القادم، بسعر ابتدائي يناهز الملايين من الدولارات.

وأعلنت “دار كريستيز للمزادات”، وهي من أهم دور مزادات الفنون الرائدة في العالم، أن نجمة هوليوود أنجلينا جولي قررت عرض هذه اللوحة التي رسمها تشرشل حين زار المغرب.

وتحمل اللوحة اسم “برج مسجد الكتبية” (Tower of the Koutoubia Mosque)، وسيتم عرضها في حفل كبير مُخصص لأهم أعمال الفنانين البريطانيين المعاصرين.

وقدرت دار كريستي للمزادات قيمة اللوحة بحوالي 3.4 ملايين دولار؛ أي أكثر من 3 مليارات سنتيم مغربي، وهو رقم اعتبر قياسيا بالنسبة لأعمال تشرشل الفنية.

وأوردت دار المزادات، التي توجد بمدينة لندن، أن اللوحة مميزة لأنها العمل الفني الوحيد الذي رسمه تشرشل خلال الحرب العالمية الثانية، ويظهر فيه مسجد الكتبية في موعد الغروب مع جبال الأطلس في الخلفية.

ويعود تاريخ رسم هذه اللوحة إلى المؤتمر الذي احتضنته مدينة الدار البيضاء سنة 1943، والذي التقى خلاله الحلفاء وخططوا لكيفية هزم ألمانيا النازية.

وفي اليوم الثاني، دعا تشرشل فرانكلين روزفلت، الرئيس الأميركي آنذاك، للسفر معه إلى مراكش.

وقد كان روزفلت منبهراً باللوحة التي رسمها تشرشل له كتذكار لرحلتهما، وتنقلت بين الكثيرين منذ أن باعها نجل روزفلت بعد وفاة والده سنة 1945، واشترتها في النهاية جولي وزوجها السابق وزميلها الممثل براد بيت عام 2011.

المزاد العلني برج مسجد الكتبية مراكش ونستون تشرشل

‫تعليقات الزوار

16
  • yoz
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:38

    كم من فنان فقير رسم الكتبية و حسان و العجب العجاب… و لوحاته في السوق لا تساوي ثمن الصباغة. عندما تُـرسم لوحة من طرف المشاهير او يمتلكها شخص ثري فانها تساوي الملايير و لو كانت عبارة عن تخربيشة…

  • جمال
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:46

    المغرب بلد الفن و الحضارة لذلك نقول و نكرر دائما رد بلك هذ بلدك راك محسود عليها .

  • farissrabia
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:53

    بغيت غير نعرف حنا كانت عندنا هاد اللوحة ..المغرب شنو ربح من هاد البيع

  • جمال
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:02

    انجلينا جولي سوف تبيع اللوحة و بثمنها ستساعد فقراء العالم كعادتها
    سيدتي اطلب من الله ان يعطيك قدر نيتك و يزيد
    شكرا

  • rachida
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:06

    هههه كان زوجي رحمه الله رساما محنكا يرسم جميع انواع اللوحات ويبيعها على كورنيش مدينة أكادير بي 150 و200 درهم الواحدة وهذا ليس يوميا وكانوا من اجمل الرسوم.كانت عنده موهبة الرسم عالية جدا وبعض الفنانين الكبار يرسمون لوحات لا ترقى للرسم المطلوب ويبيعونها بملايين الدراهم لأني حضرت مهرجانا لرواد الرسم الكبار أخذني له زوجي فوجدت رسومهم مجرد تفاهات وبيعت بثمن خيالي.رسوم زوجي أفضل منها بكثير.غريب أمر هذا الزمن.ذو الكفاءة يقبر والروبيضة تظهر

  • عظمة المغرب
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:25

    هذه اللوحة التي تعود لزمن الحرب العالمية الثانية يؤرخ لعظمة و مصداقية المغرب الذي احتضن زعماء امريكا و بريطانيا مع السلطان محمد الخامس خصص لهزم هتلر ….و ياتي اليوم بعض الغوغاء ليحاولو معاكسة المغرب و التشكيك في قوته ووحدته الترابية

  • Adam b
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:28

    يا ريت لو تشتريها لي الحكومة وابيعها فيما بعد وتحتفظ بها في متحف الرباط حتى تجد لي مشتري يدفع تمن أكبر

  • متتبع
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:38

    بدأ بناء مسجد الكتبية سنة 1148على يد السلطان الموحد عبد المومن وأتم السلطان يعقوب المنصور الصومعة سنة 1195, ثم بدأ بتشييد مسجد حسان سنة 1196. إياكم أن يسرقها حكام الجزائر وحاشيتهم كما سرقوا صومعة حسان والقفطان وغيرها أمام دهشة العالم وسكوت الحكومة المغربية.

  • الهواري
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:44

    لو العطي هذا المبلغ لرئيس مجلس البلدي لباع لهم الكتبية وطرف من ساحة جامع الفناء وتحنوة مجانا

  • Adil
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:50

    من شرفة فندق المامونية الشهير
    جميع لوحاته مميزة

  • ولد المدينة
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 13:12

    أتفق مع المعلق رقم واحد، وأنا كذلك أول ما قرأت العنوان قبل أن أخوض في التفاصيل تفكرت الجوطية شحال من رسام مغربي يبدع واحسن من هاد اللوحة التي هي في المزاد والقيمة ديالها لا تتجاوز ٢٠٠ درهم ، هادشي أصبح عاديا والسبب معروف

  • مغترب في إمريكا
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 15:45

    إلى المعلقين 1 و 2. الذي سيستري هذه اللوحة بهذا الثمن لا يهمه جودة الرسم أو أين يقع المغرب و ربما قد لا يعرف ما هو المغرب أصلا، ما يهمه هو أنها واحدة من اللوحات الجد الناذرة التي رسمها ونستون تشرشل الوزير الأول البريطاني الذي قاد دولته و الحلفاء في الحرب العلمية الثانية و انتصر فيها. فهو من الشخصيات التاريخية الجد محبوبة عند الغرب و الأنكلوساكسون خاصة. هناك العديد من أفلام هوليود و الأغاني و الكتب تتحدت عنه كما أن أرشيفاته تتابع في العديد من المدارس و الجامعات في الدول الأنكلوساكسونية و لكن هذه اللوحة تبقى هي اللوحة الوحيدة التي رسمها أثناء الحرب العالمية الثانية أثناء مكوته بمراكش بعد لقاء الحلفاء في الدار البيضاء. و هذا ما يفسر تمن اللوحة بالمضاربة لرغبة بعض أغنياء الغرب في الحصول عليها، للتباهي بينهم أو التهرب من الضريبة إلخ من الأسباب..

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 16:21

    الثمن المعلن عنه لا يعني قيمة الشيء المصوٌَر، وإنما يعني قيمة ومكانة المصوٌِر . صور مسحد الكتبية ولا حتى مجسمه عند بائعي الخزف ثمنه لا يتعدى عشرة دراهم في أحسن الأحوال. الذي يقتني صورة كتبية تشيرشيل لا يقصد تذكار الكتبية لأنها لا تعني له شيئا ، بل عندما ينظر الى تلك الصورة لا يرى الكتبية إطلاقا وإنما يرى الكبير تشيرشيل وشجاعته ومقارعته لهيتلير ومساهمته في تحرير العالم من النازية والفاشيستية والكراهية . يرى رجلا شجاعا همه ليس في تكنيز الأموال أو غيرها مما ينشغل به زعماء المسلمين . أما كتبية مراكش فإن أوروبا تزخر بمآتر عمرانية تاريخية آية في الروعة و الجمال لا يمكن مقارنتها مع صرح الكتبية.

  • يوسف
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 16:50

    للتدكير فوينستون تشرشل كان يقضي الكثير من الاوقات في فندق المامونية بعد اعتزاله السياسة و له جناح خاص لا زال في نفس الفندق كما كانت له صداقة حميمة مع الباشا الكلاوي و الدي كان يخرج معه في رحلات للصيد …….

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 20:36

    صراحة تحمل هاذه اللوحة لحظة تاريخية مهمة.
    لو امتلكت المال لشتريتها حبا بوطني لتعرض بقاعت المعارض داخل مقر الامم المتحدة.

  • نورالدين العيسي
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 23:47

    هته اللوحة تعتبر صفحة من مذكرة تشرشل الذي هزم الشيطان ورسم احد معالم هذا الواقع كما ذكرنا بشرفائنا الكرام و امجاد الاجداد الذين لقنوا الطغاة درسا في العقيدة الحربية
    كما المزايدة في هته القصة اعمق من الطرح المتداول و العرض سيسجل في صفحة هذا الجيل و من المفترد ان تعلن حملة جمع تبرعات لهته الهذية الغالية الرخيصة مهما رست على رفوف سفارة المملكة المتحدة بالدبلوماسية الفنية الموازية للموقف المشرف الذي يستحقه احد اعضم قادتها حبدا ان تفعل هته المبادرة في المزاد
    فالحمض النواوي لزال في صلب شرفاء هته الارض الطيبة

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 8

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 5

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 10

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 5

منازل الروح

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 6

رمضان على هسبريس