جونسون يجدد رفض نزعة الانفصال في اسكتلندا

جونسون يجدد رفض نزعة الانفصال في اسكتلندا
صورة: أ.ف.ب
الأحد 3 يناير 2021 - 15:36

أعاد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الأحد، تأكيد معارضته لإجراء استفتاء على استقلال إسكتلندا، قائلا إنه يجب ألا يجرى إلا بعد مرور جيل كامل؛ فيما جددت زعيمة إسكتلندا الدعوات من أجل إجراء تصويت جديد، عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال جونسون، خلال مداخلة في برنامج “أندرو مار شو” الذي يبث على شبكة “بي بي سي”، “الاستفتاءات، من خلال تجربتي وخبرتي المباشرة، في هذا البلد، ليست أحداثا ممتعة. لا توجد قوة توحيد ملحوظة في المزاج الوطني. هذا يحصل مرة في الجيل”.

وصوّتت إسكتلندا للبقاء جزءا من المملكة المتحدة في استفتاء أجري عام 2014، وقد وصفته نيكولا ستورجون زعيمة الحزب الوطني الإسكتلندي، في ذلك الوقت، بأنه تصويت واحد كل جيل؛ لكنها تقول، الآن، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهو أمر عارضته غالبية الإسكتلنديين، غيّر اللعبة.

وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة دعما ثابتا للاستقلال، مدعوما بالخلافات بين لندن والحكومات المفوضة حول التعامل مع فيروس “كورونا”.

وكتبت ستورجون على الموقع الإلكتروني لحزبها: “لوقت طويل، أخذت الحكومات البريطانية المتعاقبة إسكتلندا في الاتجاه الخاطئ، وبلغت ذروتها بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فلا عجب أن الكثير من الناس في إسكتلندا ضاقوا ذرعا”.

وقالت زعيمة إسكتلندا: “لم نرغب في المغادرة (الاتحاد الأوروبي)، ونأمل في أن ننضم إليكم من جديد قريبا كشريك على قدم المساواة”.

استقلال إسكتلندا الاتحاد الأوروبي بريطانيا بوريس جونسون

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربي
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:46

    المعقول، بريطاني يدافع عن وحدة بلاده كما يدافع المغاربة عن بلدهم وصحراءهم أمام الطامعين الحاسدين الفاسدين جنيرلات العسكر الجزاءر العجزة الفاسد

  • attaque!! woaf woaf
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:54

    هيا يا بوقادوم و يا ابواق العصابه ….عليكم به… فهو لا يحترم ما تدعون انه “تبني قضايا الشعوب” و الاسكتلنديون يعتبرون انفسهم محتلين من طرف الانجليز …. ساعدوهم في التحرر كما ساعدتم الفلسطينيين في انشاء دولتهم المستقلة من البحر الى البحر! و لا يحترم مبادئ النظام الجزائري (التي تتوقف بطبيعة الحال عندما يتعلق الامر بالشعب الجزائري) هاو …هاوهاو…هاو

  • ولد حميدو
    الأحد 3 يناير 2021 - 16:55

    احدر يا جونسون فنظام العسكر مع بغرير العصير في اي مكان و لم تخفهم لا فرنسا و لا ناتو

  • زعيم حزب العمال
    الأحد 3 يناير 2021 - 17:03

    جميل ما يقوله جونسون. لكن ما رايه في زعيم المعارضة و حزب العمال البريطاني الذي يجهر بتاييده الصريح للمرتزقة بل لا ينفك يذهب و يحيء من تندوف. انه يتصرف تماما كالجزائر تدعي مساندة الشعوب لتقرير مصيرها و لا تجرأ على رفع اصبع حينما يتعلق الامر بشعب اسكتلندا. الروهينغا. الويكور. شعب تغراي. ايرلندا الشمالية. شعب كشمير. عرب الأهواز. و زيد و زيد. الله يعطينا وجوههم

  • الرأي المستقل
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:31

    اسكوتلاندا داخل بريطانيا منذ اربعه قرون.
    في 2014 استشير شعب اسكوتلاندا في استفتاء عام رسمي حول ما ان اراد الاستقلال .
    فأجاب ب لا.
    اذن تم اتاحه له فرصه تقرير المصير فاختار الشعب السكوتلاندي بكل حربه البقاء ضمن بريطانيا العظمى .
    هذا ما يجب ان يعرفه من يلوم جونسون بهاذا او ذاك . نفس الشيئ حدث في جبل طارق. استفتاء حول بقاء ضمن بريطانيا . فالجواب كان بنعم . ثم استفتاء اخر حول امكانيه تقاسم السياده مع اسبانيا . فالجواب كان ب لا بنسبه فاقت ٩٩/١٠٠.

  • اسكتلاندا المخدوعة.
    الأحد 3 يناير 2021 - 21:34

    اسكوتلاندا هم شعب و حكومة يرحبون بالأجانب و كانوا قد صوتوا في 2014 بعدم الاستقلال عن المملكة المتحدة حينها لم تكن فكرة البريكسيت. ولكن بعد ما فاجأهم ديفد كامرون 2015 بمسألة استفتاء البريكستحتى يربح أكبر عدد من الأصوات لحزبه ظانا أنه من المستحيل أن يصوت البريطانيون لصالح البريكست تغيرت الامور حين صوتت المملكة المتحدة ككل لصالح البريكست فيما أن اسكوتلاندا عارضت هذا القرار الغير مسؤول بقوة وكدولة بداخا المملكة المتحدة صوتوا ب62% للبقاء في الاتحاد الاوربي. لكن تعنت بوريس أرغمهم على الجروج من الاتحاد الاوربي بالرغم منهم لذلك مادام الظروف تغيرت فهم يطالبون باستقلالهم لكي لا يكون دمية في ابريطانيا وكذلك للعودة للاتحاد الاوربي لانهم أفضل داخل المجموعة الاوربية بكل بساطة. وحتى أن نكولا استرجنت الوزيرة الاولى ورئيسة الحزب الحاكم Snp اي الحزب القومي السكوتلاندي. تفكر في مصلحة بلادها قبل أي شيء. إذن الخروج من الاتحاد ألاوربي كان اختيار انجلترا و بلاد الغال ولم يكن اختيار اسكتلاندا و أرلاندا الشمالية و هو جالسبب الرئيسي في مطالبتها بالقيام باستفتاء ثاني للاستقلال من المملكة.

  • الرأي المستقل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:41

    لا يمكن القيام بلاستفتاء كل اربعه وعشرون ساعة او كلما تغير الحزب الحاكم هنا وهناك او كلما تقلبت الأحوال الجويه. لان ذالك قد يتحول إلى عبث .
    الشعب السكوتلاندي أتيحت له فرصه تقرير المصير. فرصه نادرا ما تعطى في أماكن أخرى وذالك خوفا من الانفصال. لكن للشعب السكوتلاندي أعطيت له فقط منذ ست سنوات فاختار بكل حريه البقاء تحت التاج البريطاني بنسبه تفوق ال ٥٥/١٠٠ .
    اذن والحاله هذه عليه ان ينتظر بعض العقود ربما.تعطى له فرصه اخرى .
    نفس الشيئ حدث مع إستفتاء بريكسيت في بريطانيا نفسها . اعطيت فرصه الاستفتاء بعد الحاح شديد وصوت الناخبون لصالح المغادره وما ان انتهت العمليه رأينا من جديد أصواتا تنادي بالقيام باستفتاء ثاني لانهم ببساطه لم تعجبهم النتيجه. وهذا طبعا غير ممكن. لأننا سندخل في دوامه لا نهايه لها.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية