جون أفريك: مستقبل الجزائر "ثقب واسع مظلم"

جون أفريك: مستقبل الجزائر "ثقب واسع مظلم"
السبت 18 يناير 2014 - 23:52

كتبت الأسبوعية الدولية (جون أفريك) أنه على بعد أسابيع من الانتخابات الرئاسية، يبدو أن مستقبل الجزائر يشبه ” ثقبا واسعا مظلما”.

وأضافت الأسبوعية في مقال تحت عنوان “الجزائر: قفزة في الفراغ ” أنه في الوقت الذي حدد فيه موعد الانتخابات الرئاسية في 17 أبريل المقبل، تظل الطبقة السياسية مشلولة في انتظار نوايا الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة .

وقالت الأسبوعية إن فقط الذين يدركون عدم توفرهم على أية حظوظ للفوز ، أعلنوا رسميا خوضهم السباق ،مشيرة الى أن الأمر يتعلق بـ”ترشيحات فولكلورية”.

وأشارت الأسبوعية أن عملا شاقا ينتظر الرئيس المقبل، الذي سيجد نفسه أمام اقتصاد متهالك ، يعتمد على قطاع صناعي شبح، وإدارة مشتتة، فضلا عن شباب مهمش،ومجتمع يعاني من أعطاب ، متعددة، ونخبة شاخت وترفض تسليم السلطة.

‫تعليقات الزوار

29
  • موحا ارجدال
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:05

    بوتفليقة طار الى باريس لتلقي آخر التعليمات و يبدو انه سيكون المرشح الوحيد اما بقية المرشحين فهو من يدفع بهم ليغالط الراي العام،لويزا حنون من خدامه ،اما المنافسون الحقيقيون فلن يسمح لهم الدكتاتور بالترشح،فعلا انهم في نفق حالك.

  • شاهد من بعيد
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:18

    الجزائر بالعكس استفاقت من" ثقبها الواسع المظلم".لكن للأسف لم يستغله المغرب لحسم قضية الصحراء وهو الحرب ألأهلية الجزائرية التي دامت سنوات اصابت الشعب الجزائري بالتعب واصبح منهكا وغير قادر على مغامرة أخرى يدفع ثمنها غاليا وهوما رأيناه أثناء "ألانفلات ألأمني العربي"2011 رغم اشتعال الفوضى على حدود الجزائر بتونس وليبيا الا أن الجزائريون رغم تحركهم المحتشم في البداية لكن مباشرة التذخلات ألأمنية القوية توقفت المظاهرات.
    لذلك الجيش سيكون بالمرصاد لأن الجنرالات هم الحكام الفعليون وليس بوتفليقة .

  • الريفي
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:26

    لا نتمنى الا الخير للشعب الجزائري ونتمنى ان يتمنى لنا ذلك وان تاتي الايام لهم برئيس يحب كما يحب ملكنا الشعبين معا.

  • salah
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:29

    mais quand est ce que l' algerie etait sortie de la penombre?leurs histoire n est qu' un long tunnel souterrain sombre et effroyable
    bouteflika est paralysé oui,mais ou est l 'elite civile susceptible de le remplacer?c est le meme regime predateur qui detient le sort du peuple mesquin

  • فاروق النبهان
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:30

    الجزائر في مهب العاصفة تنتضرها ايام عصيبة ..ستؤدي ثمن عدائها لوطننا الحبيب …حكامها لا يزالون يفكرون بعقلية الحرب الباردة ..عقلية النضام الليبي البائد ..الحدود سيفتحها الجيل المقبل من الحكام الجزائريين بادن الله رغما عن اعداء الوحدة بين الشعوب الاسلامية

  • بوتفتاف
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:33

    مادامت الجزائر تحت سلطة نظام الكابرانات والتي بدورها تحرك مومياء محنطة (بوتفتاف)
    فليست الجزائر على ما يرام ؛ في الأخير ندعو الله أن يفك شعبها المقهور من هذا النظام الفاسد .

  • سامي
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:33

    الدينار للفقاقير و الدولار للعساكر
    كان بوتفريقة و اصبح بوتخربيقة
    و حنا مالنا

  • Tunisian/expert
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:48

    The army Algerian playing with time and they looking for some one he can follow them orders that's .
    About boutaflika I have message for u ,before u died please go to "3omra"and stay there until the" haj "seasons come and do "haj "maybe God for give u what u did in the past .

  • الوطن والاشقاء في الجزائر
    الأحد 19 يناير 2014 - 00:49

    لعل الجنيرالات المحررين للوطن هم اوضعوه في الظلام والجزائر تعانى من الفراغ السياسي لان الامور تدور بين فئة معينة ويقول المثل المغربي [ لحفر شى حفرا طيح فيها ] اتمنى الا تدخل الجزائر في دوامة الانتفاضة العربية وان تصير الامور نحو المسار الصحيح في ديمقراطية نزيهة يعم السلام والوئام في الجزائر الشقيقة.

  • Benali B
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:30

    Tant que le pouvoir est spolié en Algérie ,il ne faut s'attendre à ce que le peuple frere algérien puisse prétendre à une ère d'indépendance

  • HamiD oUaBi
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:36

    السلام عليكم
    صراحة كوني مغربي لا أريد لاشقائنا الجزائريين الا الخير و النماء و استقرار البلد و عدم العودة الى عهد الارهاب و الرصاص بالمقابل أتمنى من الحكومة الجزائرية ان تبادلنا نفس الشعور أي
    ان تكف عن دعمها للمرتزقة لانه ليس لها أي فضل في دعمهم بل انها تخسر المغرب كلها حكومة و شعبا مثلما خسرت الليبيين اثناء دعمها لمرتزقة القذافي فكوننا نريد كل الخير لها نريد منها أيضا ان تعطينا التيساع و الوقار و احترام المغرب كجار مسلم و شقيق

    و الله يهديهم الى بغاو الا مابغاو ها الله بيناتنا
    و الله المستعان

  • salwa
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:38

    qu ils aillent au diable on va ferrailler nos frontieres et leur dire bon debarras, qu ils voient noir ou blanc ca ne nous concerneras plus,ils ne meritent pas plus qu un nain

  • majd
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:42

    منذ ان ظهر بوتفريقة في 99 والجزائر في الحضيض اذ انقد ظاهريا البلد من الحرب الثي كانت المخابرات والجيش تشنها ضد الشعب لكنه لم يات اي جديد اللهم الا بتقمصه لدور دون كيشوت واتخاده لنفسه عدوا .".المغرب" كما فعل بوخروبة مع الحسن رحمه الله.رغم ان اسباب عداء الاول للمغرب في احرب الباردة ام هو فعدائه لنا مصطنع ولارضاء الجيش لا غير..باختصار لا ارى اي انفراج للمشكل بيننا الا بفورمطاج كامل للجزائر وهذا غير ممكن لان الشعب نفسه مخدر بالكامل

  • serghini
    الأحد 19 يناير 2014 - 01:54

    ان المتتبع للشان المحلي الجزائري يعرف ان دولة الجزائر في الهاوية الخطيرة والثور الذي سوف يضربها لم يعد يتراجع فهو يتقدم اليها في كل يوم
    علما انها بلد الشر زرعت الفتنة والكراهية وعرقلة مسلسل اتحاد المغرب العربي الكبير خلقت دولة وهمية ارهابية في المنطقة قتلت الشعب الليبي والتونسي احتجزت الصحراويين المغاربة قهرا بتندوف هم وعبد العزيز المراكشي وخلقت الفتنة بين الشعب الجزائري في العشرية الاخيرة ودمرت التلاحم بين ابناء الشعب الواحد والشعب المالي قتل بالاسلحة الليبية المارة من الجزائر بحراسة عسكرية منظمة
    الجزائر وجب لها وعليها التقسيم سلميا بين ابناء القبائل والمزاب زالشاوية ومعارضي سكيكدة بطاوبة مفاوضات سلمية في غياب الحركا الكابرانات الذين هم في انتظار هذا الحل والا الحرب الاهلية ولكم واسع النظر لهذا الطرح الصريح والحقيقة المرة والمؤلمة لولة الشر والشرور والفتنة والغدر وما البوليزبال صنيعتهم خير دليل واضح فضح مناوراتهم واهدافهم الدنيئة.

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 19 يناير 2014 - 02:18

    …وهل للكيان الجزائري مستقبل في ظل الدكتاتورية العسكرية. التي وضعت المنطقة المغاربية على برميل بارود. لن يطفئه الا ربيعا جزائريا يخلص البلاد والعباد من بطش هؤلاء الكابرنات الاقزام الذين اساؤوا كثيرا للجزائر وللمنطقة المغاربية…

  • سام
    الأحد 19 يناير 2014 - 07:18

    مشكل الجزائر انها دولة بدون هوية تاريخية الا بما ترفعه من شعار الحدود الموروثة عن الاستعمار شانها شان بعض الدول الافريقية التي اوجدها الاستعمار بعد ان اوجد رؤساها

  • noir
    الأحد 19 يناير 2014 - 08:23

    Je ne leur souhaite pas un saut dansun trou noir
    Mais un saut en enfer pour toujours
    Et un nouveau plongeon dans le desordre la tuerie le massacre entre eux comme dans les annees 80 c est tout ce que ce peuple de merde sait faire

  • abdelamin
    الأحد 19 يناير 2014 - 09:17

    الجزائر في مهب العاصفة تنتضرها ايام عصيبة تستشرف مستقبلا سياسيا غير واضح المعالم.

  • abo saad
    الأحد 19 يناير 2014 - 09:19

    أصلا الجزائر ليست بدولة فهي خطأ جغرافي لذا فإن كل شيء سيكون خاطئا

  • amir
    الأحد 19 يناير 2014 - 09:49

    فرنسا فاتتها الفرص الإستثمار في الجزائر مند أكثر من عقد و هي تتخبط بكل وسائل في توزيع تقارير كاذبة و مسيسة عبر فروعها الإستخبارتية في بعض الصحفها تابعة لتوجيهاتها في تقارير في تشويش على الدول التي تصعب عليها التحكم فيها و صعبة التعامل ،فهي تنشر و تكتب على بعض الدول مثل المغرب و في عهد بن علي في تونس كل خير حفاظا على مصالحهاالكبيرة و المباشيرة ، الجزائر تعاملت مع الصين و إيطاليا و ألمانيا و أمريكا و حتى بريطانيا في الإستثمارات الكبيرة و تحاشت فرنسا حتى تبين أنها لا تستطيع مسايرة الدول العملاقة الأخرة و في الأونة الأخيرة أكتشفت أنها غير قادرة في تمركز و أن قاعدة 49/51 تعيقها ، فرنسا عدوة و منافقة و غبية و تعامل معها يجب أن يكون بذكاء و جرها في بروقراطيا على طريقة الجزائر ،لو نرى الدول الناطقة بالفرنسية كلها متخلفة و في الحروب و الأمراض و الإنقلبات العسكرية و تحت وصيتها فهي تكتم و تكشف و تراوغ في المعاملة ،إذن نحن في طريق الصحيح رغم الأخطاء و الإختلاس و الفساد و يأتي اليوم للمحاسبة المفسدين

  • محمد
    الأحد 19 يناير 2014 - 10:43

    في الوقت الذي انطلق فيه المغرب لبناء بلد قوي منذ 1999 ظلت الجزائر"كتحك فالدبرة دلبولزاريو" على حساب شعبها لكن عندما رفعت راسها وجدت ان المغرب قد "طار"

  • راشدي من وجدة
    الأحد 19 يناير 2014 - 11:52

    النظام العسكري الجزائري يظن نفسه انه الاقوى و لن ينهزم . ولكنه نسي قدرة الله التي تقول للشيء كن فيكون. و لك يا نظام الجزائر العبرة في نظام القذافي ومبارك و بن علي. ان الله يمهل و لا يهمل. سيرينا الله قريبا عجائب قدرته فيكم يا ظالمين و يا قتلة الجزائريين في العشرية السوداء.
    بئس المصير مصيركم يا ظالمين و يا قتلة الجزائريين في العشرية السوداء بعد الانقلاب على الشرعية و اختيارات الشعب الجزائري المسلم.

  • نيويورك
    الأحد 19 يناير 2014 - 12:05

    يجب عل المغاربة مساندة انفصاليوا الداخل في الجزائر …هولاي الناس لهم كرامة وهمشوا اكثر يريدون حياة كريمة لهم ولأبنائهم لذا يجب ان نوصل أصواتهم للخارج …الجزائريون(دو كرامة) يحتاجون مساندين لقضيتهم والعسكر يحاولون إخماد أصواتهم

  • mouaten
    الأحد 19 يناير 2014 - 12:16

    Si l'Algerie ne change pas sa politique viv a vis du Maroc,qui subit sa volence,sa haine et son arrogance maladive depuis 40 ans,la Malediction divine la poursuiv ra toujours.L'Algerie est un pays tres riche,mais elle patauge dans la misere et la pauvrete.N'est ce pas un paradoxe/.Son president dit qu'il est attache au principe de l'autodetermination des peuples?alors,il n'a qu'a commencer par le peuple algerien qui est opprime et prive de ses libertes fondamentales

  • أب نها
    الأحد 19 يناير 2014 - 13:23

    إن وجود الجزائر في هذه المنطقة الجغرافية من شمال افريقيا يعتبر خطأ.إن حتمية وجود الجزائر في الاتحاد المغاربي خطأ. من لا تاريخ له لا حاضر ولا مستقبل له . هذه هي دروس التاريخ في علاقتها بالمجتمع البشري . إن وجود الجزائر كجار للمغرب خطأ . لابد إذن من العمل الجاد من قبل المغرب لتصحيح الإخطاء لأن قدره وواجبه التاريخي يفرضان عليه ذلك . والله المستعين

  • serghini
    الأحد 19 يناير 2014 - 13:54

    ان المؤسسة العسكرية الجزائرية الان امام وضعية داخلية سيئة الاولى تتعلق بالصنم الرئيس بعد دفنه يجب عليهم ايجاد شخص اخر بدله يسيرونه حتى وهم في روسيا واروبا الشرقية حفاظا على الثروات التي اغتنوا بها بدون وجه حق ويكونوا دائما في غياب عن المساءلة القانونية هم وزوجاتهم وخلانهم وابنائهم الخ ناهيك عن الممتلكات والمشاريع في اسماء مستعارة
    ان من ضمن الحقائق المرة ان اخ الرئيس سعيد والخناق الذي ثم التضييق به عليه ما ادى بالرئيس الى الاغماء والتعرض لوابل من السب والشتم من طرف احد رؤساء الرئيس الكابرانات الذين يملون عليه فيما سبق ما يقوم به وهو بذلك سوى صنم والرؤساء الحقيقيين هم الرؤساء
    ان المغرب بشعبه وملكه حفظهم الله ورعاهم لو اردنا زعزعة شلة الكابرانات لدعمنا المعارضة وعززنا الحركات الانفصالية الكبيرة والكثيرة لنا دراية بخبايا كل الجزائر ومكامن الضعف الشعب والجزائر برمتها عمرها لا يزيد عن 120 سنة اما المملكة المغربية الشريفة 12 عسرة قرنا التاريخ والسياسة والعلم والابداع والتفوق واسلوب المعاملة الحسنة بلد يعرف الحوار والدبلوماسية الخ
    ننتظر اليوم الذي سوف يتحرك فيه الشعب وينتفظ ضد هذه الحثالة

  • amazigh fils de massinissa
    الأحد 19 يناير 2014 - 18:38

    Sincerent quand lis vous ecris et toutes cette haine que votre makhzene a planter dans votre cervelle au point de fumer la drogue au lieu des cigareettes et pouvoir par la suite vendre vos enfants et vos femmes pour les pedophiles vieux eurpenns et kahlidjiens, je vous dit quevous etess droguer de l'algerie plus que votre digniete et vos enfants violer, de preference occuper vous de vos affaires et de votre prostituervendu ans le monde entier au lieu d'attendre les jours pirespour les algeriens et alberie. Non messieurs algerie est u eterre cainte avec les millions du sangdes martyres et des hommes, c'est votre histoire et depuis 1200ans nous et depuis des millinaires, la preuve certa qui est la capitale de massinissa, cette terre est la terre des berberes que eurs capitals est en algerie depuis toujours' vousne pouvez voler 'histoire com.e ce que vous essiez defaire avec tarek ben zeyad et le couscous, le rai,.. ce qui est a nous eta nus, et vous liberez des espagnoles et venez parl

  • Mohand Ameziane
    الأحد 19 يناير 2014 - 18:52

    في هذا الزمن الأغبر ٱصبح كل من هب ودب يتبجح ويتطاول علينا وكأن الجزائر مولد وصاحبه غائب! عليكم ٱن تعلمو ٱن الشعب الجزائري واعي لكل الألاعيب التي تستهدفه ويعرف من. يقف ورائها و لماذا. لذلك لا يهتم بهكدا حماقات

  • marocain
    الإثنين 20 يناير 2014 - 00:07

    a l algerien
    jeune afrique n est pas un magazine marocain,c est toi qui voit le maroc partout,tu te fais des hallucinations et des cauchemars a cause de nous et c est normal , nous somme le maroc, d ailleurs c est toi qui est sur un site marocain et c est toi qui ne peut pas se passser de nous, nous sommes et resteront ton complexe
    en outre comment ose tu parler au nom des algeriens,si tu respectais tes concitoyens tu leur aurais souhaité un sort meilleur et un president plus grand, 1 metre 70 au moins
    quant a la pedophilie c est chez vous que ca se passe ,quand on a un president gay on doit rougir avant d ouvrir le dossier des moeurs
    ton nain est gay cousin
    va sur google et cherche n importe quelle page d gay celebres et tu sauras qui te gouverne
    la pedophilie hhh aie tu nous a fait mal cousin
    un vrai fils de massinissa n accepte pas l humiliation
    ton pays va a sa perte

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 24

قانون يمنع تزويج القاصرات

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59 28

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 4

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 7

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 5

ورشة صناعة آلة القانون