"جيسي زمر"

"جيسي زمر"
الخميس 30 ماي 2013 - 01:30

“ظهر الفسادُ في البرِّ والبحرِ بما كسبت أيدي الناسِ لِيُذيقَهُم بعضَ الذي عمِلُوا لَعـلّهم يَـرجِعون” ـ الروم

فضحونا بتلك العارية متفاخرين بأنها حلقت رأسها تضامنا مع مرضى السرطان، فإن تجولت أنا مثلا بإبرة “أنسولين” مزروعة في الوريد تضامن مع مرضى السكري لي حق بيع المخدرات؟ كيف تكون الحرية حرية فردية حين تكون علنية؟ ما هذا الهراء وهذا التناقض وهذا الحمق؟ كيف يكون الحق حقا شخصيا وأنا أعرضه على المجال البصري للآخرين وبالتالي أجبرهم على النظر إليه؟ كيف تكون حرية التعري شخصية وهي معروضة في قنوات عمومية؟ واش بغيتو تحمقو الشعب؟ ثم أنها إن كانت أعطت دولارات لجمعية ما فذاك شأنها ولا يغير من واقع أنها “شخدات” فوق الخشب بمؤخرة نصف عارية وسيقان بادية، رغم أنها ظهرت ككائن فضائي إلا أنها أغرت البعض فالأذواق تختلف ولله في خلقه شؤون! الجاهلون المساكين لا يعلمون أن تلك سياسة شركات الإنتاج الأمريكية الموسيقية، حيث يجعلون كل فنان في مرحلة من مراحل شهرته يتبرع بمبلغ مالي لجمعية من الجمعيات على أساس أن الملايين التي يربح من الحفلات والسهرات فيها “حق للسائل والمحروم”، فيزيد من شعبيته! فعلها “إلڤيس پريسلي” وفعلتها “مادونا” وفعلتها “شاكيرا” وفعلتها هذه النكرة التي فضحونا بأعمالها الخيرية وكأن الفسق كان يوما سبيلا للإنسانية!

إن كنتم أعلمتمونا بفضائلها على الكرة الأرضية! هل تعلمون أنتم أن ملايين الفلسطينيين والعراقيين يموتون يوميا دفاعا عن الأرض والعرض؟ هل تعلمون أن آلاف السوريين يموتون يوميا في حرب عالمية بين الشرق والغرب؟ هل تعلمون أن آلاف المسلمين يتبرعون سنويا بأموالهم وأنفسهم لإخوانهم في بقاع الأرض بين فلسطين والعراق وبورما في صمت وسكون؟ هل تعلمون أن آلاف الشباب يتجولون بين مستشفيات السرطان وغيرها دون مال ولا زاد فقط آملين في إحداث فرق في نفسية المرضى بدعاء أو ابتسامة عيون؟ هل تعلمون أن ملايين النساء تركوا الدنيا وعرضها وموضتها وشعرها ولبسوا لباس التقوى وانشغلوا بالتربية الأسرية والتنمية الاجتماعية درأ للفتن؟ هل تعلمون أن ملايين الرجال طلابا وأساتذة علم تركوا الدنيا وزينتها ونساءها وقوا أنفسهم وأهليهم من شهوات البدن؟ هل تعلمون يا عباد “جيسي زمر” أن الشركات الكبرى للأبحاث العلمية وجدوا بالفعل دواء للسرطان لكن يرفضون الإعلان عنه حتى لا يخسروا ملايير وملايير الدولارات التي يربحون كل ساعة من العلاج الكيماوي؟ وفي المقابل يصدرون لكم “جيسي زمر” لتفتخروا بها!

سحقا لجيسي زمر ومن أحبها ومن افتخر بها ومن فضحنا بأعمالها.

لقد تحدثنا في كثير من المقالات عن عري الشواطئ وتناقضات الليبراليين المجانين، لتجد أحدهم يخجل أن يراه مديره بسلسلة السراول مفتوحة، هو الذي رآه أمسا بسروال داخلي مبلل شفاف في شاطئ أو نادي.. وتجد إحداهم تترفع على طالبها في الصف وتعامله بطبقية هي التي تحادثت معه أمسا في “الپيسين” وتركته يتأمل في صدرها ولحمها البادي! والحماق هادا!!! تحدثت طويلا أيضا عن فصل الدين عن السياسية والاقتصاد والرياضة والنوم، هؤلاء العباقرة الأفذاذ الذي يتساءلون بترفع ما دخل الدين بالألعاب الأولامپية ولم تحريم السروال القصيرة على الرياضية، وحين يصيب الرياضية إعاقة أو حادثة سير وتفقد رجليها تتضرع إلى العلي القدير، نسوا الله فنسيهم! الله يعطينا وجههوم! ليس “سليپ” قينة هو الذي أيقظ الغيرة اليوم فقط في قلوبنا بل إننا دائما انتقدنا العري في الشواطئ والنوادي والشارع العام، لم ننتظر سفيهة أن تأتي ترقص فوق رؤوسنا لنستفيق بل إن قلوبنا منذ الأزل تغار على الإسلام! وحتى إن كانت هي التي حركت مشاعر الشباب فلا ضرر، بل إن الطبيعي أن تستفز امرأة عارية مشاعر الرجال، والعادي أن يصدح الحق أمام الانحلال، والفطرة أن ينطق الصدق ليقاوم جهل الجهال! ومن لم تستفزه تلك الكائنة الفضائية عليه أن يزور أقرب طبيب نفسي ليراجع قدرته على التجاوب الطبيعي مع الأحوال!

لا أعلم كم من زاوية يجب الخوض في هذا المهرجان لكشف الظلم الذي أتى به؟ هل من زاوية إفساد الأخلاق العامة وإدخاله إلى بيوتنا عبر القنوات الوطنية، علما أن الكثير من أناس البوادي لا يملكون إلا تلك القنوات وبالتالي سيشاهدونه حتما حتى ولو للقطات. هل من زاوية هدر أموال الدولة التي من المفروض أن تذهب للسكن والمستشفيات، علما أن الممول الرئيسي هو شركة الجرف الأصفر للفوسفاط؟ هل من زاوية التوقيت الذي يجيء مع امتحانات المدارس والجامعات، علما أن أكثر فئة تتأثر بالموسيقى هي فئة الشباب؟ لا أعلم كيف يتم تجاهل هذه الحنقة العارمة الشعبية لمغرب 40 مليون نسمة مقابل 150 ألف من الحاضرين الذي يشكلون في واقع الأمر استثنا. قد تكون فعلا “جيسي زمر” عرت على حزب “العدالة والتنمية” الذي لطالما انتقد المهرجان واليوم “ضرب الطم وحصْل” ، قد تكون فعلا أفقدتنا الرغبة في الاعتماد على المسؤولين لنأمل التغيير إلى الأفضل، لكن أكثر ما عرت عليه “جسي زمر” هاته هي فئة من الشعب نفسه، فئة مريضة بمعارضة الإسلام، مهووسة بتقليد الغرب، معقدة من الأصول والهوية، اختلط عليا حب الآخر مع الوطنية. فئة تحترم “الدالايلاما” وأمة يحكمها “بوذا” اعتقادا أنه الإله نزل في صورة مراهق ليسير البشرية، لكنها لا تكن أدنى احترام للتشريعات الإسلامية! فئة تحترم من يأكل الخنزير وتحترم الخنزير نفسه الذي يأكل مخلفاته، لكنها لا تحترم مبادئ شعب مسلم وقيمه وتطلعاته! فئة تعبد كل ما جاء به الآخر الغربي حتى إن كان أزبالا مركبة، وتزدري المسلمين حتى وإن جاؤوا بالنجاح نفسه والفلاح بعينة والسعادة المؤبدة!

هذه الفئة من عبدة الغرب، من الضليعين في مديح “جيسي زمر” ومن تبعها من إنتاجات الغرب، ماذا تعني لنا كمواطنين مسلمين مغاربة، وكيف يمكننا التعامل معها حتى لا تؤثر في الأجيال الصاعدة، بل كيف يمكن تجاهلها وسمومها منتشرة في الإعلام والمواقع الاجتماعية، عدى بسياسة التدافع، تدافع الخير والشر، تدافع الصدق والكذب، تدافع الصواب والخطأ، تدافع الحلال والحرام، تدافع السلم والحرب، تدافع القيم والانحلال، تدافع التقليد والاعتدال. فأهم من إجابتها والرد على ترهاتها، يجب تلقيح أولادنا من مرض التقليد، عبر تقويم فهمهم للدين، وبأن العلم يمر من مصفاة الدين، وبأن الغرب أجاد التقدم العلمي تاركا وراءه النفع، وبأن المسلمين أهملوا العلوم لكنهم لا زالوا يقاومون الفساد الداخل بالدفع. يجب أن نشرح لهم معنى الحرية. الحرية هي: الحق في النفع، نفع النفس ونفع الغير! ما نفع العري علنا إن كان يهيج الغرائز دون قدرة على تفريجها ويفقد الرجل الشهامة (إنتاج الكبت).. ما نفع الزنا إن كان لا يحفظ للمرأة حقوقا ولا كرامة (خلط الأنساب).. ما نفع الشذوذ إن كان لا ينتج تناسلا ولا تكاثرا ولا قوامة (نشر الأمراض).. ما نفع الخمر إن كان يُذهب العقول والألباب ويورث الندامة (الحيوانية).. كل حرية يجب أن تكون بسبب ونتيجة نفع للخاصة والعامة.. وإلا فإنها ليست حرية، إنما تمرد وفتنة وجب ردعها..

أنقذوا شبابكم بنشر التوعية ما استطعتم.. فهذا دورنا الذي خلقنا الله من أجله، لا تملوا فلن أمل بإذن الله مادمنا في نشر الحق يدا واحدة، فإنهم لا يملون من نشر الباطل!

www.facebook.com/elMayssa

‫تعليقات الزوار

148
  • alhaj
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:01

    إن كنتم أعلمتمونا بفضائلها على الكرة الأرضية! هل تعلمون أنتم أن ملايين الفلسطينيين والعراقيين يموتون يوميا دفاعا عن الأرض والعرض؟ ؟ ؟

  • citoyenne marocaine
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:01

    Je ne sais pas pourquoi les marocains ont besoin de crier leur religion sur les toits? et se portent tous garants de la religion surtout avec l'arrivée du pjd, nous parcontre on a grandi dans un Maroc de respect, à l'époque où il n'y avait …pas de" fatawa", je me souviens quand on passait les claudettes à la télé( équipe de claude françois) elles étaient toutes habillées de la même façon que Jessy, c'était la belle époque du Maroc tolérant, le Maroc de respect, avec un islam marocain où le rituel religieux faisait partie de la vie quotidienne des gens, on ne s'en ventait pas, maintenant que l'islam est devenu "ouhabite", il ne fera que succiter le refus de la religion, pu…rée, un islam qui limite ses horizons aux fesses et aux culottes des femmes.

  • تعليق
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:05

    "ظهر الفسادُ في البرِّ والبحرِ بما كسبت أيدي الناسِ لِيُذيقَهُم بعضَ الذي عمِلُوا لَعـلّهم يَـرجِعون" ـ الروم

  • khawlita
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:17

    Bravoooo!! well said,I really agree one hundred.

  • مواطنة
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:23

    احستني وابدعتي بطرح الموضوع في مقالك هدا جزاكي الله خيراً قلتي كل ماكان بداخلي

  • رسالة من تحت الماء
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:34

    السلام عليكم.
    أما بعد الأخت في الله مايسة سلامة الناجي أراك اليوم متنرفز على مقالك الأخير الدي ظهرت فيها كئيبة ورغم هدا أقول لك أنت جميلة رغم تبديلك للخمار من الوردي للأصفر الدهبي ما شاء الله.من ناحية ومن ناحية أخرى النرفزة وتهييج مشاعر الناس بالحماسية الزجاجية لا تنفع في عصرنا هدا.الدي ينفع وهو تربية وتعليم أولادنا ثقافة التسامح وغض النظر عند الضرورة.طلب العلم هو النهج الصحيح لرفع التحدي المستقبلي.ادا أردنا أن نحلل الواقع المغربي لا نستطيع فك المعضلة ونشق البحر بعصى موسى لأنني أخاف على المغرب العزيز والكل يغرق.خلاصة القول والله وتالله وبالله لو لم نحصل أولادنا طلب العلم النافع دو مصداقية خالق للثروة الخلاقة لن نفوز أبدا وبهروبنا للأمام سنفقد كل ما أنجزه أجدادنا بالأمس القريب ويا حسرتي ان مت وتركت أولادي تائهين لا دنب لهم سوا ما فعله آباءهم.أنا لا يهمني لا موازين ولا العام زوين بل يهمني تلك الفتى في الجبال حافي القدمين وفي أقصى تقدير لابس''ميكا''توقيه من البرد.يقول في قرة نفسه أنا هنا ادن أنا غير موجود.خلاصة القول : (العلم يبني بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والشرف).سلام.

  • mustapha
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:36

    سيدة مايسة الكلام عن الامر والحسرة لا يغني ولا يسمن من جوع.عندما تكن راعيا رسميا بيدك السلطة بما حملت لا يضرنك من كلام الناس شيء.عندما يكن الناس عن دينهم ساهون عن ربهم غافلون عن نبيهم متناسون فهم قلوب مية تمشي على الارض وادا قيل لهم لايسمعون همهم غريزة ولذة اللحظة لاغير.ما ينفعكي الكلام إذن.صورة نراها كل يوم في الشارع العام في قنوات محلية ما الجديد النقل المباشر للحدث.المشكل ان الناس لايريدون سماع كلام عن العفة والصلاح فقط قوت اليوم وما سيفعل اليوم وكيف يقضيه وكيف يغتنم فرصة للحظة غرامية.الحال اليوم سيدة مايسة اصبح أمام الملأ عناق وقبل وايحاءات رومانسية لامفر اصبحنا مجتمع إسلامي في خبر كان.نسمع من امهاتنا لم نكن ولم نكن بل كنا وكنا وكان اهلنا..كلام في مهب الريح سيدة مايسة فقدنا اهل التربية و اهل الصلاح والاصلاح زوري مؤسسات التعليم تري العجب وما ستسمعي يخجل ولو فحصوا للبحث عن العفة ربما لن تجدي اكثر من 3.5/10 من جيل صورة مستقبله الاخلاقي والتربوي والعلمي مبني للمعدوممممممم. سيدة مايسة رأس الهرم لو تعرفي ما فيه وما يخفيه لقلت اه لهذا(الفقيه الى نتسناو براكتوا راه داخل للجمع ببلغت)…

  • اللهم إن هذا منكر
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:44

    ياااا سلام عليك يا مايمة …كل يوم جديد …واصلي ولو كره بنو علمان …لا تتركي مكانهك …ودافعي عن قيم هذا البلد الأصيل

  • الهدهد
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:46

    ناقشوا المسائل العظمى في المملكة اما البشرية لا يمكن ان تفرض عليها نمط واحد من اللباس والتفكير و………… تلكم سنة الحياة

  • ghazout ibrahim
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:48

    لا حياة لمن تنادي اختي الفاضلة

  • 3ayeq
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:52

    بارك ا لله فيك, وجعلك دائما منبرا منيرا للصدع بالحق وفضح الفاسدين والمفسدين, كم استمتع بمقالاتك يا اختي التي تجعلني استرجع ثقتي في المراة المغربية والانسان المغربي عموما الذي لايخاف لومة لائم في اظهار غيرته على القيم الاسلامية والصلاح المجتمعي, فعلا لقد عم الفساد بكل انواعه البر والبحر لدرجة اننا كمسلمين نشفق من يوم الحساب اصبحنا اغرابا في بلدنا الاسلامي, امضي يا اختي في طريق النهي عن المنكر, اعانك الله.

    هسبريس, انشروا من فضلكم.

  • Elayoubi
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:57

    صراحة أغلبية ما قلته هو صحيح لكن وضحت لنا هاته الفكرة من المنظور الديني بشكل كبير, لأن كل واحد منا يعرف دينه و لايحتاج منك ان تنصحيه أو أن تدليه اليه. وشكرا

  • MAROCAINE
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:00

    on voit bien que vous êtes lésez par les commentaires des gens qui étaient en faveur de Jessy mais elle mérite d être respecter car elle n est pas de notre culture c'est pas de sa faute si elle était en culotte sur scène d’ailleurs c'est la grande mode de cette été 2013 et toutes les franchises de prêt-a-porter au Maroc l'exposent dans leur magasin cela veut dire y a des acheteurs ? allez faire un saut pour être sur …

  • نورالدين
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:04

    لقد وصلنا لمرحلة التدجين اليقيني. صم بكم. رجولة تبدو في شكل مسبوكة لا تحمل الا الرمز أما الدلالة فنسأل الله ان يحييها في انفس الشباب. فيا مسؤول فيا حاكم فيا موكل فيا اسرة هلم للنجاة فما زال الطريق مفتوح لطلما الباب مفتوحا لتغدية عقولنا فطريا كفانا من التصنيع. فالماركة المسجلة هي كتاب الله وسنة رسوله. اللهم نسالك توبة خالصة يا ارحم الرحمين. اللهم احي فينا الاحساس بالندم فنحن عبادك لا نعلم ضعفاء امام الحق فاعنا على الشهادة للحق وعجل بانتقامنا من الباطل. امين

  • Asmae T
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:05

    كل حرية يجب أن تكون بسبب ونتيجة نفع للخاصة والعامة.. وإلا فإنها ليست حرية، إنما تمرد وفتنة … اكثر ما اعجبني في المقال 🙂 . انا لست ضد اي مهرجان فني يقدم فنا راقيا و يعرف بالثقافات المتنوعة بما فيها الموسيقى و الايقاعات العالمية . و لكن للاسف هذا المهرجان لا يقدم الا ذلك الفن المنحط الذي تريد بعض الجهات ، و من الظاهر انها نجحت في ذلك، عولمته و جعله مثالا نمطيا للفن يتوجب على جميع المجتمعات تقليده ، اما تكاليفه فأصبحنا نخجل حتى من الحديث عنها …

  • أيمن
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:06

    حتى لو كان قارئ المقال ليبيراليا أو ملحدا, فهذا مقال لا يخلو من المنطق السليم بغض النظر عن الدين.

  • maroki
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:15

    je n'ai pas lu ton article en totalité, mais j'ai trouvé au passage ceci,

    سحقا لجيسي زمر ومن أحبها ومن افتخر بها ومن فضحنا بأعمالها

    Je t'invite à prononcer ton jugement pour celui qui l'a invitée
    !!!!!!

    Ton monde parfait Dieu peut le rendre immédiat, mais si Dieu laisse les choses telle qu'elles c'est qu'il existe une raison, qui est tester l'humanité.

    La religion est un choix que Dieu a proposé, mais si c'est forcée alors la pratique n'a aucun sens, et personne n'est capable de nous forcer mieux que Dieu, chose qu'il ne fait pas

    (A l'attaque fidèles serviteurs)

  • boubakr azilal
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:16

    you envy the feminity of jessy ;frankly she was very cute ; i know the envy between gender ; u only gossiping here ;woman/MAN should have a minimun socle of cultur to discuss such subject ;have u ever read about the ethics from Kant or u simply read yelloWIISH books and u vomited among ur credulous horde

  • يوسف القيدي
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:21

    والله شفيت غليلي بكلماتك.. ربما سينتقدك البعض لاستعمالك كلمة "زمر" ولكني اعرف انك تخرجيها بحرقة وغيرة وألم وحسرة على ما يقع في بلاد يوسف ابن تاشفين وطارق بن زياد وفاطمة الفهرية… نحتاج أهل الحق ليتكلموا ويعبروا وكتبوا ويثوروا حتى لا يظن أهل الباطل أنهم على حق وان الساحة فارغة لهم. واصلي اختي ولك منا كل التشجيع والتقدير.

  • noureddine
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:22

    لا أفهم سبب هذا الهجوم الشرس على المغنية العارية التي أحييها لتبرعها براتبها لجمعيات مرضى السرطان و أشكرها لأنها عرت عن أشياء أخرى صادمة و أولى بالنقاش من قبيل الإستقبال الملكي "المرتجل" و الطائرة الخاصة التي أقلتها إلى المغرب و الأجر الذي تقاضته في ذروة الأزمة الإقتصادية التي يمر منها بلدنا الحبيب ناهيك عن قناة ' المسخ' التي أدخلت ' قلة الحياء ' إلى بيوتنا رغم أنفنا و الطامة أنها تمول من أموال الشعب أما ترك كل هاته الأمور و تحويل مسار النقاش نحو' جيسي الغربية الكافرة ' فهو عبث و ضحك على الذقون و أذكرك أختاه أن أصحاب العقول المتوسطة هم من يناقشون الأشخاص.

  • محمد زكرياء
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:36

    أتوجه بداية بكل التحية و التقدير لكاتبة المقال الأخت مايسة ، على مقالها الرائع هذا و الذي أتت فيه بعدة أسباب و عوامل جعلت مجتمعنا يتخلف ، و السبب الرئيسي منها هو التفريط الكبير في ديننا الاسلامي الحنيف الذي فيه عصمة أمرنا و فيه كل ما نحتاجه من أحكام و من توجيهات سواء في السياسة أو الإقتصاد أو غيرها من المجالات ، دون اللجوء لما يقدمه لنا الغرب من ُثقافته التي تسعى في الواقع إلى محو هويتنا و ثقافتنا الإسلامية .
    فتوعية الشباب و الأطفال كما قالت الكاتبة ، خصوصا على المستوى الديني ، و تعريفهم و تربتهم على مبادىء الإسلام السامية هي طريق الخلاص من هذه المشاكل التي نتخبط فيها في مجتمعنا ، لأن هذا سيؤدي بإنتاج شباب واعي فكريا ، و واعي بدينه و متشبث بثقافته و هويته و يدافع عنها أيما دفاع ، لأنه إن فقدها فلا شك أنه سيفقد كل شيء.
    و اللهم اهدنا للخير و أعنا عليه .

  • yamazaki
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:39

    .ادا كان هده عقلية الاسلامين فلا اندم اني غيرت قناعاتي الاسلامية الى افكار علمانية …
    مايسة…انت كتابتك لا تسر سوى اصحاب الفكر المريض و المكبوت و المتناقض ..الدي يرون ان المرءة هي سبب مشاكلهم امام الله …

  • faisal alfaisal
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:50

    بارك الله فيك ،،، احسنتي ،،،مقال رائع وجميل وفيه من الحكم الكثيره ،،،، اتمني لكي المزيد من النجاح اختي ،،،،

  • Bilal
    الخميس 30 ماي 2013 - 04:02

    احسنت مايسة لكن ما العمل!!! ( راه لهادرا ما تشري خضرا )

  • يوسف كندا
    الخميس 30 ماي 2013 - 04:18

    أختي الفاضلة،لطالما ردّدت لك قول الشاعر:
    لقد أسمعت لو ناديت حيا….. ولكن لا حياة لمن تنادي
    ونار لو نفخت فيها أضائت…ولكن أنت تنفخين في رماد
    أختي الفاضلة هي أشياء لا تشترى،أضعناها ولنا أن نأدًّيَ ثمنها،هو زمن الفتن .فقط أقول لك مرّة أخرى أن لا تضيعي وقتك في الرَّد على من يعادي فكرك،ووفقك الله إلى مافيه صلاحكِ وجازاك على غيرتك. واحمدي الله على نعمت العقل.

  • hanae
    الخميس 30 ماي 2013 - 04:59

    pour les gens qui disent qu il ne faut pas blamer Jessie, sachez bien que oui il est fautive aussi bien que les responsables.Savez vous que les européens avant d attérier au Maroc, ils font des petites recherches sur le pays à visiter. Mieux encore,sur les sites de leur embassades,ils peuvent avoir des informations sur le pays à visiter.J ai meme une fois lu qu il est conseillé de mettre de longues jupes est préférable.Elle aurait pu chanter sans se mettre à mi-nue.Elle sait bien que la nudité ne fait pas partie de notre culture, elle sait bien aue c est un taboo et elle sait qu elle est entrain de droguer des gens faible affamé et qui consomment sans exception.Si son but est artistique, elle aurait pu chanter vetu normal et partir. Mais son but est bien au delà de ça.

  • ²(hamza)
    الخميس 30 ماي 2013 - 05:28

    la grande puissance qui fait trembler le monde entier, c'est 300 millions d'arabes et deux milliards de musulmans dans le monde qui ont la meme religions meme culture et meme langue, le projet c'est diviser les musulmans dans le monde pour mieux occuper leur pays et bien exploiter leurs ressources et le moyen le plus facile pour détruire la civilisation arabo musulmane c'est l'audio visuel la liberté sexuelle 2M a dépassé les limites c'est l'anarchie totale

  • ابن يومـــه
    الخميس 30 ماي 2013 - 08:54

    ربما استقدموا هذا المسخ أو ندّه إلى مهرجان تيميتار هذا العام .. فليكن ! ما دمت لا أحضر مهرجانتهم ولا أشاهد تلفزاتهم قطعا .
    إذا كان رب البيت بالدّف ضاربا فشيمة أهل البيت الرقص .

  • skander.algerien
    الخميس 30 ماي 2013 - 09:03

    يقول ابن خلدون المغلوب مولع باتباع الغالب هذه الفطرة الانسانية فالضعيف يقلد القوي أملا في أن يصبح مثله و من هنا فان هذا الواقع المر الذي تعيش مجتمعاتنا سببه فشل الأنظمة في النهوض بمجتمعاتها و لو كنا نحن موقع قوة لكان الغرب يقلدنا في كل شيء.من هنا فالحل هو في تكريس العدالة في المجتمعات الاسلامية و النهوض و الرقي بالمجتمعات حتى ترجع الثقة في النفس و الثقة في المعتقدات لدى الشباب أما ما عدا ذلك فلا يمكن مقاومة هذا التيار الجارف للغرب و أفكاره و سلوكاته.

  • maissati
    الخميس 30 ماي 2013 - 09:13

    Vous etes jeune belle et tres intelligente
    Bonne analyse mais beaucoup d apriori
    J aimerai en discuter avec vous maissa svp merci

  • عبد الله
    الخميس 30 ماي 2013 - 09:37

    يا اخت مايسة انت و امثالك تقومون بالدعاية لانفسكم على انكم مصلحون دينيون و اجتماعيون و انكم تنكرون المنكر و تامرون بالمعروف. هل تحدثت يوما عن سبب الداء الاكبر لكل المشاكل التي طرحتها في مقالاتك و هم الحكام الحقيقيون المفسدون و على راسهم ملك البلاد ام ان دلك يعتبر طابو او بالاحرى خط احمر يصعب عليك ان تقتربي منه و هو كذلك بالفعل. بالتالي في نظري ان معالجاتك لا تغدوا عن صيحات في خلاء اكثر ما تفعله انها تعيد صدا الصوت فقط اليك فحاولي رجاءا ان تقيمي كتاباتك و مواقفك و كوني رجلة بحق اما الدوران حول دائرة معينة و اعلمي انك تضيعين فقط الوقت و الجهد

  • abou fatima
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:01

    صراحة أغلبية ما قلته هو صحيح
    احستني احستني احستني

  • bouchaib
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:29

    JE NE SAIS PAS A QUOI JOUENT CES MINABLES D'ORGANISATEURS DE CE ZEFT MAWALOOO ,IL PARAIT QU'ILS PRECIPITENT LE VRAI PRINTEMPS ARABE DANS NOTRE PAYS

  • omar lausanne
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:31

    Mademoiselle Salma, je vous ai découvert grâce à hespress et à votre participation à l'émission radio – dans le banc des accusés- où vous étiez captivante et cohérente, ce qui n'est pas le cas dans cet article. Si le fond de l'article est louable, la forme l'est moins. La violence et l'agressivité de vos propos m'ont empêché de lire votre article j'usqu'au bout.

  • maghribi anti banou 3ilmane
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:33

    Je partage ton analyse .. nous devons protéger ce qui reste de notre culture. Parmi les Les cibles a combattre par tous les moyens :
    2M , homosexualité, Banou 3ilmane, les journaux quotidiens qui parlent de sex et de porno, les sites des obsedes de sex dans internet, Ali fassi fihri, tamassih o l3afarit, houkoumat dill, Faissal laraichi, samira siatal, …et la liste est longue….
    PS. je suis un simple marocain je veux participer a la protection de ce qui reste de la culture de ce cher pays le maroc

  • rachid de casa
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:36

    بارك الله فيك٠الله يكثر من أمثالك٠اللهم إن هذا لمنكر٠

  • youssef
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:39

    Bravo Tu exprimes toujours ce nous que nous avons à l'intérieur de nous ; je me demande comment on va reussir la bonne education de nos enfants avec ce "Tsunami" mediatique de mauvaise foi ?
    Encore un eautre fois Brovo mille fois Mayssa

  • مغربية من الأردن
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:40

    بارك الله فيك يا أخت مايسة
    سيري بتبات وثقة وفقك الله ودعي ال….تنبح

  • MAROCAINE
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:58

    j'aime les ecritures de cette femme trés prometteuse Bonne continuation!

  • ابو علاء
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:20

    قلت سحقا لجيسي زمر ومن أحبها ومن افتخر بها ومن فضحنا بأعمالها لماذا لم تضيفي والذين اتوا بها والذين رخصوا لهذا الحفل برمته وانت تعلمين من اعني حكومتك التي يتراسها سيدك بنكيران الدي سبق وخرب طبلات اداننا قبل الدخول الى المحكومة عفوا الحكومة بانه مهرجان تبدير المال العام والفساد و…. والدي اصبح بقدرة قادر مهرجان *حلال * اين هي ادن حكومتك من كل هدا تتهمين وسائل الاعلام المرئية بتقديم هذه الفنانة للجمهور وكان هده القنوات تتحكم بها حكومة الزيمبابوي ام انه اقتناعك الغير معلن ان هذه الحكومة مغلوبة على امرها وما هي الا واجهة لتلميع صورة *المغرب الديموقراطي *ما هذا النفاق والازدواجية في الخطاب بالامس تدافعين عن حكومة بنكيران في مواجهة شطحات شباط وعن انجازاتها وما ستفعله ان تركت لحالها والحال ان فاقد الشيء لايعطيه الالة مايسة .واليوم تختبئين وراء مبررات واهية لدرء الرماد في الاعين مسؤولية ما وقع وما يقع وما سيقع يتحملها السي بنكيران ومن معه لانهم قبلوا الدخول لللعبة تحلي بالجراة والحياد في تحليلك للامور وانتقدي من يستحق النقد ان كان مداد قلمك جادا ومحايدا ومحبرتك الفكرية نزيهة ومسؤولة

  • مغربية مسلمة
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:59

    بعض التعليقات تثير دهشتي! الأخت مايسة تتحدث و تنتقذ العري لتجد واحدا يقول أن العري فطرة! أي فطرة هذه؟ إذن نحن لا نختلف كثيرا عن الحيوانات؟؟!
    تناقشون أمورا قد حسم فيها الدين، الله سبحانه و تعالى يقول : " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً "، فيقول البعض أن نوال المتوكل كانت تظهر ب "شورط" رياضي، من تكون نوال لكي أستدل بها؟ مع احترامي لها، هي لا تمثلني لأني فتاة مسلمة محجبة، إرتديت الحجاب رغم رفض بعض أفراد أسرتي، إرتديت الحجاب بعد سنوات من التبرج، إرتديت الحجاب و يا ليتني وجدتُ من يرشدني آنذاك. نولد في بلد مسلم يدين بالإسلام و يتكلم اللغة العربية و "محامدينش الله" بينما يوجد من يتعلم اللغة العربية فقط ليقرأ القرآن و يرتله ترتيلا!
    الحمد لله أنني مسلمة، حقا كفى بالإسلام نعمة!

  • maya
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:02

    obsession maladive avec le sex et la femme : c est ca le petit monde de BANOU WAHAB, jamais ces commercants de la religion ne parlent ou discutent les vrais problemes des citoyens ( sante , chomage, education , corruption)
    pour l auteur : aggressive , vulgaire et superficielle comme dhabitude le seul but c est nourrir la frustration sexuelle des barbus & co
    aucune credibilite et c est demodee trouve autres sujets qui interessent la vie quotidienne des citoyens ,toi et ton parti politique avec une masque religieuse PJD vous voulez que les citoyens passent leur tempas a penser a un slip d une etrangere et oublier leur vrais combat .you case is hopeless

  • mourad
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:05

    السلام عليكم
    نعم اخت مايسة اتفق معك ولكن ننتضر منك ان تعيننا عن طريق افكار جديدة على اصلاح انفسنا و اصلاح غيرنا و الرقي ببلدنا اقتصاديا اخلاقيا اجتماعيا سياسيا
    كيف نكون اجابيين في حياتنا
    و اخيرا اقدر غيرتك اخت مايسة على دينك و بلدك و اهل بلدك استمري و كوني مؤمنة قوية

  • rachiid
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:09

    لك براعة في قول مايجب ان يقال اهنؤك عليها وفي نظري ان احسن طريقة لمواجهة هذه الفتن هي بعدم اعطاءها اهتماما البتة وستزون ان شاء الله زادك الله نورا دمت لبنات حواء رمزا جميلا قلبا و قالبا

  • حائر
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:22

    في خضم هذه الفانتزيا و الأحداث الدراماتكية أين يتجلى دور أمير المؤمنين حامي الملة و الدين !!!!!!!!!

  • حياة
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:29

    مقال مليء بالمغالطات ،لتصحيح معلوماتك فقط ،فان مصطلح القينة هو وليد الثقافة التي تروجين لها ،الم ينتهي الى ا سماعمك عن الالاف من الجواري و القيان التي كانت تعج بها القصور ،هل سمعت بورد بدنانير بهريرة ،ماذا عن مجالس اللهو و الخمر والغلمان ماذا عن رواج اسواق النخاسة ماذا عن الارباح التي تم جنيها بالاستثمار في ادمية البشر ماذا عن حقوق هؤلاء القيان اللائي كن مشاعا للعموم للاطراب و للاستمتاع و لانشاد الشعر في دور خاصة و اثمانهن رهينة بمؤهلاتهن المعرفية و الجسدية ام ان المهم ان يحدث هذا تحت دولة الخلافة الاسلامية .فشيء من الموضوعية ومن دراسة التاريخ .
    كتاباتك لامنطق لها لاموضوعية فيها لا تؤمن بالاختلاف تؤمن بالفكر الوحيد تنطقين من اديولوجية معنية و المغاربة ليسوا قاصرين لديهم عقولهم و تفكيرهم و يعرفون الاسلام الذي يحترم الاختلاف وصايتك نحن في غنى عنها من خول لك الحديث باسم الله و الدين هل لديك وكالة مفوضة لانعرفها . المغاربة 40 مليون هل انتدبوك للحديث باسمهم ،هل فوضتك نساء المغرب لكي تتحدثي باسمهن وتتدخلي في لباسهن و اذواقهن
    سحقا لكتابات لاتلامس مكامن الداء وجوهر الاشياء .

  • khalid
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:30

    l auteur dyal mo2akhirate et slips ( les arrieres dyal les femmes wellat specialite f sakhafa al maghribia , quand je regarde un match de tennis je fais attention au jeu et pas les jambes et le slip de sharapova ou bien federrer sauf al makboutine wal makboutate qui pensent aux gens du sport d une maniere sexuelle
    le vrai probleme au Maroc pourquoi ce genre de sujet est populaire y a beaucoup dyal bayrates wal bayrine trente aqns plus wmamzwzinche allah yaafou alikome ya tojjar dine mn had al ibtilae al jinsi
    muchas gracias hesp

  • مغربي
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:51

    ليس هناك تبرع ولا هم يحزنون كلما في الامر وكما صرحت به ل بي بي سي انها لبست دلك الباس وحلقت شعرها لانها كانت تعتقد ان الحرارة مرتفعة في المغرب على حد قولها وتضيف انها تلبس ما تشاء. زعما سوقها هاداك.

  • adil ben
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:54

    لعرا يوميان كنشوفوه في شارع لبسهم كولشي باين لعيب فينا ما هديك اجنبيه نظفو وسخكوم عاد شوفو وساخ ناس

  • محمد
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:54

    أختي الكريمة لا أحد ينكر أن كل ماقلته صحيح لكنني عندما أخرج من المنزل أصادف شباب خلف بعض البنايات يبوس بعضيتهم وقد يتعداه وعندما أنظر إلى النافدة للألقي نظرةإلى الخارج نفس الشيء وعندما أتجول في محيط المدراس والكليات نفس الشيء وعندما أدهب إلى الشاطيء نفس الشيء…واللائحة طويلة إدن أين المفر وأين الخلل هل هي "جيسي زمر" أم أن المشكل أعمق من دللك???وعندما تنصح أحدإلإخوة وألأخوات تقول ليك نت ماشي رجل ويرفظون النصيحة من ألأصل لدلك أضن أن العامل الدخلي أكثر تأتير من العامل الخارجي وهدا لايعني أن نغفل عنه لكن علينا تقوية المناعة ضد ألأمراض الخارجية التي لامفر منها ومحاربة أو علاج ألأمراض الداخلية التي أعتبرها الجهاد ألأكبر حتى تستطيع أن نقلل على ألأقل من ألأمراض ألأجتماعية التي تنعكس سلبا على الشباب بصنفيه حتى لانسمع في أفواه بعضهم يقول (تلقى لخير في البرني وماتقاهش في ولد البلاد) وللأسف هدا صحيح ورغم ذلك فالتفائل مازال قاءما عسى أن يغيرو مافي أنفسهم.

  • mrooci
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:59

    اولا اشكر الاخت الفاضلة على هدا المقال واود ان اقول اننا والحمد لله في اجمل بلد في العالم لا ازمة اقتصادية لا تضخم الفلوس موجودة قضينا على الفقر والتهميش والناس عايشين في الرفاه التعليم مزيان الصحة وكدالك ومخصنا غير لي افوج علينا شوية راه جابو لينا السيقان عريانين وفي الاخير اقول :لعنة الله على المفسدين ومن والاهم

  • أبو بكر
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:02

    هذا التدافع لم ولن ينتهي بإذن الله فمنهم من يزأر بالحق ومنهم من ينبح بالباطل, وما يدرينا لعله خير لنا ولهم وليعرف كل واحد منا مكانه ومكانته أيثبت بالحق أم يطير مع أهل الشقاق والانشقاق, وما من شيء يقدره الله للناس خيرا كان أو شرا فهو خير وليستبين طريق الحق وليمحص الله قلوب الذين آمنوا وقلوب الذين كفروا و جحدوا, نحن كمغاربة آمنا بالله ورسوله وسلمنا, ولنا كم لنا من زلات وأخطاء لكنا لا نلبث حتى نستعيذ من الشيطان وندعو بالغفران, لكن المغاربة الآخرين يسمون عيشتنا بعيشة الكذب والنفاق ويرمون منا إلى إخراج المنكرات من الظلمة إلى وضوح النهار, ومن الغرف إلى الشوارع ولا يعلمون أن من القرى من دمّرت بعد جهرها بالعصيان, ومن أتى بالذنب سرا ليس كمن أتاه ظاهرا, فاللهم ربنا اغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وأعنا عن ذكرك وشكرك واهد إخواننا والباغين منا سواء السبيل واغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت, وأصلح لنا برحمتك أحوالنا وحصن قلوبنا وذرياتنا فإنك أنت وحدك القادر على ذلك. وشكرا للأخت مايسة على جهدها وتفاعلها مع الوضع.

  • عبد الرؤوف
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:17

    بارك الله فيك وعليك وفتح الله بفكرك عقولا وقلوبا غلفا.وأرجوك أسأ لي الله تعالى أن لايواخذنا بما يفعله السفهاء من بني جلدتنا

  • بن عمي
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:20

    لماذا لاتسمون الأشياء بمسمياتها؟.لا أجد تفسيرا لذلك إلا الخوف من قول الحقيقة. وإلا لماذا لا تقولونها مدوية صريحة؟ لماذا تحومون حول الحقيقة ولا تجرؤون على مجرد الاقتراب منها؟
    لنفترض جدلا أنه لا يوجد في بلادنا لا إسلاميون ولا ثوريون ولا…من ستتهمون بالمسؤولية والتواطؤ؟ أجيبوا من فضلكم؟
    كفى. إما أن تتكلموا صراحة أو إخرصوا وهنيونا.

  • Prof Univ
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:22

    A tous les adorateurs de jessi j, je vous pose une question: A votre avis, quelle sera la réaction du public occidental si une chanteuse se produit sur une scène à Paris ou à Londres avec un Niqab ?
    Elle serait surement arrêtée et sommée de payer une grosse amende avec interdiction permanente de territoire, car les occidentaux si vous ne le savez pas interdisent par une loi le port du Niqab. On va les taxer aussi de wahabisme? ou d'esprit borné. eh ben ils ne font que défendre leur civilisation , alors que nous on la vend.. non pardon on paye des milliards pour se sentir comme eux …
    Maissa je te salue pour cet article bien argumenté mais qui laisse passer cette colère difficile à retenir.

  • طالب معاشو
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:25

    هذا الكلام قوليه لسي بنكيران لي فرع لينا راسنا بالوعظ والإرشاد …..فخّر يامنا ولاو المغنيين عندنا يغينو بالملابس الداخلية وفي ظل حكومة إسلامية !!

    إوا الله ينعل لي مايحشم .

  • صالح ولعيد محمد
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:27

    بصراحة مللنا من البكاء والولولة باراكا من :
    إخ منو وعيني فيه
    من يريد إنكار المنكر فلينكره على نفسه أولا أما جيسي لو ذهبت فستأتي جينيفر بأفظع مما أتت به جيسي
    قديما كنا نسمي المغنين شيوخ وشيخات(يعني ف الهبال)
    واليوم أصبحت الهبيلة فنانة.

  • smail
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:27

    شكرا للأخت الفاضلة كلامك يحمل كل الغيرة على ديننا و بلادنا…و الكثير في هذه البلاد المظلومة يخنقه هذا التلاعب في قيمنا الدينية و الانسانية من طرف ايادي الضلال و الفساد. حسبنا الله و نعم الوكيل…نعم نعرف كل صور الفساد التي ترسمها هذه الفئة الضالة في مجتمعنا اليوم، كما ندري جل مسلسلات الظلم و العار التي تنتجها مؤسساتنا، لكن ما هو الحل الحقيقي لنغير هذه الصور و ننتج مسلسل العدل الاجتماعي في وطننا اليوم؟؟؟؟

  • رصوان الله
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:32

    رغم انني لم اتطرق لبعض فقرات المقال الا انني اتفق معك اخت مايسة…لكن المشكلة ليست في المغنية وحدها او في الناس الي جابوها المشكة في بنادم اللي حال فمو ويشطح و يغني معاها تصوري معايا المهرجان ما مشا ليه حتا واحد واش مزال غادي يجيبوه. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • ali
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:37

    que dieu vous protége la soeur.mahazil fait pour détruire notre jeunesse et malheureusement sous la haute survillance de notre roi amir al momonine et nos savants religieux. mais rassurez vous tant qu'il ya des fammes comme vous notre oumma nous mourira jamais .wa yamkorona wa yamkoro llah wa llaho khayro lmakirine.et je dis à ben kirane bravos vous n'avez tombeé dans pas mal de piege.

  • ahmed
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:39

    قمة النفاق يا مايسة لماذا لا تقولين أن الحكومة و الملك مسؤولون عن هذا الوضع المرير الذي نعيشه، أم أن عين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا

  • Abdo Roudani
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:40

    للأسف من خلال التعليقات على ما يبدو نصف شعبنا مازال متخلفاً فكرياً .. لبسنا قشرة الحضاره والروح لا زالت جاهلية

  • siham
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:41

    شكرك اخت مايسة على المقال واضم صوتي اليك لا شك لكن اصل المشكل ليس في زي جسي صدقيني لان ما نراه في لباس بناتنا في الشوارع افظع على الاقل جسي اجنبية هذه تقافتها فما عذر المغربيات مناظر تدمي القلب لما وصل له الانحلال الاخلاقي في بلد مسلم يا حسرة

  • م ش
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:42

    انا اطالب بحقي كصاحب شهادة لم اجد شغلا في المغرب من اموال الشعب التي تسرف بملايين الدولارات بسخاء على هذا المهرجان وغير من المهرجانات التي نزيد عجز اقتصادا عجزا ؟
    لماذا انتم مغرب الثقافات ووزارة الثقافة وحكومة اسخياء مع الاغنياء وبخلاء وشححين مع الفقراء والمساكين في هذا البلد الامين؟
    كما اطالب الجهات المنظمة للموازيين ان تطرح الغلاف المالي الذي انفق بكل تفاصيل لما قبل المهرجان وما رافقه وما بعده ومن اين حصلت هذه الاموال ومن سمح لها بانفاقها بهذ الصورة ؟
    اموال الشعب ان لم تحاسبوا عليها اليوم غدا راحنا ممكينش
    واين المجاليس العلمية من كل هذا السفه؟

  • جميلة
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:00

    الانسة مايسة لا تسعني الكلمات للتعبير عن مدى إعجابي بشجاعتك في طرح و مناقشة مواضيعك أحسنت , تابعي ابداعك بنفس هذه الوتيرة أنت على صواب و نحن ندعمك . وفقك الله . تحياتي .

  • brahim
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:04

    اغبياء فعلا نحن العرب
    منذ مدة وانا احاول ان افهم ما يقع في (التجمعات) العربية وحكامهم .الا ان ما يجري حاليا في سوريا سهل علي الامر حيث استحضرت ما جرى بين علي ابن ابي طالب ومعاوية ابن ابي سفيان بشكل خاص وبين الخلفاء (الراشدين) ومعارضيهم بشكل عام فاستنتجت ان العنصر العربي عبر التاريخ لا يحسن الا القتل والارهاب الى حد الان ومن يدعي غير ذلك فهو يكدب على نفسه اولا وعلى الاخرين ثانيا .
    واحترامي للطاقم الصحفي لهسبريس

  • mohammed
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:08

    إلى الأخوان اللدين يحللون ما حرم الله و يدعون التفتح لو كانت أخواتكم و أمهاتكم لا بل و زوجاتكم هنالك هل كنتم ستهللون و تقفزن فرحا و كل من حولكم ينهش لحمهن بنضرات مفترسة و شهوانية ’ طبعا هناك من سيقول أنت إنسان منحرف كل ميولك شادة لكن الشدود هو أن لا يتيرك ما رأيت هل سنتنكر لخلق الله سبحانه و تعالى أنا لا أدهب لموازين لكن يحرق قلبي أن يفتن شبابنا عن دراستهم و صلاة الفجر . و أخيرا أنا مسلم مغربي و محايد .

  • ع الرحمان بن يحيى أمريكا
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:12

    فقط للإشارة جيسي جي مغنية إنجليزية ولدت و كبرت بلندن و ليست أمريكية.

  • citoyn au citoyenne marocaine
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:18

    message au citoyenne marocaine
    votre commentaire porte et comporte des critiques
    vous vous dites que les marocains etais plus tolerants dans le temps des claudettes et vous dites que vous etiez plus modérés avec un islam marocain .je vous dis . c grace a l'islam que les marocains etais tolerants et resterons toujours et l'islam refus la facon dont les claudettes ou autre s'ahbille .mais quand en est nées avec une cuillere d'or dans la bouche et dans un millieu laique le male devient normale et le bien que du riene

  • PAR DEVANT ET PAR DERRIERE
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:21

    on voit bien que vous êtes lésez par les commentaires des gens qui étaient en faveur de Jessy par derrière mais elle mérite d être respecter par devant car elle n est pas de notre culture c'est pas de sa faute si elle était en culotte sur scène par derrière d’ailleurs c'est la grande mode de cette été 2013 par devant et toutes les franchises de prêt-a-porter par derrière au Maroc l'exposent dans leur magasin par devant cela veut dire y a des acheteurs par derrière ? allez faire un saut par devant pour être sur …

  • Youssra
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:32

    je suis tout à fait d'accord avec ce que tu viens de dire Mayssa, et je t'encourage toujours et je suis tous tes articles !!! mais est ce que vous ne voyez pas que c'est deja une contradiction de publier cet article sur hespress, alors que Hespress nous présente chaque jours l'état du concert et ses différentes scènes, les …chanteurs de lwil, le nombre fictif des spectateurs

  • beltamine
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:34

    عدرا لم أتمم قرائة المقال:
    لأني وجدتك تجرأت بالقدف والسب,تانيا لأنك أقحمت شي فشي,تالتا لأقول لك أن العيب ليس في جيسي, جيسي فنانة عبرت بطريقتها(لباس مضهر كلمات رقص غناء )عما يخالجها وعن رأيها عن مبدئها …فقد يكون هدا العرض لاق استحسانا من بني عمها…العيب في من استدعاها وعرضها على شعب عربي مسلم بتقاليد وعادات مختلفة.أنا من قرائك ولا أحبد أن تسقطي في متاهات والرد العنيف فلسطين عراق حالة المسلمين…كلما أرضنا أن ننتقض شيئ الا وأقحمنا واقعنا ربما لنلقى استعطافا فما دخل جيسي بهدا فبها وبدونها هدا حالنا.

  • حكيم1250
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:38

    المغاربة كلهم ضد العري

    نحن مع اللباس المعتدل

    اما الجسم المنحوت والقوام الممشوق فهو يتطلب جهدا كبير

    من رياضة ونظام غذاءي صارم وادوية وعمليات تجميل وغيرها ….

    ماشي غير جي وتعرى . جيسي تعرت رغم انها حامل بدون ادنى مشكل .

    المغربية عندنا لما تحمل تصبح مثل بطاطا القصبية .

    هي غير جي وتعرى .

    ملاحظة : اصحاب جزاك الله خيرا رجعوا ثاني .

  • sifao
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:52

    نعم ، الحرية مسألة شخصية ، اللباس ذوق ، الجسد ملك صاحبه ، الاعلام أكثر ديمقراطية وذكاء منك ، لا أحد يستطيع أن يفرض على أحد مشاهد بعينها ، لوحة التحكم ، أنهت هذه المسألة منذ زمن وأنت ترددين نفس الجملة ، القناة السادسة لم تنقل المهرجان لمن أراد أن يشاهد ما تقولين أنه من ثوابت الوطنية في حين ليس الا سلعة مستوردة ستنتهي صلاحيتها ان لم تكن قد انتهت اصلا .
    اذا كان الشاب المراهق يميل الى الرقص والغناء لماذا تريدين ارغامه على تغيير فطرته بالعنف والقوة ؟ اليس هذا فعلا ضد الارادة الالاهية ؟ ذلك " البندير" الذي تُرقصون على دقاته عامة الناس بدأ يتآكل ولم يعد يُرقص أحدا ، هذا زمن اليقظة ، القيم ، الاخلاق ، الحشمة ، التعري ، الانحلال ، كلمات مستهلكة ولم تعد ذات معنى في زمن العولمة ، ابحثي في قواميس جديدة ، الشباب يريدون الفرحة والبهجة، البكاء والخوف والتضرع للأوهام خدعة مكشوفة
    هل من معنى أن يحج المرأ الى بيت الله أو يتصدق على أهل سوريا أو العراق أو أفغانستان واخوانه الحقيقيين في تغسالين وأنفكو وتكشوضين و.. يعانون الأمرين ، من جهة الطبيعة ومن جهة الدولة والانكى ممن يدعي أنه مثخن بهموم الوطنية

  • RACHA
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:14

    مايكل جاكسون فنان غريب الأطوار ومع ذلك كان يقدم فنا راقيا ونظيفا ورغم ذلك أحبه العالم كله المسلمين وغير المسلمين هذا هو الفن الحقيقي والسلام

  • bourit said
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:17

    اهنئ الاخت بهده الحجة التابتة التي لايعطيها الله الا من كان قلبه سليم من السخيمة ونقي من وسخ الدنوب والمعاصي,لقد قلت ما كان يشعربه المغاربة.والله نفتخر بك وندعو لك المزيد لان قلب المؤمن يرى بنور لله,ومن يرى ويبصر بنور الله لايهمل في قول الحق.

  • Canadian
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:18

    الحمد لله على نعمة الإسلام ، الحمد لله على الصاخة، على الطامة، على الواقعة، على يوم القيامة ….(يوم يفر المرء من أخيه، و امه و أبيه، و صاحبته و بنيه)
    تجولت العالم و ما رأيت بلدا او شعبا يموت في التقليد إلا المغاربة، حتى و أن الحدتم أو كفرتم تشبتو بهويتكم و بمبادئ كم
    و الله حال المغرب بعيد عن التقدم ولا أتكلم من نطاق الدين …..
    و حتى الدين بعيد عنه…..و ترون بعض الأمثلة الجفاف أو الفيضان…..
    الله يعينك يا مايسة عسى أن تجدي إذن صاغية و واعية

  • ذ. كوطان
    الخميس 30 ماي 2013 - 15:37

    تحية وتقدير. ان كل البراميج والافلام المستوردة والتي تنفق بسببها اموالا طائلة والشعب المغربي في امس الحاجة اليها يراد بها اجلاء ابنائنا عن هويتهم الحقيقية وعن امازيغيتهم ظانين في نفس الوقت ان ذلك سيجلب لهم التطور وارضاء الغرب الذي ليس له صديق الا مصالحه. فكل الشعوب المتطورة لم تنسلخ عن هويتها وعن موروتها الثقافي, فتراها تاخذ من الغرب ما هو ايجابي فقط ويخدم مصالحها من تقدم تكنولجي وما شابه, كما تعرض عن كل ما من شانه ان يخرب القيم, والشعب الياباني: شعب الساموراي خير ذليل على ذلك.

  • rifi
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:11

    الآنسة ميساء، أراك منفعلة على غير عادتك، لا تجعلي مثل هذه التافهات رغم "شهرتهن" يتأثرن فيك الى هذه الدرجة. كوني شامخة بقناعاتك ومفتخرة بعفافك.
    فليس كل من يدخل التاريخ يدخله بشرف، فهناك من يدخل التاريخ من أوسع أبوابه وهناك من يدخله من أوسخ ابوابه.
    عليك أن تنظري من برجلك العاجي "الايماني طبعا" لتتحسري على هذه الكائنات التافهة المتهالكة على الاضواء والدولارات…
    لنحمد الله اننا فطريون طبيعيون ننام بهدوء وسكينة ونترفع عن هذه الترهات.
    نؤدي مهمتنا في الارض ونحاول عمارتها بطريق حضارية سامية ملؤها النبل الصفاء والطهر والكرامة الانسانية.
    "فاما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الارض"

  • وحريش حدو
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:14

    إن كان هذا المقال نابع من أحاسيسك وافعالك ومبادئك……. ولا تتصنعين فيه قيد أنملة أي شئ، فأنت على قدر تقديري، متميزة جدا جدا وينتظر منك الكثير ياأختي،،، فلاتبخلي ابدا على القراء

  • Sarah
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:19

    Une petite remarque : l'auteure n'a pas mentionné une seule fois le terme "mawazine" dans son article, et pareil pour l'article précédent ! normal, elle n'est pas aussi bête pour crasher dans la soupe qu'on lui a servi !!!!!!!!

  • thecoolzack
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:20

    بعيدة كل البعد عن لموضوعية واحترام اختيارات الاخرين، ولكن هدو هما المتزمتين فحالك أختي مايسة، يضنون أنا الله فوضهم كي يكونو ممتيلن ومقدمين لشرعه ولهم ألحق في سب الناس وتصنيفهم بين الخير و الشر ،وسب ولعن. لا أعرف ما الدي أزعجك في شيءٍ يفعله لمغاربة المسلمون رغماً عن انفك أم أنك متل باقي المدعين بدين تظنين أنك أتيت الحق كله ولابد أن يكون الجميع متلك. ربما وجب توجيه جهدك إلى ماهو أنفع وأوسع من سراويل وغرسن عباد الله. احتراماتي.

  • خادم الاسلام
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:23

    قسما لقد أثلجت الصدر و أشفيت الغلـــــيل و عبرت نعم التعبير عمّا يجول في خاطر أغلب المغاربة و المسلمين الحقيقيين و رددت خير ردّ على أقوال السفهاء من المشككين فهنيئا لك و شكرا جزيلا و ندعو لك بالمزيد من التوفيق من الله سبحانه و تعالى

  • Youness
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:29

    اسمحي لي أخت ميساء نقدر انفعالك و أنا شخصيا دائما معكي في طرحكي و ما قامت به (جسي) نشجبه و نستنكره و أظن صادقا أنه بهتان، ولكن هذه المرة أخدتي الموضوع بمحمل سادج بإعطائك أمثلة ليست تماما في محلٍها وتبريرات لعدم أخلاقية ِفعلت( جسي جي) غير متناسقة ،والتربص في موقع هجومي، في مثل هذه المواضيع التي تتسم بالرّد على واقعة لا نتفق عليها يجب على الكاتب أن يتحلى بالذكاء الكافي لعدم السقوط في الميوعة ويجب الدفاع عن المواقف بأسلوب علمي و موضوعي و تجنب الفضفاضية،و أدعوِك بالمناسبة أن تواصلي ماتقومين به ،نحن معك .

  • said techno
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:37

    اختي مايسة مشكتلك مع الجسد واضحة في كتاباتك السطحية.حاولي انت تناقشي الاهم. متلا شرعية مهرجان موازين.موقف الحكومة السلامية سابقا والان من هدا المهرجان

  • انا بغيت غير واحدة
    الخميس 30 ماي 2013 - 17:55

    هل تعلمون أن ملايين النساء تركوا الدنيا وعرضها وموضتها وشعرها ولبسوا لباس التقوى وانشغلوا بالتربية الأسرية والتنمية الاجتماعية درأ للفتن؟
    انا بغيت غير وحدا من هاذ الملايين كزوجة على خلق و دين، باركة، اوووو مافيها باس ايلا كانت زوينة او غزالة

  • khalild
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:04

    كثرا الله من امثالكي ياميساء المغاربة

  • chaker
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:11

    يقول عليه الصلاة والسلام :
    (( كيف بكم إذا لم تأمروا بالمعروف، ولم تنهوا عن المنكر، قالوا: أوكائن ذلك ـ كاد الصحابة يصعقون ـ قال: وأشد منه سيكون، قالوا: وما أشد منه ؟ قال: كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيت عن المعروف، قالوا: أوكائن ذلك يا رسول الله ؟ قال: وأشد منه سيكون، قالوا: وما أشد منه ؟ قال: كيف بكم إذا أصبح المعروف منكراً والمنكر معروفاً ))
    [ علل ابن أبي حاتم

  • فيلسوف
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:12

    – مقتطف من لغة العيون لأولي الألباب الذين يتفكرون –

    …التبرج تفضحه العيون و تزكيه المتون…!!!…فكم من محتجبة ما زادها حجابها إلا تبرجا…!!!…و كم من كاسية عارية لا يظهر منها سوى عفافها…!!!

  • كاره الضلام
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:17

    ان مجرد مناقشة مثل هده "اللامقالات" حسب تعبير العبثيين هو تضخيم لكرة ثلج التفاهة و السخف الدين ابتلينا به في هده البلاد المنكوبة، المغنية بمجرد ما صعدت في طائرة العودة نسيت شيئا اسمه المغرب، و الفارغون هنا سيظلون يتحدثون عن تبانها و يجعلون منه قضية راي عام الى ان يدور العام فينقضون على مؤخرة اخرى و عورة جديدة، ان الحياة الفارغة تصبح فيها اي تفاهة دات قيمة، نحن لا يهمنا ان يكونوا فارغين، و لكنهم يسيئون الى صورة البلد، هم يصوروننا كبدو بدائيين جائت فتاة و اشعلت النار في بلدهم و تركتهم متصارعين، هده هي الاساءة التي لحقونها بنا رغم انهم قلة و حفنة صغيرة، الواقع يقول انهم هم الفتنة و ليس جسد عابر ،هم من ينفخ في دلك الجسد بعد رحيله عن البلد، حديثهم عنه استمناء نفسي و تفريغ عاطفي ،
    "اللامقال" مليئ بالحشو و التكرار و الخروج عن الموضوع ،هدا ان كان له موضوع اصلا، الاسلامي يهتم بلاشيئ شرط ان يكون اللاشيئ دا بعد جنسي،المشكل ليس جيسي وانما الاجهزة النفسية للمتدينين، فلو كان التبان ملقى على الطريق لاتخدوا منه موضوعا و اسالو حوله الكثير من المداد.

  • oussama
    الخميس 30 ماي 2013 - 18:39

    ما يعجبني في الأخت مايسة غيرتها على الإسلام، اللهم كثر من أمثالها. يجب أن ننبد هده المغنية لأنها إعتبرتنا كقطيع غنم لا هوية لدينا.
    هده حرب على الإسلام معلنة و هي الأن تلعب أوراقها الأخيرة. دائما و أبدا أعداء الإسلام يستعملون المرأة كأداة فعالة في حربهم. فالمقصود هو ضرب الأخلاق و نزع العفة، اللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا إتباعه و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا إجتنابه.

  • كفى نت استغلال الدين
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:05

    كلام هذه الصحفية الشابة لا يغني ولا يسمن من جوع
    جيسي جات ومشات وحالتنا هي هي
    ما جاء في هدا المقال نمودج واضح لما يسمى الفكر الإسلامي حيث مند 14قرنا وفقهائنا(والآن فقيهاتنا أيضا)يضن أن مهمته هو النهي عن المنكر والأمر بالمعروف
    لكن عن أي منكر كانو ينهون ولا زالو ؟
    إن كل مايتحدثون عنه يتمركز في الحقيقة حول الجنس:العري،الزنا،الحجاب, السفور،صوت المرأة،التعددفي الزوجات،نكاح ما ملكت اليمين,حكم الجمع بين الزوجات…………
    هؤلاء لم يرو ولن يرو أبدا منكر الحكام والسلاطين عبر العصور إلى يومنا هذا ،كل من تولى أمور المسلمين من بعد النبي وخصوصا مند نشأة الدولة الأموية إلى يومنا هدا سفك الدماء واستغل البشر والثروات وكسب العبيد والإماء والجواري وعاش في التخمة والتبدير وووووووو كل ذلك باسم الدين وبمباركة من الفقهاء وما يسمى العلماء
    إدن ما جاء في المقال هو نسخة لبعض ما كتبه السلف
    أما المغاربة فينتظرون من يناضل من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان(ليس الحرية الجنسية كما يفهمه الإسلامويون عمدا)وتوزيع الثروات والعدالة والمساوات التامتين بين كل المغاربة
    وكفى من استغلال الدين من أجل الشهرة وأشياء أخرى

  • mostvoy
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:19

    يجب أن نشرح لهم معنى الحرية. الحرية هي: الحق في النفع، نفع النفس ونفع الغير! ما نفع العري علنا إن كان يهيج الغرائز دون قدرة على تفريجها ويفقد الرجل الشهامة (إنتاج الكبت).. ما نفع الزنا إن كان لا يحفظ للمرأة حقوقا ولا كرامة (خلط الأنساب).. ما نفع الشذوذ إن كان لا ينتج تناسلا ولا تكاثرا ولا قوامة (نشر الأمراض).. ما نفع الخمر إن كان يُذهب العقول والألباب ويورث الندامة (الحيوانية).. كل حرية يجب أن تكون بسبب ونتيجة نفع للخاصة والعامة.. وإلا فإنها ليست حرية، إنما تمرد وفتنة وجب ردعها..

    أنقذوا شبابكم بنشر التوعية ما استطعتم.. فهذا دورنا الذي خلقنا الله من أجله، لا تملوا فلن أمل بإذن الله مادمنا في نشر الحق يدا واحدة، فإنهم لا يملون من نشر الباطل!
    bravo mayssa tout a fait d'accord avec toi rester comme ça.

  • oujdi
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:29

    Que pensez vous de Mme Nezha Bidouane qund elle a batu le records du monde elle était habillées à peu près comme Jessie.Je suis sûr que personne n'a fait attention à ce qu'elle porte c'est la même chose pour cette artiste

  • NABIL
    الخميس 30 ماي 2013 - 19:54

    لن أجيبك عن ترهاتك فقط سأرسل لك ما قاله أناس من حزب كنت تدافعين عنه وتتقاسمين معهم نفس الرؤيا وقارني مابين تصريحاتهم وهم في المعارضة وتصريحاتهم وهم في الحكم ، بسيمة الحقاوي وفي بث إذاعي قالت : ليس هناك أي سنتيم واحد من الميزانية العامة للدولة وأن مهرجان موازين هو مشروع خاص يددبر بشكل خاص . أيضا البرلماني ياسين أحجام من البيجيدي دافع وبقوة على مهرجان موازين وأمام جمع لقادة الحزب قال : … واعباد الله وخا يتلغا هاد موازين ماغادي يكون عندو هاد الإلغاء حتى شي أثر إيجابي على القطاعات الإجتماعية ، موازين لا يأخذ من الميزانية السنوية للدولة ولا سنتيم واحد ، ودافع عن موازين وإعتبرها تنشط قطاعات شتى في وقته في مجالات السياحة "فناددق،مطاعم" في النقل "خطوط جوية ،طاكسيات،كراء السيارات ،المواصلات" وأخيرا قال :اللي مابغاش يتفرج فيه من حقو فالثقافة الخبزية ما خصهاش تلغي ثقافة الفنون والإبداع والترفيه . إنتهى
    مع الشكر لهسبريس

  • Freemh
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:11

    أصبحنا نمجد كل ما يقوم به الغرب بحسنه و قبيحه، فبكثرة تأثرنا بهم أصبحت عقولنا مجمدة ومنبهرة بكل ما يقومون به حتى القبيح منه، لكن المشكل يكمن فينا نحن كعرب ومسلمين بتركنا للدواء وبحثنا عن الداء.

  • kamal kamali
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:25

    اختي الفاضلة
    le sponsor c'est TAQA est non pas OCP comme vous avez mentionné dans l'article
    Lah issahal lomor

  • mohamed -fr
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:27

    je vous remercie ,soeur,pour votre interessant article.c'est inadmissible d'accepter ce genre de comportemnt de quelques uns dans une societé musulmane.maw ..alo ..au moment des examens..misére sociale…bravo soeur MAYSSA et bonne continuation.

  • simo
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:33

    l hypocrisie marocaine est sans limite
    Tout le monde crie sur les toits qu il faudrait bannir mawazine alors que chaque jour des dizaines de milliers de spectateurs viennent de leur PLEIN GRE voire les differents spectacles Ok vous etes islamiste et fiere de l etre mais ce n est pas le cas de tout le monde laissez au moins le choix a toute personne de choisir ce qu elle veut Ce qu il faudrait plutot bannir c est al jazira et autres chaines terroristes qui ont ramene la pensee wahhabite au maroc malheureusement

  • Walid
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:40

    مقال جيد، ملاحظة بسيطة و هي أن علاج السرطان لم يكتشف بعد، المرجو أن تجتنبي نظريات المؤامرة في كتابتك اللاحقة. أتمنى لكي التوفيق.

  • saidmourid
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:00

    الحمد لله حمدا يليق بجلاله وعظيم سلطانه.والصلاة والسلام على اشرف خلقه . بادئا دي بدء اود ان اشكر الاخت مايسة التي بعزم قل نظيره وبخطى تابتة وبجهود متواصلة تحاول قدر المستطاع ان تدلي بدلوها في التعبير عما تشعربه فئة عريضة ممن يشاركونها نفس الشعور والاحساس ,في وقت نطق فيه الرويبطة وتعالت فيه اصوات الجهال من بني علمان متنكرين لهويتهم وقيمهم لعلهم بذلك يتنصلون ويتبرؤون من واقع ماساوي سطره اشباههم ممن رضوا ان يكونوا اذيالا لاسيادهم المستعمرين .واعلمي اختي الكريمة انك بتسخيرجهدك ووقتك وفكرك وما وهبك الله من قوة في الامر بالعروف والنهي عن المنكرتكونين قد دخلت باب من ابواب الجهاد في سبيل الله باب يتطلب منك اقدام في حزم وعزم دون الالتفات للوراء غيرابهة للاعداء والخصوم والمعارضين وهذا يجلبك كثيرمن الاذى الذي تجدين دواءه في الصبركما جاء في وصية لقمان لابنه ,ولك في رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة .اكثرالله من امثالك وقل الله من امثال جيسي ومحبيها ومساعديها على اكل اموال الشعب المغربي بالباطل و نشرالرذيلة في صفوف ابناء هذا الوطن.

  • hamada
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:10

    I see that moroccan people not only idiot but frankly speaking they are very stupid we do things like this festival to show the globe that we are tolerants and intelectual we live in peace and in renaissance of arts believe maysae we are opposit of that we are poor illeterates and wild I live in Rabat and I'm against this type of festivals we leave our traditions let them change our customs easily they invite what we call pitches and sexual spicies from another parts of the world and also we saw lately that old women participate showing that they know every word they sing it 's time to return back to our religion many thanks to you maysae

  • youness
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:14

    يا سيدتي المغرب منخرط وليس مجبر في مشروع النضام العالمي الجديد الذي يهدف إلى حكم العالم واستغلاله وتوحيده في إطار سياسة وحكومة وعقيدة واحدة ومن الأساليب المستعملة :1 إدخال الجنس في كل شيء وكل المجلات 2 تشجيع الاستهلاك ورفع أهمية المادة 3 إنحطاط الجانب الروحي 4 التحكم…والحركات الجد نشيطة عالميا نجد الماسونية والصهيونية ويجب العلم أنهم يستقبلون حتى المسلمون فاليس من الضروري أن تكون يهودي أو ملحد فنجد فيهم المسلمون الأثرياء وأصحاب المناصب الهامة فلا يخفى عليكم علاقة القصر والماسونية والسياسة الممارسة لجعل المغرب يخضع لهم عن طريق صندوق النقد الدولي وكذلك فسح المجال للعلمانيين وسياسات التخريب والتفقير والتبدير والفساد الممنهجة والمحمية من السلطة والقانون…إذن فلا تغيير دون تغيير السلطة وألفصل بين المال والسياسة الفن والسياسة الرياضة والسياسة التعليم والسياسة الإعلام والسياسة لم لا فقد تجرأوا على أن يطلبوا بفصل الدين والسياسة أي فصل الدين والحياة هذا ما يعني ذلك عند المسلم ليخلو لهم المجال لنشر مفاسدهم وشذودهم وإستغلال وإستعباد الناس

  • مواطن
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:29

    نحن العرب ننظر فقط الى مؤخرات الناس ولا ننظر الى مؤخراتنا.
    حلل وناقش

  • Saidazmi
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:32

    ما كتبته السيدة فيه كثير من السب والقدف وقليل من العقل.
    قليلا من التواضع والعالم ينتظر منك أفكار ذات قيمة مضافة حتى لا يصبح شغلك الشاغل هو الحديث عن العري وما بعده.
    والمغنية المعنية لها عشاقها وفنها يحتاج الى ذوق رفيع لا يملكه الجميع .

  • youness
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:35

    نتكلم ونناقش كأن الرأي العام له قيمة عند النضام وأن المغرب تحكمه سياسة محلية مستقلة منبثقة من إرادة الشعب كأن الأمر يحتاج إلا إقناع الواقع كارثي وصادم ومخزي نضام اى عصابة جعلت من أهذا الشعب غير قابل للثورة غير صالح لبناء حضارة شعب تأقلم مع العبودية وأحبها وكرمها ويدافع عن بقائها شعب تفرقه الأحزاب والرياضة والجغرافيا شعب متسول….

  • الباتول
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:36

    لم هذا الحقد على إنسانة طيبة وفنانة تكتب وتلحن كلمات أغانيها تسمع نداءات المحرومين وخصوصا الأطفال في العالم بأسره لها معجبون ومعجبات بالمغرب وبالعالم ، أظن مايسة لها عقدة بإتجاه الجميلات المتحررات وإلا لم كل السباب في مطربة لا تعرفها ربما تسمع صوتها لأول مرة خلال هذا المهرجان فهل تستحق جيسي جي كل السباب المكتوب في المقال (زمر – تلك العارية – سحقا لجيسي …) ، أما كلامك في حق شاكيرا فهو كذب ، فشاكيرا إشتراكية الطبع وناهضت وماتزال الهيمنة الأمريكية رغم أنها CONSEILLER HONORAIRE في مجال الفن في البيت الأبيض ، فأنت تجهلين أن شاكيرا بنت ببلدها كولومبيا مدارس ودور للعجزة وساهمت ماديا ومعنويا ببلادها وخارج بلادها في عدة قطاعات إنسانية تهم الطفولة والعجزة وأقنعت زوجها لاعب البارصا PIQUE بالمساهمة أيضا في أعمال إنسانية في إسبانيا والعالم

  • hamza
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:37

    تحية طيبة إليك على هذا المقال،فأرجوا أن تتنتعشي بوحي قلم ينبض بالهوية وٱحترام الثوابت،فجزاك الله خيرا

  • abdou
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:43

    I agree with you 100 percent well done may ALLAH support you

  • marocaine fière
    الخميس 30 ماي 2013 - 21:48

    je suis marocaine fière de ma marocanité mais je ne vous cahe pas ma tristesse du nombre incalculable de refoulés sexueles que contient mon pays; et de la grande polémique qu'a sussité l'avenement d'une chanteuse sur scène en culotte alors que la plupart de ces même marocains ne savent pas que le sida fait rage dans notre pays , et qu'l vaut mieux se lamenter de ça plutôt que de jessy et de sa tenue qui au ne regarde qu'elle et celui qui ne veut pas la voire n'a que de se détourner d'elle . je ne sésserais pas de dire de nous : folle et on lui dit de faire des youyou; je ne peu l'ecrire en arabe car je n'ai pas les caractères arabe

  • Temporises maissa
    الخميس 30 ماي 2013 - 22:06

    في واقعة السليب نحن مع الحكومة الحالية و لكننا ضد الشعب !!! سؤالي لك أختي العزيزة : هل رُفع القلم عن الحكومة أم لا؟ أفتنا

  • chikh salman
    الخميس 30 ماي 2013 - 22:24

    تعليق عبارة عن ثلاث نقط أواستفسارات:
    1- ما تفسير من طلب في الماضي من الجريدة حذف صفحة ردود القراء على مقالاته فقط لأن أفكارهم وانتقاداتهم وتعليقاتهم لاذعة ولاتمشي وما يشتهيه غروره
    2- نفس الشخص " الكاتب" عندما غير الايدولوجية والخط والتحريري وقلب الفيستة طفق يراود القراء ويستعطفهم للمثابرة وكتابة أكبر عدد من الردود والجيم والبارتاج على صفحته الخاصة، بما يفسر ذلك؟؟؟
    3- بدأنا نلاحظ استغلال الدين والقضايا الدينية المرتبطة بمشاكل المجتمع للوصول وتحقيق مارب وطموحات شخصية مادية، سياسية ومعنوية…
    4- أما فيما يتعلق بمسالة العري فهدا موضوع تافه الغرض منه إلهاء المواطن على المشاكل الحقيقية والأزمات التي يمر منها الوطن، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وحتى إثارة هذا الموضوع البئيس فلا يليق احتكاره من قبل من يدعون التقوى والإيمان، فحركة 20 فراير واليسار الراديكالي، القاعدي ووو ضد العري فلا داعي للركوب على " السليب"، اقول لكاتبة المقال تنقصك الجرأة في التحليل و وضع أناملك على المسؤولين الحقيقيين خلف الفساد الذي ينخر المجتمع، تحليل اقل ما يقال عنه قريب من الجبن الثقافي ، الهدف ليس أكبر عدد من الجيم.

  • Latif
    الخميس 30 ماي 2013 - 22:29

    Madame, votre maitrise de la langue Arabe, comme le contenu de vos articles, est nulle. On ne dit pas "لا أعلم كم من زاوية….", mais "min kam zawiyyah…." !

  • مصباح الهسبرس
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:31

    اولا غيابك طال علينا يا مايسة و غاب النور شيئا ما عن المجلة
    المهم قولك = الجاهلون المساكين لا يعلمون أن تلك سياسة شركات الإنتاج الأمريكية الموسيقية، حيث يجعلون كل فنان في مرحلة من مراحل شهرته يتبرع بمبلغ مالي لجمعية من الجمعيات على أساس أن الملايين التي يربح من الحفلات والسهرات فيها "حق للسائل والمحروم"، فيزيد من شعبيته! فعلها "إلڤيس پريسلي" وفعلتها "مادونا" وفعلتها "شاكيرا" وفعلتها هذه النكرة التي فضحونا بأعمالها الخيرية وكأن الفسق كان يوما سبيلا للإنسانية!=

    اننا نعيش علامات اخر الزمان كما قال الشيخ الهندي المسلم عمران حسين على يوتوب = ان سورة = الحجر = هي ما نعيش الان فيها صراع بين الحق و الباطل و الحلول التي يجب للمومن ان يتبعها للنجاة فسبحان الله و الحمد لله و لااله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله
    المشكل ليس مشكل موازين فقط لان موازين عندها وقت محدد و ينتهي المشكل هو مشكل ستوديو دو زيم و البرامج المنحلة على قنواتها التي شتت شمل العائلة كل اصبح في ركن مع تلفاز و كمبيوتر
    لتتبع موا

  • الواقعي
    الخميس 30 ماي 2013 - 23:52

    مجر دغدغة للعواطف و كتابة ما يطلبه المشاهدون و اللعب على الوتر الديني الذي أوصل الاحزاب الدينية المخزنية الى الحكومة و أوصلك انت الى هذا الكم الهائل من التأييد بين المعلقين, انت تنتقدين موازين لكنك لا تتحلين بالجرأة للحديث عن الراعي الرسمي للمهرجان . لو لديك قسط من الشجاعة فلتتكلمي عن المسؤول عن هذا؟ و كفى من العويل و اللطم و دغدغة عواطف العوام بكلمات دينية مستهلكة سياسيا .

  • حسن بلعروك
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:21

    27 – hanae
    bravo hanae .un commentaire d'un grand niveau culturel.donc je vous prie de traduire vos commentaires en arabe pour que les arabisants en profitent aussi.milles mercis et à un autre commentaire.

  • HAZINE AALIK YA BALAD
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:41

    كل حرية يجب أن تكون بسبب ونتيجة نفع للخاصة والعامة.. وإلا فإنها ليست حرية، إنما تمرد وفتنة وجب ردعها..

  • سليم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:42

    سلام أخت مايسة، ما أروع غيرتك على الإسلام و الهوية المغربية، و كم هو صعب أن لا يمتلك الإنسان الغضب وهو يرى كل ما يصيب شبابه الغفل، لكن مايسة، لا تنسي أنك كاتبة، و للكتابة أخلاق، لا بد بالتحلي بها لإيصال الرسالة. واصلي، الله معاك.

  • nizarnet
    الجمعة 31 ماي 2013 - 00:53

    مضوع صريح و موضعي لكن هيهات لمن ننادي .
    كل مااعرفه – اكنخمم فيه -هو ان الورقة ديال الضو والماء غتجي غالية هاد الشهر سواء تفرجنا ولا لا لمهم المهرجان مخلصينو بغينا ولا كرهنا

  • مغربي متتبع
    الجمعة 31 ماي 2013 - 01:27

    تحية على غيرتك ونهيك على المنكر، وأما تهجمك على العدالة والتنمية فهو الخطأ الذي ارتكبتيه، لأنك لم تطلعي على موقفه الرافض بشكل مطلق لهذا المهرجان مهرجان الفساد والفجور والإجرام. أما الحكومة فهي ليست حكومة العدالة والتنمية لوحدها، بل حكومة مكونة من أربعة أحزاب. فالمرجو الإنصاف والموضوعية في هذا الجاانب.

  • simmmo
    الجمعة 31 ماي 2013 - 02:58

    العقول الصغيرة تناقش الاشخاص
    العقول المتوسطة تناقش الاحداث
    العقول الكبيرة تناقش الافكار

  • HIBA MARIA
    الجمعة 31 ماي 2013 - 04:45

    Bravo ! bonne continuation Mayssa

  • abdo
    الجمعة 31 ماي 2013 - 05:02

    و للناس في ما يعشقون مذاهب….

  • maghribi55
    الجمعة 31 ماي 2013 - 08:11

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :مشكورة أيتها الأخت الفاضلة أصبت وأشفيث صدور قوم مؤمنين .قال الله عز وجل :لا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم. الشعب المغربي جله مقلد ويا ليته كان في الذي يعود عليه بالنفع ولكن ومع الأسف الشديد في العري والفلسفة المؤدية للإلحاد والرذيلة التي جعلت من الرجولة مخنثين ومن المروءة عاهرات وأصبح الرجل يتزوج برجل والمرأة بالمرأة .الغرب يصفق لكم في إبداعكم ويعينكم بإرسال جيسي وجمال الدبوز وجاد المالح والشابين خالد ومامي وغيرهم وأنا أنبه إخواني وأخواتي في معنى حديث رسول الله :أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث.وكذلك فإن المرأة الصالحة تعادل نصف الدين وعليكم بالدعوة إلى الله الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وبارك الله فيك يا أختاه ووفقك لما يحب ويرضاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك.

  • HAITAM
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:55

    BRAVOOOOOOOO BONNE CONTINUATION MAYSSA

  • حبران
    الجمعة 31 ماي 2013 - 10:57

    ادا اطلعت على كم التعليقات هنا تستنتج انه لا احد حضر الى هناك لمشاهدة تلك المناظر المخزية وانما سمعوا فقط عنها
    اما كم من حج الى هناك يدل على انه لم يتخلف احد على الحضور .
    لاحول ولا قوة الا بالله.
    ما هذا النفاق .
    واذا راو تجارتا او لهوا انفضوا اليها وتركوك قاءما.

  • عبد الحق
    الجمعة 31 ماي 2013 - 11:24

    من استطاع ان يغير منكرا بيده فان لم يستطع فبلسانه

  • maghribi anti banou 3ilmane
    الجمعة 31 ماي 2013 - 12:58

    استغرب من كلام العديد من المعلقين الداعمين لكاتبة المقال ..يا ناس لا يجب التعويل على مايسة او غيرها لاجل التغيير..نعم مايسة مناضلة تستحق التقدير ولاكن التغيير لن يتاتى الا بمساهمة الجميع كل واحد في مجاله او في ما يمكنه من المساهمة فيه داخل الاسرة العمل المجتمع المدني الجمعيات الاحزاب ..الخ.. فكما تكافح هذه الانسة في مجال الصحافة وبطريقتها الخاصة يجب على كل منا الكفاح بطريقته و داخل مجاله او داخل المجال الذي يراه مناسبا له…هدا هو السبيل الوحيد لاحداث التغيير المنشود..

  • Larbi MAATAN
    الجمعة 31 ماي 2013 - 13:11

    Juste pour dire a ceux qui attendaient l'occasion convenable pour sortir vider et se decharger de leur maladies…., que notre religion est tellement grande , pour etre vue, defondue ou discutée a ce bas niveau. La chanteuse Jessie J, telle qu'elle est, elle ne va rien changer dans notre Islam, qu'elle soit invité ou non, qu'elle soit nue ou completement couverte… ne touche a rien dans notre vocation . Nous somme musulmants et croyants et nous restons toujours ainci et nous disons que le Maroc respecte les autres et reste toujours tolerant

  • كمال العربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 14:20

    السلام عليكم إخوتي جميعا
    بصراحة لا اتفق معكم جميعا في كل ما تقولون ولي وجهة نظر أخرى ان سمحتم سابديها لكم ،المغرب شعب منافق والنفاق دركات كفانا من جيسي ولننتبه لأشياء أخرى مواضيع أخرى وقضايا هي من الأوليات واش حنا ضرتنا جيسي في شي حاجة واش جيسي هي الهم ديال المغرب في هاد الآونة الحالكة واش شي كيشرق وشي كيغرب !!!بغيت نعرف السفينة اين سترصو بنا كفاكم انتقادا لمن لا ينفع النقد معها يا إخوتي المحترمين اليوم الأول للمهرجان شهد أكبر نسبة من المتفرجين الذين كانو بالأمس القريب يحاربون موازين والحكومة المنافقة بامتياز عندما كانت في المعارضة تقول راه حنا ماشي مع موازين وهاد الأسبوع رئيسها يرقص عل إيقاعات كناوة واش هاد شي مكيضحكش !!!لذالك وبما اني اجد نفسي في بلد المتناقضات لا استغرب كون المغرب الجميل بلد النفاق بامتياز همو منا أكبر من جيسي التي رحلت وبقي كيلوطها الأبيض في أذهان شعبي للننتبه ولنستفق من النعاس فالقادم أكبر من هذه التفاهة والواقع المعاش يشرح نفسه لنرتقي بايماننا أولا كدولة إسلامية حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا .اعتدر عن الإطالة وشكرا لكم .

  • abdahak
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:18

    من راى منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه
    اللهما لاتحاسبنا بما فعله السفهاء منا

  • muslim
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:22

    "جيسي زمر"
    je ne pense que notre prophete sws, ait deja insulté quelqu'un quoiqu'il ait fait de mauvais ! ce n'est pas comme ça que l'on va véhiculer une image positif d el'islam. d'un autre cote, il ne faut pas en vouloir à Jessie J, c'est sa culture, il faut la respecter meme si on est pas forcement d'accord, il faut pointer des doigts les repsonsables de cet evenement, à eux de mettre des regles et d'avertir les participants à propos de nos cultures et traditions et qu'ils doivent les respecter un minimum quand meme! ne traiter pas le souci à l'envers, Jessie J n'y est pour rien, c'est uniquement nous (gouvernement, ministere de la culture …) qui sommes responsables ! peutetre que c'est voulu meme ;)…

  • Alaoui
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:56

    حقيقة انا متتبع لمقالاتك ومعجب بالكثير منها إلا ان هذا المقال لم توفقي فيه بالشكل المعتاد لأنك كتبت بنرفزة كبيرة جدا مما اثر سلبا علي المقال وان كنت اتفق معك في نقاط كثيرة فاني اختلف معك في طريقة المعالجة خصوصا التلميح الي نظرية المؤامرة في كل قضايا الأمة
    شكرًا مايسة

  • مسلم
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:04

    مما اشعرني بالمرارة مجموعة من المعلقين المتعاطفين مع عارية "فواسيق" و ارى أن الجدير بالتحليل هو كلام هذه المجموعة الفارغة من الثقافة و الانتماء الوطني بدليل سبهم للعروبة و الإسلام وإنني و بكل صراحة لست آسفا عليهم فلا ياسف المرء على من انتمى الى عدوه انما يأسف على من يدعي أنه من مواطنيه و هو من اعدائه .
    إن ما اطلبه ممن انتمى الى الآخر ان لا يختفي خلف السطور و خلف الطز يم بل أن يعلن موقفه امام الملأ ليرى راي الجمهور فيه بحق .

  • غيور
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:38

    شكرا اخت مايسة.لابد لليل ان ينجلي .لقد فاض الكاس

  • el hossain
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:23

    دائماً وبعد هذا الصدام والخليط من المتنقضات تأتي إلى ذهني عدة أسئلة ربما أكثر تصفح وفي نفس الوقت أرها بعيدة المنال لتحقيقها ،كلنا نعلم المصار والنهج الذي تسير عليه مدرسة الرأسمالية ومثأمرون والضحايا من بني سكان المعمور التي تفثرسهم مثل الأسد والثيران الثلاثة ،ما العمل وبماذا نبدأ وما السبيل إلى طريق الرشاد والخلاص؟نحن اليوم مابين النظري والقول ولكن التطبيق والفعل والبداية نرها مبهمة للمحاربة الإقطاعية والإنحلال الخلقي الذي ضرب أمة أعطت وقدمت للبشرية أجمل شيء إسمه الإسلام ومفهوم القيم الإنسانية،هنالك ضريعة وورقة تستخدمها شريكة المال ورأس تسمى الحرية هذا القيد تهوى لأن الحرية ليست تحت المفهوم الأخلاقي المنطقي لأنها لاتعدت هذه المراحل ستصبح سلوكات حيوانية مثل بني البشر في الجاهلية،وستعمر الأرض بفاصيل إسمه إنسوحيواني،وبذالك الفاحشة على الرصيف الشارع وأمام أمواج الشاطئ وهذا هو الطوفان والضمار ونسأله تعالى السلامة والعافية

  • فيلسوف مغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:39

    ((احدى التعليقات))

    (انت جميلة رغم تبديلك الخمار ما شاء الله)

    -معاكسة حلال شرعا لانها فيها ما شاء الله والله جميل يحب الجمال ؟صح

    -عندما ترى مثل هذه التعليقات تعرف الى اي مدى نمى الكبت الجنسي لدى المجتمع المغربي ولن تجد استغرابا لمدى رد فعله حول مغنية تعكس فكرها وحريتها
    وعندما تقول لنا الكاتبة رغم اني قراتها ضاحكا

    (((يف تكون الحرية حرية فردية حين تكون علنية؟))

    -كيف يكون قتل المرتد يجوز حين نكون في القرن الواحد والعشرين

    واذكر ان الكاتبة جائت مؤيدة لهذا الجرم لشنيع فقط لاجل ان الانسان فكر يوما ما خارج سرب القطيع المخدر الذي يرقب المؤخرات اكثر من الافكار
    كل الجرم والضمائر والاخلاق تستيقظ عندما يتعلق الامر بامراة
    انها عدو الله والدين لذالك حرص على تقزيمها وتحقيرها وهي عورة والكاتبة كذالك لدى ناقصة عقل ورايها ناقص لذالك لا يؤخذ برايها

    شعب همه المؤخرات يبقى دائما في المؤخرة
    هنالك مني ففكر بعقله وهنالك بما بين افخاده !

    صدقوني ان اقمنا حفلا غنائيا بلباس ساتر

    سياتون ويقولون لك 'الغناء حرام

    انهم لا يكفون عن الثرثرة والرفض
    فقط ليرضو ايديولوجية تقوم على الاكتئاب وتحقير الاخر

  • المنصف
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:17

    ما شاء الله عليك أختي مايسة ما شاء الله على الفطنة والذكاء ووضع الأصبع على مكمن الداء والذي أعجبني أكثر هو ما ختمتي به المقال " فهذا دورنا الذي خلقنا الله من أجله، لا تملوا فلن أمل بإذن الله مادمنا في نشر الحق يدا واحدة، فإنهم لا يملون من نشر الباطل!" وهذا هو ما ذكرتك به في مقالك السابق بل والعديد من المعلقين
    واصلي وثابري
    ولا تخافي في الله لومة لائم
    وكما قلت من قبل فأنت في جهاد بسبب الذب عن دين رب العباد
    وفقك الله وتحياتي
    وآمل إن شاء الله أن يجري الله الحق على لسانك وأن يثبتك ويحفظك ويقيك من شر حاسد إذا حسد
    وأنصحك ألا تتركي أذكار الصباح والمساء والنوم وأن تعوذي نفسك من الشيطان ومن عين الإنسان.
    والسلام

  • ahmed
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:26

    احستني وابدعتي بطرح الموضوع في مقالك هدا جزاكي الله خيراً

  • ali
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:14

    pour ne pas géneraliser ,je vais parler uniquement de mon cas…j'ai 35 ans j'habite a casa(je suis marocain),pourtant je ne suis pas musulman,,et c'est un choix personnel,chaque personne a le droit de suivre la religion qui lui plaise …comment voulez vous que je vive dans un tel pays ?ne pas manger pendant 30 jours de ramadan par exemple ? …dire qu'un pays est musulmin c'est totalement illogique …c'est devenue comme un heritage malheureusement … un homme est libre de faire tout ce qu'il veut tant qu'il a fait du mal a un autre .

  • Ahmed
    السبت 1 يونيو 2013 - 05:46

    Mash Allah, a brave woman speak out about Mawazin while others are hoding t3arej and mazamir at the airports at the reception of those so called artists. surely they are distructors od manners and values. may Allah protect us from the shaitans of humans. ameen

  • almostafa
    السبت 1 يونيو 2013 - 07:47

    جزاك الله عن هده الغيرة
    كنت مع ابني وزوجتي أمام التلفاز وتحولنا فجأة الى قناة الشر وقلت لابني في انفعال كان عليها أن تخلع قلسونها وترميه على العشاق
    الانسان الذي يهين نفسه يستحق كل شيء ’ أترك لكم حق التعليق عن كلامي
    المسكين لايزال يستهزء به ولكننا نقول لظلمة ان الله يمهل ولايهمل وحذار من غضبة الحليم

  • jalil Lorient
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:05

    merci merci hamdoulah y a toujours des gens qui sont bien éduquer qui pensent a leur avenir et leurs enfants et c'est encore mieux de l'entendre d'une jeune fille marocaine .
    bon courage a vous tous
    et inchallah qu'on je rentres au Maroc je serai sur votre chemin main dans la main

  • طه امين
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:21

    انا احي فيك غيرتك على دينك و على اخوانك المسلمين و اتمنى لك النجاح و لامتالك في مسيرتك النضالية و انك اخترت احسن سلاح للدفاع عن دينك وعن الانسانية الاخلا ق الانسانية السمحاء الانسانية المؤمنة الانسانية الحنان و الحياة والفضيلة نعم تحليلك منطقي و هادف لان على اعداء الاسلام ان يعرفوا انه حياة و حضارة وقيم

  • حر ليبيرال
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:49

    لماذا نذهب بعيدا ونتحدث عن تلك الفنانة الامريكية ونتهمها بالتعري . هي على الاقل ( معندها لا دين لا ملة ومواصلاهاش الدعوة الاسلامية ) . اذا لماذا نذهب بعيداا . التعري موجود بيننا وقد عشش من زمان بين نسائنا . واصبح موضة في الشاطئ ان ترتدي البنت توبان رفيع . لماذا ننتقد من ليس له علاقة بنا . ونترك
    الاقرب لنا . حتى الان لم اجد جوابا لهذا السؤال هل هذا نفاق … ام ماذا
    الله يهدينا

  • مصدوم
    السبت 1 يونيو 2013 - 15:14

    هدا هو المعقول الدي وعدنا به رئس الحكومة بن كيران فمهرجان موازين مهزلة تحت شعار مغرب الثقافات اي ثقافة تريدون ان تعرى في شارع {حسبنا الله ونعم الوكيل}

  • سعيد
    الخميس 6 يونيو 2013 - 18:18

    الله يحفظك من شر الخلق ويجعلكي مع العليين ومن اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

  • مستاء
    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 00:44

    تحية وإحترام أختي الكريمة حفظ الله بصيرتك.إن مجتمعنا المغربي أمره محير ويبدو أن الجهل وإندتار القيم والتهافت على الحرام بكل أشكاله تحت تأثير المسوقين و المزينين للخصال الدنيئة بين الناس هو ما يجعل الناس اليوم يتقون في العاريات والمتبرجات الغربيات عن القيم المغربية تحت ستار التكفل والإعانة والخير ،من لا يحفظ عورته وجسده الذي أمنه الله عليه كيف يرجى منه خير فما يتفنن في إظهاره شيئ وما يدسه من سم يسعى ترويجه وزرعه بين أفراد المجتمع شيئ آخر

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا