جيش الجزائر يتدثر بالسرية في اقتناء طائرات "ميغ ـ 29" الروسية

جيش الجزائر يتدثر بالسرية في اقتناء طائرات "ميغ ـ 29" الروسية
الخميس 12 نونبر 2020 - 20:00

في عزّ أزمة جائحة “كورونا” واشتغال الرّأي العام الدّاخلي بهموم “الدّستور” الجديد وصلاحيات السّلطة، يتّجه الجيش الجزائريّ إلى اقتناء الدّفعة الأولى من طائرات ميغ 29 آم/آم 2 روسية الصنع؛ وهي صفقة أبرمتها القوّات المسلّحة الجزائرية في سرّية “تامّة”.

ووفقاً لما نقلته صحيفة “ميناديفانس” المقرّبة من الأجهزة الأمنية الجزائرية، فإنّ الجيش الوطنيّ تسلّم، منذ أسابيع، الدّفعة الأولى من طائرات ميغ ـ 29 الرّوسية؛ وهي طائرات جيء بها إلى الجزائر غير مركبة في سرية تامة قبل ظهورها في منطقة وهران بشمال غرب الجزائر منذ أيام قليلة.

وتتمثّل الغاية من اقتناء هذا السّرب من الطائرات الرّوسية، وفقاً لما نقله المصدر المقرّب من العسكر الجزائري، إحلاله “كقوة تدخل سريع” محل نظيره من طائرات ميغ 29 إيزديلي 9.13.

وتستمرّ العقيدة العسكرية الجزائرية في سباقها نحو التّسلح خاصة من السّوق الرّوسية والصّينية، حيث سبق للجزائر أن أرسلت وفدا يرأسه قائد القوات الجوية الجزائرية إلى المعرض الروسي للطيران في العاصمة موسكو بداية شتنبر الماضي، حسب “ميناديفونس”، جرى خلاله توقيع عقدين مع شركة “روسابورون إكسبورت” الروسية.

ويتعلق العقد الأول باقتناء سرب من طائرات ميغ 29 آم/آم 2، فيما يتعلق الثاني بشراء سرب جديد من الطائرات المقاتلة سو 30 وتحديث مجموعة من طائرات الأسطول الجوي الجزائري بتعزيزها بأنظمة إلكترونية روسية.

وفي نهاية شهر شتنبر الماضي، استقبل سعيد شنقريحة، قائد هيئة الأركان الجزائري، دميتري شوغاييف، مدير دائرة التعاون العسكري/ التقني في الفيدرالية الروسية، وألكسندر ميخييف، رئيس شركة “روسابورون إكسبورت”، في العاصمة الجزائرية.

وأفادت صحيفة The National Interest الأمريكية أن مقاتلة “ميغ–29” قامت بأول تحليق لها عام 1977. وبدأ سلاح الجو السوفيتي ينشر نهاية الحرب الباردة مقاتلات “ميغ–29″ باعتبارها طائرة منافسة لـ”إف– 16” الأمريكية.

ونقلت وكالة الأنباء الرّوسية “TASS” أنّ “ميغ–29” تعدّ من أكثر المقاتلات شعبية في العالم، حيث بلغ عددها في مختلف البلدان 820 طائرة، ما يناسب نسبة 6 في المائة من إجمالي أسطول الطائرات المقاتلة في العالم. بينما لم يعد الجيش الرّوسي يشتغل بهذه الطّائرات.

وتمّ تجهيز مقاتلات MiG-29M / M2 بأحدث IRST متعدد القنوات مع نظام تعيين الهدف للصواريخ المضادة للرادار ذات الرأس الحربي السلبي. كما أنّ هناك إمكانية لتركيب حاضنات معدات رؤية الأشعة تحت الحمراء والليزر على الطائرات لإضاءة الأهداف الأرضية.

ويشمل نظام الأسلحة صواريخ “A-A” و “A-S” وقنابل جوية موجهة وصواريخ وقنابل جوية ومدفعا جويا مدمجا عيار 30 ملم بناءً على طلب المستهلك، ويمكن استخدام أنواع جديدة من الأسلحة. تسمح أسلحة مقاتلات MiG-29M / M2 بتدمير الأهداف الجوية وكذلك الأهداف الأرضية / السطحية المنقولة والثابتة.

‫تعليقات الزوار

88
  • snake
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:06

    تبقى هذه النوعية من الميغ الروسية طعما سهلا للرادارات والصواريخ الأمريكية وصيدا سهلا للمقاتلات f16 الجيل الجديد المطور المتوفرة في القوات الجوية المغربية

  • جمال
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:09

    منبقاوش نضحكو على أنفسنا راه الجزائر من سابع مستحيلات في يوم من الأيام تصبح صديقا المغرب حل هو تعامل معها كعدو في حاضر و مسقبل

  • khalil
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:13

    سباق التسلح للجنرالات وانفاق المال واهدار المال علىً السلاح بدل العلم ومحاربة الفقر واكرام الانسان الحزاءري .
    المغرب وان افق فهو ينفق من اجل البلاد والحفاض على مقومات البلاد اما الجزاءر فهي تحمي الطاغوت والعدوان لكن الله سبحانه وتعالى سيدمر تلك الشرذمة العسكرية الفاسدة

  • عاشور
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:14

    على الاخوة في الجزائر الحذر ومراقبة إلتزام الروس بمعايير الجودة, خصوصا بعد فضيحة صفقة الميغ 29 التي باعت بموجبها روسيا طائرات مستعملة وخارج الخدمة للجزائر مقابل أكثر من خمسة مليار دولار. فضيحة إستغفال وزارة الدفاع الروسية للعسكر الجزائري , هي كالنار على علم حتى أصبح يضرب بها المثل في النصب على المغفليين,و يمكن الرجوع إلى التقرير المنشور على موقع وكالة سبوتنيك,للمزيد من المعلومات. ههههه

  • الله اكبر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:14

    أين المفر على المغرب ان يحتاط الحرب لانه ضعيف من الناحية العسكرية

  • متابع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:15

    البلد متأخر في التنمية رغم الغاز والبترول .أموال باهضة لشراء الأسلحة لماذا ؟ الله المستعان ستحاسبون أمام الله .بدل بناء مغرب عربي قوي ينافس اوربا والدول المتقدمة .المصاريف في صفقات لا تسمن البلاد ولا تغني من جوع تؤدي بالبلاد إلى الهلاك والبطالة و انعدام التنمية والمراتب السفلى مع الدول .

  • لعب عاشوراء
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:16

    كما ظحكوا عليهم مرة بخردة سوخوي سوف يحدث مرة أخرى نفس الشيء بهذه الصفقة و سوف يستفيق الشعب الجزائري المغلوب على امره على حقيقة ان مشتريات الجيش لعب عاشوراء يراد بها التمظهر كدولة عظمى. استفيقوا .الاجدر بكم خلق مناصب شغل لابنائكم تقيهم شر الحريق و البؤس يا دولة النفط و الغاز و حكاية الدفاع عن حق شعب المرتزقة.

  • Debdoubi
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:17

    C'est au tour du Maroc d aquirire le f 35 pour défendre son intégrité territoriale

  • سعيد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:19

    يتعين على المملكة أن تستعد للحرب شاملة وطاحنة مع الأعداء وسيكون مدها طويلاً.
    إنها الحرب لا مفر منها .

  • السفياني
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:19

    من المؤسف أن نرى شعبا لا ينعم في بلده بالعيش الكريم و مسؤولوه يبدرون أموالا طائلة في التسلح التافه هذه الأموال التي تشترى بها الأسلحة تنفقها الدول المصنعة في البحث العلمي و الصحة و كل ما يفيد شعبها‎‏.‏‎ ‎

  • انا
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:19

    ترى لمن تعد الجزائر العدة ولماذا كل هذه النفقات على العسكرة أليس حريا بها أن توجه نفقتها لما يخدم شعبها و يرفع حياته أم أنها تريد أن تدفء كيف المرتزقة فهي قطعا تحلم بأنها قوة عسكرية في المنطقة ليست العبرة بالسباق إلى التسلح و إنما العبرة بالاحتكام إلى العقل و المنطق أم أنها تريد بناء المغرب العربي الكبير بقوة السلاح رحم الله الحسن الثاني إذ حرر الصحراء من دون قطرة دم ولا سلاح الا كتاب الله و الإيمان بعدالة قضيته .

  • caprice
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:22

    السلاح الكتير لم يمنع الاتحاد السوفياتي من الانهيار بسب المشاكل الاقتصادية نفس السيناريو سيعيده الجزائريون ادا اهملو تنويع اقتصادهم المعتمد على الغاز و النفط. بلدان الخليج فهمو انه لا يجب التعويل على قدرة و مدة الانتاج فتسارع تطوير تكنولوجيا بديلة قد يخفض من الطلب و الاسعار و بدؤ في تنويع الاقتصاد. الجزائر يقترب استهلاكها لمعدل انتاجها بعد خمس سنوات لن تستطيع التصدير و لن تجد عملة صعبة لاداء سلعها المستوردة و الوقت لاا يكفيهم لتنويع الاقتصاد احتياطهم من العملة الاجنبة انخفض من 300 الى 46مليار دولار دولة لا مستقبل لها يجب ان لا تجرنا في صقوطها.

  • مغرب عربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:23

    الحرب بالوكالة اتية لا محال فاستعدوا

  • Aghbal
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:26

    العاطفة و القومية ليست معيار لنقاش جاد. لغة الارقام ربما سوف تعطينا وجهة نظر مختلفة. حسب الترتيب العالمي لستة 2020 يحتل المغرب المرتبة 57 و الجزائر 28 عسكريا.

  • متتبع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:26

    السبق من أجل الموردة الروسية على حساب الفقر و البطالة الاذان يعانيهما الشعب الجزائري سياسة العسكر لم تتغير و كذا عقلية الحرب الباردة رغم تغير العالم و انفتاح الدول على بعضها البعض و التكتلات الإقليمية لمواجهة تحديات هذه المرحلة العصيبة على كل إقتصادات الدول مع جاىحة كورونا و نظرة الغذاء و شح الامطار و غيرها و لاسيما تطلع الشعب الجزائري لتغيير النظام القائم الذي يظهر حليت في النفور الذي سجلته انتخابات تعديل الدستور الأخيرة و الحراك الذي يريد العسكر الاجهاز عليه لإطالة امد الفساد السياسي

  • صحراوي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:30

    الF35 في الطريق، مسح العدو في 5 دقائق هو و الميغ 99 ديالو.

  • زعزع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:32

    دائما الجيش الجزائري يقتني الخردة الروسية بمبالغ كبيرة و متل هذه الخردة لن تصمد امام الاسلحة الامريكية التي يقتنيها المغرب عاش المغرب قويا صامدا

  • Nour-Eddine
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:33

    ماذا سياكل الشعب.
    و من سيقوم بتركيبها ؟
    أظن انهم الحرفيين المغاربة.
    كيفما يقومون ببناء العمارات و تزيينها بالجبص والصباغة.
    هل هي نفسها الطاءرة التي أسقطت تركيا مؤخرا بصواريخ عاشوراء الصينية ؟
    والله العظيم لتجوز قولة : شنو خاصك العريان ؟ قال له خاصني خاتم.
    الشعب يتوفى بالجوع و الخصاص في جميع الميادين و العصابة تشتري السلاح باش تقتلهم كالعشارية السوداء.

  • مواطن من المغرب
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:36

    طائرة الميغ الروسية لها قصة محرجة مع الرباط عندما اقتناها المغرب في السبعينات وجد بها خلل وعندما قرر ارجاعها للاتحاد السوفياتي انذاك.ارغموا المغرب تسليمها للجزائر مباشرة والتي كانت ببيننا وبينهم حرب باردة..

  • Elbouhali
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:36

    من سمى الحدود المغربية الجزائرية بزوج ابغال كان عبقرري في زمانه اشتروا واقتتلوا يامة ضحكت من جهلها الامم يامن حاربتم علماء المنطق والفلسفة الاسلامية واتبعتم علماء السلطان وكفرتم من اراد النقاش وحرية الفكر

  • مغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:36

    بدل التسابق في ميدان التعليم و الصحة و الصناعة و الفلاحة و العلوم و غيرها و نحن في أمس الحاجة إليها نتسابق في إقتناء أسلحة لن نستعملها أبدا، أبدا، أبدا.

  • amahrouch
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:37

    L Algérie risque d être somalisée !Après s être baignée dans des billions de dollars de la rente pétrolière elle s est noyée et a bu la tasse et dans des mouvement de reflexes désordonnés elle va finir par se noyer pour de bon !Comme tous les »arabes »elle veut tout,elle va perdre tout !Les maîtres du monde ont toujours cherché une occasion pour en finir avec cette Corée du Nord de l Afrique du Nord qu est l Algérie,cette dernière la leur a offerte sur un plateau d argent bernée qu elle est par un Nif qui n est ni référence religieuse ni valeur universelle,un ego hypertrophié et un orgueil démesuré !Isolée qu elle est tant au niveau régional que sur le plan mondial,elle va subir de toutes les directions et on ne la lachera qu une fois déchiquetée !Des F35 sont là au Maroc et probablement des patriot aussi.Certes les américains vont nous laisser subir nous aussi vu que ns sommes tous des ennemis d Israel mais elle va finir par faire pencher la balance de notre côté

  • حنضلة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:37

    التسابق والتسلح بالخردة الروسية أن يغني في الامر شيء هي طريقة لنهب المال العام وتشريد الشعب الجزائري.

  • حسن انجلترا
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:37

    لماذا كل هذا التسلح للجارة الشرقية وصرف مليارات الدولارات والشعب الجزائري يتخبط في مشاكل اجتماعية واقتصادية وهو غير قادر لاستخدامها لان كل جيرانه والدول الجنوبية لاوروبا تحت حماية الحلف الاطلسي او لهم علاقة قوية مع هذا الحلف مثل المغرب وتونس.

  • الرياحي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:38

    الحرب لا محيد عنها وهي بين المغرب و أعدائه قائمة كل لحظة لن تكون جديدة إن وقعت و سينتصر المغرب فيها دائما لأنها وجودية و حدودية بالنسبة له و هو مستعد لها بصفتها ستكون أم الحروب تحت الأرض و فوقها و تأجيل موعدها مكسب نصر في حد ذاته فإن حانت لن تعدو أن تكون طاحونة أنفس و أموال و المعبر بعد أن كان ضاجا بالحياة سيصبح ضاجا بالرصاص و النار ومع وضعيته الحالية يبقى شبه مفتوح لأن الحرب ستحوله لمقبرة مليئة بحقول الألغام و القتلى و تجار الموت البوليساريو الواهنة و المدجنة تخسر كل يوم فكل فلكلورها الإجرامي مكسب إعلامي للمغرب و نحن نقدمها للعالم على أنها عصابة مجرمة على حدودنا بإحتضان شامل لهذا الكيان الوظيفي من طرف الجارة الشرقية سيئة الفأل و الذكر العاجزة عن كبح جماح الإنهيار المتسارع بداخل كهفها المشحون بالدسائس و المؤامرات

  • متابع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:40

    هي مجرد خوردة روسيا.ويعلم الله كم اخد فيها شنكريحة من العمولات(رشوة)يكدسها في حسابه الشخصي في دبي.ما يهمنا نحن هو ان يعلم المغربة ان الجزاير عدوهم الاول والاخير في هذا العالم.

  • حبيب
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:40

    السلام وعليكم الحكومة العسكرية في الجزائر تنفق آموال الآجيال القادمة على الخردة الروسية وحكومة العار في المغرب تنفق الآموال على الراقصات و المهرجانات و على الآفارقة و هادا لحاجة في نفس يعقوب وكآننا دولة غنية خلاصة القول بحالنا بحالهم الخاصر الكبير هو الشعب في كلتا البلدين

  • من سكان طان طان
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:41

    رساله لجميع المغاربه الاحرار نقف وقفة رجل واحد من طنجه لكويره لصد العدوان لغاشم الذي تكنه تلك شردمه من لخونه ونفصالين داخل وخارج المغرب نحن أمام عدو لدود هم حكام دزاير صناع بزباليو بحقدهم دفين ماتركو جرائد مكتوبه ولا الكترونيه ولا يوثيب تيك توك فيسبوك يحرضو عل لمغرب ويضهرو عضلاتهم ويرفعو شرويطه في محافلهم ملتخلفه واحمل لمسؤليه لحكام وسياسي موتانيا حوالي 1000شاحنه محمله بارفع لخضر والحليب و سلع وبضائع واجمل طماطم فواكه التي تذهب لاسواقهم ويتعامل مع أصدقائك بزباليو ودزاير بكل احترام رغم إقفال كركرات نقوله شعب لمغربي ميكلش هد لخضره ممتازه وباثمان تفضيلي وقليله مقارنه مع اسواق ومدن المغرب داخليه اد استتنينا اقاليم الصحرا المغربيه من العيون داخله طرفابا ال لكويره نعم شردمه من الخونه ونفصالين وبزباليو ودزيرين يريدون خلق لفتنه في لبلاد رغم ميعانيه الشعب دزايري من حكره تسلط هضم لحقوق ولبطاله وتلاعب بالمال العام ومن محروقات ملايره تذهب لارصدة بزباليو والعسكر وحكام دزاير وانته الكلام وفين حزب نفاق تابع لبجدي لم يحرك ساكن فن كتائبكم الاكترونيه تبحتون عن تصدر لنتخابات ولقضيه لوطنيه باح

  • ماجد المهندس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:41

    لقد أصبحت الجزائر لافيراي ديال الخردة الروسية

  • رشيد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:45

    لماذا الجزائر دائما تتسلح؟ ليس لها أعداء من غير المغرب .
    همهم الوحيد هو المغرب ، حقدهم وحسدهم يضحون بترواتهم من أجل اقتناء الأسلحة
    أنا لا اتكلم عن شعب الجزائر، وإنما حكومة الكراهية والجهل والفتنة
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ولد حميدو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:46

    ستنفضح عندما تتساطح بينها في السماء

  • الشاوي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:47

    توقيع على مثل هاته صفقات السرية ، غالبًا ما تكون تحت تأثير الفودكا و الشقراوات الروسيه،الحمد الله صقور القوات المسلحة الملكية ،لكم بالمرصاد.

  • massi
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:50

    تبقي خردة روسية لا قيمة لها تسقط بوحدها راينا كيف اسقطت تركيا الطائرة الروسية في سورية

  • مواطن حر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 20:50

    ينفقون اموالا طائلة على الأسلحة ولا يملكون مستشفى يعالج فية الرجل الأول في البلاد"تبون"

  • مغربي حر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:00

    لماذا تتسلح الجزاءر؟؟؟؟؟؟؟؟
    النظام الجزاءري يتسلح لأجل العداء ضد المغرب في الصحراء المغربية . و تأوي وتسلح وتمول شرذمة ومليشيات مرتزقة البوزبال ضد المغرب في صحراءه.
    نصف ثروات الجزاءر من المحروقات أهدرت في قضية خاسرة منذ 1975 والى حد الآن والجزاءر لا زالت تتسلح
    رغم الأزمات الخانقة التي تمر بها حاليا.وتترك الشعب فريسة الجوع والفقر والتدهور في جميع المجالات.وهي ساءرة إلى الهاوية.
    أما المغرب فشراء الأسلحة مفروض عليه ليواجه كل اعتداء من الأعداء والخونة وليس له أي خيار.
    وهذه هي نتيجة الهروب إلى الأمام وعدم الوعي من طرف الكبرنات . عوض أن تصرف هذه الأموال فيما يعود بالخير والنماء والازدهار للبلدين والشعبين الشقيقين المغربي والجزاءري.
    و المستفيد من هذا كله هم القوى الكبرى من روسيا وأمريكا وفرنسا وغيرها والتي لا يروقها ولا ينفعها حل مشكل الصحراء المغربية.لأنها تبيع الأسلحة للجزاءر والمغرب .والخاسر الأكبر هم الجزاءر والمغرب (الذي ارغم على شراء الأسلحة دفاعا على قضيته العادلة قضية الصحراء المغربية.)

  • أبو بكر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:00

    و هكذا يضمن الجزائر تأييد الروس لموقفه من قضية الصحراء المغربية.

  • كمال
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:01

    يحدث هذا في الوقت الذي نجد فيه الاف من الحراكه الجزائريين يتدفقون هذه الايام على الشواطئ الاسبانيه مورسيا وجزر البليار ابيزا فورمينترا و ميوركا على متن عشرات من قوارب العار والمذله هربا من المجاعه على ما يبدو.
    قوم بدون كرامه ولا عزه نفس.

  • القنبلة النووية أفضل
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:09

    لذا المغرب سلاح أخطر من الميغ 29 واكثر حتى من الصواريخ العابرة للقارات ألا وهو شبابه على المغرب أن يقوي الجبهة الداخلية ويعطي لكل ذي حق حقه واقتسام الثروات بالعدل ويستمر في بناء البنية التحتية من مستشفيات ومدارس وجامعات ويحل جميع الاحزاب وترك حزبين أو ثلاثة لانها تأخذ من ميزانية الدولة اكثر من النصف وإلغاء معاشات البرمائيات وإعادة النظر في منظومة العدل التي هي مبنية على الظلم وإرجاع الاموال المنهوبة التي يتمتع فيها الغرب وفرض الضرائب على أصحاب الثروات وبيع القصور الفارغة التي تنهك الخزينة وبناء قواعد عسكرية في جميع المدن المغربية وإنشاء معامل لصناعة السلاح بالكفاءات المغربية أو شراء الاسلحة الثقيلة وعندها سنصبر على الجوع ونفدي بلدنا بأرواحنا فلا ميغ ولا حتى السوخري ستقف في وجهنا

  • حقد، كراهية، ضياع
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:11

    كل الدول العربية بدون استثناء تمشي على نفس النهج التبذيري للموارد المالية على التسلح على حساب بناء الإنسان و المستقبل بالديموقراطية. المشكل أن أنظمة هذه الدول المتخلفة تهاجم إعلاميا تركيا و إيران و هما تمكنتا من بناء صناعات عسكرية متطورة نسبيا. لا يمر يوم لا نسمع فيه عن إنجاز عسكري تركي أو إيراني جديد. رأينا ما فعلته المسيرات التركية في الجيش الأرميني. لا غرابة لأن العرب يلحنون في لغتهم و عقلهم أيضا. حربهم على بعضهم أو على جيرانهم لخدمة عدوهم الذي سينقلب عليهم وقت ما يفرغ من الجيران الآخرين. لا نقرأ التاريخ و لا نفهم الجغرافيا. نهين التاريخ بما وصلنا إليه من ذلة؛ و نبيع الجغرافيا بما حملت لحماية من لا يستحق الحماية. إنها عودة الجاهلية داحسا و غبراء و الأندلس سرقسطة و حمراء. عودة ميمونة متزامنة. الجديد هو رقمنة العودة. ستتفرج علينا الأجيال القادمة صوتا و صورة. هذا هو الفرق بين البداية و النهاية. المغفلون و المنتفعون متحمسون للحقد الظاهري و الكراهية المزورة.

  • ما فائدة دلك؟؟؟؟
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:14

    هل التسلح الجزائري من روسيا هدفه الاستعداد إلى استفزاز دول الجوار؟ ؟؟

  • The lord of my self
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:16

    حلال علينا و حرام عليهم
    الشبكة تعيب الغربال
    المستفيد الوحيد من هذا العداء بني صهيون
    نتباهى بشراء الخردة في حين الأعداء يصنعون و يبيعون بقايا الطعام للمسلمين ليتناحروا و ينسوا أمر القدس.

  • قرقوش بو طربوش
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:17

    ستكون حربا للخردة خردة امريكا وفرنسا مقابل خردة فرنسا وروروسيا.
    يجب تجنيد الميكانسيانة من طرفين لان الاعطاب التقنية و الالية ستشكل 100% من وقت الحرب.
    وادعو جنود الفريقين للحريق الى اوروربا …
    لمن تقاتلون واش هايطلعلكوم من هدشي ؟ راه ربي لي تيرزق.
    العصابات الحاكمة تستعبد الشعوب وتنهب ترواتها

  • Saidr
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:25

    عسكر الجزاير ذياب تتدثر بأصواف الكباش،والبوليساريو أشهرت مقصها بعد أن قبضت لوزها من ذئبها،لكن منها شي ماهو كاين،انتحار تمثيلي رديء وتهريجي مضحك مبكي،ولكن الحرب بين الشقيقين ستحدث مهماطال الزمن أو قصر،على الأراضي المغربية المغتصبة كولومب بشار تندوف قنادسة أراضي شاسعة وواحات غنّاء وصحاري ذهبية مترامية لغاية مدينة عين صالح التاريخية،تسلح العسكر أم لم يتسلحوا اشتروا الطائرات المقاتلة صنعوا الصواريخ صنعوا أسلحة الفتك والدمار وتعاملوا بمنتهى حمية الجاهلية لن يغيرذلك من الحق شيئا،سيبقى الحق المغتصب حيا قائما حتى يأتي من يسترده.

  • ملاحظ
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:25

    هناك فرق بين دولة توجد على أرضها وشعبها مستعد للتضحية بالغالي والنفيس للدفاع عن بلده ودولة تدافع عن تقسيم مالايمكن تقسيمه، هل هناك شخص يمكن أن يفرق بين الام و ضيعها؟؟؟؟!!!!!

  • walid123
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:39

    اظن ان الدول الغربية هي من تريد تقسيم الدول العربية و تعمل جاهدتا لعدم اتحاد الدول العربية. لهدا اظن انها هي من ترغم جنرالات الجزائر لاخد هدا الموقف و إلا ستزيلهم متل ما ازالو القدافي و صدام. كل من لم يمشي في طريقهم يطيحون به

  • مواطن غيور حقا
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:42

    عوض ان تنفق الجزائر وكذلك المغرب ملايين الدولارات على شراء الأسلحة ،كان من الاجدى ان تصرف هذه الاموال على تنمية هذه الدول من الناحية الاقتصادية و الاجتماعية خاصة قطاع التعليم والصحة حيث اظهر وباء كورونا ضعف المنظومة الصحية الجزائرية والمغربية. والمستفيد من هذه الوضعية هي الدول الصناعية الكبرى التي تبيع الاسلحة والتكنولوجيا لدول شمال أفريقيا والشرق الاوسط وتعمل على اذكاء النزاعات بين هذه الدول مثل ما يقع بين المغرب والجزائر من سباق نحو التسلح. ونفس هذه الدول الكبرى هي التي تتحكم في مصير العالم لانها هي الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:43

    سلاح الخردة الروسية الذي يمتلكه كابرانات االجيش الجزاءري ليس له اسرار مثل السلاح الامريكي الذي لا يمكن الحصول عليه بالسهولة نفسها مقارنة مع الاسلحة الروسية المعروضة للبيع في اسواق السلاح العالمي لكل من يدفع الدولار و الاورو و لو اراد المغرب شراء هذه الطاءرات الروسية التي يفتخر بها اغبياء فصر المرادية لما اعترضت سبيله اي عراقيل لانها طاءرات رديءة الصنع تفتقد الى الاتقان و الجودة و التكنولوجيا الفاءقة الدقة فالطاءرات الامريكية و مختلف انواع الاسلحة الاخرى ليست في متناول كل من و دب او المزاد العلتي هناك قوانين و تشريعات صارمة تمنع الخصول عليها الا لحلفاء الولايات المتحدة انموثوق بهم لانها اسلحة ذات جودة عالية و تقنيات جد متطورة و معقدة فثمن طاءرة امريكية واحدة يعادل ثمن 10 طاءرات روسية و هنا الفرق بين الجودة و الخردة

  • كريم مبشور
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:46

    كم من الأسلحة بقية في الجزائر عرضة لعوامل الطبيعة دون أن يستفاد منها و ما هي إلا أموال تضخ في جيوب الروس،

  • ben
    الخميس 12 نونبر 2020 - 21:55

    لو كان هناك في الجزاير عقلااء؟ لادركو انهم رغم صرف مءيات المليارات علي مدار خمسة وأربعين سنة في شراء سلااح الخردة الروسية؟ ورغم كل هاذا؟ لم يشفع لهم ولو مرة واحدة في مجلس الأمن من طرف روسيا؟ دايما روسيا تخرج من النافدة وتمتنع عن التصويت؟وكبرنات فرنسا يركدون الي روسيا لدخ المليارات من الدولارات في الخزينة الروسية بشراء سلااح؟ والشعب يموت بالشر ويموت في قوارب pateras

  • سامي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:09

    الى عبدالكريم بوشيخي

    مدام خردة أمام سلاحكم الجبار ماذا تنتظرون ، و أنت أركب الدبابة بداية أفتح معبر كركرات الذي وضع سلاحكم الجبار و جندكم مضحكة أمام العالم ، مأسهل تفلسف وراء الحسوب.
    أنشر أن كان هناك شئ أسمه حق الرد

  • اطلنتكي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:12

    خرخر ولو تكون عندها ميغ 2900 فان الخوردة الروسية لا تقارن مع الاسلحة الامريكية. وزد على ذلك ليست القوة بالسلاح ولكن بالرجال، وقد سبق لبوخروبة ان قال : ماعنديش الرجال

  • Saidr
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:12

    وهذا السلاح هو الذي سيفجر الجزائر من الداخل لأنه رشوة للخارج على حساب تفقيرالشعب الشهيد بل الصِّدِّيق لأنه تعذب بزاف،فهذا تسلح لماذا لضرب المغاربة المسلمين،لا اهنأوا شعب المغرب وقائده ديما شبعانين ويشجعواعلى الخير اختاروا منذ أمد "لئن بسطت يدك لتقتلني ماأنا باسط يدي لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين"أما العسكر الجزايري الغيّارالحسود الحقود السّرّاق اختار"قال لأقتلنّك" فلاهدرة معه نوقّفوها الآن ووقفناها منذ الإنقلاب على القيادة الشرعية في2 6 نحن تعاملنا شرعي بسياسة شرعية وليس بسفك الدم الحرام وقطع الأرحام ونهب الخيرات وشراء المباني والعمارات في أرقى أحياء العواصم الغربية،واستعملت الجزاير كل مافي جعبتها من تعدي وبلطجة حتى حضن وتسليح الجبهة جهارا نهارا ومع ذلك مسوكرو معانا تّا زفتة فماذا لو حضنا فقط سياسيا وإعلاميا الشعب المفقرألن تنقلب المعادلة رأسا على عقب لأن الشعب المفقر جاهز للإنفجار ينتظر فقط من يسنده ولو بكلمة تشجيع تزرع فيه الأمل،وإذا سندنا الشعب الشقيق وجاءنا العسكر سيجدوننا بانتظارهم نقول لهم بأبشع سباب بذيء أخرجوا أيها الجبناء لتواجهونا.

  • ملاك
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:13

    سبب هذا العداء المفتعل هو مصاص الدماء الفرونكوفوني. لمذا لا يلجأ المغرب للسلاح التركي من طائرات مسييرة فقد أثبت فاعليته ضد الخردة الروسية وبثمن أقل، أم أن ماماهم فرنسا لن تسمح بهذا

  • معلق
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:17

    الجزائر تتسلح لأن لها حدود مع 4 دول مشتعلة
    و الخامسة في الطريق
    بخصوص التنمية فالجزائر ألأحسن في شمال إفريقيا بشهادة مكتب التنمية للأمم المتحدة
    السلاح الروسي جيد لأنه يعتمد على كفاءة الجندي عكس الأسلحة الأمريكية الغالية التي لم تحمي السعودية من صاوريخ تقليدية و تعتمد على اقمار صناعية و انظمة ﻻ تمتلكها الدول الموردة

  • جزايري
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:30

    لما تعقد المغرب صفقات مع امريكا…فالجميع يرحب ويفرح مع انه البطالة والفقر والتهميش ينهش الشعب المغربي…
    ولما تشتري الجزائر سلاح فالكل يصبح يعلق ويعلم شؤون الحرب..ويعيش النعيم والشعوب الاخرى فقيرة ههههههه.
    اودي ادخلوا سوق راسكم…وعيشوا غير انتم..احنا ماعليهش نبقاو في الفقر المهم نشروا سلاح..
    مانيش عارف شكون البلاد لي فيها الديون حتى للعنق.

  • ياه أرتعش خوفا
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:39

    على المغرب أن يضرب بقوة على رأس كل من يتطاول على سيادة وطننا حتى لا يتجرأ الأنذال مرة أخرى على إستفزازنا و ليكون لهم درسا مدى الحياة، أما صفقة الطائرات الحربية عندالجيران فماهي إلاربح للجنيرالات الهرمة و ذر الرماد في عيون الشعب الجزائري المغتصبة أموالهم ، بلدنا يمتلك أسلحة فتاكة وأطر فنية حربية مدربة أعلى مستويات التدريب وقادرعلى إسقاط أي خرذة تطير أو تتعلم التحليق، ومن يدير إختبار وزنه فليتفضل .

  • key West
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:49

    le pays ou 1 kg de banane coute 5 euros, ,laissez les acheter tout ce qu,ils veulent, ,,,les algeriens se croient qu,ils sont plus Malin que les marocains

  • عبد الاله
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:52

    اتعجب لبعض المعلقين يتكلم عن.مصاريف السلاح الجزايري و كان الجزاير تشتري يلاحها باموال ااشعب المغربي.
    المثل يقول الراجل يكسب و السرموط.يحسب.
    تبين من تسلح الجزاير انها تحاول ان تتساوى مع دول جنوب اوروبااك لان المغرب اليوم خارج.اطار المقارنه.
    انه الخوف الدي اخذكم.حتى ق تم.تدققون في مشتريات الجزاير. انت من تتكلم عن البترول و الغاز على الاقل استروا بهم سلاح و ليس كاموال الفسفاط ووالسياحه ووالصيدوالتي دهبت في شراء قصور في اوروبا.
    انشر من فضلك.
    قلت المغرب خارج اطار المقارنه لان قصيه جزر لياى و اكياس الكمامه و حاليا قضيه الكركارات بينت ان الجيش المغربي ما.كان.ما كان الريح في الشبك

  • new York
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:52

    u lieu d,acheter les jouets russes pensez a acheter le vaccin contre coved 19

  • من تيزو وزو
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:52

    الأموال لي تنمي لبلاد وتوفر فرص الشغل للشباب راحو شراو بها لافيراي تاع الروس… حاجة لي ديباصي عندهم يشريوها العسر تاعنا باش يسرقو دولارات ويهربوهم لبنك خارج الجزائر… والله مانعرف وين رايحين بهاذ لبلاد….

  • توضيح للنائمين
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:54

    تتحدثون عن اموال الجزائريين التي تنفق في شراء الاسلحة للدفاع عن الوطن وتأملون ان الا تنفق الا على الملذات والمراقص والملاهي والبارات والفنادق الفخمة ليأتي بني عربان للانفاق ونترك البلاد عرضة للتهديد من طرف الاعداء ويحدث لنا كما حدث لليبيا في عهد معمر القذافي ،،التسليح الجزائري لو أمعنتم النظر ليس ضد اي دولة من دولة الجوار لان هذا النوع من الاسلحة هو استعداد لاي هجوم من طرف القوى العظمى في العالم ،،نحن لن نلدغ من الجحر مرتين لن نسمح بان يتكرر ما حدث لنا سنة ١٨٣٢ ،،لا نريد سيدي فرج ثانية
    الاخوة في المغرب يعتقدون ان تسليح الجيش الجزائري هو ضدهم ،ولو تساءلوا لماذا نحارب المغرب لعرفوا بانهم غير معنيين على الاطلاق ولا يوجدون في أي حساب فهل تحتاج الى غواصة الثقب الاسود لتحارب المغرب او سوخوي ٣٥و٥٧ وهي
    طائرة الشبح او s400 وs500، هذا غير معقول وانما هناك احتياط دفاعي اكبر مما تتصورون قد يكون حلف الناتو او أية دولة قوية أخرى لان الجزائر مستهدفة والكل يعرف هذا بانها الهدف القادم بعد العراق وسوريا وليبيا ولهذا تتسلح وجيشها على اتم الاستعداد والجاهزية
    في النهاية فان الاموال التي تنفق على شراء الاسلحة للدفاع عن الوطن هي مكانها المناسب اما التي يجب ان تنفق على رفع مستوى معيشة الشعب فهي تلك التي تنفق على شراء القصور

  • كريم وهران
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:02

    .مشكلتكم مع القانون الدولي والشعب الصحراوي ..والجزائر التي تعتبرونها عدو هيا لا تنضر للمغرب كعدو ..بل كشقيق صغير وجار رجعي مشاغب وتتعامل معه بكل احترام في السلم وفي الحرب ..والحمد لله لم تقع حروب بعد الإعتداء علي كولون بشار سنة 63 لم يعد احد للإعتداء علي حرمة اراضي بلد الشهداء..مابال الاشقاء … رايحين تموتوا من الخوف .. هده طائرات اعتراضية وليست مقنبلات التفوق الجوي سو30 ..اما 29MIG M2 في نسختها الأخيرة هيا للعمل كشرطي السماء واعتراض اي جسم طائر بي اقل تكلفة تشغيل .مقاتلة دفاعية قبل ان تكون للقصف هده النسخة تعمل في مصروالجزائر فقط

  • المغناوي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:02

    هذا النوع هو ميغ 29 آم/آم 2 ……(آم / آم2) انتم كمعلقين تجهلون الطائرات
    ابحثوا في الأنترنيت عن المعلومات . وماذا تقولون عن صفقة سو 57 القادمة
    في بداية السنة القادمة ، الجزائر تعمل لحماية نفسها لا تخافوا

  • احمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:03

    والله وخا تشري روسيا كلها لاقهرتي المغربي ولا هزمتيه لان قضية الصحراء المغربية مسالة حياة اوموت

  • ترسانة بدون كفاءة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:04

    هاانثم حصلتم على MIG 29 والمشكل الكبير هو لا يوجد طيارون دو كفاءة عندكم لاستعمال هذه الطائرة ,وزيادة على هذا لا يوجد في الجزائر تقنيين دو كفاءة وقدرة على صيانة هذه الطائرة المعقدة .تاريخ سقوط الطائرات الحربية في الجزائر, والعالم كله على دراية بهذا .فطائراتكم الحربية تسقط وحدها من السماء الى الارض بدون حرب فماذا نقول لو كان هناك حرب ربما طياروكم سيرفضون الاقلاع خوفا وهلعا من اصوات وانوار الصواريخ الارضية التي توجه الى هذه الطائرة .العبرة هنا ليس في تكديس ترسانة السلاح الحربي بل العبرة هل لك كفاءة وقدرة لاستعماله.

  • Omar
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:10

    تحرك الانفصاليين في الكركرات بين موريتانيا والمغرب كان باوامر و تخطيط جزاىري لانها تريد.مهاجمة المغرب لكن ليس من فوق اريصيها او تندوف لانها ادا فعلت دالك فستصبح كل المناطق في الحزاىر مستحلة من طرف الfar لان المهاجمين ينطلقون من التراب الحزاىري . و هدا ما ياكد البوليزالريو و الجزاىر يريدون اشعال الحرب بعيدا عنوارص الحزائر خصوصا في هادا الوقت هناك ازمة اقتصادية وكورونا و ال٠زاىر تريد تازيم المغرب و ايقاف ديناميته الاقتصادية و العالم مهتم بالوباء و تغير الادارة الامريكية و حتى كل الاستراتجيات . ادن اليقظة ثم اليقظة والغداء يسبق من العشاء .
    على المغرب الاعتماد غلى شعبه فحيس الجزاىر و شعبه ليسو في نفس وضع حيش و شعب المغرب من يدتفع عن ارضه ليس كمن يموت لاشيء لم و لن يكون له

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:12

    الى 19.من المغرب.صحح معلوماتك.بالنسبة للمغرب لم يقتن قط طائرات روسية.بل هناك سرب من طائرات الميك 17 ( 12 طائرة )وطائرتين من الميك 15.اهديت للمغرب في الزيارة التي قام بها الزعيم السفياتي ان ذاك للمغرب في 60 من ق / م.وبعض هذه الطائرات شاركت فعلا في حرب الرمال كما اكد النقيب الطيار صلاح حشاد.بالنسبة لسلاح الجو الجزائري ميكا وسوخويا.معروف ان الطائرات الامريكية والاوروبية فرنسية وبريطانية على الخصوص افضل جودة من الناحية الثقنية.فالطائرات الروسبة كثيرة الاعطاب وصيانتها مكلفة.لذا اطمئن المغاربة ان F16 Block 52.التي طورها المغرب مؤخرا لها كلمتها في الاجواء امام خردة الروس.وفي الطريق قريبا انشاء الله F 16 Block 72.الجد متطورة والتي ستكون سبدة الاجواء الافربقية بل تضاهي ما لبعض دول حلف الشمال الاطلسي.لذا من الناحية جودة السلاح برا وجوا المغرب الافضل.من ناحية البحر تنقصنا الغواصات وهذه نقط ضعفنا.رغم ان البحرية الملكية تتوفر على قطع بحرية متطورة لا يستهان بها……

  • الفلاح
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:14

    جزاير اشترت سوخي35++ وفي سرية تامة وعددها 12طايرة الان في خدمة اما ميق 29 m/m تم تحديثها وتطويرها خصوصا لجزاير فقط هذا ليس شراء
    جزاير تريد T57 الشبح روسية متعددة مهام واقوى من اف 35امركية سرعة حمولة طلبت من روسيا تزويدها بسرب من هذا نوع ولكن شركة سوخي غير قادة تلبي طلب حتى 2024 ياءتي دور ااجزاير من هذا نوع زايد طلبت جزاير صواريخ دفاعية اس500 رهيبة
    وبعض صحف مستقلة دول أوروبية يتساءلون عن تفوق جزاير على جنوب أوروبا وبخر ابيض متوسط
    كما نعرف هي أغلب منها أسلحة دفاعية
    وجزاير تدفع ملايير كاش katch وليس عبر بنوك خوف من حصار أمريكي على روسيا والصين
    وفي اخير طلبت مزيد من طايرات تركية بيرقراد بعد نجاح كبير على جيش الأرمن واستسلام
    سلاح جزاير ليس خطر على مملكة هو ترهيب وعقلية السوفياتية

  • بلورة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:14

    جواب على 2 – جمال : نعم و المغاربة أصلا يعتبر هذه المقاطعة الفرنسية عدوا منذ زمان. غي ديك الهضرة ديال خاوة. بلا بلا راك عارف غي باش نلعبوا معاهم شوي ههههه. المغرب هو الوحيد الذي يعي جيدا خبثهم و حسدهم و خاصة مرضهم النفسي. أقسم بالله أغلبهم مرضى نفسيين و لا أصل لهم. المغرب الآن عرف كيف يعطيهم K.O ديالهم : القنصليات. بغاو الحرب خليهم يشريو السلاح ههههه. المهم الشيء الأكيد هو حين المواجهة نعطيوهم طريحة كما هو الحال سنة 63. خليهم يبانوا شوي ههههه لأنهم هم أصلا عارفين جيد المعرفة أن المغرب راه معتبرهم عدو مريض نفسي و معقد و لا أصل له سوى الاصل : التركي أو الفرنسي هههه

  • Med-dz
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:17

    الى 33 – massi :حتى نحن راينا كيف اسقطت الطائرة المغربية في اليمن ببندقية صيد من طرف الحوثيين .

  • حسن
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:27

    السلاح الروسي بين عن ضعفه في ارمينيا . ومقارنة السلاح المغربي والجزائري . فالمغرب يقتني النوعية وليس الكم .زد على ذلك المغرب يكةر اسلحته فيسرية تامة.

  • عبد الفتاح
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:38

    المنفذ الذي يضع به الجنرالات اليد على ثروات الشعب الجزائري هو السلاح وذلك بتضخيم الفواتير ولو بشراء الخردة, والعذر الذي يتعذر به الجنرالات على هذه الصفقات المبالغة هي العدو الذي يتربص بهم الموغريب الموغريب الموغريب, والمزود الدولة البارعة في الفساد روسيا. عرض العضلات على شعب أعزل(السوريين) إنفضح بأنه صفر أمام تركيا في سوريا وناغورني كاراباخ, ففي سوريا وفي إقليم ناكورني كاراباخ ال F16 التركية والطائرات المسيرة التركية إصطادت الخردة الروسية وكأنها تصطاد الحمام, وأَذَلَّتْ الدب الروسي. تطورت تركيا وإعتمدت على نفسها و20 سنة من العمل ثم العمل الجاد إستطاعت تركيا التفوق على خبرة 100 الروسية في مجال الطائرات المسيرة وربما في مجالات عسكرية أخرى, وفتحت أعين العالم على شكلية الحروب في المستقبل القريب. وبقي الغربان منهم من يشرق ومنهم من يغرب عالة على الحضارة البشرية لا ينتجون شيئا.

  • اطلسي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:01

    لو كانت الميغ طاءرة لما التجا بشار الاسد الى القاء البراميل المتفجرة بواسطة طاءرات الهيليكوبتير ؛مما يدل ان خرخر تم التحايل عليها بالخوردة الروسية التي لا تسمن ولا تغني من جوع ولا تقتل حتى البق والزنابير !!!

  • علي 18
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:03

    اتفق العرب على الا يتفقوا مهما طال الزمن، اينما حل العرب حلت الفتن و الذماري إلا من رحم ربي، اللهم اجعلنا من اهل سيدنا محمد المسلمون ولا تجعلنا من الخونة المنافقون، آمين.

  • nabil
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:14

    طائرات ف 16 و رافال الفرنسية افضل من هذه الطائرة البالية و يجب على المغرب ان يعمل شراء طائرات رافال و منظومات دفاع جوي فهي ستساعدنا في الحرب التي ليست بعيدة

  • محمد المغربي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:24

    العسكر الجزائري مخترق لدرجة ان معارض بسيط للنظام الجزائري في لندن يعلم مقاس الملابس الداخلية لجنرالات الصف الاول في الجزائر، فتخيل ما تعرفه اجهزة المخابرات المتمرسة و المدربة.

  • الى ...62
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:31

    …كريم وهران.
    لا مشكل لنا مع القانون الدولي لأننا دخلنا الصحراء بعد أن أقرت محكمة العدل الدولية بوجود علاقة بيعة بين سلاطين المغرب و قبائل الصحراء.
    ولقد صادقت الامم المتحدة على اتفاقية مدريد بين اسبانيا والمغرب وموريتانيا منذ 1975.
    مهمة المينورسو في الصحراء هي مراقبة وقف إطلاق نار الحرب التي اشعلها بوخروبة.
    اما الصحراويون الوحدويون فهم أحرار سعداء في وطنهم ينتقلون من الداخلة الى طنجة يسافرون إلى الخارج .
    نزاع الصحراء ثقيل على الجزائر التي تنفق اموال الشعب على جمهورية وهمية حبيسة رمال تندوف وتتكفل بنفقات تسليح مليشيات البوليزاريو الإرهابية لقتل اخوانهم الوحدويين.
    اما عداوة حكام الجزائر للمغرب فلقد أكدها السلال في المحكمة.

  • Taza haut
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:36

    هناك عداء صريح بين النظامين و لا نعلم خلفياته و لكن ما يجب ان نتشبع به ان المنطقة تدين دينا واحدا سواء موريتانيا او السنيغال او مالي و الجزائر و المغرب و تونس و ان انتبهنا فهي كلها مستعمرات سابقة لفرنسا و سياستها ليومنا هذا منبثقة من نفس النظام و لن استغرب ان وجدنا كبار المسؤولين يملكون ممتلكات و شقق فاخرة بنفس الحي بفرنسا و يقومون بشرب كأس معا هناك فالرسالة الى شعوب هذه الدول الى متى ستظل المخابرات و من يرئسها يأججون مشاعرنا و يزرعون العداوة و البغضاء بيننا الم يحن الوقت لتستفيق هذه الشعوب و تطرد الخونة و اعوانهم و حتى الجنود هم ابناء الشعب يتم دمغتهم بأفكار بعيدة كل البعد عن ديننا العزيز و هو وحدة الصف و اعلاء كلمة الحق و خطاب ماكرون يفهمه العاقل حين قال الاسلام يعيش ازمة و يجب اعادة هيكلته فأفيقوا يا امة محمد فلا فرق بينا الا بالتقوى و ليس بالسوخي او الشبح

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:46

    رقم 50 المدعو سامي : مثلك من يعتقد ان الجيش المغربي عجز عن طرد او اعتقال عصابة قطاع الطرق المتمركزة بمعبر الكركرات فمن السهل على جيشنا سحقهم بقنبلة انشطارية من مدفع عيار 155 ملم لكن التعامل مع العصابات و المجرمين من اختصاص رجال الدرك الملكي و الامن الوطني و المهمة في حد ذاتها لا تحتاج الى تدخل القوات المسلحة الملكية و لا تحتاج الى الاباتشي او دبابات ابرامز او طاءرات f16 لكن الغبي المنهزم من انهكه مرض مركب النقص و العقدة من الامبراطورية المغربية هو من يتخيل استفزازات عصابة قطاع الطرق بالاتتصار التاريخي لان نفسيته المهزوزة منذ نصف قرن محتاجة الى شيء من الترويح للتخفيف من عذابها و معاناتها و حينما يدعو الامر الى تدخل الجيش المغربي فالنتيجة الكارثية لنظامكم تعرفها انت و يعرفها كابرانات المرادية لان الجبن و الهلع الذي تملككم من مواجهة هذا الجيش العريق الحافل تاريخه بالامجاد و البطولات هو الذي جعلكم تدفعون بعصابة قطاع الطرق نحو الكركرات لانجاز انتصارات وهمية انتم في اشد الحاجة اليها لعلاج عقدتكم من الانبراطورية المغربية.

  • HICHAM=MA
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:58

    الى رقم 50 من وراء الحاسوب اقول لك ادا كنتم تبحتون عن طريحة جديدة فخرجو من مخباكم لانكم ستبكون من جديد وتقولون حكرونة المروك وهدا كلامكم والعالم شاهد على بكائكم وعويلكم اما الان فانكم تعرفون حجمكم الصغير امام شقيقكم الكبيرواختبائكم وراء مرتزقة دليل على ضعفكم وجبنكم وتخوفكم من الابادة التي ستحل بابناء شار دوغول الغير معترف بهم لقد اهانكم جيش الامبراطورية المغربية في عدوانكم عليه وادلكم حتى اصبحت قصص من يقود عسكركم تحكى في جميع البقاع وكيف هرب قائدكم الحالى من المعركة واصبح الان قائدا لعسكركم جبان يقود العسكر اللقيط باسلحة بدائية ولكتيبة صغيرة منالجنود تم اطحاك العالم فيكم انتم وجميع من من شارك في الاعتداء على جنود المغرب من دول وخير دليل فيديوالطيار الاسير لد المغرب حسني مبارك الللدي يكي فيه قصة من قصصكم المخزية تم ادللكم واطحاك العالم فيكم باسلحة بدائية والقليل من الجنود ما بالكم اليوم بجيش محترف ومعدات خارقة سيتم ابادتكم في لمح البصر اما ادعائكم بانكم تتسلحون لمواجة حلف الناتو فهدا يدل على انكم اصبحتم اطحوكة هدا الزمان وانتم لم تستطيعو محاربة حتى مالي اللتي اسقطة مروحيتكم

  • الدليل على ....
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 01:14

    …عداوة حكام الجزائر للمغرب وحقدهم عليها هو ما صرح به الوزير الأول السابق سلال اثناء محاكمته حيث قال انه وافق على صرف 34 مليار دينار على المشروع الفاشل لتركيب السيارات في الجزائر فقط لتخريب نفس المشروع في دولة مجاورة وكان يقصد المغرب.
    عقيدة العداء للمغرب ورثها حكام الجزائر عن بوخروبة الذي كان يرى أن قوة الجزائر لن تتحقق الا بإضعاف المغرب.
    و لهذا السبب اصطف مع الاستعمار ضد استرجاع المغرب للصحراء سنة 1975 .
    ولقد ذكر الشاذلي في مذكراته ان بوخروبة كان عازما على خوض الحرب ضد المغرب بسبب قضية الصحراء لو لم يعترض الشاذلي بسبب عدم قدرة الجيش الجزائري على مواجهة الجيش المغربي.

  • HICHAM=MA
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 02:14

    الى رقم 50 من وراء الحاسوب اقول لك ادا كنتم تبحتون عن طريحة جديدة فخرجو من مخبئكم لانكم ستبكون من جديد وتقولون حكرونة المروك وهدا كلامكم والعالم شاهد على بكائكم وعويلكم اما الان فانكم تعرفون حجمكم الصغير امام شقيقكم الكبير واختبائكم وراء مرتزقة دليل على ضعفكم وجبنكم وتخوفكم من الابادة التي ستحل بابناء شار دوغول الغير معترف بهم لقد اهانكم جيش الامبراطورية المغربية في عدوانكم عليه وادلكم حتى اصبحت قصص من يقود عسكركم تحكى في جميع البقاع وكيف هرب قائدكم الحالى من المعركة واصبح الان قائدا لعسكركم جبان يقود مخنتن من العسكر اللقيط باسلحة بدائية وكتيبة صغيرة من الجنود تم اطحاك العالم فيكم انتم وجميع من من شارك في الاعتداء على جنود المغرب من دول وخير دليل فيديو الطيار الاسير لد المغرب حسني مبارك اللدي حكي فيه قصة من قصصكم المخزية تم ادلالكم واطحاك العالم فيكم باسلحة بدائية والقليل من جنودنا ما بالكم اليوم بجيش محترف ومعدات خارقة سيتم ابادتكم في لمح البصر اما ادعائكم بانكم تتسلحون لمواجة حلف الناتو فهدا يدل على انكم اصبحتم اطحوكة هدا الزمان وانتم لم تستطيعو محاربة حتى مالي التي اسقطت مروحيتكم

  • Mansouroun bin dini Allah
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 02:57

    Le Maroc depuis longtemps est un sage de grande valeur, il n'est pas pressé pour éradiquer les ennemis, le futur vous dira c'est quoi les hommes de Ce Grand Pays qu'est le MAROC. La guerre c'est facile de la déclarer, mais ce ne sera pas facile de l'arrêter ni de la gagner. le pays est patient et attend le jour J. la France est venu avec une grande armée et des bateaux de guerre à leur tête leur roi Louis et son frère pour coloniser l'Égypte mais après ils ont subi une défaite et une humiliation inoubliables, le roi est fait prisonnier et son frère tué et toute l'armée a été annihiler.

  • Ali
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 06:57

    روسيا تبيع للكابرانات فقط الهيكل دون التقنيات الحديثة و الصعبة على سلاح الجو الكابراناتي حتى لا تصبح هذه الطائرات مجرد لعب .

  • حسن
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:23

    سلام ولو تسلح بأسلحة العالم كله دول الغرب لا يمكن أن يتعاون مع دولة عربية هدى شيئ معروف فقط يريدون أن يسلبوه تروته بهده الأسلحة من بعد ذالك يقفون إلى جنب من تريد أي دولة تكون مستهدفة ويستعمرونه ويحاربون ضده حتى يرفع يده ويعود إلى أفقر ماكان عليه ويفرضو قوانينهم عليها لاتخافو من تسلح أي دولة عربية كيف ماكان اسمها لأنهم لايريدون أن تكون أي قوة فوقهم في العالم هدى شيئ مفروغ منه تسلح الجزائر لاشيئ هم يراقبونه فقط عندما أعلن الآن أنه يريد أن يكون قوة عالمية سترون ماذى سيقع في الأيام القادمة

  • الرأي المستقل
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 07:38

    خير امه اخرجت للناس. التناحر والتطاحن والاقتتال في ما بينهم هو السائد..
    اكتشف امر الخرافيين من جديد.

  • hamid
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 13:44

    انا اقول لا حول ولا قوة الا بالله. المثل المغاربي يقول "شنو خاصك يالعريان….قال خصني خاتم…. " ماذا أصاب عقل وضمير المسؤولين بمنطقتنا الذين يتهافتون لشراء الاسلحة بدل التعاون والاستثمار لصالح الشعوب. يجب على الوطنيين والمثقفين والغيورين، بالمغرب الكبير، التحرك لتغيير المفاهيم والاستراتيجيات المدمرة الحالية. مع الاسف أصبحنا لعبة وأضحوكة في أيادي المستعمرين وتجار الاسلحة.
    يارب إهدنا للصراط الصائب والمستقيم.

  • امين
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 14:17

    الجزائر ،7 عربيا (82 عالمياً)
    المغرب الأقصى(121 عالميا)
    نعذرك لأن الحسد والجهل والتكبر من صفاتكم
    العاطفة لا يجب أن تكون فوق الحق

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا