هل تقلص حاجيات الهند حصة المغرب من لقاح "أسترازينيكا" ضد الجائحة؟

هل تقلص حاجيات الهند حصة المغرب من لقاح "أسترازينيكا" ضد الجائحة؟
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:00

تواجه الهند خصاصا كبيرا في لقاح فيروس “كوفيد 19″، بعدما تخطى عدد الإصابات بها 11 مليون حالة؛ وهو ما دفع الشركة الهندية المصنعة للقاح “أسترازينيكا” إلى الإعلان عن أن الأولوية في توزيع الجرعات ستقدم إلى الهند.

ودعا أدار بوناوالا، الرئيس التنفيذي لأكبر مصنع للقاحات في العالم، وهو معهد سيروم الهندي للأمصال (SII)، الحكومات الأجنبية التي رغبت في شراء جرعات لقاح فيروس “كورونا” المنتج في الهند إلى التحلي بالصبر، وقال إن الشركة قررت إعطاء الأولوية للاحتياجات الضخمة للهند في توزيع اللقاحات.

وكان المغرب حصل من الشركة الهندية “سيروم” على ستة ملايين من لقاح “أسترازينيكا أكسفورد” البريطاني، وينتظر وصول ملايين الجرعات من الشركة ذاتها؛ وهو ما يعني تأخر وصولها، بسبب إعطاء الأفضلية للاحتياجات المحلية.

وتعتمد دول عديدة، منها أوروبية وعربية ، على شركة “سيروم” الهندية باعتبارها أكبر مصنع في العالم من حيث الحجم للقاح “أسترازينيكا” الذي يحمل علامة “COVISHIELD”.

وفي حالة رفض الصين رفع كميات الدفعة الثالثة المرتقبة في غضون الأسابيع المقبلة، فإن المغرب سيكون مطالبا بالبحث عن بدائل أخرى من أجل ضمان مواصلة استمرار نجاح الحملة الوطنية للتلقيح، خصوصا بعد قرار توسيع الاستفادة من التطعيم ليشمل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 60 و64 سنة والحاملين لأمراض مزمنة.

ولم يتجاوز عدد الجرعات التي تلقاها المغرب من شركة “سينوفارم” الصينية، على دفعتين، مليون جرعة. وتفاوض المملكة أن تكون الدفعة الثالثة أكبر؛ لكن هذا الأمر يبقى صعبا، خصوصا أن بكين تقدم مساعدة بخصوص اللقاحات إلى 53 دولة نامية ولديها اتفاقات تصدير مع 22 بلدا.

وكشفت مصادر مسؤولة لجريدة هسبريس الإلكترونية أنه لم يطرح، إلى حد الساعة، أي إشكال بالنسبة إلى المغرب على مستوى الحصول على اللقاحات، مشيرة إلى أن جزءا من الجرعات المنتظرة في غضون أيام قليلة سيصل من مختبرات أوروبا والصين.

وذكرت المصادر ذاتها أن اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبت في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها ضد فيروس “كورونا” بالمغرب ستجتمع في حالة استدعت الضرورة للبت في استخدام لقاحات جديدة طارئة في حالة تعذر الحصول على بقية الجرعات.

الحملة الوطنية للتلقيح الوضعية الوبائية حالة الطوارئ الصحية لقاح "أسترازينيكا"

‫تعليقات الزوار

31
  • Rachid
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:08

    يجب اعطاء الأولوية في التلقيح لباقي الإدارات و خصوصا الفئات فوق خمسين سنة

  • الشريف
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:09

    ادا لم يتم تلقيح جميع المغاربة خلال مدة ثلاتة اشهر فالعملية كلها ستفشل حسب راي غالبية العلماء لان المناعة المكتسبة ستنقضي يعني اللي حرثو اجمل دكو.احريرة هاذي وا اشمن احريرة.

  • تنغيري
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:12

    “لي مغطي بديال سيدو،راه ديما معري”شيء جد جد جد طبيعي ان تقوم الهند بهذه الخطوة،الاولوية لصناع اللقاح وذويهيم واهلهم ومواطنيهم،بعد ذلك يأتي دور الدول اليتامى المتخلفة،فلتصنع دولتنا اللقاح من كثرة ” المولات” وحانات الخمار،و باك صاحبي،وكل من هب ودب يقول انا وزير وانا مسؤوول، هنيئا لاسياد الدول، اصحاب العقول الراقية والضمير الصافي،وتبا للدول المسيرة من اصحاب العقول الخاوية والضمير القاتم والجيوب العامرة

  • N.H
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:20

    عيطو للشيخة الطراكس و باطما و أصحاب الأوسمة يخرجو ليكم تلقيح للمغاربة

  • حسن حسن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:39

    سؤال بغيت ليه جواب.ماهو دور بما يسمى بجمعيات حماية المستهلك. هاد الزيادات في اتمنة المواد الاساسية دون وجه حق . اليس من مهامها. ولا هوما تيبانو غير في حالة تسمم مواطن بالكاشييير
    تررررررر

  • السلام
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:49

    لصاحب التعليق رقم 1 لا تخف سيصلك دورك..ولا تكن انانيا.نحن كلنا في خندق واحد.هناك مرضى بأمراض مزمنة ومسنبن يحتاجون التلقيح قبلك اشريف المهم اللهم ارفع عنا هذا الوباء ان شاء الله

  • أمييينة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:55

    عندنا مختبرات ما شاء الله فلنأخذ تأشيرة حق التصنيع من الاصل و هيا بنا،،لماذا الاعتماد على الهند و قارة أخرى؟! فسروا لي حفظكم الله،،علما أني قرأتُ علبة دوائي فوجدتُهُ كذلك مصنوعا بالهند….

  • yassin
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 13:55

    اين هي إتفاقات تصنيع اللقاح الصيني في المغرب؟
    أم أن سكوت وزارة الصحة تجاه فشل التجارب السريرية وبالتالي فشل اللقاح الصيني الاول الذي كان المزمع تصنيعه في المغرب هو سبب تغيير نوع اللقاح وإختيار اللقاح الصيني الثاني لسينوفارم والتوسل من أجل إستيراده؟
    خطأ فادح الاتفاق مع الصين، الصينيون يهمهم فقط أنفسهم

  • انا يا انا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:06

    كرهت من. الاخبار المتشا؛مة.. ارتفاع ثمن. الزيت. ظهور سلالة جديدة. استمرار الاغلاق حتى الساعة الثامنة….. ارتفاع تكاليف المعيشة…. الياس. القنط. الدخل في تناقص………….. الله. يحفظ

  • مناعة القطيع
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:11

    الذين سبق لهم الإصابة بالفيروس لا بد من استثناء هم من التلقيح على الاقل في مراحله الأولى لان المناعة التي اكتسبوها تستمر على الاقل 6 او 8 اشهر حسب اخر الابحاث

  • ouadie
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:11

    جونسون لقاحهم جيد و جرعة واحدة تكفي كلما استعملنا انواع مختلفة كلما كان احسن

  • مغربي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:23

    رغم احتياجات الهند للقاح فان هناك ما يضغط على المصنع في الكواليس لإرسال اللقاح لبعض الدول . و خصوصا ان هذا المصنع ملك لشركة عالمية تملك منها شركة كوريا الجنوبية حصة الاسد و بها تاثير قوي في تدبيرها. فلا يمكن ان يخاطر المصنع بمستقبله فلابد من ان يردخ لمن يملك حصة الاسد فيه. اصلا لقاح الذي ياتي من الهند لم يكن في حسبان الدولة المغربية الا بعدما تدخل و ضغط على المصنع من اجل اعطاء حصة للمغرب و قد توعد بارسال كميات كبيرة في حدود نهاية شهر مارس ان شاء الله. نسال الله ان ييسر الامر و يرفع عنا هذا البلاء انه ولي ذلك و القادر عليه

  • كافر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:24

    و أين الحبة السوداء و السبع تمرات!!؟؟ أينك يا ذكتور الفايد: أو لن تعتق رقابنا من الكورونا بمصل يكون من زيت الخرواع و الزمجبيل!؟ اين البروبوليس؟؟ ام ان حمير الشيخ وقفت في العقبة!؟
    اودييي

  • ايوب العلمي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:27

    لكن اظن انه سيكون هناك خلل كبير خصوصا ان اللقاح يتم عبر مرحلتين اي حقنة اولى وحقنة ثانيةونظرا لندرة اللقاح فالدولة ستتوجه لشراء بدائل وانواع آخرى من اللقاح، فهل هناك امكانية التلقيح بنوعين مختلفين من اللقاح؟ وان كان هذا ممكنا فهل سيكون فعالا؟؟

  • إلى المسمى التينغيري
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:27

    و أنت ماذا صنعت أو قدمت للبشرية أو لوطنك؟؟؟؟ تعجبونا غير بالفهامات وراء الحاسوب.

  • ايدر
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:39

    يجب على الدول التي تتنتح اللقاح ان توفي بوعودها المتفق عليها مسبقا وهاته هي نتيجة عدم الاعتماد على النفس والاستتمار في العلم والبحت عوض في المهرجانات ومهرجان ماهوزين وفي أحزاب فاشلة

  • ميلود المانيا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:51

    كان كل شيء في الطريق الصحيح لكي يقولو المسؤولين ان المغرب احسن دولة في العالم اعتمادا على الهند والصين و…
    لكن كورونا لايزال لم يسمح لدول عظمى بالتفاؤل بالمستقبل مابالك بدول مسؤوليها وحكامها كسلاء وانانيين و…

  • Amazighi
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:57

    لا اضن ان هذه المختبرات التقنوبيولوجيا يريدون القضاء على كرونا ، انهم يلهفون على الاموال بكل صراحة ، انهم الهنود و البريطانيين اكبر منافقي و اذكاهم على وجه الارض ، سوف يغيرون خطتهم حتى يجمعوا اموال العالم ، اكبر ممول للبرنامج البيوتقني هو بيل غيت billgate ، انهم في طريق لافقار العالم و الفقر يعني الموت ، اولها افقار الحكومات عبر العالم للتخلص من العالم الغير النافع .

  • فين احنا ...
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 14:59

    مللي كانت النملة تطمر كان بوجعران يزمر
    فين موازين ومهرجانات الضحك وزيد وزيد هل نفعنا في شيء
    عند الامتحان يعز المرء او يهان

  • صلاح الدين
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:07

    ان اكتساب مناعة جماعية بعد تلقيح 80% من الساكنة كذب وزيف وبهتان، راجعو ما يقوله الخبرا، والاطبا، النزها، وليس السفها، مما يسمون في المغرب بللدكتور والبروفيسور ديال البلاستيك، تصريحاتهم كلها تناقضات والايام والنتايج هي التي ستحكم.

  • azouz
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:14

    تلفكم التلقيح الهندي … و نسيتوا عشر دراهم زيادة في الزيت….و من بعده السكر….

  • خالد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:16

    إلى من يتهكم على الدين ومن قال لك ان الحبة السوداء وسبع ثمرات ليست فعالة
    نعم للدين مع اليقين والصدق ونعم للعلم والبحوثات الطبية

  • ABC
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:45

    حان الوقت لنعتمد على الذات ، ونضع مختبر وطني خاص بعلم الفيروسات لإيجاد الأمصال ، ستظهر أشكال أخرة من هذه الفيروسات أكثر فتكا ، وهل سننتظر كما يحصل الأن حتى يجودوا علينا ببضع جرعات ، لا بد من قرار استراتيجي شجاع لبناء هذا المختبر الموارد البشرية متوفرة وحتى العلماء الأجانب لو وفرنا لهم بعض المغريات سيعملون معنا ، الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.

  • ALMAHDI
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 15:50

    نساعد انفسنا بالوضوء والحبة السوداء والزنجبيل وزيت الخرواع في انتظار الحصول على اللقاح، وعلى المدى البعيد يجب ان نستخلص الدرس ونشجع طاءفة منا للبحث العلمي فهو مفتاح التكنلوجيا والاختراع؟!!!

  • Abdel
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 17:33

    الحمدلله المغرب بالمقارنة مع العديد من الدول الأوروبية فهو في رتبة يحسد عليها فاليوم على سبيل المثال هولندا لم تصلها الحصة من استرازينيكا واضطرت إلى إلغاء مواعيد التلقيح حتى الحصول على اللقاح وحتى الآن في ظرف ست اسابيع لم تصل إلى المليون الحمد لله المغرب في نفس الظرفية استطاع أن يتعدى المليونين يجب على المواطنين ان يحترموا أساليب التباعد والوقاية والنظافة حتى يستطيع وطننا العزيز ان يصل إلى المناعةالجماعية

  • كاتب مميز
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:09

    SPUTNIK V est la solution. Efficace a 97% est deja publié en science…

  • saadoune
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:43

    on doit tirer la leçon suivante de cette pandémie :
    IL FAUT INVESTIR ET RÉINVESTIR DANS L’ÊTRE HUMAIN ET ,ENCOURAGER LA RECHERCHE SCIENTIFIQUE

  • Wahd
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 18:59

    صافي فهمنا غير قولو غادي تجيبو ليكوم اللقاح الروسي

  • عاشت أوروبا وأمريكا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 19:23

    ويجي عياشي زايد ناقص يقول أن العرب وصل للمريخ ورأسه فارغ من كثرة مشاهدات المسلسلات الهندية والتركية فعلا عيب وعار على قوم يستهزؤ من نفسه

  • مغربي يحب الخير لبلده
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:12

    لماذا لا يتم التفاوض مع شركة Johnson and Johnson آخر التقارير تشير أنه فعال بنسبة 100% كما أنه فعال السلالات الجديدة. سلالة بريطانيا وجنوب أفريقيا

  • عاشت أوروبا وأمريكا
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:20

    هنيئا للدول التي تكافح وتصنع وتشجع العلماء وترفعهم إلى أعلى مستوى وتبا لدول تمجد الرقص والزنى وتشجع الفحشاء وتنشر الخراب

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق