‫تعليقات الزوار

23
  • محمد _اثينا
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:58

    تغمد الله الضحايا برحمته والهم اهلهم الصبر والسلوان {وانا لله وانا اليه راجعون} مزيدا من الحدر يا اخوان .

  • Rachid
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:01

    Attention ! sur l'autoroute à la proche d'Agadir il ya cette pente assez forte à la descente, la vitesse ici est limitée à 100, il faut même rouler à moins de 100..

  • hassan
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:06

    la route tue chaque jour. le non respect du code de la route surtout par les camionneurs qui pensent qu'ils sont en sécurité vue la taille des camions… et ce sont les petites voitures qui payent parfois les pots cassés….. allah irhem les tués qu pensaient passer le ramadan avc leurs proches mais bien domage

  • fouad haddaoui
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:13

    ودائما تبقي السرعه والتهور في السياقه السبب الرئيسي لحوادت السير ببلادنا غير الله لحفط انا اليوم شفت واحد الرموك غادي بسرعه كنت اركب سياره اجره من نوع الكبير وتكلمت مع السائق وفاجاب حنا عايشين غير بالقدر وسكت

  • بعيجة كرد كرد
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:03

    أظن أن الدواء الوحيد لهذه المعظلة التي تحصد آلاف الأرواح هي مايلي:
    أن يتم مراجعة محركات جميع أنواع العربات ، من شاحنات وحافلات وسيارات وحتى الدراجات النارية بحيث أن تكون السرعة القصوى هي 50 كلم في الساعة. أعني بهذا ألا تتعدى سرعة العربة 50 كلم/س رغم أنف السائق.
    أوضح أكثر أنه لايمكن أن تجد بالمغرب عربة يمكنها أن تتعدى 50 كلم/س.
    طبعا َستتعطل مصالح الناس إلى حد ما، لكن ربح روح واحدة أثمن من أية مصلحة.
    يقول تعالى: " مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا " . صدق الله العظيم.

  • mbarek de rabat
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:53

    ramadan karim dabord inna lilah wa inna ilaihim raji3on.je peux dir que cette partie d autoroute est l une la plus dangereuse au maroc car si tu laisse ta voiture au point mort elle depassent les 120km heure pas experience;donc il faut deminuer la vitesse comme il est indique 100h ou moins; et faire atention si tu roule a 100 heure et devant toi un camion qui double un autre a 60 km heure;la ponte et longue plusque 10km de ponte;et meme la monte de l autre cote les voitures docasion trouve ds difficultes dans la monte car le moteur chauffe 25km de monte

  • عبدالرحمان
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:55

    حسب الشاهد الأمر يتعلق بجانب من قانون السير الذي لا نعير له أية أهمية بالمغرب بينما يعاقب عليه بغرامة كبيرة في أمريكا الشمالية. الأمر يتعلق بعملية التجاوز
    حينما ينتهي السائق من التجاوز يجب عليه أن يتقدم ما فيه الكفاية للخروج من الزاوية الميته قبل تغيير المسار والعودة جهة اليمين. هاته المسافة التي يتقدمها السائق يجب أن تضمن مسافة أمان لسائق الشاحنة للتمكن من الفرملة إن حدث طارئ. والعديد من سائقي العربات الصغيرة بمجرد ما يصل إلى مقدمة الشاحنة أو الحافلة التي يتجاوزها يدخل أمامها غير مبال بعواقب العملية.
    هل يعلم السيد الوزير المتعجرف المسؤول عن حوادث السير شيئا عن هاته الأمور. هل طلب من أرباب مدارس تعليم السياقة الذين اجتمع بهم مؤخرا أن يدرسوا هاته الأمور في مدارسهم. أم أن الشغل الشاغل هو عقد الاجتماعات ونشر الصور
    مهزلة بكل المقاييس، الحد من حوادث السير بالمغرب ليس شعارا يتشدق به ولكن حلول فعلية تصل إلى عقول السائقين. فاقد الشيء لا يعطيه

  • laloli
    السبت 28 يونيو 2014 - 06:22

    هل رأيتم حالة عجلات الشاحنة المقلوبة. أين هي المراقبة الطرقية.هل من الصعب جعل نقطة تفتيش دائمة عند مدخل الطريق السريع و إخضاع كل الشاحنات لفحص سريع لا يتعدى بضع دقائق وذلك للوقوف على مثل هذه التجاوزات و منع مثل هذه الشاحنات من إستعمال الطريق و كذلك فحص مستوى الكحول، وهكذا سيعرف صاحب الشاحنة و السائق أن هناك من يراقبه.

  • hassan
    السبت 28 يونيو 2014 - 08:01

    je suis routier ,commissionnaire de transport, et possédant autres diplômes dans le même domaine en France .quand j'ai vu cette vidéo ça m'a fait des frissons au dos , j'ai peur de rentrer au Maroc ,comment laisser rouler des semi-remorques dans tels états .vu la désintégration de la semi au moment de l'accident ça laisse tout dire ,c'est une poubelle qui roulait derrière un tracteur routier. C'est estomaquant de voir de telles chose dans un pays qui prétend être sur la voie du développement .je suis certain qu'il ne restait aucun boulon qui tenait les flancs ,tablier ,toit, , plancher ou autre.je sais comment ça réagit une semi comme telle sur la route et je suis à 90°/° sur que la cause vient de là ,ce n'est pas possible de produire une telle désintégration quoi que le choc !!!!!!!!!!

  • ayour
    السبت 28 يونيو 2014 - 09:11

    بداية ادعو للضحايا بالمغفرة وحسن التواب,في ما يخص الحادث وحسب افادات
    الشاهد فالخطأ على ما يبدو راجع الى تهور سائق الشاحنة un 32tonnes minimum وقلة تجربته ابتداءا بالتجاوز وعدم احترام مسافة الامان ثم السرعة الزائدة 110km على اقل تقدير وهي سرعة كبيرة بالنسبة لهذا النوع من الشاحنات التي يعتبر أغلب سائقيها انفسهم محترفين ويجيزون لأنفسهم كافة انواع التهور الا من رحم ربك منهم لهذا وجب استصدار قانون يتعلق بشهادة الكفاءة المهنية فرخصة السياقة وحدها لا تعني ان كل حامل لها يستطيع قيادة الحافلة او الشاحنات

  • KhalidGermany
    السبت 28 يونيو 2014 - 09:15

    Si tu veux analyser le caractère d'un peuple, juste observer sa facon de conduire

  • ملاحظ
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:07

    الصرامة ثم الصرامة في التعامل مع المتهورين الذين يعرضون حياة المواطنين الى الخطر. هذا هو الحل الناجع و ليس الرفع من قيمة المخالفات الذي لم يجدي شيئا بتاتا ! بل فتح باب الرشوة على مصراعيه. الشيء الذي يجهله اغلبية السائقين هو ان السرعة لا يستطيع السائق داخل عربته ان يقدرها بمجرد التقدير العفوي،لذا وضع صانعو العربات عدد السرعة الذي يساعد السائق على التحكم فيها، لذا وجب على السائقين مراقبة سرعتهم بالنظر الى العداد باستمرار.

  • خلفي الزيتوني
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:05

    ( وانا لله وان اليه راجعون ) يبقى المثل القائل اعطيني مدرستا اعطيك شعبا مثقفا. اعطينىطريقا سليما خالي من جميع الحفر والطرق الضيقة وحذف المنعرجات الخظيرة وثتبيت علامات الثشوير والاشارات الضوئية +المراقبة الطرقية تكون صارمة لكي لا يكون تهور في السياقة فسوف تكون نسبة حوادث السير اقل ما هو عليه الان, انا سائق نعاني يوميا كلما ركبت سيارتي

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:31

    Peut être, pour attirer l'attention des futures passants et conducteurs dans cette pente d’autoroute. Il faut photographier cet accident et l'afficher dans un grand panneau au début de la descente de cette pente d'Amskroude. comme ça, les futures passants , vont faire attention en devinant et en en estimant les risques qu'ils peuvent concourir.
    اللهم ارحم من مات وعجل بشفاء من جرح وازق دويهم الصبر الجميل.

  • احمد من اكدير
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:45

    ويبقى امسكرود دائما نقطة سوداء رغم احداث الطريق السيار المرجو اخد الاحتياط في هذه النقطة بالذات

  • issam
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:15

    J'ai assisté à un accident d'un émigré hier 27/06/2014 à l'entré de Kenitra je me suis arreté j ai vu que heureusement il n'y avait pas de mort mais aucun gendarme ni ambulance alors que le péage est juste a 150 mètres
    au péage je me suis arrêté devant le poste de gendarmerie ou j ai vu un motard qui apparemment s' en foutait vu que j'ai constaté après que beaucoup de gens se sont arrêté avant moi pour signaler l'accident.
    voila c'est juste pour ne pas croire aux baratins de la tv marocaine qui dit que les gendarmes se sont déplacé sur le champ.
    mensonge

  • younsse
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:52

    انا لله وانا اليه راجعون
    الله يكيب علينا اوعلى وليداتكم مكاتب الخير

  • fouad
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:25

    ramadan karim , à mon avis ,il faut que l état précipite de mettre un radar ou deux dans cette pente comme ça il aura pas beaucoup d'accident

  • عماد
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:19

    نداء لإخواني المغربة : الطريق السيار بين أغادير و مراكش خطيرة جدا لا تتحمل السرعة ،لان المنطقة جلها جبلية ، و الشركة المسؤؤلة عن المشروع لم تحفر العدد الكافي من الانفاق لتفادي المنعرجات ، وبالتالي le champ de vision ضئيل جدا . حافضوا على أرواحكم الله إيجازيكم بالخير

  • nice
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:54

    nous smmes a Dieu et a lui nous retournons.

  • ouchn
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:05

    La corruption autrement comment justifier la circulation avec ce genre de pneux. Rien n'a change et ne changera pas tant que le Makhzen est la. Dans un pays de justice, ce genre d'accident est un homicide.

  • monsifff
    السبت 28 يونيو 2014 - 19:39

    منحدر امسكروض يمكن اضافته الئ قائمة النقط الطرقية القاتلة.السائق كامروني.ربما كان هذا اول مرور له من هذا المنحدر الذي ازهق الكثير من الارواح.ان عدم معرفة الطريق يقتضي الحيطة والحذر الشديدين .بينما كثيرون من يفرطون في الثقة في انفسهم وعرباتهم.هناك مشكل الرشوة التي تفشت في كل نقط المراقبة بدأ من المراقبة الميكانيكية للعربات وانتهاءا بنقط التفتيش علئ الطريق.واحد النوبة جيت من اركانة لاكادير مع كاميون رومورك(كنت مضطرا)الرومورك موديل 1978 فولفو قديمة مهترئة.المصيبة الحمولة ديالها 40 طن من الدقيق.سرعتها في احسن الظروف 50كلم/س الا اننا عند بلوغنا هذا المنحدر بدا السائق يولول ويعاتب نفسه علئ مغامرته المتهورة.(ايما حنا ديخ كيسنت دوراد)هههه.والسبسي فيد والمقود فيد والباب محلول باش يشوف الاطارات .حتئ المنبه الصوتي ما خدام.طلب مني ان اكون علئ اهبة الاستعداد للارتماء من الشاحنة عندما يحس انه فقد السيطرة عليها في حال تمحاو لو الباكيت دو فران.هههه هذا ماشي باغي يموت ويقتل؟قمة الاستهتار.ولكن الله سلم

  • larbi
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:02

    il n'ya pas de rigueur dans l'application de la loi .
    la corruption , un virus qui ne disparaitra jamais dans le pays ..

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية