حالات كورونا الحرجة تفرض حظر تجوال في وزان

حالات كورونا الحرجة تفرض حظر تجوال في وزان
السبت 21 نونبر 2020 - 14:15

قررت سلطات إقليم وزان حظر التجوال ليلا بمختلف أرجاء المدينة، في خطوة تروم الحد من تفشي فيروس كورونا، من خلال تقييد حركة المواطنين عند تمام الساعة التاسعة ليلا إلى غاية الخامسة صباحا، مع إغلاق المنتزهات والحدائق العمومية وملاعب القرب.

ويعرف إقليم وزان ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، مع تزايد في الحالات الخطيرة الموضوعة بقاعات العناية المركزة، إذ بلغ عددها 19 حالة حرجة، وهو ما يتجاوز الطاقة الاستيعابية للمركز الاستشفائي الإقليمي أبو القاسم الزهراوي.

وتتزامن الإجراءات الجديدة مع تسجيل أرقام قياسية من الإصابات بفيروس كورونا بمدينة وزان بالمقارنة مع الأشهر القليلة الماضية، دفعت السلطات المحلية إلى اتخاذ جملة من التدابير الرامية إلى تقليل الحركة بالشوارع، من خلال تقليص ساعات عمل الأسواق العمومية وأسواق القرب وإغلاقها عند الخامسة.

وتضمنت القرارات كذلك تشديد المراقبة عند مداخل ومنافذ المدينة، ومنع التجمعات لأكثر من خمسة أشخاص، وإغلاق الحمامات التقليدية والعصرية وصالونات الحلاقة والقاعات الرياضية، مع تفعيل الورقة الاستثنائية للتنقل من وإلى وزان.

وبالموازاة مع الإجراءات سالفة الذكر قررت اللجنة الإقليمية للتتبع والرصد تكثيف الحملات التحسيسية المتعلقة بتطبيق التدابير الوقائية للحد من انتشار كوفيد19، مع تشديد مراقبة سير تنزيل القرارات، التي تهيب بجميع المواطنين احترامها تحت طائلة الغرامة والعقوبات المنصوص عليها.

‫تعليقات الزوار

6
  • ايت واعش
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:50

    صباح اليوم توفيت السيدة زينة في حي اكفاي تارودانت زوجة سي الحسين ناصر بعد اسبوع من معاناة مع االسكري والضغط في منزلها .الغريب في القصة هو ان اولادها نقلوها ليلة امس الى مستشفى المختار السوسي ..صبيحة اليوم توفيت ليخبرهم المستشفى بانها توفيت جراء كورونا…والاسئلة المطروحة…..هو منى اجريت لها التحاليل للتاكد من الاصابة ..علما ان النتائج تستغرق خمسة ايام للتعرف عليها ، ثم ..لماذا لم تظهر اعراض على زوجها المسن الذي يلازمها بنفس البيت والغرفة ؟ واسئلة اخرى تحتاج اجوبة مقنعة ومعللة … ..تساؤلات طرحها العديد من المواطنين لحالات مشابهةفي مختلف انحاء المغرب، فلماذا تعلق وزارة الصحة كل الوفيات على مشجب كورونا علما ان هذه الشكوك تدفع الى مزيد من عدم الثقة…بين الدولة ككل والمواطن.وبالتالي تضع علامات استفهام كبرى حول الموضوع……نتمنى من الصحافة ان تسلط الضوء على هذا الموضوع الغامض ؟ وهل يخفي الاطباء والمستشفيات جريمة الاهمال والتقاعس بالاصابة بكورونا…..ننتظر اجوبة وزارة الصحة ….

  • توفيق
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:46

    اللهم مرفع هذا البلاء من بلاد المسلمين يارب

  • يوسف قابوس العمري
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:54

    لا فائدة من هذا الاجراء لانه من الساعة التاسعة ليلا الى الخامسة صباحا تقل فيه حركة المواطنين من تلقاء نفسها والكل يعودون الى منازلهم فلا حاجة لفرض حظر تجول هو مفروض تلقائيا، كيف يفكرون!!!!!!

  • no comment
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:03

    سؤال فقط هل من المعقول أن يصاب الشخص بالمرض و لا يسأل احد عنه و كيف أصبحت حالته و هل هو في تحسن ام لا
    لماذا كل هذه الشعارات و البروتوكولات التي تبقى حبر على ورق فيما يخص بالتكلف بمرضى كوفيد
    حتى السؤال عن المخالطين لا يتم و من تم نتسائل عن الارتفاع في الإصابات و هو شيء منطقي و طبيعي فالمخالط يخالط آخرين بدون علم أو قصد
    اللي فاهم شي حاجة يفهمنا

  • الاجتهاد لتبرير الاعتقاد
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:32

    كل من توفي من المغاربة ندعو من الله ان ينزل عليه شآبيب رحمته و عزائم مغفرته و يلحقه بالشهداء و حسن أولائك رفيقا.
    للأسف الشديد ان القصة التي ذكر صاحبنا في التعليق الاول استنسخت في العالم كله و السبب هو ظهور فوبيا دفعت بعض الناس الى اختلاق قصص تبرر انكار الوباء. و المصابين بهذه الفوبيا هم في حاجة اليها لتحقيق التوازن النفسي.
    القصة بدأت بأن المستشفى يطلب من ذوي الموتى التوقيع على وثيقة فيها كورونا هي سبب الوفاة. ثم بعد ذلك تبين تفاهة القصة لا المستشفيات لا تطلب شهادة سبب الوفاة من الاقارب بل من الاطباء.. فاصبحت القصة ان منظمة الصحة العالمية تقدم تعويضا ماديا عن أي وفاة بكورونا. مما يشجع المستشفيات بتلفيق كورونا لاكبر عدد من المتوفين. مرة اخرى تتضح تفاهة و بلادة القصة لكون منظمة الصحة ليست منظمة الاغبياء.
    وهاهي القصة مازالت لم تعرف النهاية في الزيادة و الحبكة.
    اقول لصاحبنا من يعرف من المغاربة السي الحسين حتى يعرف زوجته المتوفاة
    لماذا تذكر اسماء نكرة لا يعرفها احد. هل تريد اضفاء الشرعية و المصداقية على مخيلتك.
    ام انك تريد للناس ان ينكرو كورونا كما تريد انكارها و لو كره الكافرون

  • ايت واعش
    السبت 21 نونبر 2020 - 18:03

    التعليق 5….ما تكتبه مجانب للصواب ومجاني ..لانه انا من اشد المدافعين عن وزارة الصحة واجراءات الحكومة…في الاول طرحت ااموضوع من اجل ام تنير الصحافة الناس وتعيد الثقة بين المواطن والدولة وكتبت الاسماء لمن اراد التاكد من يعرفك انت اولا…وردك اشبه بااتسفيه من السؤال وهنا جوهر المشكلة…تساءلت هل تخفي القصة شيء ما كثيرا من المواطنين يتساءلون هل هناك اهمال او تقصير …الثقة المفقودة لا تسترجع الا بالوضوح..دعك من منظمة الصحة ومن العالم لكننا في وطن يرفض الاسئلة ويطلب بالتسليم فقط مما ادى بنا الى الهاوية ..السؤال موجه لوزارة الصحة لاني كدافع ضرائب من حقي السؤال ؟ فاجرتك واجرة الموظفين الاخرين ادفعها انا وغيري مقابل خدمات صفر، السؤال المكرر ماذا يحدث في عنابر كورونا بالمستشفيات….كتبت الاسماء حتى نكون اكثر وضوحا وشفافية…..وردك للاسف سيء…في بلاد لا تعترف الا بمن يعرف من وليس بالمواطنة…

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة