حامي الدين: انتخابات سابقة لأوانها لا تخيفنا

حامي الدين: انتخابات سابقة لأوانها لا تخيفنا
الأحد 19 ماي 2013 - 23:00

قال عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، إن حزبه لا يخشى من انتخابات سابقة لأوانها، كما أنها “لا تعجبه” في الوقت ذاته، وذلك في معرض جوابه عن سؤال لمقدمة برنامج تلفزي في قناة ميدي واحد تي في مساء الأحد، بخصوص رؤية حزبه لمسألة تنظيم انتخابات سابقة لأوانها في حالة تفعيل قرار انسحاب حزب الاستقلال.

وكشف عضو الأمانة العامة لحزب “المصباح” بأن “قواعدنا والكثيرين من المتعاطفين معنا متحمسون جدا لإجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها وفق قوانين انتخابية جديدة”، مبديا عدم رضا هيئته السياسية عن القوانين الانتخابية الحالية.

وفتح قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة الباب على مصراعيه أمام جميع الاحتمالات السياسية، في انتظار أن يقوم الملك بالتحكيم في هذه القضية بعد عودته من الديار الفرنسية التي يقضي فيها عطلة خاصة منذ أيام.

‫تعليقات الزوار

32
  • متتبع
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:28

    هاد السيد تصنتلو تبارك الله عليه عارف شنو كايقول و الحمد لله لي كاينين ناس واعيين بحالو اما داك الشخص لي كان كايمتل حزب الاستعمار كانقولو الشعب رااه ولا واعي بما يكفي ولا تيقدر يفرق بين المصلح و المفسد .

  • مواطن
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:31

    من سينتخب عليكم ؟ وعار عليكم أن تترشحوا مرة أخرى لأنكم لم تقوموا بأي عمل يدكر في هده المرحلة خرجتوا على البلاد
    "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون" صدق الله العظيم
    ظلمتم المعطلين أصحاب محضر 20 يوليوز
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • نرجس
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:33

    جزاك الله أزيد ماقاله السيد انزولا"لذلك، عندما نتأمل تاريخ الحزب القريب سنكتشف مجددا زيف هذه المبررات التي قدمها الحزب وقيادته للمرافعة حول صواب قراره. فالحزب هو الذي قاد التجربة الحكومية السابقة، وكان أمينه العام السابق عباس الفاسي يقول بأن برنامج حكومته مستمدٌّ من "توجيهات الملك"، وحينها لم نسمع أي صوت من داخل الحزب ينتفض لانتقاد ضعف شخصية الوزير الأول السابق، وقبل حكومة عباس الفاسي ظل زعيم الحزب يجلس في كرسي شبه فارغ (وزير دولة بدون حقيبة) داخل حكومة إدريس جطو المعين، ولم نسمع يوما من انتقد تلك التجربة من داخل حزب "الاستقلال"، الذي يزايد اليوم على رئيس حكومة المفترض أنها "منتخبة" ممن شاركوا في الانتخابات التشريعية الأخيرة. كما لا يجب أن ننسى أن الحزب الذي ينصب اليوم نفسه مدافعا عن المعطلين وعن القدرة الشرائية للمواطنين يجر وراءه أكبر فضيحة شردت 30 ألف أسرة مغربية و تسببت في 6 حالات انتحار، هي فضيحة "النجاة" التي يتحمل مسؤوليتها الأمين العام السابق للحزب وأطره داخل الإدارة…

  • sidi ahmed
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:38

    A mon avis l istiqlal est entrain de ce suider car tout lemonde est courant de mecontantement d une grande parti a l'interieur de l istiqlal meme alors c'est une faiblesse 2 eme point tout le monde sait bien que le maroc a toujours etait gouverné par les istiqlalien pendant 60 ans sans bon resultats ; si mr CHABAT tien vraiment sa parole de quitter le gouvernement et attendre les elections je vous le jure qu il va s 'en sortir perdant

  • anwar
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:38

    ا لانتخابات السابقة لاوانها سوف تقسم ضهر حزب الاستقلال
    وستكون لشباط بمتابت الانتحار السياسي
    انه العلاج المناسب لهادا الداء العضال

  • youness
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:40

    ماديرش ماتخافش، او الشعب لي دار فيكم التقة وختاركم فالحكومة هو نفسو ليغادي اعاود اجدد الثقة فرجال العدالة و التنمية باش اواصلو مصار الإصلاح ليبداوه وما هاته العرقلة اللتي افتعلها صحاب العصا فالرويضة الا اكبر دليل. بان ليهم بلي قاربات الشوكة لضهر العريان

  • adil
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:46

    واهم حزب العدالة والتنمية اذا كان يظن انه سيحصل على عدد اكبر من المقاعد التي يملكها حاليا اذا اجريت انتخابات سابقة .لان القاعدة الانتخابية للعدالة و التمنمية هي الطبقة الفقيرة والمتوسطة .وجميع الاقرارات التي اتخذتها الحكومة الحالية كانت ضد هذه الطبقتين

  • samir
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:48

    لتغيير القوانين الانتخابية يجب أن يكون اجماع وطني بين جميع المكونات السياسية وليس من حق العدالة والتنمية تفصيل قوانين على مقاسها لكي تستحود على الأغلبية المطلقة علما أن الكثيرين اعتبروا التصويت على العدالة خطأ فادح وخاصة ما تبقى من الطبقة المتوسطة٫
    إذا استثنينا الخطاب الديني ماذا بقي من وعود العدالة؟ لا شيء
    الكل في العدالة يلهث وراء المناصب٫

  • أين وعودكم الكــاذبة؟؟؟
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:48

    تخيفكم أولا تخيفكم هدا لايهم الموضوع في شيء؟
    أما المهم والمعروف بالطبع هو أن شعبيتكم قد تقلصت بشكل كبيــــــــــــر.
    أكثر من سنة ونصف وأنتم عاطينها لينا غير للشفوي والكلام الفارغ بلا…بلا…بلا… أما الأفعال والأعمال اجيب الله؟؟؟
    أغرقتم البلد بالمديونية بدون أية نتيجة؟ ومشاكل البلاد الإقتصادية والسياسية والإجتماعية استفحلت وتدهورت بشكل خطير لم يسبق للبلاد أن شهدتها في العصر الحالي.
    حسابكم مع الشعب في الأخير سيكون عسيرا، ولن تنفعكم هده المرة شعبويتكم ولا حتى تلك الشعارات الدينية.

  • Amazigh
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:55

    ديروا أ سيدي انتتخابات سابقة لاوانها او ريحونا
    ولد النعجة ياكلو الذيب

  • yassine errachidia
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:58

    لا اظن ذلك فقدنا الثقة في حزبكم اذا نظمت انتخابات سابقة لاوانها ارجح على انكم لن تحصلوا على الاغلبية

  • الحسن من أكادير
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:00

    إننا نتفق معكم، فالحقيقة بادية للعيان، فالمغاربة الأحرار والغيورين على مصلحة هذا البلد يعرفون جيدا من الصالح ومن الفاسد، خصوصا بعدما إنكشفت كل أوراق شباط وغيره.

  • عمري كريمان
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:06

    الا يوجد تناقض في كلام السيد حامي الدين حيث انهم غير راضين على قوانين الانتخابات وهي التي فازوا بها خلال الانتخابات السابقة؟ ثم انهم خائفون من نتائج الانتخابات الحالية لانهم كشفوا عن مخططاتهم وعن وجههم الحقيقي هو انهم غير قادرين على تحمل المسؤولية. اتمنى لو يسمح الملك باجراء الانتخابات نهاية الصيف الحالي لنرى لمن تؤول الاوضاع وينتهي القيل والقال.

  • che
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:06

    أنا عمري ما صوت في الانتخابات و لكن هدا المرة غدي نصوت ضد العدالة و سأصوت للاستقلال
    لانهم أصحاب التجربة و هم يملكون مفاتح الازمة في المغرب
    أما العدالة و التنمية عليهم ان يتعلم من اخطاءهم و من تجربة باقي الاحزاب في المغرب

  • عبد المجيد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:18

    الطبقة المتوسطة والفقيرة مع العدالة والتنمية فهل يمكن لهما نسيان فضيحة النجاة ومجازر الإتحاد الإشتراكي وانتهازية حزب البام والأحرار…

  • المالكي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:34

    نعم والله لو طلب منا ان نخوض المحيط الاطلسي لخضناه مع العدالة والتنمية
    حتى نقطع الطريق على من تسول له نفسه اللعب بمصالح الوطن وحتى يعلم شباط ومن معه ان مشروع العدالة والتنمية مشروع يحمله رجال

  • صادق
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:42

    اصدقاء الاستقلالين المستفدين بداو تهادرو ها لي تهدر علي محضر 20 يليوز هل لي كيهضر علي الازمة حيت هاد الحكومة سدات كاع الابواب ديال لستفيدة را كاع لمغاربة داخلهم الازمة ولكن تنتاضرو النتيجة الاصلاحات ماش لوح زرع اليوم غدا نحصدوه فين كانو هادو مني كان حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي في الحكومة كانو هادك الساعة ترضعو البزولة وتقاو الله في الشعب وفي نفوسكم راه ريحتكم عطات

  • محمد من الرباط
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:47

    فلتعاد الانتخابات ، فأنا مواطن كباقي المواطنين لكن أجس نبض الشارع الذي ينبض دمه عدالة وتنمية،
    حتما سيكون الفوز كاسح لحزب العدالة والتنمية ولن يحتاج أي تحالف

  • تنجداد الرشيدية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:49

    شباط ما شي دري صغير لايمكن ان ينسحب من الحكومة واش احمق حتى يرمي راسو في البير
    والى كان رجل يسحب الوزراء من الحكومة انه يخبط خبط عشواء
    اتحداك يا شباط ان تنسحب واش فهمتي ولا لا
    والمرجو من السيد بن كيران ان لايتفاوض معه اذا اراد البقاء في مكانته المحترمة من قبل الشعب المغربي
    لاقدرالله اذا تفاوض مع شباط فانا سانسحب من العدالة والتنمية لانه باع الماطش
    ولكن السيد بنكيران عارف اشكيدير كما قال السيد وهبي حفظه الله على صراحته وجراته .وكم اتمنى ان يرجع الاستاذ وهبي الى العدالة والتنمية لانه رجل كفؤ وصريح اسال الله ان يرد السيد وهبي وامثاله الى حزب بنكيران آمين يارب العالمين

  • عمر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:03

    ا ذا اعيدت الانتخابات لن تحصلوا على شيء لان الطبقة الشعبة التي اوصلتكم الى الحكومةا نقلبتم عليهم وصفعتومهم صفعا

  • طالب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:18

    بالتأكيد لن تخيفكم، لأن الملايير تكلفة إقامة الإنتخابات سيدفعها الشعب الذي لن يصوت في آخر المطاف، و أنتم تعلمون كم عدد المصوتين في الإنتخابات السابقة.

  • أمين الرشيدية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:28

    أعتقد بأن حزب العدالة والتنمية سيكتسح اصوات الناخبين في دائرة الرشيدية في حالة اعادة الانتخابات, لأنني ألاحظ من خلال اختلاطي بعامة الشعب, موظفين, عمال, تجار, طلبة, ربات بيوت.. بأن العدالة و التنمية هي الأحق و الاجدر بالتسيير لما تلاقيه من مضايقات من طرف الاحزاب الفاسدة, و الجميع هنا يتفق مع بنكيران في لغة ابن المقفع, و يعرفون جيدا من هم التماسيح والعفاريت.. امضو و سنمضي معكم باذن الله.

  • nano
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:29

    لنـذهب للانتخــابات نزيهة وسترون

  • فيلسوف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:49

    …لا مجال لممارسة هواية القفز السياسي المجاني…!!!…من تخاطبون أنتم و غيركم من الأحزاب المتكالبة على عموم الشعب بصكوك مخزنية…!!!…أيام الدستوركشفتم عوراتكم كلكم و بدون استثناء…!!!…زايدتم على الشعب والآن تستجدون…!!!…الشعب سيدفع في اتجاه الأزمة وهو بذات الأمور خبير…!!!…الفساد بالفساد يزول…!!!…ألا لا يفسدن أحد علينا – فنفسد فوق فساد الفاسدينا…!!!…لم يعد عند الشعب ما يخسره ….!!!…استنفد القوم أحلامهم حين صحوا على كلابهم يحكمون…!!!

  • ilyass
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:58

    il faut changer le mode des élections de listes par liste induviduelle et faire des élections anticipée et ce Chabat n'aura que 25 sièges au Parlement et ça sera le début de la fin de l'Istiqlal

  • زكرياء
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:02

    لست عضوا في حزب العدالة والتنمية ولكن أسمع الكثير من الناس يتحدثون عن كونها ستكتسح وهذا ما قرأته في الجرائد الورقية والالكترونية والمواقع الاجتماعية…ما هو السر؟

  • ابوسفيان
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:58

    واخيرا اهتدى المغاربة الى انه لامحيد نهم عن حزبهم العتيد حزب المصباح الذي اضاء لكل المغاربة الطريق الصحيح سواء كانوا اسلاميين ام علمانيين.ففي تركيا مثلا لAKPاي حزب العدالة والتنمية لقي مساندة قوية من العلمانيين بحيث صوتوا بكثافة لصالحه لانهم لمسوا فيه روح الوطنية فايدوه. فنجاح اي زعيم سياسي رهين بوضع بصمة اوهدف او خطة تنمويية تساهم في انتشال الشعب من التخلف.فاردوغان قام بازاحة الجيش من الساحة السياسية لانه كان يعرقل الديمقراطية والتنمية.اما في البرازيل اعتمد الرئيس البرازيلي ¨لولا ¨ كهدف خطة للقضاء على مدن الصفيح فاصبحت البرازيل سادس قوة اقتصادية عالمية في ظرف وجيز.وفي المغرب الامور تسير ببطء حسب ما يدعيه المعارضون داخل او خارج هذه الحكومة.فعلى السيد بنكيران ان يباشر رغم العراقيل في اصلاح بعض اواحد الاوراش الاستراتيجية منها: محاربةالفساد..اصلاح التعليم ..تجهيز البنية التحتية..محاربة الفقر.

  • محمدين
    الإثنين 20 ماي 2013 - 03:47

    حتى وإن فاز حزب العدالة والتنمية في حال اجراء انتخابات سابقة لأوانها لن يحصد أكثر من 107 مقعد هذا أقصى ما يمكن الحصول عليه وسنعود مرة أخرى لنفس السيناريو نسبة مشاركة ضعيفة للناخبين ربما ستكون الأضعف في تاريخ المغرب وسنعود إلى أزمة تشكيل الأغلبية ربما هذه المرة بأكثر من أربعة أحزاب وبعدد كبير من الوزراء يفوق 40 وزيرا لإرضاء كل مكونات الأغلبية بمعنى ستكون انتخابات مكلفة ماديا ومن دون فائدة وسنرجع إلى نقطة الصفر أو أقل من الصفر آنذاك سندخل مرحلة اللاستقرار السياسي.

  • zero
    الإثنين 20 ماي 2013 - 08:17

    عمري ما صوت
    هاد المرة غادي نصوت
    لكن ضد عدالة وتنمية

  • أيمن
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:52

    لقد كان قرار انسحاب حزب الاستقلال متوقعا لأنه هو الطريق الوحيد ليسلك به النجاة لأنه نظرا لتورطه في العديد من قضايا الفساد خلال الفترة الأخيرة من تقلده مناصب وزارية في الحكومة السابقة والتي اساء عطاءه فيها وتدبير للشأن العام وخاصة تبعيات مشاريعاسدة ياسمينة بادو في باريس وسفقة الأدوية الفاسدة التي كان من ورائها السيد مكاوي الكاتب السابق للوزارة واليد اليمنى لياسمينة بادو والدراع الأعوج لشباط وقس على دلك الشبيبة الفاسدة التي يتعنت بها الحزب فليس له الا يدير العصا في الرويضة لمسلسل الاصلاح القادم ان شاء الله رغم ضعف التجربة لدى حزب العدالة والتنمية ولكن الغبار أزيل وفضح المستور وليس لحزب الاستقلال الا التعتيم والتستر على جرائمة ضد الشعب المغربي بممارساته الداهية والفاسيشتية وفي الأخير أطلب من الله أن ينير لصاحب الجلالة طريق الخلاص من حزب الاستقلال ويأخد القرار الصائب ان شاء الله.

  • amazigh
    الإثنين 20 ماي 2013 - 14:54

    je n'ai jamais voté , mais cette fois-ci je vais voter pour le pjd.

  • simo
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:55

    هل يعتقد حزب العدالة انه سيفوز بعد ان خان ثقة الشعب المغربي و بعد اثقال كاهل الطبقة الفقيرة بالزيادة في الاسعار ,انا في نظري شتان بين حكومة الاقوال و حكومة الافعال .هيهات هيهات…….

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة