حتى لا تتحول الصويرة إلى سيدي إفني أخرى

حتى لا تتحول الصويرة إلى سيدي إفني أخرى
الإثنين 16 يونيو 2008 - 18:12

هل قدر للمواطنين الصويريين أن يعيشوا على هامش صراع الجبابرة عامل إقليم الصويرة والحاج ميلود الشعبي(الصورة)؟ ومن هذا الذي يستطيع وضع حد للوضع الاجتماعي والاقتصادي المزري لمواطنين وجدوا أنفسهم خارج التنمية البشرية بسبب صراع السلطة والمال.


مشاكل المعيش اليومي تكبر كل يوم في مدينة تعيش على كفاف السياحة وعبث مسؤؤلين زادها التنابز بالألقاب والتناحر على صفحات الجرائد نكهة خاصة تحولت معه إلى مسرحية رديئة ,الجميع يتسائل عن نهايتها الدرامية.


الكل يجمع على فشل الكاتب العام السابق بإحدى عمالات مراكش والعامل الحالي لمدينة الصويرة في تسيير مدينة استعصت على جهابذة الداخلية منذ زمان فكانت أخطاءه القاتلة في التسيير نموذجا لفشله الكبير الذي يتحدث عنه الجميع , والسؤال هو كيف دخل الحاج ميلود الشعبي رجل الأعمال الصويري على الخط في صراعات نحن في غنى عنها وكان حريا به أن يلتفت إلى ما يعانيه الإقليم من خصاص كبير في الماء الصالح للشرب عبر حفر آبار للماء كعملة نادرة لدى مواطنين يعيشون شظف العيش وتخصيص لذلك جزءا من ثروته التي ذهبت لبناء جامعة لن يستفيد منها غير أبناء الذوات ومن يسير في فلكهم فأيهما أولى شربة ماء أم بناء جامعة في زمن التقهقر التعليمي؟


الصويريون يتخوفون أن تتحول مدينتهم الهادئة إلى ما يشبه مدينة سيدي افنــــي لارتباطها القوي بالبحر والسمك وهو السبيل الذي يريد البعض أن يحوله في زمن الجشع المادي إلى مصدر للاغتناء غير المشروع كما في قطاع شي السمك بالميناء وهو احد القطاعات الحيوية لعائلات كثيرة ومهنيون بدبلومات وشهادات عليا انخرطوا في لعبة الصمت بعد أن أعيتهم الشكايات والاحتجاجات التي لا تجد الادان الصاغية للبحث فيها .


فالجمعية المهنية لشي السمك راهنت على السلطة للتستر على خروقاتها المتعددة بعد أن طالب المنخرطون بالتقريرين الأدبي والمالي ليجدوا أنفسهم بين سندان من أوكلوه حق متابعة قضاياهم ومطرقة السلطة عبر التهديد والوعيد وذلك بسجنهم في مساحة ضيقة قرب إحدى الحدائق وفي أكشاك ضيقة بثماني رخص عوض أربع والعمل بإيعاز من رئيس مقاطعة الميناء على إقبار القرعة السنوية حسب القانون العرفي المتداول منذ الأربعينات لإعادة توزيع الأماكن بشكل ديمقراطي وعادل حتى يتسنى للجميع الاستفادة من تكافؤ الفرص.


فالجمعية ومن يقف وراءها عملت على منح إحدى التعاونيات الحق في الوقوف على انجاز مشروع الأكشاك وبدون إجراء سمسرة قانونية والتي كبدت المهنيين خسائر مادية مبالغ فيها وصلت عشرة ألاف درهما للشخص الواحد علما أن الكشك الواحد يتضمن ثماني رخص فما فوق كما عملت على نزع الرخصة الثانية الممنوحة في إطار عرفي لامين الحرفة وكرائها لجهات مجهولة ولمدة ثلات سنوات قبل أن يتم حذفها بشكل نهائي وخاصة بالكشك رقم 22 الذي تحول بقدرة قادر من ثماني رخص إلى سبعة. كما عمدت الجمعية المهنية لشي السمك على استخلاص أثمان باهظة أخرى من المهنيين وذلك فيما يتعلق بطلاء الأكشاك ليتم طلائها بالصباغة المخصصة للعمالة في إطار الزيارة الملكية المؤجلة للإقليم وكذلك بالنسبة للاثمان الباهظة لتجهيز مطابخ لا يتجاوز تجهيزها 3الاف درهم لتصبح 200الف درهما بدون حسيب ولا رقيب وتجهيز الأكشاك بما يفوق 16مليون من السنتيمات وهي أرقام تفضحها زيارة بسيطة لها.


فهل يستطيع المهنيون استرداد هذه المبالغ في ظل الحظر المفروض عليهم من طرف أعضاء الجمعية المهنية ورئيس مقاطعة الميناء عبر التهديد بالسجن والسب والشتم والتضييق على جمعية جديدة لتصحيح الوضع بأطر شابة من حاملي الشواهد العليا تعيش الحيف المفروض ليتم الجزبهم وسط السوق ومضايقتهم عبر المداخل الضيقة و كشك لبيع المشروبات الغازية .


المهنيون سبق لهم أن قدموا شكايات للمسؤؤلين ومنهم عاهل البلاد كما أشارت إلى ذلك العديد من الجرائد الوطنية وذلك بتاريخ 11ابريل 2007 يطلبون فيها قطع العهد مع زمن السيبة والظلم فهل من مجيب.

‫تعليقات الزوار

1
  • شيظمي
    الإثنين 16 يونيو 2008 - 18:14

    نشعر في منطقة الشياظمة بالعزلة والحكرة واستبداد المسؤولين . وتجاهل المنتخبين لهموم الساكنة. والحل ليس في الشعبي ولا عفيفي و لا غيرهماوكفى نفاقا.
    الافق مسدود والله يفرج من عنده

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40 1

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور