حجرة أسا تضرب وجه نبيل بنعبد الله

حجرة أسا تضرب وجه نبيل بنعبد الله
السبت 25 يناير 2014 - 22:17

لقد شاهد الناس عن طريق وسائل الإعلام “الحجرة” التي ضربت وجه نبيل بن عبد الله (رئيس حزب التقدم والاشتراكية ووزيريوم19/1/2014) في مدينة أسا، ومن حسن الرجل أن “الضربة” لم تكن رصاصة، وهي نفس الضربة التي تلقاها الحسين الوردي داخل قاعة البرلمان المغربي ومن حسن حظ الثاني أنها كانت بالأيدي ولم تكن بالأسلحة البيضاء (والرجلان مسؤولان في حزب التقدم والاشتراكية)، وشاهد الناس أيضا المواجهة العنيفة التي أصابت المقرئ الإدريسي (القيادي في حزب العدالة والتنمية وبرلماني عن دائرة في دكالة) في مدينة الحاجب يوم18/1/2014، كما شوهد التشابك الذي تعرض له إدريس لشكر(رئيس الاتحاد الاشتراكي) بمدينة فاس، وهي أحداث سياسية تدعو الى لفت الأنظار لما يجري الآن بين قادة الحكومة والأحزاب السياسية والشعب، وتتطلب دراسة الظاهرة بمقاربات علمية قصد توقع ما سيحدث مستقبلا للقيادات السياسية المصطنعة.

لذلك ارتأينا تخصيص هذا المقال لتحليل الظاهرة في جوانب متعددة منها:

أولا: إنها مواجهات محدودة ولكنها تتصاعد، وتتعلق حتى الآن بمسئولين،ا ثنين منهم ينتميان الى حزبين يتوليان حقائب في الحكومة الحالية، ونتمنى لهم السلامة والنجاة وأن يستفيدوا مما أصابهم…

ثانيا: هذا النوع من الأحداث يرتبط سياسيا بتشكيل حكومة10/10/2013 وعواقب تركيبتها حاليا ومستقبلا وليس بما يسميه البعض “الانفصاليين” كما يرتبط بسياسة الجهوية التي يتلاعب بها المخزن وأحزابه بتطبيق قوانين احتكار الحزبية ومنع الأحزاب التي يتوقعون أن تكون أكثر عمقا واحتراما من طرف الشعب…

ثالثا: ويتعلق بقيمة القيادات السياسية الحالية ووزنها لدى الجمهور، وليس كما يزعم من يركز التحليل على الجانب الأمني فقط، فهل كان الأمن ينقص البرلمان عندما ضرب الحسين الوردي؟ وهل كان الصيادلة مجرمين تحرضهم جهات كما يدعي البعض.. ولتوضيح الأمور أكثر ، نطرح السؤال: ماذا كان يريد نبيل بن عبد الله أن ينجزه في مدينة أسا وهو في مهمة حزبية وليس حكومية لو تمت حراسته المشددة بالشرطة لاتهمهم (المناضلون) بمضايقتهم والتجسس عليهم؟ وماهو المشروع الذي كان يريد أن يبشر به سكان المنطقة؟ وماذا كان يريد أبو زيد المقرئ الإدريسي أن ينجزه في الحاجب وهو لايقوم بمهمة برلمانية بل حزبية وشخصية تتعلق بتكريمه ولم تكن تتطلب تطويق مكان التكريم بفرق الأمن التي فاق عددها في عطلة إدارية عدد المدعوين للتكريم؟

رابعا: لابد من التعريف كمثال فقط بمدينة “أسا”، كما يلي: مدينة أسا هكذاَASA تنطق بتخفيف حرف السين، وليس بتشديده كما يفعل من لا يعرف النطق السليم لاسم المدينة أومن يستعمل النطق الفرنسي. وهذه مناسبة ليعرف الناس ما قيمة القيادات السياسية التي تلمعها السلطة الحاكمة في المناطق المهمشة؟ ومعنى أن يذهب سياسيو الرباط إلى الصحراء ليلبسوا اللباس الصحراوي الذي لايستعملونه للتمويه على الصحراويين الذين لايستهزئؤن بهذا اللباس”افر وال” Aferwal ويلتقطوا الصور التذكارية كما يفعل السياح الأجانب..

1- يطالب أنصار القادة المكروهين من الجماهير بمزيد من الحراسة الأمنية التي تلهي الأجهزة الأمنية عن مهامهم العادية، ليصير كل برلماني ووزير وزعيم مصطنع يتطلب فرقا أمنية متجولة معه يؤدي الشعب نفقاتها الباهظة.

2- وأسا هي عاصمة روحية لأولياء صالحين مشهورين، ينتشر اسمهم في مناطق سوس والصحراء ووادي درعة وهناك قبائل مغربية وربما في شمال إفريقيا كلها تحمل اسم “ايت يعزا”منذ أزمان قديمة لا يعرف بالضبط أي عصر في التاريخ، ويعرفون بـ”أيت يعزا ويهدي”IAAZZA WIHDA وهم في ذهنية الناس الذين يقدسونهم أناس أو أرواح ، وقبور وأضرحة، يتبركون بها وينالون منها الخير حسب معتقداتهم، لهم قوة غيبية وأسرار يظنون أن تنفع الناس في قضاء حاجاتهم، وأن تضر من ترى إنه يرتكب الخطايا ويلحق الضرر بالناس، وهم في الغالب ضحايا وشهداء الحروب ضد الغزاة والأعداء التي جرت في فترات قديمة، ويحتفظ أهلهم وأحباؤهم بذكراهم مثل ضريح سيدي احمد بن الفيل لدى قبيلة ايت علي بايت بعمران، غير أن ايت يعزا ويهدي ليس لهم شيخ من الأحياء يستعمله أهل السطوة والحكم، ويتلقى الهدايا والصدقات، ولا طقوس عبادة، ولا ادعاء الانتساب إلى شرفاء فاطمة بنت الرسول(ص)، وإنما هي أسرار روحية تقليدية افريقية مقدسة، لهم صلحاء وأضرحة في سوس والصحراء الكبرى وسط القبائل ولهم أتباع وأنساب قديمة، ومقابر..

تحتفظ بها بعض القبائل والعائلات، وتقيم بها المواسم السنوية، وينسب “أيت يعزا ويهدا” الى رجل يسمى “ايعزا ويهدا” يمكن قراءة ترجمته في كتب ودراسات كثيرة وخاصة في مؤلفات المختار السوسي، والموسوعات الالكترونية، وملخص ترجمته أنه كان طفلا يتيما ربته امرأة قيل إنها أمه، وقيل أيضا جدته، وتعاطي في طفولته حسب ماكتبه المختار السوسي (كتاب المعسول جزء 10) لكل أنواع السلوكيات التي يمكن أن تصيب طفلا فقيرا يتيما للأب وربما حتى الأم، جرب كل أنواع الشرور والخطايا في شبابه، إلا أنه لما بلغ 20 سنة من عمره أدرك طريق الخير، وترك المعاصي ورفاق السوء، وأصبح صالحا ونموذجا للناس الفضلاء ينتسبون اليه، فتبعوه واقتدوا به، وجعلوه رئيسا عليهم وقيل إنه عاش في أوائل عصر المرابطين وأيضا أنه في عصر الموحدين… والبحث العلمي في قبره هو الذي يستطيع تحديدا زمن وفاته..

وحول قبره بنيت زاوية ايت يعزا ويهدي بمدينة أسا، وقد زرت شخصيا قبره وهو أطول قبر شاهدته بأضرحة المغرب ولم يوضع عليه ضربوز خشبي كماهي عادة قبور الصلحاء، يتجاوز طوله مترين الى نحو ثلاثة أمتار مما يدل على كون المدفون كان أطول من الناس العاديين، ويقارب طول هيكل الملكة تيي ن اهينان ihinanan Ti n المحفوظ بمتحف باردو بالعاصمة الجزائرية، وهو موضوع للمختصين في علوم الآثار عسى أن يبحثوا فيه، ويزعم بعض الكتاب أنه جد أعلى لقبيلة ايت أوسا، ولكن يصعب أن يلد رجل واحد قبيلة تنتشر في كل سوس والصحراء الكبرى ووادي درعة، ولاشك أن المهتمين قد سمعوا مبادرة بعض النافذين الى محاربة اسم أيت ايعزاويهدا بتغيير اسم “زاوية أيت ايعزاويهدي” ليصبح “زاوية أسا” تبعا للمنافسة بين زوايا الصحراء ومنها زاوية ماء العينين، ونبيل بنعبد الله يفهم معنى أن يكون وزيرا للسكنى وسياسة المدينة في حكومة 2011 وتتغير أسماء الأضرحة والزوايا والآثار القديمة لأسباب أيديولوجية وسياسية ضيقة..

3- وأيضا هذه المدينة هي عاصمة روحية لقبيلة ايت اوسا”Ayt usa” إحدى قبائل الصحراء الكبرى، ومعنى أسا (بتخفيف السين) بالأمازيغية هو”القاعدة” أو “العمق”،أو”القاع” بالدارجة، والقبيلة بذلك تنتسب إلى موقعها الترابي وليس الى شخص، وتشتهر عند الناس باسم أسا الزاك ASA-zzag نتيجة كون مدينة أسا ومدينة الزاك تتبعان من الناحية الإدارية لعمالة واحدة وهما مدينتان مختلفتان ومتباعدتان.

4- ولاشك أن “حجرة أسا”Pierre d’Asa ستشتهر بهذا الحادث المؤلم، والذي قد يعتبرها أهل الكرامات الصوفية من مواقف صلحاء ايت يعزى ويهدى، كما اشتهرت “الحجرة المقدسة” La pierre sacré في ملف محاكمة الصحافي علي المرابط أمام محكمة الرباط، وتثير تساؤلات هل هي حجرة سياسية لا تستهدف شخص نبيل بن عبد الله بل سياسة الحكومة أو سياسة الحزب؟ أم وجهت ضد ا لاشتراكية المخزنية التي يمثلها حزب pps أم هي “حجرة أيت يعزا ويهدا ” بمعناها الذي يعرفه الأستاذ أحمد سالم لطافي ومن يتبركون بحجرات أيت يعزا ويهدى وتراب بلدهم؟.

ونوضح أن هذا النوع من الضرب بالحجر يسمى في مناطق الصحراء”الزيو”Ziow وهو لعبة خطيرة يمارسها الأطفال ويتعلمون إتقانها تحضيرا للحرب بها بوصفها سلاحا للكبار…

5- وقد تكون حجرة “زيو” نتيجة صراع قبلي تسببت فيه السياسة المخزنية بتسليط القبائل والعشائر والزوايا على بعضها، ولابد لفهم المعنى السياسي لهذه الحجرة من الرجوع الى القداسة الصحراوية، وانقسام قبائل الصحراء الجنوبية على الأحزاب المغربية على شكل إقطاع سياسي مغلف بتغطية حزبية وهمية في كل قبيلة ترأسه بعض العائلات (آل الرشيد من الركيبات في حزب الاستقلال) حمدي وخليهن، وأسماء أخرى من عائلة ماء العينين..والشيخ بيد الله من الركيبات في حزب PAM(وآل بوعيده ) من قبيلة أيت لحسن في حزب التجمع الوطني للأحرار، وآل بيروك الذين يسمون “بوزيد” في أيت موسى أوعلي Ayt Musa ou Ali في الحركة الشعبية، وحسن الدرهم، وإدريس لشكر، وعبد الوهاب بلفقيه في الاتحاد الاشتراكي(تاينزرت وايت بعمران)..

وتتنافس عائلات الإقطاع السياسي في الصحراء حول مناصب السلطة المخزنية والامتيازات المالية التي تحظى بها بالنسبة لغيرها في مناطق المغرب، بفضل استغلال لعبة الوحدة والانفصال التي يتقنها الذين يكيدون في صفوف القبائل الصحراوية، وتوجد قبيلة “ايت لحسن” التي حظيت بمنصب وزاري في الخارجية في الحدود الغربية لقبيلة ايت اوسا الذين لا يتوفرون على مقعد وزاري، ويعتبر المنصب الوزاري تعزيزا لنفوذ ايت لحسن بالنسبة للتنافس والتناحر بين الفيودالية الحزبية الصحراوية التي يبحث كل حزب انتهازي عن نصيب منها.

ويعتبر تدخل PPS بثقله الحكومي وبروتوكولات الاستقبال بالتمر والحليب والفتيات الجميلات في العاصمة الروحية أسا ترجيحا لكفة جانب من هذا الإقطاع السياسي المخزني الممثل في بعض الفصائل القبلية التي تنتسب إلى قبيلة “ازافاضن”Izafaden، ومحاولة المتنافسين على قيادة مؤتمر حزب التقدم والاشتراكية المقبل، والذي كان احمد سالم لطافي الذي ينتمي لقبائل هذا”Ziow” ولي نعمة الأمين العام بترؤسه للمؤتمر السابق وتمكين نبيل بنعبد الله من ولاية ثانية ويطمح إلى ثالثة.. وهو يعلم أن الإقطاع الحزبي الصحراوي هو الذي سيطر بنفوذه المالي والمخزني على مؤتمرات حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

16
  • خالد مشكاح العزيوي
    السبت 25 يناير 2014 - 23:28

    مقال جيد و اساس بناءه في نظري الجملة التالية:"أن يذهب سياسيو الرباط إلى الصحراء ليلبسوا اللباس الصحراوي الذي لايستعملونه للتمويه على الصحراويين ويلتقطوا الصور التذكارية كما يفعل السياح الأجانب. – و هذا لب المشكل اي فقدان كل مصداقية و الاستهزاء بعقول ملايين المغاربة و كأنهم "قطيع بهائم" جاهلون- و ال PPS مثال صارخ على التلاعب بالمغاربة: كيف يعقل لحزب شيوعي (بلا حشمة) التحالف مع حزب اقطاعي PJD رجعي متخلف (يروم تكليخ المغاربة بالدين كاديولويجية استيلابية)- ما هو برنامج ال PPS؟لقد رأينا الوردي و بنعبدالله يدافعون بشراسة عن خوصصة قطاع الصحة والسكن مثلا اكثر من ال RNI- هل هذا معقول؟ ما هوية هذا الحزب و من صوت عليه؟ ليعلنها صراحة امام المغاربة الاحرار بلا تمويه- كيف يتحالف الPPS مع كبار ممثلي الراسمال (م. حفيظ العلوي الملياردير)؟ انه الجنون- ثم ال PJD يدافع عن من في الحكومة؟على عامة الشعب التي صوتت عليه؟ لا ابدا- اذن نحن امام خيانة للامانة كما وقع في مصر و يلزم القيام بثورة لاعادة الامور الى جادة الصواب- شخصيا افضل حكومة تقنوقراط على هذه المهزلة الغبية- من صوت على الوفا و باها و غيرهم؟

  • مغربية
    السبت 25 يناير 2014 - 23:50

    برافو برافو برافو استاذ و الله اني اندهش لفطنتك و طريقة تحليلك للامور

    دام لم التالق و لا تبخل علينا

    اعشق قراءة مقالاتك اجد فيها تنويرا و شيئا يميزه عن الاخرين

    لم اكن اعرف علاقة الاحزاب السياسية بمناطقنا الجنوبية و ها انذي اتنور من خلال مقالك

    ثم اني احببت العبارة "الاقطاع السياسي" انها عبارة جيدة تصف الواقع المرير للسياسات في بلادنا وانت تلفت نظنا الى هاته الاشياء حضر الى ذهني ما قراته عن الاقطاع في اوروبا في العصور الوسطى

    شكرا لك استاذ الدغرني على تنويرك الدائم لنا (احببت ايضا مقالتك حول مذكرات المحجوبي احرضان)

  • أحمد أبو الخير
    الأحد 26 يناير 2014 - 01:37

    لا أملك إلا أن أقول لك شكرا، أتعلم الكثير من تحليلاتك لا من حيث المعطيات القيمة فقط، لكن الأهم من ذلك هو المنهجية التحليلية الفهمية، التي غابت عنا في المقررات الدراسية و الإعلام، و غيرها من القنوات الأخرى التي تساهم في تزييف الوعي.

  • dadda
    الأحد 26 يناير 2014 - 09:00

    من غرائب المغرب ان ليس هناك لا استقلال ولا عدالة ولا تنمية ولا تقدم ولا اتحاد ولا اصالة
    ليس هناك الا عصر المواطن وطحنه وسياسة "شد لي نقطع ليك"
    هذا الواقع الواقع يتمنون ان يبقى على حاله اما نحن المواطنيين فلن نرضى به ابدا لهذه الاسباب منع المخزن صاحب المقال من انشاء حزب مختلف ضاربا عرض الحائط بقانون تشكيل الاحزاب

  • agoulide
    الأحد 26 يناير 2014 - 10:08

    تحية للاستاذ احمد ،المقال ممتع مع كل ما يتضمن من معلومات مفيدة وتبقى قبيلة زييو قد اخطأت بضرب رجل مهما كان

  • marrueccos
    الأحد 26 يناير 2014 - 11:29

    هذه قراءة سوسيولوجية مكثفة وموفقة أتمنى أن يلتقطها رواد هسبريس لفهم كيفية بناء أهرامات بشرية بعد هدم أهرامات جغرافية !!!!!!!! لننتقل من ربط الهوية بالأرض إلى ربطها بالإنسان ! وكأن الثابت أصبح متغيرا والمتغير تحول ثابتا !!!!! ولتستكمل الملهاة تعمل أيديولوجيا تزوير الحقائق بنسبها إلى غير أهلها بإسقاط أسماء غريبة على جغرافية أمازيغية من ألفها إلى ياءها وما السياسة السياسوية إلا أداة لهذا التزوير المشرع بقانون !!!!!

  • zak UK
    الأحد 26 يناير 2014 - 15:25

    You always bring something new to the table. Thank you.

  • amalou
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:01

    La politique est un domaine de dignité d'engagement et de dévouement . Un homme politique est un citoyen parmi les autres citoyens qui croient à la nécessité de s'engager dans des projets qui intéressent toute la communauté et qui ont des effets favorables au développement et à la prospérité de tout le monde .
    Les vrais hommes politiques ont laissé des traces inoubliables dans l'histoire de leurs pays et parfois des réalisations qui dépassent le national vers une dimension internationale , et les exemples ne manquent pas .
    Au Maroc , la politique est l'affaire d'une élite corrompue qui pense à accumuler ses privilèges et à défendre ses intérêts avec n'importe quel moyen .
    On a les différentes boutiques politiques qu'on peut imaginer . On a la gauche avec ses différentes facettes socialiste , communiste , sociale-démocrate , on la doite religieuse , libérale et ethnique , on a le centre , un décor bien tissé pour la consommation médiatique mais bidon sans fondements sans crédibilité .

  • المغربي
    الأحد 26 يناير 2014 - 20:42

    هدا انسان عنصري دائما يريد الى جعل الامازغ مقدسين لايمسهم النقص لامن امامهم ولامن ورائهم وفي نفس الوقت يشيطن ويحط من قيمة العربي والعرب على السواء. ان اعرفك واعرف السم الدي تبثه بين ثنايا مقالاتك التي تقطر حقدا وكرها وضعفا .ادكرك ان الصحراء بقدوم عرب بنومعقل وبنو حسان اصبحت تتكلم عربي راجع دروسك فقبيلة صنهاجة بمجرد لمسها اطراف عرب بنومعقل اصبحت نسيا منسيا.

  • moh
    الأحد 26 يناير 2014 - 21:59

    في هده المناسبة التاريخية قام اهل‎= اسا = فقط بوضع -’’ الحجر الاساس لجبهة مقاومة السياسة المتحجرة للوزراء والبرلمانيين والاحزاب الموالية للحكومة وستقندي بها مدن اخرى لامحالة…
    ما فعله اهل اسا هو انهم كرموا الوزير..

    وفي ثقافتنا الامازيغية كرموه ب_( ر )مشددة =تعني اصابوه بالحجارة
    الاولى للانتخابات السابقة والثانية للمحاسبة….

  • abdo ainsfa
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:25

    السلام عليكم مقال يلتقي في كثير من تفاصيله مع ما يروجه قادة الانفصال من رفض للساكنة لكل ما ياتي من الرباط وكان واقع الصحراء الان هو مثله قبل خمسة وسبعين يستشف ايضا من كلام الكاتب ان الشمال بلغ من التنمية والعمران مستوى سويسرا او المانيا ومناطق الصحراء لا يلتفت اليها صور لنا الكاتب ايضا منطقة الجنوب موضع زهد وعلم وربط مصيرها بسوس العالمة مترجما بعض اسماء المدن الى معانيها بالعربية مما يدل على ان اصل اهل الصحراء امازيغ من جهة اخرى قال الكاتب ولو بالمرموز ان بركات الاولياء هي من رفضت مقدم الوزير اليساري الاشتراكي الشيوعي واصابت جبهته بالحجارة السؤال بركات اولياء الصحراء لماذا لم توجه حجارة السجيل الى وجوه منتخبي الجهة اللذين استغنو باستغلال نفوذهم ومناصبهم الابدية وخاصة في حضيرة العيون حتى اصبحويقايضون الوطن بحسب مزاجهم ومصالحهم في الاخير حبذا لو ان الكاتب وهو شيخ العارفين بخبايا التاريخ في الصحراء ان يخصص مقالا يزيح به الالتباس الحاصل عند اعداء الوحدة الترابية والوطنية كون الصحراء ذات اصول امازيغية وهم ينادونها الجمهورية العربية الصحراوية سلام

  • ABLADE
    الإثنين 27 يناير 2014 - 10:59

    إلى المغربي 9
    انك يا اخي مخطأ ولا قدسية إلا لله فالرجل تكلم عن ذراية كاملة بالقبائل الصحراوية سواء كانت عربية مثلي انا او امازيغية فلا تتعجلوا بالحكم على الإنسان لمجرد انه دافع عن قضية مهما كانت

  • ابنادم
    الإثنين 27 يناير 2014 - 13:34

    كلامك رائع عندما تفصل في تعريف للقبائل المغربية ما احوجنا لان نكون ملمين بكل تمفصلاتها لكن ان تعتبر ان سياسيين خندقتهم في جبة المخزن فقط لانهم رفضوا ان يبقوا في الهامش وينتظرون ان تتشكل المدينة الفاضلة هو عبث ان تضيف لحجرة جامدة هي ضد الحوار الذي تنشده تباركها او تنزل عليها بركة ما قريبة من بركة اولياء صالحين يفضح تخبطك وتناقضاتك مع احترامي لك اكيد
    خاصة ان تعتبر ان سياسيي الرباط كما يحاول البسطاء في تسطيح وتبخيس للوافدين من الادارة لايجب ان تسقط فيه لتظهر انك العارف بتضاريس القبائل المغربية وهؤلاء هم فقط اشخاص يؤدون خدمة حتى وان ادرجت اسماء من المنطقة محزبة في احزابهم والغريب ان تعتبر ان لباس Aferwal الذي يجعل اهل المنطقة يفرحون عندمكا يقدمونه لضيوفهم هو فلكلور من جانب الوافدين والغريب تحدثت كانهم سياح هو نظرة سقطت في التبخيس اكثر من التحليل لمفكر على العموم شكرا لكل الشروحات التي تفضلت بها

  • SAID
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:11

    تحليل عقلاني سوسيولوجي موضوعي .بدل عبارات القدح من بعض الاخوة نريد نقدا موضوعيا وعقلانيا.

  • محمد الاوريكي المغربي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:49

    نشكر الاستاذ احمد الدغرني على هذه المقالة الموضوعية، التي يجتمع فيها ماهو سياسي و تاريخي واجتماعي ، انا شخصيا استمتع بقراءة مقالاتك الجميلة ، اما فيما يتعلق بموضوع المقالة فأعتقد ان ما يتعرض له قادة هذه الاحزاب السياسية المخزنية انما يدل على رفض الشعب لهم وهذا واضح ، فهؤلاء القادة اصبحوا الآن مجبرين على التعاقد مع شركات امنية لتضمن لهم سلامتهم الجسمية ، فالمواطن المغربي غير سلوكه تجاه هؤلاء الاقطاعيين الممخزنين فانتقل بذلك من التعبير عن هذا الرفض باللامبالاة الى التعبير عنه بالعنف وربما يتطور هذا التعبير الى شيئ آخر اكثر قوة ….

  • وادنونية حرة
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:36

    تحية لصاحب المقال الذي كنت أتمنى ان يذهب في تحليله إلى ابعد من ذلك في مقارنته {حجرة اسا} بامثلة داخلية.إلى مستوى ابعد ألا وهو {حذاء منتظر الزيدي} في وجه {بوش} بالعراق

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات