حدك تما أسي بنكيران

حدك تما أسي بنكيران
الجمعة 27 يونيو 2014 - 21:02

عندما وقف السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، أمام مستشاري الأمة يتحدث بتلك الطريقة عن المرأة ودورها في المجتمع، لم يفاجئني الأمر بتاتاً. لأني أعرف الرجل، وأعرف حزبه وحركته الأم (حركة التوحيد والإصلاح)، وأعرف أفكارهم ومايؤمنون به، وما ينقلونه إلى عقول المريدين. والمغاربة لم ينسوا يوماً أن حزب العدالة والتنمية وقف ضد مدونة الأسرة وحقوق المرأة، وكيف كانت بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة الحالية، من أشرس المدافعات على تزويج القاصرات وتعدد الزوجات.

سيتساءل البعض : ما المشكل إذاً ما دمتم تعرفون الرجل وأفكاره ؟

بنكيران البرلماني والقيادي في حزب العدالة والتنمية من حقه التفكير كما شاء، والتعبير عن أفكاره بحرية ولو كانت مخالفة للدستور والمعاهدات الدولية ما دام يتحدث بإسم حزبه أو حركته. لكن، لم يعد للسيد بنكيران نفس الحق منذ ذلك اليوم المشؤوم الذي أصبح فيه رئيساً للحكومة التي تشرف على شوون المغاربة، كل المغاربة، مسلمين ويهود، إسلاميين و حداثيين وعلمانيين وشيوعيين وليبراليين وديمقراطيين، وغيرهم من المنتسبين لجميع التيارات والمعتقدات.

لا يمكن للسيد رئيس الحكومة أن يلمح، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، أن مكان المرأة هو البيت والفصل 19 من الدستور يتحدث عن المناصفة والمساواة بين الرجل والمرأة في جميع الحقوق بدون أي استثناء. لا يمكن للسيد بنكيران أن يعيدنا خطوة واحدة إلى الوراء، لأن كل المكتسبات كُتِبَتْ بدماء الشهداء والمعتقلين الذين ذاقوا الأمرين يوم كان السيد بنكيران ورفاقه يبعثون برسائل الاستعطاف لجلادي الداخلية ليضمنوا مكانا لهم في البرلمانات المصنوعة.

لن أُذَكِّرَ بنكيران بإنجازات تلك المغربيات اللواتي أهانهن بكلامه، لن أذكره بما أنجزته نوال المتوكل ونزهة بدوان، لن أذكره بكفاءة أمينة بنخضرة ونزهة الشقروني، لن أذكره بنضالات خديجة الرويسي ونزهة الصقلي ولطيفة الجبابدي، لن أذكره بدماء سعيدة المنبهي، لن أذكره بأصوات خربوشة والحمونية والحمداوية وخديجة البيضاوية وأسماء المنور ولطيفة رأفت ونعيمة سميح، لن أذكره بدور مباركة بوعيدة وميلودة حازب وجمالة العلوي وسميرة سيطايل وزينب العدوي وفاطمة الزهراء المنصوري وحسناء أبو الزيد وأمينة ماء العينين، وغيرهن من النساء اللواتي أعطين ما لا نهاية لهذا البلد ورفعن رايته ونقشن أسماءهن في قلوب المغاربة، لأن السيد بنكيران يعرفهن جيدا ويخشاهن.

سأذكره فقط بتلك النساء القابعات بين جبال المغرب العميق، الأميات، اللواتي يخرجن منذ طلوع الفجر للاشتغال في الحقول ليجدن ما يطعمن به أبناءهن. سأذكره بنساء الكاريانات اللواتي يشتغلن خادمات عند الأغنياء ليجدن ما يطعمن به عائلاتهن. سأذكره بعاملات المعامل اللواتي يبدأن يومهن في الرابعة صباحا ليضمنن دريهمات تعفيهن من بيع لحمهن للخليجين. سأذكره بتلك الجدة التي تنازلت له مؤخرا عن معاش زوجها المتوفي والذي لا يتعدى المائتي درهم. هؤلاء النساء يسألن اليوم السيد بنكيران عن وعوده.

هؤلاء النسوة يقلن اليوم لبنكيران، الذي أصبح اليوم رئيسا للحكومة، أن المرأة بالدارجة المغربية “هي لي ولداتو، وخرقاتو، ورباتو، وقراتو، وداواتو، وجابت حسن منو فالباك، وحصلت على دبلومات لم يحلم بها، وسيرت قطاعات لا يفهم فيها شيئا”.

“حدك تما” أسي بنكيران، فالعاهرة لا تحاضر في الشرف.

‫تعليقات الزوار

28
  • ayman
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:17

    "والمغاربة لم ينسوا يوماً أن حزب العدالة والتنمية وقف ضد مدونة الأسرة وحقوق المرأة،"
    في ذلك اليوم خرجت اكبر مسيرة في تاريخ المغرب اكتر من مليون ونصف مغربي(ة) ضد مدونة الاسرة… يا استاذ انت في بلد مسلم يغار على دينه ويحب وطنه

    انشري يا هسبرس 🙂

  • أتا الصنهاجي أنا
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:18

    أصبت عزيزي الكاتب فكل كلامك لا يختلف عليه إثنان عاقلان و لكن مع من تتكلم ؟؟، لمن ترسل رسائلك ؟؟ من تخاطب ؟؟ فالسيد الذي تعنيه قد مات ،،،،،، الله إرحمو …….. أنا شخصيا أخجل من نقسي كوني مغربي يرأس حكومته شخصا معاقا فكريا و منبطحا إلى أبعد الحدود . أكبر مصيبة ألمت بهذا الشعب المقاوم المجاهد الطيب المسالم هي حكومة تدعى حكومة العدالة و التنمية ذات توجه إسلامي كما عرفت في العالم كله على رأسها مغرور لا و لن يرجى منه أي خير ….. قال أنه سيرفع من المستوى المعيشي لفقراء المغرب … إسألهم عزيزي أشيبان.. قال إنه سيحارب الفساد و الله ثم والله لم يقدر على إيقاف أصغرهم فما بالك بأكبرهم !! حسبي الله و نعم الوكيل في هذه الحكومة و كان الله في عوننا مع هذا الثرثار ……. انتهى الكلام

  • bramohandis
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:40

    أولا رمضان مبارك كريم أعاده الله علينا و عليكم بالخير و التقوى …النساء اللواتي دكرتهم كمثال للنجاح و العطاء لم يقدمن للمغرب شيءا دا قيمة سامية تخدم البلاد و العباد بل بالعكس من دلك تماما . أنا لا أستصغي أن تقوم المرأة في المجتمع بدور الرجل و تزاحمه فيه و تترك وظيفتها الأساسية في رعاية الاسرة و اعداد النشأ . ما الدي فرط فيه الرجال على مستوى العمل و الكفاءات كي تخرج المرأة تتعاطاه ندا بند . المرأة وظيفتها بالبيت فقط لا غير انتهى الكلام .

  • mounim korchi
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:20

    انا مغربي ولدت و اعيش بالدانمارك, صراحة اتعجب لحال هؤلاء المتظاهرين, يتشبثون ويهتفون لحقوق لا يعرفون اصلا ما معناها …. و عندما تجف حججهم, يعطوك تجربة الغرب كمثال … الاسبوع الماضي نشر بحث بالدانمارك يبين ان 45 % من المتزوجين يفضلون ان يبقى شريك بالبيت لتربية الابناء اذا كانت الحالة الاقتصادية تسمح بذالك …. حلل و ناقش, ثقافة قوم عرفو ما لهم و ما عليهم !!!

  • ben kirane
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:40

    لاحول ولا قوة إلا بالله
    الجملة التي ختمت بها كلامك المليء بالمغالطات تستحق عليها المتابعة القضائية و الزج بالسجن حتى تتعلم أن تحترم الشخصيات العامة وليس فقط الأستاذ بنكيران

  • aziz toma
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:51

    هؤلاء النسوة يقلن اليوم لبنكيران، الذي أصبح اليوم رئيسا للحكومة، أن المرأة بالدارجة المغربية "هي لي ولداتو، وخرقاتو، ورباتو، وقراتو، وداواتو، وجابت حسن منو فالباك، وحصلت على دبلومات لم يحلم بها، وسيرت قطاعات لا يفهم فيها شيئا".
    وتلك هي ثريا الاسرة

  • مسلم و أفتخر
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:02

    أعتقد أن هسبريس أصبحت مرتعا لبعض الناس الذين يتحفوننا بأوهام صنعوها و عاشوا تحتها من يكون هذا الكاتب ليحكم على يوم تعيين بن كيرار بأنه مشؤوم ألا يعرف هذا الكاتب أنه في ديننا لا طيرة فيه و الأدهى و الأمر أنه عدد لنا نساء لا أعرف من هن ليقول لنا أنهن أمثلة للمرأة المغربية الشريفة نساء على وجوههن أثر الذنوب و العياد بالله هل سياطيل التي تنشر التحلل الأخلاقي في القناة الأولى مثال للمرأة المغربية الشريفة أم الرويسي التي تنادي بالمساواة في الإرث ام ….. لا داعي لذكر حسنات كل واحدة منهن إن كانت لها حسنات أصلا و في الأخير صرنا في زمن يتكلم فيه السفيه في أمور العامة

  • zorif souss
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:03

    إلى التعليق رقم 4.
    إن الطامة الكبرى أن يفكر المهاجرون إلى بلدان الحرية مثلك هكذا،فعوض أن تأتينا بإضافة في الممارسة الديموقراطية ،نجدكم أول من يعطي الرشاوي في المغرب و لا يحترم قانون السير و …..فأن تختار المرأة أو الرجل البقاء في المنزل شيء، و إجبار أحدهما بالبقاء فيه شيء آخر.

  • أبو عبد ربه ، انتحروا وخلصونا
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:08

    منذ ذلك اليوم المشؤوم الذي أصبح فيه رئيساً للحكومة التي تشرف على شؤون المغاربة، صدقت بشكل ما ، إنه فعلا يوم مشؤوم ذلك اليوم الذي جثم فيه بنكيران وصحبه ومن والاه على صدور قوم يرون في كل مغربي لا يشبههم في المظهر أو في الاختيارات أو في نمط العيش ، يرون فيه مجرد بوزبال يؤثث فضاءهم المتحضر جدا ويقدم الخدمات لهم ولأسرهم ، منذ ذلك اليوم المشؤوم عليهم فعلا صار بوزبال يستفيد مثلهم من الخدمات الصحية وتزايد خطر العدوى ، المسؤول؟ بنكيران طبعا ، وصار الطالب يزاحمهم في الطاكسيات ولم يعد مستخدموهم يخشون الطرد وصاروا يطالبون عيني عينك بالسميك الحقيقي ماشي السميك المدرّح الصوري ديال زمان، المحرض؟ بنكيران أيضا، وقريبا ستستفيد النساء ربات البيوت من تعويضات عن العمل المنزلي ولن يجدوا خادمات يعتنين ببيوتهم في غياب زوجاتهم الطويل والمتكرر والمشبوه غالبا، المقولِب؟ بنكيران دائما وأبدا ، يتبورد ونتبوردو معاه عليهم، ونسعد حين يتشاكون ويتباكون، فتلك علامة عجز وضعف، فلو وجدوا إلى الإطاحة به سبيلا لما ترددوا لحظة مثل أشباههم المصريين . بكاؤكم يشفي وإن كان لا يجدي *** فانتحروا وقونا شر حقدكم المعدي

  • إلى رقم 1 ayman
    السبت 28 يونيو 2014 - 02:40

    بن اكيران للأسف تحول إلى مهرج كبير لدرجة أنه أصبح احلايقي كما نقول بالعامية المغربية متخصص في التهريج! وخصوصا في الشهور الأخيرة بعدما شعر وأحس أنه فشل فشلا ذريعا بالفعل في تسيير الشأن العام المغربي.
    الرجل مسكين وكأنه يريد أن يقول لنا في هده البهلوانيات عنده وهده الخرجات الغبية اخلاص (الغالب الله)
    بن اكيران مكانه الحقيقي هو المسجد لإعطاء دروس الوعظ للأميين والبسطاء من الناس، وليس في وظيفة رئيس الحكومة الدي اتضح أنه ليس بينه وبينها سوى الخير والإحسان.
    هل بن اكيران بقيت له اي مصداقية اليوم عند المغاربة؟
    إذا استثنينا بالطبع بعد القلة من مريدي حزبه وجيشه الإليكتروني، لكن مادا في استطاعتهم أن يفعلوا أمام شعبا قد مل من سياستهم الفاشلة ومدعوما ومساندا بمعظم نخبه السياسية والثقافية والإعلامية والحقوقية.
    لا تزايدونا علينا بإسلامكم؟ فمن السذاجة والغباء الفكري بالفعل أن نقارن مجموعة من الذباب و لو كانت تعدادها حتى بالملايير وليس مليون فقط مع خلية صغيرة من النحل والنتيجة نشاهدها يوميا بالطبع على أرض الواقع.
    لكن من فهمه ثقيل فالشهور والسنين المقبلة كفيلة لتوضح له ذلك جيدا.
    واش فهمتي ولا لا…؟؟

  • حسن بيزكارن
    السبت 28 يونيو 2014 - 03:03

    رمضان مبارك كريم
    أنا كمغربي أمزيغي لن اقبل لشريكتي ان تخرج للعمل خارج البيت مهما كان مستواي الاقتصادي لأن مهمة المرأة الاساسية هي تربية الأبناء والعناية بأمور المنزل وهدا عن قناعة امتثالا لتقاليدنا الامازيغية واثفق مع بن كيران في هده النقطة لأننا بلاد مسلم يجب الالتزام بشرع الله

  • الكازاوي
    السبت 28 يونيو 2014 - 03:33

    بنكيران يحمل عقلية بدوية متخلفة مستوردة من الشرق الأوسخ وتعود للأزمنة الغابرة جدا.
    بن اكيران مسكين متأثر بالمشرقيين القدامى، لأنه حتى المشرقيين انفسهم اليوم معظمهم بدء يتخلى ويتحرر من تلك الثقافة الرجعية المتخلفة لأجدادهم القدامى التي كانت تحرم على المرأة المشاركة في الحياة العامة جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل لبناء الأوطان كسائر نساء العـــــــالم.
    البدو قديما في الصحراء يختزلون المرأة في الجماع وانها عورة وفتنة يجب اخفاؤها بالبرقع او في المنزل. الغرب انصف المرأة لانه لم يتطور الا حينما استفاد من النصف الاخر الذي تمثله المرأة وكذلك في اليابان والصين وكوريا الجنوبية وغيرها من الأمم المتقدمة. فالمرأة انسان لها عقل وابداع بل وتتقن العمل اكثر من الرجل بعض الاحيان.
    يستحيل اليوم على أي جماعة أو جهة كيفما كانت أوحزب يتاجر بالمقدس الديني أن يفرض على الناس شريعة البدو شريعة الصحراء في مغربنا وفي القرن21 .
    بن كيران بنفسه يعي هذا جيدا لكنه يريد فقط أن يدغدغ عقول بعض الأميين.

    تجدر الاشارة الى ان زوجة بنكيران تشتغل مديرة مدرسة خاصة تابعة لزوجها فلماذا لا تبقى في منزلها.

  • احمد
    السبت 28 يونيو 2014 - 04:46

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته للاسف تنطبق كلمة غير داوي على العديد من الاشخاص الدين يتكلمون في مواضيع دون خلفيةعلمية او اطلاع على دراسات انجزت في بلدان اكتر منا تقدما بسنوات ضوئية وساقول لكم معلومة تختصر كلما اردت قوله ان المانيا ارادت معرفة اهم العوامل التي ساهمت في تقدمها و احرازها مراتب متقدمة على المستوى العالمي جعلت منها اقوى اقتصاد على الصعيد الاوروبي وخلصت الدراسة ان العامل الاساسي و الجوهري هو رجوع المراة الى البيت و رعايتها لاسرتها واترك لكم التعليق

  • ZAKARIA
    السبت 28 يونيو 2014 - 07:25

    نذكرك أن السيد بنكيران خرج من صناديق الأقتراع من طرف الشعب المغربي بكامله وبكل مكوناته

    لو كنت ديموقراطيا لاحترمت اختيار الشعب المغربي في شخص السيد الوزير الأول
    النساء بنكيران يحترمهن أكثر منك لآنك تريد أن تدفع بهن للفاحشة والفساد
    ياليت أمك لم تلدك لتتمنى لها مالم يتمناه المرأ حتى لإشد أعدائه

    تتاجرون في و بالمرأة في كل وقت وحين لإغراض باتت معروفة للعادي والبادي

  • حدك تم ؟؟؟
    السبت 28 يونيو 2014 - 09:15

    كل ما قلته جميل الا انك ختمت مقالك ، بما يهين المرأة .
    من دفع الكثير من نساء المغرب الى العهر ، ومن جعل نساء من المغرب يبعن اجسادهن بدريهمات قليلة . غير الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والاخلاقية …

  • مغربية
    السبت 28 يونيو 2014 - 09:46

    بن كيران الى بغا النسا في البيت يدير ما كيديرو الناس، اعطاء اجرة شهرية على الامومة (لانها وظيفة) الا ادا كان لا يعتبرها وظيفة!!
    و يدير للارامل و المطلقات الي معندهم معيل، شهرية مجزية ليتمكنن من دفع مصاريف الايجار و الاكل و الشرب و دفع الفواتير من ماء و كهرباء و تمدرس الاولاد و كسائهم و اكلهم الصحي و دوائهم حين يمرضون،
    راه كاين نساء يعولون اطفال معوقين و اصحاب صرع، واصحاب سرطان،
    لنفرض احداهن سمعت كلامك و جلست في البيت و لم تدهب للموقف لكي تغسل ثياب الناس، يوم يومين ثلاثة ايام، البزطام خاوي، موعد الدكتور قد اقترب لاحد ابنائها، تنتظر يجي الفرج العدلاوي يدق عليها الباب، ولن ياتي، جا مول الكرا، جات مولات السلف، جات الورقة د الضو، اش غادي تدير هاد المرا، تتوجه للمطبخ و تبحث عن سم الفئران تاكلو هي وولادها؟؟
    رئيس الحكومة راك شرفتي ووليتي كتهتر، دير للمراة المغربية الحلول و العيب و العار!! او هادشي متقدش عليه!! صعيب عليك، ياك؟؟ ايوا داك الفم دير ليه العساس سترا لعجزكم، فقد اصبحتم مضحكون او انكم قررتو تدوزو السوايع بوالو حتى تساليو سربيسكم،
    المراة المغربية اتعس مخلوق تخدم برا و تخدم ف الدار،

  • سليمان القانوني
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:19

    ا لسلام عليكم. هاد خاينا باغي ايبان و كايتبلحس على النساء لي ذكر اسمائهوم

  • سعيد
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:55

    الرجل يقصد المراة التي ليست لها حاجة ماسة للعمل خارج البيت فمن الاحسن لها ان تعتني بابنائها وتربية الابناء هو عمل في حد ذاته و هو من انبل الاعمال انا اعيش في الغرب وارى كيف ان الكثير من النساء لا تخرجهن من البيت الا الحاجة نظرا للغلاء وهن يثقن الى الحياة كما عاشتها امهاتهن

  • abdelali
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:13

    إنه بالفعل يوم مشؤوم… وقد أريد له أن يكون كدلك حتى يدكر به المخزن المغاربة كلما انتفضوا في المستقبل ليطالبو بإسقاط الفساد…. : بوعو …
    ولشبيحة الكهنوت في المغرب أو في المهجر أقول ما يلي :
    آلأغلبية العظمى من النساء في الغرب خارج البيت طيلة النهار ومن النساء من يعملن في الليل : ماهي نسبة إنحراف الٱطفال مقارنة معنا ؟ هل لدينا من وطأت رجليه القمر ؟

  • الشرقي
    السبت 28 يونيو 2014 - 13:41

    عجبا لهذا الزمان كل من هب و دب اصبح كاتبا و يدلو بدلوه المثقوب فيما يجهله اصﻻ
    هل حسبت اسي الكاتب انك تمثل كل المغاربة ؟ ان بن كيران يمثل بالفعل معظم المغاربة و من حقه ان يبوح برايه امام البرلمان و ﻻ ينبغي ان يكون له وجهان و معه الحق ﻻن المراة المغربية اﻻصيلة هي بالفعل ثريا تنير البيت وليست تلك التي ﻻتميز بينها و بين الرجل في اي شئ انظر اليهن في تلك المسيرة مثلهن مثل القردة تامل في صورهن جيدا ايها الكاتب

  • ABDOU_ de_ CASA
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:30

    إلى رقم 13 احمد

    والله بصراحة انت من ينطبق عليه بالفعل مقولة كلمة (غير داوي)
    ما هذا " الهراء" !!
    إذا كنت تعتقد أنه بإمكانك أن تستحمر عقول القراء هكذا بذلك التعليق فأنت للأسف تعاني من البلادة وقلة الذكاء بالفعل!
    لا يمكن لأي مجتمع مهما كان أن يذهب بعيدا ونصفه مشلول يستحيل ذلك طبعا.
    اي مجتمع يقمع نسائه ويحرمهن من العمل ومتابعة دراستهن الثقافية والعلمية فهو مجتمع متخلف ولن تقوم له قائمة يوما لأنه مثل من يتمشى برجل واحدة.
    لماذا نرى المجتمعات التي لا تسمح لنسائها العمل خارج المنزل هي الدول التي تحتل اليوم مؤخرة الصفوف بين الأمم بحيث تعتبر دول جد متخلفة اقتصاديا اجتماعيا علميا رياضيا، بل وفي كل الميادين، ومجتمعاتها تعاني من الفقر و الأمية والجهل.
    السودان، وباكستان، وأفغانستان، واليمن، حتى بعض الدول الخليجية كذلك لولى ثروة البترول والغاز كما هو معروف لو ماتت شعوبها جوعا.
    لماذا هده الدول لم تقم لهم قائمة بعد؛ وكأنهم يعيشون في العهود القديمة والأزمنة الغابرة
    اليست هده الدول بدورها تقمع نسائها وتمنعهما من العمل؟
    تبا لكل الأفكار المتحجرة! هل تريدون من المغرب أن يعود للعصر الحجري بدوره.

  • berbere
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:17

    الثريا ما تضوويش من رااسها خاصها تعلق بالسلوكا وتركب ليها مصابيح ودوز ليهاضو خاصها ترسيان يركبها وسقف يناسبهافين تعلقها ويد تنفظ الغببرة والخمالة عليها
    لدلك خليينااغي كسحة وقندييل كلها يضوي بلاصتو مانتعلقو ماننقلبو على لي يعلقنا اولا عاوقيدا وضوي
    العيالات ما تتلصقش فيهم الصباغة واللكلام الحرفي

  • sifao
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:28

    ayman -1
    … في ذلك اليوم خرجت اكبر مسيرة في تاريخ المغرب اكتر من مليون ونصف مغربي(ة) ضد مدونة الاسرة…
    اتذكر ذلك اليوم الذي وضع زميلي في العمل عريضة التنديد بالخطة وطلب مني التوقيع عليها ، ولم تكن المدونة قد استكملت فصولها بعد ، ومن بين الموقعات استاذة على علاقة غير شرعية علانية باستاذ آخر !!!!! ولما بادرته بالسؤال عن مضمونها ، رد قائلا : هل تقبل ان تصطحب ابنتك صديقها الى منزلك ولا يحق لك ان تمنعها من ذلك ؟ هذا هو الجواب الذي كان يقدمه هؤلاء "المشعوذين" للجهلاء ، وهم على يقين ان لا احد منهم سيقبل بذلك ، فهل هذه هي مضامين خطة الادماج ؟
    شباط ايضا ستطاع ان يخرج الحمير للتظاهر في الشوارع ، فلا فرق بين اللواتي خرجن للتظاهر ضد حقوقهن والحمير الذين وظفهم شباط للتظاهر ضد بنكيران …هذه هي ديمقراطية الشعوب المتخلفة ، يتظاهرون في الشوارع ولا يعرفون لماذا ، يرددون شعارات ولا يفهمون معناها …قالك مليون ونصف المليون مغربي ومغربية …..

  • دبرة
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:19

    23 يلاّس
    مالك لا تستحي ياهذا؟ أتسمي المغاربة حميرا؟
    كم أنت سافل وكم أنت جدير بهذا الاسم، مع الاعتذار
    للحمار المسكين.

  • احمد
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:42

    الى الاخ 21 اسف ان اقول لك انك انت من تعاني من البلادة المطلقة لأنك لم تفهم كلامي أنا لا أدعوا لرجوع المرأة لبيتها بشكل مطلق و لكن هناك نساء بيوهم اولى بهم هل لديك أرقام عن حجم العاملات في القطاعات المهيكلة أم أنك تتكلم من فراغ في الدول المتقدمة تعمل المرأة في مهن تحترم كرامتها و حتى ان تعرضت للتحرش هناك قانون يحميها و يضمن حقوقها في بلد الغرب ليس هناك مساومات مقابل العمل كبيع الجسد والابتزاز الجنسي و الرشوة وغيرها و اعرف نساء كتر تركن عملهن بسبب التحرش بل منها من انتهى بها الامر الى المتابعة النفسية عند طبيب نفسي و اقول لك كم من النساء يشتغلن او بعبارة اوضح يستغلن في معامل النسيج وغيرها من المعامل مقابل اجور زهيدة وووووو تتشدقون بالشعارات الفارغة اوجدوا بيئة ملائمة للتي للمرأة الغربية تحفظ كرامتها بعد دلك افتحوا افواهكم تريدون القدف بالمرأة في أي عمل حتى لو باعت شرفها المهم هو اخراجها خارج البيت اوجدوا فرض شغل حقيقية تم تحدتوا اما المانيا فهي دولة متقدمة جداااا وناقشهم هم في دراستهم و القناعات التي وصلوا اليها انا نقلت ما صرحوا به فناقشهم يا عالم زمانه في دراستهم بدل التفلسف

  • Mohammed
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:03

    Benkirane a fauté. Il n'a aucun droit que des devoirs. Et encore moins le droit de dire que la femme doit rester chez elle. Ce choix appartient à chacun et chacune. L'impact sur la famille et les enfants du travail de la femme peut être traité d'une manière politique à travers la mise en place des structures d'accueil, de gardes, les crèches et une école maternelle obligatoire à partir de 3 ans. C'est ca le rôle de Benkirane. Comme ce monsieur ne comprend pas ses prérogatives et n'est pas capable d'assumer son rôle et ses responsabilités, il se donne en spectacle de très mauvais gout. Benkirane & cie ont démontré leur incapacité à gouverner et apporter du progrès à notre pays.

  • boujadi
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:22

    ردا على التعليق 25..اخي بدلا من ان نفرض على المراة الانزواء في البيت لتجنب اشكال التعدي عليها فالاولى ان نطالب سن قوانين زاجرة و نطالب بتطبيقها بكل صرامة لحماية نسائنا!!..ما هدا المنطق الغريب اخي..هلل نسجن اطفالنا لان بدورهم يتعرضون للتحرش و الاغتصاب!!!..هل نعاقب المجني عليه بالسجن حتى يظل الجاني يرتع في غيه..!!!!!!!!!

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 13:37

    إن الرجل مسكين في ورطة كبيرة فبعد الإخفاقات المهولة التي عرفتها فترته عى جميع المستويات حيث يرتب المغرب اﻵن في ععده في أسفل القوائم في الميادين كلها خصوصا الفقر، فلم يجد سوى افتعال هذا الموضوع كي يخلق تناحر بين اانساء والرجال. أنا شخصيا أرى أن أكبر رد وصفعة كبيرة له هي من نال أكبر المعدﻻات في الباكالوريا هذه السنة هن فتيات ، لو كان في وجهه قطرة دم لاستقال وريحنا منو و من رباعتو، أما عمن يتحدث عن الصناديق فالزيت والسكر يا صديقي هو من أتى بهذه الحكومة قبح الله الفقر، ورسالة إلى نساء بلادي المجدات المكدات المناضلات ثابرن وواصلن أنتن على الطريق الصحيح وأنتن من بيدهن تغيير هذا الوضع واجتثات هذا الجرثوم الخبيث

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب