حديقة الحيوانات بالرباط تتبنّى شكلا جديد في عرض الحيوانات

حديقة الحيوانات بالرباط تتبنّى شكلا جديد في عرض الحيوانات
الجمعة 13 يناير 2012 - 23:09

تتميز حديقة الحيوانات الجديدة بالرباط، التي تفتح أبوابها رسميا السبت 14 يناير الجاري في وجه الجمهور، بتبني شكل جديد في عرض الحيوانات يحاكي موطنها الطبيعي بأصناف نباتية تتلاءم وطبيعة المناخ شبه القاري مما يجعل الزائر ينغمس في عمق الطبيعة والحياة البرية.

وتتضمن الحديقة الجديدة، التي بنيت على مساحة تناهز 50 هكتارا مجاورة للحزام الأخضر بالرباط، حيث نصب عند مدخلها الرئيسي تمثال لأسد الأطلس، قرية للاستقبال وجناحا تربويا ومدرسيا، بالإضافة إلى ممرين تتوسطهما إطارات تحاكي جبال الأطلس التي انتصبت لتأوي أسود الأطلس والخراف البربرية والقرد (قرد البابون على الخصوص).

كما تأوي الحديقة مختلف الحيوانات الإفريقية التي أعدت لها أربع مواطن وهي السافانا وتتضمن على الخصوص الأسود والفهود والزرافات ووحيد القرن الأبيض والأيائل والنعام وقردة البابون، والمستنقعات التي تضم الجاموس الافريقي والطيور المائية والتماسيح، والغابة الاستوائية (الميمون وقرد الليمور المخطط، وأنواع من الطيور في قفص كبير، وخنازير النهر الأحمر، والشمبانزي)، والصحراء التي هي عبارة عن استنساخ لمناظر طبيعية رملية وصخرية بشكل يصور حالات الجفاف والقحولة القصوى (الظباء، والغزلان، والمها، والنعام، وأحمر الرقبة، والسحالي الصحراوية، والفهود).

وقد صممت الحديقة الوطنية بالرباط استنادا لتقنيات تجعل الزائر يستحضر عمق الطبيعة والحياة البرية، بحيث ينتقل بشكل سلس وتدريجي من مكان إلى آخر إلى أن يقترب عن كثب من حيوانات عدة كالتماسيح والأسود وفيلة الماء.

وتمكن المنظومات الإيكولوجية المعتمدة في حديقة الحيوانات الجديدة من خلق نفس شروط العيش الأصلية للحيوانات، أي في عمق الطبيعة والحياة البرية.

وقد اختيرت الحيوانات من أصل إفريقي بصفة عامة ومن أصل مغربي بشكل خاص لتقديم منظومات تتلاءم والسياق المناخي بالمغرب، من أجل تأطير مواضيع ذات طابع بيئي بكل ما يتطلبه الأمر من عمق وبعد ثقافي وما يمليه الوعي والتربية البيئيين.

وتتوفر الحديقة على فضاءات عدة تمكن الزوار من معاينة هذه الحيوانات في مواطنها وهي تتنقل بكل حرية في فضاءات روعيت فيها شروط الأمن والسلامة.

وقال المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، في ندوة صحفية عقدها الجمعة 13 يناير الجاري، إن تشييد هذه الحديقة تطلب غلافا مالي بقيمة 430 مليون درهم على عقار كان ضمن أراضي الكيش وتم تفويته وتعويض ذوي الحقوق، حيث أصبحت بعد ذلك ملكا للدولة.

وأكد الحافي، الذي عقد هذه الندوة بالحديقة الجديدة، أن الطاقة الاستيعابية لهذا الفضاء الترفيهي والتعليمي والإيكولوجي تتراوح ما بين 900 ألف ومليون زائر سنويا، مشيرا إلى أن رقم معاملات الحديقة يناهز 50 مليون درهم.

وأضاف أن ثمن تذكرة زيارة الحديقة محدد في 50 درهما للشخص و30 درهما بالنسبة للأطفال، والدخول بالمجان بالنسبة للصغار الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات، مشيرا إلى أنه سيتم تخفيض سعر التذكرة في أوقات معينة من اليوم (من الثالثة بعد الظهر الى الخامسة والنصف مساء) طيلة أيام الأسبوع عدا أيام الجمعة والسبت والأحد.

وأبرز أنه تم اعتماد تسعيرة خاصة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة والأسر، وكذا بالنسبة للزيارات التي تقوم بها المؤسسات التعليمية، باعتبار أن الهدف لا يتمثل في تحقيق الربح المادي، بقدر ما يكمن في ضمان الترفيه والتعلم لفائدة الزوار.

ولم يفت الحافي التأكيد على أنه لم يتم إغفال جوانب الأمن والصيانة، حيث ستتم الاستعانة بخدمات عدد من الشركات لتأمين حراسة الحديقة وصيانتها، فضلا عن اعتماد مروضين، مشيرا إلى استفادة القطاع الخاص من امتياز تسيير خدمات ومرافق الحديقة.

يذكر أن هذه الحديقة شيدت وفق هندسة معمارية حديثة تتضمن مرافق ومتاجر ومطاعم وممرات للزوار، كما تضم بحيرة اصطناعية ومزرعة بيداغوجية ومركزا للاستقبال مع الحفاظ على التنوع البيولوجي وتوفير كل وسائل الترفيه والاستكشاف.

‫تعليقات الزوار

64
  • hassane
    السبت 14 يناير 2012 - 01:30

    c est beaucoup tres cher pour un pauvre marocain comme moi

  • said36
    السبت 14 يناير 2012 - 02:50

    بسم الله الرحمن الرحيم 'وقلو عملوا فسير الله عملكم ورسلوه والمومنون 'صدق الله العظيم
    اولا – انها معلمة تاريخية الله ابارك
    وتانيا- اشكر كل من ساهم في بناء هدا الصرح العظيم
    وتالتا- لدي مؤاخدة على تمن التدكرة لو انخفظ سعر الى النصف سيصل نسبة الزوارالى
    الظعف اي مليون ونصف حتي المليونيين
    والسلام على رسول الله

  • ronaldo
    السبت 14 يناير 2012 - 03:10

    وهادشي بحال لي كاين هنا فأمريكا مزيان

  • Nectar
    السبت 14 يناير 2012 - 03:13

    That's great, i ask the god to help us to visit it, and i hope that .our country continus setting up like these projects

  • HAYTAM
    السبت 14 يناير 2012 - 03:30

    ادا كان الهدف غير مادي فلمادا هده التسعرة المرتفعة انا مغربي و من حقي زيارة الحديقة مع اطفالي واسرتي في نهاية الاسبوع على ان يكون الثمن في المتناول 20 درهم على الاقل . ادن وبهده الطريقة فهم يستفزون المواطن العادي بدل تشجيعه وزرع البهجة والفرحة في قلبه

    حسبي الله ونعم الوكييييييييييييييييييييييييل

  • almo3ale9
    السبت 14 يناير 2012 - 06:19

    je crois aue 50dh est tros chere surtout pour la plupart du marocain ; si elle est fait pouer les marocain biensur

  • رباطي
    السبت 14 يناير 2012 - 10:06

    -التسعيرة جد مرتفعة بالنسبة لسواد الاعظم من المواطنين المغاربة وهدا ينتفي مع ما صرح به المسؤول اعلاه

  • محمد التلويني
    السبت 14 يناير 2012 - 10:26

    الحديقة الوطنية للحيوانات معلمة وتراث إيكولوجي ،نعم لكن ما آلمني فعلا هو 50 درهما،فهذا ضرب لجيوب المواطنين،خاصة الطبقات الفقيرة،فحبذا لو حدد السعر في 20 درهما،حتى ينعم الكل بالترفيه و الإستجمام دون المساس بقدرته الشرائية.

  • houda
    السبت 14 يناير 2012 - 10:45

    C'est vrai il aurait dû diminuer le prix du ticket, en plus il aurait en plus tout le monde viendra le week end donc ça sert à rien de faire diminuer le prix pendant la semaine..

  • فقير
    السبت 14 يناير 2012 - 10:53

    50 درهم بزاف على غالبية المغاربة !!!!!!!!!
    هذه الحديقة ستكون متاحة لنخبة معينة منالمواطنين الميسورين اما انا فباركا عليا غير حديقة عين السبع الدار البيضاء 2 دراهم لا غلا على مسكين.
    واااا راعيو للمسكين اااااااعباد لله

  • samae almaghrib
    السبت 14 يناير 2012 - 10:57

    لابارك الله لهم 50درهم منين غادي نجيبوها مالنا فهوليود حشوما عليهم

  • rbatiya
    السبت 14 يناير 2012 - 11:01

    ghaliya bazaaaaaaaaf diro ghir 20dh ola 15dh ba3da jat

  • toubahm
    السبت 14 يناير 2012 - 12:04

    يجب إعادة النظر في سعر التدكرة الذي يعتبر حاجز أمام طبقة عريضة من الشعب و بالتالي حرمانه من زيارة هذهىالمعلمة

  • baker
    السبت 14 يناير 2012 - 12:13

    الف تحية لكم ولكن ثمن التذكرة يقصي شريحة عريضة من المجتمع مثلا ان موظف سلم 10 لن استطيع الذهاب نحن اسرة من 5افراد مع وجبة الغداء قد تصل الى 500 درهم او اكثر ، 20 درهم هو الثمن الحقيقي من فضلكم ، فرغم الاحتجاجات لازالت الدولة تنهج سياسة الاقصاء المتعمد للفئات المتوسطة قبل الفقيرة فحداري ثم حداري

  • ayoub
    السبت 14 يناير 2012 - 13:36

    بسم الله الرحمن الرحيم 'وقلو عملوا فسير الله عملكم ورسلوه والمومنون 'صدق الله العظيم الثم غال

  • badr tag din
    السبت 14 يناير 2012 - 14:05

    كما قال أخونا الفاضل فهم يستفزون المواطن العادي بدل تشجيعه وزرع البهجة والفرحة في قلبه .مثلا : أسرتي تحتوي على 8 أفراب +البنزين +الأكل =1000درهم.هل هذا منطقي .
    المرجو النظر في المسألة وتخفيض التسعرة . والله أعلى وأعلم والسلام

  • abdu
    السبت 14 يناير 2012 - 14:48

    c est trop pour un zoo national et c est pas a la portee des pauvres comme moi de visiter ce lieu avec mes enfants

  • انس
    السبت 14 يناير 2012 - 14:52

    يجب ان نكون واضحين ثمن التذكره جد مرتفع و لهذا السبب فهذه الحديقه سوف تكون في متناول اصحاب الذخل المرتفع و الشعب المغربي سيكون محروما منها لانه با ختصار فوق طاقته لك الله يا وطني جريمه اخرى ترتكب في حق الشعب المغربي الذي يعاني اصلا من غلاء المغيشه وارتفاع فواتير الماء و الكهرباء

  • Chawki
    السبت 14 يناير 2012 - 15:07

    تصحيح للآية التي وردت في تعليق said36: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)

  • noureddine
    السبت 14 يناير 2012 - 16:15

    mon message pour les responsables de cette niuvelle zoo.
    de bien regarder ceux qui ont un revenu tres bas et qui veulent voir comme tous le monde cette belle park. svp messieurs un bon prix entre 20 dh et 25 dh
    merci

  • oujdi
    السبت 14 يناير 2012 - 17:16

    vous voulez que tous soit gratuit, on vous demande pas d'aller chaque jour, il ne faut oublier que la maintenance coûte chère aussi , arrêtez de dire n'importe quoi,

  • عبد اللطيف الصويرة
    السبت 14 يناير 2012 - 17:25

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    مع كامل احترامي للسادة المعلقين بخصوص التسعيرة التي تظهر غالية فأن تسيير مثل هذه الفاضاءات يحتاج ميزانيات ضخمة و هو السبب الرئيسي لانعدم و جودها في المدن أو إغلاقها في مدن أخرى (مكناس مثلا) لإنها كانت تعتمد بالأساس على ميزانيات الجماعات و هذا خطأ في التسيير فمثل هذه المرافق تعتبر مرافق سياحية و ترفيهية يجب أن توفر هي مداخيل للجماعة عن طريق دفع الضرائب و استغلال فضاءات الدولة، و بالتالي من أجل أن نشجعها (نحن المواطنين) يجب أن نزورها و نستمتع بها و نؤدي ثمن هذه الخدمة و نطالب بتحسينها و لو بزيادة ثمن التذكرة إذا لزم الأمر و بصراحة نعيب على الدولة عدم الإهتمام بإنشاء المرافق الترفيهية و الرياضية و افتقار مددننا لها و نشتكي من ثمن. "بغيتي التمتع خلص أو لا" و هل ستدخل لهذه الحديقة كل يوم بالطبع لا لذلك أظن أن ثمنها جد جد معقول و الله أعلم؟؟

  • Al Filali
    السبت 14 يناير 2012 - 17:37

    al hamdo Allah "AD Nat Geo" est gratuit

  • ali
    السبت 14 يناير 2012 - 17:42

    Très bonne initiative surtout que cela permettrait de preserver des espèces marocaines en voie de disparition.. le lion de l'Atlas mériterait plus à mon avis. pourquoi le projet lancé il y quelque temps à propos de la remise de ce fauve dans son milieu naturel dans l'Atlas. Un projel anglomarocain.

  • Moha
    السبت 14 يناير 2012 - 17:56

    واهادا شعب الزرواطة أشمن حديقة
    واحد النهار ولد الحومة شفتو كايبول على السور ديال المدرسة وانا نقولو حافض الصاحب على الطبيعة قالّي واش بقات فيها شي طبيعة إيوا زيد…

  • ABADA
    السبت 14 يناير 2012 - 18:04

    soyez logique hadok les animo c avec vos 15DHS KILS VONT ETRE NOURI ???? WA QUAND MEME ZAYRO CHWIA 50DHS C UN EXELLENT PRIX EN PLUS VOUS NALLEZ PAS Y ALLEZ A TOUTES LES SEMAINE ALOR ARRETEZ DE CHIALER ( BKA ° A CHAQUE FOIS !!!!

  • مغربي
    السبت 14 يناير 2012 - 18:27

    عندما سمعت بالخبر قلت مع نفسي يجب ان ازورخا لكن عندما عرفت ثمن الدخول
    قالتي نفسي نتا حاااازق بلاش
    و 50 درهم غالية بزاااااف
    شي 20 درهم يمكن

  • ابو عياض المالكي الادريسي
    السبت 14 يناير 2012 - 18:38

    اللهم زد وبارك ولكن الاشكال المطروح هو الثمن فحبذا لو اصبح 10 دراهم كي يكون في متناول الشعب المغربي الجميل الذي يحب بلده وملكه.
    فانا صراحة كنت انوي زيارة هذا المكان ويالرغم من استطاعتي توفير هذا الثمن لكن قد احجمت الان تضامنا مع الضاوية مولات المسمن والعربي السدور والعياشي مول الفراشة لي كيبيع ريكلام فلمدينة …..اه نسيت او بناصر مول الكفتة ديال الحوت.
    او منساوش حتى الطاهر الفقيه ديال الجامع جزاه الله خيرا.

    هذا واكثروا من الصلاة والتسليم على حبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • Mohamed from UAE
    السبت 14 يناير 2012 - 18:40

    J'ai vu plusieurs Zoo dans ma vie dans plusieurs pays.
    et je peux vous dire que ce Zoo est extraordinnaire.
    en fait meme l'ancien est tres bien
    il est meiulleur que celui de vincennes a Paris, ou celui de tokyo.

    il y a beacoup de problemes dans le Maroc mais au moin ce Zoo est tres bien fait et j espere que les responsables vont maintenir son niveau au norme internationnaux.

  • rachid
    السبت 14 يناير 2012 - 19:33

    الثمن المنخفض يساوي عدد كبير من الزوار و يؤدي الى عملية الإكتظاظ وضجيج في كل مكان وما يرافقها من سرقة ونشل و فوضى عارمة وازبال متناثرة في كل مكان خاصة عند نهاية الأسبوع مما يؤدي الى ازعاج الحيونات و قلة راحتها و تأثرها بمحيطها مما يؤثر عليها سلبا
    في نظري عدد قليل من الزوار و هدوء يعم ارجاء الحديقة يجعلك تستمتع بجماليتها بغض النظر عن المبلغ الرتفع نسبيا

  • rbati
    السبت 14 يناير 2012 - 20:15

    50 درهم بزاف على طبقة عريضة من الشعب

  • الفقير
    السبت 14 يناير 2012 - 21:09

    عامين و انا تانواعد دراري منين تحل الحديقة نديهم . منين حلوها صدموني. حسبي الله و نعم الوكيل.
    قريبا سنرى اعلان للبنوك الربوية تقول فيها "خوذ القرض الى بغيتي تشوف القرد".

  • مغربي
    السبت 14 يناير 2012 - 21:27

    أنا عاد جيت من الحديقة المزعومة و بقا فبا لحال على الوقت والمال لضيعتوووو..
    أولا الحيوانات قليلة وبعيدة . كنشوفهم من البعيد تبانو صغار مقارنة بالحجم الطبيعي ديالهم…
    تانيا ماكينش بزاف ديال الحيوانات بحال الزرافة والفيلة و القردة والدببة …
    تالتا ماكينش لا مسجد ولا مقهى وكراسى قلال فبن تجلس….
    صراحة متستاهل حتى عشرة دراهم الدورة فمرجان ولا السويقة و لا الغابة حسن من الحديقة …
    شيء مؤئسف ومخيب لللأمل …

  • TARIK
    السبت 14 يناير 2012 - 21:33

    سول مجرب قال عصمان و الله العظيم لقد عدت لتوي من الحديقة و قد ندمت لاضاعة وقتي في حديقة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها تافهة. في بعض المناطق تجد لافتة مكتوب عليها اسم حيوان ولا تجده أو تراه من بعييد

    لا تغريكم كل هده الضجة الاعلامية و لا الثمن المرتفع … أنا بعدا تقولبت أو لي عندو شي 50 درهم اشري بها لحيمات هو أفضل له

  • Khalil
    السبت 14 يناير 2012 - 21:35

    Je trouve que le prix est raisonnable, en plus la majorité vont y aller 1 à 2 fois par an maximum. A l'étranger l'entrée d'un simple petit zoo peut atteindre 250dhs facilement . Il faut pas oublier qu'avec ce prix là ils vont nourir et soigner ces animaux ainsi qu'entretenir ce zoo. Nous malheureusement on ne sait que critiquer et que pleurnicher.

  • محمد البيضاء
    السبت 14 يناير 2012 - 21:38

    هههههههههههههههه فضيحة عظمة و تاريخية لم نتوقعها بصراحة
    يظنون ان الشعب المغربي غبي لدرجة يمكن التلاعب به كما شاؤو
    اوجه ندائي لكل من ذهب للحديقة و شاهد بام عينه
    هل رايت تمساحا يتحرك كل ما هناك مجرد صنم لتمساح جمد لا يحرك ساكنا و لو ظللت اليوم بطوله هناك فلن يتحرك
    اما فرس النهر الذي لم يظهر للعيان بحجة انه داخل البحيرة بين كل فينة و اخرى يحركون شيئا و كانه هو فعلا مسخرة و من لم يصدق فليذهب و يشاهد بام عينه
    ناهيك عن انواع كثيرة من الحيوانات لم تصل بعد
    كل همهم جمع الاموال

  • oussama fadlallah
    السبت 14 يناير 2012 - 21:54

    c proquant
    50dh c est tros chere

  • اكرم بوووعو
    السبت 14 يناير 2012 - 22:35

    اخواني القراء،،،زرت اليوم الاول لافتتاح هاته المعلمة التي انضافت الى منجزات العهد الجديد ،،، وسررت ايما سرور بهذا الانجاز الذي يضاهي الدول العظمى ،، سجلت اهم الملاحظات التالية،،
    ازدحام السيارات امام المركب الا ميرم عبد الله ، الامر الذي عرقل السير طيلة يوم السبت ذهابا وايابا ، مما يستوجب معه التفكير مليا في انجاز توسعة الطريق المؤدية الى تمارة،
    ارتباك في التاآطير نظرا للعدد الهائل الذي لم يكن متوقعا ،
    الارتفاع المهول لثمن التذكرة خمسون درهما ،سؤال لؤلائك الذين قرروا التعرفة هل لهم ابناء .. فالقاطن بالرباط فرضا له زوجة وابنان ،يترتب عليه التنقل والتغذية المجموع خمسمائة درهم ، اذن القادم من البيضاء ،، فاس ،، مراكش ،، حدث ولا حرج ،
    الفصاء رحب ، واسع ، مناظر جد رائعة ، للاسف عدد الحيوانات التي من اجلها تدفع تلك التعريفة جد هزيل بل حتى الانواع التي الفناها سابقا في الحديقة السابقة غير متواجدة ، بل اكتفت ادارة الحديقة بالتعريف عنها فقط على سبورات منتشرة عبر ارجاء الفضاء،
    عند باب الخروج وبلا مزايدة الكل يتآسف علي الثمن وعلى قلة ما رآوه،
    غياب المطاعم والمرافق التي تحدثوا عنها ،

  • fati maroc
    السبت 14 يناير 2012 - 22:48

    السلام عليكم فعلا حديقة في قمة الروعة و كم تمنيت ان اكون اول من يقوم بزيارتها في يوم الافتتتاح مع عائلتى و لاكن تمن التدكرة جد غال فيمكن لكتير من المغاربة لا تسمح لهم الزيارة في هده المعلمة حتى لو وصلوا لاردل العمر اتمنى من المسؤولين اعادة النضر في تمن التدكرة و لهم جزيل الشكر

  • مغربي غيور
    السبت 14 يناير 2012 - 23:14

    الحماق هذا
    50 درهم نشري بها لحيمات للوليدات و شوية الفواكه
    وبالنسبة اللحديقة نمشي لحديقة عين السبع ثمنها 2 دراهم لا غلا على مسكين

  • rachid
    السبت 14 يناير 2012 - 23:48

    حنا معروف علينا المغاربة مكنحتارموش لحيوان .انا كنت فالغابة او بان ليا وحدين قتلو ثعلب بالحجر

  • 3bido
    السبت 14 يناير 2012 - 23:54

    هدا ليس معقول انا نبغي نخرج مع عشيرتي نشوف القرودة مكسلين نخلص 100درهم بزااااااااااااااف

  • omar
    الأحد 15 يناير 2012 - 00:00

    العنوان يغنيك عن كل تعليق "إلى مشيت ليها أو خلصت 50 درهم أنا هو الحيوان ديال بصح أو خصني ندبر على بلاصة مع الحيوانات(الأليفة)"

  • zouhair
    الأحد 15 يناير 2012 - 00:28

    الله يهديكم نقسوا الثمن بغينة حتى حنايا نتفرجوا ماشي غير نتوما لتفرجوا الحديقة ديال المغاربة كاملين ماشي غير نتوما

  • العميري
    الأحد 15 يناير 2012 - 07:29

    حديقة خاصة بأصحاب موروكول ,, 50 درهم بزاف بزاف معيقة باسلة ,, واش هادو مابغينش يشمو ريحة الدرويش داخلين ليها .. 20 درهم ثمن مناسب جدا
    ماديرش الكاسك 300 درهم … ماديرش الحزام في السيارة معرفتش شحال .. السرقة بالعلالي و تحت حماية القانون …

  • adel nawi
    الأحد 15 يناير 2012 - 09:43

    }50dh=5€{for erope man}but maroc man just 1but maroc man just 1€=10dh

  • فؤاد
    الأحد 15 يناير 2012 - 09:46

    الكلّ يتحدّث عن ثمن التّذكرة يجب أن تعلموا أنّ ثمنها منخفض جدّا مقارنة بما يجب أن تكون عليه. أنا لو كنت مسؤولا لجعلتها ب 300 درهم لأنّ معضم المغاربة موسخين و لا يحترمون البيئة ويرمون الأزبال في كلّ مكان. هل نسيتم كيف أرجعتم الحديقة السّابقة؟؟؟ آ و الله ما تا تحشموا يا المغاربة !!!!!!!!

  • doukkali
    الأحد 15 يناير 2012 - 10:09

    أطالب سكان وأغنياء وعامل ورئيس المجلس البلدي وجميع الفاعلين الجمعويين وأساتذة ومعلمين وجاليتنا بالخارج وكل أبناء وبنات مدينة بني ملال بتشجيع والدفاع عن مشروع أريد أن يرى النور في مدينة بني ملال ألا وهو مشروع حديقة للحيوانات. وشكرا

  • omega
    الأحد 15 يناير 2012 - 10:59

    ce zoo pas pour les pauvres ,ni les pour raleurs et non plus pour ces gens jamais satisfaits …

    pour les citoyens actifs,qui travails qui payent leur impots,et qui peuvent de temps en temps se faire plaisir .

    je savais pas que la misére est une tradition chez qlqs un !!?

  • سفيان
    الأحد 15 يناير 2012 - 12:00

    الراي ديالي الثمن مناسب نوعا ما و لكن الأطفال يجب دفع نصف المبلغ مثل الدور الأروبية من سنة الى 18 سنة 25 درهم هكذا يجب ان يكون + انت ستذهب اليها مرة واحدة و ليس كل اسبوع لا يوجد شيء ممتع ان تذهب اليه كل اسبوع او كل يوم فلذالك يجب ان تتفهم الأمر حتى يتم دفع مصاريف الشغالين و اكل الحيونات لأنها لا تكون مملوءة بالناس دائما في وقت الفراغ و العطل فلذالك يجب ان يتفهم بعض الناس ذالك يجب ان نطالب برفع ثمن الأجور و ليس تخفيض تمن الحديقة هذا راي الشخصي و شكرا في الحقيقة يجب ان يكون معدل الشهر لكل موظف 4000 درهم و ان تكون مراقبة للأسعار و الكراء و ان يتم دفع الضراءب اكثر شيء الذي يجعلنا نرجع للوراء هو عدم دفع الضرا\ب و الشغل في الأسواق السوداء يجرع بعامل سلبي علينا الله يهديهم علينا و السلام

  • RaChiD
    الأحد 15 يناير 2012 - 12:36

    اي حاجة بغيناها فابور!!! الثمن جد جد مناسب كم من مرة ستدخل في حياتك

  • مغربي
    الأحد 15 يناير 2012 - 14:08

    انا اجد ان الثمن جد مناسب لعامة الشعب المغربي

  • A Moroccan citizen
    الأحد 15 يناير 2012 - 14:31

    We need other parks in Morocco. The people living in the south (Smara, Boujdour, Dakhla…) or the east (Ouajida, Figuigue…) would find it hard to come to Rabat with their families. The government must create similar or maybe smaller parks in these regions. At least, we should have four big parks in the four corners of the kingdom so that everybody can enjoy seeing those animals. Incidentally, we hardly have good parks in Morocco: the state, as well as businessmen, seem not to care about landscapes when making projects. Indeed, our country is wonderful, but our officials are not intelligent.

  • مغربي حتى للموت انا ولد الشعب
    الأحد 15 يناير 2012 - 14:33

    السلام عليكم و صدمة هادي 50 درهم هههههههههههههههههه انا موضف عندي 2 اطفال يعني اسرة من 4 افراد =160 درهم بش ندخل و فين الماكلة والا كاع قدر الله و دخلنا ولوليدات بغاو يلعبو تما فشي لعبة فشي شكل فين فلوسها ههههههههههههه ….و زيد النقل يعني خاصك 1000 دردك عود دردك …و الخلصة تتسالي في نص الشهر يعني حديقة باشي ديال المغاربة بل ديال البرجوا هههههههه…الحمد لله على ناسيونال جيوكرفيك تنشوفو الحيوانات فابور غير شعل التلفزة وها القرودة عندك في الدار …..و اتوما فيقو …بهاد التمن الحيوانا ت لي خاصهم يتفرجو فينا باشي العكس يعني هما غلا منا و احنا هما التقافة ديالهم هههههههههههههه….

  • amazigh
    الأحد 15 يناير 2012 - 14:56

    AZul.shaloom
    tu veux pas payer ou quoi??? rien est cher
    le prix doit etre 100dhm.

  • المصطفى // تمارة
    الأحد 15 يناير 2012 - 17:21

    (( وأضاف أن ثمن تذكرة زيارة الحديقة محدد في 50 درهما للشخص و30 درهما بالنسبة للأطفال))، (( باعتبار أن الهدف لا يتمثل في تحقيق الربح المادي، بقدر ما يكمن في ضمان الترفيه والتعلم لفائدة الزوار)) اما ادا كان الهدف يتمثل في تحقيق الربح المادي فربما الثمن هو 1000 درهما حقيقتا .ادا لم تستحي فقل وافعل مشئت.
    العيب والمسؤولية تقع على الدين يشتكون ويتباكون ن غلاء المعيشة والامس انتقلوا راجلين ليوفروا ثمن الحافلة اوالطاكسي من التمارة الى حديقة ليتزاحموا ويتدافعوا على رؤية لقرود و الثعابين والذئاب ولاربما تعيش معنا في الشارع.
    يجب محاسبة كل شخص احتج عن زيادة 0.4 درهم او 1.00 درهم في مواد غذائية اوحافلة اوطاكسي .لاننا عندنا الفلوس المسؤولين ديالنا عارفينا مزيان و عارفين كفاش اجبدوهم منا.

  • عمر
    الأحد 15 يناير 2012 - 17:51

    السلام عليكم، نشكر كل من ساهم في إنجاز هذه الحديقة، التي تشرف المغاربة.
    و لا كن الثمن يبقى جد مرتفع بالنسبة لعامة المواطنين . المرجو إ عادة دراسة هذه النقطة المهمة بما أن الغاية ليست هي الربح.

  • redouan
    الأحد 15 يناير 2012 - 17:55

    و 50 درهم ثمن ليس في متناول الجميع نطلبو من مسؤولين يراعو لطبقة فقيرة

  • مسلك ليام
    الأحد 15 يناير 2012 - 18:56

    كان عليهم يجيبو دوك الحيوانات هما يتفرجو فينا ماشي حنا نتفرجو فيهوم ,,,,,,,,,,,,,,,,اش من فرق بينا اوبينهم حنا مكرين او مزال هما عايشين حسن منا واكلين شاربين او ناعسين ام حنا غادي يقتولنا غير البرد

  • chahamat
    الإثنين 16 يناير 2012 - 10:02

    السلام
    ثمن التدكرة يجب أن يتفاعل مع عدد أفراد الأسرة أو المؤسسة أو أي مستهلك قوي، و هدا الأسلوب يساعد على ترويج المنتوج و يستعمل في أرقى الشركات.
    أما المدارس و المعاهد فيجب أن يكون الثمن رمزي.

  • مصطقى
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 22:32

    صراحة الثمن غالي بالنسبة للمغاربة لكن لا بأس قالتكلفة وأيضا الحيوانات تحتاج رعاية خاصة وتوفير جو ملائم لعيشها وتكاثرها. إذا وضعن مقارنة بين هاته الحديقة والتي توجد في ولااية واشنطن هاته الأخيرة تدخل بالمجان لكن عليك دفع ثمن إيقاف إركان السيارة 5 دولارت للساعة وأيضا علك شراء الخريطة بدولار واحد لأن المكان شاسع ولاتستطيع أن تزور كل المرافق بسهولة…
    لكن هذه بادرة طيبة من الدولة للترويح عن نفس المواطن المغربي وأتمنى زيارة الحديقة الوطنية عندما أذهب للمغرب

  • مغربي
    الخميس 26 يناير 2012 - 14:13

    بخصوص الثمن أعتقد أنه مناسب نظرا للثكاليف التي تتطلبها الحديقة من أجل الصيانة وحماية الحيوانات. وربما سيتم تفويتها للقطاع الخاص ليسيرها وهذا أفضل. للذين يطالبون بتخفيض الثمن أو بالمجانية أقول ''عند رخصو تخلي نصو''. فالتجربة أبانت أنه في المغرب كل شيء مجاني أو رخيص يتعرض للخراب ولا يستمر لأنه يكون في مثناول كل من هب وذب بما فيهم الشماكريا والمنحرفين. فهناك الكثير من المواطنين الفقراء يضيعون أموالا كثيرة في أمور تافهة مثل المقاهي. أما زيارة الحديقة فمهما كان ثمنها فهي أفيد ولا تتم كل يوم بل مرة في السنة أو كل ستة أشهر. وللمقارنة فقط فالشخص المبلي بالمقهى يصرف على الأقل 2000 درهم في السنة للجلوس بالمقهى بدون طائل. فما بالك بأمور أخرى أكثر تفاهة. فالمرجو من القراء التحلي بشيء من الواقعية.

  • othmane omixo
    الخميس 5 أبريل 2012 - 11:20

    زيارة الحديقة الوطنية عندما أذهب للمغرب فهي جميلة جداا
    ولهاد تمن التدكرة 40 درهم

  • mohamed hilane
    الجمعة 20 أبريل 2012 - 17:36

    حديقة الرباط تمارة رائعة اتينا من الصويرة 442كلم كي نستمتع لأن الصويرة تفتقر للمنتجعات الترفيهية

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب