حديقة الحيوانات بالرباط .. غلاء في التذاكر وشحٌّ في الوحيش

حديقة الحيوانات بالرباط .. غلاء في التذاكر وشحٌّ في الوحيش
الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:15

الفضاءُ العامُّ لحديقة الحيوانات بالرباط، سواءٌ في الخارج أو في الداخل، جميل. أرضية المكان ومَمرّاته ومرافقه الصحيّة نظيفة، لكنّ زوار الحديقة، على الرغم من ذلك، يشتكون من ثلاثة أشياء: غلاء أسعار تذاكر الدخول، ونُدرة الحيوانات المتوفّرة داخل الحديقة، وكذلك تصميمها، الذي يجعل الحيوانات بعيدة، إلى حدّ ما، عن أعين الزوار، عكس ما كان عليه الأمر بالنسبة لحديقة الحيوانات القديمة.

في المكان المخصص للجواميس يظهر جاموسان على تلّ ترابيّ، وفي المكان المخصّص للزراقات زرافة واحدة، وغير بعيد ثلاثة أسود ولبؤات، وبجوارهما في مكان آخر فهدان اثنان؛ أحد زوار الحديقة يحمل منظارا لتقريب الحيوانات “البعيدة” عن ناظريه؛ مشهد المواطن وهو يتأمل الحيوانات عبر المنظار تدلّ على أنّ الحيوانات “بعيدة”.

يقول أحد زوار الحديقة، في حديث لهسبريس “بيني وبينك فضاء الحديقة جميل، لكنّ الحيوانات المعروضة بعيدة، عكس ما كان عليه الأمر في الحديقة القديمة بتمارة”، ويضيف “هناك تشعر حقيقة أنك داخل حديقة للحيوانات، ترى الأسود وباقي الحيوانات على بعد خطوات منك، وعندما تزأر الأسود تهتز من مكانك بسبب قربها منك، بينما في الحديقة الجديدة لا يخالجك الإحساس نفسه بسبب بُعْد الحيوانات”. الزائر تذكّر صهره الإنجليزي، الذي كان- على حدّ تعبيره- يستمتع كثيرا بزيارة حديقة الحيوانات القديمة بتمارة، ومضى يقول “دبا ما كاين لاش تجي، ما دام أنك لن تشاهد الحيوانات عن قرب”. أحد حرّاس الحديقة ذهب في الاتجاه ذاته، إذ قال في حديث جانبيّ مع هسبريس، إنّ الحديقة الجديدة تبدو “مزموتة”، على عكس الحديقة القديمة.

طريقة عرْض الحيوانات أيضا تلقى انتقادات زوار الحديقة، إذْ يتعذّر في أحيان رؤية الحيوانات. المكان المخصّص للجواميس مثلا، عبارة عن تلال ترابية، ما يحول بين الزائر ورؤيتها، في حال ما إذا كانت في الجهة الأخرى من التلال.

النقطة الأخرى التي تثير انزعاج زوار حديقة الحيوانات الجديدة بالرباط، هي نُدرة الحيوانات، يقول أحد زوار الحديقة، وهو مهاجر مغربي بفرنسا، “لم نجد كثيرا من الحيوانات داخل الحديقة، بل إنّ حيوانات أخرى غير متوفّرة بالمرّة”، متسائلا وهو ينتظر رفقة ابنته الصغيرة أن يخرج النمس من جحره “أين هي الدببة؟ طفتُ في أرجاء الحديقة ولم أعثر لها أثر”.

أحد حرّاس الحديقة قال، جوابا عن هذا السؤال، إنّ الحديقة تتوفّر على دِببة، لكن لم يتمّ بعدُ إعداد المكان الذي ستعرض فيه، غيرَ أنّ الدّببة ليست وحدها غيرَ المتوفرة داخل الحديقة، فزائر الحديقة عندما يتوجّه إلى المكان المخصّص للزواحف، يجد لوحة المعلومات المتعلقة بحيوان الضب (Fouette queue)، الزائر يعثر في اللوحة على كل المعلومات، سواء وزنه أو طوله او الأماكن التي يعيش فيها… لكنّ الزائر لا يعثر للحيوان المعنيّ بكل هذه المعلومات على أثر!

داخل الحديقة أيضا –أثناء زيارتنا لها- لا أثر لفرس النهر. الحوض الذي كان به الفرس من قبل أصبح فارغا من الماء، حيث عمدت إدارة الحديقة إلى إفراغه، ونقلت فرس النهر إلى مكان آخر، بعدما أصيبت الواجهة الزجاجية التي تفصل بين الحوض وممرّ الزوار بتشقّق من أسفلها إلى أعلاها، ومن أجل سلامة الزوار قررت إدارة الحديقة إفراغ الحوض، ريثما يتمّ تغيير الواجهة الزجاجية المشقّقة.

في الحوض المقابل لحوض فرس النهر يوجد حوض آخر به تمساح واحد صغير، سألنا حارساً مارّا بالصدفة من المكان حول ما إن كانت هناك تماسيح أخرى فأجاب بأنّه ليس هناك سوى تمساح واحد، يقتسم حوضه مع أسماك صغيرة، وتعليقا على صغر حجم التمساح قال الحارس مازحا، وهو ينظر إلى زجاج حوض فرس النهر المشقّق “إيلا جابو تمساح كبير غادي نجمع حوايجي ونمشي فحالي”.

ليس الزجاج الفاصلُ بين ممرّ الراجلين وحوِض النهر داخل الحديقة وحده الذي يخترقه تشقّق، الحاجز الزجاجي الفاصل بين ممرّ الراجلين والمكان المخصّص لـ”الوجينية المشتركة”، (Genette Commube) أيضا فيه تشقّقات عِدّة، بل إنّ الواجهة الزجاجية الفاصلة بين الزوار والأسود أيضا مشقّقة في الأعلى، وهو ما يطرح سؤال إجراءات السلامة المعتمدة داخل الحديقة. أرسلنا رسالة إلى إدارة الحديقة، عبر موقعها الإلكتروني، في الخانة المخصّصة لأسئلة الصحافة، لمدّنا بالرقم الهاتفيّ للإدارة، لكن الرسالة ظلّت بلا جواب.

الأمر الثالث، الذي يشتكي منه الزوار، هو غلاء التذاكر. المهاجر المغربي الذي اشتكى من ندرة الحيوانات داخل الحديقة، قال إنّ أسعار التذاكر مرتفعة جدّا، “نقتني تذاكر بأسعار مرتفعة، لكننا لا نشاهد داخل الحديقة حيوانات كثيرة”، زائر آخر ذهب في المنحى ذاته، إذا اعتبر أن أسعار الدخول إلى الحديقة، التي تصل، بالنسبة للبالغين إلى 50 درهما، و40 درهما يوم الاثنين، مرتفعة.

‫تعليقات الزوار

46
  • حسن من الرباط
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:27

    كيف لأسرة مكونة من أربعة أو خمسة أفراد وذات دخل محدود أن تروح على نفسها من ضغط الحياة اليومية بزيارة حديقة الحيونات بالرباط
    أنه شيء مستحيل

  • hicham
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:31

    Le parc zoologique de rabat = 1 lion + 300singes + 300 canards.

  • yassine
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:37

    في الحوض المقابل لحوض فرس النهر يوجد حوض آخر به تمساح واحد صغير، سألنا حارساً مارّا بالصدفة من المكان حول ما إن كانت هناك تماسيح أخرى فأجاب بأنّه ليس هناك سوى تمساح واحد، يقتسم حوضه مع أسماك صغيرة، وتعليقا على صغر حجم التمساح قال الحارس مازحا، وهو ينظر إلى زجاج حوض فرس النهر المشقّق "إيلا جابو تمساح كبير غادي نجمع حوايجي ونمشي فحالي".

  • مواطن من استرالبا
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:37

    صراحة االحديقة جميلة جدا عكس ما يحاول الاستطلاع الايحاء به. الحيوانات اقرب مما هو عليه في حدائق كانبرا وسيدني وملبورن. الضيغة البيداغوجية تتيح للزائر والاطفال الاقتراب من الحيوانات الاليفة. ويمكن لمسها دون عناء. مرافق الحديقة نظيفة والساهرون عليها يستحقون التشجيع. هدا ما لمسته حقيقة اثناء زيارتي مع الاسرة. تحتاج اضافة بعض الحيوانات. نعم. لكن الحيوانات المحلية موجودة. نحتاح الى نقد بناء. وليس الى عين عدمية تبخس الناس أشياءها.

  • nabil
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:43

    بالنسبـة لتمن الدخول فهو مرتفع على الزائر المغربي..
    لكن المهاجر عيب عليه ان يجد التمن مرتفعا فارخص حديقة حيوان باوروبا لا تدخل اليها باقل من 20 يورو للفرد..

  • marrueccos
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:52

    النظافة لا تعني ( ليستيتيك ) أنظروا في عمق الصورة أعلاه ! مرتفع من الصخر والحمري ( الطين ) ! وكأنك ستدخل مقلعا من المقالع ! حديقة الحيوانات بألمانيا منتزه بما للكلمة من معنى توفر للزائر راحة للتمتع بالطبيعة ومشاهدة الحيوانات على مسافة أقرب مع ضمان سلامة الزائرين ! وهو ما تفتقده حديقة تمارة ! فتنخيل المجال أفقده خاصيته الجغرافية وهو قريب من الأطلسي وكأن المشرفين على البيئة تضيق صدورهم بشتى أنواع الأشجار !

  • خالد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:08

    هذا المقال عبر عن كل ما انتابني حين زيارتي لتلك الحديقة الشبح ، مقارنة مع حديقة تمارة التي اصبحة في ملك شركة الضحى السكنية .
    هي بالفعل نظيفة الا انها خالة من كثير من الاصناف الحيوانية ( دبب ، الثعالب ، الذئاب ، حتى الخنازير غير موجودة الخ …..)، و ان وجدت فهي بعيدة عن الانظار
    غلاء التذاكر حيث ان جل الزائرين يخرجون متدمرين من العرض الباهث .

  • ميكي ماوس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:15

    هناك حديقة حيوانات اكبر من هده وتضم حيوانات اكثر ومن جميع الانواع والدخول بالمجان والحيوانات كثيرة اينما تذهب ترى حيوان او تسمع نهيقه او عويله والقرود يسلام ما شاء الله على كثرة القرود فيها

  • rbati
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:15

    و لا يوجد مكان مخصص للصلاة
     

  • من حي الرحمة بسلا
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:16

    تمنينا ان ينجز هذا الفضاع في مدينة سلا ولو يوضع فيها حيوان واحد .
    ماذا انجز في سلا ، لاشيئ يذكر

  • tarik
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:17

    une autre remarque, il n'y a pas où se maitre à l'abrit du soleil ou bien se reposer, le seul endroit c les siège des café où il faut débourser encore du fric

  • مغربي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:31

    اضف الى كل هاته الاشياء انعدام الواقيات من الشمس او المطر عبر كل المسالك المؤدية لمعاينة الوحيش ناهيك عن الشح في العثور على كراسي لتمكين الاطفال و كبار السن في اخذ استراحة
    بصراحة هي حديقة عبارة عن صحراء قاحلة الداخل اليها مفقود و كل من زارها او سيزورها لن يعود اليها مرة اخرى لذكر كل هاته الاسباب التي لم تاخذ بعين الاعتبار الزائر اليها

  • ahmed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:31

    si vous voulez voir les animaux de très près, vous pouvez le faire en jettant un coup d'oeil au soit disons parc de Ain sebaa, lieu d'incarceration de ces pauvres bêtes et où l'on sent des odeurs horribles. soyons logique le parc de temara joint l'util à l'agréable aussi bien pour les visiteurs que pour les êtres vivants qui y trouvent refuge, quant aux prix c'est vrai il faut les revoir

  • marocain geographie
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:33

    يكفي أننا في حديقة كبرى مليئة بالتماسيح والعفاريت

  • رشيد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:39

    زرتها ولم استمتع برؤية الحيوانات بشكل جلي وعن قرب، كل ما تحدث عنه المقال من ملاحظات لامستها أثناء زيارتي بالاضافة الى عدم وجود أماكن ظليلة للاستراحة.. قتلتنا غير الشمس المحرقة..

  • ماروكينو
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:40

    الحمد لله على natinal geo abu dabi نستمتع بمشاهدة جميع الحيوانات الموجودة على البسيطة.

  • عمر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:42

    في اوروبا تتجول في حديقة مخصصة للغزلان بالمجان في ايطاليا .اما في المغرب وكنت من ساكنة الرباط وتدهب الى الحديقة برفقت زوجتك واطفالك سيكلف دالك اكثر من 500 dh .ويجب ان تكون تتوفر على سيارة .وان لم تكن تتوفر عليها اضن ان الدهاب من الرباط الى حديقة الحيونات الموجودة بالرباط فان تكلفة سفرية كانك داهب الى مارتيل .

  • محمد جابر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:42

    لقد زرت الحديقة في مكانها الأول , واعتقد أن تصميم المكان الجديد جميل , لكن الغلاء الفاحش للتذاكر , ثم ندرة الحيوانات وعدم وجود الكثير من الأصناف , بالإضافة إلى بعد الموجود منها عن العين المجردة لا يجعل من الحديقة الجديدة مشروعا في مستوى تطلع الزوار.

  • salmankhan
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:43

    مقارنة السعر بالمشاهدة مرتفع المنضر جميل لكن عدد الحيوانات قليل و بعيد انا زرتها مرة لكن لم اشاهد الفيل و الزرافة لبعدهما بينما كنت في الصين انبهرت للحديقة ممكن يوم لا يكفيك اعطيت للزرافة اوراق الشجر اكلته ركبت على الفيل احسست و اني في غابة ليس حديقة

  • C'est normal
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:45

    Je trouve que c'est normal que les animaux sont loins, les architectes ont pense aux supporters des FAR a ce qu'ils ont fait a Casa lors du classico

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:47

    غريب ،زرتها يوم الأحد 13 من هاد الشهر وكنت محظوظ أن اقترب 3 من وحيد القرن منا كثيرا حتى أخدت صورة لأبني معهم لا يفصل بينهما سوى الحاجز الإسمنتي …
    لكن ملاحظاتي :
    * موقع الحديقة بعيد عن المواصلات مما يحرم الطبقة الشعبية منها .
    * لا يوجد فيل
    * لا يوجد توجيه أو ترقيم للممرات مثل التي بالحديقة العجيبة ببوقنادل-سلا
    * وجدت مقر فارغ به اسم أفعى ، بمكان خطر و شبه مضلم قرب القردة.
    * أعجبتني فكرة القفص الكبير للطيور، لكن لا توجد حتى أغلب الطيور التي نجدها بالخارج -perruche-perroquet .
    * لا توجد مطاعم ، وأثمنة المشروبات مضاعفة .

  • eroeuo
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:14

    Je sollicite des autorités marocaines de libérer tous les animaux dans les prisons dénommées parks zoologiques de Rabat
    Je ne sais en quel raison ces animaux sont détenus quel est le motif de détention
    Sinon ces gens qui aillent à ces aprks pour voir ces animaux détenus de n'importe quel manière qu'il en soit Ces memes personnes doivent être détenus de n'importe quel manière qu'il en soit puis les animaux viennent en famille Alors un lion dit à sa femme et son lionçeau voila c'est monsieur X et là voila c'est Mme Y

    Je vois ques lautorités marocaines doivent revoir leur politque
    concernant les animaux Ainsi il est de préference de rémaménager els grands espaces forestiers et sahariennes et d'introduire des zones protégés des animaux et oiseaux

    Et construire sur les hectares occupés par la prison dénommé Parc Zoo de Rabat
    un centre d'études dédié aux divers espèces d'animaux et ayant pour objectif de reproduire les animaux de les exporter et d'importer

  • abdessamed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:38

    je suis un prof marocain en france et j'ai eu la chance d'accompagner ds un projet éducatifs mes èlèves a londres ,j'ai eté impressionné par la beauté de cette ville grandiose et par ces parcs magnifiques et ses musées universelles sans payer aucun centime….un mois aprés ,je suis parti à rabat (temara) au seuil de la rentrée ,je vois un parking de voiture vide je pensais a un centre commerciale j'ai payé la rentrée àet 100dh c+que le salaire journalier d'un smicard)
    )et finalement je decouvre dedans un lion et quelques animaux banals et une chévre galleuse … …

  • adam
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:44

    في المغرب لا تحتاج دخول الحديقة لتشاهد الحيوانات ….

  • بيضاوي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:52

    غلاء التذاكر قلة الحيوانات المعروضة و انعدام بعضها الشمس الحارقة او هطول المطر قلة الكراسي وزيد وزيد، كلها اسباب تجعلني واسرتي نعزف عن الذهاب الى هذه الحديقة.

  • jonkher
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:59

    en 2012 j ai visite le zoo il monque baucoup d animaux et le prix d entree et cher jai payer 100dh pour moi et ma femme et 50 dh pur mes deux enfants, franchemen c est la honte que deux enfants de 5et 3 ans pay un demi bille

  • soufiane
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:08

    Good news
    Il y a un tres grand zoo,mais avec un seul lion qui la un tres grand espace, a cote de lui il y a des centaines de tigre sorry (corcodile.)pour le proteger et le servir.les autres animaux malheureusement sont tous des
    singes l un tue l autre dans un petit espace sont nombreux ils ont deja depasser le nombre logique
    enfin vive le maroc

  • rachid
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:17

    – pour les prix des billets: posez des questions!!! vous etes une famille ou un groupe? Eh bien vous avez droit à des réductions énormes!!!!
    – je crois que les gens aimerait voir des animaux dans une cage de metres carrés et exposés à un soleil ardent! or un animal c'est surtout un etre vibant qui a des conditions écologiques bien determinées pour etre en bonne santé.

    soyez raisonable.
    hespress est priée de contacter les responsable pour une information plus correcte sur la tarification des individus ou groupes
    merci de publier

  • أبو ريان
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:43

    نعم لقد زرتها أنا و زوجتي و ابني نعم التذاكر غالية بعدم وجود كراسي للأطفال و المسنين و كذلك نقص في بعض الحيوانات. الوقاية من الشمس والاهم من ذلك مكان للعبادة

  • منير
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:47

    1 لقد زرت الحديقة مند حوالي 40 يوم . و أجدها نظيفة و بها لمسات هندسية مميزة كما أن الجولان بها سهل و يسير أما عن تمنها فهو نسبيا مرتفع فحبدا لو كان 20 درهم أو 25درهم للمغاربة و 100 درهم للاجانب .: ففي هولاندا مثلا تمن دخول حديقة حيوانات صغيرة لا يقل عن 15 اروو =160 درهم.و أنا ايضا ضد فكرة أن يكون تمنها هو 10 دراهم لأن الحديقة القديمة كانت تعج بالعشاق الدين يبحتون عن مكان لتبادل القبل و من يريد تدخين المخدرات ….
    2 انا مستاء من تماطل إدراتها و مديرها الحالي لأنه مضـت أكتر من 40 يوم ولم يتم تغيير الزجاجة, ولو علم هدا المدير أن وفدا أو وزير سيقوم بزيارة الحديقة غدا لرأيت الزجاجة السليمة و فرس النهر في موضعهما قبل منتصف الليل.
    3 أنهي تعليقي لسؤال السيد ياسيين صاحب التعليق رقم 3 عن السبب وراء نسخ مقطع من المقال الرئيسي ووضعه فهدا من السخافة و الغباء. COPIE ET COLLER

  • هبد السلام
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:47

    هذه الحديقة للأسف تافهة للغاية ومتخلفة وتعبر عن انعدام الذوق وعدم استشارة الخبراء في المجال والسقوط في فخ الصفقات والرشوة الخ لماذا اهدار المال في فسيفساء مكلفة هل نأتي للحديقة لمشاهدة الديكورات؟ .. هل استيراد حيوانات متوحشة من افريقيا أمر صعب ؟ حقيقة الحديقة القديمة خير منها ألف مرة كان بإمكان كل مدينة مغربية أن تستثمر في المجال لكن المغرب مسكين يعجز عن مثل هذه الأمور…. حديقة مكناس القديمة المتواجدة بالحبول والتي كان ثمن تذكرتها درهما واحدا فقط كانت أخسن من هذه
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • أسمر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:49

    المرجو عدم نسيان حديقة الحيوانات عين السبع التي أصبحت معتقل للحيوانات ربما الزائر لن يخرج متدمر بل وجب عليه زيارة طبيب نفساني ليتجاوز هول الصدمة مما تعانيه الحيوانات من الإهمال

  • RIFIAN AMERICAN
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:23

    Pour ceux qui auront la chance d'aller aux USA, et surtout la région de Washington D.C, je leur propose d'aller voir le Smithsonian's Zoological park pour voir ce qu'est un VRAI ZOO
    70hectares
    3000animaux
    Especes400
    dont 15% sont en voie d'extinction ou menacée d'extinction
    des pingouins phoques kangourous panda ours polaires koala….
    Toutes les espèces de perroquets et d'insectes
    Tout cela ECOUTEZ BIEN ET JE NE RIGOLE PAS GRATUIT
    En tout cas la Smithsonian Institution dispose de 19 musées à Washington tous INCROYABLEMENT beaux et riches mais surtout FREE CHARGED

    Ghir ji o dir ZOO

  • YOUNES
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:10

    أسم يونس أعمل لد شركةCARD NET بي حديقة الحيوانات بالرباط أعمل من صباحاً7إلى مساءً8 مبلغ شهري 1500 هي بالفعل نظيفة الا انها خالة من كثير من الاصناف الحيوانية 2وتعبر عن انعدام الذوق وعدم استشارة الخبراء في المجال والسقوط في فخ الصفقات والرشوة الخ لماذا اهدار المال في فسيفساء مكلفة غلاء التذاكر3لا يوجد مكان مخصص للصلاة4أثمنة المشروبات كنيط متع4 تتبع 10الخ 5حيوانات تيموت واحد مر واحد هل استيراد حيوانات متوحشة من افريقيا أمر صعب ؟ ولقد سمعة أن5 نسور سوف تدهب إلى أوروب حقيقة الحديقة القديمة خير منها ألف مرة تصورو تنخدمو ولبرغوة طلع معاً جميع أنوع حشرت كينين تنجي لدر كع منفوخ

  • أحمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:15

    أنا من سكان مدينة تمارة وسأدلي بشهادتي في الموضوع باختصار : حديقة الحيوانات السابقة بتمارة أكثر روعة وجمالية من الحديقة الجديدة
    والسؤال المطروح هنا هو لماذا تم تفويت موقع الحديقة القديمة لمجموعة الضحى ؟ والإنتقال إلى الأسوأ ؟

  • حسن
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:24

    من وجهة نضري الحديقة الجديدة أحسن بكثير من الحديقة القديمة فالفكرة هي ترك الحيوانات حرة وبدون أقفاص ووجب شكر المهندسين لما بدلوه من مجهودات جبارة أما بخصوص ثمن التداكر يجب تحملها لأن المبالغ التي صرفت في هدا المشروع كانت مرتفعة ومن جهة ثانية لكي تكون عائقا لمنع دخول المنحرفين الدين لايحترمون العائلات بتصرفاتهم وألفاضهم الفاحشة

  • ababid00
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:26

    la reponse pour le n 5 nabil , a montpellier le zoo est gratuit . vous pouvez chercher sur net pour savoir plus

  • aziz
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:27

    الى صاحب التعليق رقم 6
    حديقة الحيوانات بألمانيا منتزه بما للكلمة من معنى توفر للزائر راحة للتمتع بالطبيعة ومشاهدة الحيوانات على مسافة أقرب مع ضمان سلامة الزائرين
    نعم زرت حديقة الحيوانات بالمانيا و بالخصوص مدينة كولن صراحة روعة ولاعلاقة بحديقتنا

  • زائر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:11

    في الحديقة القديمة كنت أذهب رفقة العائلة مرة في السنة أو في سنتين لقد كانت جميلة تتخللها الأشجار الكثيفة وتود زيارتها في مرات عدة أما الأن وبعد زيارتي لها كالمعتاد، لأول مرة لهذه الحديقة، فقد قررت أن لا أزورها قط وللأسباب التالية: غلاء التذكرة-حيوانات للمشاهدة قليلة جدا- أماكن الجلوس والأستراحة معدومة – أشعة الشمس تضرب من كل الإتجاهات بسبب غياب أماكن تسودها الضلال ( الأشجار)

  • Spiner
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:41

    التذكرة 50 درهم و الله الى حشوما بحال الى كايكولوا للدرويش مادخلش هي صراحة زوينة و لكن قليل الحيوانات فيها او محدودة .

  • étonnant
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:00

    vous pouvez cherchez d autres animaux au parlements pour combler le manque de faune au zoo il y a des dinosaures des crocodiles des vermines des chiens doux et serviles toutes sortes de bêtes dont vous avez besoin essayer de traiter les humains avec dignité et respect avant de penser aux animaux

  • ffiver
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:00

    Salam,
    J'ai visité ce Zoo en 2011, au début de son ouverture et j'ai beaucoup aimé, en plsu je l'ai visité un lundi matin, il faisait beau et il n'y avait que des écoliers…
    ma fille de 2 ans à l'époque a aimé ce zoo et elle continue de parler de lui 2 ans aprés..
    bon courage ,

  • عبدو
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:12

    نعم عليكم بهؤلاء المجرمين الذين حولوا فرحة العيد إلى مآثم وحزن للعديد من العائلات أمثال الهايبول والمش والمجرم الأخير الذي لقي حتفه بدوار صحراوة تمارة هؤلاء هم من يجب الزج بهم في تلك الأقفاص ومضاعفة التذكرة أما تلك الحيوانات فمن الأفضل أن تطلقوا صراحها في البرية لأنها بريئة كبراءة الذئب من دم يوسف

  • pr abssamed 24
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:33

    pour abdessamed 24
    je suis un prof marocain en france …. un projet éducatifs mes èlèves a londres ,…. musées universelles ………… aprés…….a un centre commerciale…."
    je t'invite à trouver les erreurs énormes dans ton commentaire (venant d'un instit censé enseigner les enfant des RME c'est grave). le MEN devrait serrer les maillons de la selection!!! vive les accords abdou et l'accent d'après!!! sir tqra o baraka mn lklam lkhawi!. après tu pourra critiquer les autres comme tu veux!"

  • karim
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:35

    pour moi c'est un grand avantage d'avoir au moin un parc son qualité ou ça diviersité reste une chose banal à discuté avec tt mon respet au sentiment des autres

  • amazigh
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:48

    C est au ministre de l agriculture de s expliquer devant les marocains sur les faiblesses du zoo national du pays
    les responsables directes du zoo doivent etre controlés et leur management évalué
    tous ceux qui sont frustrés lors des visites au zoo doivent envoyer des lettres et des emails de PROTESTATION aux responsables
    les associations de défence du CONSOMMATEUR doivent reagir et prendre les initiatives qui s
    imposent

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال