حدّاد يُقدّم حصيلة بـ7 ملايين سائح أجنبيّ

حدّاد يُقدّم حصيلة بـ7 ملايين سائح أجنبيّ
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:10

“السياحة إيجابية هذه السنة” هو الانطباع العام الذي تضمنه عرض قدمه وزير السياحة، لحسن حداد، أمام أنظار المجلس الحكومي المنعقد أمس، وهو العرض الذي تحدث عن أداء “جيد” للقطاع السياحي خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية.

حداد قال إن عدد السياح الوافدين على المعابر الحدودية بلغ خلال شهر غشت ارتفاعا بنسبة 35 %، فيما وصل مجموع الوافدين خلال الأشهر الثمانية الأولى فقط من السنة الجارية 7.02 مليون سائح، أغلبهم قادم من إيطاليا وألمانيا وإنجلترا، وهو الارتفاع الذي يزيد عن 7 % مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية التي سجلت 6.58 مليون سائح.

النمو شمل أيضا، وفقا لمعطيات وزير السياحة، نسبة العائدات من العملة الصعبة، بنسبة 26 % مقارنة مع شهر غشت من السنة الماضية، وكذا المؤسسات السياحية بنسبة 25 % في عدد ليالي المبيت، خصوصا بمدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير.

وبلغت عائدات العملة الصعبة من القطاع السياحي لغير المقيمين بالمغرب 38.8 مليار درهم، مقارنة مع السنة الفارطة، التي لم تعرف سوى 38 مليار درهم، بزيادة قدرها 2.1% من كل فترة.

وتأتي المعطيات والأرقام “الإيجابية” التي قدمها لحسن حداد أمام المجلس الحكومي اليوم، بعد أيام من إصدار المنظمة العالمية للسياحة، لتقرير بوأ المغرب المرتبة الثانية على المستوى الإفريقي، متقدما لأول مرة على جنوب اِفريقيا، حيث سجل ارتفاعا في مبيتات السياح المتوافدين على المغرب وكذا في عائدات السياحة رغم ظروف الأزمة العالمية.

‫تعليقات الزوار

8
  • mohammed
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 12:40

    les problemes politiques de l'egypte et de la tunisie font que le nombre de tourisme atteint ces 7 millions.si nn on serait rester avec les chifres anciens.il faut pas se baser sur ces chifres et il fut travailler encore au moins pour garder ce chifre ou pour l'augmenter.

  • zizu
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:14

    bonjour,
    il reste beaucoup de travail à faire, il ne faut pas oublier Mr le ministre que nous avons toujours des touristes qui se font agresser sans aucune protection, des arnaques , et des agressions physiques des fois, c'est un secteur qui reste .
    toujours anarchique
    Je crois qu'il faut encore du travail sur le plan de la sécurité sur les principales déstinations du …
    royaume.notamment marrakech et fés,

  • Observateur
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:16

    و تبقى هذه الأرقام بعيدة جدا عن الجارة الإسبانية حيث السكنى و الأكل و خاصة السمك أرخص و النظافة و الأمن أكثر و المتاحف و المآثر أحسن حالا و الطرق أكثر أمنا إلخ إلخ…و كم سائح هم مغاربة مقيمين في الخارج؟

  • ازركي عبدالله
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 13:52

    السلام عليكم
    اريد فقط ان ادكر الجميع ان الحكومة السابقة راهنت على وصول المغرب 10مليون سائح في افق 2010 وبدأت مخططات و انتهت اخرى في الاخير اتضح اننا لم نصل سوى 7ملايين سائح !!!!
    اين المحاسبة لمذا نحن دائما ننسى ؟ لا حول ولا قوة الا بالله.

  • سلوى
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:38

    اين نحن من تركيا والامارات والله ذهبت مع زوجي في رحلة عمل وانبهرت بدبي والله احسن من نيويورك وفرنسا فقط الجو لا يساعد ولكن البلد سياحي بامتياز التعامل راقي جدا سائقي الطاكسيات مؤدبين ومتعاونين ونظيفين ولبقين المطار جميل وكل الاجراءات سهلة البلد نظيفة جدا ومنظمة وكل شيء حديث ومرتبط بالتكنولوجيا مولات جميلة جاهزة من كل شيء حمامات نظيفة انصحكم بزيارة هذا البلد وخصوصا شهر يناير دسمبر فبراير لغاية مارس لا ارى ان المغرب تتوفر فيه مقومات السياحة مثلا اذا احس سائح فجاة برغبة في قضاء حاجته فلن يجد حمام نضيف ومزود بالماء الساخن للاغتسال ابسط الامور بالاظافة الى وجود اماكن طبيعية جميلة لا تستغلها الدولة في السياحة وتتسم بالعشوائية والتهميش

  • Brahim
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:50

    آسي ازركي التقرير يتحدت عن 8 اشهر وليس سنة تبقي أربعة اشهر ًوًالسلام

  • frifra on va depasser
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 15:52

    pour le numero quatre sept millions en huit mois et puisque la plupart de touristes viennent en decembre on va depasser dix millions esperons

  • tariq
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:12

    Bonjour;
    Etant marocain, je suis content de voir ces chiffres, sans entrer dans les constances regionales qui ont augmenter ces chiffres "-situations en egypte et tunisie-.
    Mais entant qu'hotelier à marrakech, les touristes vivent chaque jour des situations decevantes et loin des normes internationaux, à part le manque de sécurité; ce sont les fameux taxis qui sont devenus des arnaqueurs sous les regards de la police, il suffit de passer 5 min au station de taxi devant l'ancien consulat de france ds la medina, et voir comment sont traité les touristes (des insultes, des baguarres devant les clients, des prix arnaquants… la nouvel vague des petits voleurs de poche de touristes sur la place et l'avenue de prince, les vendeurs qui ne cessent pas d'insulter et menacer les tstes si ils n'achentent pas..vs allez me dire qu il y a la brigade touristique, mais ils sont loin d'assurer ce travail puis qu'ils sont ts corrompu…

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 7

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"