"حراكة" مغاربة ينتظرون "الحلم الأوروبي" على مشارف "الكناري"

"حراكة" مغاربة ينتظرون "الحلم الأوروبي" على مشارف "الكناري"
أ.ف.ب
الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 07:00

استفاد الواصلون المغاربة إلى جزر الكناري عبر قوارب الهجرة غير النظامية، على امتداد الأيام القليلة الماضية، من حرية تنقلات وتسامح من السلطات الإسبانية، التي ضمنت لهم الاستقرار هناك وعدم ترحيلهم صوب المملكة.

وبعد ما يقرب الشهر من السكن بمخيمات مينائية نصبتها السلطات، وفنادق بالجزر المتفرقة، سمح لهؤلاء المهاجرين بالخروج والسفر صوب الجزر الأخرى؛ لكن بعد تحقيقات طويلة، أجريت معهم أثناء فترة مقامهم بالمخيمات القاسية.

وتمكن مهاجرون غير نظاميين، تحدثت إليهم هسبريس، من التنقل من لاس بالماس إلى فيرتيفانتورا، عبر الطائرة، دون إجراءات تذكر على مستوى المطار؛ فيما منع آخرون من السفر صوب المدينة الباسكية بلباو، بسبب شكوك السلطات في سلوكاتهم.

وعكس اختيارات السلطات الكنارية، التي تعمل خلال السنوات الماضية، على إعادة المهاجرين غير النظاميين المغاربة فورا، استفاد من ركبوا قوارب الموت هذا العام من معاملة استثنائية بتوفير المسكن وكافة اللوازم الضرورية.

وتتجول أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين المغاربة داخل التراب الكناري، متحينة الفرصة من أجل التنقل صوب مدن إسبانية؛ ما جعل مصادرنا من داخل الجزر تجزم بصعوبة إحصاء العدد، الذي تنقل انطلاقا من السواحل الجنوبية صوب الجزر الجعفرية؛ فعلى امتداد الأسابيع القليلة الماضية، عرفت المنطقة موجة تنقلات غير شرعية كبيرة صوب إسبانيا عبر السواحل الجنوبية للمملكة.

وتشهد جزر الكناري، بكبرى حواضرها لاس بالماس، وصول عدد كبير من القوارب، وفق شهادات ناجين تحدثت إليهم هسبريس، والانطلاقة عادة ما تكون من سواحل مدينتي طانطان والداخلة التي تتقاطر منها قوارب تمكنت البحرية الملكية من إنقاذ بعض ركابها.

وتؤكد تصريحات رسمية إسبانية أنه خلال هذا العام فقط، من يناير إلى نونبر المنصرم، وصل إلى جزر الكناري 555 قاربا يحمل مهاجرين غير نظاميين، بمجموع حوالي 17000 مهاجر”.

وتسبب هذا التحول الجديد في مشاكل كثيرة؛ أبرزها الازدحام داخل المخيمات التي تم تجهيزها لاستقبال المهاجرين ومراكز الإيواء، ما اضطر المصالح الإسبانية تتحدث عن فتح 17 فندقا لإيواء هؤلاء المهاجرين.

أوروبا إسبانيا المغرب الهجرة السرية قوارب الموت

‫تعليقات الزوار

6
  • Marocaine
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 08:27

    يخاطرون بحياتهم من اجل العيش بمخيمات و في ضروف قاسية لا حول و لا قوة الا بالله.
    الله يشوف من حالهم
    ولاو الناس كيتلاحو ف البحر بلا ميفكرو يمكن الضروف القاسية هي السبب و لكن كيخاطرو بحياتهم و حياة ولادهم.

  • أنوار المكاوي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 10:36

    السلام عليكم أنا من المهاجرين الموجودين في جزر الكناري خاطرت بحياتي امضيت أربعة أيام في البحر بدون اكل ولا مشرب ولازلت موجود في الجزر بدون وتائق تتبت هويتي أريد مساعدتكم جزاكم الله خيرا

  • محسن
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 11:55

    انا شفت هد الجمهور كامل كيسحابلي لاعبة الوداد مع اتحاد طنجة الله يرزقنا يارب الصحة والسلامة،هد البلاد مابقى مايتعجب فيها

  • علي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 14:45

    اكباش سيتم بيعهم الى المافيا وبدورها ستبيعهم الى الملشيات المرتزقة الحراك الريح لي جا ادهوم الله اكون في عونهم كم من واحد اراد ان يغير حياته يحلم بالجنة حتى لمس جهنم ك بوفسو طاءر صغير اكل الشريحة وانتم تعلمون ما جرى له

  • voyage au bout de l.enfer
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 18:29

    Manger dans les poubelles et dormir dans les rues et voler dans les supers marcher vous appelez ca une vie ,,,meme les espagoles n,arrivent pas a trouver du travaille maintenant.

  • salah
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 23:13

    vive les marocains du monde vive les fideles du sahara marocain vive le maroc fort vive haouch salah

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 2

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30 3

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47 16

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
تحسيس لتفادي تراكم الأزبال
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:33 5

تحسيس لتفادي تراكم الأزبال