‫تعليقات الزوار

30
  • mohammed
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:27

    يحتل المغرب المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي في نسبة حوادث السير.. مرتبة لا يحسد عليها …

  • سائق
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:43

    المرجو من المسؤولين على المقطع الطرقي الرابط بين مدخل سلا الجديدة من جهة الشمال إلى حي النهضة تزويد هذا الأخير بإنارة كافية خصوصا النحدرين المتواجدين في هذا المقطع ، و تزويد وسط الطرق بمضادات الإصدام لتفادي خروج السيارات و الشاحنات النازلة في المنحدر إلى الجهة التانية.

  • don karim
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:36

    الرباط
    مزال هاد الجزء من الطريق مصبوش له الحل والله لحرام على العمالة او المسؤلين ديال العاصمة الا دارية حوالي سنتين من قبل قرابت عيدالضحى انا كنت ماجي من طانجة نحوى بني ملال وعند نهاية الطريق السيار طانجة الرباط
    على المتجهين نحوى الطريق السيار لمدينة الدارالبيضاء مراكش عليه ان يمر من هته النقطة السوداء
    علا ش بلادن مبغاتش تزيد القدام ولو غير اكنو عند تحن طرقان في المستوى

  • أسامة القاسمي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 21:42

    الله يرحم القتلى. شوفو السيارة الاولى كي ولات ماعرف كيف غايكونو ولاو اللي كانو راكبين فيها لا حول ولا قوة الا بالله. الواحد يرد البال شوية خصوصا فالساعات الاولى ديال الامطار حيت الطريق كاتكون كاتزلق بزااف. ولينا نشوفو هادشي بحال الا عندنا الحرب يا ربي تلطف.

  • منصور
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:04

    هدا مكتوب قدارمن عند الله. الله ارحمهم واصبر عايلتهم

  • محمد سلاوي
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:14

    المتتبع لجميع الحوادث التي وقعت طيلة السنوات الخمس الأخيرة على مستوى هذا المحور الرابط بين سلا الجديدة و حي الرباط و الذي يسمى ظلما الطريق السيار، أقول سنجد الشاحنات دائما هي السبب الرئيسي في الحوادث المفجعة فلا يعقل أن تسلك تلك الشاحنات ذلك المنحدر بحمولة كبيرة التي تعيق عملية الفرملة وبالتالي التحكم بالقاطرة عموما. صحيح مشروع تحويل الطريق السيار سينقص بشكل ملحوظ هذا الخطر بالنسبة للشاحنات المتوجهة مباشرة إلى الدار البيضاء وما عداها … ويبقى إنشاء جسر معلق من سلا الجديدة إلى حي النهصة هو الحل الأنسب أما ان لبلدين لتبني ثقافة الجسور المعلقة للتخفيف من حركة الجولان وبالتالي الحوادث.

  • ZIKO
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:43

    لاحول ولا قوة الا بالله
    هدا راجع !لى تخلف منظومة السير الطرقية المغربية. كيف يعقل تسليم رخص سياقة الشحنات والحافلات لمن هب و دب… المجرمين و أصحاب السوابق العدلية!!
    أقترح مثلا: تغيير في قانون رخص سياقة ومن أهمها توفر عدت شروط في المنخرطين عدم توفرهم على سوابق عدلية – شهادة البكالوريا-إجتياز إمتحان السياقة في الدول المتقدمة مثل الدول الأوروبية دات مسداقية وجودة عالية في هدا المجال.

  • hadhoud
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:10

    d'abord c'est pas autoroute, ensuite ce tronçon enregistre beaucoup d'accidents , et tout le monde le sais, nous demandons au responsables d'activer les travaux de la route périphérique reliant sidi allal el bahraoui et temara.

  • abdellah
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:27

    J'habite à sala Jadida et je traverse cette route chaque jour pour aller à rabat, c'est catastrophique, toujours des accidents dues surtout au passage des camions poids lourds, qui soit glissent sous l'effet de la pente du chemin, soit bloque la circulation lorsqu'ils bougent à très lente vitesse en descendant, on attend avec impatience l'ouverture du nouveau autouroute ,

  • maroc
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:05

    مستحيل يدوز يوم بلا حادثة مروعة هادشي ماكيدوهاش فيه حضيين غي زيدو ساعة نقصو ساعة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ملاحظ
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:27

    انا بنفسي أفلت من حادثة في نفس المكان أي منحدر سلا الجديدة بعد أن التصق بي في ممر التجاوز سائق شاحنة إسبانية ظل يصارع شاحنته يمينا و يسارا و يفرمل بقوة بينما التجاوز ممنوع للشاحنات و ظل هذا السائق على حماقته حتى أوقفه شرطي المرور. الحادثة في الأخبار تشبه تلك التي راح ضحيتها 4 أو 5 أشخاص قرب ميناء طنجة منذ سنوات على إثر انفصال حاوية عن شاحنتها و في الحالتين المسؤولية عن القتل الخطأ على سائق الشاحنة لعدم تأكده من سلامة حمولته و ربما أيضا على شركته. حان الأوان لإنشاء محاكم خاصة بالسير في المغرب بها قضاة متخصصون للقضاء على هذه المصيبة.

  • عابر متردد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:31

    محورالطريق السريع (السيار)الذي يربط المسافة مابين سلا الجديدة على الضفة اليمنى لوادي أبي رقراق،وما بين الرباط، على الضفة اليسرى، خطير جدا لأنه تتجمع فيه كل الظروف الطبيعية والبشرية والتجهيزية لوقوع حوادث خطيرة وغريبة كما يقع كل سنة.
    1ـ هو محور تتخلله منحدرات وعقبات خطيرة وفي نفس الوقت منعرجات خطيرة لا تراعي الميل
    2ـ هذا المحور يعبر الوادي على قنطرة يلتقي على رأسيها طريقان من سلا الجديدة وسلا القديمة ؛ والطريق الآتي من حي التقدم وعكراش بالرباط،
    3ـ هذا المحور لم يبق صالحا كطريق سيار أو سريع، فهو الوحيد الذي يربط شمال وشرق المغرب بجنوبه، بالاضافة الى أنه يستعمله الموظفون والمستخدمون في تنقلاتهم اليومية من سلا الى الرباط لعدم كفاية القناطر؛ لذلك يختنق هذا الطريق ابتداء من الثامنة صباحا ويزيد في المشكل عدم اعطاء وقت اكثر للضوء الأخضر في الاتجاه من سلا الى الرباط على ملتقى عكراش، وخاصة في وقت الذروة، فترى خطا طويلا من سيارات وشاحنات تتعاقب منعرجة على المنحدر الخطير الآتي من سلا الجديدة سواء على الطريق "السريع" أو على طريق بريبري ؛ويختنق هذا الشريان تلقائيا ،وقد يتوقف لأي حادث ساعات

  • Tarik
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:42

    cette route a besoin d'un contrôle continu par la police ,cameras et Radars, les chauffeurs des petits véhicules dépassent les 80km et pour les chauffeurs du poids lourd dépassent aussi les 60 km . donc le manque de contrôle est la seule cause des accidents , la pluie n'est qu'un simple probléme naturel lol et Bon courage pr les autorités

  • آنكوني
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:58

    تاندوز كل نهار من هاد الطريق بالموطور ، دايرين فيها 80 ، أنا تانمشي بـ 80 ، الطومويلات القليلة واحد 100 ولا 120 ، الرموكات على قدهم تايبان ليك غادي بـ 90 واخا فالأصل ماخاصوش يفوت 60 ، راه ماخاصناش نلومو غير الطريق ولكن حتى بعض السائقين تاع هاد الشاحنات ، بانتظار تطبيق قانون رخصة سياقة الشاحنة الكبيرة لمن هم فوق الـ 40 سنة فقط !

  • عيسى
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 02:02

    انعدام الكفاءة لدى السائقين و عدم توخي الحذر اثناء نزول الأمطار الأولية ، يؤديان الى هذه الكوارث. يجب اعادة النظر في امتحان تسليم رخص السياقة ، حتى لا تعطى لكل من هب و دب." و باركا ما تقولو هاذ الشي مكتاب". هاذ الشي فاق الاحتمال ، هذه حرب معلنة يجب وضع حد لها. اقترح رفع الرسوم على رخصة السياقة و الصرامة في اختبار رخص السياقة حيث لا تسلم للا شخاص الذين تظهر عليهم علامات " الكلاخ" او تظهر على سلوكاتهم تصرفات غير طبيعية . فالسيارة او الشاحنة هي آلة قاتلة لا يحق تسليمها الى كل معتوه او شخص غير سوي، و هو ما نلاحظه على طرقاتنا مع كامل الأسف !

  • غيور على وطني
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 07:23

    لماذا لانوفر اموال مهرجان موازين وغيرها من المهرجانات التي لايستفيذ منها المواطن المغربي , في بناء وتوسيع الطرق وكذا الجسور لتخفيف حركة التنقل في المناطق التي تكون مكتظة في اوقات الذروة وبالتالي حماية الارواح من الموت وتشريد اسرهم …….
    الله يجيب لي يسمع كلامنا ويتقي الله في المواطن المغربي المقهور

  • abdo
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:43

    شاهد عيان

    أحلف بالله إني شاهدت بأم عني على مقطع الحي المحمدي اتجاه الجديدة على الطريق السيار على الساعة الرابعة عصرا سائق شاحنة من النوع الكبير فارغة يقودها بتهور يتجاوز يتجاوز السيارات يمينا و يسارا بسرعة . و لم ألا حظ أية رجل أمن الطرق . على طول الخط لغاية أن سلك نفس الطرق التي كنت متجها إلى مطار محمد الخامس يوم أربعاء,
    بني إنسان هو السبب ولو أقود سيار في منحدر خطير.
    السلام عليكم

  • اشكر السيد ziko
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:59

    ا شكر السيد ziko على التعليق الشامل و الواضح.

    اعرف كثيرا من حاملي رخص poidslourd وهم لم يمتطوا دراجة هوائية في حياتهم. انها موضة قديمة جديدة تشبه تباهي المراهق بالحصول على البطاقة الوطنية. فاصبح المواطن يتباهى بجواز السفر رغم انه لم يغادر قريته يوما ويتباهى برخصة السياقة رغم انه لا يفرق بين لفران و لومبرياج.

    اصبحت رخصة السياقة اكسسوار لابد منه في حمالة النقود.
    فمثلا في الدول المتقدمة يتجاوز الانسان مراحل عدة للحصول على الرخصة.
    الاطفال =ديبلوم في سلوك الطريق راجلا او بالدراجة
    المراهق=رخصة سياقة بحضور دائم لراشد في السيارة لمدة سنتين
    السائق الاوروبي محترم, نضيف,متعلم وشاحنته مكيفة و جميلة وتحمل اسم الشركة والبلد. اما السائق المغربي سكران,لحيته كثيفة, سلوكه عدواني,ينام في ملابسه,رائحته كريهة, شاحنته مزركشة بالالوان و الاقوال مثل الحسود لا يسود, هدا من فضل ربي ,انها شاحنات الافغان.

  • jilali warraki
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:53

    اتاسف عن هذه الحوادث بسبب تدهور الناس وعدم الانتباه في الطريق مما تسبب في موت اشخاص بريءة

  • ملاحظ مرة أخرى
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:09

    للتذكير فقط الجزء بين مدخل سلا المطار و تمارة غير تابع للطرق السيارة كما تدل على ذلك الإشارات بل هو طريق مداري.

  • zakaria
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:27

    لقد رايت تلك الحادتة البارحة ما اثارانتباهي هو ان حركة السير كانت اكتر عرقلة في الطريق المعاكس اكثر من الممر الذي كانت فيه الحادثة فكتير من السائقين يقفن وسط الطريق ليشاهد ولا يعلم عفوا لا يبالي للسائقين وراءه اكثر من ذلك اني شاهدت مواطنين يسرقون البنزين من الحافلة المقلوبة لانها كانت تحمل البنزين لاحول ولا قوة الا بالله

  • citoyen
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 15:34

    eu lieu sur ce tronçon c'est le même calvaire : absence de moyen pour évacuer les engins , pas de passerelle pour faire passe les ambulances , et enfin pas de solution pour remédier à cette situation. la commune de rabat n' a pas de solution pour les déplacement urbain ni au centre de la ville ni à la zone périphérique. ce qui dénote de l'incapacité de nos politicien , et qui vont se dire une autre fois que rabat abrite Le Centenaire du Mouvement Municipal , c'est International: un regard vers le passé, un pas en avant

  • mohajir
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 17:26

    الشعب رافض الثغيير بكل للكلمة من معنى قل ودل

  • MMO
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:19

    Certes que cette partie de route est dangereuse, mais la cause principale des accidents létaux est l’irresponsabilité des conducteurs

  • Rabati
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:05

    هادشي ديال final destination
    الى متى ؟

  • Marocain
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:38

    j'habite à sala eljadida je traverse cette route chaque jour j'ai jamais vu un radar pour contrôler la vitesse des camions, ce qu'est bizarre c'est dans la pente qui va vers Hay nahda on voit tjs le radar dans la vois qui n'a jamais connu d'accident, au contraire de ce qu'il faut faire.
    j'ai jamais compris ce comportement mettre les radar la ou il n'y a aucun problème et laisser les route dangereuses sans radar

  • badr badr
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 23:44

    on dirait la route de la mort en bolivie la pente dans cette partie est trop raide les vehicules sont difficiles à maitriser surtt les poids lourds qui sont la principale cause des accidents dans ce point noir

  • عبد الرحمان
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:22

    اللهم الطف بنا يا رب فيما جرت به المقاديرو احفظنا وجميع المسلمين من الحوادث كلها ماظهر منها ومابطن وارحم اللهم برحمتك الواسعة كل من لقى حتفه بسببها وارزق اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

  • Aziz
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 00:38

    Start taking away driver licenses to whoever doesn't respect the laws, with some jail time for the government responsible .
    These guys should be considered armed and dangerous killing citizens and scaring away tourists which kills the economy.

  • fleurita
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 09:56

    لاحول ولاقوة الا بالله ان لله وان اليه راجعون

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض