حركة تصحيحية تهز عرش الاتحاد الدستوري

حركة تصحيحية تهز عرش الاتحاد الدستوري
الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:38

في الصورة محمد أبيض الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري


أعلن الثلاثاء 22 مارس عن “تأسيس حركة تصحيحية” بحزب الاتحاد الدستوري من قبل “مجموعة منتمين للحزب وشبيبته”.. وقد جاء الكشف عن هذا المعطى ضمن “بيان تأسيسي” توصلت به هسبريس موردا أن الدواعي متعلقه بما أسمي ” ممارسات مشينة تسود بحزب الاتحاد الدستوري عبر مجموعة من الانتهازيين والوصوليين الذين يستغلون مواقعهم داخل المكتب السياسي لخدمة مصالحهم الشخصية “.


وتورد ذات الوثيقة الموقعة باسم “الحركة التصحيحية بحزب الاتحاد الدستوري” سيادة القرارات الانفرادية وتغييب الأجهزة التقريرية، زيادة على ارتكاب أخطاء جسيمة تضر بمصالح الحزب وبقاء متخذيها دون محاسبة، ونسج تحالفات باحثة عن “استوزار شخص محدد يتحكم في الحزب في ظل مكتب سياسي ضعيف و أمين عام شكلي خاضع لإرادة اللوبي الانتهازي داخل المكتب السياسي”.. ودائما حسب لغة البيان المذكور.


كما أدانت ذات “الحركة التصحيحية” ما أسمته “الخضوع لتبعية حزب أفسد الحياة السياسية في المغرب”، وتهميش كل الطاقات الحية و النزيهة في الحزب، وتعطيل جل التنظيمات الموازية وتسخيرها لخدمة النزوات الشخصية و الزج بها في الصراعات المجانية.. كما زيد: “شبيبة الحزب يتحكم فيها ويرأسها شخص يبلغ 65 سنة و يرفض أي تنازل عنها.. كما أن جل أعضاء المكتب السياسي متواطئون للإبقاء على الوضع كما هو قصد الحفاظ على المناصب”.


وتطالب “الحركة التصحيحية لحزب الاتحاد الدستوري” باستقالة المكتب السياسي، وعقد مؤتمر استثنائي لانتخاب مكتب سياسي جديد و تجديد الأجهزة، إضافة للمطالبة بافتحاص مالي دقيق من طرف جهة قضائية.

‫تعليقات الزوار

23
  • anissa11
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:42

    خطوة في إتجاه صحيح، هذا يبشر بخير.

  • نحن الأحرار
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:44

    مسرحية قديمة،و بايتة

  • حسن
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:46

    لا شك أن الفساد بكل أنواعه وتلاوينه علق بالاحزاب السياسية المغربية باستثناءات قليلة جدا، وهنا أنبه الشبيبات الحزبية الى ضرورة البدئ من أخزابها في النضال من أجل الدمقرطة

  • hassane
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:48

    آش من عرش وآش من حركة تصحيحية ياصاحبي. هذا دكان راشي ومسدود من يوم مات البصري. والله حشومة تعطي قيمة لجثث هامدة مثل هذه الأحزاب. هاذوا ناس كانوا دمى ديال البصري وبقاو يتامى من بعده وما بينهم وبين السياسة غير الخير والإحسان. قل لي ما هو أثر هذا السيد اللي في الصورة على المغرب وشكون اللي عارفوا في المغرب…الله يحفظك كتب على شي حاجة فيها فائدة. وحتى إذا تسالاو ليك المواضيع أفضل أن تكتب على البقولة مثلا احسن من احزاب الخردة

  • احمد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:04

    ان الحزب منذ رحيل السملالي وهو محتل من طرف نفس المجموعة التي جعلت الحزب ينحدر سنة بعد اخرى ،وحتى الامين العامالحالي للحزب هو بدوره امينا عاما مؤقت في انتظار انعقاد المؤتمر العام للحزب ،لانتخاب امينه وهياكله ، فاين الحزب من ايام المعطي بوعبيد ، السملالي ، عبد السلام بركة ، عبد العزيز المسيوي ، جلال السعيد ،االمرحوم المصمودي ،بوغالب، المحمدي ،الكرتيلي ،ابو يحيى ،الجازولي، بنعمر، الزموري ،و و و
    حان الوقت لاعلان انتفاضة من داخل الحزب وبمساهمة كل مناضليه المنسحبين عن مضض وستكون بذلك تجربة فريدة يقتدى بها من طرف الاحزاب التي كانت تدعي ذات يوم بالوطنية وقد اتبثت الايام انها في سلة واحدة و جميعها كانت مدعمة أو من صنيعة البصري رحمة الله عليه

  • أحمد الغواث
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:02

    يقول المثل الشعبي ، دوام الحال من المحال ، نحن قبلنا أم أبينا أمام مرحلة سيدها هو التاريخ ، نحن في حزب الإتحاد الدستوري نامل في التغيير بشكل هادئ ومسؤول من قبل الجميع قيادات ومناضلين ، العمل بقلب وطني كبير على تجيد قيادات الحزب من خلال المؤسسات الحزبية المسؤولة وطنيا وجهويا ومن خلال قانون جديد للحزب أكثر إنفتاحا وإبداعا ،يسمح بشكل مون بصعود قيادات شابة متمرسة في الحزب وليست مستوردة ,
    الخبر الذي إتطلعت عليه حول ما يسمى بالحركة التصحيحية خبرا اعتبره ناقصا ، وليست به كافة البيانات لكي نتفاعل ضد أو مع الحمولة السياسية والفكرية للخبر ، ليس لخرجات إنفعالية ،، من قبل من لا ينتسبون لعائلة الإتحاد الدستوري ,
    الواقع أن الركبين على ظهر الاحداث ، والذين لا تاريخ لهم في الحزب ولا محطات نضالية لهم ، نرفض أن يتكلموا بإسم مناضلي الحزب له شبابه ورجاله الذين قضوا أجيالا داخل الحزب عاشوا وتعايشوا مع المراحل التي قطعها الحزب السعيدة منهاو الشاقة ،
    أبناء الحزب ورجالات هم الذين يعلمون متى يقومون بما يجب القيام به من أجل ضمان حزبا قويا بفكره وفلسفته وتنظيماته
    أعتبر الخبر هلامي طاما لا نعلم شيئا عن هوية اوهويات الصانعين له ،، حملة الفكر الحزبي حاضرا ومسقبلا واعون بأهمية المرحلة حرصون على التطور والتقدم وفق منطق المرحلة ولكن رافضون لاي إنزلاقات ، أو الركوب على تراث الحزب وكفاءاته

  • moha
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:00

    يجب أن يحل حزب الكوكوت مينوت هذا ويحاكم أعضاءه حزب مخزني مجرم خلق بين عشية وضحاها لكي يكون سدا ضد الديموقراطية.

  • جمال خاردي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:50

    مريح أن نجلس كشباب خارج الإطار ونكتفي بالنّقد والمطالبة بالتغيير، لكن مفيد وواجب عابر للأجيال أن ننخرط في مشروع التغيير من داخل المؤسسات الحزبية التي تتحمّل مسؤولية الفشل السياسي بالمغرب منذ عهود.
    الأمر اليوم بات بين أيدي الشباب المغربي الحرّ العاقل بهشاشة المرحلة ومفصليّتها التّريخية وهو مدعوّ إلى تصحيح مسار الأحزاب الذي ينهج سياسة الّرعاة والقطيع عبر القيام بثورات داخلية لرد الاعتبار لمبدأ الديمقراطية والحكامة في التدبير.
    وإذ تحيّي حركة “الثوّار الملكيون” هذه الانتفاضة الداخلية، تعرب عن دعمها اللامشروط لشبيبة الحزب الدستوري، وتهيب بجميع الشبيبات الحزبية أن تأخذ من هذه التجربة نموذجا للإصلاح السياسي والنقابي وأن تنخرط في وضع اللبنات الأساسية لمغرب أفضل.

  • maroc
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:06

    أكبــــــــر حـــق نطـــالـــب بــــه هــــو محـــاسبـــة الفـــاســـديــــن و اللصـــوص
    هــل هـــذا يحتـــاج إلـــى جمعيـــات و منظمـــات.
    للعلــــم هــاتــه الجمعيـــات و المنظمـــات غـــرضهــا التعتيــــم و تعطيــل مصــالــح البــلاد والعبـــاد.هــل هــاتــه الجمعيـــات و المنظمـــات سبــق لهــا أن ربحــت قضيـــة فيهــا تشــريـــف للمــــواطــن؟ لا لا لا لأن الفــاســديــن و اللصـــوص هــم الـــذيــن يـــؤسســـونهــا للتحــايــل علـــى القــانـــون و التخلـــص مــن المحــاسبــة

  • maroc
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:08

    المطلـــوب تغييــر أسمــاء كــل الأحـــزاب

  • ابن الاسلام
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:12

    عندما نرى بعض الرؤوس الفاسدة ممن أشار لهم المقال بالفساد تجمد أرصدتها وتسجن مع باقي المجرمين حقيقة لا تمثيلا..
    عندها نصدق الخبر..

  • cheb bilal
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:18

    لا زعيم إلا الزعيم . نموت ونموت و يعيش الزعيم.
    ستنهار الاحزاب المخزنية الكرطونية . من اليسار الى اليمين مرورا بالاسلامويين….
    ويبقى حزب وحيد و أوحد , الشعب المغربي

  • البوكاري
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:14

    هدا حزب من الاحزاب التي صنعها ادريس البصري في الثمانينيات.حزب لا يصلح لصالحة ليرحل وبسرعة.
    الحزب الدي ياوي امثال عمر الجزولي وعبد الله ولد العروصية و محمد ساجد و عبد القادر النميلي الدي يصول ويجول في الوطن وهو محكوم بالسجن لمدة 4 سنوات نافدة ومليار و…سنتيم.هدا حزب يجب استئصاله ومحاكمة مسؤوليه.

  • م.ح.م
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:16

    نعم ثم نعم للتصحيح انا من مناضلي هدا الحزب و لكنني ابتعدت منه بسبب بعض اعضائه المتسلطين مثل حمزة الكتاني و الفردوس و الابيض و اخرون……. فاضم صوتي لهده الحركة التصحيحية

  • faouzi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:20

    كفا من المغالطة ومن ترديد الاشاعات التي لا اساس لها من الصحة في وقت يعرف فيه حزب الاتحاد الدستوري كما العادة دينامية وحركية ويهيء فية لاجتماع لجنته الادارية للتشاور مع قواعده وفتح باب النقاش حول مقترحات الاصلاح الدستوري بعد الخطاب التاريخي ل9 مارس. على الجهة التي تتبنى هده “الحركة التصحيحية” ان تكشف عن نفسها بكل شجاعة علميةاذا كانت لها بالطبع. او ان تكشف عن نواياها المبيتة.قافلة حزبنا تسير بخطى تابثة وهي تتفاعل مع نبض الشارع وانتظاراته وتنخرط كهياة سياسية لها وزنها وحضورها الفاعل في توجهات المصلحة العامة وتتبنى بكل مسؤوليةورش الاصلاحات الدستورية التي اطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  • مراقب عام
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:24

    هذا الحزب بالضبط يجب أن يحل و يصفى نهائيا لأنه ولد بطريقة غير طبيعية , و يظم بين أعضائه أكبر المفسدين في هذا البلد, و لم يأتي أبدا بأي قيمة مظافة للعمل السياسي في المغرب. يجب أن يختفي من الخريطة السياسية بالمرة إنه فيروس الأحزاب المغربية.

  • الى الامام
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:22

    احزاب الكارطون ستتهاوى لا محالة شبعنا من وجوهكم لي مفيها خير لبلاد

  • moustafa
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:10

    حزب كل أعضائه وصوليين وانتهازيين،حان وقت إلقائه في المزبلة

  • hani dandani
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:54

    نسأل الله أن يقتلع الظلم وأذنابه و أذياله الذين يقتاتون من فتات موائده الحرام أما من يدافع عن هذا الواقع المرير الذي نعانيه فحسبنا الله و نعم الوكيل فيه

  • عبد الكريم السوسي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:52

    حزب الأصالة والمعاصرة في الثمانينات
    لقد رحل ولي نعمته المرحوم ادريس البصري..دوام الحال من المحال….
    اللهم استر عاقبتنا كما يقولون..
    قولوا معي آمين..وآخر دعوانا الحمد
    لله رب العالمين.

  • hassan chef
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:56

    حزب مخزني قديم

  • احمد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:58

    نضم صوتنا للحركة التصحيحية لمناضلي الحزب الذي اسسه المرحوم المعطي بوعبيد داخل سياق تاريخي استولى على مشهده السياسي انذاك ما يسمى باحزاب الكتلة ليعيد التوازن للحقل السياسي المغربي ، فبعد رحيل مؤسسه المعطي بوعبيد ومن بعده المرحوم السملالي ، و في خضم اجواء تنقية الحزب من بعض المحسوبين على وزير الداخلية ادريس البصري كصهر هذا الاخير وكذا رئيس مجلس المستشارين الشهير جلال السعيد لاعطاء انطلاقة حقيقية للحزب و فسح المجال للتناوب على تسيير الشان العام في اطار التوافق و التراضي مع احزاب الكتلة الذي اسس له المرحوم الحسن الثاني ، تم اضعاف الحزب بتكليف اطر حزبية يشهد لها بكفائتها بمهام ديبلوماسية على غرار عبد السلام بركة و الدكتور بنعمر و اخرون ، وقد اسهمت هذه العملية في تسرب بعض الدخلاء امثال الفردوس والكتاني و الكرتيلي وغيرهم بينما انسحب في هدوء بعض رموز للحزب كعبد العزيز المسيوي و البصري رئيس جهة البيضاء سابقا وكذا بعض الاطر ممن كانت تستهويهم كراسي الوزارة كونهم لم يتاقلموا مع اجواء المعارضة التي لم يالفوها من قبل ، وهذا ما جعل الحزب يعيش فراغا سياسيا بسبب عدم تجديد هياكله وعقد مؤتمره بهدف اختيار امينه العام مماادى الى استمرار نفس الوجوه محتكرة للمكتب السياسي و الادري الذي يعتبر برلمانا للحزب ، ومن تداعيات هذا الركود اندثر ما كان يسمى بتكثل الوفاق الذي كان يتزعمه وشائت الاقدار ان اصبح الحزب يبحث عن احزاب تدعمه كالبام او الاحرار او ما شابه ذلك ، لهذه الاسباب فالحركة التصحيحية من مناضلي الحزب المغادرين له عن مضض هي قضية مصيرية تعيد التوازن للمشهد السياسي المغربي واعادة هيبة الحزب وطنيا خصوصا بعدما افرزت تجربة التناوب التوافقي المتعثر عن فشل الكثلة في تسيير الشان العام وخير مثال على ذلك صيحات الشباب المغربي بدعوة الوزير الاول بالرحيل و تهافت بعض مناضلي الاتحاد على كراسي الوزارات و البرلمان و بزوغ نجم جديد مرفوض شعبيا و هو البام
    منسق سابق: م ب العرائش

  • كليتي عبد الجليل
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:40

    قالت العرب سابقا(لنتبول على قوم عقلهم في بطونهم)وفي الماثور (اني لاارى رؤوسا قد اينعت وحان قطافها)ومن هدا المعطى ساضم صوتي الى كل الاصوات التواقة الى التغيير من داخل بيت الاتحاد الدستوري الدي عرف رجالات من العيار الثقيل في العلوم السياسية نظريا وممارسة من امثال الاستاد المرحوم المعطي بوعبيد والاستاد المرحوم عبد اللطيف السملالي والاستاد المرحوم عبد العزيز المسيوي وغيرهم ممن لازال ينتظر نحبه الحقيقة للتاريخ وللاجيال القادمة التي ستارخ لمرحلة حرجة يمر منها الاتحاد الدستوري الدي طبع مسيرته السياسية من83 الى اليوم بافكار جد ثاقبة اعجزت الخصوم على مواكبتها وطبعت التاريخ السياسي المغربي بنجاعتها واستجابتها للظروف التي كان يمر منها الوطن لكن للاسف الشديد اننا نعيش انتكاسة سياسية ونكوص فكري نتج عن استبداد مجموعة من الوصوليين الى مناصب القرار واغلقوا من ورائهم ابواب الاجتهاد الفكري لتطوير الحزب الىالاحسن مما ادى الى ظهور نخبة متصحرة فكريا قاصرة سياسيا لاترى الا مصالحها الضيقة وتاليب اتباعها على كل فكر متنور يصبو الىفتح ابواب الاجتهاد السياسي الحزبي مما ادى الى الالتفاف حول عنق القيادة الضعيفةلتوجهها الى الاتكال والكسلمنامثال بعض الاقطاعيين كالمستشار القنيطري الراضي الدي اصبح هو الامر والناهي داخل الحزب كان المناضلين مياومين عنده في ضيعة منضيعاته او عبد الله الفردوس الدي احكم قبضته الفولادية على شبيبة الحزب واصبح الكل ياتمر باوامره كانه ملكوت الموت اما من يعتبر نفسه المنظر الحزبي الاستاد الحبيب الدقاق فلا اعتقد انه فعلا انسانا متنورا فكريا بحيت ما هو الاعبدا لمصالحه الخاصة والامثلة كثيرة لدى اصرخ وباعلى صوتي للضمائر الحية داخل الحزب ان تنهض الهمم وتهب هبة واحدة لتثور على الفساد الحزبي المستشري حتى النخاع داخل الحزب وان تقتلع المحسوبية والزبونية الحزبية وتفرض قانون تكافؤ الفرص بين كل المناضلين الدين تشربوا ايديولوجية الحزبوخبروا تضاريس العمل السياسي داخل الاتحاد الدستوري فالتغيير لن يكون الا من داخل الحزب واستاصال الفساد الحزبي التي تمارسه هده الديناصورات اللاحمة وبدلك سنساهم في الحركة التصحيحية للحزب

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات