حركة 20 فبراير تنزل الأحد إلى شوارع البيضاء

حركة 20 فبراير تنزل الأحد إلى شوارع البيضاء
الأحد 29 ماي 2011 - 10:42

أكدت تنسيقية حركة 20 فبراير في الدار البيضاء أنها عازمة على تنظيم مسيرة معادة في حي اسباتة الشعبي الأحد 29 ماي بعد التدخل العنيف لقوات الأمن التي أجهضت مسيرة الأحد الماضي.


واعتبرت الحركة أن مسيرة الأحد في الحي نفسه تأتي تنديداً بالتعاطي العنيف والمبالغ فيه مع مسيرات الحركة السلمية في الدار البيضاء وفي عدد من المدن المغربية .


وأكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن الإجهاز على مسيرات حركة 20 فبراير واستقدام قوات خاصة مدربة لهذا الغرض يعد تحولاً خطراً في تعاطي السلطات الحكومية مع مسيرات الحركة .


ونددت الجمعية بمحاولة ترهيب نشطاء الحركة بواسطة الاتصالات الهاتفية والمراسلات التهديدية والاختطافات والاتصال بعائلاتهم وتخويفها لثنيهم على مواصلة نضالهم السلمي واحتجاجاتهم من أجل تحقيق المطالب المشروعة التي ترفعها .


وطالبت رئيس الوزراء ووزارة الداخلية ووزارة العدل، بتحمل مسؤولياتهم في احترام الحق في الاحتجاج السلمي، وفتح تحقيق في الاعتداءات التي طالت مختلف التظاهرات السلمية ليومي 21 و22 ماي ومحاسبة كل من أمر بها وكل من أسهم فيها تفعيلاً لمبدأ عدم الإفلات من العقاب . ودعت الجمعية الدولة إلى الاستجابة للمطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية المشروعة للمحتجين .


وأدان حزب النهج الديمقراطي العنف الممارس ضد الجماهير وضد مناضلات ومناضلي حركة 20 فبراير خلال مظاهراتها السلمية والاعتقالات التي سبقتها وواكبتها وتلتها، وطالب بملاحقة المسؤولين عنه، وإطلاق سراح كل المعتقلين من شباب الحركة .

‫تعليقات الزوار

112
  • نقاش هادئ
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:18

    أظن أنه من باب الديمقراطية أن تتقبل “حركة 20 فبراير” رأي من يخالفها في التوجه دون أن تحتكر الحقيقة أو تصفهم بالبلطجة أو الغباء أو التمخزن… ولذا فإنني أبدي موقفي من هذه الحركة انطلاقا مما يلي:
    1- عدم وضوح مطالب هذه الحركة، بحيث يتساءل المتتبعون عن سقف هذه المطالب (المعلنة وغير المعلنة)، وهل هي مطالب سياسية أم اجتماعية أم دموية؟؟؟؟
    2- في المقابل يتضح جلبا أن من يحرك خيوط الحركة هما طرفان أساسيان (العدل والإحسان والنهج الديمقراطي)، وبالتالي فالتغييرات التي يطمحان إليها هي تغييرات جذرية وليست إصلاحية مهما كان حجمها.
    3- لقد أمضى المغرب سنوات من الصراع (سنوات الرصاص) لم يكسب من ورائها غير التخلف، فمن يراهن اليوم على سيناريو الفوضى والدماء فإنه يراهن على المزيد من التخلف لا غير؟
    4- إن الأنظمة “الجمهورية” العربية (مصرـ سورياـ ليبيا- العراق…) التي قامت بثوراتها على الأنظمة الملكية في السابق، لم تنتج في النهاية إلا أنظمة ديكتاتورية قمعية، بل أنظمة مشوهة ” نظام جمهوري وراثي”ّ بنظام الحزب الوحيد.
    5- لو أرادات جماعة العدل والإحسان تطبيق الديمقراطية فلتبدأ بالتغيير من داخلها، وتنزع القدسية عن مرشدها، وتقوم بانتخابات داخلية، أما إذا كانت تؤمن بعصمة الشيخ فلتقل ذلك للناس.
    6- هذه الحركة بدأت تعطي مبررات للانفصاليين للقيام بأعمال الشغب ما دام هدفهما مشترك وهو إحداث الفوضى وإراقة الدماء، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى زعزعة الاستقرار في أية لحظة.
    7- بعض أعضاء هذه الحركة خانه اختياره، فعوض أن يشارك في أحد برامج صنع النجومية، تجده يطمح للشهرة من خلال هذه التظاهرات النجومية.
    8- والأدهى من ذلك، أن هذه الحركة لم تجد فضاء للاستقطاب غير المساجد، ولم تجد موضوعا للجذب غير المطالب الاجتماعية للفئات المهمشة، كل ذلك للتمويه والاستغلال. فلماذا تعيب على الأحزاب والسياسيين ذلك؟

  • مغربي
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:14

    هذا الشكل لا يمكن أن يكون صحيا ، فهذا أمر فيه تقليد،فيه سوء نية، وبكل اختصار فيه إن !!!!!

  • مجد المغربى
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:20

    هى بطبع محطة اخرى لتعريف بمكانة الشباب فى داخل الدولة والطموخ الذى تريده ان تحققه من خلال مطالب الشعب اى المواطن المقهور ولا سيما من خلال العدالة الاجتماعية التى يجب تعميمها فى جميع المدن المغربية ولا تبقى محسورة على الطبقة الغنية التى تمتلها الحكومة والقصر . كما ارجوا من شباب الحركة اى يرفعوا شعار اين هم شباب الحركة الذين اعتقلوا فى يوم الاحد 8 ماى وكان ابرزهم المناضل (مجد مغربى وغيره) حيث انه لحد لان لم يعرف اين هو مند ان اعتقل من طرف المخبرات المغربية بسبب مشاركته المسيرات التى تناهض على محارة الفساد وتحقيق مطالب الشعب ولد انا احمل اسم هذا الاسم الذى يعتبر قدوة لمواطت الغيور على وطنه وان تحبوا التعرف علية فادهبواالى موقع فليس بوك لتعرف عليه وشكرا

  • A - L
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:56

    بسم الله الرحمن الرحيم
    * حفظ الله هذا البلد ، وأدام عليه نعم الأمن والإستقرار …ولا خير في الفوضى ، ولا منفعة في العناد ، ولا خير في الإضرار بمصالح البلاد والعباد …
    ـ إن حركة 20 فبركاير تسعى اليوم إلى ما لا يتوافق مع ما بدأت به …
    ــ إن المطالبة بالحقوق يقابله أداء الواجبات
    ــ وإن حرية 20 فبراير تنتهي عند بداية حرية الشعب المغربي المسلم
    ــ فهل يمكن لهذه الحركة (نرجو أن لايندس إليها من يسيء إليها ) هل يمكنها أن تتحمل تبعات ما يمكن أن ينتج عن مسيرة في الأحياء الشعبية [ من اعتداء على الممتلكان ، ونهب أو سرقات ، و…) ؟؟؟؟
    ــ أم أن أفرادا من حركة 20 فبراير سيتملصون فيما بعد ويقولون [ ما كنش كيحسب لنا غادي يوقع هذا الشيئ !!!]
    * فمن سيكون للضحايا آ نذاك ؟؟؟

  • Samir
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:12

    J’espere que l’état fait tout son possible pour ne laisser pas ces non patriotes qui veulent amener le pays dans le pire. Même s’il le faut de les emprisonner .

  • kamal*//*كمال
    الأحد 29 ماي 2011 - 10:46

    عند بعض الفاعلين السياسيين، مع الأسف، لا مواقف عملية، لا فهم لتشبث الشعب المغربي بمؤسساته،لا إدراك للواقع، لا احترام لحق المواطنين في التعبير عن مواقفهم عبر صناديق الاقتراع، و لا مجال لممارسة سياسية مبنية على النقاش و على تبادل الآراء بحثا عن حد أدنى يمكن التوافق حوله….
    فقط شعارات تعبر عن تعنت انفعالي يشير إلى أن أصحابه قد يمرون بفترة سياسية مراهقة تفتقد إلى النضج الذي من المفروض أن يجعل الفرد يعي أهمية المحافظة على أمن و استقرار مجتمعه، و يعي أهمية تطوير الممارسة الديمقراطية عمليا و ليس على مستوى الأناشيد.
    ما طرح هؤلاء؛ كيف يريدون التأثير على الواقع؟
    هل بالشعارات تُحل مشاكل السكن و الصحة و الشغل و الاستثمار و التعليم و…..؟
    أليس سلوك هؤلاء منهج التعبير عن رأيهم عبر الشوارع و على الساحات العمومية مُضر بالممارسة الديمقراطية (بحيث أن هذا المنهج يهمش دور صناديق الاقتراع الشعبي في التعبير عن رأي الشعب) و مُضر بالنمو الاقتصادي و معيق لكل تحسن على المستوى الاجتماعي؟
    أم الهدف هو تأزيم الأوضاع، أوضاع البلاد و أوضاع المواطنين الأمنية والمعيشية؟
    المواطنون لا يحتاجون إلى شعارات و أناشيد بقدر ما يحتاجون إلى كسب العيش في ظل مناخ من الأمن و الاستقرار و الديمقراطية (هذا المناخ الديمقراطي الذي يبدو أن هؤلاء يحاولون تلويثه من أجل فرض نظرتهم الضيقة على كافة المغاربة).
    و في انتظار اقتناع هؤلاء بضرورة و أهمية الالتحاق بالمسار الديمقراطي المعتمِد على صناديق الاقتراع كفاصل بين الفاعلين السياسيين، يجب أن يستمر العمل من أجل إنجاح عملية الإصلاح الحقيقي، الإصلاح الذي لا يقف عند المفردات، الإصلاح الذي يخدم حاضر و مستقبل الشعب المغربي.

  • الفصال
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:28

    على القائمين على امر البلادوالعباد ان يكفوا على المقاربة الامنية في التعاطي مع الاحتجاجات السلمية التي تنظمها حركة 20 فبراير وان يكف عبيدهم عن التعاليق الهجينة والمذلة ولكم في النظامين الليبي والسوري المثال الصارخ لنتائج العنف في المغرب نريد ثورة هادئة انتقالا سلميا من مغرب الرعايا الى مغرب ا لمواطنين الى دولة الحق والقانون يكون الشعب مصدرا للسلطة والملك رمزاللوحدة المغرب وطن لكل المغاربة والكل مسؤول امام القانون شعارات الحركة واضحة وسقف مطالبها لم يتغير وبعد التعبيرات التي كانت هنا او هناك لا تلزم الحركة. المطلوب هو التجاوب الايجابي العنف لا يزي الناس سوى اصرارا ان من يحب وطنه قادر على الموت من اجله.
    في احد الايام قام الفيلسوف الفرنسي سارتر بالتظاهر بشوارع باريس منددا بالسياسة الاستعمارية بالجزائر فتم اعتقاله من طرف الشرطة الفرنسية ولما علم الماريشال دوغول الخبر قال لهم اطلقوا سراح سارتر .سارتر هو فرنسا وفرنسا هي سارتر فلا تحبسوا فرنسا نتمنى ان يساهم الجميع الكل من موقعه في هذا الانتقال
    وسيشهد التاريخ على الجميع فطوبى ل20/فبراير طوبى للمغاربة الاحرار

  • mohammadi
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:26

    جمعية 20 فبراير أم جماعة العدل و الإحسان

  • احمد
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:24

    المغاربة سينزلون الى الشوارع لتحريرها من هؤلاء الاوغاد تحت شعار *يا متطرفوا البلاد ارحلوا ، لكم دينكم ولنا دين*نرفضكم ونشبت بوطننا فمرحبا بمن يختار العيش معنا بسلام ولا لمن يريد ان يتسلط علينا ، ضاعت ارزاقنا بسببكم وافسدتم علينا امننا ، فكفى

  • سمير
    الأحد 29 ماي 2011 - 10:52

    يجب على الدولة تضع حدا لهده المضاهرات التي تسىء للمغرب ولشعب المغرب فاالعالم كله حكاما ومعارضة تشبد بالمغرب وبملك المغرب واصلاحاته السياسة والاقتصادية ولكن مع كامل الاسف هده الحركة مريضة بحمى الصداع ولا تمثل الشعب المغربي فهده الحركة تربد جر المغرب الى الفوضى فلو كانت هده الحركة لاتربد الخير للمغرب لما اعطت المهلة الديمقراطية للتغير المشكلة في المغرب اختلط الحابل بالنا بل لانعرف الرجال من الشمايت والمنطق على ارض الواقغ يقول ان الاشخاص الدين يحبون المغرب ويريدون الخير لشعبه راهم ساكتين ما شي خايفين ولكن مدركون برجولتهم و عبقريتهم وبحسهم الوطني الصادق وبحبهم لوطنهم ان الخروج للخروج للا حتجاج يسىء لهم وللاصلاجات

  • ucfguourdi
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:16

    إنهم يخرجون، يناضلون للمطالبة بالمساواة، وما كنعرف لا مساواة لا عيساوات، بغينا غالهنا.
    إذا الشعـب يومـا أراد الحيـاة * فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد للحريــف أن ينحنــــي * ولا بد لياسين أن يتعثــر
    فإن الملك لله يؤتيه من يشاء * ولا يؤتيــــــه مـن هـــذر
    فللهم احفـظ بلدنـا ومحمــدا * الســــادس من كل خطـر
    هاد العدليين تايجريو لهلاك هد لبلآد جربو فينا كاع التواريخ مااصدق ليهم حتى واحدمن22 فبراير هما او هادوك ناصلين السراول وكالين رمضان الساقطين المثل السوري كايكول ايش يجمع الشامي مع المغربي كناية على اضداد لا تلتقي

  • alexandar
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:34

    سلام يا اخواني أنامغربي وبحب بلدي والله مى تعرف بحقها حتى تكونو فالغربة أنا خايف اوقع انزلاق أمني ونوصلوهة البلاد كف وقع في تونس و مصر وليبيا,أشنو ستفدو هد دول زالو نام وخربو بلدهم الى حد الان عندهم مشاكل أكتر من أول انتم عارفن هد موضوع,أطلب من حركة 20 فبراير توقف مضاهرات أرجوكم متخربوش البلد وشكرا

  • bent adderb
    الأحد 29 ماي 2011 - 10:56

    شكون الي كيدين خديجة وجه النحس ومجموعة النهج بجوجكم بايعن الماتش الى الحزب الشعبي الاسباني يسلام هذه هي حقوق الإنسان ولا فلا را الكبير او الصغير ما عمرو إنسى الحزب الإسباني ومساندتوإالى البولزاريو او الجزاءر قولو لينا شحال عطاوكم حنا ما غادينش نقسموا معاكم علاش حيث حنا كنحبوا وطنا من طنجة إلى الكويرة الله الوطن الملك نحن لسنا بلطيجية ولا لحاسين الكابة فقط نقول فداك ياوطني انتي اهسبرس. شدي علينا سمك ما حنا مخزنية محنى بعر هاذ القوالب أو لا حتا انتوما غاديdegage المصداقية عندنا بحال 20فب صافي را طلعطوا في الراس أنشوروا

  • عزيز
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:04

    يكفي من الفتنة والفوضة ياهد الحركة المجريمة ونطلب من رجال الامن الضرب على ايدي هد المجرمين الدين يريدون الفتنة في البلاد وعاش الملك محمد السادس نصره الله وايده رغما عن انف ابيكم

  • mari
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:04

    السلام عليكم
    ان المحاولات الهمجية اليائسة للمخزن لن تجدي نفعا و الاحتجاجات ستستمر.على النظام ان يعىي ان المغاربة قد ذاقوا درعا و ان صبرهم قد نفد.لا تراجع الان.نحن لا نريدها فتنة ولكن على النظام ان يبرهن عن استعداده القطع مع الماضي و بدء مسيرة الاصلاح بحسن نية.ان المقاربة الامنية لن تثنينا عن المضي قدما.لن لسنا فئران تجارب لكسب رضى الخليج و اعطاءه العبر في القمع و اضطهاد الشعوب التواقة الى الحرية و الكرامة.على الاخوة في حركة ٢٠ فبراير رص الصفوف و التماسك حتى يتراجع المفسدين و المتلاعبين بمصائر المواطنين الشرفاء.

  • Ahmed Sweden
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:06

    إذا بحثت في أسرار هذه الحركة فسترى عجبا عجابا. مرة تقول بأنها حركة شباب وهذا كذب. مرة ثانية تقول بأنها ضد الفساد. والحقيقة هي أن رموز هذه الحركة من أكبر المفسدين. منهم من يتآمر على وطنه بالخيانة. ومنهم من يشهد الزور ليصل إلى منصب. ومنهم من يتاجر في إستقرار بلده. ومنهم من يزعم أنه يجالس الرسول وأنكشف له الغيب من مشرقه إلى مغربه. حركة 20 فبراير حركة بلطجية بإمتياز في الفكر و السلوك والعمل. إذا أردناالديموقراطية وحقوق الإنسان علينا أن نعرف معناهما بالأدلةالمنطقية. الديموقراطية وحقوق الإنسان والنضال مبادئ تستوجب المسؤولية التي تحترم القانون والواجبات. فالمناضل هو من يساهم في التضامن مع الفقراء وفي التنمية والإستثمار. والمواطنة ليست فقط حقوق بل أيضاواجبات.كل الدول الديموقراطية تستعمل العنف في حالة الفوضى والتسيب وقد رأينا ما فعلته إسبانيا واليونان في اللأيام الأخيرة من إستعمال العنف ضدالمتظاهرين لكي يحترمواالقانون
    ولردع المخالفين له. رئيس حزب النهج الديمقراطي يحصل على راتب شهري من البوليساريو.النهج له إديولوجية دموية تعتمد على الإنقلابات والتآمر البلطجي على الوطن. حركة 20 فبراير هدفها زعزعة استقرار البلاد. الحركة تفتقر للعمل الديموقراطي وتستعمل جميع الحيل البلطجية للعب دور الضحية.أما جمعية المغربية لحقوق الإنسان فهي جمعية نفعيةغارقة في النفاق السياسي وإنتهازية تعتمد على الإحتيال ودموع التماسيح باسم الحقوق. فعندما تحتاج للمال تبدأ بالإحتجاج لإبتزازالدولة وخدمة البلدان المعادية للمغرب. هذا المظاهرات أبانت من هم الخونة و من هم المواطنون الأحرار. فالخونة يستعملون كل أساليب البلطجية للتشويش على المغرب. والمواطنون الأحرار يعملون ويؤدون واجباتهم وسيدلون بأصواتهم للتصويت على الدستور الجديد. ويمكن القول: لا أحد من هذه الحركة الدكتاتورية له الحق في أن يدعي أنه يمثل الشعب أو أنه حصل على تفويض من الشعب أو أنه يدافع عن الشعب. فالشعب المغربي واع ولا ينتظر من جمعية نفعية أو حركة بلطجية أن تتكلم باسمه. كل واحد من هذه الحركة يقول أنه ديموقراطي. لكن الديموقراطي الحقيقي هو الذي يخدم بلده ويحترم القوانين.

  • said
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:10

    اضربوهم حيث ثقفتموهم واقعدوا لهم كل ترصد.
    هؤلاء الأطفال يريدون فرض توجهاتهم البالية على الشعب المغربي,
    نحن نعرفهم جيدا من يكونون ولحساب من بشتغلون.
    هشموا أنوفهم ورؤوسهم أو اتركوا الشعب يفعل ذلك.
    تحية لرجال الأمن.

  • بيضاوي حر
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:00

    البيضاويون الاحرار نازلون الى شارع الشجر يوم الاحد.ولن ترهبنا الالة القمعية للمخزن……..عاش المغرب وعاش المغاربة ويسقط الاستبداد

  • مراكشية صحراوية
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:12

    الى اصحاب 20فبراير
    المرجو ازالة صورة تشي جيفارا الحقود الذي اقسم هو وصديقه فيديل كاسترو على خلق ما يسمى بالبوليزاريو.كمغربية مراكشية من اصل صحراوي احس بالخيانة عندما ارى صور هذا العدو.
    الا اذا كنتم انفصاليين مثله.
    من يدري؟

  • المغربى الاصيل
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:08

    الا عدل ولا احسان وصور غيفارا
    جماعة الشوافة والملحدين والشواد والمتنصرين ووكالين رمضان
    انتم لا تمثلون الا انفسكم .
    فى سباتة ستلقون سوء الاستقبال من السكان ومن القوات العمومية انصحكم ان تتفرقوا وان تأسسو حزبا سياسيا لتعرفو اتباعكم .

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 29 ماي 2011 - 10:54

    الله يعطيكم الدل أ حركة 20 فيفي. أنتم حشى واش مغاربة, أنتم خونة و مرتزقة تريدون نسف كل الصرح الديموقراطي الدي بناه المغرب.
    الله – الوطن – الملك

  • fidel marocin
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:18

    personellement je suis contre ces manifestations et je suis avec l interdiction de ces manifestations et je dis a ce mouvement de ne pas parler au nom du peuple et de moi- sachez que vous faites du mal aux interets general du pays–allah alwatan almalik

  • bassou
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:10

    ان حركة 20فبراير في بداتها كانت فكرة جيدة لمحاصرة الفساد والمفسدين وكان ممكن في ابانه كسب تعاطف الشعب ،ولكن لما سيطر عليها العدلويون والقاعديون براياتهم السوداء الشيعية ،وصور شيكفارا وظهور شعارات تعكس وجهة نظر التياران المسيطران اللدان يريدان تصفية الحساب مع الدولة ابتعد الشعب عنها خوفا من من اغراق البلاد في الفوضى وتجارب فاشلة خاصة ان التياران معا معروفان بخداعهما وتناحرهما على ساحة الجامعات وهم من دعاة الديمقراطية قولا ومتى وصلوا الى الحكم خلدوا فيه كالتجربة الايرانية ودول اوربا الشرقية .
    بالله عليكم كيف يطالبون بنزع القداسة عن الملك في الوقت الدي يقدسون شيخهم ياسين الى حد الجنون ويعتبرونه خامس الخلفاء.والقاعديون لايمثلون احدا وفشلت التجربة الاشتراكية في جميع بقاع المعمور ومع دالك لازالوا يحلمون بتطبيقها في المغرب،فعلى من تنطلي خدع هؤلاء حداري من زواج ( الكمراخ)لان دريتهم لن تكون الا مصاصي دماء.

  • Marocain
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:14

    ما أردت قوله هو اننا نشتغل مع الأجانب المستتمرين في المغرب ومظاهراتكم تزعزع الاستقرار الإقتصادي، الشيء الذي سوف يدفع إلى إقفال هاته الشركات الدولية وسوف نسعى في الشوارع. لقد اصبحنا أصحاب بيوت وأطفال ومسؤولية، نرجو منكم القليل من الوعي، مع انني مع كل إصلاح البلاد نحو الأفضل باللتي هي أحسن.

  • moustapha
    الأحد 29 ماي 2011 - 10:58

    JE DEMANDE aux vrais Marocains de casa de faire face à ces pseudomarocains nuls et sans niveau qui ne cherchent que le ko.

  • Moha le Marocain
    الأحد 29 ماي 2011 - 10:48

    C’est incompréhensible. Pour quelle raison, les initiateurs du Mouvement 20 Février ne procédent pas légalement. Depuis 20 Févirer jusqu’à aijourd’hui, il y a presque trois mois, le temps suffisant pour faire l’assemblée constitutive, et dépôser un dossier complet. Une fois légalisé, le mouvement peut exercer tous ses droits, en respectant bien sûr ses obligations. Mais l’état actuel des faits, ils ne peuvent êtres considérés que comme des hors la loi. C’est un fait. Un hors la loi ne peut pas, et n’a pas le droit de reprocher aux autorités sécuritaires ses interventions, pacifiques ou musclées.
    A toute action illégalle, une intervention sécuritaire, c’est la logique des choses.

  • المستنصر ابن المغرب
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:16

    يا صاحب النقاش الهادئ.نحن لا نتناقش هنا.عليك ان تنزل الى الشوارع المغربية كي تلرى مدى الهمجية التى استعملتها القوات التى جلبت من اجل هدا الغرض.كي تدعو الى حوار هادئ.ثم ان الحوار يكون بالحوار ليس بالقمع.ان استمع الشباب الى امثالك والمنادين بالتطبيع مع الة القمع هده فيعد دالك ضربا من الظهر فى حق كل قطرة دم او صوت خرج منادى للحرية.وايضا يعد تركيعا للشعب المغربي قاطبة

  • محمد الحر
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:32

    انماالنصر من عنداللة ولتسقط كل مظاهر ورموزالاستبداد فى هدا البلدالم يؤدى اخوانناالمصريين ثمن حريتهم غاليا فى ميدان التحرير وفي دلك فليتنافس المتنافسون

  • الفقير الى الله
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:14

    20فبراير demodeeاصبحت من الماضي.اقترح على العدليين والنهجيين ان يكونوا حزبا جديدا.و لكن اخشى ان تتصارع المناجل مع السبحات.فتتشابك.وانذاك يتغنوا ب واللي شبكنا يخلصنا.التاريخ يعيد نفسه في تضييع الوقت.اليسار ضيع المغرب عشرات السنين في صراعه مع النظام فتفشت الامية و توقفت التنمية وفقدنا اراضينا المغربية لصالح الجزائر نظرا لتحالف قادة اليسار و خيانتهم للمغرب وتلقيهم التمويل للثورة على الملك.الان الصوت الذي يدعو الى الاصلاح باعلى سقف هو صوت العقل والحكمة.لا احد يشك ان الهاوية و الفراغ ستقذف المغرب الى المجهول و النزاعات الجهوية.وتفتح الباب على لمصراعيه للتدخل الاجنبي عسكريا و ليس مختبئا كما هو حاصل.المطالب اكثر من مشروعة و الاصلاح مطلوب.لكن المشكلة في الطريقة والسرعة و السقف المطلبي.ذووا النيات الحسنة يريدون الاصلاح و الاستقرار معا و الحفا التوابث المغربية.والاخرون واضحون يريدون قلب الامور وهدفهم واضح هو قلب النظام لان اجندتهم تتعارض مع وجود الملك والاسلام.العدليون لهم خليفتهم وولي امرهم و الملحدون اليساريون بدون استثناء يريدون التخلص من الاسلام.انا اتكلم بوضوح و اضع النقاط على الحروف.كل اليسار متامر على امير المومنين باتحادهم و جبهتهم و منظماتهم انهم ساكتون و صامتون و لا يملكون الشجاعة انهم مع الجهة الرابحة رجل هنا و رجل هناك.مع النظام يقولون و هل من مزيد اي المناصب و الوزارات انه البيع و الشراء.و مع فبراير اذا انتصروا سيقولون لم ندعم النظام و كنا محايدين.من هذا المنبر اشيد بالسيد عبد الاله بنكيران على صراحته و شجاعته و تقبله للهجوم من كل بدون استثناء و اقول له لانك صادق الكل يتهجم عليك.لقد ابنت شجاعتك و لو شئت لصمت مع الصامتين و مدحت مع المادحين سقولون عليك ملكي اكثر من الملك و انا اقول عليك انت مغربي ومغربي اكثر من الخائنين.المفسد هو يعرض عيش و امن المغرب للمجهول.الشعب يريد اسقاط مفسدي 20 فبراير.المفسدون انواع منهم اصحاب الجرار و من يدور في فلكهم و هناك المفسدون بدون سلطة و مال و هم مشاريع الدكتاتورية والتسلط.

  • بيضاوي
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:58

    سكان سباتة وشارع الشجر بالذات يتبرؤون من هؤلاء المخربين وما فشلهم في المرة السابقة الا بسبب رفض السكان لهذه المسيرات التي تحرض على الفتنة
    نطلب من الامن ان يمنعهم ولن تفتح لهم ابواب البيوت للاختباء بعد ان يطيب جلدهم
    العصا لمن يعصى وكلها يلعب حدا باب داره لاتغطوا على فشلكم باشعال الفتن والانتقام من الشعب المغربي

  • مراكشي
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:08

    يا 20 ان شاء الله سترتون الثلت من الخمس و الثمن من العشر

  • mawatin marwan
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:40

    يجب على الملك ا ن يتواصل كثيرا مع الشعب وعلى الامن الا يسقط في فخ ( دم الشهداء) والتغطية الاعلامية للمظاهرات مهمة جدا جدا

  • tout simplement pur marocain
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:16

    j’ai suivi toutes les démarches du mouvement 20 février et vraiment au départ c’était clair et légal sauf qu’un certain temps on ne savait qui sont ces jeunes du mouvements? qu’est ce qu’ils veulent vraiment? est ce qu’ils tiennent bien les ficelles? ont ils une vision claire au futur?leurs demandes prennent en considération les besoins des 2/3 des marocains loin de casa fes rabat tanger et oujda? pourquoi ont préféré de ne pas créer un parti politique et imposer leurs idées légalement? que veulent dire les photos de ghandi et che guevara? n’avons nous pas des vrais citoyens qui ont sacrifié pour le bien de ce pays?
    recement j’ai assisté à un débat et vous savez ce qui été l’explication de la libérté ? c’est la libérté sexuelle et homosexeulle? s’il vous plait empechez les de droguer les jeunes non cultivés par les gros titres qui cachent une réalité honteuse
    أنا غسلت عليهم إيدي نهار شفت تصاور كبار الشيوعيين و أعلام شيطانية تتخذ من شعارها فرق تسد

  • saad
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:42

    regardez bien la photo; et toutes les photos du ce mouvement on remarque tres bien l’abscence du drapeau Marocain

  • Chihab
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:18

    Nous étions des milliers, voire des millions, dès le départ contre ce mouvement bien qu’au fond de nous même on était convaincus bien plus qu’eux de la légitimité de leurs revendications, et ce pour diverses raisons que je relate ci-dessous et que je garde la plus dangereuse en dernier :
    1-L’idée: Voulant profiter de la conjoncture et des tensions qui sévissent dans le monde arabe, et ne tenant aucun compte des spécificités de notre pays dont le processus de changement est lancé voilà bien plus d’une décennie, un groupuscule de jeunes marocains se sont lancés dans une aventure que personne ne peut prévoir l’issue.
    2-La création : Contrairement à ce qui s’est passé en Tunisie et après en Egypte où les manifestations étaient spontanées et que l’outil Facebook devint un outil de communication et de coordination suite à l’ampleur et les tournures qu’ont pris les événements, Le mouvement 20 février s’est crée sur Facebook et non pas spontanément sur une place publique pour étaler ses revendications (que je persiste à dire qu’elles sont légitimes). Pire encore, le groupe fondateur de ce mouvement sur Facebook était très sélectifs quant aux choix des différents adhérents et le statut de leur page était privé c’est-à-dire que personne, outre les administrateurs, ne peut poster un commentaire (ce qui est contraire aux principes démocratiques prônés pas le mouvement).
    3-Membres et timing de leur première manifestation : Au départ, et contrairement aux éthiques et dans l’incertitude de l’avenir de leur mouvement, et ne voulant pas se compromettre avant de tâter le terrain, tous les membres se cachaient derrière des pseudos et, ce qui a laisser la porte grande ouverte à toutes sortes de spéculations était le timing de leur première manifestation initialement prévue le 27 février qui coïncide paradoxalement avec la commémoration de la création de la pseudo république sahraoui (RASD ou Polisario).
    4-Financement du mouvement : Dupe est celui qui croit que les manifestations du mouvement 20 février se font grâce à l’argent de poche de ses jeunes membres. Chaque manifestation dans chaque ville nécessite des fonds pour les préparatifs, la logistique et la gestion qui peuvent être de l’ordre de dizaine de milliers de dirhams. Tant que le mouvement n’établi pas de rapport financier pour chaque manifestation à l’instar de ses rapports moraux, et tant que dans ses rapports les sources et pourvoyeurs de ces fonds ne sont pas divulgués, l’ambigüité primerait, et les intentions, et par suite les motivations du mouvement et de ses parrains resteraient floues.
    5-Tissu du mouvement : Tout citoyen initié, aussi peu soit-il, à la politique au Maroc, doit se poser la question suivante :’’Comment peut on expliquer qu’un extrême gauchiste athée et un membre de l’adl wa al ihsane islamiste fondamentaliste s’entretuant dans les enceintes de toutes les universités marocaines, marchent main dans la main dans les rues du Maroc revendiquant la même chose ? ‘’. Et là j’arrive au plus dangereux : Tout le monde sur Facebook avertissait les membres du 20 février qu’ils n’allaient pas pouvoir encadrer tous leurs sympathisants et les contrôler. Car marcher dans les rues demande beaucoup d’expérience que les jeunes de 20 février n’ont point, et que tels deux renards (l’extrême gauche et Al Adl wa Al Ihsane) ils se sont emparés du morceau de fromage du corbeau (le mouvement 20 février) et maintenant que le hold-up est accompli avec éclat, va-t-on assister à un bain de sang comme nous menace le dirigeant d’Al Adl Wa Al Ihsane ? …..Prions pour notre pays, c’est tout ce que je peux dire.

  • ماجدة
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:48

    هاته الحركة لااعلم منها شيئا ولانعرف عتها شيئا
    حركة مجهولة الهوية وبدون ملامح

  • عمر
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:50

    ونددت الجمعية وأدان حزب النهج الديمقراطي
    هل تعرفون أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان هي لسان النهج القاعدي و أن جل أعضائها ينتمون لهدا الفصيل

  • houda
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:52

    on vous aceuillera avec des oeufs bien pouris

  • marocain
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:46

    ALLAH,AL WATAN,AL MALIK
    Tous avec notre Roi Mohamed6, nous sommes contre le 20 février vous voulez détruire notre pays sain, vous n’aurez jamais cette chance avec le peuple marocain pure.

  • راضية
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:38

    شوفو اسبانيا بلادالدمقراطية عطات لبحلكم العصا

  • amine
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:44

    vive mouvement 20 février (annaser annaser in chaa allah

  • شاب معطل بسيط
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:00

    شاب بسيط
    احبك وطني وملكي رمز فخري واعتزازي
    ببساطة القول اقولها ولا اخجل لان هناك من يايذني عكس القليل والقليل ممن يعارضني من الشباب =شباب 20فبراير =:
    حقيقة من راى منكرا فليغيره والضعيف بلسانه واحتجاجاته السلمية المتتالية حتى مسح المفسدين لثروات البلاد وخيراتها و الاضراب حق دستوري ومستقبل البلاد يعتمد على الديموقراطية وشباب الغد وانا اوافقكم الراي لانني شاب مغربي احب مصلحة بلدي واعتز بملكي وافتخر بهدا الشعب المثقف الابي لكن دون ان يسيره او تسيطر عليه افكار اناس ينتهزون فكرة الاصلاح وهدفهم عكس دلك فهاته الفئات المدعومة من اجل زعزعة البلاد فقط لا غير وهدفهم الوحيد سلبي على وطننا الحبيب وخرق لكرامته(سامحهم الله ورد بهم الى الرشد) فهم يكسبون العقول بنقط ضعفهم =كالفقراء والمساجين وحاملي الشهادات والمستضعفين لقلة دات اليد …..+يستخدمونهم لاجل اقتحام الامن والسلام الدين يعيشهما هدا الشعب فتكون بالتالي فتنة لا قدرالله واقف واطرح سؤال كيف ستكون الحياة بدون امن وسلام وبعض الشعوب العربية شاهدة على دلك
    انني اخوتي المغاربة في كل مكان من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب فانا اعتز بكم وبصمودكم قصد محاربة الفساد والمفسدون والحمد لله فمولانا امير المؤمنين اعطى تعليماته لتاييد ما يحبه شعبه من اجل اصلاح البلاد وهدا ليس بجديد عنه نصره الله وخير دليل ملف تعديل الدستور وفقه الله
    شعارنا الخالد
    الله الوطن الملك

  • محمد
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:56

    المفروض أن 20 فبراير حركة شبابية تتطلع لمستقبل أفضل لكن للأسف أنها محاطة بشيب هدفها الوصول لغايات طالما تبنوها إبان سنوات الرصاص وبلسان المغفلين يحاولون بعثها حاليا وهم لا يهمهم استقرار البلاد ولا طوفان مادام في الماء العكر صيد قد يكون ثمين حرموهم منه من كانوا أقوى منهم وبالنسبة لهم فرصة ذهبية وعلى حساب مغفلين قد لا تتكرر.وللحيطة على الشباب الحدر من الانزلاق فيما لا تحمد عقباه سيما وكل ما يطالبون به هو في طور الإعداد وبوتيرة غير اعتيادية بالرغم من أن في العجلة الندامة. وللشباب أن يتساءل أين كان هؤلاء المتعاطفون وأين كانت حنيتهم؟

  • ابنة السباتة
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:54

    على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها،فعليها أن تقطع الطريق على هؤلاء المستاجرين،لأنهم يريدون جر منطقة السباتة إلى ما لاتحمد عقباه،فعلى القوات العمومية أن تتصدى لهؤلاء المخربين.

  • كامارا
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:02

    كملاحظ لا انتمى لاى طرف فان الحقيقة هى ان اتباع حركة 20 فبراير هم الشعب الدى قاطع الانتخابات الاخيرة .هاهو اليوم يعبر عن دواخله انها الحقيقة

  • احمد
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:04

    كم تمنيت ان تكون هذه حركة 20 فبراير في زمن البصري وعهد الاستبداد لأصبح افرادها من من زبائن تزمامرت وتندم على اليوم الذي ولدت فيه
    هؤلاء يجب محاربتهم ومحاكمتهم في محاكم عسكرية لأنهم يخدمون اجندة خصوم المغرب البوليزاريو والجزائر والحزب اليميني الإسباني أرجو من شباب المغرب الحر ان يحاربو هؤلاء الخونة الذين يريدون جر المغرب الى الفتنة ومتاهات خطيرة

  • كامارا
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:06

    كملاحظ لا انتمى لاى طرف فان الحقيقة هى ان اتباع حركة 20 فبراير هم الشعب الدى قاطع الانتخابات الاخيرة .هاهو اليوم يعبر عن دواخله انها الحقيقة

  • rbati
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:18

    cette bande de simplistes avec des militants de haut niveau (lakhlifi bac-3) n apportent aucune solution ils ne cessent de critiquer et veulent faire croire que l etat est capable de construire des routes pour des centaines de milliards pour une famille qui a choisi de vivre sur le haut d une montagne et de lui ramener de l electricite ou de recruter tous les bras casses dans le public pour que plus rien ne fonctionne plus ou de liberer tous ces terroristes des prisons …
    ca suffit je pensse qu il faut juger ces gens la

  • vrai marocain
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:08

    en premier LIONEL RICHIE, WAC, CHAKIRA, pour vous l’eau et le balaie jusqu’au fondde la mer.,

  • مغربي
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:58

    نعم وألف للخروج للتظاهر حتى تحقيق كل مطالب الشعب المغربي المقهور,وألة القمع المخزني لن تتنينا على احقاق الحق,فتحية اجلال لكل مناظل قال للخنوع و الجبن و الخزي و العارعلى هؤلاء الذين باعوا دمتهم للمخزن.

  • عبدالله
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:20

    جل المغاربة ان لم اقل كلهم اصبحو يكرهون هذه الحركة الغير مفهومة الاهداف والتي اصبح التجار مستهدفون بحيث يغلقون محلاتهم التجارية جراء تحرك هذه الحركة التي تجمع بين اعضاءها بعض خريجي السجون الذين يستغلون الفرصة للنهب والسلب. اننا نضم صوتنا لصاحب التعليق رقم 1 فقد قال كل شئ وكفى .

  • حامد
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:24

    كل من يحول نهج اسلوب الاقصاء لن ينتج إلأاالعنف والعنف المضاد:
    حركة20فبرايرتحمل شعارات:
    ـ لاحكومة
    ـ لابرلمان
    ـ لاأحزاب
    ـ لا نقابات
    ـ لامؤسسات
    لاشيء في هذا البلد الا المخزن والظلم والاستبداد الكل منافق
    وكانهم نزلوا من كوكب اخر مند مدة قصيرة ووجدوا البلاد في هذه الحالة من الفوضى وهم من يخلصونهامن هذا البؤس ’ الم تساهموا في هذا الوضع ؟ بكل الوسائل :مقاطعات الانتخابات ، القيام بحملات انتخابية للفسمدين احيانا كثيرة بعد الحصول على رشاوي منهم وكم من هؤلاء نجدهم في مقدمة التظاهرات
    وكم من موظف في الجماعات المحلية والتربية الوطنية اساتذة ومعلمين وغير هم الدين لايحضرون الى مقرات عملهم الا نادرا اليس هذا ظلم واجرام ، انكم بهذا الايلوب لن تنتجوا الا ماهو اقل مما هو موجود حاليالان الاصلاح والتغيير والثورة تبدأ من الذات أولا فاتقوا الله واتركوا هذا البلد آمنا.

  • Houcine
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:36

    Demain sera un grand Jour de notre Victoire!
    Dans ce défi entre la volonté des jeunes braves et les Baltégeas au service de l´Etat le plus corrompu au monde, demain 29 Mai 2011 est un autre beau jour pour réaffirmer pacifiquement nos revendications pour la démocratie et la dignité de notre peuple.
    Comment faudrait-il réagir face aux provocations du pouvoir et ses serviteurs?
    (1) Ne vous déplacez que formant des groupes très solides et solidaires-, (2) En cas d´agression (intervention sauvages des policiers voyous), il ne faut pas fuir, ne pas courir! (3) Se mettre mains dans les mains et s´asseoir par terre, se lever, marcher et chaque fois par terre mains dans les mains, entravant les actions des Baltégeas-, (4) Laissez les voyous en uniformes vous battre surtout par terre! (5) Leur sauvagerie sera filmée et condamnée par tout le monde qui suit très attentivement vos manifestations pour la liberté, comme connu le 22 / 5 / 2011. Parmi vous il y aura toujours des journalistes et des volontaires en mission pour bien faire connaître vos peines et la sauvagerie du régime. (6) Dans le cas où des Baltégeas sans uniformes s´apprêteraient à vous agresser, en groupe de 3, 5, 9, 15, 20, 30, 50, 100 et plus, il faut les maitriser, comme on a fait à la place at-Tahrir au Caire. (7) Ces lâches ne peuvent agir que lorsque vous êtes en marche sans coordination. Former des groupes surtout encadrés par les plus jeunes et les plus sportifs. (8) Essayer de ne pas leur causer des blessures, mais il faut les convaincre qu´on n´a pas peur d´eux et de leur régime, et que leur violence pourrait tourner contre eux. (9) Tout le temps, scandez: Dégage, Dégage, en arabe et en français.
    Houcine en Exil__

  • Ananou
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:16

    الجزيرة لم تتكلم عن تدخل الأمن ضد المعتصمين الإسپان. عجيب.

    أريد أن أقول بأن هذا الشباب هو الذي أفسد الجامعة المغربية في عهد الإديولوجيات. وعندما دخل في دواليب الدولة كثير منهم، فأصبح منهم القاضي و المحامي والقايد والشيخ والضابط، والموظفين وسماسرتهم، فأصبحوا هم المفسدون الذين نحاربهم. نحن نحارب إذاً المفسدون الذين هم في غالبيتهم أولاد الطبقة المتوسطة والفقيرة التي وصلت ودخلت في دواليب السلطة. وهذا سببه هو التعليم المجاني في المغرب.إنتهى
    20 فبراير حسب رأيي أصبحت مخترقة من طرف الملحد الذي له أجندة، والمؤمن الذي له أجندة أخرى، عملا بالقول ” عدو عدوي صديق المرحلة “. إذا أرادت هذه الحركة أن يكون لها صدى فينبغي أن تتحلى بالمسؤلية وتطهر داخلها. فشعار
    ” الشعب يريد” لا تنطبق في الحالة المغربية. اعنانو عبد العزيز، مغربي من الأغلبية الصامتة.

  • asofi tv
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:22

    اسمحولي ياشباب 20فبراير إنكم ركبتم سفينة بدون ربان فاعلموأنهاستغرق قبل إقلاعها لأنكم تقلدون ولاتبتكرون اماربان سفينة الأحزاب قدانفجرمحركها واصبحو من أهل القيل والقال وكثرة السوءال وإضاعة المال وتهريب الأموال والكل فيهم يريد ان يكون من الأعيان ليكذب على السلطان لينهش في حصص الفقراء والأرامل والأيتام وهاذا سيذهب بنا إلى الضلام والله يرحم مولاي الحسنjohatv

  • رغم انف انصار الاستبداد
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:32

    الى الامام يا شباب الحرية.لن نركع و لن نخنع و لن يرهبنا صوت المدفع.
    “عش عزيزا او مت و انت كريم”.
    سنحاول ان نكون كالشمعة تحترق لتضيئ ما حولها.
    مستعدون للموت ليحيى المغاربة في اجواء نظيفة وسليمة تتسم بالحرية و الكرامة.

  • salma
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:30

    مهما قلت لن أوفي شباب 20 فبراير حقهم. فبفضل نضالهم تحقق للشعب المغربي مكاسب لم يكن يحلم بها أكثر المتفائلين. على سبيل المثال:
    تغيير الدستور ليضمن كرامة المواطن
    الزيادة في الأجور
    الرفع من قيمة المعاشات بعد عقود من الحيف
    إطلاق سراح عشرات الأبرياء

  • متضامن مع شباب 20 فبراير
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:34

    متضامن مع شباب 20 فبراير

  • sada
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:38

    قلت لكم في الأسبوع المنصرم إن شباب أسباتة {الكشافة} بركان نائم ,فأكتر ما عانوا من الظلم والقمع والاستبداد وو زيد أوزيد أول واحد سقط شهيدا في الأنتفاضة 1981 كان في جميلة 5 ومن تم بدأت المضاهرات لحد الأن لم ينسو كلمة الأوباش و الكريانات….
    شباب يعاني من البطالة أو صابرين ولاكن من ضلمهم فقد ضلم نفسه, لم ألاحضالعدد الهائل من الشبان أمبايطلين الى في اسباتة ,أمام المساجد وقت خروج المصلين لن تستطيع أن تمر بسيارتك لهادا العدد من الشبان يبيعون الخضر والفواكه ,المقاهي ممتلئة بالشباب العاطل الأزقة كذلك أصبحت تيران الكورة…
    وفي الأخير يخرجن لتنديد السلمي بما يعانون فتخرج ألة القمع لتحطم ضلوعهم هدا عار {لفيهم كفاهم}
    كما ألاحض بعض المعقبين من المخزن أو معندهم أي تجربة في حياة التبيطيل او لم يمر بأيام الستنيات , يقولون بأن هؤلاء الشباب يريدون الفوضة والفتنة وجر المغرب للهاوية, وكما أقول لهم ليس من السهل أن ينجر المغرب الى الهاوية أو ما تضن المغرب ليس مبني من اتراب لحمري المغرب دو حضارة عريقة المغرب دو سياسة قوية المغرب….
    : بداية فتح المغرب من قبل العرب ودخول الإسلام إلى البلاد.
    عهد الأدارسة.
    المرابطين,
    يوسف بن تاشفي.
    الموحدين.يعقوب المنصور
    أبو يوسف اليعقوب
    .1لسعديين.
    معركة الملوك الثلاثة تضع حداً للهيمنة البرتغالية.
    :أحمد المنصور الدهبي
    السلالةالعلوية المسيرة الخضراء توحد الأقاليم الصحراوية مع الوطن الأم.
    : الملك محمد السادس.
    وفي الأخير أتركوا الشباب يناهض من ـجل محاربة الفساد والمفسدين وتحقيق مطالب الشعب

  • vandenbore
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:40

    gloire au marocain libre qui n’ont pas peur de la DST pour vivre dignement

  • maghribiya
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:30

    اشمن حركة هادي هادالناس بينو على تخلف أ الجهل يمشيو يشوفو شي عمل مفيد يديروه راه مستحيل غيتبعهوم الناس العقلاء او للي نيت كتهمو بلادو راه خدام ا مكيعطل مصالح المواطنين بحالو نهار الأحد ديال الراحة ماشي التخياط فالشوارع كالهبال

  • vandenbore
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:42

    العز للمغاربة الأحرار الذين يريدون إسقاط الفساد والعيش بكرامة والويل والذل للديوثيين ومن لاغيرة له على عرضه وكرامته. الحرية تنزع ولا تعطى اذا اخذت بالقوة

  • tinjdad
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:40

    الراية السوداء و بداخلها الأبيض هي راية المهدي المنتظر ،و بعد ان تنجح الحركة ستتحول الراية الى علم أسود مكتوب داخله بالابيض جملة : لا إله إلا الله ، أيها المغاربة إن نصر الله لقريب ، إن الدم الطاهر سينتصر على الرصاص القذر . أيها المغاربة المترددون و الخائفون أقسم لكم أننا في عصر ظهور المهدي موحد الأمة رحمة من الله للبشر أجمعين و كشفا للغمة . الموت راها وحدة و الموت الى غاتجيك راها غاتجيك وخا تكون مخبي فبرج ، اخرجوا الى جانب اخوانكم و ضعوا ايديهم في ايديهم ، انهم و الله خيرة شباب هذا الشعب ، لا تتركوهم وحدهم ، انضموا اليهم في معركة الحق ضد الباطل ، معركة الخير ضد الشر ، معركة أحباب الله ناصريه ضد أولياء الشيطان الرجيم .
    (وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ) صدق الله العظيم
    انشروا

  • ouarzazi
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:52

    نعم المغرب لا يعرف قدره إلا من عاش في الخارج …خرجو برأشفوكفاش المعيشة حنا هنا كنعزلوفالخضرة والخبز…وفبلدان أخرى متحطش عليها يديك
    الله إيهديكم خليونا هنين …راه هاد الجموح ديال شباب 20 فبراير ماشي هو لي غادي يصلح البلاد…وإنما الإصلاح الحقيقي هوفي الإلتفاف حول الملكية الدستورية والوحدة الوطنية قولو علينا أننا مخزنين وأننا…ولكن تيقنوا أن الملك يريد الإصلاح ونحن خلفه وسنبقى لأننا بيننا وبينه عهد البيعة الذي رعاه أجدادنا وماتومن أجله وسوف نرعاه وندود عن حماه ،إننا بكل صراحة وبالعربية تعرابت كما نقول نحن المغاربة ،ضد إديولوجية الشيخ وأجندته وضد أفكار بعض الشباب الطائش الذي لا يعرف مصلحته فمابالك بمصلحة البلاد والعباد …
    وعاش حامي حمى الملة والذين وضامن وحدة واستقرار هذا البلد الأمين محمد السادس ايده الله ونصره والخزي والعارلشردمة الغوغائين ودعاة الفتنة والبلبلة والخائنين……

  • ايوب
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:58

    حركة 20 فبراير عبارة عن حصان طروادة يستعمله كل من العدل والاحسان و النهج الديمقراطي , كل من في هدا البلد تفطن الا هم , الحركة والغدل والنهج

  • hamid
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:54

    toutes les manifestations dans les autres pays avec un grand drapeau et avec fierté, nos chiens preferent-ils peut être celui de Polizbel? vous ne nous representez pas dégagez gang de conards, les gens de sbata préparent el maaa el kataa et l’alcool et meme lakhra si ca vaut la paine pour les verser sur les tetes. je souhaite yefarejouna fikoum.

  • المواطن المغربي
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:44

    مادام المغرب لم يتغير فيه المخزن . ومادام هناك مفسدون فوق القانون لا يحاسبهم أحد فإن النزول إلى الشارع ضرورة ملحة مع حركة 20فبراير أو مع غيرها . حتى يغير المخزن المستبد من سياسته . وحتى يكون هذا الوطن للجميع وليس لبعض المفسدين الذين أفقروا الشعب وجعلوه يغني مع موازين.
    ثم إن الذين يخافون عن أنفسهم من المخزن أقول لهم إبقوا في منازلكم مدلولين وبدون كرامة تحث رحمة الطرابلسي المغربي .
    وعاش الشعب المغربي الحقيقي الذي لا يرضى بالذل.

  • عمر
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:56

    مرحبا بكم في كل احد مع حريرة 20 فبراير .حريرة من المثليين والشواد اصحاب الحلي في الانف , حريرة تتحدث عن الاصلاح والديمقراطية انه زمن المسخ

  • النصيحة 4
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:42

    أنصح كل مغربي حر صادق أن يقف في وجه هده الفئة الضالة التي اتضحت نواياها قبل ان تبدأ . سبحان الله {يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون} ومن حكم الله وقدرته أن فضح هؤلاء الفسقة أنضروا لشعاراتهم بالله عليكم ما علاقة الاصلاح بشيغيفارا ومهاتما غاندي هل تريدوننا أن نقدس البقر يأشباه البقر أم تريدوننا أن نرمي الاطفال من فوق البنايات انشاء الله غدا سيرمي بكم الشعب المغربي خلف التاريخ لانكم لا تساوون شيئا في المعادلة المغربية لان المغرب عاص عنكموعن أمثالكم يا لووطيين ياأنوثيين – المغرب بلدمسلم سطر رجالاته أروع البطولات في العزة والشرف والكرامة يأتي اليوم (جقلة) من الفجار والسفلة حتى هيأتهم والله يستحي كل مغربي أن يوجد امثالكم بين ضهرانه ( ديرو غير سمطة تستر عورتكم ولا كنتو بغيتو اللواط سيرو الهند ولا كوبا )هادي راها بلاد الرجال و الاشراف – اعز الله ملكناونصره وعاش المغرب بلدا مسلما شامخا – أنصحكم تختبئوا في جحوركم قبل أن يدوسكم الشعب المغربي تحت أقدامه.

  • khaled
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:44

    سبحان الله نفس التعاليق قبيل الثورة المصرية ، المخابرات تحاول اقناع الناس بعدم التضاهر و هو حقهم الطبيعي

  • SAM
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:46

    LE PEUPLE DU ROI …RDV A CASABLANCA …UNE MARCHE CONTRE LES 20… VIVE LE ROI..VIVE LE ROI.

  • مغربي
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:48

    للذين يعلقون على تبعات مسيرة بحي شعبي مثل سباتة لماذا لا يعلقون ويفضحون من سرق وشتت خيرات وأموال الشعب وهمش أحياء كحي سباتة. شكون السسبب واش حركة 20 فبراير هي السبب في سرقة ونهب أموال الوطن

  • Nizar
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:34

    Bravo à la police marocaine! Les marocains veulent du changement, certes, mais en ont marre de cette minorité anarchiste. Un cocktail explosif d’extrémistes gauchistes trotskistes et d’islamistes Salafistes. Ces gents sont les pires ennemis de la démocratie, ils ont refusé de participer à l’élaboration de la nouvelle constitution, ne veulent absolument pas discuter avec qui que ce soit. Ils veulent réellement mettre le Maroc à feu et à sang! Les marocains ne doivent pas se laisser intimider et ne doivent pas laisser cette minorité extrémiste s’approprier la voix de la majorité silencieuse!
    Oui au changement, oui à une citoyenneté active! Mil fois non à la violence et à l’anarchie!

  • hassan
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:36

    الشعب المغربي شعب جبان و لا استتني نفسي منه نرى المنكر و نغض الطرف و نمشي و كأن شيئا لم يكن
    نحب الخنوع و الدل و الاستعباد
    من رأى من كم منكرا فالبغيره…………….

  • السحيمي
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:46

    تحية نضالية الى كل مناضلي 20 فبراير، و أقول لهم استمرو في نضالكم الميمون، و إن النصلر لقريب. اننا رغم بعدنا عنكم فقلوبنا معكم. المرجو الاستمرار في النضال و الصمود حتى النصر.
    وأخيرا اريد فقط ان اقول تحية المجد و الخلود الى كل الغيورين على هذا البلد و شرفائه و على رأسهم حركة 20 فبراير.

  • الريفي
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:38

    اضم صوتي الى هؤلاء الاحرار الذين فهموا جيدا عدوانية هذه الحركة الاجرامية التي تريد ان تعود بنا الى الوراء سنوات. والله لن تنالوا من المغرب شيءا من حقدكم يا نهج التختف واحسان الرجعية و الانغلاق والقروسطوية.

  • doukali83
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:50

    يجب محاربة الحركة المزعومة ل 20 فبراير، لقد بلغ السيل الزبى

  • الحكيم أبو المحاسن
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:00

    بعد تجربة وطول تجوال في دول العالم، وفي الدول العربية، نقول إن مغربنا دولة مدنية متحضرة، وتعيش الرخاء أفضل بكثير من دول عربية بترولية، وأحسن من بعض دول أوروبا الشرقية، وأحسن من بعض دول أمريكا اللاتينية، نعم يوجد فساد، نعم توجد زبونية ورشوة، ولكن أعتقد أن هذا موجود في جميع دول العالم ولكن بنسب متفاوتة لأننا الظاهرة الإنسانية هكذا جشعة وطماعة، وهذا كله قابل للعلاج بقضاء مستقل وعدم الإفلات من العقاب، ولكن الذي ينبغي أن يعالج أكثر هو الذهنيات والعقليات، فحتى هؤلاء الذين يخرجون في المظاهرات أكثر تخلفا من الذين هم في الحكم، لأنهم لا يعرفون شيئا عن بناء الدول والتدرج في الإصلاح ولكن يعرفون فقط طرق الهدم والتخريب، فالقاعديون مثلا هم مخربون في الجامعة وخارجها وهم قطاطعية وعصابة إجرامية مساندة لمرتزقة بوليزاريو، وكانوا يتلقون أموالا من القذافي ويخشون الآن من سقوطه فتنقطع الأموال، وتنهار بوليزاريو، وينهار معه النظام الجزائري لذلك فهم يشوشون على وطننا بتوجيه من عبد العزيز المراكشي، وفي المقابل العدليون مخرفون ومقدسون لشيخهم ويريدون الخلافة له، على أساس أنهم أولياء الله، والمخزن ولي الشيطان، فهم يعدون بدولة الأولياء ولكن هم واهمون واهمون، فإذا ادلهمت الخطوب سوف يفقدون حتى الحرية في التدين، لذلك عليهم أن يتعقلوا فنحن نعيش في بحبوحة في ظل حكم مولانا أمير المؤمنين نصره الله، وعلينا أن نحافظ على هذا الوطن العزيز، وليعلموا أن الاستعمار بقوته وجبروته لم يستطع أن يقضي على الدولة العلوية الشريفة، بل تمسك بها الوطنيون العقلاء أمثال المرحوم علال الفاسي، والمختار السوسي لأنهم كانوا يعرفون أن الملكية هي الضامنة للاستقرار، لذلك أنا أقول أن الحسن الثاني كان له فضل عظيم في حماية المغرب من القتالين المخربين أمثال ابن بركة، وأوفقير والمذبوح، واعبابو والدليمي…وأخرين كانوا يريدون السيطرة على الحكم وتحويل المغرب إلى ليبيا القذافي أو عراق صدام، أو جزائر بومدين… ولكن الله لطف بالمغرب بدعوة مولاي إدريس فحفظه الله من كل سوء، فلنحذر أن نرجع القهقرى.

  • sahaf
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:02

    سكان سبات المطلوب التصدي لهؤلا غوغائيين حتى يعلو بأن سباتة ل تعترف بهم أو بالعدل ولأحسان تابعين واحد كيخرف لأمن المغربي معدور في تدخلاته أمام العالم وخصوصا الشعب أسبانيا خيرو دليل اليوم هناك حدود للحرية فعلى الشرطة أن تتدخل بعنف ديال بصح هذه المسيرات الأسبوعية أصبح ل تطاق

  • مناضل
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:22

    ادا خرج من هم لا يتفقون مع حركة فبراير الى الشارع سيمحونهم كما تمحو الأمواج الكتابة على الرمال.

  • Citoyen concerné
    الأحد 29 ماي 2011 - 10:50

    Le mouvement de 20 février a beaucoup dévié de ses premières revendications nobles. Les extrémistes des deux bouts (Alâdl et Ennahj) se sont appropriés cette vague pour revenir à leur ancienne nostalgie années 60 et 70 : le renversement de la monarchie.
    Nous sommes au 21ème siècle, ni l’extrême gauche, ni les islamistes radicaux ne peuvent être acceptés de nos jours et nul part ailleurs dans le monde; le mur de Berlin est tombé en 1989 !! Une monarchie parlementaire qui est entrain se dessiner à l’horizon et à la marocaine et je suis certain que notre pays sera le plus démocratique dans le monde arabe à condition que nos partis politiques et nos diverses organisations syndicales et de droits humains soient à la hauteur de leur missions. Ce sera notre 2ème révolution après celle du 20 août 1953 avec feu Mohamed V. La monarchie britannique est séculaire et compte parmi les systèmes les plus démocratiques au monde est un exemple qui peut nous inspirer en tenant compte de nos spécificités religieuses et culturelles. Vous n’êtes qu’une minorité anarchique qui cherche le chaos sans réfléchir aux graves conséquences qui peuvent en découler et vous ne représentez que vous mêmes.
    Oui au militantisme citoyen visant à instaurer un État de droit et de justice pour tous; Non à l’anarchie et à la Fitna.

  • فيلسوف
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:26

    شعارات الحركة يمكن اختزالها في الكرامة كسقف أعلى تنضوي تحته كل التيارات ! إنه فعلا أقوى حزب عرفه تاريخ المغرب ! ومن مقوماته الأساسية تركيبته الأفقية والقطيعة مع منهج الزعامة والقيادة ! والأمر فيه شورى وحوار ثم إجماع…!!!

  • messari
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:20

    وأخيرا وليس آخرا نقذف بعض الأسئلة المحرجة في وجه أستاذنا الكريم عبد السلام ياسين الذي يستهزئ بنا هذه الأيام، لأننا نقبل يد ملكنا وأميرنا، وأقول: هل تعلم بأن مريديك ومحبيك يعتبرونك نبيا ورسولا يوحى إليك!! ولك كرامات ومعجزات، منها أنك خرجت مرة من آسفي ورجال الأمن يطوقون مكان إقامتك، ولم يستطيعوا رؤيتك لأنك اخترقت الحيطان ووصلت إلى مدينة سلا “قبل أن يرتد إليك طرفك”..؟؟!! كما أنك تعلم بأن حاشيتك وأتباعك لا يكتفون بتقبيل يديك- وهذا مقبول ومتعارف عليه ولا بأس بذلك- بل الطامة الكبرى والمصيبة العظمى هي عندما يشربون بقايا الماء الذي تتوطأ به، ويتبركون بالتراب الذي تطأه!؟ ويتمسحون بثيابك بغية الشفاء من أمراضهم وأسقامهم التي عششت في رؤوسهم بسبب أفكارك وخزعبلاتك!! ؟؟ تعيب علينا وأنت تستقبل مريديك وضحاياك الجدد وهم يزحفون إليك على البطون كالحيات في البراري، ولا يجرؤون على رفع رؤوسهم إليك..!!؟ كما يروون بحضرتك منامات، التي تعتبرها أنت مبشرات ومعجزات ما أنزل الله بها من سلطان ولم تغير ذلك لا بقول ولا بفعل..!!، بل توافقهم عليها وتزكيها تعميما لتعمية الشباب المغربي والزج به في الخرافات والشعوذة والخمول والكسل والاتكالية..

  • عبد المنعم
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:22

    يا دولة الضالمين اين هي عائدات الفوسفاط التب تبلغ مستويات قياسية اين هي اموال عائدات السياحة التي تفوق 17 مليار دولار امريكي اين عائدات الخضر و الفواكه التي تبلف 200مليون دولار اين هي عائدات تصوير الافلام بالمغرب التي تفوق 250 مليون اورو اين هي عائدات الصيد البحري التي تفوق 7 ملي…ار دولار و عائدات مكاتب الاتصال اموال كثيرة تستفيد منها المغرب في كل سنة وتتزايد من سنة الى اخرى ونترك مثل هده المسكينة تعاني
    هناك مساكين تنتضر يد المساعدة يا مملكة اللصوص حرام عليكم والله لن اعترف باي مخلوق يدمر في ارضي التي كانت في السابق سعيدة والان تعيسة كم اكره الفاسين الفاسقين يشهد لكم التاريخ بالخونة في عهد الحماية كم اكره هاده الحكومة الفاسدة ويل لكم تشربون عروق الفقراء وبعد كل هدا انا مع حركة 20 فبراير من قال ان هده الحركة تحاول زعزعةوحدة الوطن فانه كادب يحاول ان يدافع عن اللصوص اقولها بكل فخر و اعتزاز لا اخاف من اي مخلوق الخوف من الله سببحانه وتعالى

  • mouad
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:06

    علاش ليما يخرجوش القيادين ديلكم بحال بن سعيد و مجاهيد والساسي وعبد السلام ياسين وغيرهم من الخونة ألي بغاوا إ خربوا البلاد،إما لا خايفين من العصى أو بغاوها حتى تتشابك ثم يبداوا إبيعو و يشريوا مع الدولة باش تفك،بمعنى آخر بغاو إبزنسوا فشباب الحركة 20ف.

  • صحراوي
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:32

    اتمنى لو أن الدولة استعملت الاجهزة الاستخبارية بالشكل المعروف في عهد مايسمى بزمن الرصاص لوضع حد لهؤلاء الاوغاد الدين يسمون انفسهم حركة 20 فبراير التي نتمنى ان تكون بداية جرهم الى الى الثلث الخالي فالحمد لله الاجهزة كثيرة والوسائل متعددة لزجر اديال العدل والاحسان التي تسعى الى تخريب هدا البلد الجميل الدي يقوده ملك شاب الله ينصره استعملوا الخنشة واجمعوا علينا حركة 20 فبرايرحتى يتفرغ المغرب لقضيته الاولى الا وهي الوحدة الترابية للوطن

  • عبد المنعم
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:12

    يا دولة الضالمين اين هي عائدات الفوسفاط التب تبلغ مستويات قياسية اين هي اموال عائدات السياحة التي تفوق 17 مليار دولار امريكي اين عائدات الخضر و الفواكه التي تبلف 200مليون دولار اين هي عائدات تصوير الافلام بالمغرب التي تفوق 250 مليون اورو اين هي عائدات الصيد البحري التي تفوق 7 ملي…ار دولار و عائدات مكاتب الاتصال اموال كثيرة تستفيد منها المغرب في كل سنة وتتزايد من سنة الى اخرى ونترك مثل هده المسكينة تعاني
    هناك مساكين تنتضر يد المساعدة يا مملكة اللصوص حرام عليكم والله لن اعترف باي مخلوق يدمر في ارضي التي كانت في السابق سعيدة والان تعيسة كم اكره الفاسين الفاسقين يشهد لكم التاريخ بالخونة في عهد الحماية كم اكره هاده الحكومة الفاسدة ويل لكم تشربون عروق الفقراء وبعد كل هدا انا مع حركة 20 فبراير من قال ان هده الحركة تحاول زعزعةوحدة الوطن فانه كادب يحاول ان يدافع عن اللصوص اقولها بكل فخر و اعتزاز لا اخاف من اي مخلوق الخوف من الله سببحانه وتعالى

  • الباحثة وديعة عمراني
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الى المشارك رقم 74 المروج (( لشعارات زائفة ) عن المهدي المنتظر؟؟
    كفاكم استغفالا للناس ..؟؟ وشحن عواطفهم بضلالات ما انزل الله بها من سلطان ..؟
    فان كان هناك شخصية ما اسمها ( المهدي المنتظر ) فانها ترفع راية الاسلام بلغة ( العلم ) وليس بلغة ( السيف والثورات الشارعية ) ؟ أي نعم اننا نعيش زمن كل دجل … ومحاربة كل دجل انما ستكون بالعلم والنور .. بعلوم القرءان ونور القرءان .
    احب ان انوه هنا .. قول قد يسمعه الجميع ان من خلال متابعتنا الفطرية للمروجين لمثل هذه الحركات في المغرب وسير اعلامهم وكلامهم الذي ينثرونه في كل مقهى انترنيثي .. والشعارات التي يتنفسون بها .. شعرنا انها تيارات أقرب الى ( لغة الملحدين ) و( الملاحدة ) .. فكلامهم وحروفهم تفظح افكارهم وخططهم .
    بلدنا العزيز المغرب لن تخترقه مثل تلك التيارات .. لآن بلد العراقة والاصالة وبلد منيع بثقافة وأصالة حكمه وشعبه .
    لذا فالشعب … قد ناهض من اول مرة تلك الحركات الانفصالية ..؟
    سلام عليكم

  • باليزيد
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:26

    نحن الشعب المغربي وكل الشعب المغربي نقولها جهرا وأقسم بالله العلي العظيم أننا لسنا لا بلطجية ولا شبيحة كما يصفوننا من هم محسوبون على حركة 20 ماعرفتش شتو . ونحن غير ذلك مما يفرض حتما احترام الرأي والرأي الآخر. أننا نرفض بالبث والمطلق أن يمثلنا أحد ونرفض كذلك كل من يريد العبث بأمن واستقرار البلد لأن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده. نحن مع المغرب الحبيب الذي آوانا وجمع بيننا لمئات السنين عربا وأمازيغ وصحراويين وأندلسيين . . المرجو الكف ثم الكف من هذه المحاولات التي لا تنم إلا عن سوء نية وعدم نضج سياسي. لأن ما سيفضيه الأمر في الأخير هو نزولنا إلى الشارع بالملايين كما حدث مؤخرا في الدار البيضاء لكي نقول لا لا لا للعابثين بأمن البلاد ونحن سنكون حاسمين جدا.

  • karim
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:24

    ce message ets diriger pour les particippant avec 20 fevrier. vous etes responsable a ce que vous faites il faut bien se mefier de ces gens qui vous poussent de faire quelque chose contre la loi .car pour se manifester il vous faud une permission.et vous etes bien chanceux car les forces de l`ordre sont bien gentille avec vous.regarde ce qu1a fait la police espagnone au manifestant espagnone ils ont subis pas mal de cout de baton de pogner ect.alors soyer logic et ne tomber pas dans le piege de vous dirigent. le maroc est dans le bon chemin de developpement et de croissance.

  • مهدي
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:22

    تقول انه عصر المهدي المنتضر و لا تقول انها الايام الكدابات و 20 رويبضة ….فوالله الدي لا اله الا هو و وطن لا نملك غيره و ملك نحبه في الله …انكم لمفسدون…….20 رويبضة.

  • CHAFAQUI MOHAMED KHALID
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:10

    LE M20 CLARIFIE SA POSITION PAR RAPORT A LA “JAMAA ADL WAL IHSSANE” ET LA “GAUCHE RADICALE”
    يخص “العدل والاحسان” و “اليسار الراديكالي” . حركة 20 فبراير
    الى كل الأصدقاء والصديقات والأخوة والاخوات والرفاق والرفيقات بحركة 20 فبراير، تنسيقية الرباط : كعضو بلجنة الاعلام بتنسيقية حركة 20 فبراير، الرباط، وبعد الهجمات الشرسة الأخيرة للمخزن مُجسد في وزير الاتصال والداخلية والأجهزة القمعية على مُناضلي الحركة، اقترحت على لجنة الاعلام مايلي : في ضل الوضعية الراهنة وبعدما أصبح المخزن يُزكي قمعهُ وتدخلاته الوحشية ضد الشباب المُسالم بكون تياري “العدل والاحسان” و “اليسار الراديكالي” قد يكونا احتويا الحركة في عدة مواقع بالمغرب، فاننا كحركة مُجتمعية للاحتجاج نُطالب بمايلي : أولا : على جماعة العدل والاحسان الافصاح علانية وببلاغ رسمي أو ندوة صحفية موقفها من سقف مطالب حركتنا الاحتجاجية التي تدعو الى دولة مدنية، في نظام ملكي بملكية برلمانية مُمارسةً بدستور ديموقراطي حداثي ينبع من ارادة الشعب. وتوضيح “الضبابية” التي تتحجج بها الدولة في قمعها للحركة. ثانيا : على اليسار الراديكالي : الافصاح علانية ببلاغ رسمي أو ندوة صحفية عن موقفه من سقف مطالب حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي تدعو الى دولة مدنية،في نظام ملكي، بملكية برلمانية مُمارسةً بدستور ديموقراطي حداثي ينبع من ارادة الشعب. وتوضيح “الضبابية” التي تتحجج بها الدولة في قمعها للحركة. خلاصة : ايمانا مني بالمطالب الديموقراطية المشروعة لحركتنا والتي اعترف بها المخزن نفسه، أرى ان توضيح هذين التيارين لمواقفها أمام الشعب في هذه الفترة من داخل حركة 20 فبراير ، سيُعزز لا محالة مشروعية الحركة وسيكشف قناع المخزن في همجيته تجاه الشباب المُسالم في حالة ما اذا عبرا عن انضباطهما لأرضية الحركة ومطالبها المشروعة والديموقراطية. وسيجعل الشعب يعرف جيداً هل الحركة تُمثله ام لا. أنذاك سنعرف كديموقراطيين مُستقلين من داخل الحركة، هل المخزن الذي يكذب أم هذين المُكونين :العدل والاحسان” و “اليسار الراديكالي”. ولن نُفرط في الشارع، لأنه الضمانة الوحيدة لتحصين مكاسب الدولة الديموقراطية الحداثية. عادل أربعي. تحية نضالية
    Par : Adil Arbai

  • فريد
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:28

    ميساج
    الدولة ستذهب للمفاوضات ،و20 فبراير ستذهب للشارع، معناه أن 20 فبراير لا يهمها إلا الشارع، ولا يهمها الوحدة الترابية.إذن 20 فبراير غير وطنية، لا يهمها أمر الوطن.
    سيكتب التاريخ أن في 29 ماي خرجت 20فبراير للشارع ويوم5 يونيه كانت المفاوضات من أجل الوحدة الترابية.

  • El Houssine
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:36

    Je vois que le Makhzen a bien travaillé dans les commentaires.
    Nous sortirons et nous manifesterons pour la liberté et la dignité et contre le despotisme.
    Si le pouvoir est démocrate comme il le prétend il laissera la manifestation se dérouler dans le calme et la sérénité et nous serons les premiers qui protégerons les propriétés publiques et privées.
    S’il ne l’est pas il empêchera la marche et on reviendra un autre jour…Nous avons tout notre temps.

  • ولد سباتة عهد الجديد
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:00

    غاش ملكنا نصره الله وسوف تبقى أرواحنا فداء لهذا الوطن الغزيز ولملكنا.خلصت الكلا م لن ينصلح حلنا الا بالعودة لديننا ولتحقيق هذإ الهدف يجب أن نبدء بأنفسنا .غيرو أنفسكم قبل أن تغيرو حالكم.
    وحتى لو تم محاسبة رموز الفساد فالمفسدون كتيرون والفساد لا يمتله زمرة من الناس الفساد منتشر في كل القطاعات مستحيل محاسبة كل المفسدين …..
    يجب تغيير العقليات أولا.
    ديننا هو خلاصنا
    أنا مواطن لا منتمى لا لعدالة ولا محزنون
    أنا فقط مواطن مغربي غيور

  • azizi
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:14

    mais ou sont les partis politiques de ce pays.pourquoi laissent ils les anarchistes semer la pagaille et le manque de confiance dans notre maroc.aux yeux des etrangers qui sont interesses par des investissements pour le bien de tous.pourquoi ils ne font pas un ecrit sur les medias pour dire clairement qu ils ne sont pas d accords avec le comportement irresponsable des ses 20 fv et tous ceux qui sont derrieres.ou s est une preuve de plus de leurs hypocrisies et de leurs incompetences.alors comment peut on leurs faire confiances pour gerer notre pays apres les elections.ils ont prouve leurs faiblesse a gerer cette situation: alors que pourront ils faire en cas de guerre ;je crois que parler de l article 19 est une erreur que nous risquerons de payer cher dans l avenir.

  • marocain
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:12

    يجب على الدولة تضع حدا لهده المضاهرات التي تسىء للمغرب ولشعب المغرب فاالعالم كله حكاما ومعارضة تشبد بالمغرب وبملك المغرب

  • المغربي
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:04

    لابد من النزول بعد موازين كل شيء زاد عن حده في هده البلاد أموال الشعب ترمى يمينا وشملا مغني واحد يمكن أن يكلف مليار

  • said
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:06

    كل الذين يدعون الي قمع مظاهرة 20 فبراير هم بلطجة بقصد او بدون قصد ياك حنا دولة ديموقراطية والتظاهر حق مشروع فلماذا الخوف من المظاهرة هذا الخوف هو خوف المفسدين والشفارة الخايفين على مصالحهم

  • الشبيبة الوجدية
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:02

    أشكروا الله على نعمة الأمن والإستقرار
    راه كاين ألي كيقلب غي على الهناء
    و قبل أن نبدأ الكلام ياك ما غدي ضنوا بعد إسقاط النظام غدي يجيكم عمر بن الخطاب ولا الديموقراطية نتاع انجلترا،غالطين بزاف ،أول حاجة غدي تبان هي التفرقة ؛غذي تشفووا الخونة ألي يجي من أمريكا ومن أوروبا ومن روسيا هم الذين وراء 20فبراير بالأدلة ،وهم من البولساريو ويحلمون بالجمهورية ومن قبائل الريف ويحلمون بالجمهورية كذالك ورذكاليين شيوعيين يحلمون بقطيعة مع الدين وترك حرية الأديان ،هذا هو الخطر الذي الأن كمغاربة أحرار هو التصدي لهم بشتى الأنواع والدفاع عن وحدة الوطن مع صاحب الجلالة من عبث العابثين ،
    فهؤلاء المخربون يستغلون الفقر الإجتماعي والجهل للوصول إلى أهداف سبق ذكرها ؛وهذا الوضع ليس جديد علينا في أمتنا العربية الإسلامية فتاريخنا مليئ بهذه الأحداث من خوارج وبرامكة ومغرضون ولكن سيف الحجاج كان دائما لهم بالمرصاد. *تحية وطنية للمغاربة الأحرار المتمسكين بحبل الله المتين *
    كلنا مع الملك من أجل وحدة المغرب والقضاء على الخونة

  • MAGHREBIA NAFSS
    الأحد 29 ماي 2011 - 14:10

    oui au mouvement du 20 février mais à condition que l’on brandisse le drapeau national et non pas ce chiffon noir des obscurantistes d’ALADL WALIHSSANE ou le portrait de GUEVARA des adeptes de NAHJ ADDIMO9RATI qui reconnaissent le polisario.le peuple marocain soutient son roi pour une monarchie parlementaire

  • ايوب
    الأحد 29 ماي 2011 - 13:08

    انتم الاقلية , ان كنتم فعلا ترغبون في التغيير فعبر صناديق الاقتراع , انتم يا حركة 20 فبراير لا تمثلون الاغلبية , كم عددكم حتى ولو اضفنا اليكم من يحرككم واقصد العدل والنهج . ثم انكم لا تعرفون عن السياسة شىء , كان همكم الوحيد الشاط عبر الانترنيت فما سر هذا التحول

  • كلكان
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:26

    احذروا من بعض التعليقات التي تقول انه بجب على حركة 20فبراير ان تقوم بانشاء حزب او تجمع سياسي لكي نعرف افكارهم وبرنامجهم السياسي وما يريدون الوصول اليه. هذه حيلة فقط لكي يقولوا لهم انتم اذن حزب كالاحزاب الاخرى, وبالتالي انتضروا حتى تاتي الانتخابات ونتكلم كلنا حينئذ, يعني دخلوا الصف وتكادوا مع خوتكم, الشيء الذي سيسوغ لهؤلاء التدخل بالقوة واستعمال العنف بمبرر
    هذا ليس وقت انشاء الاحزاب والكلام الفارغ,وعندما يحين الوقت لذلك وتكون الضروف مناسبة فهم اول من سيتكلم عن ذلك
    la constitution des partis politiques se fait dans un climat de democratie et des droits de l homme et pas dans …

  • mohamed
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:02

    JE DEMANDES AUX AUTORITES COMPETENTES MAROCAINES D INTERDIRE CETTE MANIFESTATION DE CES JEUNES IRRESPONSABLES. , DE LES MATTER SI NECESSAIRE . , D INSTAURER LE SERVICE MILITAIRE POUR TOUT MAROCAIN DEPASSANT 18ANS AFIN DE LEUR APPRENDRE LE VRAI SACRIFICE POUR UN MAROC QUE NOUS AIMONS TOUS. CES AVENTURIERS DE 20 FEVRIER ET CEUX QUI LE POUSSENT DE PRES ET DE LOIN NE PRESENTENT PAS LE PEUPLE MAROCAIN QUI RESTE ATTACHE A LA PAIX , A L UNITE DU MAROC ET A SON ROI

  • sahaf
    الأحد 29 ماي 2011 - 10:44

    آستعدادا أمنية كبيرة في سباتة آعتقد هناك دماء ستسيل و آرجل ستكسر وسأكون من مشجعي رجال الأمن و قد آنضم أليهم اذا قتدا الحال. هاذ المسيرات طلعو ليا في راسي فتحيا لرجال لأمن, الله يكون في عونهم تصورو أنهم في حالة آستنفار مند 20فبراير اللعين عطلت لأسبوع نساوها

  • Listo
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:30

    J’y serais
    . Chari3 Chjar est magnifique pour une sortie du week-
    Ce sont des gens agréables, bon vivants. Détrompez-vous!
    C’est loin d’être un quartier de
    clauchards.
    Bon, je suis pas de Casa, mais ce quartier, je l’aime déjà!
    J’y étais il y a deux semaines

  • ms
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:54

    سياتي على الناس زمان سنوات خداعات يصدق فيها لكاذب ويكذب فيها الصادق ،ويؤمن فيها الخائن ويخون فيها الامين ؛وينطق فيهآلرويبيضة؛قيل و ما هي الرويبظة؟يارسول الله قال:الرجل التافه ينطق في امر العامة؛رواه يزيد بن هارون عن ابي هريرة (رالله ع)عن النبي صلى الله عليه و سلم؛ اخوكم م.ا

  • redouane
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:48

    just quand ta dit ” toba ” ca montre que tu es islamiste non muuslim , ok et ca commence des mnt tout ceux qui ne sont pas d’accord avec eux sont des baltajia , hadi hia la democracie et le liberté li barin

  • أبو الوليد السلفي
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:50

    يا جماعة الظلم والإجرام تريدون أن يصبح المغرب مثل ليبيا تريدون تخريب
    البلاد وإدخالها في دوامة الفوضى تريدون التسلق على حساب اللأخرين للوصول لمطامحكم السياسية ولا تهمكم دماء المغاربة وأرواحهم
    قاتلكم الله أيها الخوارج المارقون
    تريدون تسليم البلد لفرنسا وإسبانيا
    من هذا المنبر أحيي قوات الأمن وأقول إذا ليقيتم هؤلاء المجرميين فأوجعوهم حتى تذهب سخونة رؤوسهم
    يريدون أن يخرقوا السفينة وإن لم نأخذ على أيديهم يوشكوا أن يغرقوا ويغرقونا معهم
    اللهم احفظ ملك البلاد محمد السادس
    ووفقه للخير وأعنه على تحكيم شريعتك يا رب العالمين.

  • mohamed el bou3zizi
    الأحد 29 ماي 2011 - 12:52

    اذا الشعب يوما اراد الحياة ****** فلا بد ان يستجيب القدر

  • زوهير عنتر
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:28

    حركة 20فبراير جماعة من المراهقين حاملين أفكار تكفيرية و تخريبية شغلت الرأي العام وباءت عبئ على شرائح المجتمع المغربي و أنها لا تمثل أي حزب سياسي وتتحدث عن مطالب أيةمطالب لقد جاء خطاب 9 مارس لجلالة الملك نصره الله تجاوبا معكم من خلال إصلاحات سياسية عميقة ودستوريةلا برلمانية تكرس الطابع التعددي للمغاربة على أن يشمل الإصلاح عموم الشعب باالإستفتاء مبديا حرص جلالته على جعل الشباب في أولوياته و صلب اهتمامته ولأرى أي داع للخروج إلى المظاهرات التخريبية و أنوه بالمجهودات الملكية الساعية إلى النهوض بالمغرب في شتى القطاعات من أحب البلاد أحب ملكها و من أحب ملكها أحب البلاد والشعب نحن مع ملكنا في أية خطوة يتخذها و أية مبادرة ملكنا الشجاع المتفاني في خدمة شعبه الوفي كقاعدة أساسية في بناء مغرب الغد و الديمقراطية اللهم انصر ملكنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره وسمو الملك الأمير مولاي رشيد و الأسرة الملكية قاطبة

  • ريفي من الناظور
    الأحد 29 ماي 2011 - 11:20

    العدل والإحسان
    المخابرات الجزائرية
    البوليزاريو
    الحزب الشعبي الإسباني
    كوبا
    جنوب إفريقيا
    إيران
    روسيا
    ليبيا القدافي
    هؤلاء يدعمون حركة20 فبراير إستخباراتيا ومعنويا وماديا من أجل زعزعة إستقرار المملكة وإثارة الفتنة في الشعب وعرقلة مسيرته لإصلاحية. إذن قولو معي آيـــن،اللهم انصر الشعب وملكه على هؤلاء الطواغيت ،اللهم من أراد سوءً لهذا البلد اللهم إجعل كيدهم في نحرهم ،اللهم عليك بهم اللهم إن آلففْريين لقد طغو في البلاد فأكثرو فيها الفساد، اللهم سلط عليهم سوط عذاب ،آميـن ,اللهم آنصر سبط الرسول صلى الله عليه وسلم ،محمد السادس احفضه لنا حباً في آل بيت أشرف ألمخلوقين محمد صلى الله عليه وسلم ،اللهم أبعد عنا الفتن ما ضهر منها وما بطن، وأخيراً أدعو الشعب المغربي إلى التصدي لحركة 20،فبراير حركة الشيعة المفسدين ،آكلي رمضان مؤسسي جمعية مثلي المغرب( قوم لوط) كونو لهم با المرصاد٠

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا