حركة 20 فبراير تنفي توفرها على ناطق باسمها

حركة 20 فبراير تنفي توفرها على ناطق باسمها
السبت 5 مارس 2011 - 09:06

نفت حركة 20 فبراير توفرها على أي ناطق باسمها ضمن التحركات التي انخرط ضمنها “البعض” رفقة عدد من التنظيمات الشبابية الحزبية، كما أردف على الموقع الاجتماعي فَايْسبُوكْ بأنّ ” مجموعة حركة شباب 20 فبراير تتبرأ من أي شخص خرج عن أهداف الحركة و مطالبها واستقلاليتها”.


ويأتي رد الفعل هذا بعدما رصدت مؤخرا عدد من التحركات التي عملت على حشد المساندة لمطالب شباب 20 فبراير بشكل تجنب الحديث عن سقف الملف المطلبي للشباب الثائر رغما عن تحديده سلفا ضمن “وجوب انتقال المؤسسة الملكية المغربية إلى ملكية برلمانية محددة المعالم ضمن دستور شعبي ديمقراطي”.


أول “ضحايا” هذا التوضيح الإلكتروني، المعمّم الجمعة، كان المدون والجمعوي الحقوقي سعيد بنجبلي(الصورة).. إذ تم الإشعار بـقرار “طرده” من تسيير المجموعة الفايسبوكية وبتعليل معلن عن قيام بنجبلي بـ” التنسيق، باسم الحركة الشبابية وبدون تفويض منها، مع أحزاب إدارية وجمعيات وشببية الحركة الشعبية”، حيث اعتبر هذا التحرك بأنه ” ضرب لاستقلالية الحركة”.


وكان بنجبلي قد أثار الجدل عقب الاحتجاجات الأولى لـ “20 فبراير” بناء على “تفويضه لنفسه” في قيادة مساع لخلق تنظيم وطني للحركة، وكذا دعوته لمسيرة مليونية حدد موعدها.. وهو ما نال امتعاض الأغلبية من شباب الاحتجاجات وحذا بالبعض منهم إلى وصف هذه الخطوات بـ “الانفرادية” زيادة على نعتها بـ “غير الملزمة”.

‫تعليقات الزوار

63
  • Amira
    السبت 5 مارس 2011 - 09:54

    ما أود لفت الإنتباه له هو أن هناك العديد من الشباب مغرر بهم و لا يملكون أدنى فكرة لما يخطط له وراء كواليس البيت الأبيض,فبمجرد سماعهم لعبارات تعجب أي إنسان كمثلا محاربة الفساد و المفسدين ..تحسين الأوضاع المعيشية…الخ.يظنون أن التغيير قد يحصل بين ليلة و ضحاها.و مع كامل الأسف عوض أن نقدم لهم يد العون و نوضح لهم ما أخفي عنهم. .’?.لأنهم في الأول و الأخير أبناؤنا و إخواننا و أصدقاؤنا و جيراننا….لا بد أن نكون عمليين أكثر عوض كلام لا يسمن ولا يغني من جوع,لا بد من التحرك السريع والفعال لإنقاذهم من أياد الشيطان….

  • مغربي حر
    السبت 5 مارس 2011 - 09:12

    “نفت حركة 20 فبراير توفرها على أي ناطق باسمها..”
    وكيف تم الاتفاق على هذا النفي ما دامت الحركة تظم الآلاف بل عشرات الآلاف من الشباب…؟ من فوض هؤلاء”الآخرين” رغم تحركاتهم المشبوهة والإقصائية بل والصبيانية أحيانا، إذا كان بنجبلي رغم مصداقيته ورمزيته مرفوض في نظر من يريد أن يوجه الحركة في غير ما يريده أغلب الشباب المغربي؟ من وجة نظري فإن ما فعله بنجبلي لم يكن إلا في صميم فلسفة 20 فبراير وحماية أهدافها…وكيفما كان الحال فإن الحركة انطلقت وهي الآن ملك للجميع ولم يعد مهما من دعا لها ومن يمثلها..ولم يعد أحد مفوض بالحديث باسمها إلا أن تختاره الجماهير محليا أو وطنيا، أو يمثل “تياره” الحزبي أو “المستقل” وذاك حقه وشأنه..أما “حركة 20 فبراير” فقد أصبحت “ملكا عاما” ولم يعد يمثلها أحد ولا ينطق باسمها أحد وهذا أمر آخر غير التنسيق أو ما شابه إن كان ضرورة وهو ما فعله بنجبلي حسب علمي

  • abdo zaari
    السبت 5 مارس 2011 - 09:32

    سنبقى وفيين لحركة 20 فبراير حتى ان تحقق مطالبنا شاء المخزن ام كره ولو تطلب دالك ارواحنا نريد التغيير في العمق مادا فعل الرؤساء من قبل كم رئيس مرا ولاجديد لاكن المطالب ستحقق شاءوا ام كرهوا

  • امين
    السبت 5 مارس 2011 - 10:06

    الاستئصال بدأ وهذا في صالح من يودون وأدهذه الحركة التي يعول عليهالتغيير الوضع السياسي في البلاد,نتمني الموضوعية

  • Marocain
    السبت 5 مارس 2011 - 09:58

    الشيطان هو الدي يسكت علي الظلم والطغيان ويرضي بالقهر والهوان. هذا الشباب قد نضج ولن يرضي ان يعامل معاملة قطيع الدواب

  • نجم سوس
    السبت 5 مارس 2011 - 09:56

    الملحد الشعبوي المسمى ( ن.ش) دار الصابونة لبن جبلي بعد ان اختطف مجموعة الفايسبوك للدعاية لموقع أنوزلا والجامعي ومن ورائهم مولاي هشام…وبذلك سنصلي جمعيا صلاة الجنازة على حركة الشباب التي تم اختطافها واغتضابها في جنح الظلام

  • fg
    السبت 5 مارس 2011 - 09:30

    ردا على صاحب التعليق رقم 1 سئمنا الفزاعات بالامس تتحدثون عن الجزائر ثم لبوريزاريو ثم الان الامركان وباز وباز لكم الشعب المغربي بداء يفهم ثم ان الحكومة حاولة جاهدة ان ثير البلابل في العيون و الداخلة من امتصاص اي تحرك في الشمال واللعب على فزاعة الصحراء ولكن كل هادهي المحاولات باة با الفشل وخير دليل ماحدث في الداخلة فهو وصمة عار في جبين محمد السادس و بلطجيته

  • LE VIEUX
    السبت 5 مارس 2011 - 10:02

    حميغ المفارية الشباب منهم او العجزة صرخوا ان بنجبلي ينظر كالقدافي و ما يقع حاليا ما هي الا نتيجة ال تخمينات,,,,,,
    و لازالت التخمينات تصب في ان 20 فبراير و كل من يهدف الى مصلحة من ورائها هدفة هو تقسيم المغرب ,,,,,,

  • ملاحظ
    السبت 5 مارس 2011 - 10:14

    بدأت دكتاتورية 20 فبراير تمارس ضغوطها.. يدعون عدم تبعيتهم لاي تنظيم في حين أن جمعية خديجة الرياضي تسيرهم كالكراكيز .. المهم من هدا كله انهم غير منسجمين فيما بينهم , وقريبا جدا سيسينفرط عقدهم و هدا يبدو واضحا في الافق..
    وسنشاهد جماعة البراهش في الشارع و من يقفز أعلى سنصفق له و من يتدحرج احسن سيكون مؤهلا للمشاركة مع مجموعة السرك الروسي

  • ياسين ياسين
    السبت 5 مارس 2011 - 10:24

    أرجو ألا تفقد الحركة جوهرها وأن تحدد إهدافها بوضوح وألا تدخل في ترهات نحن في غنى عنها .
    في رأيي الحركة يجب أن تركز جهودها في الإصلاحات الادستورية والقانونية والقضاء على البطالة ودعم المواد الإستهلاكية والرفع من الأجور وفصل السلط ومنح سلطة القضاء السلطة المفقودة والضرب على أيدي المرتشين وتفعيل المؤسسات .إلخ .

  • hm
    السبت 5 مارس 2011 - 10:08

    نعم للتغير .. لا للباحثين عن الكراسي من خلال هذا التغيير ..

  • سعيد2
    السبت 5 مارس 2011 - 10:10

    هكذا تبدو الصورة على الأقل، شباب 20 فبراير ، هم خليط من شباب عاطلون عن العمل، وشباب بعض الأحزاب السياسية بعضهم مغمور يساري وبعضهم مغمر إسلامي، وبعضهم مغمر يميني، بل أن بعضهم يده مع النظام واليد الأخرى مع الشباب.
    الذين يدهم مع الشباب يعلمون البئر وغطاه، وهم تمكنوا من معرفة بعض أسرار النظام، وهاهم يدفعون من وراء حجاب بشباب لا يعلمون بأن اية مغامرة ستكون عواقبها جد وخيمة على اقتصاد المغرب. فمثلا ستنخفظ بعض المؤشرات، سيتراجع الاقتصاد، سيتراجع الاستثمار ، سيتراجع الاقتصاد وستزداد البطالة..
    هناك مظاهرات الأذكياء، والاذكياء هم من كانوا يقولون في الأمس أن مداخيل المغرب قد ازدادت في السياحة بعد أزمة تونس أو مصر…فماذا ستقولون يا شباب لو فر السياح من المغرب وتسببتم في أزمة سياسية، هل ستجدون شيئا تحلون به مشاكل المغاربة؟؟؟
    صحيح هناك مشاكل، وعلى الملك أن يسهر شخصيا على الاصلاحات لما سيخول للغرب المرور إلى صف الدول الديموقراطية
    من أجل ذلك عليه
    1) إرساء قضاء ملتزم وصارم وعادل
    2) مطالبة الشباب بتكوين هيئة الشباب كمخاطب وحيد عن الشباب يساهم في رفع مشاكل الشباب الملحة والواقعية. من يقول انه سيتبنى جميع مشاكل الشباب فهو كذاب.
    نعم للشباب الواقعي والواعي الذي يريد تغيير بعض العادات السيئة في التسيير من قبيل البضخ والسرقة للمال العام، والتحايل والانحراف داخل الادارة العمومية. وكذلك جر البساط من تحت أرجل مغاربة أصبحوا أباطرة وملوك يتصرفون من كراسيهم وكأنهم ملوك فعلا لا أحدا يناقشهم أو يسألهم. فعلا على كل مغربي أن يعرف عجمه الحقيقي وهو أنه خادم للشعب المغربي انطلاقا من موقعه..فعلا علينا أن نتشبث بأن كل موظف في الدولة هو في خدمة العباد وليس العباد في خدمته. علينا أن نسهل العيش للناس وليس علينا أن نشدد عليهم بالضرائب مثلا ، بمنعهم من حق تسجيل أملاكهم، من حرمانهم من حقوقهم ، من التعدي عليهم..
    على ملكنا الشاب أن يتعامل مع الشباب بغجابية كبيرة ويقبل محاورتهم فهو شاب مثلهم، ومطلبهم مثل مطالبه في تحقيق العيش الكريم للجميع.علينا تحديد المواقف والاختيارات

  • Marrokia
    السبت 5 مارس 2011 - 10:16

    الله يهديك يا Amira ربما يأخذون حبوب هلوسة و ربما جرذان أو فوضويين و مخربين .
    لماذا تغنون نفس أغنية المخزن و السلطة ضد مطالب الناس و آمالهم في التغيير و تقفوا إلى جانب الطغاة .
    احتجاجات المغاربة كانت و ﻻزالت سلمية و أساطيل المخزن تقمع و تقتل .
    هل تعلمين أن محتجون قتلوا و آخرون سجنوا و ليسوا بمخربين و ﻻ فوضويين
    النظام المغربي يسير بخطى ثابتة نحو …. نحو ما سارت إليه أنظمة تونس مصر وليبيا ، نفس ردود الفعل ووصف الشباب الحر المنتفض بالفوضوي وذوي السوابق،
    المخزن مصر على عقليته القمعية ظنا منه أن سياسة الترهيب والوعيد ستثنينا عن إبداء آرائنا ومطالباتنا بالإصلاح والتغيير .

  • nasro
    السبت 5 مارس 2011 - 10:12

    من قرأ مسار حياة هذا الشخص الذي خرج هذه الخرجة المفاجئة لا يستغرب فالشخص لا يزال متقلب الأحوال وفي طور البحث عن بوصلة سياسية. لهذا المطلوب من شباب الفايسبوك أن لا ينجروا بهده السهولة ولا يستثمرون طموحاتهم في المغامرات الغير المحسوبة العواقب. والمطلوب منهم هو أن يتثقفوا سياسيا ويوسعوا معارفهم في هذا الاتجاه, ففي شبكة الأنترنيت الملايين من المواقع التي يمكن ان يستفيدوا منها حتى يكونوا في مستوى تحليل كل تحركات أي شخص يمكن أن يركب على موجتهم في ظل هذه الظروف الاقليمية الحساسة التي نعيشها هذه الأيام.
    نعم لمشاركة فعالة للشباب في كل دواليب البلاد شريطة أن يمتلكوت ما يكفي من الآليات السياسية والثقافية والفكرية حتى يكونوا على دراية تامة بك, خاصة وأن الكثير من هذه الشعارات لا تعدوا أن تكون في نظرهم مجرد موضة قد لا تصلح للمغرب.

  • عابر سبيل
    السبت 5 مارس 2011 - 10:18

    أظن أن الأمر يحتاج إلى توضيح من سائق هذا الخبر فما المقصود “بمجموعة حركة شباب 20 فبراير” و”ناطق رسمي باسمها” أعتقد أن الأمر تجاوز المصطلحات والهيئات ويحتاج منا جميعا أن ننخرط في عملية التغيير بغض النظر عن الجهة الداعية أو المؤطرة أو الانتماءات فالتغيير مطلب تاريخي ولا بد للشعب أن يقول كلمته في الميدان وإن كان هناك اختلاف لا نفهمه نحن المتتبعون البسطاء فالمرجو احتواؤه أوالتعالي عليه لمصلحة الوطن وليكف البعض عن النعوت المخزنية “شباب مغرر بهم” فالقضية واضحة بعيدا عن خلط الأوراق

  • غريب
    السبت 5 مارس 2011 - 10:20

    اود ان أقول أن حركة ما تسمى 20 فبراير فضحت خططها و أعبر بالدارجة وعياقتوا هل تريدون ان تدخلوا بلادنا في معمعة اللااستقرار و الفوضى ونحن في غنى عن ذلك اما فيما يتعلق بامطالب فالدولة بدأت بتحقيق العديد منها كتوظيف عدد من اصحاب الشهادات العليا و ستكمل ذلك باصلاحات سياسية أخرى اما انا شخصيا فأعتقد ان هذه الحركة لن تخدم بلادنا بل ستجلب لنا المزيد من الخراب و ستدمر هذه الإصلاحات التي بدأت و أخيرا نحن المغاربة نرفض الفكر العلماني الماركسي كما نرفض متبعي العدالة والتنمية فلا للفتنة وعاش الاستقرار و الإصلاح

  • Said Touil
    السبت 5 مارس 2011 - 10:00

    بسم الله الرحمان الرحيم: وتستمر الثورة
    دعوا الخلافات جانبا، المخزن واعوانه يتربصون بكم
    الحركة الفايسبوكية:
    ( ملكية برلمانية: الملك لا يحكم.”20 مارس”بداية الإعتصامات في الساحات العمومية )
    ساندونا من اجل مغرب الحرية والكرامة

  • ياسين من تطوان
    السبت 5 مارس 2011 - 10:22

    لم نكن نحلم حتى بالجهر علنا لجميع المطالب والشعارات التي رفعت ابتداءا من الأحد 20 فبراير 2011،فرغم كل ما يقال عن هذه الحركة فقد استطاعت بقوة التاريخ أن تحدث زلزالا في المشهد السياسي المغربي الراكد في نظري لأكثر من ثلاثين سنة…كلنا معكم يا 20 فبراير

  • غي انا
    السبت 5 مارس 2011 - 10:26

    نفت حركة 20 فبراير توفرها على أي ناطق باسمها سوى موقع لكم و البيدق نجيب شوقي الدي سقط سهوا على الحركة
    فضحكم الله اولدي ومازال ما درتو فالطاجين ما يتحرقevery

  • hamouda
    السبت 5 مارس 2011 - 10:44

    هذا الشباب مغرر بهم و لا يملكون أدنى فكرة، شوية مرتزيقة بغوا إخربو البلاد لابد من .محكمتهم خصوصا ذلك الملحد أسامة الخليفي و بنجبلي و فتح الله الحمداني وغيرهم،الدين يتكلمون بلسان الشعب المغربي هم اعداء الوطن بغوا ادحكو علينا العديان وعلاش هده الوقت بالضبظ كلنا نريد محاربة الفساد و المفسدين ..تحسين الأوضاع المعيشية لكل المغاربة ولكن بطريقة حضرية مشي بالفوضى وتخريب ممتلكات الغير.

  • sahraoui
    السبت 5 مارس 2011 - 10:04

    Ce qui se passe actuellement au moyen orient et au nord africain est déjà réalisé en Iraq avec beaucoup de succès. Il s’agit du grand projet de la CIA et MOSSAD : Faire plonger ces payés dans ce qu’on appelle « ALFITENA ».En profitant de la naïveté, l’ignorance de ces peuples, en se cachant derrière la non démocratie et des revendications logiques de ces peuples. Le résultat de tout ça c’est de secourir l’économie des USA qui a commencé sa chute libre et rendre Israël plus puissante …

  • معتز
    السبت 5 مارس 2011 - 09:16

    يا أيها ً الدراري ً ديال 20 فبراير : وا سيروا حتى تنظموا نتوما عاد فكروا في تنظيم البلاد

  • براهيم
    السبت 5 مارس 2011 - 09:28

    انا عقدني هدا صاحب الصورة ووجه بين مافيه خير سبحان الله هدا النوع من البشر كيكون قلبوا كحل ابحث عن فضولي

  • براهيم
    السبت 5 مارس 2011 - 10:30

    انا عقدني هدا صاحب الصورة ووجه بين مافيه خير سبحان الله هدا النوع من البشر كيكون قلبوا كحل ابحث عن فضولي وشوف الشريف اش واقع دابا فمصر وتونس

  • Marrouqui
    السبت 5 مارس 2011 - 09:34

    الناطق الرسمي باسم الحكومة قال بأن مطالب الشباب مشروعة
    ووزير الداخلية قال بأن الرسالة وصلات
    والشباب جلب التوظيف لعدد من حملة الشواهد العليا، والزيادة قبلها في صندوق المقاصة والآن يتم احصاء الموجزين وسيوظفون دون شك وباقي العاطي يعطي
    من يدعو الى الوقفة هم شباب واع وليس بالضرورة أن يكونوا سياسيين أو فقهاء دستوريون، فالنماذج الناجحة في أوروبا هي من تحركهم في الوقت الذي يعانون فيه من البطالة
    الملك يريد التغيير ولكن الحاشية وهي كبيرة تؤثر وتشوش عليه
    يجب أن يجلس لهم في العاصمة ويفتح ملفاتهم ويطردهم من حوله وينظر الى الشعب الذي يحبه وهو من يحميه وليس الجيش أو الدرك أو الأمن أو “المستشارين”الذين لا يفقهون شيئا في السياسة أو الاقتصاد
    الملك راجل مزيان ولكن جيوب مقاومة التغيير هم من يقفون في وجهه ليقوم بقفزة دستورية نوعية تهز عروش أصحاب الزيرو وتبهر الغرب الذي سيرى لآول مرة حكما دمقراطيا في تاريخ العرب
    الله ينصر الملك عليهم ويتفهم مطالب الشعب بشبابه وشيوخه ويأخذ بيده في اتجاه الحق آمين

  • نسمة
    السبت 5 مارس 2011 - 09:18

    الله يشوف من حال كل عاطل و عاطلة, مهما تكلمنا و مهما صرخنا فلن نتمكن من ايصال حجم المعاناة التي يعانيها الشباب العاطل و الظروف الصعبة التي يواجهها في كل لحظة, الله يعين الشباب العاطل على اجتياز هذه الازمة بسلام

  • el abbassi mustapha
    السبت 5 مارس 2011 - 10:50

    الى كل غيور على بلده ,ان كنت تظن ان التغيير ياتي بحركات فبرارية فاقول لك ضحكوا عليك واصبحت العوبة مدرستها الديموخرابية,اقول الديموقراطية, اقرا تاريخك وحاول ان تغير اولا سلوكياتك التي اشماز منها اهلك وجرانك والذي رفع السماء بلا عمد ,لا يغير الله ما بنا حتى نغير انفسنا و نرجع الى جادة الصواب

  • المهرج
    السبت 5 مارس 2011 - 10:52

    غوت اولدي فركع كرازيك ..وشوف شكون حاضيك مخازنية ديال لبلاد شفتي الحرية..قاسك شي حد دوى معاك شي واحد؟ شفتي السيبة فين وصلات هداك لمخزني للي حاضيك ديرها في بالك راه ربما قاري اكثر منك..دابة يا ولدي تجيبها في راسك وما طيح غير على راسك

  • الحسيمي مسالم
    السبت 5 مارس 2011 - 10:54

    انتم يا شباب هذا مستقبلكم
    نحن الشيوخ يئسناوحياتناكلها مضت في البحث عن رغيف فلا تجعلوا حياتكم كذلك فحركة 20 فبراير هي شبابيةمحضةعقدنا عليها امل كبير من اجل حياة ابنائناعلى الاقل اما نحن فقد هرمناكما قال ذلك العجوز التونسي،المجو النشر

  • ABOUMALAK
    السبت 5 مارس 2011 - 09:20

    حركة 20 فبراير حركة مشبوهة وديلية لاجندات لاتحب الخير والاستقرار لبلدنا .

  • مفتوحة للجميع
    السبت 5 مارس 2011 - 09:36

    الحركة مفتوحة للجميع… المخزن تيشف كيفاش العب على الحركة… لكن بتخطي الحركة لأساليب الحركات التونسية و المصرية… يبقي كل الاقيب المخزن مكشوفة
    إحذروا

  • badrita tanger
    السبت 5 مارس 2011 - 09:38

    من ينظم مظاهرة مناهضة لهده الحركة الموبوءة فاكون اول المشاركين فيها فانااكره الاغبياء واكره الخونة واكره الباسلين وهي صفات تجتمع كلها في هؤلاء البراهيش

  • agourailha
    السبت 5 مارس 2011 - 09:24

    من حقنا أن نتساءل هل هذه الحركة_ 20 فبراير_ شعبية أم حزبية أم انقلابية أم تصحيحية , كونوا صرحاء معنا ولا تستحمرونا كما استحمرتنا الأحزاب والمسؤولين كل مصاصي الدماء وناهبوا المال العام , كونوا صرحاء معنا حتى نكون صرحاء معكم ,فنحن لا نريد أن نكون مريدين لشيخ ينزل عليه الإلهام من السماءأو أيديولوجين يحملون المطرية إذا سقط المطر في كوبا كاسترو أو لينينكراد
    نسيت أن أنصحكم ألا تتحولوا إلى لجن شعبية كتلك التي كانت تحمي نظام القدافي فتخونوا كل من يخالفكم الرأي أويتساءل وهو صادق النية محبا لهذا الوطن الذي ليس لنا وطن غيره , فنحن مثلكم كارهين للفساد محبين للوطن وللملك

  • aziz
    السبت 5 مارس 2011 - 09:42

    on parles de ceux qui se manifestent sur facebook……prétendant organiser et réussir le mouvement du 20 fev avec tout les débordements qui ont suivi.
    et maintenant proposant une autre sortie le 20 mars.
    il m’a été permis de savoir , pour gonfler le chiffre des représentant du mouvement, que certaines personnes on plusieurs comptes sur facebook, multiplier par une centaine, ça nous donnent des milliers………..
    c’est pour cette raison que lors des événement du 20 fev, ils n’étaient pas nombreux, sachant bien que même parmi les sortant, sont des curieux.

  • Amira
    السبت 5 مارس 2011 - 09:44

    خوفي عن المغاربة أن يصدق فيهم قوله تعالى:”وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون” . صدق الله العظيم.
    أما جلالة الملك فهو إنسان مؤمن، يعمل ليل نهار للرفع بمستوى عيش المغاربة و جعل المغرب بين الأمم المتقدمة. إنه الإنسان الوحيد الذي يخدم الصالح العام، و نثيق فيه و نقدره جدا. تذكروا إستطلاع الرأي الذي نشره بنشمسي في جريدته، 91% من المغاربة يؤيدون جلالته. فلا خوف عليه إن الله دائما مع المخلصين الشرفاء. أما المنافقين الذين يصطادون في المياه العاكرة، فجزاؤهم جهنم. قال تعالى: “و يمكرون و يمكر الله، و الله خير الماكرين” . كما قال سبحانه:”إن ينصركم الله فلا غالب لكم” صدق االله العظيم

  • Amira
    السبت 5 مارس 2011 - 09:46

    أخواني
    الحذر الحذر
    ان دولتنا تتجه للأحسن و اسأل جدتك كيف كان الوضع في المغرب فايامها
    اما الان المغرب برمته ورش كبير الاعمال تتصل فيه ليل نهار و الحمد لله كل شئ متوفر و بأبخس الاثمان مقارنة مع بقية الدول العربية
    اليس قبل يومين صرف لصندوق المقاسات اكثر من 13 مليار درهم
    كي لا ندفع ثمن الخبر الحقيقي اي 58 ريال و ندفع فقط 24 ريال و الباقي تدفعه عنا الدولة
    كي لا ندفع ثمن الغاز الحقيقي 120 درهم و ندفع فقط 40 درهم و الباقي تدفعه عنا الدولة
    كذلك بالنسبة للكازوال كذلك بالنسبة للبنزين و السكر و الزيت و و و و
    هناك أوراش كتيرة فتحت و كل شي قدام عينيك فالحسيمة
    وهناك تحسن في الأجور شيئا فشيئا والنقابات قوية وحوارهم مع الحكومة دائما فعال و كل شي يمشي في اتجاه التحسن و ليس العكس
    الله عز و جل خلق الكون في ستة ايام و ليس في دقيقة وهو القادر على ذلك
    و المغرب بلد موارده ضعيفة نستورد 100% من الغاز و البترول ومع ذلك نتقاضى أجور أضعاف ما يتقاضاه المصريون
    لهذا تظاهر اخواننا المصريون الابطال و ما يتظاهرون لاجله نحن موفر لنا منذ سنين اذن ماذا تريدون أكثر
    ولا نعاني لا من طوابير الرغيف و لا طوابير الحليب كما يحدث في بلدان أخرى أغني من المغرب ولله الحمد
    كل شيء يأتي بمراحل كما نقول بالدارجة ((راه غير الموت اللي كاتجي مرة وحدة))
    ثقو بي أي مظاهرات الآن ستخرب عشر سنوات من عمل الملك بل ستجر سنوات أخرى من التخريب
    ولا أظن أن هذا ما تريدونه لهذا الوطن
    فليس من الحكمة و لا التعقل أن نستمع الى أعداء الوطن أو المتهورين أو مراهقي الفسبوك
    اذا كنت تحب الوطن و الملك فعليك أن تساعد الملك لا أن تخذله و تصم أذنيك عن دعاة هذه المظاهرة و الذين يتبرأ منهم كل مغربي شريف
    واذا أردتي التظاهر ففي وقت آخر و ليس الآن

  • Amira
    السبت 5 مارس 2011 - 09:48

    إن التغيير الذي يطالب بـه شباب المغرب و شـيوخه هو تغيير دساتير الأحزاب بشكل يمكـنها من مواكـبة التحديات المستـقبلـية، مثل هته الأحزاب هي السـبب المباشر في الوضعية التي تعـيشها بلادنا،
    أليست هي من منحت التزكـيات و رشحـت أشخاصا دمـروا آمال الآلاف من الشبـاب المغربي، رشحت أشخاصا ليكونوا كراكيز يسهل علـيها التحكـم بهم عند كـل جـلسة تصويت…كراكيز جاهـزة دومـا للتصفيـق و التهليـل…
    إلا أن هـته الأحزاب بأسلـوبها المستهـتر خـلـقت مـن حـيت لا تـدري كـائنات سـياسية هـي أشـبه بالخفـافـيش لا تتحـرك إلا فـي الظـلام، دائمـة الغـياب عن جـلسات البـرلمان النهاريـة أو نائـمة خلالـها إن حضرت، الـهم الوحيد لهتـه الكائـنات (التـي انقـرضت في بريطانيا…) هـو مـص دماء المـواطـنين فـتراها تتـقـافـز مـن حـزب لأخـر في بحـث دائـم و مستمر عـن أكـثر الوجبات دسما.
    قال البعض أن المغرب ليس كـباقي الـدول فـاتهمـهم آخـرون بالمخزنية و بالمخابـراتية أو بقـصر النظر، للآخـرين أقول نعم المغرب لـيس كـباقي الـدول،
    فالمغـاربة و بشهـادة الأمم المتحدة هـم أذكى شعـب في العالم و قـد فهموا منذ زمـن أن العمل السياسي في المغرب لا يعـدو كونه مسرحية أبطالها قيادات تتـصايـح على الخشبة من أجل الحصول على جائـزة أفضل ممثـل فـي حيـن يجـتمعـون في الكـواليس عـلى موائد العشاء الفاخـرة يتبادلـون النكات و القهـقهات
    إن أذكى شعب في العالم عرف هته الحقيقة منذ زمن بعـيــد فسحب ثقته من الأحزاب، غادر المسرح وقاطع جميع العروض المسرحية ولــكـم في النسب الكوميـدية للمشاركة في الانتخابات خير دليل. إن للأحزاب فرصة تاريخية لاستعـادة ثـقـة الشعب من خلال طردها لمصاصي الدمـاء و تقديمها لوجوه شابـة ذات تكوين عـلمي فـي المستـوى تكـون قـادرة على مواكبة تطلعـاتنا.
    و في انتظار أن تتوصل الأحزاب بالرسالة و تبـدأ في تنفـيذ مضمونها فـاني ومـعي ملايين المغاربة نعـارض أي تقليص لسلطات الملك كما نعارض أي توسيع لسلطات الحكومة أو البرلمان….. لأني ببـساطة شــديـــدة لا أثـق في الحكومة و لا أثـق في البرلمان الذي كـما لا أثـق في الأحـزاب مادامت تضم إقطاعيي المغرب و مصاصـي دماء المغـاربة.

  • adil
    السبت 5 مارس 2011 - 09:26

    c est un groupe de jeunes pervers qui chatent entre eux sur le net, vous n avez qu a entrer en chat avec eux pour realiser que leur idees sont contre nature et perverses y ccompris l idee du 20 f.

  • hazem
    السبت 5 مارس 2011 - 09:50

    سلام
    20 فبراير ملك للجميع،المغاربة جسم واحد اذا تضرر منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر و الحمى،شباب فبراير اخوة ان اختلفت الوانهم ولهجاتهم و مشاربهم.كلهم ضد الظلم،وجلهم رأوا من الظلم ظلمات في حياتهم و محيطهم.
    اما اصحاب شهادة الزور و ان فرضت عليهم وظائفهم اغراق الانترنيت بالتعليقات الكاذبة فسيحاسبون امام الله على ذلك كما سيحاسبون على اعاقة الاصلاح.وهآنتم ترون خوف المخزن بقيامه بسلسلة من الاصلاحات الوهمية،و في نفس الوقت سجن الابرياء بسنوات عديدة حتى يرعبونهم.متناسين اننا في زمن خوف الانظمة و جرأة وشجاعة الشعوب .

  • يوسف
    السبت 5 مارس 2011 - 10:58

    ,,هي حركة الفايسبوكيين ، التي تنتهي مهمتها بالترويج لموعد لمسيرة و اعتصام، وتنتهي مهمتها ، بعد حشد المشاركين في تجمع جماهري بمكان ذو رمزية لدى جميع المغاربة ، ليتركوا لهم المجال في اتخاذ الخطوات اللازمة و تحديد سقف المطالب الانية التي تفرضها المستجدات الطارئة و مدى استجابة الطرف الاخر لهذه المطالب ، ومن هذا المنطلق ، يقطع الطريق على جميع الهيئات و الاحزاب و الاشخاص اللذين يريدون الركوب على مطالب الحشود الملبية لدعوة الفيسبوكيين من الشباب ،

  • maghribi
    السبت 5 مارس 2011 - 09:40

    وماذا بعد ؟ الملكية البرلمانية ؟ هل عباسي آخر سياخد الحكم ليجلس عليه ويورثه لابنائه ، ام ان أمثال الخليفي و النصرانيين الذين يمقثون المغاربة لانهم همشوهم ! هذا المتنصرن المرتد الم يجداحدا في المغرب ليجاهد فيه لم يحلل الاسلام قتل المرتدين عن الاسلام ؟ ام ان جماعة العدل والاحسان تتحالف مع الشيطان لتصل الى مطامحها!
    لما لم يجدوا مايطلبوه ؟ ذهبوا الى اصعب الطلبات !
    التي لايمكن تحقيقها في الوقت الراهن لاننا مازلنا لم نصل الى مستوى الشعوب الاوربية !
    هؤلاء يريدون تمزيق المغرب
    الملك يشتغل وانا شخصيا لا اظن بأن احد من هؤلاء الذين يدخلون السياسة سيكونون احسن من الملك
    الملك هو الوحيد الذي يعمل في المغرب
    هؤلاء مجموعة تنوي تخريب المغرب
    الله يحفظنا منكم غير نتوما اما الشعب راضي بملكه وبحكامته
    وهو يسير في الطريق التي نريدها

  • marocaine
    السبت 5 مارس 2011 - 09:22

    je vous dis un secret
    la vue de cette creature m’exaspere il est tt sauf un patriote il m’enerve il allah w fi sabili allah je m’excuse mais c ainsi oui ainsi que cette soit disant femme homme appelee <<Riadi>> ils ont qq chose qui m’eneve c sure k’ils ne st pas reglos

  • hamza
    السبت 5 مارس 2011 - 11:00

    wht is the change tht group of 20 febrary they want and look for we arent with you i think tht brahich they need more education plus we dont ask from any one to talk about us so go to hell 20 febrary im gonna save million of morocain people to be against tht stupid group

  • abdou
    السبت 5 مارس 2011 - 09:14

    اتفق مع صاحب تعليق رقم22

  • كليتي عبد الجليل
    السبت 5 مارس 2011 - 10:28

    يايها الشباب الدي ينعم بخيرات هدا الوطن تدرسون في مدارسه تتداوون في مستشفياته تحتمون بامنه تاكلون غلته وتسبون ملته تمرحون فيحدائقه الفيحاءتستنشقون هوائه وتشربون مائه كم من واحد منكم من يدعي الالحاد او الاسلمة او التقدمية يعرف حقوقه وواجباته ماذا اعطيتم لهدا الوطن كم تفعون له كضرائب انتم وابائكم الدين لم يحسنوا تربيتكم ومن منحكم حق الفيتو لتتكلموا باسمنا هل نحن قاصرين فكريا لتمارسوا علينا الوصاية كما يمارسها عليكم اسيادكم من بنو صهيون ومن الماجوس والملاحدة ومن اتباع مسيلمة الكداب.انكم لافي الضلال تتيهونومن شجر الزقوم تاكلون.اتنتظرون من المغاربة ان يسلموكم اعناقهم لتدبحوها وتقدمونها قربانا لالهتكم فحداري فتحت الرماد اللهيب فلن يرعبنا تهديدكم ولن تخيفنا تقليعاتكم افلاتنظرون الى انفسكم شباب فاشل ينتظر منامه او اخته ان تعطيه بعض الدريهمات ليرتشف قهوته ويدخن افافته المليئة بمخدر الكنابيس تم يسبح في عالم الهلوسة ويعطي لنفسه هالة الرئاسة لقيادة العالم في احلامه .فلازلتم لم تروا حقيقة المغاربة عندما يشتد الوطيس فالفتنة التي تستدرجون لها هدا الوطن وشعبه الابي فلي اليقين انها ستبدا بكم وستدفنكم تحياء لااموات انناابناء بررة لهدا الوطن ممن دحر ابائه فلول الاستعمار وممن حافظوا على ملكيته وعلى امنه وامانه فلن نرضى لانفسنا ولا لابنائنا ان تتحكم في رقابهم مجموعة من العلوج ممن يضلون طول النهار بجانب الحيطة كما يقول اخواننا المصريين .لستم من الثقاة او اهلا لتحمل المسؤولية التي حملها الله الجبال فابينا ان يحملناها فبلاحرى تحملونها انتم شباب المسيرة لاتجربة لكم في العمل السياسي ولاالجمعوي وليست لكم دراية بالملفات الثقيلة التي تعالجها الدولة بقيادة صاحب الجلالةالملك سيدي محمد السادس نصره الله وايده.نحن شباب الستينات ممن خبر دواليب السياسة والاحزاب بكل اطيافها لن يضحك علينا احد ولن يستعملنا اي كان مطية لاغراضه واهدافه الضيقة.لاننا بكل بساطة انضحك علينا واستغللنا ايام زمان يوم كان للنضال طابعه الخاص ومانت له قيمة كبيرة في الوطن العربي اما اليوم فلم يبقا من اصدقاء او رفاق النضال الاالقليل ممن حافظ على هويته.ففي انفسكم افلا تتفكرون

  • سربيس
    السبت 5 مارس 2011 - 11:02

    هذا الشباب مغرر بهم و لا يملكون أدنى فكرة، شوية مرتزيقة بغوا إخربو البلاد لابد من .محكمتهم خصوصا ذلك الملحد أسامة الخليفي و بنجبلي و فتح الله الحمداني وغيرهم،الدين يتكلمون بلسان الشعب المغربي هم اعداء الوطن بغوا ادحكو علينا العديان وعلاش هده الوقت بالضبظ كلنا نريد محاربة الفساد و المفسدين ..تحسين الأوضاع المعيشية لكل المغاربة ولكن بطريقة حضرية مشي بالفوضى وتخريب ممتلكات الغير.

  • سعيد-الدار البيضاء
    السبت 5 مارس 2011 - 10:36

    من اعطاكم الحق ان تتكلموا باسم الشباب وباسم المغاربة قاطبة؟واكثر من كل هذا،متى مثل المغاربة اناس قاصرين،غير مؤهلين لاعلميا ولا ثقافيا ولا اخلاقيا ولا تجربة لهم.بل لا يعرفون حتى تركيب جملة مفيدة! اما جهلهم بتاريخ المغرب او التاريخ العالمي ،فحدث و لا حرج. ولا داعي ان نسألهم ان هم يفقهون في السياسة والاقتصاد والاستراتيجية وووو…اذا اراد الشباب التغيير،فعليه ان يبدأ من نفسه اولا،ولا يتوكل على الحكومة ان تبحث له عن عمل،ويعترف بعدم كفائته في مواجهة تحديات العصر الحديث،ولا يزعج الشباب الآخرين الذين عرفوا كيف يتاقلمون مع الواقع،ويحققون اهدافهم بنجاح.اني اعتبر ازعاج الأغلبية الساحقة الناجحة من طرف الأقلية الفاشلة الساقطة، تعدي على الحقوق وهمجية العصر الحديث.يجب على الشباب الناجح ان يخرج للتظاهر ضد الشباب الفاشل،الذين يريدون ان يفسدوا مخطط مغرب العصر الحديث ليرجعوننا الى عصر لينين واسطالين المتخلف.

  • فهمي
    السبت 5 مارس 2011 - 10:56

    من الممكن جدا أن يفجر النظام أو قنبلة وتليقا قنبلات بفضح بعض الفاسدين وتقديمهم للعدالة وعبر وسائل الاعلام. وألا ينتظر النظام الشباب حتى يثوروا يوما فيقدمون أعدادا كثيرة
    أرجع وأقول كلام أميرة واقعي ، المغرب عنده مشكلة في الأحزاب ، ليست عندنا أحزاب حقيقية هناك كراكيز لا تدافع عن أبناء المغرب. أحزاب تتسابق على الحقائب الوزارية فقط . هم يعلمون أنهم لا يقدمون شيئا للمغاربة ولذلك هم ساكتون على الظلم والظلام.
    أن الأوان ليلتحكم العرش مع الشعب من جديد ليخلق المفاجأة ويطرد كل الفاسدين وينقي ممكلة المغرب وحاشيته.
    ابتداء من أول موظف صغير إلى الوزير..أو المستشار…
    والله هناك وزراء وهم بجانب الملك وقطعوا الصلة والرحكم حتى مع عائلاتهم فكيف لهم أن يرحموا مغاربة مواطنين فقط..فمن لم يرحم رحمه ولو بسلام الله وتحية فكيف له أن يرحكم غيرها..هناك بجانب ملكنا من همه تكديس الثروة والعنجهية…ينفخهم الكبرياء
    انظروا كيف ذهب الوزير الاول المصري إلى ميدان التحرير مع الشعب..وبعض وزرائنا وبعض مستشاري ملكنا قطعوا الصلة مع الشعب ، مع القاعدة الحقيقية ومع خبز الناس اليومي ، ترى ماهي الحقيقة التي ينقلونها لجلالة الملك؟؟ ربما ما يقرأونه في الصحف فقط…وليس هذا هو الحقيقة لأن الصحف تنقل فقك 5% من الحقيقة العامة فقط…
    على الأحزاب ووزارائها ومستشاري الملك أن ينزلوا إلى الشعب ليعرفوا الحقائق عن قرب ، ويلمسوا مشاكل الشعب بدقة، وليس عن طريق تقارير. أجزم أن كل التقارير التي تُرْفَعَ فيها 60% إنشاء وكذب وتزويق…

  • Marrokia
    السبت 5 مارس 2011 - 11:06

    .amira
    الملك أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة.
    شخص الملك مقدس لا تنتهك حرمته.
    يعين الملك الوزير الأول ويعبن باقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول.
    وله أن يعفيهم من مهامهم.
    ويعفي الحكومة بمبادرة منه أو بناء على استقالتها.
    يرأس الملك المجلس الوزاري.
    للملك حق حل مجلسي البرلمان أو أحدهما
    للملك أن يخاطب الأمة والبرلمان ويتلى خطابه أمام كلا المجلسين، ولا يمكن أن يكون مضمونه موضوع أي نقاش.
    الملك هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية.
    وله حق التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية
    يعتمد الملك السفراء لدى الدول الأجنبية والمنظمات الدولية، ولديه يعتمد السفراء وممثلو المنظمات الدولية.
    يوقع الملك المعاهدات ويصادق عليها
    يرأس الملك المجلس الأعلى للقضاء والمجلس الأعلى للتعليم والمجلس الأعلى للإنعاش الوطني والتخطيط.
    يعين الملك القضاة
    لن نذل انفسنا لينقذنا الملك. نريد ملكا يتعاقد مع الشعب عقدا واضحا يسمح لنا بانتخاب فعلي لحكوماتنا و تقرير مصائرنا. و يجب ان يخضع الملك والحكومة لسلطة القانون كما يخضع الشعب لها. فكلنا بشر. واذا كان احدنا سليل الانبياء فليعلم… ان النبي اتى لينهي زمن العبودية وليس لاستعباد البشر
    لاداعي للبعض بالمزايدة علينا . بحب لا نعادي الملك في شخصه فإننا نحترمه كرمز للبلاد ، نحن نعادي الذين يستفيدون من الإمتيازات والعائلات المتحكمة في إقتصادنا وحياتنا ، فأرجوكم لا تتركوا لهم الفرصة للإختباء وراء الملك .
    نعم نحب ملكنا لكن لا نحب هاته السلطنة التي تسير على طريقة العصور الوسطى ، سلطان ينعم بالخيرات وشعب كل همه الستبيح بحمده.
    إن كان ملكنا يريد حكما عادلا فليكن بمستوى ملوك أوربا لا ملوك الشرق ، أتعلمون أن ملوك أوربا لا يجدون ثمن تجديد طلاء قصرهم وبعضهم يعمل ليسدد فواتيره. فهل أنت ي…ا ملكنا تستطيع
    التنازل عن أبهتك وتكون شعبيا مثلنا ؟ لو فعلتها سأقبل يدك شكرا وإمتنانا وإفتخارا بك

  • knitriya
    السبت 5 مارس 2011 - 11:08

    تحياتي للاصحاب العقول النيرة المغاربة الاحرار
    اصحاب التعاليق 41 و 45 “ردودكم كتبرد القلب” شكرا

  • nadia
    السبت 5 مارس 2011 - 11:10

    jamahir thouri thouri thidda annidam addiktatouri ,chers manifestants nous sommes avec vous , nous vous soutenons jusqu’au bout, oui pour la démocracie, non pour la dictature et la corruption au Maroc.

  • victime manipulée
    السبت 5 مارس 2011 - 09:52

    يوم الفرح والسعادة 20مارس

  • جالوطا
    السبت 5 مارس 2011 - 11:04

    هدا زحف امبريالي جديد ومحكم السيناريو : البداية بنشر نداء عبر المواقع من طرف مجهولين ، تتلوه ردود الفعل من بعض الأطراف : عاطلون ،غاضبون ، متوترون ، يريدون تصفية حساباتهم ، بعض الفاشلين الدين يعتقدون ان الدولة هي المسئولة ، الأحزاب المنافقة والتي لا تستطيع ان تاطر الشارع ولا لا تفتح مقراتها الا عند اقتراب الانتخابات والتي لا تلعب أي دور ثم تظهر في الكادر بعض المنظمات تتابع الأحداث بثعلبية نكراء وادا استوى لهم الوضع يظهرون في الخلف وأهدافهم معروفة لتصفية الحسابات مع الحكومة ، فادا توالت الأحداث وسقطت جثث تظهر الدول العظمى حسب ثروة الدولة ومكانتها الاستراتيجية فادا كان في صفهم يطلبون من الجيش التدخل لحماية من كان رجلهم في الأول وادا كان لهم معه حساب يوجهون إعلامهم وقراراتهم الأممية والقومية معتمدين على صور الهواتف وبعض الشهادات من هنا ومن هناك وبعد القنوات العربية المشكوك في مصداقيتها ينفخون في الاحداث بقولهم هده مجازر ضد الانسانية تقع فيجمدون حسابات الرئيس وعائلته واقربائه طبعا هدفهم هو طرده ومن معه اويدخلوا معه في حسابات هم الرابحون دائما في النهاية وأعطيكم مثالا بما وقع في ليبيا

  • كاتب التعليق
    السبت 5 مارس 2011 - 10:38

    نضالنا من أجل إقرار ديمقراطية حقيقية في المغرب هو نضال تاريخي، ورفعنا شعارات لها علاقات بهذه الديمقراطية، شعارات تتعلق بالإصلاحات السياسية والدستورية، وبإقامة دولة المؤسسات وبفصل حقيقي للسلط وبتحديد واضح لاختصاصات الملك ولاختصاصات الحكومة واختصاصات البرلمان، وباستقلال حقيقي للقضاء، وبتفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب في الجرائم السياسية والاقتصادية، والرفع من الأجور، والحد من الفوارق الاجتماعية والفقر والبؤس. لذلك نجد أنفسنا منخرطين في أية حركة نضالية جماهيرية تهدف إلى النضال من أجل هذه المطالب.
    وبالنسبة إلينا المرحلة الحالية تقتضي طرح مطالب الإصلاحات السياسية والدستورية، إصلاحات جوهرية عميقة لها علاقة بمؤسسات، حيث نريد أن تكون اختصاصات الملك واضحة واختصاصات المؤسسات التشريعية والتنفيذية واضحة كذلك، ونريد توسيع مجال اختصاصات البرلمان والحكومة، وأن يكون القضاء مستقلا وسلطة قضائية حقيقية، وأن تتخذ كل التدابير التشريعية والدستورية والسياسية التي بإمكانها أن تنقلنا إلى انتقال ديمقراطي حقيقي. ما يعيشه المغرب اليوم هو مجرد انفتاح سياسي مراقب ومتحكم فيه. نجد أنفسنا كذلك داعمين للحركات الاحتجاجية التي دعا إليها الشباب المغربي يوم 20 فبراير. وبالمناسبة نستنكر أسلوب التحريض ضد هؤلاء الشباب، نستنكر الحملات الإعلامية المغرضة ضد هذا الشباب، نستنكر المضايقات والاعتقالات التي يتعرض لها هؤلاء الشباب، لأن هذا الشباب لا يريد سوى العيش في حياة كريمة، يريد الشغل، يريد التعليم، يريد نظاما تكون فيه الديمقراطية والحرية، له أحلام، ومن حقنا أن نستمع إلى هذه الأحلام. ويجب على النظام في المغرب أن يلتقط الإشارات التي أطلقت بالعالم العربي وأن يفهم أن اللحظة الحالية هي لحظة فارقة في التاريخ السياسي المغربي، وأن يتوجه نحو التسريع بإصلاحات دستورية وسياسية وتشريعية كفيلة
    بوضع بلادنا على سكة الانتقال الديمقراطي.

  • الشرقاوي
    السبت 5 مارس 2011 - 09:10

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وسيروا سولوا وليدين هدوك الناس للي تشدو وضربوهم بالحبس يقولوا لليكم شنوا تغير للي دارتوا ليهم 20 فبراير
    من منظوري الشخصي أريد من الحكومة المغربية أن تخرج أولائك المنحرفين الذين حكموا مؤخرا ويدخلوا مكانهم منظموا الحركة (كل حركة فيها بركة) بغيت نعرف غير بشحال تتخالصوا باش ديرو الفتنة في البلاد وهداك بن زب….لي راه غير مسخ

  • SOUS OFFICIERS RETRAITES
    السبت 5 مارس 2011 - 10:32

    NOUS,RETRAITES MILITAIRES ET VEUVES DES RETRAIES MILITAIRES NOUS REJOIGNONS L’ENSEMBLE DES MAROCAINS LE 20 MARS

  • فيلسوف
    السبت 5 مارس 2011 - 09:08

    والزعيم كالطفل إن تهمله شب على حب الزعامة وإن تفطمه ينفطم!
    …رويدا رويدا…! يترسخ مفهوم النضال الأفقي…!!!!!!

  • ايوب
    السبت 5 مارس 2011 - 10:34

    حركة 20 فبراير حركة جاءت في سياق الاحداث التي يعرفها العالم العربي ، وبالتالي هي افراز موضوعي للازمة التي يعفها المغرب بصفة خاصة وازمة الامبريالية بشكل عام وكدا السياسة الفاشلة التي تنهجها الحكومات المغربية التي تضع دائما في اولوياتها مصالح الغرب بدلا من مصالح الشعب . وبالتالي فوقت التغير قد حان لا محالة.

  • مول الويكيليكس
    السبت 5 مارس 2011 - 10:46

    متى تستيقظون شباب 20 فبراير اشعلو فتيل المطالب فقط لكن من يصرخ بها الان في المظاهرات هم أباءهم و أولياء أمورهم و أنتم عاطيبنها الحضية و التبركيك انا اتحدى كل كسول ان يخسر 4 دراهم للوصول الى الساحة بالحافلة و الاكتفاء بالمراقبة من بعبد ان لنم تهتز فيه شعرة واحدة فعليه الامان خير له ان يتعالج من مرض عضال و حتى لا أطيل لتبقى في فكرتي بعض الحلاوة ما يحس بالمزود غير المضروب بيه نزل شم الريحة قبل ماتقول خانزة

  • allal
    السبت 5 مارس 2011 - 10:48

    Notifications a tous les militaires retraités et leurs familles SIT_IN NATIONAL dans toutes les places de la fondation HASSAN 2 le 20 mars
    signe/retraités militaires MAROCAINS

  • امين الحداوي البيضاوي
    السبت 5 مارس 2011 - 10:42

    القائد الامجد والضمضم الاوحد لو عين على راس احدى المصلحات الحكومية لانطمس ذكره الى غير رجعة وترك الجمع في حيرة من امرهم
    لم افهم لحد الان مالذي جعلكم تتعنتون في مطالبكم التي هلت لجل العيان انها مطالب باهضة الثمن تفتيت الدستور وحل البرلمان ونسف الحكومة التي لم تعين نفسها بنفسها هي اذات استعمال فقط
    وحتى بعد كل ماقيل من فاه وزير الداخلية
    كاءن جمعكم لم يغن بالامس
    مما يعني رسالتكم في سلة المهملات
    ومطالبكم ليست ملك لكم بل هي لاناس انتهازيين تواروا خلف الشباب
    لتفادي **قعقلوا او بسيبيسا**
    يجب مراجعت ناموسكم الذي ينذر بزوال الانعام

  • نا دي فريد
    السبت 5 مارس 2011 - 10:40

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    لقد عمت الانتفاظة الشعبية جل البلدان العربية ، لكن المغرب لم يعمل على تطبيق هذه التصريحات غلى أرض الواقع .
    التظاهرات التي شهدتها مناطق مختلفة من البلاد –المغرب- لم تصل الى مرحلة الاكتمال بعد ، من حيث
    المواصفات المطلوبة ، ولم تبرز الحاجات الكامنة في صدور الشعب وفي صميم المجتمع
    وكثير من المغاربة لم تعد لديهم الشجاعة للاحتجاج والنزول مع الناس للتظاهر، وفضلوا قطع تاريخهم بتاريخ الشعوب الحديثة ، ارادوا عزل المغرب عن محيطه العربي – العروبة والاسلام – النهضة العربية- و مع رياح التغيير التي تهب على العالم العربي . تحت الشعار الذي تجند له العالم العربي هو – ارحل – لأشباح فاسدة ظلت لسنوات طويلة .
    الاستهتار بمشاعر المواطنين ورغباتهم ، وأن المغاربة أغبياء يسهل تغليطهم بمجرد بوعود لم تجد طريقها الى التنفيذ الى حد الان، أو في المستفبل . تعطي صورة معاكسة للخطابة الجوفاء التي هي ان كل الحلول المقترحة لاتخرج عن دائرة الوعود والمسكنات والترقبع وامتصاص الغضب ، ولا ديمقراطية تتحقق على أرض الواقع
    تحتل واجهات الأحداث ، لتلميع صورتها وحصيلة عملها الفاسد ، وبذلك تستمر في المغالطة ، ساقت هذا الشعب المقهورالى المزيد من الاجتقان و يستغلها تجار الخوف لقضاء ماربهم الشخصية .
    النخب الفاسدة والمعارضة الخائنة والأحزاب الفاشلة والبرلمنات المزيفة وأقلام مأجورة واعلام مقيد
    لتنكيل المتظاهرين وتصفيتهم، و تعيش حالة هلع وخوف ، وهو الذي أدى الى احتقان واستياء المواطنين وخاصة الشباب منهم ، خلق حملات التهديد والتخويف في حقهم لاسكاتهم . تصر على قمع الشعب
    خصوصا أنني لا أملك الامكانيات المادية ، فانني أكثر جرأة وأكثر صدقا تحدث مفاجات وسط الأمواج البشرية
    علماء الدين والأدباء والكتاب وغيرهم صحافين ومناضلين وسياسيين وطنين، الفاعلين السياسين والحقوقين ورجال الأعمال
    هل يعتقد احتكاره لجائزتي وتوزيعها على قلة قليلة كافي ليريح ضميره . المتهم الأول بتواطؤ مع بعض أعضاء القوى السياسية وقدمها لقمة سائغة لقلة مبنية على الولاء والقرابة

  • نا دي فريد
    السبت 5 مارس 2011 - 11:12

    تتمة
    ويعتبر نفسه – بالثمتيل- منحازا الى فئة الشعب المسحوقة بسبب الفقر والجهل ، واللعبة السحرية التي يمارسها . أدعو وأطلب بالاحتكام الى القرءان الكريم في حالة عدم التوصل الى الحقيقة، سلاح المؤمن الذي يؤطره ويوجهه نحو السلام دنيا وأخرى ، ويهديه سبيل الرشاد
    وصفة ربانية ، ذات طابع اقتصادي واجتماعي وثقافي وديني ، تكشف النقاب عن كثير من الخرافات الحزبية والأصنام السيلسية والاعلامية في مسار اصلاحات الحكامة الجيدة التي يتطلع المغرب الى تبنيها
    معجزة القرءان قادرة وسيكون لها دور ايجابي وأساسي من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية ، بصيغة ذات طابع سلمي لتحقيق مطالب اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية
    هي رسالة سماوية الى الشعب المغربي على الخصوص ، وجماهير باقي الشعوب العربية والاسلامية و الغربية والقارات الخمس التي تمثل سكان كوكب الأرض بمختلف حساسياتها وأجيالها
    لا أقبل الظلم والاهانة ، وجائزتي التي هي الرأسمال الوطني ليست هدفا في حد ذاتها من أجل اصلاح البلاد .
    اعطاء الدولة اشارة
    أن يستمر على عناده وحرصه الشديد على أن لا تكشف الحقبقة ضدا على المصلحة العامة ، وضدا على المنطق وعلوم التاريخ والفقه الاسلامي
    لست من مؤيديه
    على مسمع ومرأى الشعب الملك محمد السادس شخص يتسم بالعناد والاسرار على الخطأ في مواقفه.
    وعين الملك محمد السادس السيد شكيب بن موسى وزير الداخلية السابق رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي
    النظام الملكي المغربي أصبح يستعمل كل مالديه من أوراق، يعطي الانطباع بالحقيقي ، يستعمل جميع الوسائل لجلب العطف واستدرار الشفقة
    خائنا للوطن والأمة ، وعميلا للصهيونية ، و لصا جبانا ، سيغرق البلاد في الفوضى والدماء ، مست أمن واستقرار دول عديدة ، وطمس التاريخ المجيد للمغرب
    وبدأت المجموعة في توسيع نشاطها ، واغراق البلاد بالديون الخارجية ، واقحمها في الفساد
    وتسليط أضواء الاعلام الأجنبي عليها
    بعد أن طال انتظاري ونفذ صبري بسبب الموقف المخزي الذي أعيشه –حالة الطلاق والتشريد والاقصاء من عملي وسلب جائزتي مني..- ، وحماية لنفسي من أي تطور أعبر فيها عن سخطي على الملك الذي قام بوضع سيناريو من أجل عدم استقرارحالتي النفسية والمادية ، عرضة للتهميش والضياع ، عانيت طويلا من أسوأ ظروف التنكيل والقهر
    ليس فيه أي اخلال بالاحترام الواجب للملك
    شكرا.
    السيد نادي فريد.

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات