حركة 9 مارس تعلن عن قافلة 'لنصوغ دستورنا'

حركة 9 مارس تعلن عن قافلة 'لنصوغ دستورنا'
الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:20

أعلنت “حركة 9 مارس” عن نيتها “مواكبة الخطاب الملكي وتفعيل مضامينه” زيادة على “تفعيل القوة الاقتراحية للحركة بإشراك كل شرائح المجتمع المغربي، خاصة فئة الشباب، في الورش الإصلاحي” وكذا “تبسيط مضامين الدستور والمرتكزات السبع الخاصة بالتعديل المرتقب”.. وقد جاء الإعلان عن هذا التوجه ضمن بلاغ لذات الحركة الفايسبوكية توصلت به هسبريس.


كما أعلنت حركة 9 مارس عن قرب تفعيلها لـ”قافلة لنصوغ دستورنا” باعتبارها تحركا سيحط رحاله في جل ربوع المملكة وخارج أرض الوطن من أجل “إجراء لقاءات تواصلية تحت إشراف تنسيقيات الحركة بحضور خبراء في القانون الدستوري والعلوم السياسية”، وأفصح أيضا على متن ذات الوثيقة المتوصل بها من قبل هسبريس بأن “كل تنسيقية ستقوم بتنظيم ندوات ونقاشات من أجل الخروج بتصور خاص للتعديل الدستوري.. وأن آخر أجل للإرسال المقترحات هو 5 أبريل”.


وأعلن أيضا من قبل ذات الحركة التي نشأت فايسبوكيا بعد الخطاب الملكي لـ9 مارس بأنها ستعمل على “صياغة مذكرة موحدة للحركة بخصوص التعديل الدستوري وتقديمه للجنة الاستشارية في شخص عبد اللطيف المنوني ونشرها على أوسع نطاق”.

‫تعليقات الزوار

63
  • khalil
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:48

    je trouve que c’est une tres bonne inititive;allez de l’avant et construire

  • amine
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:08

    جا زاكم الله خيرا

  • امبن
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:56

    هذه بداية الطريق لا تراجع إلى الامام يا ابناء هذا الوطن الاخيار لا نضال بالوكالة الكل يشارك ويعبر عن رأيه لا مجال لترك الفرصة لسماسرة السياسة ليقايضوا بمطالبنا العادلة من اجل مطالبهم الشخصية في السلطة والحكم.
    العمل على الارض ومع الشعب بدل التعالي عليه وادعاء تمثيله بشروا ولا تنفروا نصيحة رسول الله صلى الله عليه وسلم منارتكم بدل التيئيس انظروا بإيجابية بدل السوداوية المظلمة التي لا ينتهجها إلا كل من ملا قلبه بالحقد والضغينة على هذا الوطن وابنائه.
    بعد صياغة الدستور المرجو بدء خطوات اجرائية (ولجان من المحامين) لمحاسبة المفسدين وناهبي المال العام والقعود لهم كل مرصد.
    املنا في الله وفيكم كبير يا سباب 9مارس

  • idrisse
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:02

    esperons que vous ne seriez pas subventionnés par les fonds de l état et que vous ne seriez pas au service du makhzen

  • Mohamed
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:04

    الله يعطينا وجوهكوم…أتسائل لم التسفيق و نحن لن نرى شئ ملموسا بعد. لابصرولابصيرة الله يرحمنا وصافي.

  • 3kka
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:06

    C’est vraiment une baltagia à l’image de celle qu’on déja vu en Egypte. Nous savons qui est deriere cette sale. initiative .je vous dis celui qui aime son roi doit lui dire toute la vérité ce n’est pas scander des slogans vide comme ça dans le vide

  • ayour
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:10

    فين كنتوا ف 20 فبراير الشمايت ,أم أنكم تريدون الركوب على الأحداث,المغاربة أدكياء ويميزون بين الحركة التي تمثل الشعب حقيقة والحركة التي تمثل المخزن

  • عبد الرؤوف
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:00

    طبيعي أن تظهر أصوات هنا وهناك تحاول التعتيم على الحركة الإحتجاجية الشعبية بالشارع المغربي ،و تشكيل إلى جانب الفئة الحاكمة و المستفيدة من الإمتيازات الإقتصادية على حساب عموم المواطنين قوة مضادة للإصلاحات الحقيقية التي ينشدها كل المغاربة و التي قبل أن تكون مطلبا لهم فهي حق وفق كل المواثيق الدولية بالإيضافة كونها أصبحت حسب المعطيات الحالية و التحولات الجهوية أكثر إلحاحا من ذي قبل كي نستطيع كبلد أن نلحق بالركب و نكسب شيأ يؤهلنا لخوض تنافسية ستكون بالتأكيد شرسة ،فلا يمكن حاليا وفق دستور متقادم يجمع كل السلطات في يد الملك،في غياب تام للحكومة و البرلمان الذان يقتصر دورهما فقط في مراسيم الإستقبالات و الحفلات للإستهلاك الخارجي و قضاء تابع لأجهزة المخزن يسخر كأداة قمعية للمناضلين يسهر عليه أناس ضربوا أمثالا في الرشوة و الفساد،وجهوية صورية تعطي الصلاحيات الفعلية للولات و العمال، أقول لا يمكن بهذا الوضع إغراء مستثمرين أجانب لترك فرص الإستثمار في أماكن أخرى حققت و تحقق قفزات كبرى في مجال الديموقراطية كتونس و مصر مثلا ،بل أكثر من ذلك علينا أن ننتظر هجرة كبيرة للرأس المال المتواجد بالمغرب نحو تلك الدول فلنتصور إذن وضع المغرب الإقتصادي أنذاك ،لذا أقول للبلطجية هذه التي تحاول التشويش على مطالب الجماهير أن الإصلاحات السياسية الحقيقية لم تكن و لن تكون أبدا ممنوحة بل ظل الشعب يناضل من أجلها و يقدم تضحيات لذلك لسبب بسيط هو أن مصلحة الشعب و مصلحة الوطن كانت و ما زالت في تعارض تام مع مصلحة الفئة الحاكمة، فلا توافق مع نهب للمال العام و مصلحة الوطن و لا توافق مع تحرر و عبودية و لا توافق مع وطنية و تبعية و لا توافق مع ديموقراطية و استبداد و لا توافق مع المحسوبية و الزبونية و الفرصة للجميع ٠

  • tijani
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:26

    مبادرة طيبة تستحق التشجيع.

  • lollita37
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:28

    Hespress s’il vous plais ne melangé pas les mouvements entre eux la photo n’est pas celle du mouvemnt 9 mars dieu merci mais celle du mouvement des jeunes royaliste rien a voir entre les deux. Nous on a jamais etait avec le mouvement du 20 fevrier car, ceus du 9 mars appartenaient au dernier mais apré le discours de notre roi ils se sont retirés. Nous “mouvement des jeunes royalistes c’est autres choses nous insistons pour une monariche royaliste à 100% on est avec tous ce que notre roi à dit ou fait on va suivre tous ces demarches pour l’ameloration de notre pays et du peuple marocain

  • التازي الحر
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:30

    حركة9 فبراير حركة صنعت على عين المخابرات لتلميع وجه المخزن القبيح جدا جدا!!
    انظروا ما وقع من قمع مخزني وحشي يوم13مارس و يوم24 و 26 مارس في حق أبناء هذا الوطن و في حق رجال و نساء التعليم!!!
    إنه التفعيل الإجرائي و العملي لخطاب 9 مارس (التريخي)جدا!!!
    وا كونوا تحشموا شويا!!!!!!
    اللهم إن هذا لمنكر!!!!!!!

  • الحاج قدور
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:32

    نحن معكم والى الامام حتى تحقيق النصر على الاعداء والخونة والملحدين

  • محمود الصافي
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:34

    هؤلاء المنتسبون إلي ما يسمى بحركة 9مارس الانتهازية لم يخرجوا إلى الوجود بطريقة شرعية أو ثورية بل أرادوا الامتطاء على ما كسبته الحركات التي بادرت بالمطالبة بالإصلاحات قبل الإعلان عن بعضها في خطاب 9 مارس والتي لاتزال تطالب بسقف أعلى من الإصلاحات يفوق الذي أعلن عته.

  • ولد الرشيدية
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:24

    شباب حركة 9 مارس هو نفسه شباب حركة 20 فبراير, الشيء الوحيد الذي يميز 9 مارس وهو ان بعض الشباب لا يريدون ان يسيرو في مسيرة يقودها النهج الديموقراطي و العدل و الاحسان, و نحن كشباب 9 مارس نعتبر ان البلطجية هم هؤلاء الاشخاص المنتمين الى النهج الديموقراطي و العدل و الاحسان و الجمعية المغربية لحقوق الانسان, هؤلاء هم البلطجية الذين يركبون على مطالب شباب حركة 20 فبراير من أجل الوصول الى اهذافهم الدنيئة, اذن اخترنا ان نستقل بذاتنا لنعبر عن انفسنا و عن آرائنا بحرية بعيدا عنكم, و كل من يعتبرنا مخزنيين فهو غبي و متخلف و معقد و ديكتاتوري بامتياز و لا يستطيع في يوم من الايام ان يكون ديموقراطيا لانه بدأ حياته السياسية بقمعنا و اضطهادنا.

  • مغربي حر
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:22

    من العيب و العار التحامل على سباب لم يجدوا انفسهم في جوقة ال20 ويعترفون بكل ما تقولهبعض مكونات حركة ال20 لكن اختلافهم هو في النهج المتبع في المطالبة والمساهمة ……ووقوفهم ضد منهج الخروج الى الشارع واعتبارهم أن ذلك يخدم التيارات الراديكالية ويزرع بدور الفتنة …..المغرب يتسع للجميع وأن تكون ديمقراطيا يقتضي منك احترام اللآخر وعدم اقصاءه بطرق ساقطة …..

  • صاحب الصورة
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:12

    أنا صاحب الصورة و الله يجازكم بخير أنا ليست مع حركة ٩ مارس أعيدها وأكررها ، أنا أنتمي إلى حركة الشباب الملكي التغيير بالملك و مع الملك ، و حركة ٩ مارس لا أعرفهم ولا أنتمي إليهم ولا أريد أن أعرفهم ، السلام عليكم

  • moslim-rifi-maghribi
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:28

    السبب الوحيد ل ميخلنيش نأيد 20 فبراير 1 المأسسين ديالها شواد و ملحدين و يدعون ناس لاكل رمضان عني عنك 2ورائحة ديال الفساد عاطية منهوم…ميمكليش نكون معهوم ببساطة انا من امة لاإله إلآلله محمد رسول الله .و حفيد محمد بن عبد الكريم ال خطابي و حفيد و ولد مقاومين بن و مواطن مغربي حر و منخليش هاد الفئة المنحطة أخلاقيا ووووووووو باش يلعبو فدماغ ديالي ولحتا دماغ ديال الاحرار حنا أمة التوحيد ماشي تشتيت .المرجو النشر و شكرا….

  • سعيد
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:48

    حركة 9 مارس هي حركة بلطجية،كخيول مبارك،وقناصي بن علي وهمجيوا القديديفي،و…و…والتاريخ ليس في صالح البلطجة ولا من يحركهم،حركة التاريخ في صالح الشعوب يا من لم يستوعب المرحلة بعد،أفق من نومك قبل الطوفان.

  • sophie
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:14

    bravo la jeunesse qui défends le pays et à ceux du 20 février je tiens à vous dire que au moins cette jeunesse respectent tt le monde alors svp cessez et faites comme eux si vous voulez le bien du pays comme vous dites oui on est prêt à allez plus loin pour défendre notre pays et si vous n’avez pas les moyens vous pouvez demander à mr aliouine de vous prêtez puisque c’est lui qui vous a allumé la première bougie on est ni makhzan ni sidi zakri on aime notre pays notre roi et surtout surtout on défend notre religion que vous voulez mettre sous vous chaussures bon courage on vous aime tous et on est tout avec vous et ne vous découragez pas

  • Mohammed Reda
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:36

    من المعروف عن جماعة العدل و الإحسان أنّها تنعت كلّ غيور على الوطن بالخائن أو التّابع و العميل للمخزن، سئمنا من تدخّلاتكم في الحديث وأنانيّتكم ومغالاتكم في مدح شيخكم البائس حتّى قدّستموه أكثر من دين نبيّنا محمّد، لنا الحقّ في أن نفتخر بملكنا وبما أتى به في ال 9 مارس وأن نركب القاطرة لتحقيق كلّ ما وعد به شعبه، ومن لا يريد الإنخراط في هذا المسلسل الإصلاحي فل يستمرّ في الهديان اليساري، كل حديثكم عن المخزن و أتباعه دون ملل، هناك مثل صيني قائل، ـ l’homme sage évite de provoquer un singe – ليس خوفاً و إنّما تعقّلاً٠ كفى استهتارا ولنترشّد في تعليقاتنا

  • مغربي
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:40

    شي قوم بحال مول التعليق رقم 24 ديما ضذ اي واحد اعطى اللااي ديالو وقال بصراحة ان مواطن مغربي يتهمونه بالمخزني والبلطجية.
    كفى نفاقا يا حركة 20 فبراير.كل من يخالف رايكم فهومخزني.غريب .تدعون من اجل حرية الراي ولا تقبلون الراي المخالف.

  • مواطن الزفت
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:46

    على ماحال باين هذا الدستور حتى هو فاين غادي! بحالو بحال لي قبل. دستور ممنوح. الفرق لي كاين ان هناك تواطؤ غبي ديال الاحزاب و المجنمع المدني و المرتزقة منن الاكاديميين و المثقفين و <علماء< البلاط. فهذه البلطجية خير دليل فهي كتبنى الانترنيت كوسيلة ضدا على 20فبراير اضافة الى استغلال وسائل و مال الشعب للترويج لمضامين كان مفروض اقولوا فيها الناس كلمتهم بكل حرية. اما ان ترفع مرتكزات مسلم بها من جهة معينة دون اعطاء الفرصة للنقاش فهنا تبدا اليكتاتورية و حكم لالاستبداد

  • hamid
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:50

    استطلاع هام للرأي: من تعتقد أنه أكبر داعم للشواذ والفساد في المغرب؟؟؟
    1- فؤاد عالي الهمة مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة وحركة شباب 9 مارس.
    2- سميرة سياطل الساعد الأيمن لفؤاد عالي الهمة في القناة الثانية والتي استضافت واحتفت بالشواذ ومن يمثلهم مرات كثيرة.
    3- إلياس العماري الساعد الأيسر لفؤاد عالي الهمة لمحاربة أسلمة المجتمع المغربي كما قال في أكثر من تصريح له.

  • امين اليماني
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:42

    انا من شباب 9مارس الذين خرجوا يوم 20فبراير ومطالبي هي نفس مطالبي لم تتغير. انا مع التغيير الايجابي والاصلاح الهادئ والانخراط الفاعل في مسيرة الاصلاح.
    بدل ان اكتفي بلعن الظلام افضل ان اشعل شمعة
    وبدل المغامرة بامن بلدنا الحبيب وإعطاء الفرص لتخريب ممتلكات المواطنين واعطاء امل لمطامع أعدائنا المحيطين بنا افضل المحافظة علة هذا الوطن وتجنيبه كل مكروه
    بدل ارتهان و مقايضة مطالب مجموعة من الشباب المغربي في العدالة الاجتماعية والشغل والتعليم والسكن ومحاربة الفساد.. ارتهانها ومقايضتها بمطامع ثلة من المتنفدين (في تنظيمات سباسوية مهترئة) في الحكم والسلطة. انا افضل الدفاع عن مطالب هؤلاء الشباب التي هي مطالبي الحقيقية
    انامع حركة شباب 9مارس الشجاع الذي لن يزيده كيل الاتهامات إلا تمسكا واصرارا على العطاء وبذل الجهود لاجل مستقبل هذا البلد الامين
    انا معهم لانني لا اقبل بمن يتحدث باسمي او يناضل عني بالوكالة من سماسرة السياسة الذين يدعمون 20 فبراير بشروط حرفت مسار مطالبنا التي رفعناها يوم 20 فبراير حرفتها إلى جدال عقيم وصراعات هامشية حول من يسود ومن يحكم.
    اسحبي البساط يا حركة شباب 9مارس من تحت ارجل كل اللاعبين بمصائرنا المتسلقين على مطالبنا وعبري عن مطالب الشعب الحقيقية بصورة شفافة تعطي للجميع الحق في ابداء رايه
    نحن شباب 9مارس لا تحكمنا احقاد دفينة ولا حسابات تنتظر الوقت المناسب لتصفيتها كما هو عليه الحال عند البعض نحن ما يحركنا هو الحب الخالص لهذا الوطن والحب لا ياتي إلا بخير

  • malalia
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:38

    bravo.vive le roi nous ne sommes pas baltagia nous sommes watanienne aktar mankoum nous aimmons que notre peuple vive en paix dans des meilleures conditions la faute c est la notre nous qui ont laisser ahzab les malades .ne ne faisan confiance seulement a notre roi vive mohamed 6

  • anas
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:04

    لتسقط الحكومة أولا ويذهب الفاشيين الفهريين الى الجحيم أما الدستور ساهل حالوا خص بعدا للي يكون أمين باش يطبق لينا داك الدستور

  • العزة ل20 فبراير
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:22

    والله اني رايت المنتسبين ل20فبراير يتظاهرون واغلى امانيهم مكبر الصوت لكي يريحوا حناجرهم اما هؤلاء البلطجية بالسيارات و مكبرات الصوت…و…لقد رايت في التظاهرة التعبوية التي اقامها مناضلوا 20 فبراير يوم الاحد الاخير بالدار البيضاء فنان الشعب احمد السنوسي رايته ماسكا مكبر الصوت وبه خلل silencieux!!!

  • marocaine
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:58

    عاش الملك محمد السادس امير المؤمنين الله يحفظو لينا نحن مع حركة 9 مارس ان شاء الله العز والنصر لملكنا وعين الحسود فيها عود

  • Dollah
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:52

    أنا لا تمثلني هذه الحركة المخزنية بإمتياز ، ويلا جيتو لمدينتي الحسيمة ولله حتا نجري علا باباكوم ب لعسا ، اولاد عباس الفاشي

  • isaak
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:54

    vous n’avez plus la légitimité de présenter le peuple marocain c’est la 1ère des choses, deuxièmement vous n’avez plus aucun appui populaire ce qui veut dire que votre courant ou mouvement jonché ne présente que ses membres et voilà tout. qui vous dirige alors le ministre de l’intérieur ?? je suis vraiment désolé pour vous car vous ne perdez que votre temps et vos efforts il vaut mieux aller prendre un bon café au coin du quartier que de passer toute la journée dans des manifestations qui vous apporteront que de la haine vis à vis vos amis du quartier et toute la société et si vous persister vous serez tôt ou tard rejeter et expulser du système. votre mouvement et la 1ère fois que j’entende parler 9 mars!!!??? pffffffffff c’est quoi ça ?? ça réfère quoi comme Evénements historique ??? ok vous m’intéressez pas mais je vous souhaite bon courage

  • hanane nisrine
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:56

    20 فبراير جماعة إنتهازية بكل ما للكلمة من معنى ، و دليل ذلك عدم ظهورها إلا بعد قيام التورات العربية، أما من قبل فمؤسسوها لم يكن همهم سوى الدفاع عن الشواد و الملحدين و العاهرات مما يدل على مستواهم السياسي و التقافي المحدود و البليد.
    المغرب ألان في مفترق طرق، إما الالتفاف حول الملك و اصلاحاته أو الفوضى.
    لكل هولاء أقول، الملك في موضع قوة و لكنه بحكمته فهو لا يستغلها خوفاً على وطنه، 90% من الشعب هو مع الملك
    أقول للجميع إرجعو إلى منطق العقل ايها الاغبياء
    البطولة ليس الصياح و العويل بدون سبب لكن البطولة و الشجاعة هي تحكيم العقل لأجل مصلحة الوطن الغالي على قلوبنا
    نحن نساند الملك حفظه الله في ما أعلن عنه من قرارات هامة لم تخطر على بال أحد من دعاة 20 فبراير وتجاوزتهم وتجاوزت عقولهم المسيرة من طرف خارجي يريد زعزعت الاستقرار والأمن بالمغرب
    شعارنا :
    الله *** الوطن *** الملك
    هذا اولا اما تانيا وللامانة فصاحب الصورة ليس من 9 مارس بل مع الحركة الشبابية الملكيةالتي تسعى للتغير بالملك و مع الملك

  • kandar
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:16

    vraiment il y a encors qui prennent les marocains pour de vrai c………… mais qu’est ce que ce 9 mars bon sang …le changement viendra c’est sur meme avec toutes ces manipulations que tout le monde connait maintenant

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:58

    السلام عليكم، إليكم تفاصيل موعد المغاربة الأحرار:
    مسيرة الإصلاح… شعب و ملك
    المدينة: الدار البيضاء
    المكان: شارع محمد السادس، قرب مرجان
    الزمان: يوم الأحد 10 أبريل إبتداءا من الساعة 10 صباحا
    و الحاضر يعلم الغايب

  • من شباب 9 مارس
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:34

    انا من شباب 9 مارس تنسيقية فاس
    كنت سابقا مع حركة 20 فبراير تبنيت مطالبهم وافكارهم
    لكن رأيت ان ايادي خفية تدفعهم مثل النهج الديمقراطي القاعدي و العدل و الاحسان
    20 فبراير : تطالبون ب ديمقراطية و لا تقبلون آراء الاخر تسبون و تشتمون انتم النزهاء كما تدّعون آكلو رمضان مثليون
    سمع هاد الهدرة :
    هادي هدرة ليك و ليه
    انت مغربي بالسمية
    انا مغرب بالنية
    انت دافعاك ايادي خفية
    انا دافعاني الروح الوطنية
    انت باغي ديمقراطية علمانية
    انا ياغي ديمقراطية تنموية
    غير سمخوا ليا هذي تحية لكل مغربي و مغربية كيأمنو بملكية دستورية
    وباغيين فالبلاد تنمية

  • med
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:00

    je suis avec tous ceux qui aiment le pays .j aime mon Roi parcequ il est vrai et je sent qu il aime le pays aussi , il travaille dur .
    je deteste tout ces ignorants du 20 fev les vrais ennemis du pays , ils veulent semer le désordre dans le pays , ils veulent diviser ce beau pays , ils veulent semer la terreur , ils veulent détruire plus qu’autre chose.

  • حر
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:06

    نعم الموطنة الشعب معكم عاش ملك المستضعفين

  • mghribi
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:36

    كلش باين ولاد الشعب في 20فبرايرـ عندهم غير رجليهم و أفواههم والله عز وجل- و9 مارس المنتفعين اللي خايفين من العدالة و المحاسبة -4.

  • أيور
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:38

    9 مارس تمثل المخزن . ونحن الشعب المغربي لا نريد إملاءات المخزن . واصلاح الدستور ليس من اختصاص المخزن و لان المخزن المغربي الأمي عبر التاريخ لا يعرف سوى العنف والترهيب والعصى .
    لهذا فهذه الحركة الفاشلة قد تجاوزها التاريخ . لان اليوم الشعب يريد التغيير والمخزن لايريد.

  • الصمدي
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:02

    أنا لاأرى مانعا في التعبير عن الرأي لكل طرف مادمنا نسعى إلى تحقيق المزيد من الديموقراطية فلا يحق لأحد أن يطعن في رأي اللآخر فحركة 09 مارس لها منظورها للتغيير فعلينا احترام رأيها فهي حركة مغربية ولم تنزل علينا من السماء وإذا كنا نطمح إلى الديموقراطية فأقل شيىء يمكن أن نفعله هو الإصغاء للآخر ونحترم آرائه أما أن نمارس ديكتاتورية الرأي ونستعمل أساليب القدف والشتم وندعي أننا نريد التغيير فهذا يدل على أننا نقصي اللآخر ولا نقبل إلا الفكر الذي يتماشى مع الإديولوجية التي يتبناها كل طرف
    فحذاري من الفتنة التي تأتي كالنار فتحرق كل شيء ،اللهما جنب المغرب من الفتن واحفظ مولانا أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده واحغظ جميع المغاربة وارزقهم السعادة والطمأنينة والرفاهية.

  • Sherif
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:24

    هههه طل علينا مول الصورة ماشي مع الاوباش هو شي حاجه ملكيه كلاص عندكم التفاوت الطبقي حتى فهادي انشروا يامن يقمعون التعبير

  • che guevara
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:40

    بداية تحية نضالية لكل شباب المغرب سواء 20 فبراير التي كنت أعتز بها و كذا 9 مارس التي انتمي أليها الملاحط أن حركة 20 فبراير تم قرصنتها من طرف بعض الجهات التي دائما كانت تتحين الفرصة فبعض ان كانت مطالبنا أجتماعية صرفة لنفاجأبتسيسها من طرف الظلاميين والرادكليين ركبوا على هذه الحركة الشبابية,فلنتسائل كيف لأاعداء الأمس الدين لا يجتمعون لا في الأرض و لا في سماء أصبحوا يحاربون في خندق واحد و ذلك لغاية في نفس ياسين و الحريف قبح الله سعيهم,كما ـسف لبعض المصطلحات التي أصبح تتداول بين مغاربة من قبيل مصطلح البلطجية الذي لا يوجد ألا في قاموس المصريين و كأن دارجتنا ليس فيها تعابير و الله حرام و براكة من نقيل أعباد الله حنا المغاربة شعب مبدع من حرب العصابات و أرض المحروقة الى المسيرة الخضراء عبقرية مغربية 100% المشارقة الذين لم يستعمروا المغرب قط أصبحوا الان يسيطرون علينا بفضل أفلامهم حتى أصبحنا نسمع لغتهم تتداول بيننا وكأن المغاربة ليست لهم هوية رغم أن هويتنا و تقافتنا غنية لله يهديكم و صفي هالي يقول بلطجية هالي يقول حركة بركة على صيغة حركة كفايا المصرية و الله مكتحشموا انقالة و ديرو شي حاجة مغربية و باركة من نقيل ركم عيقتوا و متبقاوش تفرجوا للأفلام المصرية ركم تأترتم بهم لوحد درجة وليت خايف على الهوية المغربية وليت خايف شي نهار نفيق فصباح نلقى رسي فقاهرة عوض فاس و كازا و رباط ووو
    الله يهديكم و يعطينا وجهكم

  • abderrahim
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:08

    مثلما فعل بن علي وحسني مبارك هاهم بلطجية النظام يخرجون لانقاذ ماء وجه النظام المخزني.حركتهم ستفشل لأن الشعب المغربي سئم من تمثيليات النظام المغربي

  • KHALID24
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:42

    نحن ضد حركة 9مارس لمادا لأن هده الحركة ترفع فقط شعار مناقشة الدستور بينما حركة شباب 20فبراير ترفع مطالب شعبية وتبحث عن الإصلاح أقول ل9مارس ـمبقاش نجولوا لعام لي جاء لعام زين ـوأعتبر خرجتهم يوم 10مارس سابقة لأونها مادام مطالب 20فبراير لم تتحقق من محكمة المفسدين ناهبي المال العام وخروج ملفات للمجلس الأعلى للحسابات التي أستغرب لمادا لم ترى الوجود لحد الساعة ثم ملف السكن فأنا ضد السكن الإجتماعي ـ سد وعلي بني وخلي ـوخير مثال مدينة تامنصورت أنظر مايعيشه ساكنة دوار أنزالت الحرمل بمراكش وسط هده المدينة نأسف إدا كان هدف السكن الإجتماعي هو هدا٠٠٠٠٠٠٠وافيق آلي قال 9مارس وجي عيش مع سكان دوار أنزالت الحرمل حربيل بمراكش.

  • karim
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:10

    سلام عليكم
    شكرا لهؤلاء الشباب على هذه المبادرة، لكن أريد أن أنبهكم إلى خطإ لغوي في شعار القافلة وهو وجوب حذف الواو من لنصوغ” حيث يجب لغة أن تكتب هكذا ” لنصغ” بحذف الواو لأن اللام أداة جزم مثل لنغير و لنقم ولذلك يجب حذف حرف العلة, وأتمنى أن تأخذوا بهذه الملاحظة وأن لا تبدأوا عملكم بخطإ لغوي
    مع تحيتي

  • younes
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:44

    أريد من خلال هذا الرد أن أنبه من يدعون حركة 9 مارس أنهم إما غافلون أو انتهازيون فقد لاحظنا كيف قام الرئيس اليمني والسوري والمصري والتونسي والجزائري بحشد مجموعة اليلطجية وبعض الإنتهازيين حتى يظهروا أن الشعب بجانب الحكام والتضح أن العكس صحيح لهذا السبب أهمس في أذن أصحاب 9 مارس أن نظامنا ملكي محبوب جدا والإلتفاف حول الملكية من طرف الشعب أصبح فرض عين تلقائيا لأننا رأيتا كيف يتعامل الملك مع الشعب بكل احترام وتقدير إظافة إلى تحركه وعمله الصادق في كل الإتجاهات ما نطلبه سوى أن يحتاط من الدائرة التي تحوم حوله والتي تستغل وجودها بجانبه لقضاء مصالحها وكذا 99في المئة من الأحزاب الإنتهازية التي لا تفتح أبوابها إلا في فترة الإنتخابات من أجل بيع التزكيات

  • شاب معطل مجاز
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:26

    كلما اردت الضحك قرءت تعليقات حركة 20 مارس وهي تقول انها تمتل الشعب ههههههههههههه
    حركة 20 فبراير انتهى بها الأمر وزيارة السفير الفرنسي في اقامته الخاصة كان اخر مسمار في نعش الحركة وعرف حقيقة دعواتهم

  • امين
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:50

    من يريد ان يعرف مبادئ حركة شباب 9مارس ومطالبهم وآليات اشتغالهم فليقرأ بياناتهم وليزر صفحة الحركة على الفايسبوك Mj9mars ولا يسمع لكلام المغرضين ممن لا يرون ممثلا للشباب المغربي إلا هم.
    لكم الحق يا داعمي 20 فبراير بأجنداتكم الت يباب مكشوفة للجميع ان تغضبوا ان تفقدوا اعصابكم لكم الحق ان تتوتروا فانتم لم تعودوا كما ادعيتم سابقا ممثلين لكل الشباب بالمغرب والم الفطام وإن من إدعاء مزعوم صعب التحمل ولكن اطالبكم بالرجوع خطوة والتأمل ونقد الذات بكل موضوعية ودون تعصب. الان يعرف الجميع ان كل فئة لا تمثل إلا نفسها(وهذا ما اشار له البيان الاول لحركة 9مارس) فلنعمل جميعا انطلاقا من هذه النقطة ولنساهم وننخرط بجد في إصلاح وبناء مشتقبل هذه البلاد بدل اضاعة جهودنا ومواردنا في التناحر واتهام بعضنا البعض
    ليس لدينا زعامات او قيادات تملي علينا ما تريد بل الكل يشارك ويناقش ويبادر ويقترح داخل التنسيقيات في الوطن وخارجه كخلية نحل الكل يشتغل ويبدل من ماله وجهده ووقته لتحقيق الاهداف
    لم تنظم الحركة بشكل رسمي اية مسيرة اللهم من شارك من بين افرادها في 20 فبراير

  • forabetterbled
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:52

    voila les faits
    les jeunes du 20 fevrier support leur roi loyalement
    mais il veulent du changement
    le Roi les a compris et il leur a offer de construire un monarchi executif et reponsable(chambre de conseil)
    les partis qui etait dormant ont mal compris le message et croit pouvoir ecarte le roi de sa place executif pour avoir un system parlementaire qui explosera des son premier jour
    je conseil les jeunes du 9 MARS DE RESPECT LES JEUNE DU 20 FEVRIER ET DE SAVOIR QUE CES EUX LES COURAGEUX QUI SONT SORTIS POUR DIRE AU ROI ON EST PRES A CONSTRUIRE CE PAYS AVEC TOI ET SANS LES ANCIENS PARTIS QUI N ONT MONTRE AUCUN COURAGE
    VIVE LE ROI VIVE LES JEUNES DU 20 FEVRIER ET LES JEUNE DU 9 MARS
    A BAS TOUS LES PARTIES POLITIC ANCIENS
    JE DEMANDE AU MEMBRE DES PARTIES ANCIENS DE SORTIR DE LEUR PARTI POLITIC SI VOUS AIMEZ CE PAYS ET DE CONTRUIRE DE 2 NOUVEAU PARTIES
    UN QUI FAVORISE LES INVESTISEMENT DE L ETAT SOUS LE CONTROL DU ROI
    POUR AMELIORER L ECONOMIE
    ET 1 QUI FAVORISE LES INVESTISSEMENT PRIVES
    BOURSE ET BANK ISLAMIQUE POUR AMELIORER L ECONOMIE
    C EST COMME CA A TRAVERS LE MONDE ENTIER
    2
    IDIOLOGIE DOMINANTES
    PAS 30 PARTIES POLITICS

  • امين
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:54

    من يريد ان يعرف مبادئ حركة شباب 9مارس ومطالبهم وآليات اشتغالهم فليقرأ بياناتهم وليزر صفحة الحركة على الفايسبوك Mj9mars ولا يسمع لكلام المغرضين ممن لا يرون ممثلا للشباب المغربي إلا هم.
    لكم الحق يا داعمي 20 فبراير بأجنداتكم الت باتت مكشوفة للجميع ان تغضبوا ان تفقدوا اعصابكم لكم الحق ان تتوتروا فانتم لم تعودوا كما ادعيتم سابقا ممثلين لكل الشباب بالمغرب والم الفطام وإن من إدعاء مزعوم صعب التحمل ولكن اطالبكم بالرجوع خطوة والتأمل ونقد الذات بكل موضوعية ودون تعصب.
    الان يعرف الجميع ان كل فئة لا تمثل إلا نفسها(وهذا ما اشار له البيان الاول لحركة 9مارس) فلنعمل جميعا انطلاقا من هذه النقطة ولنساهم وننخرط بجد في إصلاح وبناء مستقبل هذه البلاد بدل اضاعة جهودنا ومواردنا في التناحر واتهام بعضنا البعض
    ليس لدينا كشباب 9مارس زعامات او قيادات تملي علينا ما تريد بل الكل يشارك ويناقش ويبادر ويقترح داخل التنسيقيات في الوطن وخارجه كخلية نحل الكل يشتغل ويبدل من ماله وجهده ووقته لتحقيق اهداف الحركة.
    لم تنظم الحركة بشكل رسمي اية مسيرة اللهم من شارك من بين افرادها في 20 فبراير

  • amazigh
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:20

    عجيب أمر هؤلاء الذين ينعتون من يخالفونهم الرئي بأصحاب المخزن و…و.. .فأن كان من يُمْكن أن يوصف بالعملاء والسفهاءو المراهقين العقيمين الذين يرفضون الحوار و…هم هؤلاء. والغريب أنهم يتكلمون بايسم الشعب بدون تفويض ديموقراطي ، إنه الغرور والطيش

  • darbaida
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:44

    oui mais finance ceci sinon les anti mouvement. Le roi a décidé le mouvement alors suivez le, correctement et ne soyez pas plus royaliste que le roi

  • zouggari ahmed
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 23:46

    pour vous je voi que l’affaire est close puisque vous ne diriez pas plus a ce que a décidé le roi,,,du fait que vous applaudissiez a ce que le roi choisi le gouvernement,la legislation et mème l’air que nous réspirons,,,alors pourquoi ce blabla de participation puisque tout est fait à l’avance,,,en outre en ce qui concerne le mvt 20 fevrier l’important n’est pas encore touché

  • forabetterbled
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:32

    à bourgois du comontaire 49
    je crois que tu es un des chiens batard qui tue no frere algerian and suke their blood
    mefie vous les marocains la machine des idiot a cote a commence a marcher de nouveau

  • مسلمة
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:24

    السلام عليكم عبيد ياسين يقدسونه ويدافعون عن أرائهم بقوة كبيرة في الوقت يهاجمون من يقول عاش الملك و ينعتونه بالتبعية للمخزن كأن شيخهم هو الوحيد الدي يجب أن يكون مبجلا في هدا الوطن لا تم لا فإنه مللك و إبن مللك نعرف أصله و نسبه و لامجال للمقارنة والشعب المغري كله معه إلا فئتكم وهوفي يده السلطة و لايستعملها أما أنتم لو كانت في يدكم لسحقتم كل من يخالفكم الرأي في حين مرتزقة 20 طلوا ينادون إلى التطاهر متحديين الكل و معرضين البلاد و العباد للفتنة وكل حزب شارك فيها سيأدي التمن في الأنتخبات المقبلة أما حركة 9 مارس صفقنا لها لتبرهن للعالم بان الشعب مع ملكه أما إدا إستغلها البعض للوصول فلسنا في حاجة إليها لأننا نحن نهتف بحبنا لملكنا بدون مساعدة أحد فيكفي عدم خروج الشعب كله لشارع و يكفينا مقلاتنا المرتجلة التي نكتب على صفحات هده الجريدة النزيهة  فسلوك مرتزقة 20 بعج الخطاب عجل بطهور حركة 9 مارس و كشف حقيقة جماعة ياسين و أسقط بعض الأحزاب في بداية النهاية……فلا تنسو جميعا بأنكم تتعملون مع شعب أسد له داكرة فوية و يخب ملكه

  • moi marocain
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:22

    Ce régime archaïque n’a pas changé, malgré les efforts marketing du cabinet royal, qui dirige le pays au mépris de la démocratie :
    Ce qui est différent entre le père et le fils, c’est la méthode. Sous Hassan II, les méthodes étaient brutales. Mohammed VI a plutôt misé sur le marketing en se donnant la fameuse image du « Roi des pauvres » dès le début de son règne. Il s’est tout de suite fait passer pour un roi de bonne volonté, et entretient l’idée d’un système pourri qui serait la cause des problèmes du Maroc. Mais la réalité, c’est que la prédation du business royal est énorme et qu’on est en train de revenir aux méthodes de Hassan II en matière de répression, de censure, etc. Au début du règne, il y a eu une tentative de retour sur le passé et les années de plomb. Mais là encore on était dans le marketing. Pour preuve, la non-application des recommandations de l’Instance Equité et Réconciliation. La seule recommandation de ce processus qui a été appliquée est une indemnisation pécuniaire des familles des victimes. Aucune des autres promesses du régime n’a été tenue, bien que minimes. Il n’y a eu aucune remise en cause ni de punition des crimes commis, tout particulièrement en matière financière, et de monopole sur le foncier et l’immobilier. Il y a eu des holdups énormes au Maroc ! Et il continue d’y en avoir, sous le contrôle direct du roi.

  • رجل
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:30

    أرجو أن تبينو لنا كيف يمكن للشعب جماعة وأفرادا متابعة ومحاسبة الملك أو إقالته إن اقتضى الأمر ذلك. بما أنه إنسان فهو معرض للخطأ، فكيف يعقل أن يورط شخص الشعب في مشاكل يدفع ثمنها عبر عشرات السنين ولا يحاسب. ثم يمضي وكأن شيئا لم يحصل

  • م ظ
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:18

    هذه الحركة ستتسبب في زرع الفتنة.

  • امين اليماني
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:20

    يا صاحب النصيحة الاخوية شكرا على نصيحتك التي لم تكن في محلها وشكرا على كل حال،
    ولكن هل تعلم انه لم يكن المقصود في شعار القافلة اللام التي تحدثت عنها المسماة لام الامر والتي تدخل على المضارع فتجزمه مثل قولنا: لنصن كرامتنا، وجزم الفعل الاجوف يكون بحذف حرف العلة.
    وإنما قصد في الشعار لام تسمى لام العاقبة وهي لام ناصبة وتأتي لبيان العلة من الفعل مثل قولنا: حضرنا لنعبر عن رأينا، لا يترتب عنها فقدان الواو في نصوغ، ونحن في حركة شباب 9مارس من اجل اللقاء المباشر مع كافة المغاربة نظمنا القافلة لمذا؟ طبعا لنصوغ دستورنا. (وليس لنصغ دستورنا)
    وكما يقول المثل المعروف القافلة تسير و.. شكرا على النصيحة

  • رشيد
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:12

    يا عجبا الكل في هده الضروف يريد ان ينصب نفسه ممثلا شرعيا لهدا الشعب يجب ان تعرف حركة 9 مارس ان لها الحق في النضال بجميع اشكاله لكن الدستور يبقي مقدسا ومحترما من طرف الجميع فصياغته او تعديله او اعادة هيكلته امر يهم الشعب وحده ولاتقبل حتي النيابة عنه يكتسب الشرعية من طرف الشعب ويستمد فوته من الشعب واي لجنة ستصيغ الدستور يجب ان تكون لها الشرعية من طرف الشعب ذالك بانتخابها من طرف هذا الاخير متوفرة او مستوفية كل الشروط القانونية اهمها تزكية الشعب وارادة الشعب المحترمة واي مبادرة من طرف اية جهة شبابية تريد اعادة صياغة الدستور دون استشارة شعبية هي واهمة ومضيعة للوقت ان لم تكون استهلاك اعلامي ودعاية مغلوطة وغرضة نهايتها الفشل الذريع لكن تعودنا في هذا البلد العضيم مثل هده المبادرة الغير المحسوبة لها طابع سياحي داخل ارض الوطن اوخارجه وستكلف المزيد من هضر اموال هذا الشعب الامر يتعلق بمبادرة بعض الاثرياء ورجال السلطة بالدعم مثل هده المبادرة وتشجيعها فلتعلم هده الحركة ان مبادرتها المزيد من ضياع اموال هدا الشعب فكفي من مغالطة الشعب المغربي الحر افضل مايمكن ان تفعلوه ان تتركوا هدا الشعب وخيارته ونحترم ارادته

  • غريب
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:14

    أعتقد شخصيا أن حركة 20فبراير مسيسة من طرف معارضين سابقين يسارين و يمينيين متطرفين و على رأسهم عبد السلام ياسين و الساسي و مجاهد و آيت يدر و تتبجح علينا و تقول أنهاتمثل الشعب و لكن واقع الأمر يثبت عكس مايدعون ثم كيف تطلبون منا ان نساند شيخا يسير جماعة عن طريق الأحلام و كيف تطلبون منا ان ننساق وراء أطروحات العلمانيين و المحدين والشواد الدين يهدفون للمس بمقدساتنا الدينية و باخلاق المغاربة الشرفاء أما فيما يخص هده الحركة التي هي على الأقل تحمل في طياتها نزعة وطنية وليست عميلة تطلب مساندة فرنسا علنا و كان بحركة 20 فبراير تقول للاستعمار نحن ننتظرك فقد كشفت اللعبة و الشعب المغربي مثقف وواع بكل هدا اما مطالبي التي أودها ان تسمعها هده الحركة الوطنية فهي تتمثل في أمر واحد يخص التعديل الدستوري لأنني لا أريد الخوض فيما هو سياسي ولأن مجمل مقترحات الأحزاب يمكن القول بانهامقبولة ما أراه مناسبا و ضروريا في التعديل الدستوري هو التنصيص في الدستور على مبدأ التوزيع العادل للثروات بين الشعب المغربي و هو ماسيسمح باخراج قوانين التعويض عن البطالة كما هو الشأن في العديد من الدول المتقدمة و إعطاء صلاحيات واسعة لرئيس الجهة و إيجاد آليات مراقبة فعالة تحاسبه على تسييره .
    المرجو التبليغ

  • الرافعي
    الخميس 31 مارس 2011 - 00:18

    ومن قال أن حركة 20 فبراير تمثل كافة أطياف الشعب المغربي ؟ نحن بريؤون منها إلى يوم الدين .إنهم مجموعة من الوجوه الجديدة التي تحاول الركوب على موجة ثورات الشرق العربي ، وإحراز مواقع متقدمة في المشهد السياسي المغربي .. فهذه الحركة التي حاولت أن توظف أطفال المدارس والإعداديات عن طريق دعوتهم للخروج إلى الشارع و التظاهر مستغلة في ذلك طيش بعضهم وتحريضهم على إثارة الفتنة و التكسير و إرهاب المواطنينن . هل هذه هي الكرامة التي ينادون بها ؟ هل هذه هي الديموقراطية التي يتشدقون بها ؟ إذا تمكن هؤلاء من التسلل إلى المناصب العليا فقل على المغرب السلام وأهلا بكم في لبنان الغرب الأقصى .

  • ولد الضاوي الودادي اللي باه رج
    الخميس 31 مارس 2011 - 01:16

    نحن ندين هده التصرفات من طرف ما يسمى بحركات كوكوت مينوت أي 20 فبراير و الدائرين في فلكها فكما هو معروف دوليا أن حق الصورة محفوظ و إذ نقف الآن مساندين الأخ ولد الضاوية الودادي صاحب الوجه البشوش أعلاه نقول بأعلى أصواتنا لا للقرصنة، لا لسرقة الملكية الفكرية و الأدبية للمقترحات و التصورات المشاريع الإصلاحية اللتي أتت بها حركة الشباب الملكي، و نحن هنا نقولها مرة أخرى هذه يدنا ممدودة إليكم للحوار الهادئ و البناء اللذي يفيد الوطن و انتوما عارفينا حنا فين كاينين و السلام

  • توناروز