'حرية وديمقراطية الآن' ترفض اتهامها بالعَمَالَة

'حرية وديمقراطية الآن' ترفض اتهامها بالعَمَالَة
الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:10

برز الناشر المغربي رشيد نيني في حلة حكومية أوسع من الحكوميين نفسهم وهو “يجرّم” مبادرة “فَايْسْبُوكِيِين مغاربة” في الخروج للاحتجاج على الفساد في الوقت الذي أذنت “الحكومة” للناطق الرسمي باسمها أن يخرج بتصريح إعلامي مرحب بهذه المبادرة واعتبارها حقا في إبداء الرأي وسلوكا مطمأنا منه لكونه “عاديا وطبيعيا بالمغرب”.


مدير “المساء”، الفخور باستهلال القراء لمنشوره من المؤخرة، ضمن الصفحة الأولى من عدد الخميس مادة “إخبارية” يصف خرجة الفَايْسْبُوكِيِين المغاربة بـ “المناورة الوهمية التي تقف وراءها البوليساريو والمخابرات الجزائرية”، قبل أن يزيد: “أحبط رواد الإنترنيت مناورة حاكتها كل من جبهة البوليساريو الانفصالية وأجهزة المخابرات الجزائرية من خلال التلاعب بالفَايسبُوك. وتجلت هذه المناورة من خلال خلق صفحة تدعو إلى رواد الإنترنيت المغاربة إلى التظاهر يوم 27 فبراير في كل أقاليم المملكة المغربية، غير أن بعض المغاربة فطنوا للمناورة ودعوا إلى مقاطعة تلك الصفحة بعدما تبين أن التاريخ يتوافق مع تاريخ إحداث جمهورية البوليساريو الوهمية”.. ثم أردف: “وبالرغم من أن المسؤولين عن تلك الصفحة حاولوا تغيير تاريخ المظاهرات من 27 إلى 20 فبراير فإن رواد الإنترنيت لم تنطل عليهم الحيلة الجديدة.. وكانت الصفحة المذكورة قد ادعت بأن ناشطين مغاربة يطلقون على أنفسهم اسم حركة حرية وديمقراطية الآن يعتزمون القيام بمظاهرات من أجل ما أسموه المطالبة بالحرية والديمقراطية”.


وفي ردّ على الاتهامات الخطيرة التي وجهها رشيد نيني، ضمن المادة “الإخبارية” الموقعة باسم “المساء” والتي قضت بعمالة “حركة حرية وديمقراطية الآن” للمخابرات الجزائرية بشكل قاطع ولا جدال فيه، توصلت هسبريس بتوضيح من ذات “الحركة” التي لم تتقبل أن تطالها مغالطات لم تروج لها حتى الحكومة المغربية ضمن خرجتها الإعلامية رغم كونها الأكثر اطلاعا على التقارير الاستخباراتية من أي صحفي مغربي.. وقيل ضمن ذات التوضيح: ” على إثر الخبر التحريضي الزائف.. وما تضمنه من اتهامات لا أساس لها من الصحة حول تبعية حركة حرية و ديمقراطية الآن للمخابرات الجزائرية ولجبهة البوليزاريو، في تجاهل تام لأدنى أخلاقيات الصحافة، التي تتمثل في التحقق من مصداقية المعلومات.. و باعتبار أننا راسلنا رشيد نيني قبل نزول الخبر بيومين كمسؤولين عن الحركة و قمنا بإبلاغه موقف الحركة الداعم للوحدة الترابية للدولة المغربية و دعوناه إلى الإطلاع على أدبيات الحركة وبياناتها الواضحة على موقع الفايسبوك ومدونات أعضائها..فإننا نعلن للرأي العام أن حركة حرية و ديمقراطية حركة مغربية تتكون من مغاربة وطنيني وملكيين، و لا علاقة لها بأي تنظيم داخلي في المغرب أو خارجه”.


وزاد مصدرو ذات التوضيح المتوصل به من قبل هسبريس بأن “الحركة تعبر عن إدانتها للخرجات غير المسؤولة التي دأب عليها رشيد نيني عليها منذ تأسيسه للجريدة، والتي تعتمد على الإشاعة بدل الخبر المقدس والمسؤول”، وأن أعضاء حركة حرية وديمقراطية الآن عازمون على الاستمرار في التفكير والتعبير عن الأفكار والتصورات بصوت مسموع وواضح غير ملتفت لتحرشات الانتهازيين و الكذابين”، إلى جانب “العزم على مقاضاة الجريدة و المسؤول عنها على الخبر الزائف، ومطالبته بالتعويض القانوني عن الضرر الحاصل عن توريط أعضاء ومسؤولي الحركة مع جهاز أمن الدولة المغربية وتعريض سمعتهم و حياتهم ومستقبلهم المهني و الاجتماعي للخطر”.


تجدر الإشارة إلى أن حركة “حرية وديمقراطية الآن” سبق لها أن سمّت منسقيها بلائحة ثلاثية الأسماء ضامة لكل من رشيد عنتيد وأحمد قطيب وهشام أحلا، كما وضعت صفحة فَايْسبُوكية مجاهرة بنشاطها.. إضافة لمدونة خاصة مجاهرة بهويتها وأفكارها التوجّهية باعتبارها “حركة مغربية مائة بالمائة تعبر عن تطلعات الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة انطلاقا من تفكير يوحد المغاربة على ملكية حقيقية تمثل الإرادة العليا في العيش المشترك بين جميع مكونات المجتمع المغربي” وتردف صراحة بأن مكوناتها تعتبر “الأقاليم الصحراوية جزء لا يتجزأ من الدولة المغربية و لا يحق لأحد المتاجرة بوحدة الوطن من أجل البقاء في السلطة” وأنّ “التظاهر العارم السلمي الذي تدعو إليه يوم الـ20 من فبراير يأتي من أجل لفت الانتباه إلى مخاطر الاستمرار في تأجيل حل مشاكل المغرب بالوصفات الأمنية و المقاربات السياسوية الضيقة” وتدعو المسؤولين للشأن العام المغربي إلى “تأطير حرية التعبير والتظاهر وإتاحة الفرصة أمام الجماهير لفضح الفساد و محتكري خيرات البلاد”.

‫تعليقات الزوار

100
  • achraf
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:38

    أنتم لستم مغاربة وقد عرفكم الشعب المغربي كله أنتم من دعاة الفتن الم تجدوا وقت للتظاهر

  • غير معقول
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:32

    كفانا من إلصاق كل الأحداث بالبوليساريو والمخابرات الجزائرية …

  • messari
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:30

    كلنا مغاربة وحدويون ونحب ملكنا ونتجنب الزج ببلدنا في اتون المجهول خاصة وان المتربصون باستقرارنا وتطلعنا الي مغرب متقدم يحافظ على منجزاته.فحذار من اللعب بالنار في هذه الفترة بالذات وحذار من التقليد العمى فلا تونس تخلصت من الطغيان حتى وان طردت الطاغية ولا مصر حققت ما هو افضل ونحن نرى كيف تتكالب الاحزاب المهترئة على الركوب على الموج وبقى شباب البلد اخر من يقرر في مصيره.فمبارك ذاهب ولكن لا شيء تحقق يستحق كل هذا الدمار.رؤوس الاموال تهرب والاقتصاد ينهار وامريكا تبحث عمن يخدم مصالحها

  • Amira
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:40

    لو كانت نيتكم حسنة ماحددتم تاريخا في فترة جد حساسة يغلي فيها كل الشارع العربي ..في نظري كل من يحاول الخروج في الفترة الآنية تتعدى مطالبه السقف الاجتماعي إلى مطالب تهدد استقرار بلدنا ..أثبتوا حسن نيتكم بعدم الخروج في هذه الفترة الحرجة ..وعند ذاك سنثق بكم كحركة ذات أهذاف مطلبية اجتماعية وسياسية في إطارها المشروع.

  • Fratello
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:34

    رغم هذا التوضيح يبقى السؤال لماذا إختاروا 27 فبراير للتظاهر وهذا يتزامن مع إحتفال للبوليزبال بعيد من أعيادهم الوهمية ، وبعدها تراجعوا عن هذا التاريخ ، نريد توضيحا ، المغاربة ليسوا أغبياء ليتبعوا كل من أطلق دعوة للتظاهر

  • simo
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:38

    نحن مغاربة احرار نريد مغرب قوي ديمقراطي عادل ولسنا عملاء ولا بوليساريو عاش مغرب من طنجة إلى كويرة

  • َABIR
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:42

    أظن أنه ليس الوقت مناسب لهذه المظاهرة أقترح عليكم أن تؤجلوها ما بعد استحقاقات 2012 حتى تتضح الرؤية كاملة ونعرف أين سيتجه المغرب ربما يتم تعين حكومة لم يخترها الشعب أو يعين تقنوقراط أو يقع تزوير كل الاحتمالات واردة

  • الحبيب
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:44

    قدتكون عميلا وانت تدري وتاخذ مقابلا لعمالتك وقدتكون عميلا دون ان تشعر وذلك حينما تلتقي غايتك بغاية الاعداء فتقدم لهم خدمة مجانية تضر بمصالح العليا للبلد وهذا ماحصل بالنسبة لهذه الحركة التي دعت الي المسيرة ان لم تكن من الصنف الاول عن دراية واقتناع وهذا هو الاقرب للواقع نسال اله ان يجنب بلدنا الفتن وان يحفظها من دعاة الفتن والدجل آمين

  • مواطن بسيك
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:42

    دعوة هذه الحركة بالتضاهر الآن له تفسيران لا ثالت لهما:
    اما انها فعلا تعمل وفق اجندة المخابرات الجزائرية او ان اصحابها يتميزون بضيق النظر السياسي لانهم لا يدرون عواقب ما يدعون اليه.
    لا يخفى على احد انه خلال الاسبوعين الماضيين كانت هناك محاولاتان جزائريتان لزعزعة الوضع في المغرب باستعمال اولها ما نُشِرَ في الصحف الاسبانية والتي تبتت موالاتها للمخابرات الجزائرية, من أن الملك امر باستدعاء الجيش الى الرباط لحمايتها تحسبا للمظاهرات. وثانيها دعوة الامير مولاي هشام الى التعجيل بالاصلاحات السياسية قبل فوات الاوان لان المغرب حسب رأيه لا يمثل استثناءً. وهذ ليس غريبا بل الغريب ان هذا التصريح نُشِرَ على جريدة الباييس الاسبانية والتي كانت من اكبر المتحاملين على المغرب ابَّانَ احداث العيون. وهذا ما جعل كبير من رواد الفيسبوك يعتقدون انها محاولة اخرى. وحقيقة, هذا الوقت غير صالح بتاتا للتضاهر. فلا احد يضمن ان لا تنقلب الامور لمثل ما يحدث في مصر الان.

  • Maghribi
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:32

    حرية وديمقراطية الآن عبارة عن مجموعة من الخونة هدفهم الوحيد هو نشر الفتنة. الله يخد فيهوم الحق.

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:36

    دخل بعض المفسدين ينشرون أفكارهم السوداء فى محاولة تقليد عمياء و هدفهم نشر الفتنة بيننا و المساس بأمن و أمان هذا الوطن .!
    ذكرهم و أحذرهم بأننا لن ندخر جهداً في سبيل حماية الوطن و محاربة كل من يبث الفتن. لقد شاهدتم كيف تحولت المسيره المطالبه بالتغيير في مصر الى مدبحه واباده جماعيه ..قتلى و جرحى ُ دمار شامل لا نريد اي مسيره من اي نوع.مهما كان هدفها..نريد ان نكون في الصفحات الاولى في الجرايد و محور النقاشات في القنوات العربيه و الغربيه ليس بالمسيرات و لكن بتقدم …و ازدهار و سلام المملكه..اتمنى ان تكونوا فهمتم قصدي….الله الوطن الملك!!!!

  • ACHCHAHID
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:44

    نعم إن مطالبهم المُعلنة منطقية جدا..ولكن ما تُخفي صدورهم ألعن..ولو أنك اطلعتَ على ما يكتبون لوليتَ مُدبرا مِن هول ما يخطِّطون ..وقد قرأتُ لشخص مِن مجموعتهم كتبَ وصية موته في يوم 27 فبراير..وآخر لا يفكر إلا في الثورة الدامية..فهل هذا أسلوب المسيرات الحضارية ؟ نعم هناك أياد خفية تريد استغلال حيوية الشباب لتصفية الحسابات ..وقد استبدلوا تاريخ مسيرتهم إلى 20 فبراير وانفض الجمع من جروبهم لما كشفنا حقيقة الجهة التى تقف وراءهم بل وغيَّروا أسماء مجموعاتهم مرات عديدة..ولذلك فالحذر واجب والتنبيه نصيحة وإنا بعون الله لهم لبالمرصاد

  • Aguezennay
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:36

    C’est fini…Nini a montré lui meme qui il est.
    meme une ersonne bete eut comprendre ce jeu de Nini
    mais je eux vous dire que Nini a joué un mechant cou, mais inteligeament au points sure de compliquer l’affaire pour ceux qui veulent manifester…
    Nini tu ecris bien,.., on peut se tromer de toi…mais cette fois ci je eut le jurer que tu ne cours qu’apres l’argent et que sure tu n’es pas honnete

  • soufian
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:52

    مساكين الجزائريون ، يروجون لهذه الدعوة للتظاهر أكثر من المغاربة ، الجرائد الجزائرية تشجع المغاربة للإنظام لهذه المظاهرة و المعلقين الجزائريين يبتهجون فرحا لأنهم ذاقوا ذرعا من كون المغرب بلد مستقر بينما بلدهم كل مرة يتعرض لهزات إجتماعية تخلف الكثير من الضحايا ، لابد أن أصحاب هذه الدعوة للتظاهر قد أشفو غليل الجزائريين ولو قليلا و الذين سوف يستغلونها للقول بأن المغرب يعيش أزمات إجتماعية خانقة أكثر من الجزائر .
    أحذر المغاربة من هذه المظاهرة المشبوهة
    الله الوطن الملك

  • محمد
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:48

    مطالبكم مشروعة اي نعم لكن تعليقاتكم في الفايسبوك تدعو للقلق فهناك من يتمنى الموت لاخوانه من رجال الامن و يتوعدهم به و هناك من ا=بدا في التخطيط كانه سيقوم بحرب و هناك من وضع وصيته و هؤلاء من الرتزقة 100 في المئة و ليس ببعيد سيشاركوا. تريدون تنظيم مسيرة حسن جدا انا كذلك عاطل و متضرر لكن مصلحة الوطن اكبر مني و منك و من الكل. التظاهر في هاته الفترة فيه تاثير كبير جدا لا يعلمه الا الله على اقتصاد المغرب. انتظروا على الاقل 3 اشهر او اربعة حتى تهدا الامور. اوجه دعوة الى كل المغاربة تجنبوا هاته المظاهرة و فكروا في مصلحة وطننا.

  • هشام الأنصاري
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:34

    كل مغربي يعرف أن لدينا أعداء يستغلون كل شيء للنيل من بلدنا, الجزائر تتحين أية فرصة ولديها المال والبوليساريو مندسون هنا وهناك وإسبانيا تترصد, فحذار من كل هؤلاء.. ملكنا محمد السادس حاشى لله ان يكون مبارك اوبن علي وتذكروا هذا جيدا.. ولعن الله من يريد الفتنة بهذا البلد.
    من يريد الاحتجاج فليختر وقتا غير هذا الوقت.. ولكل الحركات الشبابية اختاروا وقتا غير هذا فنحن في غنى عن تدمير مابناه ملكنا منذ عشر سنوات. الإصلاح مطلب عادل وسنظل نناضل من اجله ولكن لانريد ان تدفعنا الجهات المغرضة والمعادية لوحدة بلدنا والتي تسعى لتقسيمه.

  • مغربي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:36

    “حركة “حرية وديمقراطية الآن” سبق لها أن سمّت منسقيها بلائحة ثلاثية الأسماء ضامة لكل من رشيد عنتيد وأحمد قطيب وهشام أحلا”
    من هم هؤلاء الذين يريدون أن يسمع لهم شعبا؟ أنا لم أسمع بهم.
    انتظروا ما بعد الانتخابات 1912.
    عاش الملك

  • keazy
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:50

    لم استطع قرائة المقال،فهو في مضمونه تحامل على نيني وادعاء مشيئ لم يدعيه ولم يكتبه .الرجل ابدى رأيه في مقال الامير واصحابه ،وله الحق كامل الحق في ذلك…فالامير لا يهتم بالمغرب الا من خلال إنشائاته الرنانة،اما ان يقوم بمجهود من خلال القيام ببعض المشاريع للمساهمة في تقليص الفقر،فهذا لا يفكر فيه

  • erratum
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:16

    juste une correction. le polisario a fait sa déclaration d’indépendance le 29 mai et c’est pas le 27 février. arrêtez de tout cacher derrière l’arbre de polisario et les renseignement de l’algérie. il y a un problème au maroc on doit pas la remettre ailleurs. c’est de la lâcheté. et manifester n’est pas un déli de trahison nationale…………..

  • عبدالاله
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:28

    لكل من هاجم هؤلاء الشباب اقول، بغض النظر عن خلفيتهم والتي لايعلمها الا الله، ان لم يستغل الشعب المغربي هذه الفترة فترة صحوة كل الشعوب العربية فمتى اذا؟؟
    ماذا فعلتم انتم و ماذا تنوون فعله لتخليص الشعب المغربي من الفقر و البطالة و تزوير الانتخابات ومتابعة الذين ينهبون المال العام بالمليارات و الفساد المستشري في الادارات و المحسوبية و الرشوة و مناهج التعليم المهترئة وووو
    هل كل من اراد محاولة الاصلاح في بلده المغرب يصبح عميلا؟؟

  • شمالي و جنوبي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:18

    أي تظاهرة في الوقت الراهن هي محاولة زعزعة الإستقرار و خلق الفوضى،المجرمون ينتظرون الفرصة،فكل تظاهرة غير مرحب بها

  • wamo
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:46

    j’attire votre attention sur le fait que les manif de gdim izig avaient comme leitmotive des revendications sociales et que tout le monde était pour la marocanité du sahara; qu’est ce qui s’est passé par la suite?
    soyons vigilants et soyons quasiment certains que celui qui veut manifester dans ces conditions au maroc est soit inconscient soit comploteur

  • م ظ
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:54

    المغرب في امس الحاجة الي اصلاح سياسي حقيقي وفي اسرع وقت لم يعد التسويف والتماطل ينطلي علي شباب اليوم نحن ملكيون لكننا ضد الفساد والمفسدين الذين نهبوا الوطن يحيي الملك

  • عبدااله
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:00

    الفتنة اشد من القتل
    الفتنة اشد من القتل
    الفتنة اشد من القتل
    الفتنة اشد من القتل
    الفتنة اشد من القتل
    الفتنة اشد من القتل
    الفتنة اشد من القتل
    الفتنة اشد من القتل
    الفتنة اشد من القتل
    بالحوار بالحوار بالحوار بالحوار
    الوقت غير مناسب، ان باشعال الفتنة الان تفتحون المغرب وتقدمونه هدية للمتربصين، هل تظنون ان اسبانيا او النظام الجزائري يحبون هدا البلد، فلا تعجلوا بخرابنا، و ادا كانت هنالك مطالب فنحن معها، فانا كدلك اعاني من البطالة و من الياس ومن الحكرة، لكن لن اشارك في دبح البلد مهما كلفني الثمن، فكما في مصر بلطجية ففي كل مكان من العالم بلطجية، نريد فقط ان يتدخل الملك و يكون الحكم بين الحكومة و الشعب، وان يحاسب كل من يخل بعمله.

  • abo ayoub
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:50

    واش هادوك “الفايسبوكيون” كايصحابوا راسهم ملائكة.؟؟؟؟؟

  • darlawi de berkane
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:56

    al massae n’a jamais fini de surprendre les marocains par des news aussi miticuleuse que douteuse,on voit toujours le grand nini avec des analyses qui nous fait croire que le monsieur st un number one,un jour c’est un homme de droit,puis un homme de medecine, etc etc etc, il ne faut pas etre doué pour savoir que ninni n’est qu’un simple pion pour passer des informations a travers son massae,car c’est le journal le plus vendu dans le monde,mais, est ce qu’on peut dire que toutes les articles sont ls plus lus?,absolument pas,un jour, tous les marocain ne seront pas surpris de voir nenni se convertira en un grand politien avec un parti politique la question est:quelle idioligie va t’il suivre? car au maroc le khencha d’idiololigies est epuisée alors il finira par prendre une petite place au remorque pour aller travailler dans la grande ferme ,car al massae ne serait plus , pauvre nenni

  • نصيحة ملذوغ
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:32

    هناك من يحتاج للرسكلة بل لارتجاج في الدماغ ليعي ويعلم بان العملاء والخونة المتملقين ومنذ سنين ما اوصلوا قطارنا لمحطة الخنوع والخضوع بالساهل انهم قاوموا واراقوا الدماء ومكروا وضحو بالغالي والنفيس من اجل الوصول فهل التضحية من اجل تكريس الفساد حلال ومن اجل قطع دابره حرام؟ ام الفتم اكلها بالساهل. ارجوا من شبابنا الذي سقط في شرك الاتكال ذاك الدي اصيب بوباء الخنوع والخضوع والاتكال الذي صنع له خصيصا لتكريس الاوضاع ان يفكر بروية في مستقبل لايرحم الخانعين ولا الضعفاء.
    نصيحة عجوز

  • maroyassine
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:02

    بدايه و كأي مغربي يحب بلده رغم ما يفعله المجرمون في هذا البلد بنا اتمنى من الله ان يجنب بلدنا الفتنه،ولكن اردف و اقول ان مطالب المساوات ونيل الحقوق كلها منطقيه و معقوله،وكلنا مللنا من استحواد العائله الفاسيه و امثالها على كل خيرات البلاد،ولكني ارى ان الوقت ليس مناسبا.
    لأن هناك من يستهدف وحدتنا و استقرارنا و يريد استهدافنا و تصدير ازماته إلينا،وادعو هؤلاء الشباب ان يجنبو انفسهم ويجنبو بلدهم فتنه لا تزول ان لن اقول انهم عملاء لأن الله اعلم بالنيات وانا كاي شاب اعاني ولكن لنجنب بلدنا الفتنه في الوقت الحالي

  • lobna
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:52

    Bonjour, je tiens personnellement a remercier OMCDIt
    l’ Organisation Marocaine de Citoyenneté de la défense de l’unité territoriale المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية
    ils ont des jeunes très compétents qui ont réussi à faire craquer les pages de حرية وديمقراطية الآن et autres .
    ils ont même une page d’anti marche d’amour
    Encore une fois bravo à vous
    source un commentaire sur la page facebook dont le titre est : لا لمسيرة الحب – Anti ”marche d’amour” c’est un piege

  • مغربية
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:54

    نحن نحب ملكنا اتقوا الله ولا تتبعوا خطوات الشيطان
    فهولاء شياطين حاقدين على امننا واستقرارنا ولتكن مصر عبرة لكم كيف بدات التظاهرة وكيف رجعت
    وتحولت
    اقول كما قال احد الاخوان ان كانت لكم نية حسنة فلا تكن التظاهرة في هذا الوقت العصيب
    اللهم احفظ بلادنا الحبيبة من كل مكائد الحاقدين اين ما كانوا

  • امازيغية
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:56

    الى الدي قال انه مغربي حر. و لا كنتي مغربي حر و ابن الاحراروارض الاحرار. لم هده الخرجة في هدا الوقت بالظبط لم هد التقليد الاعما لاسيادك من تونس لي قامو بهد اخرجة في الفايسبوك. واش انت داير ك بابغاء تقلد اخلاص. فكر في طريقة اخر و ابتاكر الاكنتي نيت انت هو سقراط . اما فيما يخص التظاهرة ياربي اجعل كيدكم فغي نحوركم ياربي لي بغا لهد البلاد الفتنة اتششتت

  • العميد
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:10

    لمن يقولوا أن هذا ليس الوقت للمطالبة بإسقاط الحكومة و تعديل الدستور و الحريات أقول هذا هو الوقت بالضبط, لأنه وقت حازم لتنفيد مطالبنا, مشفتوش الماء و الكهرباء جاوا رخاص هذا الشهر و ب 40 % تقريبا, كل هذا الباقي كانوا كيسرقوه لينا, راه هما حاكمين بالقوة و أنتوما بغيتوهوم يصدقوا عليكم الحرية و الوظائف و الأموال غدا لم تتحركوا غادي تموتوا غير بجوع بحال المصريين ديك ساع يدوزوا عليكم بالسباط بحال الشرطةة المصرية حيث مبقاوش كيحترموا الشعب اللي ناعس عاد بغا الحقوق.

  • محمد بنقاضي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:58

    المغاربة ليسوا أغبياء فهم يعرفون الحقيقة على أن بلدهم تتمتع بكل الحريات والديموقراطية والكل ينعم في الخير والسلام. وعلى أن المغرب محسود من عدة دول ويتربصون بنا.
    وعلى أن المخطط الصهيوني في قمته. حيث أنه يقسم الدول الى دويلات صغيرة ويخلق صراعا بين القادة والشعب حتى تثور وتخرب المصانع والمشاريع فيصير نظام جديد في أيد الصهاينة ليغرقوهم من بعد بالقروض فيتم استعمار الشعوب العربية اقتصاديا أولا ثم عندما هده الدول لم تستطيع رد القروض يتم استعمارها من جديد. احدروا يا شعوب العرب من اللعبة القدرة لقد سخر خونة باسم الحقوق والديموقراطية ليبيعوا شعوبهم ووطنهم.

  • hassan
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:12

    pourqoi ce genre d’article ,”vous jettez d’huile sur le feu” et laissez ce monsieur à part , d’abord qui est ce monsieur qui a ecrit l’article qu’il publie son nom

  • أيوب
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:34

    لم نعد نثق في حركة أو جمعية أو حزب ما، فكلهم تسلقوا ويريدون التسلق فوق ظهور المغاربة وما حركة لكل الديمقراطيين عنكم ببعيدة عندما برز المدعو الهمة بحركته لكل الديمقراطيين، وصرح أنها ليست بحزب سياسي ليتهافت عليه الذباب من كل صوب ثم أسس حزبا سياسيا. أليس هذا باستغباء المغاربة. فقدنا الثقة في كل شيء في هذا البلد. اتركونا وشأننا لم نعد نتحمل مشاهدة وجوه رموز الأحزاب السياسية والمنخرطين فيها. كفى نصبا ونهبا. منذ الحمسينيات وحزب الاستغلال وليس الاستقلال يضحك على المغاربة لتقتسم عائلات رموزه خيرات المغرب، ثم تناسلت الأحزاب ليفوق عددها الثلاثين حزبا والبقية تأتي، 2012 قريبة

  • koltoume
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:04

    رشيد عنتيد وأحمد قطيب وهشام أحلا، ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    من هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لن تتمكنوا من نشر الفتنة بيننا و الكل يجمع على الاصلاحات التي حصلت و تحصل ببلدنا و نحن راضيون عنا و عن الملك محمد السادس من طنجة الى الكويرة

  • brahim
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:06

    المخزن اصبح يائس الى انه يبحث عن كبش فداء لتغطية اخطاه

  • بنت ادم
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:08

    اياكم وتصديق الاكاديب و الفتاوى ،تشبتو بالاسلام و بالقران. اياكم ان تنجرفو وراء خرافات الصحفيين و الحاسدين لاتنسو اذا كترث الاحزاب في الأمة لا تنتمي الى حزب،و عليكم بالسنة سنة الخلفاء الراشدين.

  • حمزة
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:22

    أولا تحية الاخلاص والمودة لزملاء وزميلاتي في الحركة حرية وديمقراطية الان وكما سبق أن قلنا لاأحد سيعطينا الدروس في الوطنية فلستم وطنيين أكثر منا ,ثم لماذا هذا القصور في الفهم واعتبارنا محرضين على الفتنة نحن لسنا أصلا في دولة اسلامية واقعية وحقيقية هذه مسألة لانختلف عليها ,ثانيا نحن واعين كامل الوعي بالوحدة الترابية ومعيار استقرار الوطن وثالثا أفكارنا ومطالبنا واضحة بكل بساطة حرية التفكير حرية التعبير ومن مطالبنا اقالة الحكومة وانتخاب حكومة ديمقراطية بما تحمله الكلمة من معنى دون املاءات ولا تعليمات سامية ثم تعديلات دستورية كمثال الفصل الثالث والفصل الثالث والعشرون والفصل الثالث والثمانون الى غير ذلك المهم لابد من توظيف وتشغيل المعطلين لأنهم أبناء المغرب وتدرجوا في مدارس الشعب لذا لا للاستبداد والفساد والبلطجة وكونوا مغاربة أقحاحا دون أن يتم تدجينكم كما دجنوا بعض الصحفيين بعض الغوغائيين

  • ضل
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:24

    أنا مغربية و أحب وطني وملكي لكن لا أحب الفساد اللدي يقع في المغرب، أغلب الشعب المغربي فقراء وأقلية أثرياء جدا، فعلا نحن نحتاج إلى عدالة إجتماعية ، لمادا لا يكون هناك سقف للثراء واللدي يتعداه تصبح تلك الأموال للفقراء وليس لهؤلاء المسؤولين اللصوص ، أصحاب الشركات اللدين يمتصون دم العمال ويكنزون الأموال وينفقونها على القمار والسهر، أرجو من الملك أن يتدخل ليحمي هؤلاء الفقراء من جشع الأغنياء ونهبة أموال الدولة بالملايير ولا يسترجعونها، في رحلة لي إلى فرنسا صادفت رجلا قال لي أنه سرق مليار سنتيم من المغرب فقلت له إنك أنت وأمتالك هم سبب وجود الفقراء في بلدي الحبيب “اللهم ارحم الفقراء والمساكين “

  • فؤاد
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:14

    هناك ثلاثةاحتمالات: اما هم فعلا من الانفصالين الذين يردون خلق فتنة في المغرب ضانين انهم سيخدمون بذلك قضيتهم الوهمية، أو هم من المعارضين ذوي النفوس الخبيثة الذين يعشون خارج المغرب المدعومين من أعداء الوطن و يردون زعزعة استقرار المغرب، أو’ ديك الجماعة د وكالة رمضان’ الملحدين في محاولة منهم الصطياد في الماء العكر
    فاي كان منهم، كيف أعطى الحق لنفسه ان يصدر بيانات باسم الشعب المغربي و الحديث عن تطلعاتهم؟ و هم لم يتعدى عددهم خمسة أشخاص في تلك المجموعة الفيسبوكية
    هؤلاء الذين يضنون انهم أذكياء عليهم ان يعلموا ان الشعب المغربي اذكى منهم و تنبه لمنوراتهم الفاشلة

  • lhaje mozart
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:16

    لا وجود للصدف في السياسة ، لقد فسرو و شرحو كل شيء إلا سبب اختيار 27 فبراير كتاريخ الاحتجاج ، فما السر وراء هذا التفادي؟؟

  • MAROACAINE
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:18

    كل من يشجع على التضاهرفي هده الضرفية لا يستحق ان يكون مغربيا ! لانه بدالك سيعطي الفرصة لاعداء المغرب و اعداء الاستقرار لزرع الفتن وهدا ما تريده الجزائر اسبانيا البوليزاريو فلا تكونوا كالمى يحرككم الحاسدون الحاقدون على المغرب لدينا ملك نحبه ويحب شعبه فكونوا يدا واحدة وراء ملكنا محمد السادس لانه اعطى و يعطي لشعبه ما لم يجده اي شعب عربي في رئيسه وقفوا وقفة رجل واحد ضد لك من سولت له نفسه ان يحاول زرع الفتن بيننا نحن المغاربة الاحرار يحيا المغرب دائما حرا ويحيا ملكنا محمد السادس نصره الله

  • Julian Asanj
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:26

    لمعرفة حقيقة مؤسس “حركة حرية ودمقراطية الآن” المرجوا البحث في google عن هذه المقالة :
    Enquête: Qui est derriére les appels à la révolution au Maroc

  • مغربي قح
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:08

    الكل يدلي بدلوه ، و يعطي رايه ، من متفق على القرار و من مستهجن و منمهاجم لنيني ، و لم يدري البحث عن الديموقراطية و غد افضل ، و لكن انا ساقول انه فقط
    37% منكم من له الحق في الكلام اصلا ، 37% لانها نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمبانية ، و التي افرزت حكومةالفاسي ، ادن عندما تصوتون سيكون لكم الحق في الكلام ، فجلالة الملك وفى بوعده و وضع حكومة منتخبة و ليست تكنوقراطية ، و بالتالي فانتم من سمح باعتلاء الفاس للحكم ، ان كنتم فعلا تريدون
    الخير للبلد فمن الان يجب ان نفكر في انتخابات 2012 و ان نقف مع من نرى انه يستحق ان نصوت له عوض الحديث من فراغ

  • إبن فاس
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:50

    لقد استمر نضام مبارك أكتر من ثلاثين سنة بفضل إشهار فزاعة الإخوان و أن الإخوان خطر على الشعب و على الأقباط، و قد وسلت دناءة النظام إلى تفجير الكنائس لإلصاق تهمة الإرهاب بالإخوان.
    نفس السناريو يتم تنفيده الآن في المغرب عبر اجهاض أي محاولة للتحرر من الفساد و إلصاقها بنضرية المؤامرة و ضلوع الجزائر و البوليزاريو.
    أقول لأدناب النضام المندسين بين القراء و ابواق الرواية الرسمية المشيدة بالإستقرار الزائف:
    انكشفت ألاعيبكم،
    كلنا ملكيون وحدويون و أحرار،ولا علاقة علاقة لنا لا ببوليزبال و لا بالجزائر.
    التغيير آت لا محالة، سوف ننتفض ضد الفساد و الحكومة.
    الفساد و الظلم موجود في المغرب و حقيقة واضحة كالشمس مهما حاول أبواق الحكومة تغطيتها بالغربال.
    و الساكت عن الحق شيطان أخرس.

  • ahmed
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:52

    انا مع الديموقراطية و حرية التعبير و اويد كل مبادرة شبابية خاصة تلك المطابة بتحسن العيش مهما كان توقيتها و لا يحق لاي كان ان يتهم شبابنا بالعمالة

  • ahmed
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:54

    لارهاب الغرب استعمل العرب فزاعة الاسلاميين لارهاب الشعب استعمل الحكام فزاعة الفتنة و اما لارهاب المغاربة يستعمل المخزن فزاعة البولزاريو

  • الزهــرة الزمورية
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:12

    لا يقلد غيره إلا التافهون:
    أيها المحرضون للتظاهر، أظن أنكم غير متزنين ومتهورون وتنقصكم الخبرة والنضج. اخترتم في البداية، وعن قصد، تاريخا لمظاهرتكم يتوافق مع تاريخ تأسيس الجمهورية الصحراوية الوهمية، ثم تراجعتم عنه خوفا من أن يحتقركم المغاربة ويتهموكم بالخيانة.
    والآن تريدون لـ 35 مليون مغربي أن يأتمروا بأمركم ويخرجوا للشوارع من أجل التظاهر. فمن يضمن لنا أن هذه المظاهرة لن يركبها اللصوص والمجرمون والفوضويون والمخربون؟
    أنسيتم أن المغرب قد خرج مجروحا جروحا عميقة من مظاهرة الخزي والعار للانفصاليين بالعيون المغربية؟ أم أنكم تناضلون ضد وحدة المغرب الترابية وتحاولون أن تنشئوا طابورا خامسا للتشويش على بلدكم في هذه الظروف العصيبة لخدمة أجندات أعداء وحدتنا الترابية؟
    اختياركم لتاريخ المظاهرة ليس اختيارا سليما، بل هو مجرد تقليد بليد وغير منطقي تريد من خلاله أن تركبوا الموجة لتصبحوا زعماء الغوغائية والانتهازية واستغلال سذاجة البعض.
    نحن لا نثق فيكم ولن نشارك في مظاهرتكم الخائبة وغير المناسبة.
    الزهــرة الزمورية

  • marocain
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:14

    المغاربة لا يعرفون شيئا انهم مشغولون بالبحث عن عمل او طعام اطفالهم و لكن في التلفزة المغربية المغاربة فرحانين بزاف و المغاربة واعون
    لا وعي و الكرش خاوية

  • Laila
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:56

    Je suis tout a fait d accord avec le commentaire no4,le Maroc n a pas besoin des parasites separatistes leurs but est la destabilisation du pays ce pays Allhamdoulillah que tout le monde en parle vraiment fiere d etre marocaine s il ya quelques remarques qu on n est pas d accord avec alors c est avec le dialogue ,ici c est le Maroc mr Nini il faut que tu saches que tu es entrain de detruire ta carriere tu peu pas realiser ton reve,nos jeunes notre c est notre avenire on doit les encourager et les pousser vers les etudes la mosque et le sport on en a besoin d eux un journalite doit etre neutre dans son travail ouf cet articl m creer une depretion en fin je dis ALLA PROTEGE NOS JEUNES NOTRE PAYS ET LE MAROC EN GENERAL. .

  • rbati
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:58

    Nous sommes pour le changement, mais dans un cadre strictement pacifique au delà des provocations.

  • marocain
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:00

    il faut pas croire tous ce qui est ecrit sur le face il faut avoir un opinion personnel
    ….j’esperes que les marocains ne seront pas cons .. il est evident que toute manifestation aura des repercutions negative sur l’image du maroc

  • ولد حمرية
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:02

    نسيتو مول هبة و ديك السيد يتهكم على لالا سلمة زوجة سيدنا المنصور بالله محمد السادس و النيابة العامة نعسااا تحريك هاد القضية هادشي راه سميتو دصارة أوووو هاد لانطرنيط ولات عامرة هر بالخونة و مثيري القتن و بنادم دصر و وركو على بنادم باش يشد لرض شوية و تحية خاصة لغسال طباصل نصارة nénéو الله حتى راك تماااااااا

  • مغربي وطنب
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:22

    لا للتطرف ولا للخونة الذين يريدون زعزعة أمن البلاد حتى يتشفى فينا جنرالات الجزائر وبوزبال واسبنيول.
    من يدعون الى التظاهر شباب كسول لا يستطيع أن يسير حتى نفسه في الاتجاه الصحيح فالأحرى أن يتكلم عن دولة.
    من يريد أن يخرب البلاد سنواجهه نحن المغاربة الأحرار وليس البلطجية كما في مصر ،سنترك البوايس والجيش في “التقار” وسنخلي دار بوكم أيها الخونة.
    البلاد تسير من نحو الأفضل،أوراش كبرى مثل الطرق السيارة والموانئ ومرافق اجتماعية وبرامج سكنية بآلاف الشقق في كل المدن وفي كل المغرب،وجلالة الملك لا يعرف الراحة ويتنقل من منطقة الى منطقة ويعرف البلاد أحسن منكم أيها الأوباش الكسالى ،والمعيشة تتحسن والخدمات كذلك وهذا نلمسه يوميا
    عاش الملك

  • amkssa
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:06

    نيني عميل للمخزن و أدعو لقاطعة هذه الجريدة

  • منتمي لبلد اسمه المغرب
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:04

    اصبحت العمالة للبوليزاريو و المخابرات الجزائرية تهم جاهزة لكل من رفع صونه ضد الظلم و الفساد المستشريان في البلد.
    لا بد من الاصلاح في المغرب و اعادة الكرامة للمواطن الذي يحس بالتبهديل و الحكرة كلما توجه لقضاء غرض لدى الادارة المغربية.
    اما هذا الاقرع فقد باع الماتش و اصبح مخزني اكثر من المخزن.

  • زهري يوسف
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:10

    انا لا أتفق دائما مع كتابات رشيد نيني لكن كلمة حق ان هنا اطرافا خارجية استغلتكم سواء عن طيب خاطر أو دون علمكم لاقامة مظاهرتم يوم 27 فبراير الذي يصادف ميلاد ما يسمى بجمهرية الوهم فبالله عليكم اخجلو من انفسكم وراجعو تاريخ بلدكم المشرف وملكنا حفه الله للامة المغربية الذي مافتئ يتحرك بين كل فج عميق لخدمة البلاد والعباد فنحن ملكيون حتى النخاع ومن لا يريد فلم يسلم شواهد دراسته، بطاقته الوطنية، وكل ماهو ملك للملكة المغربية الشريفة ويرحل الى حيثما لا رجعة

  • مسينس
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:46

    نحن مع الحرية والديمقراطية لكن حذاري من هؤلاء المرتزقة المندسين بين احرار المغرب . الدين يردون الفتنة لكي يخدمون مصالح من يدفع اكثر
    نيني او ما سماه البعط تيتي اقرب الى الصواب و سيضل يكشف الحقيفة.

  • عبدو2011
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:20

    في الحقيقة ما يدور في اذهان كثير من الناس البعض يعارض والبعض الاخريؤيد في هذه الحالة نحن سندخل بهذاالوطن الى الهاوية كما يحدث الان في مصر ..فالحمدلله فجلالة الملك محمد السادس هو ادرى بهذه الاصلاحات ولاغير فنحن نؤيد هذه التظاهرة واتمنى ان تحدث حتى نقضي على الاحزاب التي تسيطر وتزور الانتخابات البرلمانية وغيرها فنحن نريد حكومة وطنية يشارك فيها جميع الاحزاب …فانا اريد من حكومة عباس الفاسي ان تستقل لانها لم تقدم ولم تؤخر اي شيء للمغاربة سوى الجوع والفقر ووو

  • no volvere
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:40

    اي مغربي يرفع راسه ولا يحب الركوع تتهمونه بالعمالة للخارج..
    على من تضحكون
    اعتقد ان الشعب المغربي نخرت جسده الامية ولا تنتضرو شيء منه ..امامه ملايين السنين ليستيقظ من سباته

  • سعاد
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:18

    تتبعت و سوف اتتبع كل مقالات رشيد نيني ولا أكن لهدا الرجل الا كل التقدير و الاحترام.
    و ازداد احترامي له لما شاهدته في دفاعه عن مصالح بلده العليا في هده الآونة العصيبة في المجتمع الدولي. رشيد نيني هاجم الفاسيين على استيلائهم على مراكز القرار في المغرب هاجم مولاي هشام على التصريحات النغرضة التي يتلوها هنا و هناك. هاجم الجامعي على عمالته لجهات معينة في الخارج و الأسلحة التي يوجهها لخدمة أجندات خارجية….
    فالمغرب يتوفر على صحافة مستقلة و حرية الرأي أحب من أحب و كره من كره
    من يدري قد يعلم نيني ما لا يعلمه الناصري- هل المعرفة مقتصرة على وزارة الاتصال؟…..

  • بنادم
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:24

    كفى كدبا يا بداتم تنخرطون باسم الشعب الدي قال لكم لا لدعواتكم بما انكم ديبموقراطيين كما تدعون لما لا تقومون بدلك من خلال الاحزاب الوطنية زتكونوا النواة للاصلاح تعرفون جيدا التي على البلد وها انتم تشاهدون الجرائد الاسبانية كيف فتحت ادرعها لكل مسخوط لوالديه او امته ليقوم بحملات تحت وصايتهم الملك نصره الله وعد بالاصلاح في خطاب في البرلمان قبل الاحتجاجات التي تشهدها الدول العربية ونحن مقبلون على انتخابات بعد شهور فقط ادن ما الهدف من تعجلكم سوى ضرب استقرار المغرب خدمة لاسبانيا التي بدات تتضرر من تطور المغرب لا والف لا لدعوتكم البناء لبنة لبنة احسن من هدم ثم ادعاء ثورة لتجميل صورة انتهازيين فكم من ما سمي بثورة في هدا العالم العربي والاسلامي مادا تحقق لاشيئ صفر لن نسقط في اخطاء الماضي اللي ماتعلمش من ماضيه لن يتعلم عاش الملك وعاش المغرب واحدا موحدا ومن يريد العكس ليؤسس دميورته او عمارته في مكان بعيد عنا

  • hamidou
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:48

    ا يدلقد أكترتم في الآونة الأخيرة من نشر مقالات مناوئة للمسمى نيني،وحقيقة أتسائل هل لأنكم مختلفون مع الرجل أم هي مجرد لعبة ودَور إشهاري تؤدونه للرفع من أسهم الرجل.جيونا نيشان،في كلتى الحالتين لا يهمنا أمر الرجل،هو حرٌ في كتابة ما يراه هو صائباً،و أنتم أحرار في توجهكم التحريري،الذي جعل منا مدمنين على متابعة موقعكم على مدار الساعة.إذن نتمنى منكم عدم جَرِّنا لمُعادات الأشخاص،لاَ لشيء سوى أن بعضا منكم يمقتون الرجل.انتم لكم دينكم وهو له دينه،نريد منكم المزيد من المقالات و الأخبار التي تهمنا كشباب مغاربة.عودوا إلى رشدكم،واجتهدوا في فضح المفسدين والإنتهازيين من ناهبي المال العام.هذا هو المرجو منكم،أما نيني أو غيره فالقارئ من له الحق في محاكمة ما يكتبه.وَا قيلُونا عليكوم مَن هاذ الكاسيطة.أما بخصوص الثلاثي رشيد عنتيد وأحمد قطيب وهشام أحلا،فهم أحرار في تبني أي رأي يرونه مناسبا لقناعاتهم الشخصية،ونحن لسنا مُلزمين بمواقفهم.لدي مجرد تساؤل لهم،لماذا اخترتم اسم حركة “حرية وديمقراطية الآن”.هل تيمنا بحركة ثلاثي التراكتور وما حققتهُ من نجاح في التهام الجبناء من السياسيين.اعلموا أنكم إخترتم الزمان والمكان و حتى الإسم الخطأ.نزلُو أَسيَادنا للشارع شكون حبسكم.غي احنا راه بارَاكا ما تَاكْلُو الشهد بأفواهنا.

  • عبد الله المراكشي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:58

    حداري اللعب بالنار المسيرة التي تريدون تنظيمها قدتخلق الفوضى اكثر مما تعطي لشكلها الطبيعي فكل عقيل ومسؤول لن يتفق مع راهنية اللحظة.احسن مسيرة هي المزيد من التعبئة والمراهنة على عامل الوقت وليس التبعية الغير مسؤولةللحركات التي يضج بها الشارع العربي اليوم.
    حداري تم حداري ان تسقط في الفخ.
    فتحياتي لكم على حسن نيتكم مسبقا.
    عبد الله الصين

  • nekour
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:26

    جل التعليقات نشم فيها رائحة المخابرات وبعض الإنتهازيين. انهم ملكيون اكثر من الملك . تتشدقون بكون المغرب بلد الحريات والديموقراطية ، ثم تقولون بان الوقت غير مناسب للتظاهر ، هل التظاهر مرخص في مناسبات معينة وغير مرخص في مناسبات اخرى في دولة تتدعي الحرية والديموقراطية ؟؟ التظاهر حق من حقوق الشعب في الدول الديموقراطية ، حيث يتظاهر الشعب متى شاء ، وليست هناك مظاهرة تحت الطلب كما يحدث في المسيرات المليونية في الرباط والدار البيضاء .اذا كانت الملكية المغربية ضعيفة الى هذه الدرجة ، وتخاف من المظاهرات ، فهذا يعني بانها فاقدة للشرعية ، من يخاف من مظاهرات الشعب ، فهو لا يخدم مصالح الشعب ،ومن الطبيعي ان يخاف على سلطته .

  • abdou
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:04

    اللهم اجعل بلدنا آمنا مطمئنا اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها … ومابطن…. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يارب العالمين …………

  • MAGHREBIA NAFSS
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:06

    بعض المطالب المشروعةللشعب المغربي:حل الحكومة..حل البرلمان…محاكمة المتورطين قي الفساد و نهب المال العام…حل الاحزاب…ابعاد الاسر الفاسية من سدة الحكم و محاكمة من ثبت تورطه في الفسادو الزبونية والشطط في استعمال السلطة…و عااااااااااش الملك المحبوب.الله الوطن الملك

  • مغربي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:12

    دعونا من التناحر و تصفية الحسابات على ظهر وسائل الإعلام المغربية أنتم تحاولون جعل المواطن المغربي دمية كل يسخرها لتوجهاته لم لا تكتفون بتقديم المعلومة بحيادية المغربي ليس قاصرا

  • Mohamed
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:10

    الحمد لله المغرب يعيش في مرحلة استقرار داخلي رغم المشاكل الحدودية, لامجال للمقارنة مع مصر و الجزائر و تونس. ارجوكم لاداعي للخروج. الله الوطن الملك

  • شيخ وشاب
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:24

    جميل ان يتحدث الشباب عن الحرية والديمقراطية ، انها مطالب مشروعة ومعقولة ، وكل من يتهم المطالبين بدلك فهو غير متزن وغير واع ولربما يكون من الخائفين من الديمقراطية ، اما اتهام ابناء الشعب بالتامر او الخيانة اوالعمالة اومحاولة اثارة البلبلة او الفوضى او انهم ادوات لاجندة خارجية ، فهؤلاء اقصائيون ولايريدون الخير لابناء الشعب ويحبون الاستعلاء والتفرد بالسلطة واستعباد الناس وهم الاخطر على البلد ، وهؤلاء لايعلمون ان العالم يتغير وان المستقبل للشباب احبوا ام كرهوا ، ويحاولون اظهار المغرب على انه بلد افلاطون الفاضل مع ان الرشوة والفساد والتزوير في الانتخابات سمة غالبة على كل العمليات الادارية ولايستطيع حتى البرلمانيون انكارها .
    ان الشعب المغربي بكل اطيافه وشرائحه يعلم ان الفساد مستشر في جميع دواليب الادارة والمؤسسات من ادناهاالى اعلاها ،وادا طالب الشباب اوغيرهم بالديمقراطية والحرية والكرامة والحق في التعبير وفي العمل فلايحق لاحدان يمنعهم ويقمعهم او ينعتهم بالغباءاوالسداجة اوالارتشاء اوالفساد، فهم لم يستولواعلى السلطة ولم يتحكموا في امر العامة ولم يتولوا مناصب ولم يثبت عليهم ما من شانه التقليل منهم او قدراتهم ، ومن يقول بانه سيخرج لهم ويستعمل معهم القوة والعنف بنفسه بدل الشرطة والامن فامثال هؤلاء لايجب عليهم ان يتكلموا اطلاقا. الشباب لهم الحق في اختيار طريقة تعبيرهم مادامت الدولة لاتعترف بالنقابات ولابالاحزاب ولابالوسائل القانونية المشروعة وتمنع الوقفات وتمنع التجمعات وتترصد الفرص لتلفيق التهم وتصنع احزابها بنفسها وزوجت السلطة بالمال ، واقصت صوت الشعب وزورت ارادته ، واطفات شعلة الامل في كل عمل تحاوري او اي عمل تشاركي واختارت استعباد الشعب ومنحت المقاولات ورجال الاعمال المفبركين والمصطنعين كل الحرية واطلقت ايديهم ليتصرفوا في اموال الشعب وممتلكات الدولة والملك العام وبالمقابل الغت دور العقل والتجربة والخبرة والوفاء .ان السعيد من اتعظ بغيره والشقي من يتعظ بنفسه، لامصداقية ولاثقة في من لايفي بوعده ، شاخ الشبان ولم يتحقق لهم شيء يدكر فالى متى . منع التراخيص للبناء وبيع الاراضي الخاصة باي حق يتم دلك

  • التهامي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:18

    نعم للإصلاح ، ولكن حذار من الخونة الذين يخدمون أجندة أجنبية ، نحن نريد محاربة الفساد، ونريد أن يرحل عباس الفاسي وزبانيته من تدبير الشأن العام،ولكننا في نفس الوقت متشبتين بملكنالأنه ضامن الوحدة ، ولا نريد من أحد أن يعلمنا كيف نناصل ولا كيف نطالب بحقوقنا، ونطرح سؤال بسيط على هؤلاء العملاء ، لماذا الآن ؟ واين كنتم بالأمس ؟

  • deep view
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:16

    صبرو حتى تجي الإ نتخابات من تم إبان لبلان ..إذا وقع التزويرفكل الإ حتمالات واردة لقلب الطا ولة على هذه الحكومة.

  • كلمة الحق
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:28

    لا للتطرف ولا للخونة الذين يريدون زعزعة أمن البلاد , المغرب و المغاربة بخير لسنا في حاجة لمتل هذه التفاهات
    لننضر حولنا كم هي كتيرة المشاريع التي يقوم صاحب الجلالة بتدشينها ،مؤخرا تم عقد اتفاقية التجارة الحرة مع كندا ،يتم استقطاب آلاف المشاريع سنويا.كفانا من تقليد الآخرين

  • سوسي اكادير
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:20

    هؤلاء حمقى و يريدون الفتنة .نحن نحب محمد السادس و المغرب

  • TALAL FOX
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:40

    لكل الشباب بأن يبقوا متيقظين هذه الأيام لمن يريد أن يصطاد في الماء العكر, هؤلاء الذين لم يتوانوا عن استخدام صور اطفال غزة وجريمة البرنوصي وصور مزيفة اخرى لتشويه صورة المغرب لن يفوتوا مثل هذه الاوقات العصيبة وهذا الجو العربي العام لاستغلال الفرصة وضرب وحدة المغرب, فكل الحذر ممن يريد أن يتلاعب بعقول شبابنا لاجندات خارجية.
    الأولى أن ينقلب الجزائريون على جنرالاتهم الذين هم أبشع بكثيييييييير من بن علي ونظام مبارك.
    لو أن النظام السابق مايزال في المغرب والبصري مايزال متحكما لقلنا ان الظروف مواتية, ولكن ولله الحمد ملكنا الشاب محمد السادس يحبه المغاربة ويعتزون به وهو يحاول الاصلاح منذ عشر سنوات رغم ان التركة ثقيلة وثيقلة للغاية…. نعم لسنا نغفل عن حجم الفساد عندناوهو ضارب أطنابه في كل شيء, ولكننا مرة اخرى نريد الاستمرار في الاصلاح تحت راية الملك ولا وألف لا لضرب وحدة المغرب ولا وألف لا لمن يريد استغلال شبابنا لاغراضه الخاصة.
    نطالب الملك العزيز علينا بأن يكرس الاستقلال الحقيقي للقضاء, لانه بدون عدل لن يكون سوى الظلم. ولتكن البداية بتحويل ملفات وتقارير المجلس الأعلى للحسابات إلى المحاكم وليحاكم كل مفسد ولا للواسطة ولا لاستغلال النفوذ… لملكنا نقول وحدة البلد بتحقيق العدل الحقيقي الذي يريد كل مغربي ان يشعر به على الارض وفي حياته اليومية.

  • فاطمة
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:14

    ليسوا عملاء و لكنهم جهة مجهولة لا نعرف توجهاتها و لا أهدافها الحقيقية !
    المغرب ليس تونس و لا مصر، هناك بدأت التحركات من فيسبوك و كان المطلب واحدا موحدا (في تونس بدأت مطالب اجتماعية و انتهات بإسقاط النظام و في مصر من البداية : الشعب يريد إسقاط النظام).
    و لكن هنا في المغرب توجد جهات متعددة و لكل جهة أهداف و أحلام و المطالب المعلن عنها ربما تكون مجرد واجهة لاستمالة الناس و استغلال مشاركتهم في التظاهر.
    من حقنا أن نكون حذرين و أن لا نصدق كل من هب و دب !
    و من حقنا أن نشك في كل من يخرج بتاريخ 27 (أو 20) فبراير !

  • BM & FBS
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:26

    رشيد نيني أصبح متملق منذ زمان طويل و المتابع لخطه التحريري يلمس ذلك جليا.انضافت جريدته إلى صحافة ال tabloids التي تفتقر إلى المصداقية و النزاهة.فأضحى مخزنيا أكثر من المخزن نفسه لعله بهكذا تموقف يحصل على منح و مساعدات مالية تعينه على زمانه.فقفزه على مهنة الصحافة لم يجلب له سوى المتاعب.
    وبعودتنا إلى صلب الموضوع و لنترك الملك جانب.فكفانا تضليلا و كفانا من فكر المؤامرات، فلتسقط الحكومة الحالية و كل حكومة لا تمثل الشعب المغربي.فلا نريد حكومة ينحدر أعضاؤها من عائلات نهبت و سلبت ما يكفي من خيرات البلاد.فكل ما يفعله هؤلاء الوزراء و المسؤولين ليس إلا ضمان بقاء سيطرة كروش لحرام على خيرات المغرب و لبيانة على ولاد الشعب بالسيارات الفارهة.و لا أدل على ذلك مثل ما يقع من نهب و سلب و سيطرة على خيرات إقليمي بني ملال و الفقيه بن صالح من ثروات فلاحية و حيوانية و أراضي الجموع مؤخرا في إقليم الفقيه بن صالح من دون مقابل و لا أدنى استشارة مع أصحاب الأراضي اللهم بعض الشفارة المحليين .فما يحصل هو تفقير ممنهج و تجاهل مستمر لساكنة الجهة.فالدولة هناك تأخذ و لا تعطي أبدا .لا مشاريع حقيقية لا استتمارات جدية و لا و لا و لا . لقد جعلوا من الجهة بقرة حلوب.مما يضطر معه شباب المنطقة إلى الهجرة و معانقة أمواج البوغاز بحثا عن ملاذ آمن و حياة كريمة في الجهة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط.
    كفا ظلما و كفا كذبا و كفا نهبا و كفا فسادا.أصلحوا حال البلاد و العباد و شددوا المحاسبة و الرقابة على كل آدمي مسؤول و ليكن من يكن
    و LONG LIVE FREEDOM AND LIBERTY

  • مواطن
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:22

    نيني اكبر منافق عرفه التاريخ الحديث واني ادعو كل المغارة الاحرار الى مقاطعة جريدته و التصدي لاكاذيبه في كل المواقع الالكترونية لتعريته و اظهاره على حقيقته.

  • hicham
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:12

    كفانا من إلصاق كل الأحداث بالبوليساريو والمخابرات الجزائرية …

  • aamr
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:00

    ايها الفيسبوكيون انتم تقضون سكون الليل كله خلف شاشات الحاسوب ، والنهار سباتاً.واذا استيقظتم تلتهمون ما تيسر من الطعام بنهم ، ثم تتنزل عليكم افكار او اظغات احلام،تحلمون بالسلطة والمال والتغيير ، اي تغيير؟ هل غيرت انت من حياتك ؟ هل استيقظت باكراً وبحتث عن مصدر للعيش، تعيل به نفسك وتريح اهلك من همك ،وكيف تتجرأ على اناس اكفاء يسهرون على الدوام في خدمة هذا الوطن ،الا تعلم ان المغرب يسير في الإتجاه الصحيح ، الا تعلم ان احسن الحكومات بعد الإستقلال هي الحكومة الحالية بزعامة محمد 6حفظه الله ، انظر الى الإنجازات التي تحققت ، رغم الصعوبات،اخيراً ، ايها الفيسبوكي اذا عجزت ان تساير الواقع الحي ، فما عليك الا ان تنقلب الى عالمك الإفتراضي لكن بصمت.شكرا

  • casawi men almania
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:16

    الأخ رشيد نيني أنا أظن أنه يجب أن تبدل حرفة الصحافة التي تتبرأ منك.إلى بلطجي ،قاسمك المشترك مع زين الهاربين هو أنك زين الكاذبين وزين المهللين وزين المنافقين.وأخيرا نصيحة للأخ نيني سيرتعلمليك الخياطة أحسن ليك.كنت غير ضعيف دابا ترترتي من تحت خصوصا،الناس كيديرو علاش يرجعوا أونت دايرعلاش تجلس.أولاعرفتي أشنو دير نيني يا مومو أو هنينا

  • ABOU TIFSSA
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:08

    اليك يا السي محمد بالقاضي اقول
    طرحك اكل عليه الدهر وشرب طرح اتظننا اغبياء
    تتكلم عن الحريات والحقوق والخيرات ما هذا يا اخي غير الخطاب فقد ولا وقت التهريج والتدليس والاستخفاف بعقول الناس بالله عليك قل الحق او اصمت من يتآمر وعلى من فاسرائيل موجودة ومنذ الازل والامركان كذلك ووو بالله عليك اوقف طرهاتك فمن يتآمر على المغرب والمغاربة هم السفلة المتحلقون حول الملك اصحاب الاغراض الشخصية هم الساسةالكاذبون نعم واقسم انهم على استعداد لفعل اي شئ مقابل مصالحهم قل واياي عاش الملك والشعب وسقط المروجون لما دون ذلك
    قل الحق او اصمت نحن نريد دولة الحق والقانون في ظل ملك لايحجبه عن شعبه المتملقون والخونة نعم هناك خير وخمير ولكن من ينعم به آسي بلقاضي اتق الله اخي ولنعلنهاومحمد السادس ثورة سلمية ضد الاقطاعيين والساسة الخائين والانتهازيين رافعين واياه شعار: من اين لك هذا؟ من اين لك هذا ؟ من اين لك هذا؟ فهل انت هل انتم موافقون؟وحينها يمكننا ان نتبنى طرحك حبيبي
    عجوزملاحظ

  • ملاحظ منطقي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:20

    جل الأحزاب والحركات والجماعات المعروفة لم نر منها عملا صالحا ينفع الناس. فكل يلغو بلغوه وله شعارات براقة وجدابة ولكن المواطن يهمه العمل الصالح الدي يعود عليه وعلى بلده بالنفع.
    لم نعد نثق في الشعارات, أرونا أعمالكم إن كنتم صادقين.
    والعمل الصالح نرى الملك يقوم به في كل أرجاء الوطن. والمادرة الوطنية للتنمية البشرية خير دليل, زيادة على المشاريع الكبرى والبنيات التحتية.
    “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”

  • aime son pays
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:22

    juste un message pour ceux qui disent qu’ils aiment leur pays. l’amour se concrétise par l’action. tu aimes ton pays je suis d’accord avec toi alors soyez pour la liberté et l’égalité. on est dans une injustice sociale flagrante. c’est vrai que notre pays connait une grande croissance économique mais on la voit pas sur les pauvres. une partie de la population avec la famille royale monopolise toute l’économie. deuxième chose nous sommes des sujets et pas des citoyens et la différence est que un citoyen est un acteur dans la gestion de son pays. est ce que nous sommes des acteurs dans la gestion de notre pays où la constitution donne tout le pouvoir constitutionnel au roi? à vous de répondre. il faut des réformes constitutionnelles. nos voix n’ont aucune valeur tant qu’on a un roi qui désigne le premier ministre et les autres ministres. ça sert à rien de voter dans un système pareil. et donc nous sommes pas des citoyens car nous avons pas de valeurs politique. alors aimer votre pays et n’ayez pas peur du changement

  • الدكتور طارق الزموري
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 19:20

    لا للإقصاء لا للطابور الخامس:
    إني ضد هؤلاء الفايسبوكيين الكسالى الذين لا يتوفرون لا على شهادات عليا ولا على مؤهلات علمية. ولم يقوموا بأي انجاز لصالح الوطن. وأتحداهم في أن يعطونا الدليل على أنهم انجزوا شيئا لصالح الأمة.
    إنهم يريدون أن يصبحوا زعماء انطلاقا من الكسل ومن الغوغائية ومن الركوب على الأزمات وعلى الموضة الهدامة وعلى التقليد الأعمى للغير.
    إني لا أعرف السيد نيني شخصيا. ولكني أعرفه من خلال مواقفه المشرفة والصارمة من وحدتنا الترابية التي ضحينا من أجلها بالغالي والنفيس طيلة 35 سنة.
    إنني لن أنسى مقالاته الجميلة والصريحة والجريئة والبناءة ضد الانفصاليين وضد كجمولة وضد كل من يلعب على الحبلين، وضد الفاسدين في القطاع العام والقطاع الخاص بالمغرب.
    إني أتفق مع رأيه فيما يخص المواقف الشاذة والانتهازية للأمير مولاي هشام وللمدير السابق لأسبوعية لوجورنال.
    الدكتور طارق الزموري

  • maroc
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:02

    كلما اردنا المطالبة بحقوقنا.يقولون لنا انتم عملاء اسبانيا والجزائر.شأنهم شأن الاعلام المصري الذي لا يتابعه احد هذه الايام

  • Samir
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:14

    يا قوم لا تتكلموا إن الكلام محرم ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا الشفارة كروش لحرام

  • houcine
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:38

    الحمد لله المغرب بعيد من شر الفتن دو شعب يحب ملكه و وطنه حتى النخاع.لا نحتاج الى مضاهراتكم المشبوهة.لدينا حرية وديمقراطية و منابر نعبر من خلالها.نحن نتبرؤ من امثا لكم.

  • مقهور فهاد العالم
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:42

    المغرب في امس الحاجة الى اصلاح سياسي حقيقي وفي اسرع وقت لم يعد التسويف والتماطل,و حكومة عباس ظالمة
    عااااااش الملك المحبوب
    .الله الوطن الملك

  • avderrahim
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:46

    منبت الأحرار، مشرق الأنوار
    منتدى السؤدد وحماه، دمت منتداه وحماه
    عشت في الأوطان، للعلى عنوان
    ملء كل جنان، ذكرى كل لسان
    بالروح، بالجسد، هب فتاك، لبى نداك
    في فمي وفي دمي هواك ثار نور ونار
    إخوتي هيا، للعلى سعيا
    نشهد الدنيا، أن هنا نحيا
    بشعار
    الله
    الوطن * الملك

  • samir
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:24

    Je ne suis pas un grand connaisseur de la
    chose politique mais je pense que si ces jeunes veulent faire évoluer la démocratie ils devraient envahir les partis existant ou créer leur parti en préparation de 2012.Au Maroc il n’y a de légitimité que par les urnes.On ne peut pas leur faire confiance pour le seul fait qu’ils nous racontent des choses sur facebook .Si en 2012,les élections ne sont pas propres là il faudra manifester

  • abdelfatah slimani
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:26

    why now? because they are not moroccans. and even if some of them are i don’t think these people really care for moroccans. and what are exactly your demands?

  • abdelfatah ELMallali
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:28

    رأي أن هؤلاء إما موالين للبوليزاريو أو عملاء بغين إركبوا الموجة لكن نحن بالمرصاد. نحن نعرف أن لنا مشاكل لكن حلها ليس بإغراق البلاد في الفوضى وتهديد حياة الناس. ونحن لا ننتظر منهم أن يعترفوا أنهم عملاء لأننا نملك عقول نفكر بها ولا نساق كالنعاج

  • مغربي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:28

    اولا وقبل كل شيء تحية كبيرة للصحافي القدير رشيد نيني الدي فضح ولا يزال يفضح الخونه.والله انه اكثر رجل عرفته في حياتي له مصداقيه.انسيتم يوم تجرا الغربان على سمعة المراة المغربيه يوم كتب مقاله الدي رد الاعتيبار لهن.وغير دلك كثير.رشيد نيني رجل وطني يحب بلده ويسخر قلمه لحمايته من امثالكم يامرتزقه.انتم مرتزقه وعملاء وتريدون اشاعة الفوضى.مادا استفاد التوانسه والمصريين الشرفاء؟فقط البلطجيه مثلكم من استفادو من الفوضى.لكن هيهات .المغاربه يقظون ولن يسقطو في الفخ.تصورو ياخونه لو سمع المغاربه كلامكم كم من عائله ستفقد مصدر رزقها
    تصورو الفوضى التي سيشيعها الغوغائيين امثالكم
    حاولو ان تبثوا انفسكم بالعمل الجاد اما ان تحاولو التسلق على ظهور المغاربه فأنى لكم دلك
    اقترح ان تتطوعو لكي نحرقكم ونريح المغاربه من سمومكم
    الله الوطن الملك

  • abuwiam
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:30

    المسميات لا تهمنا، نحن مع ملكنا في السراء و الضراء، ولنا اليقين بأنه لا يدخر جهدا في عمل ما فيه خير لهده الأمة، وهؤلاء الدين يريدون الفتنة لهده الأمة، لن يجدوا منا و الله غير الصد و الرد.

  • Simo
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:44

    Mr Nini avait raison, pourquoi vous avez choisi exactement le 27 et pourquoi maintenant alors que les problèmes sociaux sont les mêmes il y a longtemps; ou juste l’imitation des autres
    Vive le roi; le peuple et la patrie

  • مو مو السوسي
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 18:48

    رشيد صحفي وطني مقتدر. ومقاله ينم عن معرفة وتبصر وعقلانية. والمهم عند الصحفي الموضوعي هو افكاره ولايحسب مسبقا في اية خانة ستقع هده الافكار اومن سيحتمي وراءها او من ستعارض. هكذا يكون القلم الصحفي المتميز. وهذه هي الصحافة المستقلة. فمزيدا ياسي رشيد.

  • hichame
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 20:30

    فاداجائكم فاسق بنباء فثبينوا فانا فثنة اشدوا منا قثل ياحركةحرية وديمقرطيه ماده ثريدينا من شعب مغربي ثظنونا انا نعيشوا في عصري جاهليه دعونا وشاءننانعيشو في سلام وئام بقيادة جلالة ملك محمد سادس نصره الله كونوا لبنة من لبناء ولا ثكونوالمعول اللدي يهدم هدا البلد

  • Mellali
    الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:30

    شخصياأرى أن للكل أن يعبر عن رأيه و كما يشاء بمطالبات بمظاهرات لا يهم مادامت لا تمس شخص الملك في شيء.لا بد من الأستماع إلى الرأي الآخر و تجنب سياسة الإقصاء ، الأستئصال و الهروب إلى الأمام.Freedom of Speech & Thinking, amigo. مشا زمان الغفلة…من حقهم. أما التحامل على هؤلاء Facebookers و اتهامهم بالفتنة و… و… و… إلى حد أن أحد “الدكاترة” ديال آخر الزمان -يبدو أنه بغا يعيق بلقب “دكتور”- اتهمهم بالكسل بعدم توفرهم على مؤهلات و شواهد… و لا أستبعد من سيأتي و يكفرهم… أقول أن هذا شيء سخيف و كلام مردود و ينم عن مستوى صاحبه. و عكس ما ذهب إلية الأخ abdelfatah ELMallali فهكذا تعليقات تبين أن أصحابها لا يملكون عقلا يفكرون به و ينساقون كالنعاج و يطبلون و يهللون و الله يزيدهم ف قرايتهم… و أقترح عليهم إقامة مظاهرات شاكرة و مؤيدة للخوانة و الشفارة و المفسدين و المرتشين فهاذ لبلادحيث كلشي غادي على حقو أو طريقو… العام زين يعني….
    الملك يدشن بنهار و شفار يدي كلشي بالليل…المرصاد أسي عبدالفتاح خاصك ديرو لهؤلاء و ليك.
    لا حول و لا قوة إلا بالله
    يقول الله تعالى : “إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم”

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار