حريق هائل يندلع بمركب تجاري بالناظور

حريق هائل يندلع بمركب تجاري بالناظور
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:30

اندلع، في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، حريق بالمركب التجاري “المغرب الكبير”، الواقع وسط مدينة الناظور.

وأتى الحريق على عدد كبير من المحلات، في وقت تواصل فيه عناصر الوقاية المدنيّة، مدعومة بمختلف الأجهزة الأمنية، عمليات إخماد الحريق.

‫تعليقات الزوار

38
  • الناظوري
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:07

    في انتظار تدخل حكومة مليلية من أجل بعثها لنا كما اعتدنا للتجهيزات الكفيلة بإخماد نار من هذا الحجم بمدينتنا الحبيبة …

    و الله مدينة الناظور حزييينة في هاد اليوم.. كانها جنازة كبيرة في المدينة..
    كيف لا و قد احنرق مصدر رزق ااالااااف الاسر في اكبر مركب تجاري بمنطقة الريف

    لا حول و لا قوة الا بالله

  • الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:16

    أولا الله يصبرهم كاملين مساكين را كارثة كبيرة وقعات والناس معيشين عائلات
    ثانيا باراكا من دوك التعاليق المتخلفة ها اللي قاليك الزكاة ها اللي قاليك فلوس الحرام شكون نتوما باش تحكمو على بنادم وتفوهو بهاد الكلام عوض ما تدعيو مع خوتكم اللي فالمحنة الله كيبلي أي واحد و عار تشمتو فضرر وقع لشي حد واخا يكون كيما كان

  • sana
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:17

    لم يخمد الحريق لحد الأن وقد تمت الاستعانة بمروحيات من مدينو مليلية المحتلة

  • احمد من الناضور
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:18

    يتوفر هذا السوق على 700 محل جلها وصلتها النيران إن لم أقل جميعها والخسائر ستكون بالملايير رجال المطافئ جاءو من مدن وجدة والحسيمة لكن هناك صعوبات في إخمادها على الساعة الثالثة ليلا بدأ الإحتراق الى حد الساعة مازال يحترق أكثر من1000يد عاملة تعيش من هذا السوق السبب يرجع الى احتكاك الخيوط الكهربائية كما يقولون والله اعلم

  • خيرالله
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:27

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هو مركب تجاري ضخم يتواجد بقلب المدينة يلجه كل متبضع غالبا من الفئات المتوسطة والفقيرة من داخل المدينة وحتى خارجها،لإحتوائه على ألبسة وأحدية وكل ما يريده المتبضع وبأثمنة جد مناسبة .وتجدر الإشارة إلى أن النيران قد إنتشرت بسرعة فائقة بين محلاته لإحتواء السوق على العديد من المواد السهلة الإشتعال من ثياب و أحذية و حتى العجلات. الغريب في الأمر أن الشرارة الأولى للنيران كانت بعيد صلاة الفجر وحضور رجال الوقاية المدنية والذي مقرها لا يبعد عن مكان الواقعة سوى بكيلومترين لم يحضروا لعين المكان إلإ مع الثامنة صباحا.الخسارة مما لا شك فيها ستعد بالملايير والخاسر الأول والأخير هم التجار البسطاء الذين إستثمروا كل أموالهم في محل تجاري. وقد شوهدت عناصر من الوقاية المدنية الإسبانية قادمة من مليلية للمساهمة في اخماد النيران.
    ومع منتصف النهار بدأت تظهر تشققات خطيرة في السوق مما حدى برجال الشرطة إبعاد المواطنين خوفا من انهيار البناء.
    فلا يسعنا إلا أن نقول لإخواننا ضحايا هذا المصاب (إن لله ما أخذ وله ما أعطى..)

  • Ahmed
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 13:40

    و مازال الحريق يحرق الناظور في انتضار رحمة الاسبان لا يعقل انفاق ملايين الاموال على المهرجانات و نسيان انفاقها على ما هو اهم اين هي مشاريع البنيات التحتية اين هي سيارات المطافئ ؟؟؟

  • ناظوري
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:10

    مروحيات الدرك من نوع بوما تقوم بإطفاء الحريق.. مرت فوق منزلي عشرات المرات في وقت وجيز محملة بخزان مياه خارجي.

    كل التحية للدرك الملكي.. لكن أين هي الطائرات المختصة بإطفاء الحرائق، أتحدث بالخصوص عن بومباغدييه التي اقتنى منها المغرب عددا مؤخرا. يبدو أنها رابضة في احدى القواعد البعيدة عن الشمال.

  • من قلب الحدث
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:30

    لولا الأسبان الأشقاء لاحترقت الناظور بأكملها ,, هل حريق مثل هذا يتطلب منا طلب يد العون من الإسبان ,, ونحن من نطالب بتحرير سبة ومليلة ؟؟؟ هل إذا اندلعت حرب بيننا وبينهم وأحرقونا ,, سنلجأ إليهم لإخماد حرائقهم ؟؟؟
    وعـــــاش الملــــــــك … 😉

  • arifinoO
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:32

    10.00 ، مصالح الإطفاء لم تنجح لحدود الساعة في محاصرة النيران منذ إندلاعها
    11.00 النيران تنتقل إلى الطابق الرابع للبناية
    11.30 : ذكرت مصادر أن أحد الأشخاص نقل إلى المستشفى إثر تعرضه لحروق
    12.00 ، مصادر تؤكد أن الحريق أتى على أزيد من 700 محل تجاري
    12,05 ، خسائر مادية بلغت الملايير
    12,10 : دموع وهلع وحزن وسط تجار المركز التجاري نظرا للخسائر الجسيمة التي تعرضت لها مشاريعهم التجارية ، وتجار يخاطرون بأرواحهم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه
    12,15 الوقاية المدنية الإسبانية ( مليلية ) تتدخل لإطفاء الحريق
    12.20 : مصالح الأمن تجهل لحدود الساعة أسباب إندلاع الحريق ،
    13.00 ، الإطفاء الإسباني يتمكن من السيطرة على جزء مهم من الحريق . ..
    :
    ان لله وان اليه راجعون, اللهم اؤجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منه

  • قائل الحق
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:46

    هدا الحريق مدبر %100 واشك ان هناك علاقة بين حادث ضرب التجار لاحد رجال الجمارك بعدما حاول اعتقال احد مهربي السلع الدي كان يركن سيارته في موقف السيارات التابع للمركب التجاري

  • wald nador
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:53

    علينا ان نتسائل هل لدينا اجهزة لمرقبة السلامة من الحرائق في مثل هذه البنايات الضخمة نوعنما ?? هل مثل هده البنايات تتوفر اصلا على نضام الاطفاء الحرائق تلقائ )اوتماتيك) هل مساولو الدولة (الشريفة) فكرو في مثل هذه الكوارث ??ام ا كتفو بالقول (لاحول ولاقوة الا بالله ) اذا لم يفكرو في هذه الاشياء عليهم ان يدفع ثمن كل هذه الخسارة لانهم هم المسوءلون بي استهتارهم بي اروح الناس و ممتلاكاتهم (لايمكن لي مستهتر ان يكون مسؤل ) على فكرة هذا المركب تم حجز في سنة 1998 من طرف الدولة الم تخني ذاكرة و صحبه من ابناء الناظور هو يقطن في الديار الالمانية و متزوج من المانية سبب الحجز اتهمته الاجهزة الامنية بلاتجار في المخدرات

  • ناظوري
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:55

    لا اتصور كيف يكون الناظور دون مليلية !!

    و الله نعيش تهميشا خطيرا في المنطقة .. و الله اعلم كيف ستدبر الامور بعد هده الكارثة الاليمة.. فالكل يعلم ان 90/100 من سكان الناظور يعيشون من التجارة..
    لا مصانع بناتها الدولة و لا وظائف و لا و لا ولا

    لنا الله في هده المحنة

    مادا بقي بعد !! حين نطالب المساعدة و نستنجد بحكومة مليلية في كل حادث يحصل بمدينة الناظور الحبيبة :'(

  • anasse
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:22

    من تاونات اصبت بصدمة عندما سمعت الخبر عبر الانترنيت ام الاعلام السمعي البصري فربما غائب المهم مركب تجاري ضخم يستفيد ليس الناضورين فحسب انما اغلب البسطائ المغاربة. …

  • عبد الله نتليمانت
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:29

    هؤلاء التجار راسهم قاسح لديهم جميعاً محلات في سوق المواد المستعملة (الجمعة القديمة أو الجوطية) لكن مبغاوش إمشو لمحلات ديالهم في السوق الذي بني بعد الحريق الأول هم يعلمون وكانوا يعلمون أن الحريق ات لا محالة إو هاهو جا ليوم. على أي الله اعوضهم خير ويطلع لمحلات ديالهم بركة من قسوحيت الراس راها مكتدي لوالو أصلاً الحريق مشبوه لأن العقار تما يسيل لعاب مافيا العقار ممكن بعد 5 أو 6 سنوات نشوفو تما شي إقامة سكنية أحسن عوض جوطية في وسط المدينة.

  • jamal
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 15:43

    السوق احترق ليس وحده ابن الناضور اللدي اكتوى من هدا المصاب ..اي مغربي وطنسي سيحزن اولا ..عزاءنا واحد…نطلب عزوجل في هدا الشهر ان ينزل عليهم الصبر وينسيهم هدا المصاب الجلل …ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم………………لكن لما داءما نكون متمردين ..ونلفق للبدولة ماساة هدا السوق …او ان نقول ليس هناك مصنع اوو ..كوارث اكثر حدة من هدجا وقعت في العالم ..زلازل براكين ولم نسمع هده التعاليق ..اولا الشعب مفلس ..يتناولون السجاءر في وسط السوق ..هناك من يتعمد ..بالعكس هناكح تدخل مروحيات ….حتى المغرب تدخل في اطفاء غابة في سبانيا…اش جاب فلوس الموازين للسوق تعاليف متخلفة وفيها راءحة التمرد على الوطن ….ارجو الله عز وجل ان يعوض على هولاء الناس في هدا الشهر

  • wald rif nador
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:09

    لولا الأسباءن لاحترقت الناظور بأكملها ,, هل حريق مثل هذا يتطلب منا طلب يد العون من الإسبان ,, ونحن من نطالب بتحرير سبة ومليلة ؟؟؟ هل إذا اندلعت حرب بيننا وبينهم وأحرقونا ,, سنلجأ إليهم لإخماد حرائقهم ؟؟؟
    وعـــــاش الملــــــــك …
    _تأسفت على التجار الذين كانوا يسترزقون منه لا حول و لا قوة الا بالله، اللهم اجرهم في مصيبتهم و اخلف لهم خيرا منها
    _تجد بعض الناس يقولون يجب تحرير مليلية لولا الله ثم مليلة لاكلتكم النار عن بكرة ابيكم
    _أتقدم بجزيل الشكر لحكومة مليلية على تدخلها لإخماد حريق سوبر مارشي .. وبهذه المناسب أطالب الجمعيات التي تناضل من أجل تحرير سبتة ومليلة بالتوقف عن نضالتها ورفع شعار عاش الإحتلال الإسباني !
    عظم الله أجركم في الوقاية المدنية
    _viva espange et viva policia local

  • berkne
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:16

    اتساءل لماذا لم يدرج الخبر ضمن أخبار الضهيرة

  • سلامة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:16

    والله العظيم لا يمكن للناس ان يحسوا بالحكرة حتى يضعوا نفسهم مكانهم لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • Said seloin
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:19

    اولا الله اصبر هاد التجار مساكين الأخت sanaهاد الهيلكوبتر ماشي تاه الإسبان ثم أشد بحرارة بأيد رجال الإطفاء المغاربة والأسبان وهدا ما كثب الله

  • Moussa
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:28

    بسم الله

    حوادث سيرخطيرة، حرائق مهولة، فيضانات مدمرة، كلها وقائع تظهر مدى الضعف الكبير الذي تشكو منه البلاد من حيث البنى التحتية والتجهيزات الأساسية ووسائل الوقاية والتدخل السريع. يحدث هذا في وقت تستنزف فيه موارد الدولة في رعاية المهرجانات والحفلات والجولات عبر ربوع الوطن. ولكن هذا ليس بغريب في بلد ينخره الفساد والإستبداد. ولعل أكبر دليل عل تخلفنا استنجادنا بالوقاية المدنية لمدينة مليلية المحتلة من أجل إطفاء الحرائق، رغم أن هذه المدينة هي أصغر بكثير من مدينة الناضور ولكنها أكبر بكثير من حيث تجهيزاتها ووسائلها التقنية واللوجستية حتى من المدن اكبرى المغربية.
    انشري ياهسبرس من فضلك

    مغربي حر

  • Saad
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:41

    Bonjour C est vrai qu aujourd'hui est un jour de deuil pour tous les nadori rebbi isberhom. La question que je me pose c'est que pour obtenir un permis d'exploitation d'un bâtiment recevant du publique (centre commercial ,hôpital ,école …..) le bâtiments doit être doté des systèmes de détection incendie et Chose que le centre commercial en question n a pas .
    Cet incident ne doit pas passer inaperçu parce qu'un immeuble de tel ampleur avant son exploitation a été réceptionné par lagence urbaine ,par la protection civile , par l ONEE qui sot tous Hamdollah corrompues et qui délivrent des réceptions et des permis d exploitations sans faire aucun travail ni visite du projet . Je vous invites donc à lancer une pétition pour mettre le point avec les autorités locales et déterminer le vrai responsable sur le non respect des règles de l'art en ce qui concern la sécurité incendie dans ce bâtiment de protection incendie

  • nadori_
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:54

    شكرا لاسبانيا التي داءما معنا اتمنا ان تضمي الناظور الى جانب مليلية شكرا ,مستعمرين منذ زمان على الاقل انتم ارحم بكتير

  • محمد خوخ
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:07

    أثناء التجوال في ممرات السوق توجد أنابيب المياه مع رشاشات خاصة بإطفاء ،من المفروض أن تشتغل بمجرد انتشار الادخنة ،إلا في حالتين : 1) عدم وجود الماء في الأ نابيب 2) عدم وجود أجهزة الإستشعار ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • سعيد الحضري
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:09

    لقد سبق و عرضت خدمات الصحة و السلامة و الوقاية من الاخطار لحماية الاشخاص و الاممتلكات بالناضور و لكن لم اجد لا اذن صاغية و لا يد المساعدة …الخ
    و النتيجة التي توقعتها وقعت…ان لم نتخد تدابير وقائية ستتكرر النتيجة في باقي المراكز التجارية و الاسواق و الفنادق …الخ

  • ridwan
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:26

    لم نسمع اي خبر لا في دوزيم ولا الاولى بالرغم من وجود كاميرات الاولى منذ الامس في المدينة وهي الان تنقل مقابلات كرة السلة مباشرة على بعد 300متر من مكان الحريق وكاءن الحادث و التجار المصدومين لا يهمهم في شئ

  • mouchruf
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:39

    وحريق من ورا حريق والسلطات في دار غفلون رائحة المؤامرة زكمات الأ نوف . يتبين لي ان هناك اشخاص يحاربون شعبنا اقتصاديا فمزيدا من الحيطة والحذر.حتى لاتتطور الامور الى الاسوأ.

  • mastre flow
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:53

    10.00 ، مصالح الإطفاء لم تنجح لحدود الساعة في محاصرة النيران منذ إندلاعها
    11.00 النيران تنتقل إلى الطابق الرابع للبناية
    11.30 : ذكرت مصادر أن أحد الأشخاص نقل إلى المستشفى إثر تعرضه لحروق
    12.00 ، مصادر تؤكد أن الحريق أتى على أزيد من 700 محل تجاري
    12,05 ، خسائر مادية بلغت الملايير
    12,10 : دموع وهلع وحزن وسط تجار المركز التجاري نظرا للخسائر الجسيمة التي تعرضت لها مشاريعهم التجارية ، وتجار يخاطرون بأرواحهم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه
    12,15 الوقاية المدنية الإسبانية ( مليلية ) تتدخل لإطفاء الحريق
    12.20 : مصالح الأمن تجهل لحدود الساعة أسباب إندلاع الحريق ،
    13.00 ، الإطفاء الإسباني يتمكن من السيطرة على جزء مهم من الحريق . ..
    :
    اناااا لله واناااا اليه راجعون, اللهم اؤجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منه

  • مواطن
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 17:54

    اولا اطلب من الله العلي القدير ان يدخل الصبر على اصحاب المحلات التجاربة المحروقة. ان الله مع الصابرين. ثانيا بالنسبة للاخوان الذين يقولون انه كان يجب انتظار ثدخل رجال المطافئ الاسبانبة لاطفاء الحريق فهذا خطأ. لان سلطات مليلية لم ترسل الا شاحنتين و7 رجال مطافئ في اطار التعاون المغربي الاسباني. والشكر كل الشكر لرجال المطافئ المغاربة الذين عانوا كثيرا ولازالوا يعانون الى حد اﻵن من اجل اخماد الحريق. وكذلك رجال الدرك الملكي..نحن دائما نحاول التقليل من قيمة رجالاتنا. الله يعاون الجميع، فضخامة الحريق وصعوبة الممرات وكذلك وجود كمية كبيرة من اطارات السيارات صعبت المهمة على رجال المطافئ. اله يكون في عونهم. راه حتى فميريكان ما غاديش يطفيوه فساعة.

  • سناء
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:02

    إناااا لله وإناااا إليه راجعون
    اللهم أجرهم في مصيبتهم و أخلف لهم خيرآ منها

  • ناظوري
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:35

    تبا ، رجال الإطفاء مقدروش يطفيو العافية ، تا تدخلات مليلية ، طفرناه بكري -_-

  • said
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:40

    1-En 1984, un dépôt de bois non loin de ce marché a brulé.c'est un camion de la SONASID qui a éteint le feu.plus tard un autobus de la CTM a brulé a côté de la caserne de pompier, les pompiers n'ont pû rien faire.plus tard un magasin a côté de parada, a brulé, a l'arrivé des pompiers ils ont decouvert qu'ils n'ont pas d'eau dans le camion….Gourougou a brulé c'est les pompiers de Melilla qui ont eteint le feu. est-il normal, qu'une ville comme Nador posséde un seul camion de pompier..et qui est souvent en panne…..30ans, et on est pas capable de maitriser un feu…….wallahila AAAAR o Hchouma

  • hassan
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:50

    لاحول ولا قوة الئ بالله مزيان جات فلحوايج ومجاتش فا بنادم كلشي غا يتخلف انشلء الله

  • جهاد زرابي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:17

    باسم الله الرحمان الرحيم
    احتراق السوق ليس الامر عاديا
    لهدا يبدو ان هناك شخص بكامل عقله تسبب بهدا الوضع يعني ان الارهاب لقد تكاثر عددهم في ارض بلادنا ويمكنهم ان يفعلوا كل شيء لهدا اطلب منكم تحقيق في هدا الامر الخطير .وهدا يبقى احتمال لكن بين كل هده الاحتمالات هناك سبب واحد لوقوع الحادث مع كل تقديرات

  • najib
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 22:23

    إسبانيا تخسر اموالها لحماية المواطن والمغرب ينفق ماله في المهرجانات التافهة .لا حول ولا قوة إلا بالله

  • عبد السلام
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 23:25

    بسم الله الرحمان الرحيم اللهم اجر التجار المتظررين في هذا المصاب الجلل ‏‎ ‎

  • سعاد
    الخميس 26 يونيو 2014 - 01:13

    اهم حاجة متكونة خسائر بشرية كل شئ يتعرض الا الانسان

  • chouf
    الخميس 26 يونيو 2014 - 06:57

    …. لا حول ولا قوة الا بالله.افىن المجالس البلديات افين المصالح اللي اهمها الامر.افين التفتيش والمراقبة المستمرة لهاذه المتاجر واشباهها.هناك لجن مخطلتة تسهر علي المراقبة يوميا. يجب علي السلطة ان تحفز المراقبة اليومية والمتابعة وتحرير محاظر وان لزم الامر المتابعة رسائل وانذارات…وذعائر واغلاق للمحلات ان اقتظي الموقف.ويقول المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج.

  • ثائر
    الخميس 26 يونيو 2014 - 19:55

    نستعين بطوارء مليلية لاطفاء حريقنا بينما تصرف اموالنا على الفساد والموازين بينما جلالته يدشن مشاريع عرضا وغربا صلا حياتها محدودة يدوم دلك المشروع حتى موسم الشتاء والفياضانات لتعرف ان المشروع كان نقمة وليس نعمة ومن اجل الظهور الاعلامي لا اكثر بنما نريد تحرير مليلية من الاسبان وهاهي الاخيرة هي التي تطفئ حرائقنا واين اصحاب الرتب العليا المخزنية فقط للترهيب المواطنين ونهبهم ربما نطالب بالانظمام الى مليليةهروبا من الاستعمار الفاشي العربي

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية