حريق يودي بحياة حامل و3 من أبنائها بالناظور

حريق يودي بحياة حامل و3 من أبنائها بالناظور
الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:30

صور عبد الحفيظ الراشدي

توفيت سيدة حامل و3 من أبنائها جراء اندلاع حريق بأحد منازل حي براقة بمدينة الناظور، إذ أعلن نبأ وفاة الضحايا الأربع وكذا الجنين مباشرة بعد وصولهم إلى المستشفى الإقليمي بالمدينة وخضوعهم لفحص أولي.. هذا في الوقت الذي لا زالت نتائج التشريح لم تصدر بعد لتحدد أسباب الوفاة المتأرجحة بين إمكانية الاختناق والتعرض لحروق مختلفة الدرجات.

الحادث الحارق المسجل بُعيد زوال الأربعاء عرف التفاف شباب حي براقة الناظور والتجمع السكاني لـ “إعبسلامْنْ” على وجه الخصوص.. إذ تمّ إخماد النيران وإخراج الضحايا وكذا نقلهم صوب المشفى في محاولة للإسعاف بناء على مجهودات ذاتية.. هذا في الوقت الذي انخرطت ذات الساكنة ضمن احتجاج شعبي أسفر عن الإضرار بعربة تابعة لقيادة الوقاية المدنية.

الواقعة عرفت إحاطة أمنية مكثفة بعدما ارتأى الغاضبون على تأخر عناصر الوقاية المدنية في تلبية نداءات الاستغاثة تنظيم مسيرة صوب الشوارع الكبرى للناظور، كما أن عامل الإقليم تنقل لعين المكان من أجل إخماد الغضب بتقديم وعود يضمن من خلالها فتح تحقيق نزيه بنية محاسبة المتورطين بأي تقصير مفترض.

وإلى حد كتابة هذه السطور لا زالت أسباب اندلاع الحريق مجهولة.. في حين أفادت مصادر باحتمال اقتران الفاجعة بوجود نشاط محظور يمارس بمحاذاة المسكن المحترق عبر بيع الوقود المهرّب بالتقسيط.

‫تعليقات الزوار

50
  • iStof
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:34

    اللهم الرحمهم يارب. اللهم الرحمهم يارب…

  • manal
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:04

    إنا لله وإنا إليه راجعون. لا حول ولا قوة إلا الله

  • mab9itch Hespressiya!
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:36

    الوقاية المدنية دائما آخر من يعلم و آخر من يتحرك! الى متى تتلاعبون بحياة الفقراء من الشعب؟ الى متى التخاذل و اللامسؤولية؟ من دمر و احرق و نهب المهمّشون الاميون المنسيون المتجاهَلون من ابناء المغرب و شبابه و طبعا هم لا يعرفون الهدف من حركة 20 فبراير! و لا يفرقون بين ملكية برلمانية و دستورية! و لا يعرفون معنى دستور، و لم يخبرهم احد عن بنوده! و سيان عندهم هاته الحكومة او غيرها!
    اهتموا بالمعوزين.. اهتموا قليلا بالمشردين من شماكريا و غيرهم، فهم ايضا بشر لم يولدو و في فمهم ملعقة من ذهب، ام الاهتمام فقط منصب على المجتمع المُخملي النخبوي الذي لا يمثل القاعدة و الاغلبية التي تنتخبكم و تجعل منكم ولاة و برلمانيون و وزراء تغطون في النوم العميق و سرقة مبتكرة للمال العام؟؟؟
    نصيحة لحركة 20 فبراير: كفوا عن المطالبة بالمستحيل من قبيل ملكية برلمانية، هذا مطلب لا نوافقكم عليه قطعا، ثقتنا في جلالته لا تتزعزع، و حبنا و تقديرنا له كبيرين و ننتظر منه اكثر و نطمع اكثر و هو لن يبخل.. فقط نتمنى الا يطول الانتظار فالصبر نفذ اصلا.

  • mourad maltos
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:40

    أولا أقدم تعازي الحارة لأسر الضحايا،وأقول لهم رزقكم الله الصبر،و آخر مهزلة هي الوقاية المدنية التي لم تصل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه حتى انطفأ اللهيب في أجساد الضحايا،فهل بعد هذا الذل والعار من عار؟هل يعقل لمدينة مترامية الأطراف مثل مدينة الناظورأن تتوفر على بضعة سيارات إطفاء وأغلبها متهالكة من الناحية الميكانيكية؟هل يعقل للوقاية المدنية أن تحل بموقع الحدث إلا بعد ساعة أو ساعتين،وكأنها ذاهبة إلى نزهة؟فلنقتدي بالجيران إذا ماتت عزائمنا وهمتنا؟في أوروبا أحيانا تصاب بدهشة وحيرة فإذا وقعت لك حادثة فانظر أمامك أو أنظر وراءك فسترى حتما الوقاية المدنية قادمة وكأنهم كانوا في موعد مع الحدث.إلى متى سنظل نتخذ من الغرب نموذجا؟ألسنا نحن أولى أن نكون نموذجا لغيرنا؟ألهذه الدرجة نسترخص أرواح بعضنا؟لا وألف لا،أطلب من إدارة الوقاية المدنية أن يقدموا اعتذارا عاجلا لذوي الضحايا،بدون تقديم مبررات سخيفة،لأن أرواحنا فوق كل اعتبار،طبعا سيتفهمون الموضوع لأنهم اعتادوا على أخطائكم ،والتي أرجوا أن تكون الحادثة آخر هفواتكم

  • laila
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:00

    notre cher majeste,on vous aime enermement.on a un seul roi,qu’on respecte bein,mais regardez ce qui se passe ,c’est affreux ,les irresponsables sont dangereux ,normalement il nous faut un materiel special pour detecter leur niveau de concsience,ce n’est pas le dernier majlisse,economique et social ,mais c’est la conscience qui nous manque,pour maitriser ses choses la 1-regardez les maisons de ses responsables comme ils sont-pas de desordre-regardez leur agenda de voyajes ,tout bien mis en ordre-regardez leur enfants bien nourris ,bien habilles ,bien scolarises,-regardez leur epouses ,bien presentees.donc avec le peuple c’est autre chose,donc ils s’enfautistent avec le peuple ,donc pour mois ,des gens hygoistes,voleurs ca leur manquent la conscience,cette famille de nador brulees m’a vraiment touchee,”inalillah wa ina ilayhi rajihoune” et vous les irresponsables ra jihoune ila jahaname inchaallah.

  • شاهد
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:30

    هكذا نريد ولاتنا ومسؤولينا,يجب أن يتفقدوا رعاياهم بأنفسهم,ويحاسبوا كل مقصر,تحية خالصة إلى هذا العامل,دخل قلبي عندما رأيته وسط الجموع,ومن لا يستطيع أن يحاور ويجلس مع من هم تحت وصايته ,فلا حاجة لنا به؟

  • مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:54

    إنّا لله و إنّا لله راجعون

  • مغربي مقيم في امريكا
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:10

    سلام الله عليكم.
    اخواني عجز لساني في هذا الحدت المئساوي.
    بخلاصة لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    وان لله وان اليه راجعون.

  • kholoud
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:08

    ان لله وان اليه راجعون

  • hicham
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:32

    السلام عليكم رحم الله المرحومة وجنينها وأطفالها الثلاثة .إن لله وأن إليه لا راجعون. و لا أعرف؟ لماذا الأضرار بالعربات التابعة للدولة ؟ وبالأخص العربات التابعة للوقاية المدنية لأنها معدات ملك للمواطنين. وبواسطها يتم إسعافنا.من طرف رجال الوقاية المدنية اللذين يخاطرون بأرواحهم من أجل إنقاذ أرواحنا .وهذا الحادث الماساوي فهو قدر .

  • الريفي
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:58

    بسم الله الرحمن الرحيم: إن لله وإن إليه راجعون اللهم والسِّع عائلتهم بالصبر والرحمة وأشكر السيد العامل على تدخله أخوكم الريف من الحسيمة

  • raison
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:50

    لا حول ولا قوة إلا بالله ,إنا لله وإنا إليه راجعون. الله يرحمها ويغفر لها . كيف وقع ذلك؟ ولماذا تأخر الإطفاء والإسعاف؟

  • abdel
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:52

    السبب الرئيسي في الوفاة هو الاختناق نولكن السؤال الدي يطرح نفسه بقوة هو أين كانة عناصر الوقاية المدنية و هل سيتم محاسبة عناصر الوقاية المدنية على الاستهتار بحياة المواطنين ام كل شيئ سينسب للجيران .و بدلك يقول القضاء الفاسد بغدانة الجران و تبرات عناصر الوقاية المدنية عن التاخر في القيام بعملها بل لم تقم به فالمواطنون هم من حاولوا إنقاد الضحايا

  • arifie
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:48

    أنا من مدينة الناظور تحياتي للسكان اللذين أنقذو ما أنقذوه و أقدم تعازي لآسرة الضحاية ونطلب من الله أن يغفر ذنوبهم ويدخلهم الجنة إنشاء الله أما في مايخص رجال المطافيء هم من ساهمو في قتلهم لعدم إحترام المهنة جائوا إلى عين المكان بعد مرور ساعتين كأن الحاثة وقعت في مكان بعيدا على المدينة المرجوا من المسؤليين معاقبتهم
    أما في مايخص لبنزين يمر في اليارات المزورة أمام مرآى الجميع الدرك ,,الجمارك ,,الأمن ,,السلطة,, ولآأحد يحرك ساكن البنزين يقسم على الباعة في المنازل والسلطة لاتهمهم حياة الساكنة التي يحيط بها هذا الخطر,, اللهم إن هذا منكر ا

  • samir azenkd
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:02

    انا لله و ان اليه راجعون تعازينا الي اهالي الضحايا راجين من الله ان يسكنهم فسيح جناته اما الوقايه المدنية ديالتنا راه هادشي معروفين به غير الله اعفو علينا

  • غلالي
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:34

    كارثة ساعتين من الوقت كي يصل رجال المطافئ الى حي يوجد وسط مدينة الناظور وفي الاخير ياتي العامل لذر الرماد في العيون. هذه العائلةالشهيدة كانت محتاجة لرجال المطافئ و ليس الى العامل الذي كان همه الاساسي منع المواطنين من الاحتجاج, رحمكم الله,

  • شاهد
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:12

    هذا اكبر مشكل تعاني منه المنطقة :”تهريب الوقود من الجزائر:” فاغلبية المنازل والدكاكين مليئة ببراميل الوقود فهي عبارة عن قنابل موقوتة قابلة للانفجار في اي لحظة.وما يزيد الطين بلة اولائك المهربين بسيارات مجهولة نسميها “مقاتلة”لا اوراق ولا تامين ولا ضريبة لا يحترمون قانون السير يقتلون كل من يقف في طريقهم نتيجة السرعة المفرطة .والادهى والامر من ذلك انهم يمرون امام رجال الامن والدرك ويغضون الطرف عنهم ما دام حقهم يصلهم مساء الى المخفر.هذاحال المغرب الغير النافع.

  • مغربي Original
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:56

    قالك مانخرجش ف 20 فبراير, نخرج ونعاود نخرج كالاك

  • DRISS HILVERSUM Holland
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:32

    هذا هو العامل والا فلا, انه قدوة لباقي العمال الذين يختبؤون في مكاتبهم,هذا العامل يبين جانبه الانساني المتحضر,انه محبوب عند ساكنة الناظور يعتبر واحدا منهم وليس واحدا عنهم. انه اختار كما فعل صاحب الجلالة محمد السادس ان يكونوا جنب الشعب ان يكونوا في وسطهم,وان يظهروا بساطهم وتواضعهم, ان دل هذا على شيء انما يدل على التحضر والتقدم,كلما تواضع كلما ازداد حبه عند الناس.كما انني اتقدم باحر التعازي الى اهل الضحايا الهم ارحمهم.

  • azzeddine le berkanais
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:06

    sans peur,ni hypocrisie on vous aime tous ,vous etes le symbole de notre unification,on est tous pour la monarchie,mais lorsque un marocain regarde ce drame,ou celui de sebt wlad nema, ou de tantan,ainsi qu’al hoceima,il va attendre la replique des responsables,a el hoceima c’etaient des voleurs,la jeune fille de sebt etait une malade mental,on attends ,celui de tantan, peut etre lui aussi un fou,mais la defunte de nador qui etait enceinte avec ses trois enfants n’accepte aucune excuse,les reponsable doivent etre punis, peut etre dieu a decidé que le bébé qui etait dans le ventre de sa mere ne sortira jamais voir le maroc d’aujourd hui,le ministre de l’interieur, ce lui de la santé,ainsi que le gouverneyur de nador doivent etre jugé en direct devant le peuple,sinon seuls qui ont voté pour abbass el fassi et el hemma qui devront rester au maroc, les autres doivent chercher une autre terre ou ????????????? lfahem yfhem

  • alaho akbar
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:58

    إنا لله وإنا إليه راجعون. لا حول ولا قوة إلا الله

  • عبد الكريم السوسي
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:54

    رحم الله الجميع….لكن بالمناسبة أدعواالى الضرب بيد من حديد على المتقاعسين في آداء عملهم من سلطات خاصة ما يسمى _الوقاية المدنية_ والتي كثيراما تحضر أماكن الحوادث الا بعد فوات الآوان .يجب محاربة بائعي المحروقات المهربة بكل الوسائل ..انهم قنابل موقوتة ..لا نعرف متـى ستنفجر…..وتعازينا الحارة الى عاءلة الضحايا..وانا لله وانا اليه راجعون.

  • NO NAME
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:52

    On Europe comme au US il y a des volontaires chez les pompiers
    L’Etat seul n’est pas Dieu donc n’attendez pas de miracle , il faut des volontaires, si vous voulez que les secours viennent en30min il faut que vous appreniez des cours de secourisme et de civisme , chacun de nous est responsable et doit assumer sa responsabilité
    si à Nador les pompiers sont alerter pour des broutilles ailleurs il ne faut pas s’étonner n’en plus qu’ils viennent 2heures après , Allez donnez un coup de main volontaire aux casernes soyez volontaires ayez le geste Citoyen
    Cette tragédie aurait été épargné si le monsieur ne stockait pas des bonbonnes de gaz chez lui, de là vient le drame à la base , l’ignorance peut tuer , l’appât du gain peut être fatal, ceci dit quant notre heure arrive , il suffit d’une circonstance minime
    Inna lillah wa inna ilayhi rajioune
    Ce qui est affligeant c’est la récupération de certains parasites qui vivent sur les drames de autres comme les chacals , ils attendent le malheur des autres pour faire leur mélodrame dessus , il faut arrêter la propagande de bas étages et avoir un minimum de dignité la situation est assez dramatique sans que les traîtres et les mercenaires s’y mêlent

  • RACHID
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:44

    I’m just wondering when will the muslim world wake up from his deep sleep ,I wonder if we ever gona wake up wake up one day and join the rest of the world …it seems like we are 100s of years behind on every aspect of life …

  • profwarzazi
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:46

    اللهم إرحمهم وآجر ذويهم الصبر والسلوان.
    والله تأثرت لأدب السيد العامل وومواساته لأهله وإعتزازه بأمازيغيته التي تحاور بها مع الناس وتعهده بمعاقبة كل مقصر في واجبه.والله ما أحوجنا إلى أمثال هؤلاء.أما نحن في الجنوب ولو كان أبناء المنطقة فأذاه يكون أكثر من نفعه.
    في نفس اليوم”
    عاجل:العاقل بنتهامي يوقف خليفة قائد المقاطعة الحضرية الثانية
    ناظور24: اصدر عامل إقليم الناظور السيد لعاقل بنتهامي قرارا بتوقيف خليفة قائد المقاطعة الحضرية الثانية و الحاقه بعمالة الإقليم الى غاية انتهاء التحقيقات في حادث الحريق الذي شب في منزل بحي براقة زوال اليوم ،و الذي ذهب ضحيته أربعة أفراد من أسرة واحدة. القرار كان بمثابة تفعيل لوعود

  • الحائر
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:48

    تعازينا الحارة للعائلة
    ونقول لهم إن لله وإن اليه راجعون
    وحسبنا الله ونعم الوكيل في من يمثلنا في هذه المدينة
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على مسؤولي المدينة
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على مطافئ المدينة
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على شرطة المدينة
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على درك الاقليم
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على القوات المساعدة في المدينة
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على قواد المدينة
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على الشيوخ والمقدمين في المدينة
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على المخبرين والكذابين والمنافقين
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على المكتب الوطني للكهرباء
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على المكتب الوطني للماء الصالح للشرب
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على مديرية الضرائب
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على الجمارك
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على مراقبي الاسعار المنافقين اللصوص
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على صحافة السلطة الذين لا ضمير لهم
    وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم وسفاح ولص سرق مواطني هذه المدينة
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • المغربية
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:50

    فعلا الوقاية المدنيه اخر من يعلم لانها اخر من تصله الاشارة بوجود حادث الكل يتجمهر ولاحد يتصل منبقاوش ديما نرميو اللوم علئ الاخر

  • amal
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:02

    إنا لله وإنا إليه راجعون. لا حول ولا قوة إلا الله

  • nor
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:42

    إنّا لله و إنّا لله راجعون لا حولة ولا قوة الا بالله حسبي الله و نعم الوكيل

  • مواطنة
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:44

    قمة التخلف انه الان كل مايحدث شيئ يحملون السلطة المسؤولية بتقصيرها هل هما من احرقوهم انا مرة اتفرجت على ربوبرتاج عن الوقاية المدنية والمكالمات الكاذبة التي تاتي من الناس وهناك بعض الحمقى يتصلون للتسلية انه في المكان الفلاني هناك حريق او ماشبه ذلك وينطلقون الى عين المكان ولا يجدون شيئامئات المكلمات يوميا زائفة وفيه نقطة ثانية الحريق ينتشر بسرعةالبرق حتى لو اتو في ظرف قياسي فانه النتيجة سوف تكون هي هي نحن اصبحنا لا نؤمن حتى بالقدر هذا اجلهم وهذه غلطتهم لانه بعض العائلات لا تتخد الحذر وتستعمل اشياء اصلا تعرف انها خطر على حياتهم انا لله وانه اله راجعون ونسال الله تعالى ان يتغمدهم برحمته

  • nadori
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:04

    في البلاد المتقدمة يستقيل المسؤول و الحكومة اما في مغربنا فيكافئ المسؤولون على جرائمهم …برك من النفاق نريد مغرب ديموقراطي يحاكم فيه المسؤولون

  • ليزول نورالدين
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:20

    ان لله وان اليه راجعون
    المشكل المطروح دائما هو التأخير مثل حريق او حادث سير ووو الى غير دلك أينهما المسؤولين عار عليكم يجب أن يكون التدخل فوري لانقاد المصابين نحن اخوة في الاسلام يامسليمين

  • محمد إسماعيل
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:06

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    اللهم إرحمهم ولا تحرمهم وإيانا من فسيح جنانك يا أرحم الراحمين
    مزيدا من الحظر إخواني من إستعمال مواقد الغاز

  • bnadem
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:16

    لماذا نحاسب الصغار و نهمل الكبار؟ أهو جبن منا أم غباء ؟ لمعلومات حضرتكم 6000 فرد من رجال الوقاية المدنية فقط مسؤولون عن 30 مليون مغربي أي ما يعادل رجل واحد من الوقاية المدنية لكل 5000 مواطن أضف 360 ساعة في الشهرأي حوالي 3 موظفين من القطاع العمومي ناهيك عن الساعات الإظافية بدون تعويضات؛

  • fadia sadik
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:22

    ان لله وان اليه راجعون ولا حولة ولا قةة الا بالله تعازين الحارةالى العائلة

  • hayat
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:28

    انا لله و ان اليه راجعون تعازينا الي اهالي الضحايا راجين من الله ان يسكنهم فسيح جناته
    و الله بقا فيا داك الرجل مسكين
    الله اصبركم
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • marocaine
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:42

    نتساءل دائما لماذا لا تصل الوقاية المدنية في الوقت والجواب ببساطة لأن اغلب البلاغات كاذبة فبمجرد التأكد تصل ولكن بعد فوات الأوان لذا يجب الكف عن التلاعب بالأرقام المستعجلة لأنها للصالح العام و لكي نصلح يجب ان نبدء بأنفسنا

  • rachid bella
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:56

    انا لله و ان اليه راجعون رحمهما الله قل لن يصيبكم الا ما كتب الله لكم

  • el mamoune anouch
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:24

    نيابة التعليم غاءبة المدراء داءمو الغياب المدرسة متيمة جمعية الاباء منعدمة بمدينة المحمدية …مجرد حبر على ورق

  • amine
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:26

    اللهم إرحمهم وآجر ذويهم الصبر والسلوان.
    والله تأثرت لأدب السيد العامل وومواساته لأهله وإعتزازه بأمازيغيته التي تحاور بها مع الناس وتعهده بمعاقبة كل مقصر في واجبه.والله ما أحوجنا إلى أمثال هؤلاء.أما نحن في الجنوب ولو كان من أبناء المنطقة فأذاه يكون أكثر من نفعه.

  • mohamed20
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 22:00

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    هذه الخطوة للسيد العامل ستحسب له
    بالحسنة في الدنيا والآخرة أول مرة أرى عاملا منفعلا ويريد القصاص
    من هؤلاء الذين لم يؤدوا واجبهم الوطني والسبب هو رؤية الضحايا
    بأعينه….
    أرجوا من السيد العامل أن يكون في كل مكان وبالفجأة خاصة الحدود
    بين بننصار ومليلية وإدارة الأمن البوليس والدرك لكي يكونوا على
    حذر لكل من سولت له نفسه…..تحية حارة للسيد العامل..
    ونرجوا أن يصرف مبلغا من المال للضحية في الحين وأن يشرف
    السيد حوليش على ذلك
    أما بالنسبة سيارات المطافئ ارجموها لأننا عند الحاجة لها لا تأتي
    حبذا إذا كان هناك استعراض والله المستعان

  • ahmed nador
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:40

    رجال الوقاية المدنية بغين الزيادة والعمل 24ساعة مقابل 48ساعة راه عندو عائلةاو تهلاو فيه وتحسين ضروف العمل مش نقمعهم من اجل اعطاء مردوديةفي العمل

  • ليلى
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:38

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمهم و ادخلهم فسيح جناتك

  • laila
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:36

    انا جد متاسفة لم حدت كلهم ابريائ اللهم ارحمهم

  • إطفائي 15hamdi
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:10

    لوقاية المدنية لا تتوفر على عصا سحرية لكي نحملها كل المسؤلية ، فحتى الدول المتقدمة
    يقع عندها ضحايا رغم التطور الذي تعرفه الياتها فما بالك بشاحنات الوقاية المدنية و بعناصرها الدين يعانين الأمرين طول ساعات العمل ؟ 24 ساعة متتابعة ، و أجر لا يكفه حتى
    في أكله أثناء أوقات العمل ـ غداء ـ عشاءـ فطور زيادة على مصارف التنقل فمعضم حافلات النقل الحضري أصبحت تطلب من الإظفائي أداء ثمن التدكرة عكس الأمن و الدرك كما هو الحال في مدينة أزمور و الجديدة و في الأخر أقدم تعازي إلى أسرة الضحايا و أطلب من الأسر المغربية أخد المزيد من الحيطة و الحدر.
    اللهم إجعل بلدنا هذا أمننا مطمائنا

  • mariama
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:14

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و إنا لله و إنا اليه راجعون
    رحمهم الله و اسكنهم فسيح جناته، و رزق ذويهم الصبر و السلوان

  • loubna
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:18

    انا لله و انا اليه راجعون ، اريد ان ادكر فقط ان لا دخل لاحد في موتهم حتى و ان تاخر رجال الانقاد او ماشبه لان الموت و الحياة في يد الله عز و جل و هو من اراد ان تكون نهايتهم هاكدا و علينا الايمان بالقضاء و القدر و انا ارجح ان هدا خيرا لا شرا كما يراه الكتير.
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (الحريق شهيد و الغريق شهيد و المراة تموت و هي تلد) انا لا ارى هناك إلا مجموعة من الشهداء ، اللهم احسن خاتمتنا و اغفر للمسلمين و المسلمات جميعا يارب

  • خديجة المغربية
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 20:38

    من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا .قال عمر ابن الخطاب يوما( والله لو عثرت بغلة في العراق خشيت ان يسألني الله لم لم تصلح لها الطريق يا عمر.)ان المسافة التي تبعد بها العراق عن مقر الخلافة ابعد من المسافة التي تبعد بها الناظور عن مقر المسؤولين بالرباط لكن انتقام الله اقرب.يا من سعوا في نشر فساد النفوس وخراب العقول وقتلوا الضمائر. هل لكم القدرة على الوقوف امام الله. يوم ينادى لمن الملك اليوم؟ فتجيب السنتكم يومئذن رغم انوفكم. لله الواحد القهار.ان هذه المرأة وابنائها الثلاثة نحسبهم عند الله شهداء .اما المتهاونون .فانهم قاتلون . وتذكروا. الله يمهل ولا يهمل وكما تدين تدان فانتظر حرق اولادك اما في الدنيااو في الاخرة. ولا تحسبن الله غافلا عما تفعلون.

  • بلال موساة
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:46

    ان لله وان اليه راجعون لا حول ولا قوة الا بالله

  • dib hassan
    الأربعاء 23 فبراير 2011 - 21:08

    لو كانت فلاة أو قصر فلان….يحترق لهرعة بمبية ديال ألمغرب كامل…

صوت وصورة
حوار مع  السفير الألماني
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:40 2

حوار مع السفير الألماني

صوت وصورة
اتفاقية وزارة التضامن والعمران
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:22 4

اتفاقية وزارة التضامن والعمران

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08 23

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 8

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات