حزبيون يجرون "باطرونا المغرب" إلى القضاء

حزبيون يجرون "باطرونا المغرب" إلى القضاء
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 08:33

علمت هسبريس، من مصادر حزبية، أن عددا من “الباطرونا” المتحزبين قرروا اللجوء إلى القضاء في مواجهة قرار الاتحاد العام لمقاولات المغرب طرد المنتمين إلى الأحزاب السياسية من عضويته.

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب قد وضع نقطة فريدة في جدول أعمال آخر مجلس إداري تتعلق بطرد المنتمين إلى الأحزاب السياسية من عضويته، حيث تم تعديل النظام الداخلي للهيئة المهنية بهدف عدم استقبال المتحزبين ضمن التنظيم.

وجرى التصويت على هذا التعديل بأغلبية الحضور، خلال انعقاد المجلس الإداري للاتحاد، ويهم أساسا المادة الرابعة من النظام الأساسي الذي يتحدث عن حياد المنظمة.

كما أعلن شكيب لعلج، رئيس الاتحاد سالف الذكر، في ندوة صحافية، أن “المجلس الإداري قرر تفعيل هذه المادة التي تنص على منع اتخاذ الاتحاد أي موقف لفائدة أي حزب سياسي أو موقف ذي طابع ديني”.

المعطيات التي توفرت لهسبريس تؤكد أن قرار اللجوء إلى القضاء الإداري قد اتخذه العشرات من المنتمين إلى الأحزاب والذين قطع عنهم طريق الالتحاق بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، حيث ينتظرون فقط صدور التعديلات التي أدخلتها قيادة “الباطرونا” لتكون وثيقة بحجية قانونية.

وينتمي أغلب الرافضين لقرار “الباطرونا” لحزب الاستقلال بعدما تبين، وفقا لمصادر هسبريس، أن الهدف كان هو قطع الطريق على أثرياء الصحراء من السياسيين والمنتمين إليه، بعدما تم إعلان فتح الترشيحات لرئاسة الجهات الثلاث في الصحراء لأول مرة منذ اعتماد التقسيم الجهوي الجديد في المغرب.

واعتبر أكثر من مسؤول حزبي أن “قرار الاتحاد يعد خرقا سافرا للدستور الذي يكفل ويضمن حرية الانتماء السياسي، وإخلالا من طرف “الباطرونا” بالمبادئ الديمقراطية التي تعتبر أن الحريات العامة كل لا يتجزأ”، معتبرين أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يشتغل وفق الظهير الشريف المتعلق بتأسيس الجمعيات، “سيصير باطلا لإخلاله بالمقتضيات القانونية المؤطرة لعمله، خاصة تلك التي تعتبر أن كل جمعية باطلة إذا دعت إلى كافة أشكال التمييز بين أعضائها”.

وتلقت قيادة “الباطرونا” ترشيحات ثلاثة قياديين في حزب “الميزان”؛ وهم حمدي ولد الرشيد الذي ترشح على مستوى جهة العيون، والسالك بولون على مستوى كلميم، وحما أهل برا في جهة الداخلة.

قرار الاتحاد العام لمقاولات المغرب دفع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال إلى التنبيه إلى خطورة سعي هذه المنظمة المهنية إلى تعديل القوانين بهدف حرمان أعضائها الراغبين في الترشح من حقهم الدستوري في الانتماء السياسي، الذي يكفله الدستور وجميع المواثيق الدولية، تحت ذريعة الحياد؛ وهو ما يعتبر خرقا لمبادئ الدستور وعملا تمييزيا مخالفا للقوانين.

وحذر حزب “الميزان” من مغبة الزج بالاتحاد العام لمقاولات المغرب في خوض حروب سياسية بالوكالة لفائدة حزب معين، وتفصيل قوانينه لخدمة أغراض سياسية وانتخابوية، مسجلا أنه ما سيتصدى له حزب الاستقلال انطلاقا من حرصه على الحياد التي تميزت به هذه المنظمة المهنية قبل أن يتم اختراقها من الحزب المعلوم وإقحامها في حسابات سياسية.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب القضاء شكيب لعلج

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

7
  • كلام معقول
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:09

    يجب إبعاد المتحزبين عن الباطرونا و عن الأندية الرياضية.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:37

    والله أراه قرار صائب حبذا لو يتم تطبيق هذا القرار في الانتخابات حتى يتم الفصل بين المال والسياسة

  • abdou
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:02

    حملة ٱنتخابية سابقة لأوانها
    الإنتماء حق دستوري والدستور هو أسمى قانون في الدول الديمقراطية. إدا لا بحق لأي كان أن يحرم منه سواء كانت منظمة او شيء ٱخر.
    ينقصنا التقيد بالدستور والقوانين الدولية لأن جل مسؤولينا داءما هم فوق القانون ويعملون على هواهم لأجل مصالحهم .
    عندنا قوانين راقية بحسب شهادات منظمات الخارج لكن حالنا الداخلي في الكواايس شيء ٱخر بسبب المنفدين الذين هم في واد والدستور والقوانين في ٱخر.

  • فيصل
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:44

    ما هي الرسالة التي أرادت إيصالها CGEM للأحزاب و النقابات و الطبقة العاملة في هذا الوقت.

  • الكذاب
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 16:18

    لا يحق للسياسي ان يستغل منصبه الحكومي أو البرلماني ونفوذه لاغراضه التجارية والتأثير على نشاط CGEM.

  • عبدالمجيد
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 17:52

    المتحزبين والذين اغتنوا بشتى الطرق ارادوا الاستحواد على الباطرونا وهكذا سبكونون اباطرة المال والسياسة والنفوذ فاي دستور هذا يتكلمون عنه هل الدستور يخول لهم الجمع بكل هاته المكونات.انا متيقن أن القضاء لن ينصفهم

  • افقير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:52

    مادا قدمت الاحزاب المغربية للمغاربة حيث الفساد والرشوة والزبونيةفي الانتخابات بالنسبة لي طرد اعضاءهم او الابقاء عليهم لن يغير الوضع في هده البلاد

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 59

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 22

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة