حزب الإستقلال: بين عسل الحُكم وشرف المعارضة !!

حزب الإستقلال: بين عسل الحُكم وشرف المعارضة !!
الأحد 19 ماي 2013 - 03:26

منذ الوهلة الأولى من إنتخاب حميد شباط أمينا عاما لحزب الإستقلال،أصبحنا نلمس أن هناك تغيرات في مواقف عدد كبير من قيادات حزب الميزان وفي خرجاتهم الإعلامية، وكذا في ممارسة الدور الرقابي داخل قبة البرلمـان، واستمر الحال على ماهو عليه بعد إقالة وزير الصحة للكاتب العام لوزارة الصحة والمحسوب على حزب الإستقلال. والهجوم الشرس الذي تعرض له وزير الصحة من قبل شباط مروراً بإعفاء وزير التجهيز والنقل هو الأخر للكاتب العام للوزارة الذي ظلت حكرا على حزب الإستقلال لأزيد من عشر سنوات متتالية.حينها ادرك شباط بضرورة رفع الإيقـاع الى إعلان التمرد على حكومة بنكيران واضعا نفسه بين الأغلبية والمعارضة، و مطالبته رئيس الحكومة بإجـراء تعديل حكومي يشمل جميع الوزارات، على اعتبار ان حزب الإستقلال ليست له مكانة داخل الحكومة ولا يتوفر على مناصب حساسة، لكنه اصطدم برجل مرن في حياته الشخصية وقاصي في الأمور العامة، الذي لم يلبي رغبة شباط في اجراء تعديل حكومي.واستمر شباط في فرقعة إعلامية إلى يوم الفتح في معركة “جهـاد كرامـة”،والتي أخد يخاطب فيها مرتديا دراعة صحراوية الشيء الذي جعل البعض لايفرق بينه وبين الراحل معمر القذافي ‘ملك ملوك إفريقيـا’، يتهم ، يسب، يشتم، يرفع شارة النصر في شارع النصر برباط الفتح، وسط مناصريه.

فبعد أيام قليلة خرجت شبيبته تعلن دعوتها للإنسحاب من الإئتلاف الحكومي، رافعة شعار إسقاط بنكيران ولتحيا العفاريت ولتحيا التماسيح، وهو ما استجاب له عموم أعضاء المجلس الوطني بإعلانهم الانسحاب والبقاء في الحكومة في الوقت نفسه، وانتظار التحكيم الملكي حسب الفصل 42 من دستور 2011، إذ لا يعرف أين درسوا هؤلاء هل في المغرب أم في دولة أخرى لاتحسن العربية. حيث ان الفصل الذي استند اليه المجلس الوطني لحزب الإستقلال واضح ولا يحتاج إلى قراءة من زوايا متعددة ويمكن فهمه منذ الوهلة الأولــى وتنص المادة 42 من الدستور الحالي على:” الملك، رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة. الملك هو ضامن استقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة. يمارس الملك هذه المهام، بمقتضى ظهائر، من خــــلال السلطات المخولة له صراحة بنص الدستور. “

من خلال الفصل السالف الذكر نستشف أن الملك هو الحكم الأسمى بين مؤسسات الدولة وسأزيد الشرح بالخشيبات يعني ان كان هناك نزاع بين مؤسستين دستوريتين فإن الملك هو الحكم بينهما ( مثال حصل نزاع بين المؤسسة التنفيذية والمحكمة الدستورية). وهذا لا يعني اطلاقـاً الأحزاب السياسية بل مؤسسات الدولة، اللهُم إن كان حزب الإستقلال مؤسسة منصوصة عليها في دستور المملكة، فمن هنا يمكن للملك التدخل في فصل النزاع بين المؤسسة التنفيذية (الحكومة) والمؤسسة الإستقلالية (حزب الإستقلال).

وان اراد حزب شباط الإنسحاب فعليـاً من الحكومة فعليه أن يلتجأ إلى فصـل 47 من الدستـور وان يجبر وزراء حزبه الى تقديم استقالتهم من الحكومة إلى رئيس الحكومة إما فرديا (كل وزير يقدم استقالة) أو جماعية (جميع وزراء حزب الإستقلال). وعليه يتعين على رئيس الحكومة طلب إعفائهم بناءً على طلباتهم، وأنذاك على حزب الإستقلال اللجوء الى المعارضة في حالة ما وجد نفسه غير مستفيد من تدبير بنكيران.

ولكن من خلال لجـوء حزب الإستقلال الى فصل 42 بدل فصل 47 إن دل فإنما يدل على رغبة الإستقلاليين في البقاء داخل الحكومة لأن خروجهم يعني فشلهم وستصِحُ عليهم مقولة بنكيران الشهيرة والمتكونة من أسماء حيوانات من تماسيح وعفاريت…

وإعلان خروجهم مجرد فرقعة إعلامية وجعجعة بلا طحين ومجرد مؤامرة لإخضـاع عبدالإله بنكيران وإبتزازه سياسيـاً من اجل قبوله لتعديل حكومي لإدخال مجموعة من الوزراء المحسوبين على شباط الى سدة الحُكم،ويسجل شباط هذف داخل شباك بنكيران.

ومعلوم أن حزب الإستقلال يسعى الى استعادة مكانته داخل دواليب الدولة و توظيف مناضليه داخل أسلاك الدولة، دون مباراة واعتبار الدولة كأنهــا ضيعة فلاحية لوزرائهم يبيعون منها ما يشاؤون. ولكن مايتجاهله حزب الإستقلال هو ان ما حدث بالماضي ومن خرج يوم 20 فبراير سببه وجود نخب ووجوه واحدة محتكرة للسلطة حتى اننا نرى وزيرا في قطاع معين اليوم وفي غذ في قطاع أخر. و عزوف 2007 دليل على ان المغاربة غير راضين على وجود نفس الأحزاب في دواليب الحكم بالمغرب.

أعتقــد أن رئيس الحكومة سيخرج من هذه المعركة منتصرا في جميع الحالات، سواءً تحالف مع تيارات أخرى، أو عدل حزب الإستقلال عن قراره وعاد الى الإئتلاف الحكومي بدون قيد أوشرط، أو ذهب المغرب إلى إنتخابات برلمانية مبكرة، والتي سيتبوأ من خلالها حزب العدالة والتنمية الصدارة وربما أنه سيحصل أكثر مما حصل عليه في السابق.

*طالب في سلك القانون بجامعة محمد الخامس السويسي

‫تعليقات الزوار

9
  • rachid elmourabit
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:45

    / إدانة مستشار استقلالي مقرب من شباط بالحبس النافذ في قضية الترامي على ملك الغير
    استبشر مجموعة من المتضررين بفاس من أنشطة ما بات يعرف بمافيا العقار بالمدينة خبر إدانة المستشار الاستقلالي (عبد الله، ه) بالحبس النافذ، في قضية الترامي على ملك الغير، التي باتت تقض مضجع مجموعة من المواطنين في مختلف الأحياء المحيطة بالمدينة والتي تعرف توسعا عمرانيا على أراضي غير محفظة.

  • الطيب
    الأحد 19 ماي 2013 - 04:12

    شباط عفريت من الطراز الرفيع, ربما اراد تكرار سيناريو انقلابه على عائلة الفاسي في حزب الاستقلال مع سي بنكيران ووزراء حزب العدالة و التنمية الدين فازو بتقة الشعب المغربي من خلال الانتخابات البرلمانية الاخيرة; اتفق معك اخي حسن كون رئيس الحكومة المغربية سيخرج منتصرا رغم نوايا حزب الاستغلال في الخروج للمعارضة فحزب العدالة و التنمية مستعد للانتخابات مبكرة سيكتسح فيها الاغلبية للمرة الاولى في تاريخ المغرب هدا في اقصى الاحتمالات الممكنة

  • hassan sahraoui
    الأحد 19 ماي 2013 - 04:37

    ما تبقى لشباط ان يقوله امام المغاربة هو : الجردان ومن انتم وزنكة زنكة دار دار بيت بيت .يا عباد الله ما هدا المهلوس ربما استعمل القرقوبي الجزائري يوم السبت samedi soir يالمغاربة اصبحنا اضحوكة العالم والاعداء عندما اخترنا السيكليس لهذا المنصب الحسا س بواسطة ايادينا التي رمت الاوراق في الصناديق,فبعد tourifil وسط مدينة فاس ودلك لتقليده للمستعمر الفرنسي وغضب الملك عليه هاهو هدا السارق والخائن يتزايد على رجال لديهم تجربة في الحقل السياسي .فالمجو من عاهل البلاد ان يحاسبه من اين له تلك الثروة والاراضي التي يملكها والمطلوب من عاهلنا حفظه الله ان يراقب ملف ابنه المتجر في السموم (الهيروين والكوكايين) لتهلكة شباب المستقبل واخيرا سيرجع الى تسيكليست ديالو فشي درب .وهدا هو جزاءه .لحكار رجال باه لمشي راجل.

  • Krimou El Ouajdi
    الأحد 19 ماي 2013 - 11:31

    ولكن مايتجاهله حزب الإستقلال هو ان ما حدث بالماضي ومن خرج يوم 20 فبراير سببه وجود نخب ووجوه واحدة محتكرة للسلطة حتى اننا نرى وزيرا في قطاع معين اليوم وفي غذ في قطاع أخر. و عزوف 2007 دليل على ان المغاربة غير راضين على وجود نفس الأحزاب في دواليب الحكم بالمغرب.
    Bravo pour cette contribution réussie, la réalité est là devant tout le monde sauf pour les partis qui n'arrivent pas encore à abandonner le biberon et qui résistent encore. Ils ne savent pas que le train du changement est déjà parti et sans retour. S'il y a retour ça va déboucher obligatoirement sur une catastrophe ce que l'état ne peut accepter.

  • Ouali Mustapha
    الأحد 19 ماي 2013 - 17:23

    مقال في الصميم أخي حسن ،جميع السيناريىهات في صالح البيجيدي،الخاسر الأكبر هو حزب الاستغلال ومعه الاقتصاد الوطني

  • كريم تيجاني
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:12

    مقال في الصميم يلخص بكل بساطة ما يحدث في دواليب حزب الإستقلال وأهدافه

  • ذ.عبد الله بوفيم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:43

    مقال قيم وتحليل منطقي معلل, ممتاز واصل التألق.

  • حمزة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:51

    أولا أحيي صاحب المقال على تحليله على واقع وأتمنى له مزيداً من الإبـداع داخل هذه الجريدة الرائدة.

  • khaled
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:39

    تقول هدا الكلام لانك عضو في شبيبة العدالة و التنمية جهة كلميم .رغم اني لست مع الاستقلال ولامع العدالة لا اي حزب اخر ولكني اجدك شخص متلق كما عاهدناك .كنت احترم هسبرس لكن عندما اقرا هكدا مقالات لاشخاص مثلك اعرف انها جريدة هاوية.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير