حزب الاستقلال: بنكيران رئيس حكومة "فاشل"

حزب الاستقلال: بنكيران رئيس حكومة "فاشل"
الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:13

انتقد حزب الاستقلال وبشدة رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران وذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية ليلة الاثنين بالرباط مشيرا إلى أنه “فشل فشلا ذريعا في أن يكون رئيس حكومة لكل المغاربة”.

وبرر حزب الميزان فشل رئيس الحكومة لكونه لم يجر حوارا اجتماعيا حقيقيا مع الحركة النقابية بتعددها وتنوعها، مشددا على أن “الحجج والأدلة كثيرة على هذا الفشل آخرها خروجه ضمن النقابة المنتمية لحزبه للتظاهر ضد الحكومة التي يقودها”.

واستغربت قيادة حزب الاستقلال في بيان لها لما اعتبرته “إقدامه على اتخاذ قرارات انفرادية بفرض زيادة هزيلة في الأجور ترفضها النقابات وأرباب العمل على حد سواء”، وذلك على خلفية الزيادة الأخيرة في الأجور في القطاعين العام والخاص.

وفي هذا الاتجاه أوضح حزب الاستقلال أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية متأزمة جدا، مشيرا أن “الأمر لا يتعلق بمزايدات سياسية كما يدعي البعض وإنما تؤكدها المعطيات الرسمية، وأساسا تلك التي تهم ضعف مؤشرات الاقتصاد المغربي”.

وأشار الحزب في نفس الإطار إلى فقدان 57 ألف فرصة عمل في قطاعات الصناعة والبناء والأشغال العمومية، وارتفاع عدد العاطلين بحوالي 114 ألف شخص، وارتفاع معدل البطالة من9,4 % إلى 10,2 %، ما بين الفصل الأول من سنة 2013 ونفس الفترة من سنة 2014، مبرزا “أن الحزب الذي يقود الحكومة التزم بتخفيضها إلى اقل من 8 %”.

‫تعليقات الزوار

62
  • OUJDI
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:27

    وهل في ذلك شك ، انني انتظر الانتخابات المقبلة باحر من الجمر ،

  • حميد بختي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:28

    حزب الإستقلال و نقابته فاشل 58 سنة من الكذب و المؤامرات على الشعب .الحكومات الإستقلالية هي اللتي أفقرت المواطنين هي اللتي أفسدت التعليم و أصبح على هاذا الحال الله إشتتكم يا لصوص يا مرتزقة .

  • إبن زياد
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:30

    الحزب الفاشل هو حزب الإستغلال أما الحكم على بن كيران فالحكم سيكون بصناديق الإقتراع (إذا كان بيتك من زجاج, فلا ترمي الناس بالحجر)

    أنشري ياهسبريس

  • marocain
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:33

    فشلتم خلال أكثر من 50 سنة حكمكم هوالدي أوصل المغرب إلى ما هو عليه اتقوا الله راحنا عايقين

  • adilo
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:34

    وانتوما اللي حكمتوا لبلاد طيلة بداية القرن الحادي والعشرون آشنو درتوا ؟ ياك خوصصتوا ڭاع الشركات العمومية و عباس الفاسي نسيتوه ف قضية النجاة و ياسمينة بادوا أو كما يسمونها المغاربة " البقرة الضاحكة" اللي شرات مليون لقاح حتى لقينا عند السيدة 2 شقق فاخرة فباريس بالملير، على الأقل ابن كيران خدام بنية حسنة وماكيشفرش، والشعب نتاخب العدالة والتنمية ليقول " كفى من سرقة أموال الشعب المغربي"

  • Hicham
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:34

    بنكيران فاشل و أسوء رئيس شفتو و باراكا قهرتينا

  • beeman
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:34

    نعم بنكيران فاشل لانه لم يضع شباط ومزوار بالسجن ولانه يهادن الفساد والمفسدين عملا بمقولة عفا الله عما سلف!

  • Karima
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:36

    بنكيران مزال مقدرش يفرق مابين الحكومة و الحزب و هدا هو المشكل الأساسي

  • ahmed
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:37

    Le peuple marocain n as pas encore oublie laffaire annajat et ne looubiera jamais …

  • Farida
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:37

    بنكيران أرجعنا إلى الوراء بسياسته العوجاء و راك قهرتينا بالزيادات

  • Morad bahi
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:39

    إوا الزين يحشم على زينو و بنكيران غير إلا هداه الله

  • Adil
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:40

    En effet … Benkirane et le PJD ont montrés leurs limites … mais le parti de l'Istiqlal sont connus pour être des salopards des voleurs et des hypocrites … morale de l'histoire … Allah Yensser sidna

  • adel
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:42

    ب نكيران رجل سياسة فاشل.هذا ما اجمع عليه جل المواطنين استثناء المنتمون لحزبه.لقد افقد الحزب وزنه الثقيل وسوف يرمي به الى مزبلة التاريخ.بنكيران مع كل للاحترام رجل اناني متعجرف.ولكن دوام الحال من المحال.الشعب عاق وفاق.والانتخابات قادمة ان شاء الله وسيرى ما لم يكن في حسبانه.

  • سفيان
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:42

    كل الوعود التي أعطانا بنكيران هي وعود كادبة و حزبه ضحك على الشعب المغربي

  • hicham2017
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:43

    بزاف عليكم بن كيران انتم يا استغلاليين ماذا فعلتم منذ 1950 لاشيء, على الاقل مع بن كيران اصبحنا نفهم كيف تدار البلاد.
    اما الابواق التي هاجمها بن كيران فهي حرية راي فهي تهاجمه و هو من حقه الرد عليها.
    من شبه المساندين لابن كيران بالعبيد و من عمل على نشرها فليصبر على قصف بن كيران بكل روح رياضية

  • انا
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:43

    انا : حزب الاستقلال مات ,,,,,,,,,

  • anti-nifaq
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:44

    بنكيران رئيس حكومة فاشل أما حزب الاستقلال حزب الخونة وقطع الطريق التاريخ يشهد على هذا الحزب الغير وطني

  • من عباد الله
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:48

    سنوات وانتم تنهبون في الدولة، 'ودبا قضا عليكم سيد بنكيران'.

  • Said
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:49

    هل همك الوحيد يا حزب الاستتقلال هو بنكيران وحكومته? لم يكن البيجيدي يشوش عليكم عندما كنتم تتراسون الحكومة السابقة. كفى من مسرحيتكم. لقد سئمنا من تذخلاتكم المشينة. اباركا من هاذ التبرهيش.

  • حقيقة الاستغلال
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:51

    حزب الاستغلال حكم المغرب مند تقريبا 60 سنة و كلكم تعرفون النتيجة. في الستينات كنا في نفس مستوى تقدم كوريا الجنوبية. و بسبب المخزن و بمساعدة الاستغلالين اصبحنا دولة يسود فيها الريع و الزبونية و الضلم و الرشوة و الفساد.
    بن كيران و حزبه حكموا سنتين و تريدون ان ترجعوا اليهم كل المشاكل الناتجة عنكم. و الله ما كات حشموا.

  • الوجدي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:52

    يا شبيبيط اش جاب ياسمينة بادو مع السي الوردي? والله ما كاتحشمو يا الاستغلاليين انت و اصحاب لغة سيدي عبد البائي .فكر يوم تغسل و تكفن و تحاسب على ما تفعل .

  • متدمر
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:54

    كل الأحزاب ويل ويل كلها تضارب على مصالحها الخاصة الحل هو حكومة كفاءات تكنوقراطية لا منتمية ولا مسيسة .وكفى من هاذ صدع الراس وتبدير الوقت في كلام عيالت لحمحم.نريد من يعمل في صمت وليس الذي يحدث جعجعة ولا نرى طحينا……

  • hassan
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:02

    انا اللي مفهمتش هو هادوك اللي كيعايرو المساندين لابن كيران و ينعتونهم بأوصاف سيئة فمنهم من يقول هناك خلية الكترونية و منهم من يقول اننا نعبده و منهم من يدعوهم بالمعتوهين الا يؤمن هؤلاء القوم بالاختلاف و ان من حقي ان اعبر عن رأيي بكل حرية و كرامة ما هذا الجو من القمع و الترهيب و اطلاق الكذب و البهتان يمينا و يسارا انا مواطن مغربي بسيط و ادعم بن كيران رغم انني و الله شاهد على ما اقول في هذه اللحظة معطل و مند سنوات لكنني و الله احب ابن كيران و من يتوهمون و جود الخلية الالكترونية فاعتقد ان لديهم خيال خصب و لا يحبون من يخالفهم الرأي و مع ذلك فأأكد لكم ان بن كيران مازال يحضى بالشعبية بغيتو و لا كرهتو

  • الديناموا
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:03

    جدلا كلامكم معقول
    1. هو استاد في الفيزياء وانتم ما مستوى امينكم الدراسي او التكويني هل حاصل على اي شيء
    2. له cv يحمر لوجه !!!!!و انتم هل له CV
    3. لما يحدث 90في 100 يصدقونه !!!!وانتم لالالالا لالا احد يصدقكم

  • toufik
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:05

    يا حزب اﻹستغلال…. إنها اءزمة عالميةة… واحنا بغيناه واخى مايدير والو المهم تحبسو نتوما من النهب

  • Charaf
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:06

    شباط اخر رجل يتكلم عن بنكيران لان شباط رائحته ازكمت الانوف وهمه هو الهاء الناس بانه يدافع عنهم .انظروا الى هدا المجرم مادا فعل في فاس ؟ اترك لكم الحكم .

  • مواطن حتى النخاع
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:10

    لقد أصبح المغرب يعيش اﻻنحطاط اﻻخﻻقي والسياسي بعدما أصبحنا نرى ونسمع متل هده المخلوقات الدخيلة على اﻻحزاب التي كانت تدعي وتحتكر الوطنية تجتمع بمكاتبها وباعضائها لتصدر بيانا في حق اسم معين وكان البﻻد ليس لها مشاكل داخلية وخارجية .هدا يعتبر في رأيي كمواطن عادي ﻻمنتمي ﻻن هدا ﻻ يشرفني اقول اعتبره انحطاط خلقي (إنما اﻻمم اﻻخﻻق مابقيت فإن هم دهبت اخﻻقهم دهبوا) لقد ابتليت بعض اﻻحزاب بنوع من الفيروسات التي ابانت عن جهلها سياسيا .فكيف لشخص يتكلم عن الديموقراطية وهو ينتهكها بحزبه بعد طرد كل من له رأي آخر.؟ كيف لشخص أن يدافع عن العمال وهو متشبت بكرسيه النقابي ليققتات من عرقهم بما يتوصل به من اكراميات من المؤسسات التي تشغلهم ؟ كيف لشخص أن يتكلم عن اﻻمانة وهو الدي خان وسرق أجور مجموعة من الشباب المغرر بهم يوم فاتح ماي ؟ كيف لشخص أن يتكلم عن اﻻخﻻق والمبادئ وهو الدي لم يستطع أن يلقنها حتى ﻻ بنائه وداخل بيته ؟ يقول ص (ادا لم تستحيي فافعل ما شئت .) انا ﻻ اتحامل على أحد أتمنى أن يتوحد الجميع للدفاع عن وحدتنا الوطنية

  • benmbarek
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:11

    إذا لم تستحي فقل ما شئت.الأستاذ السيد بنكيران يدبر تركة وإرثا ثقيلا خلفه له حزب الإستغلال.أيعتقد هذا المغفل أن المغاربة يلدغون من الجحر مرتين؟الشعب ضاق بكم ذرعا,ألا يكفيكم موضوع الشقتين وياسمينة بادو؟ألا يكفيكم غلاب واختلاسات أموال وزارة التجهيزألا…ألا….كيف يعقل أن يقبل الإستقلاليون الحقيقيون أن يتولى أمرهم من هودون المستوى.أليس في حزب علال الفاسي قائد سياسي حقيقي؟شباط يجمع بين التسيير النقابي والسياسي,أهذه هي الديمقراطية التي ينشدها الرجل للمغاربة؟

  • hassoun
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:13

    السلام عليكم ياإخوتي في الله….بن كيران راجل اونص……….حزب الاستقلال فااااااااشل. واخة الزيادات ديال المحروقات عند بنكيران ولكن راه بغا إgاد لبلاد للي خربوه حزب الاستقلال هادي 58 عام………..والسلام عليكم…………..

  • عابر سبيل
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:15

    رئيس حكومة حاقد على كل المغاربة دون استتناء الله يلطف بهاد البﻻد أمييييييييييييين7

  • fes mostafa
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:19

    الله يعفووووووا علينا م هاد بنثيران الذي ﻻيفلح إﻻ في خلق الفتن وزرع بدور الكراهية بين المواطنين مع كامل الأسف

  • سعيد من الريف
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:22

    بنكيران مثله مثل باقي الناس يصيب ويخطئ وأنا لا أتفق معه في كل شيء يقوم به
    لكن لا مجال للمقارنة بين بنكيران وشباط وبين حكومة العدالة والتنمية وحكومة حزب الإستقلال السابقة
    على الأقل في عهد حكومة بنكيران أصبحت الأمور تسير بشفافية ووضوح

  • اخموش
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:25

    ياسبحان الله من يتكلم عن الفشل،اخر حزب يمكن له ان يقيم هذه التجربة الفتية ،من أنتم كي تقيمون أفعال هذه الحكومة وعلى اي معيار احتكمتم، خليو الناس اخدمو صناديق الاقتراع هي من ستحكم ، المغاربة والحمد الله ذاكرتهم ليست بالقصيرة وسنرى حجمكم الحقيقي بعد ذالك خاصة بعد ان أنيطت القيادة لغير أهلها .

  • Ali
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:28

    الى التعليق الاول: و أنا كذلك انتظر الانتخابات على احر من الجمر، حيث ستكون انشاء الله اول مرة أدلي فيها بصوتي، و سيكون لصالح العدالة و التنمية. الإصلاح ليس سهلا و لا يتم في سنتين و لا خمس. قررت ان أعطي هذا الحزب فرصة تانية و أتمنى لهم النجاح من كل قلبي. فهم على الأقل لا يسرقون أموال الشعب. بالنسبة للأحزاب التقليدية اعتقد انه في ضل انتخابات نزيهة قد يهزمون شر هزيمة.

  • عاطل
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:31

    اقترح عليكم فكرة جيدة. وهي ان يتم اختيار اعضاء البرلمان والوزراء عن طريق المباريات بشرط أن لا ينتمي اي مبرشح الى اي حزب. ويبقى دور الاحزاب مثل دور الجمعيات . هكذا سنقضي على البطالة. ( ربما أنني أحلم ؟)

  • said
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:39

    La richesse de notre pays, la richesse des marocains et marocaines a été dérobée par les membres du (P.I) . Les ex ministres, les ex hauts cadres et les ex directeurs affiliés au P.I, sont actuellement des hommes d'affaires au Maroc et a l'étranger grâce a l'argent des marocains qu'ils ont dérobé a l'époque . Il s ont tous des palais et des villas a Hay Riyad a Rabat, à Ain Diab a Casablanca et a l'étranger (en France et en Amérique). A titre d'exemple "YASMINA BADDOU- HJIRA etc…. Les membres du PJD qui est ce qu'ils ont ?. Mr.CHABAT qui n'a pas réussi a les salir malgré l'intervention de quelques chaines de TV , essai par n'importe quel moyen d’être, au poste de chef de gouvernement mais soyez sur qu'il n'arrive pas et si par hasard il aura ce poste, ça serait la catastrophe pour notre pays. .

  • RAOUF
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:40

    Monsieur BENKIRANE
    Continues ton le travail et mets ta main dans la main du roi malgré la conjoncture économique et l'héritage que vous avez trouvé tu as des sympatisants les marocains savent le bon et le mauvais ne perds pas ton temps à répondre à ta place je délégue quelqu'un pour s'occuper de ces gens et mets toi dans la tête que le parti de l'istiqlal ;usfp;et le pam n'ont plus de place au sein de la société Marocaine bonne lecture

  • زيادة في تمن دقيق 84سنتيم
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 01:03

    هنئ للمغاربة ضربة من بنكران وحاشيته ومعلقيه بزيادة في ثمن دقيق الذي يستهلكه لبسطاء ولمستضعفين ولفقراء بلاحشمة يمرر كل مايمليه عليه جنود لخفاءاتباعه بكراهية على مجتمع صامطون 84سنتيم للكيلو لواحد زائد مصاريف نقل بين لمطاحن ولموزعين لكبار وصغارو لمدن ولبوادي حللو ناقشواكبر خائن وكذاب يريد اشعال لفتنة وحزبه واتباعه °°خاص عن صندوق لمقاصة وتماسك لاجتماعي °°صندوق لمقاصة ولملاير لموجودة في خزينته ستتوجه لسد مصاريف وترقيات وشكلاط ومحروقات لوزراء وكبار لمسؤلين وتوظيف ابناء وبنات متحزبيه ومتحزباته وهديا عيد الحب هذا هو الاصلاح الذي جاء من اجله بنكرن000 ونعتهم بلموشوشين وتمسيح ولعفريت ولحاقدين لقضاء مصالحه وزيادة في سن تقاعد لمتصاص اموال دولة لموظفيه مدة اطول لينالو تقاعد لمريح وراتب لمرتفع ودبلسمات ولبريمات دعيناك لله ابنكران وكماقلت انتم رئيسين في اتخاذ قرارتكم لهمجية لمشترك مع وزيرك باها بدون حقيبة مهمته برمجة لحقد ولكراهية وضرب لبسطاء واقصاء شباب من لوظائف وحتى شغل بشركات التي بدوره دقت ناقوس لخطر بسياستك وتسيرك لفاشل المغرب في ضل حزب لاعدالة لاتنمية غادي للهاوية ولامن ياخذ بيديه ياسف عليه

  • احمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 01:45

    لو راجعت معلوماتي في شان ثقافتي السياسية لخلصت الى ان القاعدة للقوة الاساسية في ديمقراطيات العالم قد تنبع اساسا من المعارضة القوية قبل الحكومة غير ان المعارضة المغربية تتهم الحكومة بالفشل وهنا يكمن بيت الشاعر من كان وراء هدا الفشل الجواب معروف لدى الجميع الا وهو حزب الاستقلال الدي انسحب مبكرا من الحكومة لقطع الطريق عليها.
    وخلاصة القول فا نه ادا كان هناك فشل فبسبب المعارضة الضعيفة لان المعارضة والاغلبية مثل توامين لا يمكن لاحدهما الاستغناء عن الاخر

  • عمر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 01:51

    ان كان حزب الاستقلال فاسدا لماذا تحالفت معه العدالة و التنمية في النسخة الاولى من الحكومة ؟! بعد ان خرج من الحكومة أضحى حزبا فاسدا . زعما الاخوان من العدالة و التنمية وأخص بالذكر فيلق الشبيحة و الله ما كاتحشموا

  • مغربي حر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 03:41

    اتسف فعلا حين ارى الكل بجانب بنكريران و كانه فعل لنا المعجزات يا اخوتي مادا فعل لنا بنكيران البطالة ازدادت التعليم في تدني اكتر الصحة حدت ولا حرج العدل الرشوة اللتي في عهده اكتر من الحكومات السابقة الزيادات في الاسعار اللتي في عهده لم تحدت مند زمان انا لست مع شباط ولكن ان ارمي وزير حكومة
    دمر البلاد اكتر فاكتر فهده قمة التخلف هل تريدونه ان يستمر ليغرقنا اكتر و اكتر انتم حرين

  • abdel canada
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 04:54

    ادعو من هدا المنبر ان نتحمل كلنا المسؤولية لنحتو من لايتق بلانتخابات ان يدهب لينتخب على العدالة والتنمية حتى تكون نسبة المشاركة لتضييق الخناق على المفسديين الاستغلاليين شراة الدمم وفضحهم بالصوت والصورة…كما حصل عندنا هنا بكندا في الانتخابات الاخيرة حيت تجند كل المسلميين للمشاركة في الانتخابات للاطاحة بمروئ صاحبة مشروع قيم كييبك لنزع الحجاب…سياسة الشجب لم تعد تنفع تحركو لتنقدو بلدكم من المفسدين والا فالفساد سيعود كما في مصر وتونس وووو

  • هشام
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 05:50

    ادا كان بنكيران الى عندو تلاث سنوات في عمر حكومته ما دار والو ا و هدا كل كذب فماذا فعلت يا حزب الاستقلال سنين هادي ،مشات عليكم المشاريع او مصالحكم لكانتوا مقابلين من خلال الصفقات ديال الدولة لكنتوا كات قسموا مع بعضكم ديك الساعة مكانش كاي بان ليكم الشعب لكان كي عيش القهرة ديال بصح ،بنكران فظحكم او عراكم اوا الله يهديكم

  • Général tire
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 06:25

    بن كيران احسن رئيس حكومة هو وعبد الله ابراهيم رحمه الله اما انتم ماذا حققتم لهاذا البلد غير الديون وإفراغ الصناديق

  • rashid_227
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 07:18

    اضم لك صوتي و صوت كل عائلتي اليوم و غدا يا بنكران

  • إلى صاحب التعليق الأول
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:01

    إلى صاحب التعليق الأول وكل من هو على شاكلته…

    إدا كنت تنتظر الإنتخابات على أحرّ من الجمر لكي تدلي بصوتك ضد بنكيران فأنظر عدد الذين قاموا بالظغط لك على تعليقك وستفهم كم يساوي صوتك و صوت الذين ساندوك ومع دلك فتعليقك لا يزال سلبيا …إدا فهمت النتيجة فصفق لبنكيران من الأن على فوزه

  • احمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:21

    و اين هو رئيس الحكومة المغربية الذي لم يكن فاشلا؟
    و هل حزب الاستقلال بكل رجاله قادر على اذارة البلاد؟
    لنكن صريحين و لنقل الحقيقة..بنكيران على الأقل لم تمتد يده الى صناديق الدولة و لم يوظف اقاربه مثلما فعل آل الفاسي

  • rim
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:26

    بنكيران افتتح استبداده بنهب مناصب معطلي محضر 20 يوليوز ، ثم بعد ذلك شمر عن ساعده فطغى وتجبر واستبد بالزيادات في الأسعار ليخنق الجميع ،

  • redouane
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:53

    حزب العدالة و التنمية تماما كا حزب العدالة و الحرية = لكن بالنسبة للعدالة و الحرية هناك مشير قراء النواية و اخرج حسباته و من منا لا يعرف من هم المشيرات عليه ان يعود الى مؤلفات زمن الحروب الكبرة

  • mourad
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:56

    عوض ان يشتغل حزب الاستقلال فى ترميم بيته وشباط يقوم بمهامه بفاس ها هو يضيع الوقت فى النميمة والتشويش على سيده.انا لست مع اى حزب.الكل على يقين بان شباط واعوانه لاشغل لهم سوى رئيس الحكومة.والغريب فى الامر ان لشباط عدة مناصب ولم يدكر اسم شباط انه قام بعمل من اعماله.الله يكون فى عون الفاسيين والنقابة التى يتزعمها بشراء وكراء الاطفال كما جرى بمركب مولاى عبد الله فى عيد الشغل.المغاربة ا ليوم اصبحوا يعرفون شباط ..بالتخلويض والفتن… ديما عدالة…..

  • Adam
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:22

    صحيح أن العدالة و التنمية خصوصا في شخص أمينه العام و رئيس الحكومة بن كيران قد خيب أمال جل المغاربة خصوصا نحن الذين صوتنا له، و أستبعد أن يعيد الكثير منا التصويت لصالحه في الإنتخابات القادمه و مع ذلك فإن آخر بديل ممكن أن يفكر فيه المغاربة هو حزب الإستغلال، خصوصا في ظل رأس الفساد شباط و زبانيته المقربه منه ، لذا إرتاحو ووفرو ميزانية الحمله الإنتخابية القادمه، فلن تنالو ما في بالكم.

  • فلاح
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:22

    إشتريت سيارة قــــــــــديــــــمــة مــعــفــاة من الــضــريــبــة في عهد حكومة الاستقلاليين وفرحت بها فلما طلع بن كــــــــيـــــران طبق قانونه الجديد واصبحت كنخلص 1500 درهم ايوا هذ الشي ليكان خاصنا الله يخلف عليه وا راه تهلا فينا بالزيادة في المازوط رغم انه لا علم له في خبايا ميدان تكرير النفط ولا يعرف le prix de revient d'un litre de gasoil produit par le nouveau et géant four de mohammedia, ni le salaire mensuel du patron petrolier
    إيوا في الانتخابات المقبلة يشوف شكون ليصوت عليه

  • salwa
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:16

    انا لمفهمتش هو علاش تيزيدو فالمواد الاساسية بحال الدقيق و يهلكو المواطن وهما كيربحو زبابل ديل الفلوس على ظهرنا دبا ا سي بنكيران شرحلينا هاد المقاربة ديال الاجور الخيالية ديال كل المسؤلين عالاش متنقسوش شوية من دوك الفلوس لي تتمصوها من الشعبIGR وديرو بيها الفايدة عوض تزيدو ف المواد الاساسية باش تغطو مصاريف الدولة الشعب محتاج ليجمع فلوسووزيد قدام بالبلاد عبر مشاريع تاسيسية ويكون امين وطني سؤال دبا فين غنلقاو هاد سوبرمان

  • أكرم
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:53

    على بنكيران ان يعرف بأن حزب الاستقلال أقوى بكثير مما يتوقع

  • said
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:04

    monsieur hichem2017 commentaire15 je dis mabazzaf walou 3lina benkirane un hypocryte il nous a menti il a fait en sorte ke le pauvre devient encore plus pauvre je ne vois pas pourkoi le defendre ni parti istiqlal ni pjd n'a fait du bien et il ne le feront jamais soyons clairs mais c'estvrai on a rien vu depuis l'élection de ce parti pjd ke des augmentations (hasbouna allah wani3ma lwakil)

  • سعيد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:09

    ياشباط لماذا تريد النيل من ابن كيران أرني الذي قدمتموه للمغاربة طوال الخمسة عقود ان الذي بيته من زجاج لايضرب بالحجر

  • عفيفي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:33

    حكومة فاشلة يجب اسقاطها قبل ان تسقطنا فرذا فرذا

  • abdel34
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 16:44

    من قال أن حزب الاستقلال قد مات، ابدا نه يقاتل الى جانب الشعب.. بنكران انتهى في متاهت الكذب نهايتكم على يد الشعب ياملتحي الاكاذب

  • ouchouaya
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 16:48

    الماذا هذا التحامل على حزب الاستقلال و احزاب اخرة مرت بالحكومات المغربية المتعاقبة الا تعلمون ان المغرب تعرض لهزات كبيرة و كادت ان تعصف بيه و لكن بفضل تضافر جهود ملوكنا و الاحزاب و المجتمع المغربي القوي و الصابور استطعنا ان نظل صامضين اما الهزات المتكررة هال تنكرون عن الاستقلال انجزاته هذا بهتان و نكران اين التعبئات الكبرة التي توحد فيها المغرب فقيره وتاجره و ملئو الطريق من مراكش الى طرفاية اين سياسة بناء السدود التي حولت المغرب الى جنة الله في ارضة و بفضله (( لا اكذب عنكم اعتقد ان هذا التحامل يراد منه انكار الهوية )) و اجاد هوية جديدة دخيلة و هذا خطير جدا شكرا

  • جلال
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:01

    صدق حزب الاستغلال وهو كادب حكومة الملتحية منافقة فاشلة الاستغلايين ليس من عادتهم الاستقالة من حكومات والانسحاب منها والتشبت بي كراسي الى اخر رمق والاستمرار حلب بزولة المخزن والوزرات وصنادقها السوداء لا يمكن لي الاستغلالين ان ينسحبوا من حكومة الا عندما عرفوا بانها حكومة فاشلة وسوف تضرهم وتقبرهم في الانتخابات قادمة بنكيران بقرارته غير الشعبية وزيادته غير مسبوقة لا يضر حزبه والمنتمين اليه بل يضر حتى الاحزاب الاغلبية المرقعة للحكومته الانتخابات الجزئية في سيدي افني وملاي يعقوب فاز بيها حزبين في المعارضة بنكيران يخلق المشاكل حتى لحلفائه الدين اصبحوا يفكرون في الانسحاب من حكومة وافلات بجلدهم في الانتخابات افظل الحزب السياسي موجود في الساحة السياسية حاليا هو الحزب الاصالة والمعاصرة خاصة بعدما قام حملة التهير للحزب من الفاسدين والاعيان

  • Loz
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:04

    لم اصوت يوما والان ساصوت على العدالة والتنمية

  • maghribi ghir basmiya
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:08

    نحن نريد رئيس حكومة ينضر في حالة الفقراء و لا نريد فكاهي يضحكنا اما بالنسبة للاستقلال فحدث و لا حرج احشموا واش هداك وجهكم ولا شرتوه

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع