حزب الاستقلال يتعهد بإحداث 850 ألف فرصة شغل في خمس سنوات

حزب الاستقلال يتعهد بإحداث 850 ألف فرصة شغل في خمس سنوات
الخميس 10 نونبر 2011 - 23:59

تعهد حزب الاستقلال بتسريع وتيرة قطاع التشغيل، عبر إحداث 850 ألف فرصة شغل في ظرف خمس سنوات، مؤكدا في برنامجه الانتخابي أن تحقيق هذه الغاية رهين بالحفاظ على السياسة الإرادية للدولة المتعلقة بالاستثمار في البنية التحتية والإبقاء على مستوى عال من الاستثمارات في إطار سياسة الأوراش الكبرى.

ويخوض حزب الاستقلال غمار الاستحقاقات التشريعية ليوم 25 نونبر الجاري ببرنامج انتخابي واقعي وهادف، يتيح التنزيل الأمثل لمقتضيات الدستور الجديد وتحقيق المشروع المجتمعي التعادلي الذي يقوم على التضامن والتماسك الاجتماعي والإنصاف في توزيع الثروات، إلى جانب تكريس التشبت بالهوية الوطنية وتعزيز حس الانتماء للوطن.

ويتعهد الحزب من خلال برنامجه الذي يتألف من سبعة محاور أساسية، بالعمل على تثبيت الأمن الروحي في نطاق مبادئ الوسطية والاعتدال، لاسيما من خلال السعي إلى تبوئ التعاليم والقيم الإسلامية مكانتها الطبيعية في المجتمع، كما يلتزم بتوطيد تماسك الوحدة الوطنية، عبر المحافظة على الهوية المغربية بمختلف روافدها وجعلها مصدر ثراء للوطن ورافعة للتنمية المحلية والجهوية.

وسعيا منه إلى تعزيز قيم المواطنة، يعتزم الحزب إحياء وتعميم دروس التربية على المواطنة، وتحيين مضمونها بمحاور جديدة تتضمن قيم الديمقراطية والحوار والانفتاح وحقوق الإنسان، مؤكدا في السياق ذاته، على ضرورة إدراج البعد المواطناتي في دفاتر تحملات متعهدي قطاع السمعي البصري.

وبخصوص الإعلام العمومي، يسعى حزب الاستقلال إلى وضع سياسة عمومية منفتحة في مجال الإعلام السمعي – البصري لتحرير القطاع وجعله قادرا على مواكبة تحولات المجتمع، إلى جانب ضمان مواكبة إعلامية مهنية وشفافة للأداء الحكومي والقرارات الحكومية، بينما يقترح من جهة أخرى، وضع مخطط استراتيجي للنهوض بقطاع الثقافة والفنون على غرار باقي المخططات القطاعية الأخرى. ومن أجل إرساء حكامة تشاركية وفعالة، يتعهد الحزب بإقرار ميثاق للأغلبية من أجل حكومة منبثقة عن أغلبية متضامنة ومنسجمة، سعيا إلى مزيد من الفعالية والنجاعة في تنفيذ الالتزامات المتضمنة في البرامج الانتخابية، لاسيما من خلال حصر الأهداف الاستراتيجية والمتوسطة المدى للبرنامج الحكومي وتحديد آليات تتبع وتنسيق حسن سير العمل الحكومي.

وبخصوص العمل التشريعي، يؤكد برنامج الحزب على ضرورة تمكين البرلمان في إطار احترام فصل السلط وتكاملها، من الاضطلاع بدوره الدستوري كمصدر وحيد للتشريع وفي مراقبة الحكومة وكل المؤسسات والوكالات العمومية.

أما في مجال القضاء، فيعتزم الحزب استكمال ورش الإصلاح التشريعي والتنظيمي للقطاع بتفعيل مقتضيات الدستور الجديد، خاصة ما يتعلق باستقلالية القضاء وضمان حقوق وحريات المواطنين.

في سياق متصل، يعد حزب الاستقلال بإيجاد إدارة ناجعة في خدمة المواطن، وذلك من خلال إعادة هيكلتها وتطوير الإدارة الإلكترونية والتدبير المعقلن للموارد البشرية، فضلا عن إقرار جهوية متقدمة في خدمة التنمية المتوازنة، عبر جعل الجهة قطبا تنمويا مندمجا واعتماد سياسة المدينة.

ومن أجل بلوغ مواطنة كاملة بدون تمييز، أعد الحزب مجموعة من التدابير الكفيلة بتيسير الولوج للخدمات الاجتماعية، خاصة ما يتعلق بقطاعي التعليم والصحة ، حيث يعتزم الحزب الرقي بهما من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير الهادفة والمرقمة.

وفي مجال إرساء شبكات الأمان، أقر الحزب ضرورة ضمان الحد الأدنى للحياة الكريمة بدعم الأسر في وضعية صعبة أو ضائقة طارئة، واستكمال إصلاح أنظمة التقاعد وتفعيل صندوق التكافل العائلي.

وفي إطار سعيه إلى محاربة كافة أشكال التمييز، يعد حزب الاستقلال ، على الخصوص، باستصدار قانون لتفعيل حق المواطنين في المعلومات ويضمن الولوج إلى مصادرها طبقا للفصل 27 من الدستور، كما يسعى إلى تقوية التمييز الإيجابي للمرأة في المخططات القطاعية والجماعية للتنمية، وتعزيز مشاركتها في المجال السياسي عبر الرفع من التمثيلية النسائية في جميع المؤسسات المنتخبة وفي التشكيلة الحكومية.

كما يلتزم الحزب بتحقيق معدل نمو سنوي نسبته 5 بالمائة والتحكم في معدل التضخم في حدود 2 بالمائة، بما يقتضيه ذلك من تسريع وتيرة أجرأة الاستراتيجيات القطاعية وتحسين مناخ الأعمال والاستثمار، واتخاذ إجراءات خاصة لفائدة المقاولات المتوسطة والصغرى والصغيرة جدا، إلى جانب تشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وبغية جعل التشغيل هدفا للنمو الاقتصادي، يتعهد الحزب بتطوير التعليم العالي والتكوين المهني لملاءمته مع حاجيات التنمية على الصعيد الجهوي، وتعزيز السياسات الإرادية للتشغيل، فضلا عن العمل على جعل الشغل بالقطاع الخاص أكثر جاذبية.

وفي سعيه إلى محاربة الفقر وتقوية وتوسيع الطبقات الوسطى، يطمح الحزب إلى بلورة نظام “إنصاف” للدعم النقدي المشروط، والذي يشمل برنامج “تيسير” للحد من الهدر المدرسي وبرنامج “عناية” لتقليص عدد وفيات الأمهات والأطفال، إلى جانب تيسير الانخراط في الأنشطة المدرة للدخل، بما يتيح تغطية كل الجماعات القروية والجبلية والأحياء الحضرية الأكثر فقرا في أفق سنة 2016.

كما يشمل برنامج الحزب إحداث صندوق التضامن للاستثمار الاجتماعي من أجل الاستهداف الجيد للفئات المعوزة، مع العمل على تقوية وتوسيع الطبقات الوسطى، لاسيما من خلال تحسين دخلها وظروف عيشها وتعزيز إحساسها بالانتماء.

من جهة أخرى، يلتزم الحزب بالرفع من حجم الاستثمارات الموجهة إلى المناطق القروية والجبلية ب 30 بالمائة ومضاعفة ميزانية صندوق التنمية القروية والجبلية لتصل إلى أزيد من 7 مليار درهم في أفق سنة 2016.

من جهة أخرى، يشدد برنامج الحزب على الالتزام بتوفير الأمن الغذائي والطاقي والمائي، وضمان حق العيش للمواطن في بيئة سليمة وصحية وحماية المجالات الإيكولوجية والموارد الطبيعية، فضلا عن تعزيز الوقاية وتدبير الكوارث الطبيعية والمناخية.

كما يتعهد الحزب، في سياق آخر، بتقوية موقع المغرب في التكتلات الإقليمية والدولية، من خلال تعزيز العلاقات مع دول الجوار المغاربي ودعم الانتماء العربي والإسلامي والحفاظ على البعد الإفريقي والانخراط الفاعل في الفضاء الأورو – متوسطي.

وقد أعد الحزب مجموعة من التدابير الكفيلة بتحسين ترتيب المغرب في تقارير المنظمات الأممية والدولية، لاسيما ما يتعلق بتحقيق أهداف الألفية للتنمية ومحاربة الرشوة وتحسين مناخ الأعمال.

‫تعليقات الزوار

79
  • محارب الفساد
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:16

    عقنا ليكم اودي . وا سيرو تفلاو على ريوسكم و راه الشعب واعي اوفايق او عايق . فرص الشغل كاليك و سيرو تنعسو تخدمو تاني غير فاسيين واش المغرب فيه غيير فاس .و عقا ليكم . ليس لديكم الحق ان تتكلمو مادا فعلتم لنا السنوات الماضية و الفارطة . انا شخصيا لن اتصوت لاحد الان ليس هناك من يستحق التصويت .برامج على الورق و الواقع محزي و سيء .وا سيرو تفلاو على ريسكم .

  • عمي جلال
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:16

    850 ألف شغل…………………" النجاة " مرة أخرى

  • NOUR
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:21

    من يزيد الحركة قالت بأنها ستوفر 850 منصب , و اليوم حزب الإستغلال قال كذالك سيوفر 650 منصب ,كل ذالك آكاذيب على الشعب المغربي اصبح واعيا ويعرف كل شيء عن الإستغلالين واللصوص سوف لن نصوتوا عليكم ايها الأحزاب المخزنية هناك أملنا في حزب معقول ولا يهمه المحزن في شيء ؛

  • hoosain
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:25

    salam
    svp arretez de mentir. la politique cest du mensonge et de l'hypocrisie. vouz allez faire rien du rien meme si on vs donne 1000 ans de plus a la tete du gouvernement "marequin".
    merci Hespress

  • مواطن غيور
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:27

    " ويخوض حزب الاستقلال غمار الاستحقاقات التشريعية ليوم 25 نونبر الجاري ببرنامج انتخابي واقعي وهادف"، يضمن تعزيز نفوذ العائلة وكذا خلق مناصب شغل لها في إطار الشفافية والمصداقية وتكافئ الفرص.

  • خالد
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:29

    مادا فعل الحزب خلال فترة الحكم كلام فارغ ووعود لم يعد يصدقها حتى الاطفال

  • Dragonaut
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:29

    موسم الكذب قد حلّ. صوتوا على حزب الاستقلال لضمان المزيد من قضايا النجاة للشباب المغربي في المستقبل.

  • جواد أصيلة
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:38

    واخويا الله يعطينا وجهكم وليتو كاديرو لينا بحال أفلام هندية كيف كييبدا الفيلم كنعرفو شنو غايوقع فيه وكيفاش غاتكون النهاية واخوتي رالشعب وعى وغابدلو السيناريو ديرو الجديد

  • عزيز طاليب
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:39

    أخر نكتة مغريبية .. كاليك:
    .
    .
    .
    .
    … … .
    .
    .
    .
    .
    .
    .حزب الاستقلال يتعهد بإحداث 850 ألف فرصة شغل في خمس سنوات

  • 850 ألف فرصة شغل
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:42

    2007
    – التجمع الوطني للأحرار يلتزم بإحداث 1.5 مليون منصب شغل,
    – التزام حزب الاستقلال بتشغيل 2 مليون من العاطلين ، ووعد بتحسين الخدمات الطبية، وبدعم القدرة الشرائية والرفع من الرواتب,,,, وغيرها من " لكدوب" 
    2011
    اعادة لنفس المسلسل (الضحك على الشعب)

  • SABRINA
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:42

    بالله عليكم .على من تضحكون.هل على انفسكم ام على الشعب المغربي ……………..
    فاذا كنتم تضحكون على انفسكم فلا باس.
    اما اذا كنتم تريدون الضحك على الشعب المغربي فلا اظن هذا ممكن ……….

  • ودزامي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:47

    ان حزب الاستقلال هو منبين اشرف الاحزاب وافضلها على مستوى المرجعية والمنطلقات لن بعض الاشخاص دنسو اسم هدا الحزب وقد ان الاوان لكي يرحلو ولا يشوهو صورة الحزب اكتر ممى فعلوا ومن هدا المنبر اشكر الوزير زهود و اخنوش وغلاب الانهم كانو في المستوى ام البقية فالله اعلم بهم والله حسيبهم

  • lina
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:50

    برنامج طموح يعد بغد أفضل.. حزب حقق الكثير وننتظر منه متابعة عطاءاته

  • tintin
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 01:57

    waaaaaaaaaaaaaaaa.maintenant vous parlez de l'égalité et la solidarité et le partage des richesses.c'est bizarre comme mentalité!!!!!!!!!!!!!mais bon ;vous devez savoir que le peuple a enfin eu le courage de dénoncer votre visage des vrais acteurs.même le roi est fâché ;il en a marre de vos blabla ;il l'a dit en paroles et la pratiqué en geste.son retour en France ce n'est qu'un message pour tous ces politiciens qui veulent pas prendre le Maroc en mains ..vous cherchez quoi exactement !!!!!l'argent vous avez encaissez …le peuple vous l'avez humiliez;où tu pars tu entends que y'en a marre ….850000 poste c'est quoi ça un nouveau navire comme celui du sénateur abbas
    mais sachez que chaque histoire a une fin ;et chaque moment aura ses hommes ….le pays a besoin des nationalistes
    des gens qui aiment leur terre et veulent avancer pas comme vous qui pensent juste à la nouvelle tarte et comment la partager
    si vous voulez pas de ce pays ;prenez vous affaires et dégagez .. .

  • adel
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 02:09

    les partis marocains considerent les marocains comme un troupeau de moutons.lautre parti a promis 65oooopostes de travail al istiqlal promet 85oooopostes cest tres bien grace a ces 2partis apres les elections il n aura plus de chomeurs au maroc?je dis au parti istiqlal ou etiez vous pendant la periode ou vous avez gouverne.nas hako bikom.cessez de mentir.nous ne voulons pas un gouvernement de menteurs.

  • سمير
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 02:16

    حزب يعد ويفي بوعوده .. حنا المغاربة الشباب خاصنا نصوتو على الحزب لي بغينا، حاص تكون عندنا الثقة بالمستقبل لأن إذا بقينا تنقولوهذا شفار وهذا كذاب وحنا فاقدين الثقة في كلشي ونمشيو نموتو حسن لأننا بهذه الحالة ما نافعين بلادنا ما نافعين راسنا.. البلاد عندها اليوم دستور جديد والانتخابات غتكون شفافة لا تعاونا كاملين وباركة من هذا خدم عائلتو ولا خالتو ديوها في لي أهم مستقبل البلاد ماشي لهدرة الخاوية

  • SiMoLoVsKi
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 02:16

    حزب الإستقلال لم يقد الحكومة بالطريقة التي تسمح له بالإلتزام بوعوده حيث أن حكومة الظل برئاسة حزب الدولة البـام هو من سير الشأن العام رغما عن الحزب الفائز ديموقراطيا.

  • abderrahi26m
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 03:02

    كدبت نونبر هاد 850 كيفما طبقها في الحكومة لي فاتت غادي إيوفي بيها فهاد الحكومة كايسحب ليه باقين والدينا لي كدب عليهم بشي برنامج كيتيقو أوالله ما دي من ولاد اليوم ولاد الفيسبوك غير إخرجو عليك النكت بهاد الهدرة ديال التسعينات . مني شد هاد با عباس هاد الحكومة أوو المصائب نازلة علينا نحن الشباب آخرها قام برفع شروط إجتياز المباريات. في عهد أمثال هذا العباس لا يوجد عيش ولا وظيفة لأصحاب الثالتة من التعليم الثانوي الإعدادي ولا لأصحاب التانية سلك باكالوريا هادو في عهد بابا عباس إمشيو إموتو، أما حملة الشواهد العليا فعليهم بليبيا. عاش الملك لي داير لينا العز في هاد البلاد كون ما كانش لأكلنا من أمثال العباس وما وراه الله الوطن الملك

  • j'egorge des types
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 03:18

    وفي بوعد النجاة أبعدا.

    ?.pourqoi il y'avait pas ces dires et ces awraches avant

    celui qui peut te faire confiance , c'est
    le malade mental

  • مغربي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 03:25

    850 الف منصب شغل ومادا عن مدونة السير ؟

  • مجرب من الانتخاب للي فات
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 04:57

    850 منصب لافراد عائلة الفاسي والفاسي الفهري والبناني والمدغري وغلاب وماجاورهم

  • محمد المغربي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 08:00

    المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين تدكروا تدكروا وانتم تصوتون تعهدات الاستقلال تدكروا مهزلة النجاة وما اكثر مهازل الحزب العتيد يا عباس ادا لم تستحي فافعل ما شءت

  • hayyan
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:07

    Ils se foutent de nos gueules comme si nous étions des idiots (peut être que l'on ai vraiement puisqu'on les laisse nous gouverner)

  • citoyen marocain de centre
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:22

    vous parlez timidement,c'est de la honte,vous exagerez,c'est la non-confiance en vous-meme,vous parlez de tout,c'est l'absurde.Les marocains vous disent:dégagez-vous avant qu'il soit trop tard,vous etes contre l'amazighité de maroc,vous etes des esclaves de vos seigneurs arabo-baates,vous imposez l'arabisation sauvage ,vous etes les porte-malheurs des marocains.

  • ayoub
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:34

    On peut lire sur une banderole :" la patrie toujours" mais il ne faut pas s'y tromper: pour le parti de l'istiqlal,la patrie,c'est la famille: les fils,les filles,les gendres,les belles-filles,les oncles,les cousins-cousines etc…..
    Quant au reste du peuple Marocain, qu'il aille se cogner la tête contre tous les murs,il n'aura que les miettes, s'il a de la chance !
    Pauvre MAROC ! son malheur vient de ses partis politiques et en particulier ceux qui parlent de patriotisme.

  • الحسانية لغتي و ستظل
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:45

    كل الاحزاب المغربية لم تؤدي دورها,التي في الحكومة او التي في المعارضة,لكن مع ذالك ارى ان حزب الاستقلال قدم احسن عرض حكومي سواء من حيث ادماج المعطلين او مناعة الاقتصاد الوطني او الزيادة في الاجور او فك العزلة عن العالم القروي او تقوية الشبكة الطرقية الوطنية و النهوض بالقطاع الصناعي او تعميم التغطية الصحية لتشمل فئات لم تكن تحلم بها يوما,ما يحز في نفسي ان حزب الاستقلال لم يعر اي اهتمام للثقافة الصحراوية و اللغة الحسانية اتمنى ان يتدارك هذه السلبية و يضع برنامجا واضح المعالم لتفعيل مقتضيات الدستور في مجال صيانة الحسانية و تنميتها

  • khalid
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 09:52

    علاش غادي نقاطع الانتخابات؟

    1) الانتخابات منبثقة عن دستور ممنوح ماشي شعبي وديمقراطي
    2) -حيث مازال رموز الفساد في بلاصتهم بل تزادو في الترقية ..
    3) الأحزاب المخزنية هي هي ماتبدل فيها والوا
    4) باقي القمع ومنع الحريات العامة والتضييق على المعارضة، مانساوش الاعتقالات السياسية والاختطافات
    5) باقي المحاكمات الصورية ( صديق الكبوري وشنو . معاد الحاقد……………
    6) حيث السكر والزيت زادوا فيهم مباشرة بعد التصويت على الدستور الممنوح
    7) حيث المدرسة فقدت قيمتها اوتتخرج لينا سوى المعطلين
    8) حيث الخدمة مكيناش
    9) حيث الاقتصاد محتكرينو شي كنوس منذ سنين مكيناش المنافسة
    10) حيث الأسعار في ارتفاع والأجور في انخفاض
    11) حيث ارتفاع المخدرات والجريمة
    12) حيث السبيطارات مافيهم والوا لا تجهيزات ولا طبة
    13) حيث عيينا بالهدرة كل مرة كذبوا علينا
    14) حيث باعوا المغرب كولوا …..
    قليك 850 ألف منصب شغل ان لم تستحيوا فاصنعوا ما شئتم
    فالحقيقة تستحقون جائزة في الوعود الكادبة وبداك ستدخلون كتاب جنيس للارقام القياسية للكدب
    فاستمروا على هدا المنوال أكد أن المغرب سيزدهر يوما ما………..؟

  • مولاى ابراهيم اوبلا
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:18

    850الف منصب شغل هوعدد المتخرجين فى فاس لمدةخمس سنوات
    فلا تصدقوهم ولاتكذبوهم

  • maghribiya
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:20

    صراحة فاقد الشيء لا يعطي الا الوعود الكادبة و سادجة له و لأمثاله

  • غيور
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:31

    خدموا غير 30 الف من ضحايا "النجاة" اما الآخرون ( لا يلضغ المرء المؤمن من الجحر مرتين) سئمنا من رؤيتكم على منابر مؤسساتنا.لم نعد نطيق ديماغوجيتكم من علال الى عباس و ساء ذكرا.

  • سهام
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 10:51

    إيوا كون بديتوا من الفترة لي شادين فيها كولشي..راسنا شاب من الكدوب ديالكم..المغربيات فقدن الثقة فيكم فولجن التوظيف بالدعارة كأقدم مهنة عرفتها البشرية..

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:03

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .

    نعم ان حزب الاستغلال يتعهد باحداث 850 كذبة على المواطنين المغاربة سبحان الله
    الم يكفيك يا عباس من ذر الرماد في اعيون المغاربة الم يكفيك ما كذبته علي الشعب المغربي وانت انذك وزير للشغل الم يكفيك ما كذبته علينا جميعا و انت رئيس للحكومة الفاشلة التي قسف الله لها العمر بدون ارادتك الم يكفيك تهميشك و اقصاءك لهذا الشعب من كل خيرات بلاده الم يكيك كل التوظيفات و الامتيازات التي هدتها لابنائك و كل اسر ال الفاسي اننا نقول لك و لغيرك من الاستغلاليين ان يرفعوا ايدهم عن خيرات هذا البلد العزيز علينا ان المغرب هو بلد للجميع و ليس لال الفاسي فقط ولهذا نطلب من الشعب ان يصوت ضدكم و ضد افكاركم الانتهازية و عليه كفى ثم الف كفى فليترك حزبكم الاخرين الشرفاء كمثل حزب العدالة و التنمية لتدبير الشان العام اما انتم و افكاركم الى مزبلة التاريخ .

  • عزام
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:09

    أنا أتعاطف مع حزب الإستقلال لعدة أسباب,والدي كان وطنيا استقلاليا, أدبيات الحزب هائلة من ناريخ وكتابات متنوعة، حزب الإستقلال بفضله وفضل رجالاته وعلى رأسهم الزعيم سيدي علال الفاسي نال المغرب استقلاله، الأحزاب حوالي الخمسين الموجودة في المغرب أتت من رحم هذا الحزب الكبير..فرجاء احترام تاريخ هذا الحزب وعدم السقوط في استعمال قاموس سوقي وعوض ذلك مناقشة الحزب موضوعيا لا بالسب والشتم..أنا سأصوت على المرشح الإستقلالي شالة الرباط فهل إبن المليونير الشعبي يستحق التصويت وتاريخه ينحصر في ثروته. أو البحراوي باختصار أنا لم أجد حزبا وطنيا بتاريخه مثل حزب الإستقلاال أما عباس الفاسي فكفى التقادا لهذا الر جل الذي له صبر أيوب أمام ما يتلقاه من انتقاد وتجريح في حين أن الرجل حقا رجل سياسة بامتياز وله تجربة هائلة لكن يمكن نقده لا تجريحه..أتمنى أن يفوز الإستقلاليون ويصبح الخليفة أو عبدالواحد الفاسي أو الدويري وزيرا أولا عوض خطر الإسلاميين الذين يتاجرون في الدين وأعني بنكيران وجماعته ..حتى العثماني أصبح رجعيا من الدرجة الأولى …

  • الحماق
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:29

    الله الله سمعوا الاخوت عمنا عباس الضريف اش جاب هو الحزب نتاعو وضريفين كيفكروا فينا قبل الانتخابات ههههههه تاع علمن كضحك واش لي باغي يخدم بلادو واولاد الشعب كيتسنا حتي الانتخابات عاد كيبان الكرم ديال هد الاحزاب سبحان الله من قبل ما نعرف فين كانو اسي لي بغا يخدم راه طيلة الاعوام الماضية ويجي الانتخابات بوجهو حمر بحصيلة ايجابية تخليني من راس وجبد نمشي صوت للانني شفت بعينيا ماشي علي الاوراق اعمي عباس سير شد لك سي عطلة ترتاح مع راسك

  • ابو يونس
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:33

    فعلا عرف المغرب نهضة ملموسة في نواح كثيرة نها على الخصوص المشاريع الكبرى .الطرق السيارة ومشوع طنجة المتوسطي ومشروع ابي رقراق.ورجع الامل للرياضة المغربية التي كادت ان تصل الى الطريق المسدود .في الناحية الاجتماعية تحسنت اوضاع التعليم .في ميدان الاجور .طفرة ملحوظة في ميدان السكن الاجتماعي .كل هدا يستوجب مجهودات اخرى للرقي .كل دلك تم في عهد ده الحكومة … وكل واحد يعرف صلا ح بلادو …

  • jack
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:35

    ههههههه قاليك مناصب الشغل قديمة هد نكتة الشعب عاق وفاق ولى بغيت هد الحجيات ديالكوم نحك ليها مزيان عندي قتراح قتقول غتوفر 850 ألف منصب في 5 سنوات ياك ولكن قبل الإنتخبات المقبلة ادا لم حدت هدا دوزو كاملين للمحاكمة أمام الشعب يالله توافق!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • مواطن غيور على بلاده
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:43

    مادا فعلتم معشر حزب الاستقلال مند 50 عاما في تسيير الدولة غير نهب الشعب المغربي

  • Alaa
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:43

    الوطن دائما لأنكم انتم الماسكون باعلى المناصب.
    الوطن دائما لأنكم اصحاب النفوذ والسلطة.
    الوطن دائما لانكم اصحاب الفيلات والقصور.
    الوطن دائما لانكم خريجو المدارس والجامعات الكبرى.
    الوطن دائما لانكم تاخذون مالكم وما ليس لكم.
    ……
    نعم لم لا يكون الوطن دائما…لكم.
    نسيت ان اشكركم على إحداث 850 ألف فرصة لنكون تحت اقدامكم.
    الوطن دائما…….!!!

  • jamila
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 11:52

    أش دار حزب الاستعمار و الاستحمار حيث استعمر المناصب لعائلته الفاشية و استحمر الشعب المغربي ولكن اذا وعد بأنه سيوفّر مناصب شغل فهو لا يكذب لأنه سيوفرها لعائلته و عشيرته

  • lmoussa
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:23

    المرجو من كل المغاربة عدم الثقة في هذا الحزب بالذات. يجب ان لا ننسى بأنه من أوصل البلد إلى هذه الحالة المتردية عبر مافيا منتظمة ومنتشرة في جميع الادارات تمتص دماء هذا الشعب الصبور

  • ابعقيل
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:34

    هدشي كل كلام فارغ خاص ملكنا احيد جميع الاحزاب السياسية حتي ابقاو 2 احزاب سياسية اليمين واليسار باش اتحكموا فيهم الشعب براكة من قوت الاحزاب الفارعة بركة من الكذوب الخاوية واله واله ما اصوت عليكم حتي واد ديرو لبغيتو عقنا بكم التزوير حتي النخاع مرة اخري زيدو فالكدوب والنفاق حتي اتريب عليكم كلشي لكتبنيو

  • charif de france
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:35

    Il ne faut pas les croire et voter pour ce parti et ces partenaires du gouvernements (PAM, PS,…) car se sont que des monteurs et des voyous! Quelqu'un qui recrute toute sa famille dans les hauts postes de l'état mérite-il d'avoir la confiance de créer 850 000 offres pour les marocains?!!! Je dirais plutôt 850 nouveaux postes pour la famille fassiya et himma et d'autres!! ceux qui ont laissé le maroc croulé dans la misère et la vandalisme! En fin, pouvoir choisir notre leader est un droit, mais utiliser ce droit est un devoir donc voter est un exercice "devoir d'exercer un droit". Donnons la chance à ceux qui l'ont pas encore et laissons-nous les jugements d'ici 5 ans et je parle de PJD par exemple.

  • moi
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:35

    ." النجاة "

    en un seul mot

  • عبدالكبير الطاليان .sa.it
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 12:46

    ناري على كدبى أو دُخْلو حَلْفو لِنا في الجامع

  • Imane Fariss
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 13:13

    assez de mentir aux gens nettoyez vos rangs et il vous sera bien utile d'entrer en hibernation pendant au moins 50 ans pour purifier votre nationalisme entaché

  • yaya
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 14:02

    الناس عقو الناس عقو فقو فقو فقوفقوفقو فقو ………………………………………….
    الكدب

  • المضارب
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 14:07

    كرسي في البرلمان بمناصب شغل
    هل من مزيد
    الإستقلال 850 ألف. 850 هل من مزيد
    التهامي الخياري. ها واحد المليون
    بلخياط 5000000
    اسي بلخياط ماشي بزاف
    مالي غدي نعطيها من جيبي كدب بحالك فحال الناس
    الله يخليها سياسة

  • radwa
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 14:34

    je suis dégoûtée de voir ces têtes partout….on dirait que le maroc leur appartient ..je voulais bien que nous marocains à l'étrander puissions participer pour choisir et élir mais on nous empêche de dire notre mot…nous sommes marocains quand ils veulent seulement…ce n'est pas juste et ce n'est pas démocratique …comment on parle de plus de démocracie en excluant les marocains de l'etranger de donner leur mot et participer aux élections…

  • jamnagar
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 15:17

    قولو لينا اش دارتو ال هاذ لبلاد ….غير لكذوب اعلى ولاد الشعب
    ….و فظيحة النجاة اللى نصبت على لمغاربا بتزكية امينكم

  • electionssettat
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 15:56

    Choisissez les listes des jeunes et les nouveaux visages, et votez massivement pour le changement, nous voulons voir un nouveau parlement jeune et dynamique, faites échouer les listes des vieux habitués et leurs fils, les listes de l'argent et des dormeurs au parlement.

    VOTEZ le futur, VOTEZ le futur, VOTEZ le futur. Votez massivement Pour faire barrage à la fraude et provoquer le changement.

    Faites entendre votre colère, ne soyez pas le même héritage légué de père en fils et peut être petits fils, faites la rupture.

    VOTEZ, VOTEZ, VOTEZ.

    Transférez ce message à vos amis et proches pour le bien de notre Maroc, nous voulons des millions et des millions de votes le 25 novembre 2011, contre les milliards de dirhams qui achètent les places vouées à servir le peuple !!!!, pour servir leurs intérêts ….

    VOTEZ, VOTEZ, VOTEZ.

    IRHALOUUUUUUUU, IRHALOUUUUUU…

  • مروكي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 16:11

    وغير زيدو شويا او كملو مليون فرصة شغل.. ما بقى والوا.. وبهدا يكون حزب الإستقلال قد قلص نسبة البطالة في المغرب من %10الى %7 في ظرف 5سنوات..إنجاز عظيم سيصفق له كل المغاربة أضف إلى دلك باقي وعود الحزب.. إيوا الله يعطينا وجهكم فين كنتو هادي سنوات من الحكم ومن يصدقكم الأن هادي مرحلة أخرى دبا بغيناكم تطلعوا للمدرجات وتفرجوا فالماتش السخووووووون اللي غايتلعب ف25نونبر الجاري وفرجة ممتعة للحزب

  • طاطا
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 16:15

    التمييز بين 8 و 850 هو في نظري نصف نقطة أي المجموعة 8 ج 8 ومجموعة الفاسي ج 8.50 الفارق هنا نصف نقطة من الكذب على ضمائر الشعب كاع مادرتو والو ملي شادين وزارة التشغيل ديرو دابا، راه الشباب مابغا الخدما بغا تمشيو بحالكم تخليو سيدنا معا الشباب ديالو راكم مابيتو تحاشمو.يمكن يصدقك الشعب الى قدمتي استقالة من الحزب

  • tiferghiwwado
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 16:19

    الله يجعلنا نتيقو اللي يتيق فحزب الاستغلال يتيق فالزمان 850 الف فرصة عمل يعني الباعة المتجولين و صحاب الفراشة و صحاب السيرور و صحاب التحنزيز فالقهاوي حيت التحنزيز حتى هو خدمة الحصول هاد الحزب مكايستحياش

  • tijani
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 16:31

    عفوا خطأ مطبعي، المقصود هو: حزب الاستقلال يتعهد بخلق 40 مليون منصب شغل، لأن المغرب في حاجة ماسة لليد العاملة، ولهذه الغاية يقول التعهد: بأن حزب الاستقلال سيجري اختبارات في أمريكا والدول المتقدمة لاختيار 4 ملاين عامل وعاملة للتخلص من الوظائف الشاغرة لدينا في المغرب

  • le casablancais
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 16:40

    Personnellement ,j"y crois car le parti a toujours tenu ses engagements er a réalisé ses programmes . Pour vous informer son programme de recrutement dans les 5 ans à venir est le suivant :
    _famille et proches al fassi 20 000 postes de hauts cadres dans les ministères et les institutions financières .
    _ Membre influents de son parti :5000 cadres moyens et 25000 employés dans diverrs ministères ,municipalités et communes
    _les autres marocains aroubi et chleuh 800 000 smigards

  • abderrahi26m
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 16:56

    أنا بعدا بغيت نعرف علاش الأحزاب كاملين ما كايجبدوا في البرامج ديالهم غير الأعداد الناقصة لفرص الشغل واحد قال 850 ألف منصب شغل أوو الأخر يقول 760 ألف منصب أوو آخر يقول 910 منصب شغل . علاش مايديروش العدد مقاد 800 يا 700 يا 900 باش نيت يآلله الكدبة تقاد مزيان حتا إلى بغا المواطن إدير راسو تيقهم إلقا باش إقنع راسو بعد ، وما خفي كان أعظم ، هذا المقولة ديال فرص الشغل واحد من ألاف أكاديبهم. كيقولوا للشعب أ إلى تيقتي هاد الشي راك حمق ألي داروه في لي فات إكملوه فلي جاي

  • محمد أمين
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 17:05

    هههههههه … لاحول و لا قوة إلا بالله .
    الهدف الرئيسي لهذا الحزب هو الكذب و الهراء .
    لم نعد نستمع إلى خرافاتكم .

  • architecte
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 17:53

    وتتعارض الأرستقراطية مع الديمقراطية.

  • اللغة الحسانية امي
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 17:57

    يكفي حزب الاستقلال استماتته في الدفاع عن الهوية الاسلامية للدولة و مقاومته لكل تلك الضغوط الرهيبة لتحويلنا الى علمانيين,اضافة الى سنه لمدونة السير لكبح جماح مجرمي الطرق الذين استصغرو ارواح الناس,اضافة الى القفزة النوعية في محاربة دور الصفيح,و توسيع دائرة المستفيدين من التغطية الصحية,و الذي يبحث عن حزب لا يخطئ فيمكنه تشكيله من الملائكة اما كل ابن ادم خطاء,اتمنى ان يعمل الحزب على احلال الثقافة الصحراوية و اللغة الحسانية المكانة الائقة بها في دواليب الادارة العمومية

  • abderrahi26m
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:09

    من من المرشحين الذين يقدمون برامجهم الانتخابية الكاذبة بدعوى أنهم ينوبون عن الشعب ويمثلونه في البرلمان من منهم يطبق ما وعد به خلال الحملة الانتخابية ؟ من يقول لنا من منهم يدافع عن الوطن والمواطنين في هذا المجلس المحترم الذي لا يدافع إلا عن حقوق الأغنياء ؟ فيما يقتسم الأعضاء والنواب المحترمون الأفراح والغنائم فيما بينهم. بينما الشباب والمواطنين لا يهمونهم إلا عندما يحتاجونهم في قضاء مصالحهم ؟ من في النواب والممثلين المحترمين بفضلنا وبفضل ذلك المجلس، من يدافع عن حقوق الشباب العاطل ؟ ومن من النواب من يدافع عن حق السكن للجميع في ظل هذا الغلاء المتزايد ؟ من منهم يطالب بإحترام حقوق العمال والذين لا حول لهم ولا قوة ؟ من من الأعضاء النواب المحترمين من عارض حينما إرتفعت كل الشروط المطلوبة لإجتياز جل الإمتحانات من مؤهلات وسن الولوج؟ والغريب أن لكل واحد منهم جواب يحسبه مقنعا حينما تسأله ، وأعدار يرددها يعجز المواطن العادي عن النطق بها . النواب يقدمون مبررات للمواطنين فيما أنها ليست سوى مبردات وليست بالمبررات .

  • hamid - tetouan
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:40

    إخواني المعطلين أخواتي المعطلات
    الآن مع الجزء الثاني من المسلسل المدبلج "النجاة"
    فرجة ممتعة مع 850 حلقة
    أحلام طيبة

  • said abou tayib
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:44

    هذه الحفنة من محترفي التضليل والتدليس لا تستحيي ولا يردعها وخز ضمير ولا اي وازع اخلاقي يستهبلون الشعب وينسون او بالاحرى يتناسون ان دورهم للمحاسبة ات لا ريب

  • hamou
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 18:56

    je croyait qu'il n'y a plus de chômeurs après que monsieur Abbas a promis de recruter les diplômés en chômage a partir du premier septembre ou bien c’était une blague

  • MORAD
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 19:05

    RIEN QUE DES PROMESSES POUR ABOUTIR A LEURS FINS ÉLECTORALES

  • azoul
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 19:13

    تظهر فرص العمل كلما حلت الانتخابات !!!!!!!

  • بنعمرو
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 19:50

    بأية حال ستعود يا حزب الاستغلال، بما مضى من الكذب أم بأكاذيب مفصلة على مقاس عرقوب. على الأقل استحيي ربما يغفر لك أو نتناسى وعودكم التي لا تعد ولا تحصى لكثرتها. أو على الأقل غيروا الوجوه. فهاته اعتدناها وحفظنا عن ظهر قلب أساليبها وأنماطها الحلزونية. فبكذابين جدد يمكن بلع ما في جعبتها مع استحالة هضمها. هذا إن وجدوا مغفلين لا زالوا يحنون للنكت ولمن يضحك عليهم.

  • nawfal
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 19:54

    TANT QU'iL y a l'ignorance,la pauvreté,les correpteurs,MAKHZANE….Dites vous (dirégeants Parti istiqlal) N'apporte quoi; ce n'est pas votres fautes.c'est la faute de PARTI(USFP) QUI VOUS AVEZ sauver LE MOMENT DE LA CREATION DE KOTLA-KATLA-ET LE député commun…. A CE MOMENT CRUCIAL.JE DONNE UN CONSEIL AU PARTI PJD :ATTENTION,ATTENTION…AU CAS OU VOUS SEREZ LE 1PARTI OU VOUS PARTICIPER AU TEL COALITION GOUVERNEMENTAL AVEC ISTIQLAL ?VOUS ALLEZ,IRIEZ PAYER CHAIR?PARCEQUE LA MAJORITéS DES MEMBRES DE CE PARTI ,ILS ONT CAPABLE DE TOUT.PAS DE PAROL,PAS DE CONFIANCE.DES trahissants….

  • majidd
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 19:58

    مادا فعل الحزب خلال فترة الحكم كلام فارغ ووعود لم يعد يصدقها حتى الاطفال 850 ألف شغل…………………!!!!!!!!!!!" النجاة " مرة أخرى

  • سعيد
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 20:05

    لم افهم هذه الجملة
    "ويخوض حزب الاستقلال غمار الاستحقاقات التشريعية ليوم 25 نونبر الجاري ببرنامج انتخابي واقعي وهادف"
    هل هسبريس طرف محايد ام تقوم بالدعاية للحزب؟؟؟

  • bigoti
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 20:19

    ما هذا الاحتقار لعقول المغاربة وعود ثم وعود كونو على يقين ان الشعب لن تنطلية عليه اكاذيبكم ههههه

  • m'hamed Laabali
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:08

    Bonjour,
    Quelqu'un comme Abbés El Fassi, 1er ministre du royaume, doit avoir une équipe de secrétaireries qui lui rapporte les commentaires des citoyens!
    Quelqu'un comme A. El Fassi, SG d'un grand parti politique doit avoir une équipe de secrétaires qui répond aux commentaires des citoyens!
    Quelqu'un comme El Fassi, vieux politicien, doit cesser de mentir aux citoyens.
    Pourquoi avez-vous attendu jusqu'à présent pour nous parler de la création de ces postes de travail?
    Qu'est-ce qui vous interdisait la réalisation de ce projet avant ces élections?
    Au lieu de faire des promesses-mirages aux marocains, ayez le courage de répondre au moins à leurs questions.
    On a souvent entendu dire que le pouvoir rend aveugle, que pour le garder certains sont prêts à sacrifier tout un peuple. Cette situation, nous la vivons ces jours-ci.
    Soyez sage, M. le 1er ministre et quittez la scène gentiment.
    Les marocains ne sont plus dupes!!
    Amicalement!

  • amazighnarif
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:11

    ربما هناك خطأ.
    حزب الإستقلال ربما قصد 85 فرص شغل من عائلة آل الفاسي.

    ولله إلا كيضحكوا علينا هادوا عيقوا و فيقوا راه 60 سنة وهادوا كايضحكو علينا

  • قريب جدا
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:25

    الى الاخ 33 انا اعرف حزب الاستقلال ربما اكثر منك انهم يعملون لانفسهم واولادهم لا داعي لذكر ما حصل لي في هذا الحزب الذي ضيع حياتي واعطيته الكثير الا ان اكتشفت لعبة النضال من اجل الديموقراطية كفى يا اخي ان تكلمت وبحت بالاسرار التي اعلمها عن حيفية عمل هذا الحزب والتي لا يعلم بها الا القليل انذاك ستعرف من هو حزب الاستقلال وفي الاخير كفانا من هذا الحزب الفاشي

  • Zeggo Amlal
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 21:28

    من الحكمة أن تتغير أشياء كثيرة في هذه البلاد بحكم تولي ملك شاب وطموح زمام البلاد وصدور دستور جديد ناهيك عن التحولات الكبرى التي شهدها العالم من حولنا وفي مقدمة هذه الأشياء سياسة أحزاب وقاداتها الذين لم يتزحزحوا عن كراسيهم قيد أنملة منذ أن اعتلوها .
    فحزب الاستقلال الذي يحاول أن يدخل من النافذة بعد أن طرده الشعب وشبلب 20 فبرايرعبر باب واسع نظرا لسياساته التي أوصلت البلاد الى طريق مسدود في كثير من المجالات، استحود عليه أهل فاس الى درجة أن ساد الاعتقاد بأن هذا الحزب خاص بهم، ولاسيما لدى الأجيال الشابة الذين حلوا أعينهم ووجدوا أن هذا الحزب محتكر من طرف الفاسيين ومجموعة من الأعيان وذوي الامتيازات هنا وهتاك ، والمثير للاستنكار أكثراليوم وقبل اليوم هو سياسة الميز العنصري والجهوي التي هي من المبادئ الأساسية لهذا التنظيم.
    هذا الى جانب فضائح كثيرة ومفاسد عديدة اقترفها الاستقلاليون في هذا الوطن ومواطنيه يعرفها الداني والبعيد ، ويجب على الاستقلاليين أن يدركوا أن مغاربة اليوم بمن فيهم ملكم المقدام ليسوا هم مغارب ما قبل اليوم وأن كل شيئ قد تغير في هذه البلاد الا وجوهكم وسياستكم العنصرية البينة.

  • samir
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 22:03

    حزب الإستقلال لم يقد الحكومة بالطريقة التي تسمح له بالإلتزام بوعوده حيث أن حكومة الظل برئاسة حزب الدولة البـام هو من سير الشأن العام رغما عن الحزب الفائز ديموقراطيا.

  • faris
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 22:53

    انا اريد ان اعرف عباس واش عيترشح لي انه في دئرته التي نجح فيها وقع شئ لم يقع في عهد حمو رابي حكم على سيدة بي هدم بركة هي تسكنها مند40عام لها بنت وولد مكفوفون اي فاقدون البصر دهبت بنت مكفوفة الي وكيل الملك ضنت انها سيشف عليها ولكن خب
    يب ضنها انا كنت معفل لما كنت ادافع على دستور بكل قوة ولكن لما شاهدة ما وقع ليهدي سيدة اصبحة ضذ النتخبات لن اصوت لن اصوت لن اصوت على اي حزب وخصوصا حزب االستقلالي

  • farid
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 22:59

    استريحوا يا مغاربة ليس هناك امل لااصلاح لاعمل لااحزاب كذب كذب كذب لاشيئ غير الكذب على الملك ان يعتقلهم ويحل كل الاحزاب والبرلمان

  • mohammed ahmadi
    الجمعة 11 نونبر 2011 - 23:08

    le peuple marocain ne pardonnera jamais cette parti de l'istiqulal égouiste qui ne vois que ses intérêts et ceux de ses dirégeants.qu'est que vous avez ferez à nos jeunes et notre térrittoire ?que des mensonges et des mensonges,vos plans d'aménagements du territoire,votre societé ALOMRANE …que de l'argent gagnié dans la poche.laisser nous interlocuter notre glorrieux roi que dieu l'assiste qui a tracé la feuille de route pour la patrie regénèrée de nouveau.laissez-nous rêver encore plus vous et vos fameux énnemis PAMISTES.vive le MAROC LIBRE.

  • hamid
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:42

    Parti istighlal=parti republicain aux etats unis=parti sioniste et ultraconservateur et corrompu

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات