حزب الاستقلال يرمي كرة اللهب بين يدي الملك

حزب الاستقلال يرمي كرة اللهب بين يدي الملك
الأحد 1 ماي 2011 - 14:13

دعا المجلس الوطني لحزب الاستقلال، عقب انعقاد دورته العادية السادسة مؤخرا بالرباط، ( إلى تنظيم جميع الاستحقاقات الانتخابية، المحلية والإقليمية والجهوية والتشريعية مباشرة بعد الاستفتاء على الدستور الجديد). وبرر الحزب دعوته بالاستناد إلى أن ( لا فائدة في استمرار مؤسسات دستورية ستصبح في المنظور القريب منتمية إلى دستور قديم ومتجاوز). وذهب الحزب إلى القول إن (من المفيد الآن الإعلان عن جدولة دقيقة تحدد آجال ومواعيد الاستحقاقات).


يبدو أن دافع حزب الاستقلال لإصدار هذا البيان، باعتباره حزبا يقود الحكومة، هو إحساس لديه بأن هناك من يريد أن يجعل منه مكسر عصا وكيس رمل يتلقى الضربات لوحده جراء الوضع الاجتماعي المضطرب والاحتجاجات التي تنظمها حركة 20 فبراير والتي تطالب فيها بدستور جديد، وتدعو خلالها إلى تخليق الحياة العامة، والقضاء على الفساد والفقر، ومحاربة البطالة والتفاوت بين الطبقات الاجتماعية، وسن سياسات تأخذ بعين الاعتبار حاجيات الفئات الفقيرة المحرومة من خيرات الوطن وثرواته.


فلعل الحزب يشعر، وهو على أبواب انتخابات 2012، أن هناك من يسعى لأن يمسح فيه كل أدران المرحلة وأوساخها، وأن يحمله بمفرده مسؤولية تبعاتها بتقديمه في هيئة من يتعنت في رفضه الاستجابة لمطالب الشارع الداعية إلى إقالة الحكومة وحل البرلمان.


بيان حزب الاستقلال هذا سيفسره في المستقبل على أنه لم يكن متشبثا باستمراره قائدا للحكومة إلى حين انتهاء الولاية التشريعية بالكامل. يمكن الجزم بأن الحزب المذكور سيعتبر هذا البيان بمثابة إعراب عن رغبته في حل الحكومة والبرلمان وجميع المؤسسات القائمة بمجرد التصويت على الاستفتاء حول الدستور الجديد.


قد يذهب الحزب بعيدا ويعطي لبلاغه هذا معنى يفيد إعلانه عن طلب لاستقالة الحكومة قدمه الحزب إلى الملك جماعيا من خلاله مجلسه الوطني، وعبر عن الرغبة في الاستقالة بطريقة دبلوماسية وغير مباشرة، ما دامت الاستقالة لا تقدم للملك في المغرب بشكل صريح وواضح إلا في حالات نادرة جدا.


بناء على هذا البلاغ سيقول حزب الاستقلال في الحملة الانتخابية لسنة 2012 إنه، حتى وهو يقود الحكومة، كان غير راض على الكثير من الممارسات التي تقررت على المستوى الحزبي لحظة قيادته للحكومة، وأنه عبر عن تضايقه وتبرمه من هذه الممارسات حين دعا في بلاغه المشار إليه أعلاه إلى ( الإسراع بتعديل قانون الأحزاب بما يضمن تحصين جميع الأحزاب وتطهير الحقل الحزبي من مجموعة من الممارسات المسيئة والمشينة، ومناهضة التمييع الحزبي ووضع حد لظاهرة الترحال السياسي).


سيعتبر الحزب أن العديد من التدابير والإجراءات التي كانت تتخذ في المغرب، كانت في الكثير من الأحيان تتخذ دون علمه المسبق، وأنه كان يباغت بها، وسيقدم كنموذج لذلك، إنشاء حزب الأصالة والمعاصرة، مع ما استتبع إنشاء هذا الحزب من تجاوزات وتطاول من جانبه على الأحزاب والصحافة ومحاولة للسيطرة على الحياة السياسية بعقلية الحزب الوحيد، وعرقلة عمل الحكومة ومنعها من القيام بواجباتها، بل خلق المشاكل لها، كما حدث في الأقاليم الصحراوية خصوصا وقائع مخيم إكديم إزيك.


سيُذكر حزب الاستقلال أنه من موقعه كمشارك في حكومة الثمانينات احتج سابقا على إنشاء الاتحاد الدستوري، وقبله على التجمع الوطني للأحرار، وسيستحضر الحزب أن قادته كانوا يعترضون على إنشاء أحزاب من طرف الإدارة عشية كل دورة انتخابية كان يعرفها المغرب، ليس لأنهم ضد التعددية، ولكن لأنهم ضد إنشاء الدولة لأحزاب خاصة بها توضع رهن إشارتها جميع وسائل وإمكانيات الدولة لاحتواء الديمقراطية وإفراغها من محتواها الحقيقي، لقد كان ذلك يحدث في السابق والحزب يشارك بشكل محدود في الحكومة، ولكن حين حدث نفس الأمر وهو قائدها، فلا شك أن الحزب سيروج للأمر على أساس أن ما تعرض له كان كمينا ومؤامرة لتشويه صورته والإضرار بتاريخه.


بهذا البلاغ الذي يرفض فيه حزب الاستقلال استمرار مؤسسات دستورية قديمة ومتجاوزة بعد التصويت على الدستور الجديد سيقول الحزب لاحقا إنه تبنى مطلب حركة 20 فبراير الداعي إلى إقالة الحكومة وحل البرلمان. وأنه كان إلى جانبها أكثر من كل الأحزاب السياسية المشاركة معه في الحكومة والتي كانت ُتقدم عباس الفاسي وكأنه المتمسك لوحده باستمرار الوضع القائم على حاله.


قد يكون حزب الاستقلال بإعلانه عن هذا الموقف يتصرف انطلاقا من اعتبارات انتهازية وانتخابية صرفة، وقد يروم بذلك إحراج الجميع ووضع الطبقة السياسية أمام مسئوليتها. مهما كان الأمر، فإن هذا الموقف قد يشكل الوسيلة المثلى في نظر الاستقلاليين للدفاع عن أنفسهم في هذه اللحظة الحرجة من تاريخ الحزب..


لكن ما هو رد باقي الأطراف المشاركة في الحكومة مع حزب الاستقلال على بلاغه هذا؟ ما هو رد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية؟ هل توافقه الرأي على إجراء الاستحقاقات الانتخابية وحل المؤسسات المنتخبة مباشرة بعد الاستفتاء على الدستور الجديد؟


والأكثر من هذا هو، كيف يقرأ الملك محمد السادس البلاغ المذكور للحزب، وكيف سيتعامل معه؟ هل سيأمر بحل الحكومة والبرلمان بغرفتيه، وكل المؤسسات المنتخبة لأنها ستصبح مؤسسات تنتمي إلى دستور قديم ومتجاوز، وفقا لتعبير بلاغ حزب الاستقلال، أم سيحافظ على هذه المؤسسات قائمة إلى نهاية ولايتها القانونية، رغم أن حزب الوزير الأول تبرأ منها، ورغم إلحاح الشارع على ضرورة استبدالها؟


واضح أن حزب الاستقلال يحاول من خلال البلاغ المشار إليه التخلص من كرة اللهب التي بين يديه برميها تحت أقدام الأطراف السياسية الأخرى المشاركة معه في الحكومة، وبين يدي الملك الذي يجيز له الدستور لوحده إقالة الحكومة وحل البرلمان. كأننا بحزب الاستقلال يصيح بأعلى صوته من فوق السطوح: علي وعلى شركائي. كلنا في سلة واحدة، لا يجوز أن أتحمل المسؤولية بمفردي

‫تعليقات الزوار

68
  • tanjawi_007
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:31

    لا ارى في البيان اي شئ غريب ..الحزب هو قائد الحكومة و الثاني في المغرب بعد العدالة و التنمية بالرغم من انه يضم في صفوفه اناسا مشبوهين ..لكنه يبقى حزبا مغربيا ..له مناضلين و انصارا و متعاطفين معه من كل جهات المملكة..للاسف عهد عباس الفاسي و عائلته اااذت صورة الحزب التاريخي..و لن تصلح الا بتنقيح الحزب من جذوره و صعود كوادر جديدة ..
    اما وضعية الحزب الحالية و ما يعتمل في البلاد من حراك اجتماعي و اقتصادي و سياسي..فارى عكس ما ذهب اليه تحليل الكماتب و تساؤلاته..فالمنهجية الديمقراطية سواء في عهد الدستور الحالي او القادم تحتم على الحزب اصدار مثل هذي البيانات..و اما الاشكاليات التي طرحها الاخ بنعيسى فاي طالب في السنة اولى قانون دستوري سيؤكد لك ان هناك مقتضيات قانونية و عرفية تمهد لهكذا انتقال دستوري للمؤسسات و الافراد العموميين..
    فلا تقلق ..و تخلق لنا قلاقل ..
    ______________
    ————–
    الاخلاق…هي الحل.

  • فيلسوف
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:55

    هذا اعتراف ضمني بالمؤامرة على الشعب من خلال القبول بالتواجد في حكومة يصفها الحزب نفسه بالصورية ! وأن التحالف الحكومي تمثيلية تنسج خارج أعراف الديمقراطية ! ناهيك عن أن مؤسسة الوزير الأول في كف عفريت ! حزب الاستقلال يقبل بكل هذا مقابل ماذا ! وفجأة ينسلخ عنه لماذا ! الشعب استغنى عن أحزاب بيزنطية ! وهو الآن منكب على تأسيس تعاقدات سياسية انطلاقا من القواعد ! لتأسيس مؤسسات مؤهلة لتمثيل لشعب وممارسة الحكم باسم الشعب في إطار ديمقراطي إجرائي ممكن ! تطلعا إلى إبداع يتجاوز إرادة الشعب وينتصر إلى الفضيلة والكونية ! وما أبعد أحزابنا عن هذا المسار الحتمي…!!!

  • marocain pur
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:57

    un autre scenario bien cuit et bien préparé pour lancer la balle partout et nul part. on lui prépare une bonne sortie sans contrôle sans questions et sans rien. ils continuent a nous prendre pour des cons.

  • AGHARASS
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:15

    هذا البيان ليس رميا للكرة في ملعب الملك بل هو محاولة التفاف علي احد اهم مطالب حركة فبراير و هو حل حزب الاستقلال و محاكمة اعضايه السابقين و الحاليين
    و الذي يتبث هذا هو انفراده بهذا البيان من دون الاحزاب الأخري كما ان ما تضمنه البيان بديهي فبعد تعديل اي دستور يتبعه انتخابات
    كما انه يريد التسابق مع الزمن للتخلص من هذه المرحلة الحرجة التي يمر منها و التي تهدد وجوده كحزب اخطبوطي يتحمل النصيب الاكبر من الوضعية المزرية التي يعيشها مغرب اليوم
    فلا تنازل عن مطلبها في حل هذا الحزب العصابة و محاكمة من تورط من اعضايه في أفعال خارج القانون

  • ابو سحر
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:53

    اذا كان لابد لي ان اعيد الحكاية فانني ساروي البداية فقط وعلى كل واحد منكم ان يتخيل النهاية….كان في قديم الزمان وسالف العصر والاوان ملك شاب يحكم شعبه بالعدل وكان طيب القلب عذب اللسان صارما عندما يتطلب الامر الصرامة سمحا ولطيفا.يحب الحكمة والحكماء…وكان له صديق حكيم كان الوقار والحب متبادلين بينهما..وكان الحكيم يزور الملك بين السنة والاخرى ويقضي معه اياما قبل ان يغادره على امل اللقاء بعدما يشتد شوقهما لبعضهما…
    الا ان حاشية الملك رات في طيبوبته فرصتها السانحة للاغتناء والبذخ فاستبدت بالملك الشاب وعزلته عن رعيته واستبدت بمجالسه …وكان لها ما ارادت فافقرت العباد حتى صار الناس يموتون من الجوع ,وذات يوم اشتد شوق الملك للحكيم ,فسال عنه فاجابه كبير الوزراء بان الحكيم يناوئه في الحكم ويحرض العامة عليه..فطلب منهم الملك ان يحضروا الحكيم حيا حتى يقتله بنفسه ..فهب الحرس لاستقدام الحكيم وهم يستبشرون نهايته ,ولكن فطنة الملك جعلته يسال الحكيم عن سر غيابه, فاجابه الحكيم بانه كان يطارد بومين ذكر وانثى ليخرجهما من مملكة صديقه او يقتلهما ان استطاع لذلك سبيلا..فساله الملك عن السبب في ذلك فرد الحكيم وقد سنحت له الفرصة:
    -ان الانثى يامولاي كانت تطلب في كل مرة يريد الذكرقضاء حاجته معها مهرا غاليا,يكلف شعبكم الكثير.
    -ماذا كانت تطلب الانثى؟
    – كانت تطلب مهرا خراب 20 قرية او مدينة من مملكتكم يامولاي.
    -ماذا تقول؟
    -ماعليك الا ان تخرج لترى حجم الخراب….

  • tayret
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:05

    منذ خروج الحماية الفرنسية النصيب الأكبر في الحا لة المزرية االلتي يعيشها المغرب في جميع المجالات و هي مسؤولية حزب الإ حتقلال العنصري .

  • مغربي.....ولكن؟؟؟
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:07

    بالله عليكم كيف لحزب جمع بين جنباته بعض أباطرة التهريب كونطبوند الغبرة واحتل ما احتل من مرتبة في الإنتخابات السابقة بسبب شراء التزكيات وتوزيع المال والخمر على الناخبين أن يخرج علينا اليوم في ثياب الواعظين حقا إنه مكر وخبث السياسيين الأيام بينك وبين الناخبين يا حزب الإستغلال وكما سقط حزب الإتحاد من عرشه بعدما بانت عيوبه ستحتلون قاع الترتيب وقد فاتكم القطار ويكفي حزبكم أنه على رأسه عباس الذي ضحك على ذقون الشباب في فضيحة النجاة حينما كان وزيرا للتشغيل وفي حكومة أخرى كان يرضع من ضرع ميزانية الدولة الحلوب حينما كان وزيرا بدون حقيبة والأن وزيراأولا لايقدر حتى على الكلام او المشي بطريقة سليمة
    فاتكم القطار يا حزب الإستغلال فاتكم القطار

  • سلمان
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:27

    الان وبعدان قضيتم اغراضكم تريدون حل البرلمان وانتخابات مبكرة. بعدان وظفتم ابناءكم وحفدتكم واصهاركم وبني عشيرتكم في ارفع المناصب .. الان فقط تريدون ان تفظوهايا حزب الانتهاز بامتياز

  • ahmed
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:09

    un parti assassin
    un parti pilleur des richesses du pays
    on ne peut faire l’avenir sans sans questionner le passé proche et lointain de cet intrus historique
    à mort les assassins

  • عزيز
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:11

    الذين سعوا في الخراب هم وزراء حزب الإستغلال وأتباعهم من المرتزقة الخونة الذين باعوا ضمائرهم واتبعوا الكراسي والمناصب ونسوا العهود والوعود لقد عتوا في المغرب فسادا بدعوى الإصلاح، الغلاء تفشي ظاهرة الفساد والقمار والخمور والزنا واللواط والإباحية وبث المنكرات على شاشات التلفزة ومساندة المهرجانات والحفلات واللقاءات التي تكثر فيها المصائب، وحدث ولا حرج عن علاب وما أتى به من قوانين جزرية لمستعملي الطرق وعدم تجهيز مصالحه للقيام بالواجب فيما يخص شواهد السياقة والرشوة والمسوبية في المندوبيات المخصصة لهذه الغاية، وسلب أموال الناس بالباطل وغلاء واجبات الفحص المخصص للسيارات التي كانت قيمتها 90 درهما فأصبحت 330 درها في السنة، وفرض ضريبة السمعي البصري على المواطنين لدعم التلفزة التي تبث المناكر وتعلبم الناشئة الفساد والغناء والرقص والإباحية وكشف العورات وللاهوم العروسة ومسابقة 2 م و….و.0… كل هذه المصائب تسبب فيها حزب الإستقلال بوزرائه وأعوانه الذين لم يحترموا قدرات الشعب ولم يعيروها أي اهتمام وأرادوا أن يصلحوا وجههم بزيادة أجور الموظفين 20 درهما في اليوم لكل موظف. ياللخزي والعار. ما هي نسبة الزيادات والغلاء الذي عرفته مختلف المنتوجات الفلاحية و20 درهم في اليوم لكل موظف.
    إننا نطالب بمحسابة الحكومة ومراقبتها وإعادة النظر في القوانين المجحفة التي سنتها وتحملها الشعب رغم أنفه بواسطة سدس أعضاء البرلمان الذين صوتوا على هذه القوانين.
    لهذا نضع أمام شعبنا ما اقترفه حزب الإستقلال الذي يريد أن يتملص من الاسئولية ومن المحاسبة ويطالب بالإنتخابات بعد التصويت على الدستور.
    إنها لالعبة جديدة من ألاعيب عباس وجماعته. ولنا الحساب معه إبان الإنتخابات المقبلة بحول الله

  • observatrice
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:15

    le parti de l’istiqlal voulait rester le seul sur la place càd le parti unique au maroc , en somme une dictature déguisée. les partis RNI, UC et les autres ont été crées par ceux qui refusaient le parti unique au maroc et c’est que c’est ainsi .heureusement

  • شبيبة الإستقلالية نريد منكم رد
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:21

    حزب تاريخي مثل حزب الإستقلال هل فقد قراره ؟ هل قراره في يد الهمة ؟ هل مناضلو و أحفاد علال الفاسي يرضون بهذا الوضع لحزبهم؟ هل يرضون أن يأكل الآخرون الثوم بفمهم؟يا شبيبة الإستقلالية نريد منكم رد فعل حقيقي هل أنتم مع تطلع الشعب لمغرب أفضل أم مع توضيفكم إلا أن تنتهي مدة الصلاحية؟أقول هذا غيرة على أحد الأحزاب التاريخية.التي إن لم تتدارك الموقف ستكون في خبر كان.ما هذا العجز الملاحظ؟ آن الوقت لمبادلرات جريئة ولكم واسع النضر

  • لعروسي عبدالرحمان (ب لومان فر
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:31

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .
    حتى و لو يا سيدي الوزير الاول السيد عباس الفاسي صوت الشعب المعربي لفائدة الاصلاحات الدستورية من الواجب عليكم يا سيدي و انتم كرجول سياسي اعطاء الوقت اللزم لهذه الاصلاحات حتى تضع رحيلها في امن و امان و من اولاويات الاولاويات التي كان من الواجب عليكم المطالبة و الاسراع هي الاصلاحات الدستورية و من ضهنها ضمان المسار الانتخابي بطريقة نزيهة و ضمان للشعب المغربي على ان وزارة الداخلية تبتعد كل البعد عن تدخلاتها في جميع الاستحقاقات و الا سيبقى الشأن و عزوف الشعب كما هو عليه و هكذا ستستمر مجموعة من المفسدين في داخل المملكة في فسادها و في الصيد في الماء العكر و هذا هو الشيئ الذي لا يتمناه الشعب المغربي لوطنه .
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • الكواكبي
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:33

    الحزب الذي يحترم نفسه حقا لا يمكنه أن يشارك في حكومة شكلية تستعمل كمنشفة لا أكثر .. و في هذه المرحلة بالذات كان على حزب الاستقلال أن يبادر إلى الاستقالة، لكنه متورط في تطبيق السياسة الفاسدة و مستفيد من مغانمها ، و هو لا يقدر على اتخاذ موقف كهذا الآن و يبحث عن مخرج من ورطته.

  • بنادم
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:37

    لاتقم بغرس الكراهية في هدا البلد حزب الاستقلال هو مرجعية وله من الاطر الكفاة التي تتواجد به اكثر من اي حزب اخر وان كنا نناشد الديموقراطية فيجب ان نقطع مع الفكر القبلي الدي هو نقيض لها من الاساس

  • عبد الله الزميمي
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:39

    ضروري الخروج من الحكومة وضروري الحساب المبين لكل فرد فيها ولكل من استفاد باسم العائلة الفاشية من أموال الشعب المغربي.
    أما الاستفتاء فلا تعولوا عليه كثيرا فلن نصوت على طبخة عرفنا فحواها ومآلها.
    انشري هسبريس هاذ الناس كايخرفوا

  • aziz
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:29

    من الواضح ان عباس استفاق من نومه السبات لكن اين كان طوال هدا الوقت اهو ضغط الشعي الدي افاقه ياخي عباس لن تخرج بهده السهولة يجب محاكمتك اولا ام انك تريد الاستقالة باخف الخسائر لقد انتهى زمن الدل والكدب على الشعي …”بركا من النفاق راه الشعب عاق او فاق” ما على الشعب الان هو الالتفاف والتوحد لمواجهة رموز الفساد والقضاء عليهم ومحاكمتهم اوجه هده الرسالة الى كل مغربي يحب وطنه فالمغرب والحمد لله بلد الخير والعطاء فيه ما يكفي من الثروات فكل مواطن له الحق الاستفادة لكن المشكل يكمن في هوولاء اللصوص الدين سرقوا كل شيئ امثال عباس …فالمغرب يتوفر على شريط ساحلي كبير كما يتوفر مناجم عدة ‘اميضر بوازار..’ كما يتوفر على الفوسفاط +الفلاحة …الان ماعليك ايها الفقيرالا ان تقف وقفة رجل واحد وتتحد وتناضل من اجل تطهير هدا الوطن من هوولاء اللصوص الخناوير المفسدين لانهم بكدبون علينا

  • مواطن
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:25

    ربما لم يدرك حزب الاستقلال بعد أنه النقطة السوداء التي تجثم على قلوب المغاربة،فأخطاؤه المتكررة منذ ماقبل الاستقلال أبانت غير ما مرة أنه حزب انتهازي لا تهمه مصلحة هذا الوطن،بل همه الوحيد هو الحفاظ على مواقع ال الغاسي الى حد لا يستطيعون تصور مغرب لا يقبل أن يكون ضيعة يتحكمون فيها وحدهم دون غيرهم، ربما سيناريو هذا الحزب و نمط تفكيره يذكرني بعلي عبد الله صالح و القدافي،كلهم مصابون بأمفلونزا حب السلطة المفرط، وعشق الكراسي التي لا تنتج الا الذل للشعوب،لذا نطلب من الدولة المغربية حل حزب الاستقلال وتحويل مقراته و أموال نخبته لتخدم المشروع المجتمعي التنموي الذي لا يريد اخطبوط الفساد نجاحه واستكماله.

  • majid b
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:41

    قبل الحراك الحالي كان الإستقلال مبتهج بالأوضاع ، يفتخر بإنجازاته الكبيرة داخل الحكومة ، لا يرى في المغرب إلا كل خير ،وهاهو فجأة تيبدل الفيستة وينادي بالتغيير ومحاربة الفساد ،
    وكأنه استفاق من سبات عميق ليركب الموجة وكي لايرمى في مزبلة التاريخ.
    على المغاربة أن يقفو سدا منيعا أمام المنافقين والإنتهازيين إدا ما أردنا مغربا عادلا لجميع المغاربة،ودلك بتوعية كبار السن والغير قادرين على القراءة بخطورة انتخاب مرشحي أحزاب النفاق وبائعي الكلام

  • عزيز بنمومن
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:43

    ليس هذا بالتعليق السياسي بل مجرد انطباع أولي: يمكن أن نعتبر مادعا إليه المجلس الوطني لحزب الاستقلال، إلى تنظيم جميع الاستحقاقات الانتخابية، المحلية والإقليمية والجهوية والتشريعية مباشرة بعد الاستفتاء على الدستور الجديد.هو تعبير جميل عن فطنة المغاربة، بالرغم من الاختلافات البينة التي قد تكون بينا على المستوى السياسي، يمكن أن ندبرها بالحكمة ، إن انتقاداتنا للحكومة ولحزب الاستقلال لا تنفي عنهما و لا تشكك في وطنيتهما، والإعلان عن التخلي الطوعي والقانوني، في نفس الوقت، عن الحكومة استجابة لمطالب أغلبية الشعب المغربي بطريقة لا تحرج أي طرف، هو فطنة وأخلاق سياسية عالية في وقت لم تعد فيه أخلاق عند معظم حكام العالم العربي والدول المتخلفة، ومن بابا الأخلاق أن نعترف، حتى لمن نختلف معهم وننتقدهم بما لهم من مزايا ومن أعمال إيجابية عندما يقدمون عليها، ونعتبر هذه الدعوة منطلقا جيدا وحكيما لتحقيق إصلاحات حقيقية في ضل التعايش والسلم واحترام الجميع فما أجمل أن نحقق الحرية والكرامة وترسيخ دولة الحق والقانون والمؤسسات بالتفاهم والمحبة والاحترام المتبادل وترسيخ أخلاق المسؤولية والمحاسبة بعيدا عن منطق العقاب والانتقام ، والنضال السياسي لا يتناف مع قيم الجمال والأخلاق العالية بل ماهو إلا امتدادا لها، وشبابنا جميل في أفكاره وأشكال تعبيره، ومحق ومجد في مطالبه,

  • بن ناصر
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:47

    هذا ما عهدناه فيكم من صدق والله الموفق

  • طاطوي
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:23

    لا انتخابات قبل محاكمتكم يامجرمي المغرب يا مختلسي أموال الشعب .
    بماذا نفسر تقاضي مفتشي حزب الاستغلال الاقليميين والجهويين لاجرة شهرية 5000 درهم؟؟؟؟؟؟
    من اين تأتي هذه الاموال ؟؟؟؟

  • هشام
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:35

    كل ما في الامر ان عببيس يريد أن يقفز من السفينة بعد أن أصبحت على شفير الهاوية
    يريد أن ينجو بجلده ويتركها بعد أن مص دمائها
    السيد عمر شكارتو لا هو لا عائلتو
    لاش غادي ابقا صابر لصداع الراس
    ماحد هاد البلاد مافيها محاسبة
    عمرنا ماغدي نزيدو سانتيم للقدام

  • رشيد
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:45

    لقد تحامل الكتير على حكومة عباس الفاسي للاسف الكل في المغرب اصبح محلل دون درايةللحكومة ايجابيات وسلبيات ولكن بعض المغاربة اصبحو متخصصين في النظرة التشائمية

  • محمد
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:05

    حزب الاستقلال هو سبب كل المصائب قتل كل المقاومين الحقيقيين علينا حل هدا المكروب الدي ينخر بلدنا.

  • gadiri
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:17

    انعقاد المجلس الوطني لحزب الاستقلال مؤخرا بالرباط، في دورته العادية السادسة و التي دعا فيها إلى تنظيم جميع الاستحقاقات الانتخابية، المحلية والإقليمية والجهوية والتشريعية مباشرة بعد الاستفتاء على الدستور الجديد. وبرر دعوته بالاستناد إلى أن الدستور قديم ومتجاوز و إن المفيد الآن الإعلان عن جدولة دقيقة تحدد آجال ومواعيد الاستحقاقات.
    لكن ما هو موقف باقي الأطراف المشاركة في الحكومة مع حزب الاستقلال على بلاغه هذا؟ ما هو رد التجمع الوطني للأحرار و والتقدم والاشتراكية و الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية؟ هل توافقه الرأي ؟ ولماذا لا يقترحوا إجراء الاستحقاقات الانتخابية الداخلية مع تحديث البنية التنظيمية و تشبيب الأطر المسؤولة و تكييف قوانينهم الداخلية مع متطلبات المغرب الجدي

  • كمال
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:13

    حزب الاستغلال، حزب الفاشيين، حزب المنافقين

  • تاشفين
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:49

    هاد الحزب سميتو حزب الاستغلال ..راه ما غادي تكون احسن من اللي كانو فيه بحال خالد الجامعي و اللي عرفوه بحال نيني

  • عباس بن فرناس
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:07

    اظن ان من كاتب هدا المقال لا يريد اعادة الانتخابات كلها محليا جهويا واظنانه يمارس بعض الاختصاصات في احدى هده المؤسسات ولا يريد اعادتها فيتهم حزب الاستقلال برمي كرة اللهب بين يدي الملك فجميع الاحزاب في المغرب لا بد من ان تشمل بين مكوناتها مفسدين وليس حزب الا ستقلال لوحده ما قاله عباس الفاسي منطقي وقانوني 100% فالمؤسسات بعد اجراء الدستور ستكون كلها خارج القانون وبالتالي وجب علينا اعادة الانتخابات على جميع المستويات وقد اشرت مرارا وتكرار اثناء مناقشة مراجعة الدستور الى هده الفكرة او هدا المنطق القانوني ولم يعجب خصوصا بعض الرؤساء الانتهازيين لانهم يريدون الاستمرار في النهب حتى سنة2015 فاخاف عليك ياكاتب هدا المقال ان تكون من بين هولاء الانتهازيين اما حزب الاستقلال فبيانه قانوني ومنطقي ولن يجادله احد في دالك سوى الاميين الانتهازيين امثالك . لانه لا يمكن ان ان نناقش القواعدلقانونية التي تشبه القواعد الرياضية

  • mohayed
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:01

    رغم عدم انتمائي لأي حزب، أقول للاستقلاليين أنكم أذكياء واتخدتم اجراءا صائبا، فلا يمكن أن تتحملوا مسؤولية الفساد لوحدكم، خاصة وأن الوقت أتبت أن الأمور في المغرب تتحكم فيها أطراف أخرى، والحكومة تبقى مجرد مؤسسة صورية، ما على أعضائها إلا الانخراط في الفساد والنهب وخدمة المصالح الخاصة، أو الانسحاب والاقالة لكل من لم يثقن التمثيل. فحدث مراكش يتبث هذا بشكل واضح،فهو يتبث أن فاعليه ممن يتضايقون من الاصلاحات التي نادى بها جلالة الملك وتحمس لها الشعب، فسواءا كان الفاعلون من الداخل أو الخارج ( تنظيم القاعدة كما روجت له الداخلية )؛ فإن رجال أم الوزارات متورطون فيه بشكل مباشر أو غير مباشر: عن طريق التقصير في التصدي لمثله، رغم الميزانيات التي تصرف في هذا المجال( كاميرات منصوبة في الساحة للمراقبة، صرفت عليها عدة أموال، أغفلت السلطات الحديث عليها، ولما طالب أذكياء الوطن بالرجوع إلى تسجيلاتها، أجابت السلطات أنها لم تكن مشغلة وقت الحتدث هههه) أضف لهذا حدث أعتقال نيني…
    اذن فبعد هذا الكشف الواضح “للعب” وواقع التسيير في المغرب فمن الغباء بقاء الحكومة أو أي مسؤول يرى أن دوره صوريا فقط ، وسيتحمل عواقب المسؤلية الشكلية

  • omar chawi
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:03

    حزبالاستقلال حزب عريق فيه مناضلون شابته شوائب خلال تسييره الحالي للحكومة,ورغم مؤخداتنا له,سيدكره التاريخ من موقعه كحزب سباق الى الاعتراف بحقية مطالب حركة 20فبراير بعد طبعا ملك البلاد الذي سيذكره بمشعل شباب هذه احركة.

  • maghribi
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:53

    parti démagogue et sans crédibilité aucune chez les marocains depuis tres longtemps.

  • mohamed binawa
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:51

    nous ne sommes pas des separatistes. nous sommes pour l unite du mroc.l istiqlal a toujours nuit aux marocains. il faut qu il soit dissoud.a bat ce parti sioniste

  • izelmad
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:59

    عباس داهية كبير ترعرع داخل المربع الذهبي للمخزن.
    استطاع المناورة كثعلب لايقهر.
    يتدرع ب :: برنامج صاحب الجلالة ::
    حتى لايحاسبه الشعب.
    يترك الكرة في ملعب صاحب الجلالة,ليغرقه و ليورطه بطريقة ذكية.
    على الملك هن يحتاط من هذا المقلب و الفخ الذي يحاك ضده من طرف مشايخ الاحزاب المغربية.
    و الا فغدا سيقول المغاربة ان مشاكلهم سببها صاحب البرنامج و ليس عباس.

  • morinos
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:01

    et meme si ce gouvernement decide de rester jusqu a 2012
    ; est il capable de resister a la pression de la rue( (mouvement 20 fevr personnellement: je ne crois pas que mr abibiss pourra maintenir son gouvernement juqu aux elections prochaines.nous pouvons dire que le conseil national de l istiqlal essai de trouver la solution la moins desastreuse possible.

  • sakhet
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:09

    nous sommes habitues a ces manoeuvres le pi continu a se moquer de nous depuis longtemps comme les autres partis vous navez plus de chances au maroc allez chercher ailleurs peut etre vous trouverez une zenga ou vous cachez degagez avant les elections si vous respectez ce peuple harimna harimna lihadihi allahda

  • عبده أبو أمل
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:11

    حزب الاستقلال يريد الخروج من الباب كي يعود من النافذة، هل تعتقدون أن الحكومة القادمة لن يكون فيها حزب الاستقلال؟ أم أن البرلمان بغرفتيه سيكون خاليا من أعضاء الحزب؟ مادام المال والفساد السياسي قائمين، والحياد السلبي للإدارة المغربية موجودا، فحضور حزب الاستقلال في المؤسسات السياسية سيظل حاضرا احب من أحب وكره من كره. نظرة بسيطة على مكونات هذا الحزب في البرلمان تعطي صورة واضحة جلية عن من يمثل الحزب داخل المجلسين “بوشكارة” ومحترفي الانتخابات الذين بمامكانهم تخطي العتبة حتى ولو ترشحوا باسم حزب الشيطان لأنهم عرفوا وعلم علم اليقين من أين تأكل الكتف، هذا البيان بكاء تماسيح على مواطنين خبروا السياسة والسياسين لكن صدق الشاعر حين قال:
    لقد كنت اولى منك بالدمع مقلة==لكن دمعي في الحوادث غالي
    وكل بيان وانتم ببيان

  • salim
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:15

    الخزي والعار لآل الفاسي الفاسدين الدين امتص دماء المغاربة الى جحيم جهنم

  • التوفيق
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:13

    حزب الإحتقلال يجب محاسبته عن جميع الجرائم التي ارتكبها منذ 1950م مروراً بXliban و حتى محطة النّجاة..و معهد ميدايز لنجل الفاسي المدلّلْ.. و ما بعدها…….,و ما بعدها…. و ما بعدها…نجات…!لا يُمكن لأيِّ دستورٍ لا يتضمّن مبدأ “عدم الإفلات من العِقاب” أن يكون موضوعيّاً لا من حيث الشّكل ولا من حيث مضمونه..و بالتالي لن تعرف صناديق التصويت عليه الإقبال المطلوب..الشّعب فاااااااااااااااااااااق و أمير المؤمنين كايقوم بالازم…و الله وليُّ التوفيق

  • hakika wadiha
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:19

    حزب الاستقلال حزب سلطوي يحب نفسه افتراءات عباس الحاسي ماهي الا مؤامرة على الشعب لتوريث الحكم لاحد ابناء الفاشية موعدنا في الانتخابات وسترون ان الكلام المذكور الان سيكون حقيقيموعدنا ان شاء الله بعد الانتخابات.
    لو تعلمون ان اخطر مافي الطبقة الاستقلالية طبقة المناضلين في اموال الشعب المنضويين تحت لواء هذا الحزب ومن يكذب ينظر الى الاباطرة المحيطين به.

  • mohamed biou
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:17

    حتى لو استقالت حكومة عباس، فإن حزب الإستقلال في نظر المغاربة يبقى هوالمسؤول عن الوضع الكارثي الذي يعيشه المغرب منذ الستينات إلى اليوم. فإذن قد تأخر الوقت كثيرا ليبرء عباس ومن سبقه ذمة هذا الحزب من تفقير وتحقير هذا البلد ومواطنيه.

  • noureddine
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:35

    Après le colonialisme Français le Partie de L’Istiqlal

  • مواطن
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:39

    غير مؤسوف عليكم الى مزبلة التاريخ .
    ولكن لابد من المحاسبة قبل الدهاب .

  • bassou
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:43

    بالله عليكم هل المشكل عندنا في المجالس كمؤسسات ؟او في الحكومة؟ان التغير يتوقف اولا على ثورة داخلية داخل الاحزاب لتسمح بضهور نخبة جديدة قادرة على تلبية تطلعات الشعب فلا معنى لتغيير الدستور واجريت الانتخابات لتعود نفس الوجوه للحكم لان الوزير الاول سيكون حتما الامين العام لحزبه الفائز في تلك الانخابات ثم يعود نفس البرلمانيون والمستشارون الى مناصبهم وتعود حلمة لعادتها القديمة ادن المشكل عندنا في الاحزاب وشكرا.

  • مغربي
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:41

    المغرب لنا لا لغيرنا

  • خالد المقاتل الرقمي
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:47

    اجابة حركة 20 فبراير على البيان. لقد وقعت يا حزب الاشتقلال . بعدما طغيت في البلاد ولا ينفعك البكاء لان الحساب لابد منه طال الزمن او قصر لا تبكون الان لانه كان امامكم وقت كافي للاصلاح كنتم منهمكون وقياداتكم في جمع الاموال اموال الشعب التي لا يعرف فيها الشعب الا الاسم والكورنيشات والحفلات.

  • teacher
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:45

    ce parti fachiste est le responsable de tous les miseres du maroc, depuis sa creation par allal al fachi et ces comptriotes

  • محمد مرابطي
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:23

    أعزائي،
    من يعتقد أن حزب الاستقلال أفاق فجأة ليتخذ هذه المبادرة واهم… أعتقد أن المسألة محبوكة من دوائر أخرى، لكن كان لا بد من تلبيسها… على أي ، السيناريو بديهي أو يكاد: تعديل الدستور بجرعة “كبيرة” من الجرأة، تليه انتخابات يفوز فيها الإسلاميون المعتدلون ويؤيدهم الاستقلال لتشكيل حكومة يعارضها اليسار وباقي الأحزاب…

  • المحكور
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:19

    إن حزب الاستقلال عفوا الاستغلال هو حزب الانتهازيين والوصوليين والخونة. فهو حزب الحرباءالذي يتلون بألف لون .وهو السبب في تخلف المغرب .وأغلب الوزراء بل جلهم الذين تعاقبوا على حكم المغرب منذ الاستقلال إلى اليوم منه .وهم الذين كان لهم دور ووجه مع الاستعمار،وهم الذين تعلموا على يده. وعندما استقل المغرب ادعوا على أنهم هم الذين حرروه .وهم أكبر الجبناء.بل الذين حرروا المغرب هم الشرفاء الأحرار.وهم الذين زوروا التاريخ لصالحهم.وهم الذين يستغلون خيرات البلاد إلى اليوم

  • المغير علي الوطن
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:21

    لا احزاب في المغرب انهم سوسية حيت لم يشكلو من القاعدة بل احزاب نخب لا نرهم سواء في الانتخابات انهم مجرد ببغاء يسمعون كلاما ويرددونه لا طاطير لشارع ولا ولا …….فالحزب الدي اضاء سرعان ما انضفء اخد من السلام كمبدء وكسب عضف الشارع لكن دون المستوى ههي حالة المغرب فمن يتجرء بقول الحقيقة هناك فساد اكتر تفشي الرشوى في كل الميادين وخصوصا الصحة بل تسمسر وكدا القضاء فان فسد هدا الاخير فلا ترجو خيرا فمن اراد النجاح في مبارة القضاة عليه ان يدفع الرشوة فكيف سيكون هدا القضي بعد تخرجه ……..فالمبارة كلها هكدا ليست بالكفاءة بل الرشوة والتسمسر كلنا نعرف هدا الي متي

  • hassan
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:37

    عاش حزب الاستقلال حزب المثقفين حزب الثرات و الآصالة المغربية

  • Abdou
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:23

    إنها خطوة ذكية من حزب يعرف حقيقة الشأن العام ومحترم لنفسه وأوافق عدة إخوان على أن موعد الانتخابات سيكون مباشرة بعد النتيجة للاستفتاءعلى الدستور بنعم حتى يكون المغرب يتماشى مع روح التغيير المنادى به وفي عكس ذلك تبقى الحكومةممارسة لأعمالها قانونية إلى أن تستنفذفترتها 2012 , أما فضيحة النجاة فأنا أعتبرها مثل تفجيرات 16 ماي : بدون نتيجة للتحقيق ما دام المتورطون أقوى وغائبون عن مسرح الأحداث فرجاءا أحجموا عن اتهامات دون حجج والدليل الآن القضية هي بين أيدي القضاء

  • hamdi
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:57

    حزب حكم البلد منذ الإستقلال يتحمل كل المسؤولية في فساد البلاد
    وتسبب في تشريد الألاف وتهجير الملايين

  • ملاحظ
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:25

    لقدمات حزب الاستقلال منذ زمان،وماتت وطنيته،ولم يبق منه إلا حزب الاستغلال الفاسي،وحرب الجكومة الفاسية وحزب الاستعمار الفاسي،الذي وزع وظائف الدولة الكبرى على حواشي عباس الفسي،وأفرغ بنك المغرب،وتدرع بلأزمة الاقتصادية….؟؟؟

  • إبراهيم
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:29

    بعض التعليقات تسمي حزب الاستقلال بالحزب التاريخي، رغم أن تاريخه مثقل بما يندى له الجبين، ابتداء من اتفاقية إيكس ليبان على “الاستقلال الناقص” للمغرب، إلى ممارسته لديكتاتورية الحزب الوحيد بعد إعلان نهاية الحماية، والتنكيل بكل من لا يقدم فروض الطاعة والولاء للحزب، إلى الفضائح التي واكبت تسيير الاستقلاليين لعدد من القطاعات الحيوية والتي عرفت التقهقر والتخلف (التعليم، الصحة، الشغل، الأشغال العمومية، الصحة، الفلاحة، السياحة، الصناعة التقليدية، …)
    ما نجح فيه الاستقلاليون هو الاستيلاء على ثروات شعبنا المسالم. وحين اختلف “اللصوص” حول توزيع الغنيمة بدأت تناسل من حزب “الاستغلال” أحزاب وأحزاب … وجميع الأحزاب التي “خلقت” فيما بعد زاحمت “الأحزاب التاريخية التقليدية” في ادعاء الوطنية وخدمة المصالح العليا للوطن، والاستجابة لمطامح الشعب … مستغلة طيبوبة أبناء هذا البلد الأمين الذي لا يرغب أبناؤه إلا في العيش الكريم … فهل تحققت هذه الكرامة لكل مواطن؟
    عندما تتحقق، سنؤمن بدور الأحزاب، وسنؤمن “بالسياسيين”، وسنؤمن أننا نتمتع فعليا وعمليا بالاستقلال.
    المحطة الانتخابية القادمة ستبين لكم أن النسبة الضئيلةالتي شاركتكم لعبة الانتخابات السابقة أصيبت أيضا بالغثيان والملل من أكاذيب السياسيين ووعودهم العرقوبية.

  • teznine
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:27

    هاهو عباس يركب سفينة النجاة من المحاسبة و المحاكمة.أليس بالفاسي الذي نصب و احتال على المغاربة في قضية النجاة؟كيف سنواسي أولئك الشباب أبناء الفقراء الذين عملوا في الضيعات الفلاحية،وهم حملة شواهد،ليكسبوا مصاريف طلب الترشيح:التنقل و الفحص و….أرجوا أن تتلاطم الأمواج و يلقى عباس في اليم كي يلتقمه الشعب.

  • استقلالي
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:55

    حزب الاستقلال يعرف تراجعا خطيرا منذ الولاية الثانية لعباس الفاسي كامين عام بحيث كون رفقة المفتش العام محمد السوسي لوبيا اعتمد على تمييع العمل الحزبي والذي اسفر عن اضعف مجلس وطني غالبيته اناس متملقون وانتهازيون اضافة الى الامية المستشرية في صفوفه وذلك بغية ضمان الولاية الثالثة لعباس الذي اساء لحزب الزعيم علال الفاسي وذلك بشن حملة الاقصاء ضد الاطر المتمرسة كخالد الجامعي ومولاي احمد الخليفة وعبد الحميد عواد وغيرهم كثير من الطاقات التي تزخر بها الاقاليم للانفراد بالحزب خدمة لاطماعه الخاصة وتثبيت افراد اسرة ال الفاسي في مختلف المؤسسات العمومية،ضاربا عرض الحائط مبدأ العدالة التي كان يتغنى بها الحزب ، وشطحاته في دورة المجلس الوطني الاخير ليست سوى محاولته الهروب من المحاسبة التي يطالب بها المغاربة وفي مقدمتهم الاستقلاليون الشرفاء الذين يقولون لامثاله : الماء والشطابة الى قاع البحر لانك افسدت الحزب والحياة السياسية بصفة عامة”

  • marocain
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:21

    il resemble dans cette photos aux anciens egyptiens hhhhhh

  • said rabat
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:49

    عندما ينادي حزب الإستغلال إلى تنظيم جميع الاستحقاقات الانتخابية، المحلية والإقليمية والجهوية والتشريعية مباشرة بعد الاستفتاء على الدستور الجديد مبررا دعوته بالاستناد إلى أن» لا فائدة في استمرار مؤسسات دستورية ستصبح في المنظور القريب منتمية إلى دستور قديم ومتجاوز «فإنه بذلك يكون قد حسم في نتيجة الإستفتاء “بنعم” للدستور الجديد الذي لم يولد بعد وما زال في مرحلة التداول بين اللجنة المكلفة وباقي مكونات الشعب “احزاب، نقابات، جمعيات المجتمع المدني..”
    فكيف بحزب ديموقراطي الحسم في دستور لم يضع بعد ولم يرفع للملك للنظر فيه، وماذا لو كانت نتيجة الإستفتاء ب”لا” أم أن الحزب ألف التوافقات أم النتائج المزورة للإستفتائات من قبيل “99،9 % “
    على الحزب أن يحترم الشعب والمؤسسات على حد سواء وألا يحاول القفز عليهما لأغراض ضيقة، فالزمن قد تطور والشعب كذلك

  • سعد
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:29

    لا يمكن أن تغطي الشمس بالغربال فحزب الإستقلال حزب عتيد له كوادر ومناضلين شباب أفنوا حياتهم في خدمة الشعب فبيان المجلس الوطني يجب ان يسجله التاريخ لأن هذا الحزب بالرغم من رئاسته للحكومة فهو أول من لبى نداء الشعب بطلب حل الحكومة والبرلمان بغرفتيه ولكن نجن دائما ضد القرارات الشجاعة والتي تخدم الوطن والشعب وبما أننا مقبلون على دستور جديد فيجب أن يدخل على مؤسسات جديدة منتخبة بطريقة ديمقراطية أم أن كاتبنا له منصب بأحد هذه المؤسسات فيخاف أن لايكمل ما تبقى له الولاية الحالية

  • mohamed
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:03

    السبب الرئسي في الاوضاع المزية التي يعيش فيها الشعب هو الاخطوبط الفاسي.
    حسبي الله ونعم الوكيل في عباس الفاسي وعصابته.

  • جمال بدر الدين.
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:59

    إنهم يوضحون لنا كيف يكون الاستغلال،وكيف تكون ممارسة المخطط الاستعجالي الذي يستعجل خراب البلاد….

  • جمال بدر الدين.
    الأحد 1 ماي 2011 - 14:19

    قال أهل العلم والدراية من المسلمين بأنه لا رأي لمن لا يطاع إلا بقدر ما يريده من هو أهل للطاعة،أما من يسعون ويستعجلون خراب البلاد والعباد ،ولا يخدمون إلا مصالحهم،ومصالح أسيادهم،فلا طاعة لهم لأنه لا نصاب لهم، إن هؤلاء لم يعد لهم صوت بين المغاربة،إلا ما قدرته لهم وزارة الداخلية…أما المصداقية فأحزابنا فقدت كل قيمتها حين باعت مصالح الشعب في بورصة الانتخابات،فهل بقي لهذا الحزب أو ذاك مايراهن عليه سوى اللعب مع الكبار تلك اللعبة القذرة التي تقسم فيها “الوزيعة” التي تسمى اللعبة الديموقراطية،و أحيانا أخرى الخريطة السياسية،أو الكعكة كما يحلو لهم أن يسموها بصريح العبارة،أفلا تخجلون من أنفسكم…

  • RACHOUD
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:51

    LA PERIODE DE MANDATYEMENT DU PARTI A LA TETE DU GOUVERNEMENT A CONNUE LES MEILLEURS RESULTATS PAR RAPPORT ATOUT LES GOUVERNEMENTS PRECEDENTS NOTAMENT LES AUGMENTATIONS DES SALAIRES,L’ACCES AUS SOINS GRATUIT POUR LES DEMUNIS,L’EMBOCHE LE PLUS CONNUS AUX SECTEURS PUBLIC DU TOUS LES TEMPS ,le nombre importants des lois sortis et approuvées par cette gouvernement ,malgré les coups mentés par les ennemie de l’ISTIQLAL POUR STOPER LE DEVELLOPEMENT DE NOTRE PAYS? EN PLUS NE PAS OUBLIER LA CRISE MONDIAL ET LE GAINS APPORTE POUR LA RESOLUTION DU PROBLEME DE NOTRE SAHARA MAROCAINE ET SEUL LES HISTORIENE QUI PEUVENT JUGER CETTE PERIODE CRITIQUE PASSEE ENTRE 2007 JUSQUA MAINTENANT ET DONNES LEURS AVIS SUR LES EVENEMENT LOCAL ET INTERNATIONALS QUE CONNAIT L’HISTOIRE

  • مقدم
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:33

    يا اغلا حزب في المغرب يا من ترعرعت في حبهم من خلال ابائي اطلب مساعدتكم في الدفاع عن اعوان السلطة الدين لم يجدو ملجاوبخصوص طلباتهم من حيت القانون الاساسي وادماجهم في الوظيفة العمومية وكدا تحديد المهام المنوطة اليهم لانه عرف المغرب عدة تطورات واصلاحات في اشرافكم وتحت دعوتكم الى ترسيخ حقوق الانسان والمصالحة الاجتماعية لدى استنجد بكم وانحني على ايديكم لمساعدة هده الفئة والتطرق لها كمواضيع تشكل اهم مدخل للاصلاح الاجتماعي بتحديد المهام واعاد هيكلة هده الفئة من اعطائهم الحق في العيش الكريم ورفع الحكرة والترهيب الممارسة عليهم من المسؤولين والله خير معين

  • فيلسوف
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:25

    استعمال السياسة مصطلحا و مفهوما لا يناسبنا ! وهذه حقيقة تاريخية ! إذا كان لابد من هذا الوضع ! فلنستعمل مصطلح النفاق ! وفي ذلك فاليتنافس المنافقون…!!!

  • -------؟
    الأحد 1 ماي 2011 - 15:27

    الكرة في يد أعضاء حكومات الظل الذين يسيرون كل شيء في هذا الوطن ماعدا شؤون المواطنين.وما الفاسي وغيره سوى كراكيز في أياديهم وقد قالها عباس في برنامج تلفزي في نهاية المهزلة الإنتخابية الأخيرة وبعد تكليفه في منصب الكركوزة الأولى.
    المغرب تحكمه رؤوس نافذة بالمال والقوة والثرواث الإقطاعية منذ زمن بعيد. هناك من ينهب في الطرقات ويحاصر المتجولين المروجين للبضائع ليبتزهم في أرزاق أبنائهم وهناك من يمتلك مجالا أو مجالات حيوية هامة ولا يسمح للمبادرين بمزاحمته.
    الكرة الحارة تتدحرج الآن وستعيد كل مرتفع منبسطا وهذه سنة التغيير.
    أما جلالة الملك فله النصر والتأييد ولنا له بالدعاء حتى يتغلب على أعداء هذا الشعب الناهبين للخيرات وجذورهم وورثتهم .

  • sousou
    الأحد 1 ماي 2011 - 16:17

    bravo istiklall laisse tomber les gards de tracteurs seuls a champs politique contre 20 fevrier on se vera apres et monsieur hima aura toute sa vie la responsabilite de bloquer les procesus de echanges demcratique et civil sur son coup comme son voisin basri en tout cas mercier hima pour bien savoir faire mal a to pays

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 3

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 17

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 29

قانون يمنع تزويج القاصرات