حزب الاستقلال يعبر عن قلقه من تأخر تشكيل حكومة بنيكران الثانية

حزب الاستقلال يعبر عن قلقه من تأخر تشكيل حكومة بنيكران الثانية
الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:30

عبرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال المجتمعة أمس الاثنين بالرباط، عن قلقها البالغ من تأخر تشكيل الحكومة الجديدة، “والتعاطي غير الجدي لرئيس الحكومة مع مسألة حيوية كهاته، في استثمار انتهازي للفراغ الدستوري في الموضوع”.

ودعت اللجنة التنفيذية للحزب المنسحب من الحكومة “رئيس الحكومة الى التراجع الفوري عن إعمال نظام المقايسة، وتنفيذ ما جاء في التصريح الحكومي بخصوص مراجعة تركيبة أسعار المواد المدعمة والذي من شأنه أن يخفف من ضغط تمويل صندوق المقاصة على الميزانية العامة”.

وفي ذات الاتجاه أكد حزب الاستقلال “استمرار التعبئة الشاملة لمواجهة كل المخططات الحكومية الرامية الى تنفيذ تعليمات المؤسسات المالية الدولية، بغض النظر عن تأثير هذه المخططات على القدرة الشرائية للمواطنين وعلى السلم الاجتماعي”، مستغربة من إقدام ما وصفتها “بحكومة تصريف أعمال على اتخاذ قرارات سياسية واجتماعية واقتصادية خطيرة لا يتحقق حولها الحد الأدنى من التوافق الوطني، وهو ما يعد سابقة على المستوى الدولي، ومسا مباشرا بأبسط المبادئ الديمقراطية”.

ونبهت قيادة حزب الميزان حسب بلاغ لها توصلت به هسبريس، الحكومة إلى ما اعتبرته “تلاعبها بالأموال المخصصة للتضامن ولمداخيل الرسوم على السيارات، والتي وضعت في القانون المالي لسنة 2013 لاسترجاع أموال الدعم الموجهة للفئات الميسورة”، مشيرة أن الحكومة تعمل “على إدراج تلك المداخيل ضمن الميزانية العامة، والاستمرار بالتشكي من إرتفاع كلفة المقاصة”.

إلى ذلك طالب حزب الاستقلال المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري بوقف الوصلة الاشهارية التي تبثها رئاسة الحكومة بخصوص إعمال نظام المقايسة، وذلك لما تتضمنه الوصلة من تغليط للرأي العام، خاصة فيما يتعلق بتوظيف مصطلح ” الدولة ” وجعله مرادفا لمصطلح ” الحكومة ” معتبرا ذلك هدفه “توهيم الرأي العام أن القرار الحكومي هو موضوع إجماع وطني، والتحريض على الرأي المخالف من خلال تكرار عبارات مفادها أن هذا الإجراء فيه خير للبلاد، وهو ما يعني أن كل من يعارض هذا الإجراء فإنه لايريد خيرا للبلاد”.

ودعا البلاغ “المجلس الأعلى للحسابات ومجلس المنافسة الى فتح تحقيق في كيفية إنجاز تلك الوصلة الاشهارية؟ وكيفية التعاقد مع الشركة التي أنجزتها؟ إضافة الى تأثير انجاز تلك الوصلة قبل دخول قرار الزيادة في ثمن المحروقات، على المضاربة؟ مع اخبار الرأي العام بنتائج تلك التحقيقات”.

‫تعليقات الزوار

52
  • MAGHRIBI madloum
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:48

    STOP; STOP; STOP

    ARRETEZ D´ENVOYER LES BONNES MAROCAINES EN ARABIE SAOUDITE.

    LA PAUVRETÉ NE DOIT PAS ETRE UNE CAUSE POUR DETRUIRE LE MAROC.

    LES FEMMES ET FILLES MAROCAINES RESTEZ CHEZ VOUS ET N´ALLEZ PAS CHEZ LES KHALIJIS Á CAUSE DE LEUR ARGENT.

    LES FEMMES ETHIOPIENNES SONT PLUS PAUVRES QUE LES MAROCAINES; MAIS ELLES ONT PLUS DE KARAMA QUE LES MAROCAINES.

  • ben taleb
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 14:58

    السلام عليكم
    سبحان الله !! ويقولون إن مرجعية حزب الإستقلال مرجعية إسلامية !!!
    "كل بيمينك واشربيمينك٠٠٠٠٠٠٠" أو كما جاء في الحديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم٠
    ""هنا اطلب من الإخوة الذين يحفظون الحديث أن يذكرونا بالنص كاملا وفي صيغته الصحيحة جزاهم الله خيرا٠""
    و السلام عليكم

  • MERNISSI
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:00

    Actuellement et compte tenu de ce qui se passe personne n'a le droit de parler au nom du peuple ceci est valable aussi.pour le gouvernement PJD qui croit. Que les marocains. Sont à ses côtés …
    C'EST FAUX MR BENKIRANE ET SA COMPAGNIE
    LE PEUPLE. NE CONNAÎT ACTUELLEMENT QUE SON ROI Med. 6 QUE LE GARDE ET L'ASSISTE

  • رجاوي صافي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:03

    وآآآآآ بغيــــــــــنا شي وحدة و لا واحد بحــــآل Angela Mercel .. تهز البلاد و تخرجنا من الأزمة … كولشي صوت عليها بكل ثقة و أريحية حيث عارفينها علاش قادة !
    اللهم ميركل رؤسائنا و مستشارينا…

  • mar
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:05

    قل ليك قلقهم بركا من نيفاق عندكوم شي نفس بعدا على البلاد همكم هو السلطة المال والجاهه وو و

  • abdelilah
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:06

    لكنكم عندما تكونون في كرسي لا تقلقون بشأن المغاربة
    تنشغلون فقط بمليرة حساباتكم في الخارج…

  • reda007
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:06

    راكم عيقتو علينا بزاف وخى تكون مفاوضات لتحرير القدس هاته الحكومة قراراتها غير اخلاقية لانها اقلية ولا تعبر عن الشعب فهي اقرب لتسيير الاعمال على بن كيران اعلان قرار سريع سواء بالاتفاق مع مزوار او اجراء انتخابات كما يجب عليه التوقف عن اتخاد القرارات المصيرية كالزيادات الاخيرة

  • Marroquino
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:09

    إذا كان حزب الاستقلال يعبر عن قلقه من تأخر تشكيل حكومة بنيكران الثانية، فلماذا انسحبوا من الحكومة إذاً، هذا يدل على أن فراسْهم الدغل.
    الله يهديك ياشباط أنت وجماعتك.
    والله كنت أنظر إلى حزب الاستقلال بعين الرضى، أما الآن أنظر إليه بعين الفوضا.

  • مغربى
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:12

    حقا إن قلبكم على الشعب يا ساسة المغرب وسبحان من هداكم لنتبين مستواكم بإقحامكم الحمير في المظاهرات ولا أستثني أحدا منكم أغلبية و معارضة فليس بين القنافد أملس و واهم من يعتقد أنكم تأبهون لهذا الشعب فحسبنا الله و نعم الوكيل ولنا الله وما تبقى من رجال مخلصين لهذا الوطن و أسأل الله اللطف و العناية للشعب المغربي لأنه شعب عريق لكن للأسف بمسِؤولين غرقى

  • استقلالي مرتد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:17

    الله الله مسكين قلبو على المغاربة وهاز ليهم الهم من تأخر تشكيل الحكومة، نتوما وطن بأكمله كان متأخرا طيلة 60 سنة من تسييركم، وماهزتكومش النفس. سيرو أصاحبي بدلو داك النشيد ديالكم " المغرب لنا وليس لغيرنا". راه المغرب ولا ديال المغاربة كاملين ماشي فقط ديال حزب الأسقلال كيفم كان هاذي شحال.

  • محمد السويد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:18

    لما القلق؟ والبﻻد و العباد قد انتهوا من قلقكم. قلقنا كشعب في اسلوب الفتن الذي تخوضون فيه. اتركوا الناس تشتغل، واذا نجحتم في اﻻنتخابات القادمة فكذلك سنكون اول الداعمين لكم. اما اسلوب أﻻ شرعية و خلق البلبلة فنحن كشعب نتمتع باﻻستقرار نرفض زعزعة البﻻد وان كنا غير راضين مائة بالمائة للنتائج الحالية في ضل الحكومة الحالية. يا أخي كفانا ما نحن فيه! لقد شوهتم حتى مصطلح اﻻستقﻻل. احترموا كلمة الشعب ان أردتم الفوز مستقبﻻ.

  • رشيد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:21

    في نظري المتواضع الحكومة المبتورة حاليا خير من تشكيل حكومة متناقضة فمزوار يسعى للحقائب الحساسة كالمالية  هل ترجو من ذلك خير فالساعي للمناصب لا تنتظر منه خيرا عكس الزاهد فيها إلى الله المشتكى

  • samira
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:23

    عبرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال المجتمعة أمس الاثنين بالرباط، عن قلقها البالغ من تأخر تشكيل الحكومة الجديدة.
    ولم لم يمتعض هؤلاء على مشاركة الحمير الثنائية و الرباعية الدفع في مليونيتهم بباب الاحد يوم الاحد
    يالها من ديموقراسيسية شباطية نتنة

  • المغترب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:24

    لمذا لم يكون هذا الق.لق قبل الخروج من. الحكومة البكاء ورا المييت كمل اسي شباط

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:26

    لازال هذا الحزب البئيس الذي يتقدمه الحمير كما هو ظاهر في مسيرة شباط يبحث عن الرائحة الكريهة التي راكمها من الفساد عبر خمسين سنة أو تزيد . بعد أن فر هاربا خوفا من نجاح الحكومة وخوفا من تقلص امتيازاته ومصالحه.
    أقول لازال ينبش وهو يعرف أنه غير بريئ ليقول للشعب المغربي بأنه يبحث عن مصالحهم وهو من أهم من نهبوها ولازالوا .
    فما شأن حزب شباط بتأخر إعلان الحكومة في نسختها الجديدة ؟ ألم يقل المثل الدارجي : " إلى طلقتها لاتوريها دار اباها "
    اذهبوا وعارضوا وحتى الحمير معكم وهي مكرهة على ذلك أو غير واعية بفعلها وقولوا ماشئتم فلكم الحرية .

  • Massin
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:30

    Il semble que l'on peut appliquer au parti de listiqlal le fameux proverbe populaire selon lequel " il te vend le singe et il rit de toi" seulement cette fois ci la magie a retourné contre le magicien ?!
    Le parti s'est fait avoir en croyant qu'il Va mener le jeu et que si Chabat pourrait être le faiseur des rois mais mais sa stratégie était de tres courte
    vue . Car obnubile l'idée de s'assurer des postes ministériels a ses amis qui l'ont aide à conquérir le parti alors il s'est fait brûler les doigts .
    A l'écouter parler on ne peut qu'en déduire et sans aucune haï e contre sa personne , que politiquement M Chabat n'est pas un démocrate et encore moins d'un défenseur des droits des faibles.
    On a l'impression que sa compagne antigouvernementale est plutôt destinée a faire reculer le RNI et non pas a défendre les droits des faibles . D'ailleurs le parti socialiste s'est joint a lui parce que les difficultés actuelles est le résultat de la gestion de ces deux partis ? !!

  • ربيعة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:30

    يقتلوا القتيل و يمشوا في جنازتو
    ملي نتوما قلقين لهذا الحد
    لماذا انسحبتم من الحكومة

  • tsouli
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:33

    تشكيل الحكومة يتطلب دراسات معمقة للمطالب الثنائية والدليل هو بلجيكا والمدة التي استغرقت لتتكون الحكومة وبالتالي لا يوجد اي مشكل الا اذا كنا في عالم الدجاج والديكة وما يقال من مثل دارجي عن هذا العالم

  • ya hlili
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:36

    avis à tous les marocains .chabat est tres inquiet 1 pour la non formation du deuxieme gouvernement 2 pour la hausse des prix du carburant.alors vous voyez mes chers marocains combien ce monsieur débile pense a nous.au meme ou il croit aux élections anticipées pour remporter la majorité qui lui permettra de former seul avec el kihel beqqali le gouvernement il s'inquiete de la non formation du gouvernement.please si quelqu'un a bien compris dans quelle mere nage chabat qu'il me l'indique.j'ai beau lire entendre et voir pendant mes 48 ans d'age il ne m'est jamais arrivé de perdre la boussole comme je l'ai perdu a l'arrivée de chabat aux destinées du pi.et comme moi il y en des millions.ma grand-mere me disait toujours écoute mon petit-fils le fou n'a pas de cornes mais c'est par ses actes et ses paroles qu'il se fait dévoiler.ma grand-mere que dieu ait son ame ne s'est jamais trompée comme beaucoup de son age qui ont tester la vie avec instinct sans complication ni polymique

  • MaroKKI
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:48

    مساكين… !
    ضربني و بكى …سبقني و شكى
    انتم 50 عام في الحكومة ااااش درتو..??

    لم اصوت على العدالة والتنمية لكن ان شاء الله لهم صوتي وجميع افراد العائلة

  • Bruxelles
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:56

    ما هذه الحماقة التي تجري فيحزب الإستقلال؟؟؟ و على يد شباط، يا ناس أنسيتم كيف قاد إضراب فاس 1990 و كيف كان يؤجج المشاعر ويهيج الجماهير، ويحرض الناس على العنف. أحرقت حافلات وسيارات، ومحطات للوقود ونهبت أسواق ومتاجر، وكسرت واجهات، وأشعلت النيران في فنادق. سادت الفوضى والخراب، وملأت جثث وجرحى النقابيين الشوارع. ضربت السلطات حصارا مشددا على المدينة، وحالت دون تسرب الأخبار. أنسيتم أنه كان مطلوبا ليس على مستوى المغرب فحسب، بل مطلوبا عبر الإنتربول. يومها قال إدريس البصري وزير الداخلية : "شباط مطلوب لأنه هو الشخص المسؤول عن حرق فاس". مع من تتظاهرون يا ناس !!!!؟؟؟
    أنسيتم أنه فازبالمنصب بمجموع أصوات بلغ 478 من مجموع حوالي الألف حتى الأغلبية "% 50" لم يحصل عنها، أين تتجهون مع هذا التيار "العروبي" ليس فقط في سنده ولكن حتى في فكره… يا ناس لكي نتقدم يجب أن لا نَـنْـسا الماضي والتاريخ و أن نفكر بجدية كيف نتصرف ومع من لأن الله يقول:" إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ "

  • سفير
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:57

    علاش الحكومة المغرب بحكومة وبلا حكومة بحال بحال لان الوزراء في المغرب غير موظفين غير هما تيتخلصوا مزيان باش يسكتوا ويمثلوا الدور ديال الحكومة

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:57

    شباط ضد بن كيران
    نيني ضد بن كيران
    العدل و الاحسان ضد بن كيران
    20 فبراير ضد بن كيران
    اصدقاء الملك ضد بن كيران
    حزب الاستقلال ضد بن كيران
    الاصالة والمعاصرة ضد بن كيران
    الاتحاد الاشتراكي ضد بن كيران
    هيسبريس ضد بن كيران
    الاولى و دوزيم و ميدي1 تيفي ضد بن كيران
    الحمير ضد بن كيران
    التماسيح و العفاريت ضد بن كيران
    والشعب المغربي مع بن كيران
    حيت ماعندوش عصا سحرية باش يصلح البلاد 30 سنة وهم كيشفرو فيها وكينهبو فيه وكيفسدو فيها
    ايجي بن كيران يصلحها في 2 سنوات
    السيد اردوغان 10 سنوات عاد صلح تركيا وخرجها من الديون ديلنا
    ادن كلنا نساندو بن كيران ولو معنويا
    والبارح مسيرة شباط في الرباط شبهو بن كيران بالحمار
    واش ماشي حشومة ؟ لكن لي خاصهم يعرفو هاد البلانات الخاويين كيزيدو من شعبية بن كيران وتعاطف المغاربة معاه كينا ولا لا؟

  • malak marwa
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 15:58

    فكل تأخير في تشكيل الحكومة الجديدة يِؤثر سلبا على المواطنين و على السير العادي للحكومة.

  • wasila
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:01

    بنكيران يتلاعب يالشعب الذي لاحول له و لاقوة جراء العجز الكبير الذي عرفته الحكومة منذ تولي بنكيران منصب فاشل و منذ نهجه سياسة التعنت.

  • ليلى
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:05

    المغرب في عهد بنكيران يعيش أزهى مراحل الفساد و التحقير السياسي ,آسفة على هذه الكلمات لكن أسلوبك جعلني أفقد السيطرة على مصطلحاتي و أطلب منك ان ترحل لأنك لا تحمل أي مشروع نهضوي أو اقتصادي ,فمنذ دخولك و المشاكل تتفاقم .ارأف بشعب مسكين ضعيف و ضع تقثه فيك و خذلتها .

  • نسيمة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:07

    ليس هناك مايعجل بتشكيل حكومة جديدة فالوضع الحالي ممتاز جدا فبنكيران وحده يسيطر على الوضع و يرهق كاهل المواطنين أليست هذه هي الحكومة التي طالما حلمنا بها شكرا بنكيران بالفعل المغرب يعيش ازدهار لامثيل له.

  • نصر الله
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:09

    المغرب على حفى جرف هار يجب التعجيل بتشكيل انتخابات في حلتها الجديدة.و بنكيران رمز للفشل بجميع انواعه فليتمم مسيرته وحده .

  • كريان سنطرال
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:09

    حزب ميت سريريا. اثبت ان جل كوادره انتهازيون يحبون تقسيم الكعك والدجاج البلاد سرقت في تسيرهم لشؤونها والدليل فضيحة نجاة بدون متابعة ولا محاسبة .المغاربة نسوا السياسة والاحزاب

  • ZANOUBA
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:11

    أعجبتني الصورة : يكونون staff من المدربين في مقابلة ما
    السؤال : ما الرياضة التي يحبها حزب الاستقلال
    العلم للــــــــــــــــــــــــــــه

  • hamid
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:11

    comme elle disait la chanteuse dalida "paroles , paroles "… et encore des paroles
    le politicien est un loup féroce et ce *chabat veut faire de notre pays une nouvelle qui occupera la chaîne d'ajazzera …comme ils ont fait d'autres pour la Syrie, la Libye

  • Maroc fort
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:29

    Grand niveau de HATHATA de la part du PI. au lieu de critiquer tous ce qui bouge, il faut présenter des solutions : comment nous allons financer la caisse de compensation. le PI est plein de business man qui ont des expériences confirmées. es ce que le Maroc peux volé un autre pays pour financer cette caisse ou doit il vendre qlq chose. il n'y a plus rien à vendre. tout a été vendu par les gouvernements précédents pour financer cette caisse et pour payer les retraites des parlementaires et des ministres. il faut se réveiller mon cher CHEBBAT et nous le peuple marocain, nous devons apprendre à économiser de l'énergie. pout ton info CHEBBAT, je Maroc vient de perdre quelques $ pour votre sortie médiatiques que je suis en train de commenter en utilisant de l'électricité compensé. Enfin, le marocain le plus simple, comprends aujourd’hui que les riches profitent bcp plus que les pauvres de la caisse de compensation

  • mehdi
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:43

    Le parti de l’istiqlal s’est suicidé quant ils ont mis chabat à la tête du parti, la contestation des ânes et des clochards montre la faillite morale de chabat et ses disciples, c’est la première fois ou je suis convaincu avec le rôle de la monarchie, j’ai changé mon avis, nous ne voulons pas une monarchie parlementaire maintenant en attendant l’évolution du peuple et de nos (élites politiques)

  • محمد لشكر
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:48

    شباط اساء لدينه =بطلبه حل حزب العدالة والتنمية دو توجه اسلامي

    شباط اساء للوطن =باستقالة وزراء حزبه في ضروف اقليمية ودولية غير مستقرة وفي حراك شبابي عربي ومغاربي

    شباط اساء للملك= باحراجه بالاستقالة والرجوع الى الفصل المعلوم في الدستور

    شباط اساءلحزبه=بالمشاركة في المسيرة بمناضلين جدد من غير الادميين فحشر الحمير في المضاهرة على اطهر رئس الحكومة مند الاستقلال

    شباط لا مكان لك بيننا لقد بلغ السيل الزبى ضيعاتك ومشاريعك تكفيك اتركنا وحالنا

    فعلال الفاسي رحمه الله لن يغفر لك زلاتك

  • motao-1
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:54

    Benkirane n'a pas de compte à rendre à un parti mené par une bourrique et des ânes comme nous l'avons vu dans la marche à Rabat, dimanche dernier Il n'y aura pas de gouvernement Benkirane II, le présent gouvernement marche très bien, certes doucement mais surement. Chabat a seulement un droit imaginaire sur les ministres démissionnaires du PI, ils sont acquis à la cause du Maroc et son Roi et non à celle d'un individu ignoble anti nationaliste

  • حميدو
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:02

    هل يمكنني ان نسائل خبراء القانون لاالدستوري في ما مدى قانونية اخراج المراسيم من حكومة تصريف الأعمال و تطبيقها على الشعب المغربي و كيف يعقل ان يصدر قانون في الجريدة الرسمية باسبوعين قبل ادراجه في الإجتماع الحكومي

  • MAROCAIN LIBRE
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:33

    Quelle honte! Dans ma vie, j'ai jamais vu de telle stérilité politique..

    Si notre sort sera entre les mains d'une BALANCE déséquilibrée (Istiklal) que les clochards et les Anes occupent leurs 1ères lignes, alors là je dirais tout simplement, Cher Citoyen cherche un autre pays…

    Pour l'amour du Dieu, CHABAT &Co, éloignez vous de notre destin vous et votre CHEF en TRACTEUR…
    Je ne suis pas un PJD et je le serai jamais mais Si j'ai le choix entre BENKIRAN et ces POLYVISAGES, je VOTERAI BENKIRAN…

    On sait tous qui bloque le travail du PJD dans l'ombre sous la casquette des Conseillers, on sait tous qui veulent la tête du PJD, on sait tous que BENKIRAN a fait bcp d'erreurs mais lorsqu'on vous donne le un quart du volant et on te freine dans les virages, ça devient très facile de justifier l'incompétence de BENKIRAN!

    Hélas, suite à ces coups bas, ce qui va couler c'est le MAROC et pas le PJD, ce qui va chuter c'est notre dignité ..
    sauvons ce k
    qui reste de ce peuple…

  • مغربي لا منتمي للاي حزب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:55

    سلام عليكم انا لا انتمى للاي حزب و معمري صوت فالنتخبات ولكن هادشي لكنشفو ديال الزيادة راه مشي معقول هاد بن كران كخرج العضلات ديالو غير علي الفقراء هاد مرة عدي نصوة ضد بن كيران والشعب كامل ضد بن كيران سير عمل الزيادة فحزب ديالك وخلي عليك الفقراء يعيشو كنتمن تكون انتخابات مبكرة الي بقا بن كيران عام اخر اضن ان واحد الخبزة عدي تكون ب 10dh

  • محمد
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:09

    حزب الاستقلال قلق من تاخر تشكيل حكومة بن كيران الثانية . فلينتظر حزب الاستقلال ستشكل الحكومة التي تمثله في حظيرة الخمس مشاركين في مسيرة الرباط بروابط اعناقها وطرابيشها.

  • taich
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 18:53

    لا سمح الله لمن ينظر لهذه الحكومة بعين ناقصة لست من اي حزب ولكن مع الحق والمنطق . اليست هناك ارتفاعات في اسعار بعض المواد في عهد الحكومات السابقة ? اليست هناك اخطاء فادحة في التسيير ? اليس هناك اليس هنك …..اين كنتم انذك
    اللهم من اراد لهذا البلد خيرا فاعنه عليه ومن اراد به غير ذلك فرد كيده في نحره .
    اما سباط فلا احد مبال به لا الملك ولا بنكران ولا الشعب الوعي فقط اما الاميين فانهم اتباعه . و الدليل هو عندما قدمت لجلالته استقلات وزراء الميزان امضاها بسرعة كما لم يعطي كثرا من الوقت لذلك الخزي عندما استقبله في وجدة

  • ardas
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:03

    شباط من اكبر المخلوضين الدين عرفهم المغرب على الساحة السياسية وعار على حزب عريق ان يتزعمه مثل هدا الشخص."فكروني"بامتياز ﻻيعيش اﻻ في الماء العكر.واهم من يظن ان حكومة جديدة بدستور جديد ستحقق المعجزات ﻵن الحمولة الموروثة ثقيلة جدا والتيار المعاكس الدائد عن مصالحه غير نائم، ولو ان احزابنا وطنية فعﻻ لعملت على التعاون من اجل اخراج البﻻد من الضائقة ﻻ ان تسارع الى وضع العصا في العجلة كما يفعل السيهم شباط.العدالة والتنمية تتوفر على طاقم نظيف وعامل وما في كرشها عجينة ومستعدة لتقديم المفاتيح دون اشكال وهات ما عندك يا شباط انت وبلطجيتك

  • سلمى الرباطية
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:06

    حزب االعدالة والتنمية حزب النفاق والكدوب
    اين هي الوعود الانتخابية التي وعدتم بها الشعب
    مرت نصف الدة صفر انجاز
    نحن نريد انتخابات مبكرة

  • aziz
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:29

    ne jamais avoir confiance a chabat, c est un grand renard qui est devenu richard sur le dos des fassis et deffend sa richesse et celle de sa compagnie, ne jamais croire qu il est au cote du pauvre citoyen marocain c est un menteur de premiere classe d autre part Mr Benkirane est un homme honnete et brave

  • انعدام التجربة للحكومة
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 19:45

    شمل هذه الحكومة مشتت النسخة الثانية لهذه الحكومة ،لا يرجى منها خير لأنها مبنية على النفاق والبهتان.
    بنكيران انسان فاشل ضعيف دون مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقه لانعدام الكفاءة والتجربة…..الامر جد عادي

  • ابوانس
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:05

    قيادة حزب الميزان اخرجت الحزب من الحكومة وزجت به في معركة خاسرة واختارت الشارع لمعارضة اعتمدت اساليب لااخلاقية اتارت الكثير من التحفظات وكل ذلك سيجعل الحزب يفقد ما تبقئ له من مكانته الاعتبارية داخل الخريطة السياسية المغربية.ولا شك ان الاستقلالين العقلاء غير راضين علئ ما الت اليه اوضاع الحزب واصبح الامر يستدعي حتما القيام بوقفة لمحاسبة الذات قبل انتقاذ الاخر قبل فوات الاوان ان لم يكن قد فات فعلا.

  • نجيم المغربي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:20

    أنا إبن البادية ومنذ صغري وأنا أرى جل مرشحي حزب الإستغلال من الأعيان وأصحاب الشكارة الأميين في قريتنا يقومون بشراء الأصوات في الإنتخابات حيث يستغلون الفقر والجهل والأمية والخوف ويوزعون الوعود فيقومون بالنهب وتوظيف الأقارب والحصول على الرشوة لتوظيف غير الأقارب.هذا في جماعتنا فقط فمابالك بالبوادي والقرى في المغرب عامة.حزب الإستغلال حزب البادية بٱمتياز ولهذا فالفساد الإداري متفشي في الجماعات القروية أما المدن فحظ حزب الإستغلال ضعيف جدا ولولا الهجرة القروية لكان منعدما حيث يعتمد على الأحياء الهامشية.إذن فحزب الإستغلال حزب يعتمد على الفقر والجهل والأمية ولهذا فقد إبتلاه الله بأمين حزب أمي أجبر الحمير على التظاهر فعلى جمعيات حقوق الحيوان رفع دعوى ضده.وختاما فأنا لم أصوت في حياتي لكن هذه المرة إن شاء الله سأصوط لحزب بنكيران لأن حزب الإستغلال و بن شماس والپانضية والوصوليين ضده إذن فهو على صواب وهذه قاعدة رياضية تسمى البرهان العكسي

  • شريف ناجوغ
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:40

    الشعب المغربي عاق ؤ فاق بتلاعبات حزب الإستغلال ، هذا الحزب أين كان مؤسسه أيام نظال المغاربة ضد المستعمر ؟ كان مختبئ في جبال وراء فاس ، و منها هرب إلى الكونغو ، و الفاسيون دفعوا أولادهم للتمدرس و تركوا أبناء الفقراء الوطنيين و الفدائيين يواجهون رصاص المستعمر بكل شرف فيما هم يبرمون صفقات مع اليهود في التجارة ( الثوب و الخشب و العنب و ،،،،، ) كل شيء مكشوف ، شباط أراد أن ينتقم من وزير العدل و الحريات المنتمي لحزب المصباح الذي كشف تورط إبن شباط في عصابة دولية لتهريب المخدرات الصلبة بحكم هو رئيس النيابة العامة .
    ماذا تريد أن تصنع يا سباط أو شباط دمرت المغرب و نشرت الفساد و سرقت و نهبت يمينا و شمالا و تريد أن تفلت من الحساب . مستحيل و سترمى في مزبلة التاريح إذا قبلت بك

  • chibani
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:45

    En 2010, la dette extérieure du Maroc été de 20 milliards de dollars c.à.d 162,685 milliards de dirhams. Cela veut dire que chaque marocain et marocaine a une dette de 5.423 dirhams . Ni Mr. Benkirane , ni aucun membre du PJD n'été au pouvoir. C'est l'héritage laissé par 50 années de la gouvernance de l'Istiklal et USFP.
    Merci Messieurs d'avoir hypothéqué l'avenir de nos enfants et d'avoir appauvri notre pays.

  • كاتب عمومي
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 20:55

    فينك يا حكم وهبة الحسن الثاني في البلاد لقد طغى الاحزاب الممزوجين بالشمكارا ورمزهم الحمير هل هده هي حرية التعبير التي يطلبونها الصحافة لابداء الرئ احزاب منافقين خانوا الملك ومنافقيي الشعب شعارات سافلة بعيدة عن التقافة والتقاليد المغربية بستعمال المنحرفين لان اصلهم صعاليك شمكارا من اجل مصلحتهم الحزبية الشخصية يستعملون اي طريقة وسخة للوصول الى الكراسي ثم قلب الوجوه يعني الضحك على من كان يمشي معهم في مسيراتهم العشوائية بثمن بخث للنصب على المواطن الصالح السادج واثارة الفوضى وتقليد اعمى للدول الثائرة جمهور الجزيرة هدا مشكل عالمي سببه الحرارة وانعكاس التجارة في اوروبا وليس بيد بن كيران او غيره كفى تعاليق غير مدروسة راه الحزب لي جا الغي بلغاه متبدل غير بمكرف واتحدى اي مواطن ان كان هناك حزب له القدرةعلىتحسين الوضع او املوا على الناس ماهو البديل بالحرف ومقبول وقانوني ووسطي بعيد عن العنف والكلام الساقط والكسر والتخريب والنهب والنفاق واللهم اجعل كيدهم في نحورهم ونعود بك من شرورهم ولاغالب الاالله ولاحزب الا حزب الله

  • abdou
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 23:38

    مادا يريد شباط والاستقلال من هدا الوطن فلم يعد به حليب يحلب بعيدا عن غفلة المواطنين فالكل اصبح واضح ومكشوف .
    مادا قدمتم للوطن طيلة 60سنة!ة

  • hamdan
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 15:22

    شباط ادا بقي علي هدا الحال سيجلب لنا ما يقع في تونس ولبيا كلمه غير صالح ما داما الشعب المغربي يعرفه وخصوصا ساكنة مدينة فاس

  • alae
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 18:50

    le gt benkirane é le meille gt qu'a connu le maroc moderne,pleines de pouvoirs executif,pleins de belles paroles,de démagogies,de populisme,de dècisions pour placer les partisans,..cé vrai cé un gt d looser

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات