حزب الاستقلال يعلن احتجاجا وطنيا بسبب رفع أسعار المحروقات

حزب الاستقلال يعلن احتجاجا وطنيا بسبب رفع أسعار المحروقات
الإثنين 16 شتنبر 2013 - 03:24

قرر حزب الاستقلال تنظيم وقفات احتجاج، اليوم على امتداد كافة التراب الوطني، لمواجهة ما أسماها بـ “السياسات الحكومية الفاشلة” احتجاجا منه على “قيام حكومة بنكيران بتنفذ الزيادة الثانية في أسعار المحروقات والتي تجهز على القدرة الشرائية للمواطنين وتحرض على زعزعة استقرار الوطن”، على حد تعبير حزب الميزان المنسحب من الحكومة.

وأعلن الحزب في بيان له، توصلت به هسبريس، عن “مواجهة اجتماعية شاملة لحكومة فاسدة ترعى الفساد وتحميه، وتضرب عرض الحائط مصالح المواطنين والفاعلين الاقتصاديين الوطنيين وذلك عن طريق زيادة ثانية في أسعار المواد البترولية وما سيليها من زيادة في نقل السلع والمسافرين، في ظرفية تتسم بمعاناة الأسر المغربية من تدبير انعكاسات متطلبات شهر رمضان المبارك والعطلة الصيفية والدخول المدرسي”، مشيرا إلى أن ما تقوم به الحكومة “يعتبر تحريضا رخيصا على استقرار الوطن وأضاعت على المغرب فرصة استثمار الأوضاع الصعبة لدى منافسينا في حوض البحر الأبيض المتوسط، وجعل المغرب قبلة للاستثمارات مما كان سيعزز خلق مناصب الشغل وجلب العملة الصعبة”.

الحزب الذي قدم خمسة من وزرائه استقالتهم من الحكومة بعد سنة ونصف من التدبير المشترك قال إن “هذا القرار الحكومي، يأتي استجابة لتعليمات خارجية تقضي بتفعيل الزيادة في الأسعار في ظل مقاربة حسابية تسعى إلى تفقير الشعب المغربي ووضع الاقتصاد الوطني تحت وصاية المؤسسات المالية الأجنبية”، مضيفا أن هدفها “ضرب الاستقرار الاجتماعي من خلال الإجهاز على صندوق المقاصة، عبر حلول ترقيعية تستهدف جيوب أبناء الشعب المغربي”.

“لقد نفذت الحكومة ما حذر منه حزب الاستقلال طويلا، وهو الزيادة في أسعار المحروقات، إذ يأتي هذا الإجراء في سياق مسلسل طويل من الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطنين” يقول حزب الاستقلال الذي أوضح أنه “بعد الزيادة في أسعار قنينة الغاز عبر التلاعب في وزنها، والصمت عن الزيادة في سعرها بعدد من المدن والقرى، وبعد التلاعب في وزن عدد من السلع والمواد الاستهلاكية، وفي ظل غياب كلي لأية مراقبة لحماية المواطن المغربي، وبعد الزيادة المستفزة في أسعار الحليب ومشتقاته، يأتي الدور اليوم على المنتوجات البترولية، البنزين والغازوال والفيول الصناعي”.

ودعا حزب علال الفاسي إلى “تشكيل كتلة وطنية للتصدي لهذه السياسات اللاشعبية واللاوطنية، والعمل الجماعي المشترك لحماية القدرة الشرائية للمواطنين وحماية كرامتهم التي يتم امتهانها بصورة مستفزة من قبل حكومة فقدت صلتها بالجماهير الشعبية، وتسعى رئاستها إلى التماهي مع ما يقع في بلدان الجوار، وهو ما يعني ردة ديمقراطية مسيئة للتضحيات الطويلة التي قدمها الشعب المغربي وقواه الحية على امتداد عقود” وفق تعبير البيان المشار إليه.

‫تعليقات الزوار

150
  • مغربي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 03:48

    واخيرا ارى ان خريطة الطريق نحو مغربي حداثي ديمقراطي وتنموي ستعود الى خطها المستقيم بعدما تعترت بهؤلاء الخوانجية النصابة الليهود ديال بصح
    اما لو كانت الحكومة بها وزراء يهود لكان المغرب اليوم قوة نووية لكن للاسف من يلعب بالدين من اجل السياسة ويخيف ويرعب المواطن البسيط بالحديث واقوال الصحابة جعلو مغربنا الحبيب يتخبط في الامية واللاوعي والفقر والهشاشة

  • med
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 03:49

    oui vous avez raison mais votre gouvernement du fassi a fait trois augmentations en essence et le prix d un litre d huile a ete sept dhs et on l achete maintenant a 18 dhs et le the a cent pour cent mais les syndicats ont pris l equivalent de leur silence et ce n est pas la peine de vous rappeler de l affaire du najat

  • كريم من سلا
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 03:49

    اللهم ان هذا لمنكر، فين باغي بنكيران يوصل البلاد الى الهلاك وعدم الاستقرار، والفوضى، تحية لحزب الاستقلال لانه رفض المشاركة في هاته المؤامرة وقام بتوعية المغاربة بخطورة هذا الحزب، حبه للكراسي على حساب مصلحة الشعب وقوته وقدرته الشرائية واستقراره، بنكيران اش باغي دير وفين باغي توصلنا?

  • ahmed
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 03:57

    فلوس موجودا غير للحفلات والرقص ولحوايج خاويا

  • ثلاثاء سيدي بنور
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:01

    هذا ما يلزم وقفات احتجاجية ضد سياية بنكيران وضد الزيادة في الاسعار، شكرا حزب الاستقلال بالفعل انت ضمير الامة، وانت من يوعيها ويسهر للحفاض على استقرارها وممصالحها، نحن معك في الخروج ضد هاته الجراءات التعسفية من الحكومة

  • rajaa finance
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:08

    الاستقلال نطبق عليهم القول: يقتلون الميت و يمشون في جنازته.
    قتلوا التعليم و يحملون حكومة ابن كيران اليوم المسؤولية بدعم ملكي.
    رهنوا الاقتصاد الوطني بكثرة الديون و اليوم ينتقدون الاصلاحات الصعبة في زمن صعب.
    اين كنتم ايام الرخاء؟ اين كنتم ايام العام زين؟
    اليوم تريدون ان تؤلبوا الشعب ضد من يمثلهم ولا يسرق اموالهم، لكي تعودوا انتم، لا زين لا مجي بكري؛
    اللهم ابن كيران ولا الف شباط

  • imane
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:08

    إذا كانت الحكومة تقدم 53.360.000.000 درهم كدعم للمواد الأساسية عندما نقسم هذا المبلغ على 30.000.000 مغربي نحصل على 1777 درهم لكل فرد ؟؟؟؟؟؟…

  • محمد كلميم
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:10

    لقد ان الأوان لتحرك ضد الزيادات المتكررة و المتواصلة في الأسعار و التي أنهكت المواطنين ،فإلى متى سيستمر هذا الصمت أمام هذه السياسة الفاشلة التي لا تعرف سوى الرفع في الأسعار و إنثقال كاهل المواطن البسيط ؟؟؟؟؟

  • tadlaoui
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:13

    قبل مجيئ حكومة بن كيران كان المغرب في تقدم والمؤشرات الاقتصادية في نمو والمناخ التنافسي جيد ونسبة الفقر في تراجع والطبقة المتوسطة بخير كل هدا كان المنوب لاحليمي يتلوه في تقريره السنوي ويداه ترتعش اما الان فالكل اسود مع الحكومة الجديدة

  • soler
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:14

    هل عدنا عصر الفاشية مع حكومة بن كيران? هل نحن في العهد الارسطقراطي مع هذه الحكومة? حيث ما يحلوا لهم ان يفعلوه يقومون به دون اعتبار لمصلحة المواطن والشعب وقدرته الشرائية، ادخلون في دوامة تشكيل الحكومة، دون فائدة او حكومة موجودة والبلاد في ازمة اقتصادية، واليوم الزيادة في سعر المحروقات للمرة الثانية، يجب الخروج والاحتجاج ضدهم، حزب الاستقلال اختار الشعب ومصلحة الشعب نحن معك يا حزب المغرب المدافع دائما عن الشعب المغربي

  • كوبيال
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:14

    اقسم بالله العلي العظيم لكون عرفو ايخدمو لكون دخلوك الخبس شحال هذي لوبعث بنكيران اللجنة من الرباط لوجدت شباط عرق قي الخرقات والدليل على ذالك سبق له ان طرد قضاة من مجلس الاعلى للحسابات ايها المغاربة الاحرار لاتتبعوا خطوات الشباطين فانه يريد احراق اليابس والاخضر يريد ان ينتقم خاصة بعد مارفض بنكيران الخضوع للستفزازه حيث اول مرة دار عاينو 2 وزراء الوفا ونزار وبعد ذالك اصبح يطالب بتعديل الحكومي دار الهدى الفاسية ثم خسر خسرانا عظيما

  • و ما البديل، أنتم؟ لا
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:14

    اليوم اشتريت قنقنة الغاز ب41.50 درهم، و ازداد ثمن المحروقات بصفة عامة، لكن ما العمل امام ازدياد ثمنها في السوق العالمية؟ المغرب لا ينتج بترولا و لا غازا

    حزب الاستقلال يزايد فيما يدعو له، فأهله يعلمون جيدا أن سياساتهم السابقة هم و اتحاد الشركات(أي الاتحاد الاشتراكي)هي من أوصلت المغرب الى هذه الازمة: الريع، توظيف أبناء العائلة، الفساد و الصمت عليه…

    شباط، لشكر، الهايج، منيب، لا أنتم و لا بنكيران و لا اليسار يشكل بديلا مناسبا لهذا الشعب العظيم.

  • مواطن شعبي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:26

    كلنا ولاد الشعب
    كنت من لي خداو على شباط نضرة خايبة بكثرة الكلام لي كيتقال عليه فالصحافة سعا صدق ولد الشعبب ديال بصح كبرتي فعينينا
    ميدافع على ولاد الشعب غي لي عاش مع الشعب وكيعرف مشاكيلو شمن اسلام الاسلام فلقلب وكلنا مسلمين أما إستغلالوه فلمصالح الخاصة أن ضد هاد الناس صوة عليهم بانولي متاقيين الله سعا مني نجحو طريق لي شدو كيستفدو منها غي بوحدهم والجماعة الدولية ديالهم باش نفعنا شعار ربيعة لي فرعونا العدالة والتنمية راس بيه
    دبا حنا الشعب بهاد الزيادة لي زدتو خصنا نرفعو عليكم ديكاج
    فقدتو تقتنا

  • بابا
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:28

    ان ادعاءات حزب العدالة والتنمية بالمساهمة في انقاذ الشعب المغربي من الازمة مجرد خطابات وتحاليل انشائية وهاهو حزبهم سرعان ما دخل الى تسيير الشأن العام المغربي اعرب عن جهله بالازمة وضعف مؤهلاته وعدم ادراكه معنى الازمة.

  • نورالذين
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:30

    كفعاكم يحزب الاستقلال يمن كنتم تقودون الاستغلال علا مدا عقود وأين كنتم تكنون كل هذا الحنين المتدفق علا المواطن البسيط الذي تتشدقوون به اليوم كفاكم هراءن وستخفافا بععقول المواطنين وإتارتن للفتن بغيت تنفيذ مصالحكم الشخصية

  • Achabdan
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:36

    الله يرحم بباكوم واش دار حزب الاستقلال:
    انا لا أريد ابدا حزب الاستقلال ولا ارحمه لأنه معروف عليه كذبه من سنة 1957 الى حدنا هذا !!!!!!!!!!!!!!!!

    نحن نجرب احزاب اخرى انشاألله.
    حزب الذي يحب الوطن .
    اما حزب الاستقلال يحبون الا لأنفسهم كأنهم في يوم الحساب.

  • المصباح
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:40

    كليا معك يا حزب الاستقلال,يجب الخروج إلى الشارع يا عباد الله

  • رجال حتا نموتو
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:43

    العدالة والتنمية ولاو هوما الشعب ولينا حنا الحكومة منهار طلعو وهما كيشكيو علينا غي كنصدقوهم وهما كيعطيونا فزيادات وزدتو فيه رحموناااااااااا

  • وسيم ملوكي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:47

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم بعد غياب طويل للسيد رئيس الحكومة المحترم(المحترم) .طلت علينا حكومته الموقرة بزيادات في الاسعار فبعد الزيادة في سعر مادة الحليب و مشتقاته وبعد الزيادة في تمن قنينة الغاز بزيادة قدرها 1.5 درهم قولنا ماعليكش ابا بنكران المخير فينا تيخدم 5 قنينات في الشهر اي بزادة 7.5 في الشهر اودي قولنا معليكش لكن اليوم الزيادة في سعر المحروقات .بعملية حسابة بسيطة وبمعدل تحرك 150 كيلو في اليوم وهو اقل معدل تحرك بالنسبة للمدن الكبرى .وبمعدل استهلاك السيارة 6 في المءة يعني زيادة مابين 12 حتى 15 درهم يوميا * 30يوم= 450 درهم شهريا .اي اي ااااااي جيبي تقصح ابنكران راه زدتي عليا 150 فالحليب فالشهر ودابا 450+150 هي اخاي بنكران 600 درهم ديال الزيادة فالشهر واك واك وااك واك اجيبي .اخوا هاد 600 واش زدتهالي فلخلصة? واش نقصتهالي من الدوا?واش نقصتهالي من الكرا ? بنكران وراك ماصدقتيش وماتتقرفش سي بنكيران عفوا ورقة حمرا برا التيران

  • ملاحظ
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:51

    الحكومة مزال متشكلاتش مما يعني ان القرار آت من فوق الحكومة لان اموالا كثيرة تتبخر في مراسم التدشينات و خصوصا ان هناك ميزانيات لا تناقش
    واش مزال غادي تحتجو اولا غادين تقولو قرار عبقري

  • amine safro
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:51

    يا بنكيران يابنكيران تاقي فينا الله راك زيرتي علينا كنا شحا هادي الحمد الله الخلصة كتكمل الشهر وحق الله منهار طلعتو وأنا كنكمل الشهر بلكريدي كنا شحال هادي عيشين الحمد الله مزيان معندناش ومخصناش تيقنا رسالتكم ولاكن فاش جا الوقت لي خصكم دافعو علينا وليتو فتجموعات وتضهرات ديالكم كدفعو على ربيعة لي كولشي كيعرف بأنها خطة دولية باعو فيها صحاب الحي الماتش لروسيا من أجل المال ومن أجل أهداف مشتركة بين الإخوان وروسيا لي هي قوة عالمية كتنافس أمريكا وعندها مخططط باش ترون الدول العربية وتحرك المعامل ديال الأسلحة ديالها وتضغط على أمريكا المنافس ديالها

  • معطلة ,,,,,,,
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:52

    لنكن في الموعد ضد هده الزيادات وطرهات هذه الحكومة الفاشلة.

  • Hardcore justice
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 05:06

    مع هذه الزيادة صرت متاكدا 1000%1000 ان الدولة ستتخلى عن صندوق مقاصة ﻻ محالة بواسطة سد اﻻفواه باعانات بسيطة للطبقة الفقيرة مع تحرير اﻻسعار سيصبح من المستحيﻻت شراء المواد اﻻساسية وهذا ما سيؤدي بنا ﻻ محالة لحرب اهلية. وكل ما نعيشه من تخبطات اجتماعية واقتصادية سيضاعف (سرقة-نصب واحتيال-التجارة بالمخدرات) الله يلطف بنا

  • MoMo
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 05:19

    Partie de l'istiklal,
    Je veux comprendre comme raisonne ce partie?
    si le prix du petrol augmente c'est hors du control du gouvernement.
    si le gouvernement doit gader le pris de l'essence fixe d'ou va venir la difference.
    la reponse est simple elle viendra de nos impots. ca veut dire que d'autres domaines seront prives de ces sommes.
    quels sont ces domaines: la sante, l education, les routes….
    qui va en beneficier: en partie c'est le citoyen simple mais principalement c'est les riches qui ont des voitures
    alors faisons notre choix et arretant ce cinema de ce partie istiklal
    je suis pour la liberalisation du pris de petrol a condition que le gouvernement en fasse beneficier les plus necessiteux

  • مغربية
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 05:23

    حزب العدالة والتنمية هو الان يحصد ما زرعه حزب الاستقلال من فساد على مدى ربع قرن و ماذا قدم حزب الاستقلال للمغرب مند فجر الاستقلال الى اليوم من اوصل الاوضاع بالمغرب الى عنق الزجاجة وتملص من المسؤولية والله لست من اي حزب لكن عندما وصل حزب العدالة الى الحكومة شككت في الامر وقلت ربما مؤامرة تحاك في الخفاء او خوضتهااااااااااااااااااااا مزيان وجبتوا بنكران يصفها لكم الان كل العيوب لي كانت مخبية غدي تبان على اساس الاسلامين يضربوا بعصى سحرية ويلقو الحلول 50 عام يا حزب الاستقلال او بالاحرى الاستغلال وانتم تتنهبوا وتسرقوا فالمغرب وجبتوا كبش الفداء باش تعاقوا عليه الفشل والفساد ديالكم وعقناااااااااااااا بكم والمثال المصري اكبر دليل ان الاسلامين تتجبوهم غير باش تقلوا الشعب راه الاسلام ما قاد على والوا , تتختلقوا الازمات الا تزاد البترول عالميا واش الحكومة تخلصوا من جبها
    اتمنى من هسبرس ان تنشر

  • أستاذ
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 05:34

    أصحاب السيارات والدرجات النارية وعربات النقل، إذا كانت هذه الزيادة فعلية فعلينا عدم التوجه إلى محطات الوقود خلال هذا الأسبوع حتى نلقن الملتحين اللامستحين أننا شعب متحد لا نقبل بمن يهيننا وانهم ليسوا منا.

  • إستقلالي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 05:42

    إن حزب الاستقلال، وفاء لمبادئه وقيمه يقرر إعلان مواجهة اجتماعية شاملة لحكومة فاسدة ترعى الفساد وتحميه، وتضرب عرض الحائط مصالح المواطنين والفاعلين الاقتصاديين الوطنيين، وهو ما يعتبر تحريضا رخيصا على استقرار الوطن، وإذ يعلنها حزب الاستقلال مواجهة شاملة فإنه سيلجأ لكل الأساليب السلمية للاحتجاج على هذه الحكومة الفاشلة، التي يتم تدبيرها بطريقة بدائية أضاعت على المغرب فرصة استثمار الأوضاع الصعبة لدى منافسينا في حوض البحر الأبيض المتوسط، وجعل المغرب قبلة للاستثمارات مما كان سيعزز خلق مناصب الشغل وجلب العملة الصعبة .
    إن حزب الاستقلال يقرر تنظيم وقفات احتجاجية إنطلاقا من يومه الإثنين على امتداد كافة التراب الوطني، ويدعوا كافة المواطنات والمواطنين إلى التعبئة الشاملة لمواجهة هذه السياسات الحكومية الفاشلة.

  • حفير
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 05:49

    انا مع الزيادة وهذه دوافعي
    كمغربي لا أقبل ان تدعم الدولة المغربية اسعار المحروقات للجميع بم فيهم الوزراء والعمال و رجال الاعمال و الاغنياء و وقس على ذالك كل من راتبه يفوق 8 الاف درهم مغربي
    لا اقبل ان ياتي سائح للمغرب وفي حسابه البنكي الاف الدولارات وتعطيه الدولة المغربية دعم في المحروقات والغاز والسكر والزيت.
    لا اقبل ان يأتي سفراء دول أجنبية للمغرب وتعطيهم الدولة المغربية دعم في المحروقات والغاز والسكر والزيت.
    انا مع الزيادة في الاسعار مع دعم الفئات الفقيرة في المغرب والتي مدخولها اقل من 8 الاف درهم.
    اما حزب الاسقلال فهو يريد كسب قلوب الفئات المتوسطة في المغرب وهي اصحاب الرواتب الحكومية التي اصبحت تعيش في رفاهية بسبب الحكومات السابقة واصبحت لوبي يهدد امن المغرب بسبب الطمع في المزيد من الامتيازات

  • كوثر = شمال = تطوان
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:01

    فين الشجاعة فين المروئة وفين الوعود: لمذا هذا التوقيت بالذات, العطلة البرلمانية, علما أن المغرب اليوم ينعم بجو من الثقة في المؤسسات كيف يعقل تمرير قرار كهذا في هذا الظرف؟ إما أن الحكومة في نسختها الثانية ستعلن عن نفسها مباشرة بعد الزيادة جتى تخلي ذمتها. إما أن الطريق مسدود أمام المفاوضات وبذلك يكون بن كيران قد لجأ إلى مبدأ "علي و على أعدائي"

  • مالكي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:03

    ناضل المغاربة الشرفاء من أجل التصدي إلى كل أشكال القمع والإستبداد بالرأي
    هي مكاسب لا تعني لإخخواننا أي شيء ربما ينتظرون تنبيه ملكي آخر ليفهموا أنهم "ما دارو واااللللوووووووووو"
    إنها الرغبة الجامحة في تعبيد الطريق نحوالفتن رغم التشدق بالحالة الإستثنائة للمملكة المغربية … الله يرحمنا … و صافي.

    احترامي لحزب الاستقلال على هاد القرار الشجاع

  • مريم
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:08

    عرفت اسعار المحروقات زيادات إبتداء من منتصف ليلة الإثنين 16 سبتمبر، مع دخول تطبيق نظام المقايسة الذي أقرته الحكومة حيز التطبيق، وهو ما يفرض ملائمة أسعار المحروقات في السوق المغربية مع أسعار المحروقات في السوق

    وجيب المواطن أسي بنكيران شحال هادي كان ديما طالع ومعمرنا شفنا الزيادات قهرتينا الله يخد الحق

    اعربتم عن صدقكم يا حزب الاستقلال معارضة بنائة وإلى بقيتو هكا حنا معاكم

  • youssef
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:13

    يجب إيقاف هذا المريض بنكيران لقد عانينا بما فيه الكفاية وهذه الحكومة " حكومة اللصوص و الإرهابيين" عليها الإنسحاب فورا فهي ناوية على الذهاب بالمغرب إلى الهاوية ، لا يوجد بين هؤلاء الحثالة من له وعي وإلمام بأمور السياسة كلهم متطرفون وحاقدون ولا يهمهم إلا مصلحتهم ومصلحة أقاربهم ، يجب إيقافهم فورا

  • kaml kamal
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:14

    في إجهاز خطير على القدرة الشرائية للمواطن المغربي هاهي حكومة العدالة ترفع أسعار البترول في ظرفية دقيقة تتسم بمعانات حقيقية للأسر التي أنهكها شهر رمضان بمتطلباته والعطلة الصيفية والدخول المدرسي فهل هذه سياسة تحريضية لزعزعت إستقرار هذه البلاد أم أن هذه الزيادة هي تنفيد لقرار خارجي لا يعطي أي إعتبار لهذا المواطن لأنه من غير المعقول أن يأتي قرار سيؤثر ويرخي بضلاله على كل القطاعات من إنسان مسؤول يعي جيدا كل الظروف المحيطة داخل هذا الوطن

  • مواطن
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:15

    الحقيقة هو أن الحكومة في غرفة الإنعاش والشعب ينتظر في قاعة الانتظار نجاح أو فشل العملية، والفقهاء لا زالوا يرددون الخطابات والدعاء عسى الله أن يهدينا للطريق الصواب ويفرج عنا الكرب الذي لم يصنعه الشعب وأبناء الشعب بقدر ما وجدوه موروثا في تركة من ماضيه، تخلى عنها الاستعمار عن مضض، وهو متيقن بأن الشعب لن يكسر القيد ولن يدوق طعم الحياة ما دام متخلفا. ولن يصل إلى التحرر من الفساد والاستبداد ما دام الكل أوغالبيته يلهت وراء المناصب دون النظر حوله وما سيجنيه هل يستحقه أم يسلبه وبأية طريقة كانت. لقد صار الماضي حنينا والمستقبل ضنينا لا يأمل عقباه ما دام العيش والتعايش يزداد ضنكا ومغبة. أنسمي هذا استقرارا وأمنا وسلاما ؟ نرجو الله حسن العاقبة وفرجا من عنده في أمور الدنيا والآخرة.

  • إستقلالية
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:16

    عندما كان حزب الإستقلال في رئاسة الحكومة تجاوز عشق الشعب مع حب الكرسي إذ أنه حكومة نفذت كل برنامجها وبقيت سنة وتحرك الشارع في ظل ما يسمى الربيع ليتنازل عن الكرسي فاتحا المجال لإنتخابات قبل الأوان وهاهو يعيد الكرة حين وجد أن توجه هذه الحكومة يمشي ضد مصلحة الشعب إنسحب و لم يرد أن يتحمل وزر من ينتقم من هذا المواطن

  • كلام الحق
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:19

    بنكيران يساهم في عفرتت العباد وتمسحت الإقتصاد حتى أصبح السماسرة التونسيون يتفننون في سحب الإستثمارات المهمة وترحيلها إلى تونس بدون أي فعل أو رد فعل بروبليم

  • abou ben
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:21

    أنا مهاجر مغربي أقسم أني لن أدخل المغرب ما دام هذا البنكيران يدوس على كرامة المواطنين ويستحمر الشعب المغربي ويبخسه
    إنه آفة العصر

  • amine
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:22

    استيقظ الشعب المغربي…..حقا ؟؟؟ استيقظ على زيادة ثانية في ثمن المحروقات و سيستيقظ قريبا على زيادة في نقل المسافرين والسلع…..بعيدا عن أي حسابات حزبية او سياسية… الامر الان يلمس الكل…..الزيادات الى أين…يبدو ان السيد بنكيران وحزبه وكخطوات استباقية يستغلون الفراغ السياسي لتمرير ما يمكن أن يمرر…..و لأنهم عاجزون امام اللوبيات والباطرونا فالعجلة تسحق البسطاء فقط…وهذا هو جوهر المشكل..عوض الزيادات وجبت مصارحة الشعب…ما يمكن فعله ولكن لا نملك الشجاعة لذلك…اما ان تنفذ زيادات فالمغربي البسيط لا علم له بالتوجهات والايديولوجيات…وهذا ما يخطىء فيه حزب المصباح…يظن ان التسويق الاسلامي مفعوله سيستمر الى الأبد…..على أي اظن ان سرعة الاندحار أصبحت فائقة…الله يحضر السلامة…الاحتقان الشعبي يزيد..والمستقبل لا يمكن التكهن به…..واصلي أيتها اللحية….واصلي……فالجائزة الكبرى…حتما ويقينا في انتظارك !!!

  • عبد الله
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:27

    وكانت الزيادات في الأسعار استثنائية وعلى التوالي .. ولازال بعض الخوت سامحهم الله يقولون :"خليوا الراجل يخدم" أي رئيس الحكومة !!
    واش كاين شي خدمة اكثر من هاذي لي خدمنا هذا الراجل بوحدو ؟! اتقوا الله يا عباد الله إن كانت ألسنتكم ملجمة عن قول الحق فلا تصفقوا للباطل!!!

  • يعقوب
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:29

    وبعض التريث في نظام المقايسة …الحكومة المصونة تنفد زيادة في المحروقات ستليها زيادة في نقل السلع والمسافرين…….ها هي كدور !!!

  • مناضل استقلالي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:31

    الآن فقط سيعرف المغاربة لماذا تعامل بنكيران مع مطالب حزب الاستقلال بجفاء و عنجهية …لقد تعمد هذا الرجل معاداة حزب الاستقلال حتى ينسحب من الحكومة و يخلو له الفضاء فيبيد جيوب المغاربة بزيادته في الأسعار … قول الاستقلاليين كون الزيادة في الاسعار خط أحمر أربك حساباته لذلك فهو الأن ينفذ ما عجز على أجرأته عندما كان حزب الاستقلال يشاركه أمر تدبير الشأن العام

  • مولاي الطاهر
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:35

    الشعب يحتاج لمن يبادر ويقف إلى جانبه نحن معكم لا تصدقو من يقول لكم أن الشعب سيقول العام زين وانتهى الأمر ..الناس تعاني بشدة وليس لها حول ولا قوة ..لا نريد أن نصل إلى النقطة التي ستفيض الكأس بل نريد أن نلحق الكأس قبل الفيضان ..الشعب ينتظر وهناك من اختار الصبر وهناك من اختار قول العام زين وهناك من يتحين الفرصة لينفجر

  • منية ,,,,
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:37

    لو استمر حزب الاستقلال في حكومة غير منسجمة و فشلت ،بنكيران سيستعمل موهبته في التبوحيط و سيحمل المسؤولية لحزب الاستقلال و سيعتبره معقلا للتماسيح و العفاريت و المشوشين …. لذلك تركناه يشتغل مع من يرتاح له و بالطريقة التي يراها مناسبة لاخراج المغرب من علبة الازمة التي وضعه فيها بسياسته المهملة

  • عبد الرحمان عامل
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 07:00

    راه انكشفت اللعبة حزب الاستقلال باغي يوجد لحكومة مع الحزب الاشتراكي و حزب الاصالة و المعاصرة و دايرين العصا في الرويضة.راه غا المصالح لي كاتحرك هاد الاحزاب و منهم تا الحزب ديال الاحرار ودييال التقدم و ….هاد الاستقلال من عهد الاستقلال و هم في الحكم آش دارو اش من انجازات ولا نسيتو فضيحة النجاة . و الاشتراكي نسيتو اضراب كميرة كنتو باغين تخربو البلاد سبحان الله كلشي باغي يستافد هاد البلاد عندها الله.نشري وا هسبريس

  • mouwatine
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 07:02

    A COMPTER D'AUJOURDHUI JE NE FAIS PLUS PARTIE DU PJD ET RONJE A COTE DESPATIE NATIONALISTE( VIVE LA KOUTLA DEMOCRATIQUE, A BAS LES PEJEDISTE, CE GOUVERNEMENT DOIT ETRE BALAIYE EN URGENGE COMME EN EGYPTE, NOUS INCISTONS NOUS MAROCAIN SUR UN COUP D'ETAT ROYAL, MOHAMMED 6 DOIT LES METTRE A LA PORTE .

  • استقﻻلي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 07:08

    الحكومة فقدت شرعيتها ولن نسمح لها بتفقير الشعب والتحريض على زعزعت السلم اﻹجتماعي.
    خير فعل حزب اﻹستقﻻل وأتننى نن حزب اﻷحرار أن يرفع رأسه أو يدفع في اتجاه انتخابات مبكرة. 

  • mouadaf
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 07:11

    حزب الاستقلال حزب رجولي

    إلى الأمام والشعب معكم

    خدعنا بالعدالة والتنمية صوتنا عليه وندمنا

    إستغلو حبنا لله ولدين الله وحسبناهم مومنين

  • abdel el gamah
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 07:16

    كفاكم متاجرةً بقضايا عبثية حزب الإستقلال جر البلاد إلى أخطر المنزلقات السياسية … إرتفاع تكلفة المحروقات عمليا هو نتاج معادلة إقتصادية عالمية مرتبطة بالضرورة بإرتفاع ثمن البرميل النفطي والدول الغير المنتجة للبترول أي الغير العضوة في الأوبيب لا تملك سوي الرضوخ لتقلب أسعار الذهب الأسود و مبادئ المواطنة الحقة تقتضي المساهمة في تقليل حجم التبعات الإقتصإدية عبر مشاركة فعالة أي قبول هذه الزيادات المتوقعة
    بلغ سعر اللتر الواحد هنا بمقاطعة الكيبيك 1،50 دولار….
    بالمناسبة ما مآل حزب الإستقلال مع قضية النجاة و3500 ضحية ؟؟؟ سؤال مجرد سؤال

  • ضد الاستقلاليين
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 07:32

    واو هاذ الحزب ذكي بحال هاذ الفرص مكايزكلهمش او علاش غادي اديرو هاذ الاحتجاج باش اخصروا الصورة ديال الحزب لي اختارو الشعب او اصلا علاش نسحبوا من الحكومة او هاد شي بسبب بسيط لانه لا تهمهم مصلحة البلاد همهم الوحيد هو جمع المال فقط واسيرو تموتوا الاستقلاليين الله يعاون حزب العدالة والتنمية في ايجاد حلول لهذه الازمة حنا مكايهمناش الزيادة كتكون الا باش اتحل شي مشكل غادي نصبروا والمغاربة ديما هكا

  • هشام
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 07:44

    صراحة قرار حزب الإستقلال الخروج من الحكومة كان قرارا صحيحا..هذه الحكومة لا تفقه شيئا في الإقتصاد فزيادة ثمن المحروقات يعني الزيادة في كل المواد و ضرب القدرة الشرائية للطبقة الفقيرة و المتوسطة و بالتالي ستثأثر المقاولات الصغيرة و المتوسطة بشكل كبير يعني انخفاض في الضرائب و ارتفاع البطالة…هذه الزيادة لها مفعول سلبي و كارثي على المدى القريب و المتوسط..فالدول المتقدمة في عز الأزمة العالمية لم تمس القدرة الشرائية للطبقات المتوسطة و الفقيرة و الإجراءات التقشفية التي قامت بها همت الطبقات الغنية فقط…فنسبة كبيرة من الإقتصاد الوطني مرتبطة بهذه الطبقات أما الطبقات الغنية فحتى العطل تقضيها خارج أرض الوطن و بالتالي لا يستفيذ الإقتصاد الوطني من مداخيلها الكبيرة….

  • maghribii min fin
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 07:57

    على ما يبدو أن هؤلاء الناس لا يعلمون الوضع الإقتصادي العالمي، أو لا يودّون ذلك؛ طالما أنهم في موقع الإتجاه المُشاكس٠ للتوضيح مثلا، يصل ثمن الغازوال هنا في الشمال إلى 1,510 إورو للتر الواحد، زائد الضرائب. في حين كان ثمنه قبل بضع سنوات أقل من إورو… ولم نسمع ضجيجاً في الصحف و لا غيرها، لأن أغلبية المواطنين متفهّمين الوضع ،و لا يكنّون سوء النية لبلادهم… حلل و ناقش…

  • rifinio
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 07:57

    السلام عليكم .امابعد اني اضن هذه الحكومة جات لتجويع الشعب المغربي .حتى لا يفكر الشعب مرتا اخرى ان يخرج الا الى الشارع ويطلب التغير اما بنكيران لقد جاؤا به ليرعون به الشوك فقط اما هو ليس بسياسيا ولا شئ

  • ابراهيم
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 07:57

    اللهم إن هذا منكر… حكومة بنكيران خلات المغاربة المساكين بالزيادات وماكاينش اللي يهضر.. حزب الاستقلال لا أومن به كحزب… لأنه هو الحزب اللي باع المغاربة أيام الاستعمار وأصبح عملاء المستعمر هم رجال المقاومة اللي استافدو أبناءهم فيما بعد… واللي قاوموا بصح طحنهم التاريخ… يا علا بلاد كلها عنصرية ومحسوبية وأمراض نفسية وفقر… والأحزاب كلها مجرد إطار يعمل فيه كل من هب ودب من الحلايقية والمهرجين… الحل الوحيد اتقوا الله يعلمكم الله والله إلا هادا آخر الزمان اتقوا الله ورجعوا لله يوريكم فين كاين الحق… راه حتى حزب ما عندوا الحق كيفما كان..

  • MM.
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:07

    راه بغيت نعرف هده3 مرة ارسل تعليق ولا ينشر واش هيسبريس فها باك ساحبي وهاد بنكران خليه يخدم زيادة في المحروقات راه في سعودية وفي أوربا زيادة علا حساب سوق العالمية وشباط سير فوك غير ساقي حافلة لشردتهم فاس وترك ناس تعمل راه حنا معاك أسي بن كران ًوخا في الغربة راه قلنا معاك والله معاك والناس لبغاوالخير البلاد

  • hassan
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:16

    gasoil/9dh-super sans plomb 12.93-

  • incompetence
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:24

    Un gouvernement des incompetents qui gere les affaires des marocains. je pense sincerement que le gouvernement actuel est la plus faible de tout les temps. Elle n arrive meme pas à conserver son unité vue l egoisme stupide de Benkirane.
    Rien n est realise dans les deux dernieres annees hors les initiatives royales.
    Il est temps que ce gouvernement parte pour le bien de la nation.

  • بودرهم
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:27

    وأعلن الحزب في بيان له، توصلت به هسبريس، عن "مواجهة اجتماعية شاملة لحكومة فاسدة ترعى الفساد وتحميه، وتضرب عرض الحائط مصالح المواطنين والفاعلين الاقتصاديين الوطنيين….
    كم هو جميل هذا المقطع ولكن اين هي قضية ياسمينة بادو وقضية عباس الفاسي من الفساد …
    لقد سئمت من هذا الحزب واكاذيبه …
    ليكن في علمهم ان المشاكل التي يعيشها المواطن سببها الاول الحكومات السابقة وهاته الخرجة التي يريد حزب الاستقلال تنظيمها ماهي الا بداية لثورة تهدد امن و استقلال المغرب

  • براهيم
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:27

    مبروك الزيادة في جميع الاثمان

  • Mohammed
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:37

    L'istiqlal est perdu, il n'a plus da place au sein du Makhzen amord il cherche une place dans l'opposition
    Ils veulent être les leaders fe l'opposition. Après la fin de non recevoir qu'ils ont reçu fe la part des partis de l'opposition parlementaire, les voilà en train de chercher fe se rapprocher des frères du feu Yassine. Chabat a donné le coup de grâce à ce parti et tant mieux.

  • مول الدراجة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:41

    السلام على من اتبع الهدى.
    بكل صراحة أن الاستقلالين هدفهم
    الإطاحة وتحطيم حكومة بنكيران أما الأسعار ليست لهم بضرر مهما ارتفاعها وغلائها.
    فالمتظرر هو الفقير وليس التماسيح و العفاريت.

  • Mohamed
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:47

    ﻻ مخرب غير من سيروا سابقا. نحن شعب ااحضارة شعب اﻻنداس. ﻻ للفتنة! وسنعطي للحكومة الحالية فرصتها. كثير منا ﻻ يعرف ان كان سينتخب الع و التنمية مرة اخرى لكننا مجمعون على ان ﻻ ننتخب من سبق له ان خرب المغرب سابقا.لن نتوارى جميعنا في الحفاظ على امن بلدنا. اما الشوشرة فلا داعي منها.

  • oujdi
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:48

    و الله الى عيب وعار على حزب العدالة والتنمية اين هي العدالة هل بالزيادات انا شخصيا اعلن مقاطعتي للانتخابات من هدا المنبر

  • ابو رضا
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:50

    ان حزب الاسقلال هو اخر من له الحق في الكلام عن مصالح الشعب المغربي فكم زيادات اقروها عندما كانوا يقودون و يشاركون في الحكومات السابقة من خرب التعليم في البلاد ? اليس حزب الاستقلال ?
    ان الاعلان عن تنظيم الاحتجاج لايعدو في رايي مناورة سياسية جديدة لهذا الحزب كسابقتها -الانسحاب من الحكومة – و هي محاولة لتلميع صورة الحزب ا سثعدادا للانتخابت المقبلة.

  • عادل
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:57

    المصيبة التي ابتلينا بها في بلدنا ليس الزيادة في الأسعار فقط ولكن مصيبتنا العظمى في رجل بحمل في يده سبحة عوض كتاب كتاب يعلمه تدبير الإدارة والاقتصاد

  • ثعلب الصحراء
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:05

    الحزب الذي قدم خمسة من وزرائه استقالتهم من الحكومة بعد سنة ونصف من التدبير المشترك قال إن "هذا القرار الحكومي، يأتي استجابة لتعليمات خارجية تقضي بتفعيل الزيادة في الأسعار في ظل مقاربة حسابية تسعى إلى تفقير الشعب المغربي ووضع الاقتصاد الوطني تحت وصاية المؤسسات المالية الأجنبية"، مضيفا أن هدفها "ضرب الاستقرار الاجتماعي من خلال الإجهاز على صندوق المقاصة، عبر حلول ترقيعية تستهدف جيوب أبناء الشعب المغربي".
    كلام خطير جدا

  • IBN GRAHIM MT
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:23

    Soubhane Allah!!!Le parti qui a ppauvri le peuple Marocain depuis l'indépendance et ses "militants" se sont enrichis au fil du temps viennent aujoursd'hui pour protéger ce même peuple.Combien il est souhaitable de voir la clique à Chabbat à la place des benkiranistes pour qu'ils nous montrent ce dont ils sont capables.

  • سعد
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:23

    أحزابنا سريعة التغيير و التأقلم . من الحكومة للمعارضة!!! . أضف من أقسى اليمين لأقسى اليسار !!! . و من أرباب العمل و الباطرونا أصبحوا مدافعين عن المياومين و المعطلين !!! . و شتان بين القول و العمل .

  • مراقب
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:28

    سآل بسيط: من أوصل البلاد الى ما هي عليه؟
    ان لم تستحيي ففعل ما شأت …..

  • بوشتى نور
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:39

    ان فقار او تفقير المغاربة ليس وليد الساعة او وليد سنة او سنتين،ان المغاربة يعرفون جيدا من افقرهم ،ومن تداول على حكمهم سنين متعددة،يعرفون جيدا من اوصل البلاد الى الحالة التي تعيشها اليوم في مختلف المجالات اننا في مغرب ما بعد الحراك العربي،ومابعد دستور2011 ،لا زلنا نعيش مع الاسف الشديد الحسابات السياسية الضيقة ،لا زلنا نسمع ونرى الهمز واللمز والسب والشتم بين نخبنا ونسمع ونرى كل انواع الضرب تحت الحزام،بعدما كنا نتوق الى نخب سياسية ناضجة تتعاون على اخراج البلاد من ازماتها الاقتصادية والتعليمية…،كنا نتوق الى نخب سياسية جديدة بعيدة عن استعمال الادوات البدائية في التعامل مع المغاربة ،كادوات المعارضة القديمة :معارضة خالف تعرف…..،اننا اليوم نحتاج الى نخب تحكم من اجل مصلحة الوطن واخرى تعارض من اجل ذات الهدف،نحتاج الى نخب تقر بالصواب لمن اصاب وتقر بالخطا لمن اخطا انذاك ترجع الثقة للمغاربة في نخبهم السياسية،

  • brahim rabat
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:42

    cher marocain j vous prie de ne pas preter attention au parti de l'istiqlal.c simplement il veut faire du scandal à notre payé le maroc qu'on aime tré fort.

  • عمر بوزلماط ~دركي الأمس القريب
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:43

    عمر بوزلماط ~ صاحب موهبة فريدة عالميا في مجال اكتشاف النفط بالمباشر وعن بُعد :
    أقول للجميـــع إن أغرب شيئ اصطدمت به في المغرب, وهو " المتناقضات"..المغرب بلد بترولي لا جدال فيه..و"عمر بوزلماط " يعتبر بمثابة العلبة السوداء لنفط المغرب من طنجة حتى لكويرة بحرا وبرا…شاء من شاء وأبى من أبى..وقد رفعت السرية عن الحقل الأطلسي العملاق في يونيو 2007 قصد انقاذه من حصة 75/100..وسجنت من أجله..وفقدت والدي من أجله وكما هُمشت..واليوم منحتموه بحصة 75/100 .. يعني أن حكومة العدالة والتنمية" لم تعترف بكفائتي وفي حين أمريكا وبريطانيا اعترفت بقوة ,فهرولتا من وراء البحار واستحوذتا عليه..وهذا يعتبر أغبى قرار منذ الأزل..النفط المغربي ..هبة الكون..منحه الله مرة واحدة فقط ..ثروة غير متجددة..فكيف أن نستخف بهذه الثروة..؟ فأنا أحمل "العدالة والتنمية " المسؤولية الكاملة لكون الحقل الأطلسي تم منحه في عهدها يوم 25.12.2012 وحيث تم تفويت نصف الحقل لشركة"شاريوط" البريطانية وفي يوم 21.01.2013 تم منح النصف الثاني لشركة"شيفرون"الأمريكية"..أتطبقون "المقايسة" ونسيتم قذف نفط المغرب بمهب العواصف؟؟؟

  • said
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:45

    استحيو ياقوم نهبتم خيارت البلاد

  • ياسين
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:45

    ﻣﺎﻋﺮﻓﺖ ﻋﻼﺵ ﻣﻠﻲ ﺗﻨﻘﺮﺍ ﺷﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺩﻳﺎﻝ ﺣﺰﺏ
    ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﻛﺎﻳﺠﻴﺐ ﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻠﻲ ﻏﻴﺮ ﻛﺎﻳﺘﻔﻼﻭ ﻋﻠﻴﻨﺎ … ﻭ
    ﻻ ﻧﻴﺖ ﺭﺍﻩ ﻛﺎﻳﺘﻔﻼﻭ ﻋﻠﻴﻨﺎ

  • salamoha
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:51

    personne n a detruit ce precieux pays que le parti la balance . vous vous cachez maintenant deriere le peuple sianist marocain .si vous avez grand inetret de proteger ce peuple pourquoi vous avez abondonné. ou bien avec pjd pas de miel à sucer pas de sans à sucer

  • islah
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:54

    كفاكم استهتار بعقول المغاربة لقد فوت حزبكم حزب الاستقلال او ما يطلق عليه حزب الاستغلال فرصة التقدم و النماء للبلاد فقد نهبتم و استعملتم اقبح الوسائل فى هذا البلد من محسوبية و زبونية الخ
    كنتم فى الحكم مند الاستقلال مذا فعلتم المراتب العليا \80 فى المائة بوزارة التجهيز و وزارة الصحة و و الغناء الفاحش \ شقتان بباريس\و و
    المغاربة واعون وانكشف امركم و ستعاقبون فى الاستحقاقات المقبلة رغم هذه الضجة السابقة لاونها
    هذه حكومة انتخبت من طرف الشعب الصدق شعارهم و الشفافية برنماجهم اقول هذا واننى لست من حزبهم و الله شهيد وانتم تشوشون عليهم لسبب واحد هو افشالهم لكى ترجعون للحكم ولن تحلموا بهذا اليوم
    ولكن وصلنا الى زمن يستفتى فيه الرويبضة وهو امين عام حزبكم

  • بسيط سياسيا
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:54

    لقد اتضح بالواضح افتقاد حزب العدالة و التنمية للحكامة المهنية في التسيير الساسي و الاقتصادي لعدة ملفات. و للأسف هذه العشوائية في تسيير الأمور لن يقف تأثيرها على مستقبل الحزب فحسب بل سيتعداها إلى فئة عريضة من الشعب المغربي… إلخ

  • أبو مهدي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:03

    حزب الاستقلال فقد مصداقيته لدى كافة الشرائح الاجتماعية. إن هذه الاحتجاجات ما هي إلا تصدير لأزمته الداخلية لأن مجموعة من ًمناضليهً فقدوا مناصبهم بالدواوين فأصبحوا حانقين على القيادة ًالرشيدةً لشباط ولجنته التنفيذية. ماذا فعل حزب الاستقلال على امتداد عقود من الزمن في الحكم غير إرضاء المقربين وذوي الحظوة. ويكفي دليلا على ذلك ما وصل إليه التعليم من تدني بسبب السياسة الفاشلة لحزب الاستقلال التي دشنها وزيره عز الدين العراقي وما فعله حزب الاستقلال برجال ونساء التعليم من محاكمات إبان اواخر السبعينات…؟

  • محمد ج
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:06

    المغاربة عاقوا بكم بغيتوا تركبوا على الأمواج و تجروا البلاد للفتن. مذا فعلتم بالمغرب و المغاربة من نهب و سلب طيلة عقود خلت إبان توليكم امر البلاد و العباد؟
    إذا قيل لي ماذا تختار من القبيح؟ "أقول أقلهم شرا"

  • عائشة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:10

    نظام المقايسة كان معمولا به في المغرب واوقف العمل به سنة 1999 محاباة لرجال الاعمال والمفسدين الكبار ولوبيات الاقتصاد التي ارادت ان تستفيذ من المال العام بدعوى دعم الفقراء ، رغم ان الفقراء والطبقة المتوسطة لم تستفد اصلا من دعم صندوق المقاصة ، والدليل ان الصندوق كان يخصص له 6 مليار درهم سنويا ، فاصبح الان 54 مليار درهم سنويا ، يعني ان 48 مليار تذهب لجيوب الاثرياء والشركات واللصوص الكبار ، تشويش وتضليل على الشعب نحن معك يبنكيران ضد المفسدون ولوبيات الفساد التي اصبحت مكشوفة امام المغاربة

  • ازول
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:14

    انا لست متفقا مع هذه الزيادة خاصة انه لم يمر اكثر من سنة على الزيادة الاولى و هذا ما سيؤدي حثما الى زيادات اخرى في مختلف القطاعات الاخرى خاصة مجال المواصلات . لكن اقول لهذا الحزب (الاستقلال) عندما كنتم اعضاء في الحكومة السابقة ماذا فعلتم لمنع الزيادة في المحروقات ? امينكم العام هو الذي خرب هذه الحكومه عندما رفض التعديل هذا لانه لم يسمح له فرض وزراء موالون له في الحكومه . انتم فقط تضعون الملح على الجرح .

  • اازنبور
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:19

    عندما يتهم( بضم الياء) المصلح بالفساد ويدعي اامفسد اﻹصلاح

  • rifaai
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:31

    il faut passer a l'action on assez de votre chafaoui, nous voulons du concret , vous parlez parlez parlez , et la gouvernement applique les augmentations une après l'autre

  • kamal fes
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:33

    Nous nous connaissons le plan du parti ALISTIKLAL, vous voulut mettre des bâtons sur la route du PJD afin de réaliser vous intérêts personnelles, vous vous foutu de l’intérêt du peuples marocaine
    CHABAT il veut la place du chef de gouvernement à tous prix.
    C’est le premier responsable corrompu dans notre pays
    Nous ne demandons une enquête sur les affaires de cet homme corrompu

  • mehdioui
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:34

    إذا كان من يلام على هذه الزيادة هو حزب الاستقلال الذي أوصل البلاد إلى هذه الوضعية الكارثية في الميزانية حيث انتقل بالبلاد في الولاية السابقة التي ترأس فيها الحكومة من حوالي 60 مليار درهم ديون إلى 600 مليار درهم ديون حيث أصبح المغرب عليه دفع حوالي 55 مليار لتغطية فوائد هذه الديون سنة 2011عوض 7 ملايير درهم سنة 2007 و هو ما يمثل أكثر من ربع مداخيل الدولة مما جعل العجز يتفاقم و أصبحت الميزانية لا تتحمل المقاصة التي تمكن من دعم البنزين و إذا استمر المغرب في سياسة حزب الاستقلال فقد يصل الأمر إلى عدم القدرة على صرف أجرة الموظفين و وقوع السكتة القلبية للمغرب و من ثم سيناريو اليونان فعلى حزب الاستقلال أن يصمت و ألا يتكلم لأنه هو سبب الكارثة.

  • salam
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:39

    رغم أني لا أنتمي لأي حزب ولكن كشاب مغربي أعلن مشاركتي في الوقفات الإحتجاجية و أتمنى أن تصبح مظاهرات و جمع توقيعات لإسقاط هذه الحكومة الفاشلة التي يقودها أشهر مهرج عرفه المغرب و إلى حين حسبنا الله ونعم الوكيل

  • sami
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:44

    تمت الزيادة في وقت مازال فيه وزراء حزب الاستقلال يشتغلون تحت إمرة رئيس الحكومة بنكيران، ليس بإرادتهم أو إرادة شباط، بل بإرادة الملك.. أما الدعوة إلى الاحتجاج فهذا يدخل في إطار المزايدة على الشعب الذي عاني من القهر والزيادة أيام كان الاستقلاليون والاتحاديون يحكمون المغرب لسنوات عديدة. ومن يقرأ مذكرات عبد الله القادري بجريدة المساء سيعرف أن الاتحاد والاستقلال ليسوا أفضل حال من أحزاب المخزن مثل البام والحزب الدستوري والحزب الديمقراطي الوطني..

  • zaza
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:47

    من الأحسن أن لا نقول أي شيء فسياسة الحكومة فاشلة بكل المقاييس

    الشعب صبور جدا فافعلوا ما تريدون

    فتشوا عن زيادة أخرى ربما في البطالة

  • مبروك
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:53

    هيهو مبروك علينا . مازال مازال. اذا لم تستحي فافعل ما شئت. مع هاد الزيادة انا شخصيا غادي نطفي لمبا ونضوي غ بالشمع

  • Rachid
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:55

    كفى ركوبا على الأحداث، أتركوا الحكومة تعمل إلى نهاية فترتها الحكومية،
    في الإنتخابات سوف تكون المحاسبة، هذه الديمقراطية….

  • مواطنة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:55

    يا حزب الإستقلال تريد الفتنة في البلاد لكي تضحك لن نعطيك هذه الفرصة ياحزب الإستغلال لن تضحك على الشعب ……الشعب المغربي يعرف جد المعرفة بأن الأزمة عالمية ليست في المغرب فحسب……

  • مغربية للاسف
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:58

    "مواجهة اجتماعية شاملة لحكومة فاسدة ترعى الفساد وتحميه، وتضرب عرض الحائط مصالح المواطنين والفاعلين الاقتصاديين الوطنيين .
    هدو اكيد كيهدروا على راسهم.شكون فقر الشعب من غير حكومات حزب الاستقلال?شكون ستافد واكيستفد لحد الان من صندوق المقاصةماشي اباطرة حزب الاستقلال .
    الحل لوحيد لهذ لبلاد هو حل جميع الاحزاب لتاجرت واباقية كاتجر بالبلاد و العباد.وخص الشعب يفيق.انا معمري ماشفت شعب ميت فيه النفس كما الشعب المغربي.لا تسال الطغاة لما طغوا بل ا سال العبيد لما ركعوا.

  • م . البرانسي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:03

    هل هذا دليل آخر على الحاح حزب شباط ودائرته الفاسدة ،وليس حزب علال الفاسي ،على استغباء المغاربة أم هي صيحة الغريق الذي جرفته سيول الفضائح ولم يجد من يغيثه ممن وضعوه على لوح مخروم فظنه قارب نجاة. إن استقرار البلاد يقتضي التضامن وتنازل من اغتنوا عن طريق الفساد والتلاعب في الصفقات عن جزء من ملاييرهم بدل الضجيج واتهام الآخر. إن المعارضة الوطنية هي من يقدم البدائل الواقعية وينصح بدون صراخ ولا شبه التهديد . لا تنسى يا من يشتم أولياء نعمته ويطعن من احتضنه أيام الفقر والتيه النقابي والسياسي أنك لن تستطيع أن تغير مسار التاريخ بالصراخ .

  • عزيز
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:09

    الوقفات الاحتجاجية يجب أن تكون على:
    – قلة المدارس فلا يعقل ان أكتر من خمسين تلميدا في القسم
    – قلة المستشفيات وقلة الاطر الطبية
    – رداءة الطرقات-انعدام الحدائق – ووووووووووووووووو
    وهدا لايمكن لحزب الاستغلال أن يتطرق له لانه يعلم جيدا كما يعلم الشعب المغربي قاطبة ان هدا الحزب الفاشل هو السبب الرئيسي لكل المشاكل التي يعيشها المغرب . يالله بانت ليكم مصلحة الشعب فاتكم القطاااااااااار.

  • marocain qui aime son pays
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:10

    l'explication simple de tout ça, c'est la guerre contre PJD. Mais les marocains sont très bien conscient de ce jeux

  • basma
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:14

    حكومة فاشلة منافقة ديال المصالح الشخصية.لم تفعل شيءا سوى الزيادات في كل شيء علئ حساب المواطن البسيط.الحياة اصبحت صعبة في اجمل بلد في العالم الفقر والبطالة والرشوة .بنكيران هلك المغاربة بالشفوي والهدرة الخاوية في مجلس النوام الدي ياتي اليه البرلمانيين للنوم ويؤدي الشعب رواتبهم السمينة

  • مواطن
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:14

    في سابقة من نوعها تقرر الحكومة زيادة ثانية في المحروقات
    بالله عليك يا بنكيران لماذا تستهذف الطبقة الشعبية لإيجاد الحلول لمشاكلك، أين هي محاربة الفساد التي تتبجح بها في خطاباتك ، أين هي محاربة التماسيح والعفاريت
    أنا شخصيا لم أعد أطيق رؤية وسماع كلام هذا السياسي المرتجل
    لحد الأن لم أرى أية نقطة إيجابية سجلت لصالح المواطن في حكومة بنكيران وأنا أعتقد أن هذا الإجراء سيكون أخر مسمار دقه بنكيران في نعشه
    لأن على المواطن أن يستعد لسلسلة من الزيادات لأن الكل مرتبط بالمحروقات بما في ذلك نقل البضائع ووسائل النقل

  • عبدو
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:17

    أأأأأأأأسابنكران إذا كانت العفاريت و التماسيح قد أضاعت على المغرب عدة فرص لتقدم و النمو فإنك أيها التنين قد أحرقت ما تبقى من أمل لذى أغلبية الشعب المغربي المقهور في مستقبل أفضل بنهجك سياسة الزيادة في كل شيء إلا الراتب، أسابنكران إن خطاباتكم المتكررة تمرر من خلالها رسالة واحدة إلى الشعب المغربي و هي أنك تخيرهم بين الموت قهرا او الموت قتلا يعني إما أن تصبروا على الجوع والمرض والجهل و الظلم و القهر، وإذا دافعتم عن حقوقكم فمصيركم الضرب و القتل او السجن،
    أعانكم الله علي قهر المغاربة.
    ملحوظة :انا لا منتمي و قد صوتت علي حزبكم مع الأسف الشديد، و سأشارك في هذه الاحتجاجات إن شاء الله تعالى

  • نسيمة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:18

    من المتوقع أن يعلن الاسقلاليين تعاطفهم مع الشعب المغربي الذي ارهقت كاهله الزيادات المتكررة .

  • عبداللطيف
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:35

    لماذا حزب الاستقلال بالضبط؟
    عبداللطيف سراج الدين

  • FIRDAOUS
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:37

    LE PARTI ISTIQLAL EST LE GRAND CORRUPTEUR DANS LE MAROC ET TOUT LE MONDE LE CONNAIT SURTOUT MAINTENANT QUAND CHABAT EST DEVENU NUMBER ONE DU PARTI C'EST VOUS QUI ETES A L'ORIGINE DU PROBLEME ET SI ON PASSE A LA LUTTE ON COMMENCE PAR VOUS PARCE QUE VOTRE HISTOIRE EST PLEINE DE LA CORRUPTION

  • atrras
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:43

    en lisant ce communiqué et sans preter attention au parti l'ayant emis vous croyeriez qu'il l'emanation d'un parti reconnu historiquement et ideologiquement par la defense des couches populaires.mais voila le parti de l'istighlal prend le devant et veut nous faire croire qu'il a vraiment le souci des couches vulnirables du pays et qu'il est pret a descendre dans la rue pour denoncer la hausse des prix des carburants. depuis quand ce parti a oeuvré pour l'interet du citoyen bouchaaib ou moha.ce genre de citoyen ne sont pour ce parti que des chiffre a compté aux urnes et les vrais citoyens auxquels il a l'obligation historique de defendre leur interets sont ceux dont les noms apparaissent aux manifeste de l''ihtiklal signé en 1944 à savoir tous les fashistes du pays. les marocains ne sont pas dupes et cet appel à manifester n'est qu'une exploitation minable de la grogne et la colère des citoyens contre les decisions inpopulaire mais obligatoire de gouvernement.

  • dream
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:44

    نحن كذلك نحتج ونضم صوتنا اليكم لان "الساكت عن الحق شيطان اخرس"

  • العربي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:45

    الزيادة الا خيرة في المحروقات جاًت بمتابة الضربة القاضيةللقدرة الشرايةللمواطن المغربي المقهورعلي امره لم نكن نظن ان ريس الحكومة
    سيعمد الي اقرار زيادتين كانتا غير متوقعتين منه في ظرف وجيز من مدة حكومته ولذلك من المنتظر حسب راي ان هذه الزيادة ستعرف ااحتجاجات قوية هاتهم السياسية.

    ة

  • كمال
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:50

    حزب الاستقلال اراد ان يزرع الفتنة في البلاد.كان عليه ان يقول هذا الكلام زمن احتلاله للحكومة.

  • محمد اطمار
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:02

    عجيب نحن المغاربة نحب من يضحك علينا اسي شباط الا تدري ان سياسة حزبك هي التي اوصلتنا الى ما نحن فيه من الديون (57 بالمائة) سنتحمل الزيادة في جميع المواد ولانتحمل الزيادة في الديون سنقبل سياسة بنكيران وان أن اخطأت ولا نقبل تشلهيب الاستقلال

  • ابو ريان
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:07

    لماذا لا تلجئ الحكومة لتقنين المصاريف العمومية لتتلائم مع المداخيل مثل تقليص عدد سيارات الدولة، نقص عدد الوزارات، الخفض من عدد البرلمانيين أو حدف الغرفة الثانية وهناك قطاعات ومجالات أخرى قابلة للتقنين هذه مجرد إقتراحات ربما تخفف من الزيادة فى الأسعار.

  • Cherradi
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:15

    L’istiqlal joue la carte du complot il veut tirer quelques bénéfices de ce qui se prépare : le renversement du PJD. Ce plan sera financé par les pays du golfe (AS, EAU, K, ) en soutien au Makhzen et à ses sbires… dont l'USFP, l'istiqlal, l'Assala… eh oui le même plan que l'Egypte c'est la nouvelle génération de coup d'État. Si vous voulez la démocratie il faudrait en payer le prix le plus fort (le sang, l'argent, la sécurité, etc.) pour le Maroc on verra la facture…

  • الضمير
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:16

    تبعت الاوهام و تركت ما هو اهم العناية بالشعب الذي وضع فيك الثقة و اعطاك صوته.و ماذا فعلت بالمقابل?
    اخذت قرارات ضد حاجيات المواطنين الزيادات المتواصلة و القرارات الارتجالية والكلام الغير الائق.هل هذه صفات رئيس الحكومة?
    انا لا يشرفني ان تكون رئيسا و انا كمواطن مغربي اسحب ثقتي منك و اطالبك بالرحيل لانك لم تاتي بشئ سوى العاصفة

  • hassan m
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:22

    احدهم زاد في ثمن المحرقات و الثاني يريد زيادة المحروقات على النار . انا ارى ان الاول ألهب جيوبنا والثاني يريد ان يلهب الشارع : في نظركم من هو الشرير ومن هو الشطان ؟ الاكيد اننا نحن هم الضحية في انتظار اضحية عيد الاضحى…

  • kawtar 3alami
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:07

    حزب الاستقلال تعامل بوطنية عالية مع ممارسات تافهة و أساليب بذيئة و عقلية تسلطية داخل و خارج الوطن.

  • ربيع الملوكي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:11

    سياسات عمومية فاشلة, تفتقد إلى حس و طني والكفاءة اللازمة, أثقلت كاهن الأسر المغربية.هذا يعتبر استفزازا للشعب المغربي.

  • محمد الأشهب
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:13

    أصبح فجأة حزب الاستقلال في زمن شباط من أشرس المدافعين عن الشعب المغربي من أوصل المغرب إلى حافة الانهيار الاقتصادي غير سياسات حزب الاستقلال اللاشعبية من خلال سياسة دعم الاستهلاك على حساب الإنتاج و تمويل العجز من خلال الديون الخارجية و الداخلية و جعل أموال صندوق المقاصة مرتعا للنهب و السلب من قبل الشركات الكبرى و الأبناك من يستفيد من صندوق المقاصة غير الطبقة الغنية أما الفقيرة لا يصلها إلا الفتات و المقايسة ستجعل الأسعار تخضع للسوق العالمي في حالة الارتفاع سترتفع و في حالة الانخفاض ستنخفض كما أن حكومة بنكيران وضعت سقفا لهذا الارتفاع في 120 دولار للبرميا إذا تخطى ثمن البترول هذا السقف المواطن لن يتحمل هذه الزيادة لأن شركات التأمين دولية هي التي ستتحمل هذه التكاليف مما سينفس على المواطن و الصندوق في الآن معا

  • غيران على هدا البلد
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:20

    حزب الاستقلال يريد فقط الظهور في الواجهة. اثارت البلبلة و كسب ود الشعب الدي اصبح يبجث عن اي شيء لادعاء بان هده الحكومة فاشلة. اعطوا ااناس القليل من الوقت ليشتغلوا و يرمموا ما لم يستطع حزب الاستقلال فعله والتجرؤ في الخوض فيه. الزيادة هي شيء طبيعي كل شيء هو قابل للزيادة ما دمنا نحن خاضعين "للغرب" في كل شيء و مادمنا نقترض من المؤسسات المالية العالمية فلابد لنا من الخضوع لما تمليه علينا لرد الدين الدي اصبح يثقل كاهل الدولة بالاضافة الى الصندوق المقاصة الدي يخدم الطبقات الغنية اكثر من اي شيء.

  • عادل
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:32

    نحن معك يا حزب الإستقلال
    إدا الشعب يوما أراد الحياة…….

  • Mamine
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:33

    وأعلن الحزب في بيان له، توصلت به هسبريس، عن "مواجهة اجتماعية شاملة لحكومة فاسدة ترعى الفساد وتحميه، وتضرب عرض الحائط مصالح المواطنين والفاعلين الاقتصاديين الوطنيين.. هذا عار وعار عن الصحة و كله اكاديب و مزايدات سياسية
    و على المغاربة ان يعلموا ان الشعب عانىمن القهر والزيادة أيام كان الاستقلاليون والاتحاديون يحكمون المغرب لسنوات عديدة
    كفاكم استهتار بعقول المغاربة لقد فوت حزبكم حزب الاستقلال او ما يطلق عليه حزب الاستغلال فرصة التقدم و النماء للبلاد فقد نهبتم و استعملتم اقبح الوسائل فى هذا البلد من محسوبية و زبونية الخ
    كنتم فى الحكم مند الاستقلال مذا فعلتم المراتب العليا \80 فى المائة بوزارة التجهيز و وزارة الصحة و و الغناء الفاحش \ شقتان بباريس\و و

  • الهواري
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:37

    المغرب سوف يبقى هاكدا ولن يتغيير وسوف تبقى الحكومات كلها على نفس المنوال لسابقاتها وسوف تستمر الزيادات والسرقات واكل رزق المغاربة البسطاء وسوف يضهر أناس يصطادزن في الماء العكر و أحزاب تبحث عن الزعامة وجلب الاصوات اليها كما يفعل حزب الميزان الان لن تتغير السياسة في المغرب ولو بعد 2000 سنة قادمة لقد لقحونا بلقاح لا يوجد له مضاد وهو لقاح دفن الراس في الرمال مثل النعامة مادام هناك أناس يدهبون ويشتروون رغم ارتفاع ثمن المشتريات رغم انه يكمن له الاستغناء عنها لمد طويلة دون ان نؤثر عليه لن نتعلم المقاطعة في المغرب لن نتعلم ان لو قاطعنا سلعة سوف ننتصر في الاخير دائما الزيادات سوف تطالنا وسوف نحني رؤووسنا لتمر وهاكدااااااااااااااااااااااااااا.

  • مواطن
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:39

    حزب الاستقلال فقد مصداقيته لدى الشعب المغربي وسيندحر لا محالة في بورصة الانتخابات، حزب وطني استولى عليه المفسدون للأسف، وسيكون مصيره كحزب الاتحاد الاشتراكي. الآن فقط عرفت معنى الشعبوية، التحايل على البسطاء واللعب على الأوتار الحساسة وسياسة التخويف للحصول على مكاسب سياسية رخيصة. الإصلاح لابد منه ولو كانوا رجالا لأصلحوا صندوق المقاصة منذ سنوات عندما كان حمله خفيفا، لكن لم يكن ذلك داخلا في مصلحتهم، أما بنكيران فيفعل ما في صالح الوطن حتى لو خسر سياسيا، وهذه التضحيات لن ينساها المغاربة ما حيوا.
    جميع الدول التي قامت بإصلاح صناديق الدعم، عانى فيها الشعب على المدى القصير، لكن على المدى المتوسط والطويل أصبحت هذه الدول من أكثر الدول نموا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

  • مغربي غيور
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:42

    هذا مصير شعب يصفق ، والآتي أصعب ، فلا تنتظروا من تجار الدين إلا الأصعب …

  • hakim
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:53

    لو كان من يدعو لهدا التظاهر أي حزب آخر دون حزب اﻹستغﻻل لناقشت الفكرة،لكن أن تأتي ممن أوصلوا البلد لهدا الحال فاعدرني سي شباط فأنا لن أضرب في نفس المكان مليون مرة.

  • الجيلالي المحكور
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:17

    -اموال طائلة تستنزفها التدشينات
    -الملايير تذهب كاجور للوزراء والكتاب العامون ومدراء المكاتب الوطنية (اتصالات المغرب-المكتب الشريف للفوسفاط…الخ) ورواتب كبار الجيش والبرلمانيين وكبار المسؤولين من ولاة وعمال.
    -الملايير تذهب كتعويضات التنقل المبيت الاكل لصالح مسؤولي الدولة في مهام شكلية داخل وخارج المغرب.
    -تبذير اموال الدولة والشعب في اقتناء سيارات اخر صيحة لفائدة مفقري الشعب.
    -صرف ميزانيات ضخمة لمهرجانات(موازين ،مهرجان السينما الدولي لمراكش)
    -قروض دولية لا.تستغل لمصلحة البلاد
    بعملية حسابية ماذا بقي من ميزانية الدولة طبعا يبقى الفتات يتصارع عليه الشعب ولهيكلة الميزانية وسد العجز الذي لا ناقة ولا جمل للشعب فيه تلجأ الدولة الى التضييق على الشعب في معيشته الى درجة ان الطبقة المتوسطة التحقت بطبقة الكادحين والفقراء.
    هكذا تكون الرعية والرعايا في سلطة المخزن المستبد والمتغطرس ومن فتح فمه تقتلع اسنانه وتكسر عظامه.
    سلبنا من كل شيء في ظل هذه السياسات العرجاء منذ ان حصلنا على الاستقلال ونفس الاسلوب يتكرر اسلوب التجويع والتفقير وتكريس الجهل وتعزيز البطالة،عجبا لمنافقين يتغنون بديمقراطية البلد وبالع 

  • mohalefou
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:17

    le citoyen ordinaire ne peut rien faire devant le comportement abusif de ses dirigeants (augmenter, sanctionner, massacrer, non éduquer, non soigner, tout ça le subit le citoyen simple et sait pertinemment que ni le PJD ni l'Istiqlal n'apportera une vie décente à ce misérable citoyen: que du blabla et que dieu nous protège

  • عزيز فريو
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:32

    كانشوف التعاليق و علامات (+) او (-) و استغرب حقا.كيف لعاقل ان يصفق لقرار الزيادة في المحروقات او اي سلعة اخرى.اتفهم ان تضع (-) على تعليق يمتدح حزب الاستقلال لكن لا افهم كيف ان تعاليق تحصد العلامات السالبة لمجرد أنها تستنكر الزيادة و تحتج على سياسة بنكيران الذي يملك شجاعة لا نظير لها حين يتعلق الامر بالاجهاز على المواطن البسيط و يجبن جبنا لا مثيل له أمام المفسدين…لا تفسير.

  • bziko
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:09

    je suis d accord avec cette augmentation mais a condition qu il y aura un controle rigoureux pour le transport des citoyens et de marchandises puisque l augmentation ne touche ses secteeurs et se pencher sur la reforme des caisses de retraite surtout cmr hchouma un policier stagiaire touche plus d un tiers le salaire d un commandant de police retraite echelle 10 avec 10eme echelon c est tres honteux diffuser hespress merci

  • ادريس
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:20

    الزيادة الى صقف ما يعادل 120 دولار للبرميل ونتجنب السكتة القلبية لابأس في ذلك وقد يكون نقصانا بدون حد أدنى (مع أن هذا نادرا ما يحدث ). أقول لايضر و أهون بكثير من أن يسوقني الى الاحتجاج المجرمون من حزب الاستغلال. حزب الاستغلال هذا لو كانت لذيه ذرة حياء لاختفي من المشهد السياسي علي الأقل ل 60 سنة لكي ينساه هذا الجيل من المغاربة. 60 سنة هي المدة التي أغرق فيها هو وصديقه في الحرفة الاتحاد الاشتراكي هذه البلاد في الديون والفقر والجهل والتخلف.
    اهيب جميع المغاربة أن لا ينساقوا وراء العابثين ببلد نا فنحن أدكى منهم.
    و السلام عليكم

  • mahdi
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:24

    les partis politiques qui ont paticipé aux gouvernements précédents, depuis les années 70, notamment l'Istklal, doivent se taire. Tous les marocains connaissent ce qu'ils ont fait : Les "chefs" des partis et les ministres n'ont défendu que leurs inerêts et ont assuré l'avenir de leurs proches ! il y en a plein d'exemples et tout le meonde les connait. Alors ne nous prenez pas pour des bêtes ! si Chabate décide de se manifester qu'il aille le faire avec "ses militants" télécommandés

  • Titif
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:39

    العدالة و التنمية اتخد موقفا شجاعا رغم الضرفية الصعبة العالمية

  • مغربي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:45

    اطلب منك يا بنكيران ارحل عنا واترك الامور لمن هم اهلا لها. قتلت الشعب المغربي ليس في زيادة البترول في كل شئ رجع المغرب الى الوراء في جميع الميادين ارحل ارحل ارحل . لانستطيع ان نتحمل .الله ينصرك ملكنا الدي نترجو منه كل الخير

  • فقير الشعب
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:03

    انا من منظوري الشخصي اوافق على الزيادة باكثر من دالك لان الشعب المغربي اكبر مساهم في هده الزيادة وليست الحكومة لانه شعب جبان ولا يستطيع التعبير عن نفسه بالنزول الى الشارع لكسر هده الزيادات المستمرة والمتتالية وانتظرو اكثر من دلك ولا تنتظروا عصا سحرية لتخفظ الاسعار

  • ARABI
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:04

    و العجب يكتلوه و يتمشاو ف جنازته هذا هو حزب الإستقلال الذي وقع بعض أعضائه عن مشروع المقايسة لما كانوا في حكومة بنكيران و صار لهم رأي آخر في المعارضة. يطلبون من الشعب المغربي النزول إلى الشارع للتعبير عن سخطه إزاء أوضاع لا يمكن وصفها تركها حزب الإستقلال…. بصفة أخرى أنا لا أتعاطف مع أي حزب. حتى لا أكون غبيا هذه حملة إنتخابية سابقة لأوانها. نزولي إلى الشارع سيكون عن اقتناع ذاتي و ليس كما أراد حزب الإستقلال و لا الإتحاد الإشتراكي و لا جماعة العدل و الإحسان مع كل احترام لهذه الجماعة.

  • kh-m
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:18

    للأمانة فلحزب الإستقلال مجموعة من المواقف الوطنية و التي كانت و لازالت في مصلحة الشعب كما أن له أخطاء فادحة
    و من بين محاسن الإإستقلاليين أنهم من حافضوا على مجانية التعليم في حين تتم الأن دراسة إلغاؤ المجانية في التعليم التانوي و الجامعي
    في عهد الإستقلال الحوار الإجتماعي كان في أوجه عكس الأن
    لم نكن نسمع بكائهم و شكاويهم كما الأن فالمواطن أصبح يحمل هموم الحكومة و دموعها
    مجموعة من المشاريع الضخمة و التس بسببها حقق المغرب تقدما ملحوضا خصوصا ما بين 2003 إلى 2010 – الطرق السيارة المسالك القروية الموانئ مشاريع الطاقة الشمسية – السياحة …..
    عندما فطن الحزب بأن هناك جهات تحرك العدلو ز التنميو وتمرر عن طريقها قرارات لم يكونوا ليستطيعوا تنفيدها فيما مضى و التي ضد مصلحة الشعب قرر الإنسجاب

  • عزيز فريو
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:52

    استغرب لعملية تقييم التعليقات بين الايجابي و السلبي.لا اصدق ان المواطن البسيط و المتوسط سيفرح بالزيادة في الاسعار..عندما اقرأ تعليقا يستنكر الزيادة ويكون تقيمه سلبيا من القراء ( حتى لو تجنب مدح حزب الاستقلال )فلا اجد تفسيرا لهذا… لا تفسير الا ما يشاع عن ان حزب العدالة والتنمية يوظف شبيبته ( و نحن نعرف درجة انظباط المنتمين للحزب ) ك'كتائب' اليكترونية تنشط في منتديات الجرائد للتأثير وتوجيه النقاش في اتجاه يخدم الحزب.

  • fayssal
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:26

    يالله خدو المبادرة وقدموا ملتمس رقابة لإسقاط الحكومة ولا مقدينش على الصداع وفيكم غير الهدرة هذه هي المناسبة باش يبان كلشي على حقيقتو بالي راكم خيفين على المناصب ديالكم

  • samir
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:26

    choubate veut profiter de l'augmentation pour gagner des points, mais le peuple a deja dit non a ces gens qui sont les prmiers responsables de la pauvrete du pays

  • عبدالقادر الحرشة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:57

    "لي فيه الفز تيقفز" أربعون سنة و انتم تستنزفون خيرات البلاد ، والآن تريدون الاحتجاج لان الخيرات بدت تمنع عليكم،لانها أصبحت بين أيادي آمنة أرادت تحسين تدبير المال العام،نعم هم يستهلكون الأطنان من المحروقات في اليوم الواحد في معاملهم وضيع اتهم الفلاحية الشاسعة، ويطلبون منا الخروج إلى الشارع للاحتجاج ،لا تم لا للخروج من اجل معاملكم و ……'نعم نعاني من غلاء المعيشة و هذا ناتج عن المخلفات الاقتصادية والسياسية الاستقلالية الدي يجب علينا أن ننتبه إلى مراوغاتهم الدنيئة و العتيقة و المحنكة ،نعم ليس المهم أن نجوع نحن و لكن المهم أن لا يجوع أبناءنا

  • mohammed kajeioui
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:58

    الفقراء لا يملكون سيارات ولا شيء ، الفقراء ميتون و درهم زيادة لا تساوي شيئا مقارنة بعلب التدخين التي يدخنها المدعون عن أنهم ضد الزيادة ، أقترح أن يقوم الشعب بإنشاء صندوق التنمية الوطني فالنساهم ب 0.50 درهم عن كل فرد من أجل البلد

  • من الخيمة خرج مايل
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:32

    لا استقلال … لا عدالة و لا تنمية… أﻻعيب المنشار .. طالع
    واكل تازل واكل .. قولوا العام زين .. طبلوا و أوفوا الطبل حقه … الميزان المائل و اللحية الزائفة و كل ما تفبرك وراء الستار في لتميع واجهة اﻹستهلاك السياسي و الضحك على الدقون يسقط عنه القناع كأوراق الخريف… قولوا العام زين. لا حولة ولا قوة إﻻ بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • arabi
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:35

    وا عجباه يكتلوه و يتمشاو فجنازتو. مشروع المقايسة وقعه بعض وزراء حزب الإستقلال و الآن يريدون نزول الشعب المغربي إلى الشارع للتعبير عن سخطه و عن تدمره. كل حكومات التناوب زادت من حدة مشاكل المغاربة بما فيهم حزب العدالة و التنمية. لكن الذي يلام حقا هو الشعب المغربي العظيم كفانا من قول نعم لنقل لا لا ثم لا لتسيير من والا لا للزيادة في المواد الأساسية و المحروقات لا للتهميش لا للمحسوبية لا للرشوة لا للكلام الفارغ لا………………

  • TAICH
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 19:07

    كل من صار على درب الاستقلال لا اعبره واعيا ادعوا اخواني المغاربة ان يستعملوا عقولهم ويحللوا الامور والنوايا ارى ان هذا الحزب وبالخصوص امينه لعام او بالاحرى مخربه الهام غرضه اشعال نار الفتنة والعياد بالله لقد كانت الزيادات ابان حكمهم في الزيت والقطاني و العجائن ولا احد حرك ساكنا
    اوعو ايها المغاربة ان تنساقوا وراء شباط واتباعه

  • Iftol
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 19:22

    علينا ان ننتظر هدا الحزب العتيد حتى يعود لينقص الاسعار ويزيد في الأجور ويشغل المعطلين ويزوج العزاب و يوزع السكن ويقضي على الرشوة ويصلح التعليم ويبني المستشفيات ويوزع الدواء ويمحو الامية ويمد الطرق السيارة وينقص من الضرائب …….ويرجع المغرب جنة جنة

  • ابو وجيه
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 19:45

    كلنا معك يا بن كيران
    نحن نعرف جيدا من يريد الخير لها الشعب
    كما نعرف حق المعرفة من أوصلنا للوضع الدي نعيشه اليوم

  • فقدتم مصداقيتكم عند الشعب.
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 20:12

    أرى أن الغالبية الساحقة من تعاليق القراء هنا؟ تستنكر بشدة هده الزيادة وتدين السياسة الفاشلةا للسيد بن اكيران في تسيير الشأن الوطني!! وهدا إن دل على شيء بطبيعة الحال؟ يدل على أن حكومة الخوانجية النصف ملتحية قد فقدت مصداقيتها بصفة نهائيا مع الشعب المغربي.

  • chamy
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 22:41

    L'occasion est belle pour les citoyen responsables et qui savent adopter leur comportement a cette situation , il faut avoir un esprit solidaire pour sauver ce pays de la crise et on est tous concernés ,et il faut arrêter de tout critiquer , un gouvernement est là pour prendre des mesures parfois douloureuses pour la population ,mais il n'a pas le chois , ou il faut adapter nos prix a la situation mondiale ou le bateau va couler et ni le charlatan Chabat ni ses semblables ne pourront le sauver,surtout que c'est leur partis qui ont ruiner ce pays et comme Benkirane leur a fermer le robinet ils essaient tout pour le discréditer méfiez vous chers compatriotes ne rentrez pas dans le jeu de ce diable,çà va être dur pendant quelque temps mais plus tard vous allez comprendre la façon de travailler de ce gouvernement. Il faut adapter nos comportement
    pas besoin de la voitures pour aller chercher ,un pain ,10 kms/jour en moins c +- 250 dhs d'économie/mois et +-3000 dhs/an c simple non.

  • مواطن
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:06

    و الله انها حكومة فاشلة لو اشتشارت الشعب من أين تجلب الأموال قلنا لها:
    – استخلاص الضريبة التي لم يؤديها الا القليل
    – استرجاع الأموال المهربة الى سويسرا
    -جلب الاستتمارات و استغلال الظرفية الاقتصادية
    -الخ
    بالفعل حكومة لا تضم كفاءات
    يجب علينا ان نوقف هده الحكومة حتى لا نصل الى الباب المسدود
    لنرفع شعار ارحل بالمغربية

  • moha achelhi
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:22

    لا يقدر تفكيري وقدراتي العقلية المحدودة تصور وقوف حزب نخبوي في صف الفقراء .
    مسيرات شباطية ضد بنكيران
    أحلى نكتة في مغربنا الجميل

  • observateur
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:53

    أريد المزيد من الزيادات لتخرج النفوس المترهلة و التي تخاف من الوهم مستثمرة الانتظار – بالأمس القريب كانوا يصرخون و يحتقرون ويقولون و يعدون – و ها هو الوعد الغادر – في ظرف سنتين – والأبواق تنهق ب " اتركوهم يشتغلون" – لم نر إلا الزيادات متتالية – أقول بدوري " اتركوهم يذبحون " مادام المنتظرون كثر –

  • العفريت
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 02:59

    الحكومة تختار دائما الحلول السهلة بالنسبة لها و بطبيعة الحال على حساب الطبقة المتوسطة و الاقل من المتوسطة ’ هذه الطبقة الأكثر كدحا و الأقل حظا مع الأسف الشديد.
    كيف يدبر أموره المالية مستخدم يتقاضى 5000 أو 6000 درهم شهريا’ علما أن بذمته أقساط السكن و التي يبلغ أقلها 1500 أو 2000 درهم’ و يستعمل للتنقل مضطرا سيارة بنزين قديمة لأنها الأرخص ثمنا ’ ماذا يبقى لهذا المسكين من الراتب ؟ ربما عليه أن يأكل و يشرب باقتصاد شديد دون أن يمرض و دون أن يلبس هو و أبناؤه و دون و دون…
    وبعد كل هذه المعاناة و كل هذا الصبر’ تطلع علينا الحكومة المحترمة بزيادة تلو الأخرى لندفع نحن فاتورة أخطاء الآخرين.
    كل درهم1 زيادة في ثمن البنزين يعني 50 درهم على الأقل نقصان في الراتب الهزيل أصلا شهريا’ فهل من مذكر؟

  • عاييش فرخاء السويد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 08:51

    لقد كنا قبل 2012 ننعم برخاء السويد و ديموقراطية النورويج و صحة و تعليم الدانمارك و استقرار سويسرا
    و اليوم جاء بن كيران و حرمنا من هذا كله
    أفيقوووووووووا الله يجازيكم بخير
    و باركا من النفاق ( نفاق البعض من يدعي مصلحة المغاربة ) و خليوا الناس تخدم

  • nabil
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:03

    حسب تصريح وزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد و المالية المكلف بالميزانية ان الزيادة في اسعار المحروقات ليست لها تاتيير على النقل العمومي و لا على سيارات الاجرة بحيت ان الدولة تقدم لهم دعم كل ثلاتة اشهر
    وارى ان هدا النظام المقايسة الجزئية يقدم دعم كبير لصندوق المقاصة
    واتمنى لهده الحكومة المزيد من التطور و التقدم و التوفيق

  • ELLISS N IDOURAR
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 15:58

    nonsense,lies and impovrishment of the moroccan people are the principal basis of ISTIQLAL party policy. With H . CHABATE it will be worse. So don't believe them

  • اللرحامنة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:57

    إن حزب الاستقلال، وفاء لمبادئه وقيمه يقرر إعلان مواجهة اجتماعية شاملة لحكومة فاسدة ترعى الفساد وتحميه، وتضرب عرض الحائط مصالح المواطنين والفاعلين الاقتصاديين الوطنيين، وهو ما يعتبر تحريضا رخيصا على استقرار الوطن، وإذ يعلنها حزب الاستقلال مواجهة شاملة فإنه سيلجأ لكل الأساليب السلمية للاحتجاج على هذه الحكومة الفاشلة، التي يتم تدبيرها بطريقة بدائية أضاعت على المغرب فرصة استثمار الأوضاع الصعبة لدى منافسينا في حوض البحر الأبيض المتوسط، وجعل المغرب قبلة للاستثمارات مما كان سيعزز خلق مناصب الشغل وجلب العملة الصعبة .
    إن حزب الاستقلال يقرر تنظيم وقفات احتجاجية إنطلاقا من يومه الإثنين على امتداد كافة التراب الوطني، ويدعوا كافة المواطنات والمواطنين إلى التعبئة الشاملة لمواجهة هذه السياسات الحكومية الفاشلة.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق