حزب الاستقلال: '20 فبراير' لا تنسجم مع الديمقراطية

حزب الاستقلال: '20 فبراير' لا تنسجم مع الديمقراطية
السبت 19 فبراير 2011 - 23:39

دعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، جميع المواطنات والمواطنين، إلى التحلي بالوعي واليقظة وعدم الانسياق وراء ما أسمته “دعوات غير واضحة الأهداف” في إشارة لخرجات الشوارع السلمية المرتقبة بعموم المملكة يوم الأحد 20 فبراير.. وزاد بلاغ ذات اللجنة الذي صدر في أعقاب اجتماع ترأسه عباس الفاسي، بصفته أمينا عاما لحزب الاستقلال، أنّه: “”انطلاقا من ثوابت الحزب الوطنية الراسخة، فإن اللجنة التنفيذية للحزب إذ تؤكد حق جميع المواطنات والمواطنين في التعبير الحر والتظاهر السلمي في إطار دولة الحق والقانون، وتدعو جميع المواطنات والمواطنين إلى التحلي بالوعي واليقظة وعدم الانسياق وراء دعوات غير واضحة الأهداف“.



وأوضح حزب الاستقلال ضمن ذات الوثيقة|البلاغ موقفه الرسمي من موعد 20 فبراير والخرجات الاحتجاجية المرتقبة ضمنه بحديثه عن “رفض هذا الأسلوب الذي لا ينسجم مع الممارسة الديمقراطية”، قبل أن يعمل على تحميل من أسماها ” الجهات المنظمة” ما ارتأى حزب الفاسي أنّها “تبعات قد تترتب عن انفلاتات“.. هذا قبل أن يتوجه بمطلب لـ “السلطات العمومية” بـ “المحافظة على النظام العام والممتلكات العامة والخاصة دون السقوط في أي استفزاز حتى تتم هذه الوقفات في إطار سلمي وحضاري يليق بما راكمه الشعب المغربي من مكاسب في ممارسة حقوقه“.. ودائما حسب لغة البلاغ.



اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال خلص إلى وجوب التشديد على كون “التأطير السياسي المسؤول يقتضي تأهيل الحقل السياسي وتخليق المشهد الحزبي ووضع حد لجميع أشكال التشويه والتزييف”، كما لم يغفل البلاغ المعمم في أعقاب الاجتماع المذكور أن يدعو “جميع القوى الديمقراطية والحية” إلى “تقوية وحدة الصف الوطني لمواجهة كل ما يحدق بالبلاد من مخاطر والتصدي لمؤامرات خصوم الوحدة الترابية“.



كما أبرقت الوثيقة المعممة من قبل حزب الاستقلال بمطالب التنظيم عبر ما أسمي “تشبثا بمقررات مؤتمرات الحزب”.. وعت على لسان اللجنة المركزية بـ “ترسيخ الاختيار الديمقراطي بالبلاد، واستكمال الإصلاحات المؤسساتية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتسريع وتيرتها بما يحقق مطامح الشعب المغربي في الحياة الكريمة ويستجيب لتطلعات الشباب المغربي في بناء مستقبله في ظل مغرب قوي وموحد وديمقراطي تعمه الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية“.

‫تعليقات الزوار

136
  • adil
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:11

    خالحبيب فلا يمكننا معالجة الفساد الذي ينخر كل مؤسسات الدولة والفقر والبطالة بالكلام والوعود اللتي لاتنتهي.كلنا نحب الملك وإذا كنا فعلا نحبه فيجب ان ينصح فالوقت لم يعد وقت السلطة المطلقة دون مشاركة حقيقية من الشعب وليست مشاركة للديكور.لم يعد الكلام عن انتقال ديمقراطي لا ينتهي واستثناء مغربي له مصداقية .كنا كذلك حينما بدأنا انتقال ديمقراطي منذ 13 سنة ولكن للأسف منذ 2001 هناك تراجعات كبيرة.هناك مشاكل حقيقية ولسنا في السويد ليقال لنا اننا لسنا بحاجة للتغيير او ان يطلب منا الإ نتظار إلى مالانهاية او ان يكلمنا البعض عن الفتنة التخريب.فلأننا نحب ملكنا ولا نحب الفتنه وإيمانا منا أن الإصلاح لا مناص منه فإننا ندعوا الملك إلى أن يستبق كل هذا ويقوم بإصلاح حقيقي تفاديا لفثنة حقيقية.طاب سب وقدف وتحقير كل من يدعو إلى الغيير خطاب قديم وسمعناه كثيرا حتى في ثورثي تونس و مصر ويدل على أن هناك مشكل حقيقي في تقبل واحترام الرأي الأخر.هناك مشاكل حقيقية نعيشها في بلدنا

  • عبد السلام -ضد الحكومة
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:13

    إن حزب الاستغلال ، هو آخر من يحق له الحديث باسم الشعب ، لأنه من الذين دمروا مطالب الشعب.
    إن المستبد لا يستغني عن توطيد دعائم دولته الاستبدادية، ببعض أفراد من ضعاف القلوب، وحيث يوجد السادة المستكبرون، والأزلام التي لازالت تحن لزمن الوثنية السياسية، يوجد الأتباع المتملقون، من مستشارين، واعلاميين، وخدام قصور، وغيرهم من الذين لو أوكلت إليهم القيام بمهة الشيطان لنفذوها.
    وعلى رأس هؤلاء حزب البام.
    ولكن لازال في المغرب
    شرفاء رفضوا الانبطاح، وظلوا قابضين على الجمر، ومستعصين على التطويع والترويض. لكننى أتحدث عن الأعوان الذين نصبهم الفرعون لكى يديروا مؤسسات الدولة لحسابه، وكونوا طفيليات تقتات من أموال الشعب، وتستنزف خيراته، مثل أسرة آل الفاسي، وتحولوا بمضى الوقت أبواقا للمخزن، وظيفة واحدة هى خداع الرأى العام وتضليله، والتستر على كل صور الفساد الذى استشرى فى أوصال النظام.
    فى سورة القصص بالقرآن آية أدانت فرعون لكنها عممت الإدانة على بطانته أيضا، حين ذكرت «إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين»، والأول رمز للسلطة المستبدة والثانى رمز للثروة الفاجرة. وأظننا نعرف على من ينطبق الوصفان فى زماننا، لكن ما يعنينى فى السياق الذى نحن بصدده هو «جنود فرعون» الذين ظلوا أعوانا لهما، ومن ثم فرقوا معهما فى مستنقع الخطيئة. ولسنا نبالغ أو ندعى إذا قلنا إن الذين يقودون حزب الاستغلال لم يكونوا سوى جنود فرعون الذين وصموا بالخطيئة. وكل ما صدر عن هؤلاء موثق، إما بالصوت والصورة، أو بالكتابات التى نشرت على الملأ، وبالتالى فان سجل الإدانة بين أيدى الجميع، وبوسع كل أحد أن يطالعه لكى يعرف موقع كل واحد من تلك الأتباع بين جنود فرعون
    وربطا بالموضوع، أقول لكل الشرفاء، لا تلتفتوا لهذه الطفيليات التي تريد أن تقف في في وجه التغيير، تغيير لا شك أنه سيبدأ يوم 20 فبراير، ويستمر إلى أن يطيح بكل الأصنام والأزلام ..
    كما أدعو جميع الجماهير التي تحضر في انتفاضة الحرية والكرامة، يوم 20 فبراير، إلى طرد هذا السرطان الذي اسمه “الاستغلال” حتى لا يصيب المتظاهرين بعدوى الاستبداد.
    عباس الفاسي: ارحل، ارحل

  • Mowatena
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:21

    Si vous êtes sincères et vous êtes vraiment inquiets sur le sors du Maroc? Alors retirez vous du gouvernement car vous êtes la cause de cette marche a 90%

  • Moka
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:09

    la vision du parti de lisiqlal de la démocratie n’est pas conforme avec celle kon connait. Listiqlal doit etre jugé pour les assassinats politiques d’après lindépendance, d’abord,ensuite tt les istiqlaliens sont des lèche-bottes des arrivistes et des hypocrites.

  • احمد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:01

    ضروري خروج حزب علال الفاسي بهذا الموقف المكشوف والواضح . والسبب واضح وهو المحافظة على مصالحه والمكوث في السلطة لمدة تسمح له بنهب خيرات البلاد.فعلى النظام ان اراد معالجة حالته المزرية ان يبدا باقالة حكومة عائلة عباس وتقديم اعضائها للمحاكمة وتجميد ارصدتهم البنكية والتحقيق معهم .

  • جامعي امازيغي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:15

    أكان هده حق ردكم؟أصوات الملايين تتعالى وأنت لم تفهم بعد أهداف ثورتنا؟كعادتك بطيئ الفهم وتكون محترفا فقط عندما تقتل أحلام الفقراء المستضعفين أهدافنا واضحة وضوح الشمس أولها ارسالك الى السعودية أنت و من معك لتموتوا هناك في مزبلة التاريخ العد العكسي انطلق كنت اتمنى أن تستقيل لكن هيهات مكتحشموش غدا لك موعد غير سار مع ضحايا فضيحة النجاة فلستعد ياويلك وبطش وجوع المعطلين

  • maroki
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:53

    حزب الإستقلال أصبحح مكروه بسبب أمينه العام و سياسته أخير واحد يهدر على الديمقراطية هو حزب الإستغلال

  • Maghribi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:09

    والله ما كاتحشم….. مازال زايد فيــــه
    تسرقون اموال الشعب مند 1956 فماذا تريدون من الشعب الذي وعي بخداعكم له
    آتريدون ان نطبل لكم كما فعل آباؤنا ….
    يسقط حزب الإستقلال و الحزب الإشتراكي
    تسقط عائلة الفـــــــاسي كلها التي استولت على الحكومة وجميع المناصب العليا

  • marosain pur
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:57

    donner la parole aux jeunes afin de construire leur avenir. ces gens là sont des profiteurs. suffit se voir 15 AL FASSI parmi les ministres.

  • abder1
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:07

    le parti de l’istiklal, parti familial, peut dire ce qu’il veut pour défendre ses interets, pas ceux du peuple MAROCAIN, je n’interviens jamais ds la politique interieure du maroc, mais là il y’a de quoi me faire réagir… certe, je ne suis pas d’accord pour la déstabilisation de notre cher pays, mais une bonne partie desrevendications des sois disant manifestants est légitime, et je peus meme y adhérer, donc : légitimes pour le bien notre cher pays le mAROC ET PR LE SOUTEIN de notre ciment d’unité , de notre unificateur, qu’est notre ROi, ceci est indiscuttable…. mais tt ces décideurs qui ne décident rien , qui sont ces gouvernants…. faut les contester, et c’est mon implication je ‘ai jamais cru en eux
    …. en tt cas j’espere que les bonnes intentions se rassemblent pour défendre ce beau pays qu’est notre royaume du MAROC

  • idrissa
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:27

    الحقيقة كل الحقيقة أن أزمتنا جميعا في المغرب،سببها استنزاف خيراتنا ومقدراتنا من آل الفاسي الذين يستحوذون على كل شيء في المغرب الوظائف والمراكز والمناصب السامية وحتى الوزارات.
    وأيضا الوافد الجديد البام الذي أرجع المغرب عقود إلى الوراء ،حينما اكتسح المغرب وهو لم يحتفل بعيد ميلاده السنوي الأول.. كيف ذلك لك أن تحلل وتفكر ثم تقول: آمين.

  • fixible
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:55

    أنا مع شعار الشعب يريد رحيل آل الفاسي فقط

  • مغربي حر
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:21

    لقد بداء هدا الحزب “الاحتلال” بكلام البلطجية و لم يخرج بعد المغاربة الاحرار للشارع للممارسة حق من حقوقهم البسيطة في التعبير عن ارادتهم في حياة بكرامة في جميع ربوع وطننا الحبيب.
    على راي اخواننا المصريين فلنطلق لقب ” البلطجية ” على متل هؤلاء الاحزاب و كل من يقدف و يهين و يتعرض للاحرار من بني امتنا

  • leraleur
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:11

    Contre qu on mene le maroc vers l abime , vive le roi et la monarchie, mais mais s il y a un ras le bol c est de AHL AL FASSI qui posssedent la moitie du gouvernement et les hauts postes de respnsabilites y en a mare de cette famille qui monopolise tout.IL Y A DES ELECTIONS ALORS POUR LES JEUNES IL FAUT PARTICIPER MASSIVEMENT VOTEZ N IMPORTE SAUF istighlal

  • azzeddine le berkanais
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:23

    de queele democratie parles tu,? toi et ton parti avez creer le chao, vous avez ruiné le maroc,un pati comme istiqlal doit etre dessout,il ne porte que le nom,mais il doit etre appelé parti de colonisation, culturelle,economique, opinion,pour sauver ta face, toi et ton gouvernement devez poser votre demission,chetto a berkane, chabbate a fes,deux faces d’un meme monaie,monaie de brigands, a berkane on a su comment lui donner une leçon a ne jamais oublier, chabbate a fes a utilisé des bandes de criminel contre ses opposants, et ne me dis pas que tu n’es pas au courant,amadeus est derigé par qui, ? qui est le president de la federatyion du foot,etc etc des cousins, cousines, neuveux ,nieces, de quel droit partagez le maroc,?de quel droit vous humiliez les marocains,,a cause de vopus les marocains sont accusé de sesoulevezr contre le regime, mais c’est faux,on aime notre roi,la monarchie est notre regime,et il le sera pour toujours, là tous les marocain sont d’accord,mais tous les marocains sont contre toi, ton parti va etre desoout, vous serez tous jugés, toi pour escoquer 30000 jeunes marocains, chabbate pour avoir souiller fes, etc , vous serz tous jugé par une justice equitable,sous les yeux des marocains, et de notre roi,vous avez souilé l’entourage du roi,vous n’etes que des hypocrites, des arrivistes,vous vous combatez contre le pam, une comedie a faire vomir,le maroc est un pays dificile a l’enrober,tu n’as pas le droit de parler de 20 fevrier, notre marche vainquera,notre roi sera surement fier de nous, les vrais marocains, pas comme vous les hypocrites,

  • ما شاء الله
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:35

    سؤال إلي عباس.
    ماهي الديموقراطية التي تريدها
    ياعباس؟
    أترك لك الجواب

  • halim
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:05

    الا تعلم اللجنة المركزية لحزب الاستقلال (الاستغلال) ان التظاهر غدا على الحكومة الاستقلالية التي نهبت حيرات البلاد وسلطت الفقر والظلم والرشوة والمخسوبية وسط المجتمع المغربي
    كفاك اسي عباس الفاسي الشعب يريد محاكمتك على حلقية النجاة اين وضعت الاموال التي حصلت عليها ستكشف لنا الايام القادمة مكانها .
    ومن اين لك هدا وهدا ……

  • mohamed
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:25

    لو تم محاسبة كل من ثبت في حقه أنه أهدر المال العام اواغتنى من مال دافعي الضرائب أو الفساد او التزوير، كل الخروقات التي وقف عليها اللمجلس الأعلى للحسابات لو قدموا للعدالة، أضن أن اهداف التضاهرة ستكون محدودة .

  • Mohamed
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:39

    Of course the istiqlal party doesn’t think much of it. El fasi’s family are taking control over the government like a cancer, as if there are no other talented political poeple to lead the government. They should know that we did not forget about “enajat scandal” we did not forget about the use of money in elections, the injustice in the party itself… The list is long. And that what’s the 20th febrary is about. One thing I beleive all moroccans agree about is; the monarchy, we love our king, we would love to see more democratic monarchy that represent the poeple without governing them. Other than that, all institutions need some kind of change starting with the constitution.
    Please publish

  • Arabman
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:07

    الفاسي وحزبه الكارطوني غير مؤهلان للحديث عن الديمقراطية وببساطة شديدة لأنهم هم المسؤولين المباشرين عن النهب الذي يطال المال العام وعن كل أنواع الفساد والمصائب وبالتالي هم المنتفعين من الوضع الحالي والمستفدين من إقتصاد الريع والمحسوبية والزبونية، نصائح الفاسي لا قيمة لها عند المغاربة الأحرار الذين يردون بناء مغرب قوي حضاري يحترم الوطن والمواطنين٠

  • البليد
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:47

    جمعيات وهمية لم نسمع بها ولم نقرأ عليها قبل اليوم هاهي تنشر بيانات، حسب هسبريس، تعلن فيهامشاركتها في مسيرة الغد. وإلى حد الآن أنا لا أعرف الأشخاص أو الجهات التي نادت لهده المسيرة، واقيلا أنا بليد

  • joe
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:51

    si la liberté de s’exprimer est un droit constitutionnel pourquoi d’aprés ce parti obsoléte avec un dinosaure à sa tête , une carcasse sans âme ni altruisme ou carrisme politique decide et delibére à l’egard des jeunes qui ont marre de voir un parti nostalgique qui est la contre leur gré, qui veut tenir en tenaille leur aspiration et espoir de voir un Maroc Nouveau et moderne ou appartient a chacun de jouir et repartir les richesses de ce pauvre pays avec equité et responabilité au lieu de voir juste alFassi qui vivent et profitent tout en faisant exploiter un discours politique aride et sterile depuis 1956.

  • youssef
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:11

    التغرير ب 30000 شاب مغربي تنسجم مع الديمقراطية،لكن المطالبة بأبسط الحقوق والتظاهر السلمي لاينسجم مع نهج الدمقراطية.هذا ضحك على الدقون.

  • بن عينوس
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:39

    متفق مع البلاغ في كون الاهداف غير واضحة ويمكن ان يقع انفلات.
    وغير متفق مع البلاغ في عبارة ” رفض هذا الأسلوب الذي لا ينسجم مع الممارسة الديمقراطية”،لأنه لاتوجد ديموقراطية أصلا في المغرب فحزب الاستقلال نفسه فوجئ بحصوله على المرتبة الاولى في انتخابات 2007 وهو يعلم أنه ليس هو الاول، كما أنه الوزير عباس ليس وهو وزير اول لايحكم ولاينفذ برانامج حزبه الذي ترشح باسمه…..

  • holland
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:41

    salamo allahi alaykom,
    A monsieur abas el fassi,pour ne pas avoir des accidents avec le peuple demain.la seul choses que vous etes obliger de le faire ainsi que ton gouvernement;DEGAGE,DEGAGE,DEGAGE,EST VIVRE LE ROI MOHAMED6.

  • marocain
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:03

    احزابكم منتهية الصلاحية ،و لا تعبر عن رغبة المواطن ،تحرصون على تجويع المواطن حتى يظل تابعا لكم ،اعداء الشباب هم اعداء الوطن لان الشباب هو الاستمرارية، هو المستقبل ،هو الوطن.

  • سوسان
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:29

    المغاربة في حاجة الي اشياء ملموسة اما البلاغات والبيانات لا تسمن ولا تغني من جوع هي فقط تعبر عن راي صاحبها ووسيلة للدعاية
    اغلبية المواطنين يريدون قرارات ملموسة تتعلق بالاستجابة الفورية بمطالبهم
    وتتعلق بحل الحكومة والبرلمان والمجالس المنتخبة. وتعيين حكومة وطنية للاشراف علي الانتخابات هده الاجراءات لا تكلف الدولة مبالغ اضافية او ميزانية تفوق 15 المليار التي قيل والله اعلم انها مخصصة لدعم صندوق الموازة .
    ثم لمادا لم يتوجه الوزير الاول لمخاطبة المواطنين من موقعه كوزيراول عوض مخاطبتهم كامين عام
    وهنا نتسال هل اسقال ام اوقيل من منصبه كوزير اول

  • منا رشدي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:13

    كلنا يعلم أن حزب الإستقلال هو الذي أجهض تجربة الإنتقال الديمقراطي حين انقلب عن نتائج اقتراع 2002 والتي فاز بها الإتحاد الإشتراكي وكان طبيعيا أن يقود الحكومة لولاية تشريعية ثانية السيد ” عبد الرحمان اليوسفي ” ، حزب الإستقلال لم يهضم ذلك ، وسارع إلى فك تحالفه ب ( الكتلة ) وهرول إلى حزب العدالة والتنمية ليشكل ا تحالفه معه مما استعصى على حزب الإتحاد الإشتراكي تكوين أغلبية برلمانية ، وانتهى الأمر بما يعرفه الجميع ، حكومة تكنوقراط أوقفت الإصلاحات السياسية بدعوى إيلاء الإهتمام إلى ما هو اقتصادي ! . منذ هذا التاريخ بدأت سلسلة التراجعات على كل المكتسبات واحدا بعد الآخر ، حتى القوانين التي تمت المصادقة عليها في دورة الصيف الإسثنائية ل 2002 تم تفريغها من محتواها ؛ من الإعلام إلى قانون المسطرة الجنائية مرورا بالتغطية الصحية والتأمين الإجباري عن المرض . سلسلة تراجعات أصابت المتتبعين للشأن الداخلي خاصة الصادقين منهم بالدهشة ، وتشكلت اللوبيات للسيطرة عن كل مؤسسات الدولة العمومية منها والشبه عمومية وتحقق لهم ذلك إذ أعطتهم أحداث 16 ماي دفعة لم يكونوا ليحلموا بها ، وطل علينا ” عباس الفاسي ” حينها كان وزيرا للدولة معلنا عن تخلي مطالبة حزبه بإصلاح الدستور لتنكشف شياطين الخيانة وتظهر للعلن ما دأبت على فعله في الخفاء .
    حزب الإستقلال يقف وراء تعثر مسلسل الإنتقال الديمقراطي ولدي من الأمثلة ما يصيب القارئ بالذهول ( لا يتسع المجال لذكرها كاملة ) ، هم هذا الحزب هو إبقاء سيطرته على المغاربة كل المغاربة مستخفا بذكاءهم معتمدا على تحالفات نخبه العائلية مع فرنسا مضاف إليها دعم السفيرة السابقة للولايات المتحدة الأمريكية ” مارڭريت تيتويلر ” التي رأت في نخبه لوبيا يخدم أجندة الولايات المتحدة لذلك فهي لم تتردد في التوقيع على اتفاقية التبادل الحر بين بلادها والمغرب معلنة على رؤوس الأشهاد أن ” الطيب الفاسي الفهري ” هو المحاور الوحيد لأمريكا ولا دخل لأحد به !
    موقفي من هذا الحزب ليس بدافع الكراهية له وإنما نابع من سلسلة تراكمات أخطائه الإستراتيجية التي قد تصيب تماسك النسيج الإجتماعي للمغاربة بالتفكك . حتى القضاء لم يسلم من سيطرته عليه ، وتمثل محاكم الإستئناف معاقل لوبياته المفسدة

  • kamal taj
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:05

    ça m’étonne pas si Abbas Lfassi est contre cette manifestation de 20 février car tous les regards vont se dirigés vers lui et vers son clan.Ils ont pillé toutes les richesses du Maroc et il est à la tête d’un gouvernement de corrompus,cupides, âpres au gain et avides de faire des profits.Pour eux la patrie c’est comme une vache laitière.A bas les hypocrites et les arrivistes! vive le Maroc et vive le roi !

  • khadija,,,k
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:21

    de quel democratie tu parles on t as deja assez vu pilleur invetere

  • firdaous
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:45

    c est contre ce parti de istighlal qu on veux sortir le 20 fevrier .enfin les voleurs commencent a donner des lecons .tu doit partir comme t a mis au monde ta mere .l argent du peuple doit rester pour les marocaoins pauvre .tu va partir et n oublie pas d emmener avec toi ta famille on est pres a saccrier 1000000 marocains pour reussir on veux mourir pour ce pays et voire nos enfants libres et bien traite et avec un avenir.on demande au roi de nettoyer pres de la porte on l aime beaucoup .mais trop de voleurs c est trop .on vous aidera a vous debarasser de ces voleurs et doivent aller en prison sinon tout va sauter

  • حسن
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:27

    اسي عباس باركة من استغلال البلاد والعباد انت وحاشياك وعائلتك انهبتم هذا البلذ وافقرتم الكقير منه فين الشعارات ديال تفلبص القوارق الاجتماعية علاش واحد اتخلص 30 مليون واحد مالقى باش اتعشا كتظيدو للضعيف 20 ريال وكتزيدوا القوي 40 الف ريال علوينا لابد من التغيير

  • حدو
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:43

    صحيح يا حزب علال و عباس.
    أما الديموقراطية الصحيحة فهي أن تستولي عائلة عباس على المناصب.
    بسبب عائلتك سيخرج الكثير ف 20 فبراير.
    حتى و لى عباس كيعطي الدروس فالديموقراطية
    أسيدي باز عائلتي و بعدها الطوفان.
    إرحلي

  • محمد المغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:59

    أريد أن أسأل من نصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب المغربي تحت اسم شباب ٢٠فبراير هل بالفعل أنتم مغاربة؟ ومن اختاركم للتحدث باسمنا؟أين هي الدمقراطية و العدالة التي تنادونا بها كفى ضحكا على الذقون

  • الحسيمى
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:23

    كالك استكمال الاصلاحات المؤسساتية!!
    ومتى بداتم او طالبتم باى اصلاح مؤسساتى
    -الدستور الممنوح الموروث من الملك الراحل هو هو
    – الصلاحيات فيه بالنسبة للحكومه 00 على الشمال وصفر على اليمين
    -المحاسبة منعدمة اد كيف يعقل للشعب ان يحاسب مسؤولا لم ينتخبه ,
    -جل مؤسسات الدوله ينخرها الفساد الظمان الاحتماعى ,المكتب الشريف للفوسفاط ,,,المجلس الاعلى للحسابات لا سلطة له
    -الافلات من العقاب لانه لوكان هناك محاسبة لتمت معك ياعباس مع فظيحة النجاة والتى اعتبر ظحية من ظحاياها,فلو حدث دلك فى دولة ديموقراطية لقدمت الحكومة كلها استقالتها وحوكم المتورطون
    -عن اى اصلاح مؤسساتى تتكلم يا عباس ,ابنائك واهلك اقاربك يستحودون على المناصب فى كبرى الشركات والمؤسسات والادارات بينما باقى الشعب فى انفكو وامليشيل والمغرب الشرقى والريف يسكنون الكهوف
    -عن اى اصلاح مؤسساتى تتكلم ياعباس,خد مثلا وزارة الداخلية دهب البصرى وحل محله اخرون,لكن صلاحيات هدا الجهاز القمعى تغير فيه شيئا؟سلطة الوالى والعامل هى فوق السلط فى الاقاليم والمنتخب لا يتكلف الا بجمع الازبال,نحن لايهمنا تغيير الاشخاص بل تعيير الاجهزة والقوانين الرادعة
    – انظر الى مؤسسات القضاء مادا تغير فيها بعد موت الراحل الحسن الثانى لا شىء ,لا فصل للسلط لدينا ولا استقلال للقظاء
    -كيف سنقظى على الرشوة والحسوبية والزبونية بدون اصلاح مؤسسة القضاء التى تحمى المفسدين
    بعبارة اخرى المنتفعون من الوضع السائد هم وحدهم من يقاطع حركة 20 فبراير

  • walhan
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:43

    au cour des derniers evenements qui dominent la scene politique arabe et en particulier la scene marocaine,je soutiens tous les mouvements pacifique qui se rends demain le 20 fevrier pour manifester son desacord avec le gouvernement de monsieur il fasi…pour stabilire une nouvelle constitution digne pour tout les marocains est pour dire stop a l esploitations des richesses du notres pays et a la margination du toutes les couches social …le maroc monsieur il fasi c est pas tendouf et les marocains ne sont pas prisoniers de la votre politique aveugle et absurde..vous n avez pas des pouvoires sur la volante des citoyens marocains ni sur les ambutions du nos jeunes marocains…preparez vous valises et quitter le pouvoire et a plus jamais monsieur il fasi.

  • DASSARI Mohamed
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:49

    Merci à la rédaction d’HESPREESSE d’avoir publié en “express” cette correspondance, relatant à la dernière heure, les délibérations du Parti de l’Istiqlal (Istighlal)issues des assises de sa commission exécutive sous la présidence de Monsieur Abbès ELFASSI (Premier Ministre), pour lancer un dernier éclairage sur la grande et symbolique manifestation organisée exclusivement par la “Jeunesse Marocaine”, le dimanche 2O Février 2O11 et loin de toute ingérence, influence ou participation d’aucun Parti politique, exploiteur de circonstances.
    Monsieur le Premier Ministre Marocain a dû sentir des coliques au ventre, depuis qu’il a entendu l’écho de cette sortie de la Jeunesse Marocaine, pour prouver aux Gouvernants de ce pays qui n’ont jamais voulu l’écouter, qu’elle aussi à l’égale de la Jeunesse des autres pays Arabes et notamment de l’Afrique du Nord.
    Comment Monsieur le chef d’un Parti politique qui est aussi le chef du Gouvernement, se permet-il de vouloir dicter à des jeunes constamment négligés, la conduite à tenir lors de sa manifestation, alors qu’elle justement dirigée contre le “comportement” aberrant et odieux des Gouvernants de notre Maroc (Amazigho-Africain”.
    Comment se permet-il d’invoquer avec son Parti composé de grands bourgeois du pays (Fes), qu’il y a des Lois dans notre pays, réglementant le droit de “manifester”? Et que de fois cette Jeunesse n’avait-elle pas déposé de multiples demandes de manifester auprès des Agents d’autorité nommés par DAHIR, dénoncer leurs conditions de vie et leur désapprobation de la façon dont ils sont traités par ceux qui sont censés les servir?
    Alors que reste-t-il à cette Jeunesse aujourd’hui pour démontrer son “ras-le-bol” d’être traité comme n’étant que les enfants des citoyens de seconde zone? Elle entend sortir dans la rue, sans qu’elle soit guidée par des Partis qui ne l’utilisent qu’en périodes électorales.

  • chentouf
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:25

    ومن ينسجم مع الديمقراطية ادن.هل انت و حكومتك الشفارين.

  • الرجل الحر
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:23

    ما ينسجم مع الديمقراطية هو أن تحتكرعائلة واحدة جميع المناصب السامية للدولة.ولكن دوام الحال من المحال.

  • hedda2007
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:51

    سي عباس ياك بعد شداتك الخلعة ما كا تنعاش
    الحمد لله ها حنا جايينك بلا خاطرك

  • aghelyasse
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:45

    Tu es le dernier à parler de démocratie. Tu avais un dossier qui ne te permettais pas de te présenter aux élections. Ensuite, il y a eu des pratiques frauduleuses pour permettre la réussite de ton parti. Et enfin, tu ne représentes que moins de 30% de l’électorat. Alors ne parle plus de démocratie et fais appel à ton imagination et invente un autre concept apte à exprimer ta position ainsi que celle de ton clan diabolique: appelons-la conspiration contre le peuple que le 20 février tente de dévoiler. On voit déjà que les concernés commencent à avoir peur.
    PS. prière de publier par respect du droit à l`expression. J’attends toujours la publication de ma réponse au ministre de la jeunesse et des sports. Merci.

  • vrai marocain positif
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:47

    je me demande ce que cs jeunes ont dans le tete, le meilleur d’entre ne peutpas m trouver un solution pour ce prbleme qui est la corruption, ils pensent qu’en faisant ctte marche vont changer quelqe chose , je pense pas , c’est une perte du temps : avec le gouvernemnt actuel lamroc a :
    crée le moudawana de la route
    le moudawana de la famille,
    a construit plus de stades, a construit plus de autoroutes, a construit plus de logemnts pour tout le puple mrocain, a lance le maroc numérique fin 2013, a lnce leprojet vision 2020 pour accueillir 20 millionsde de tourists d’ici 2020. alors que veulent ces jeunes, il n’y a aucun gouvernemt dans le pssé qui n’a pas fait mem la moitié de ce qui est fait par ce gouvernement. soyes honets et reconnait que le maroc a avané beaucoup de choses. et aider nous a avancer plus s vous etes des vrais marocains
    je vosu conseille d’aller fire des formations dans tous les domains cr le maroc aura besoin de vous au lieu de rester brancher `l’internet sans rien faire, dns les annees futures on aura besoin des genen mecaniq en hotellerie ne industri aeronautique en gestion, en informatique, oublier l’internet et aller etudier faire desformations c’est mieux por vous et pour votre pays..
    aucun gouvernement dans le monde n put embaucher des gens qui n’ont auune formation

  • hedda2007
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:15

    ارحل ارحل يا عباس
    كما رحل حسني وزين

  • مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:59

    فعلا خركة 20 فبراير لا تنسجم مع الديمقراطية بل ديمقراطية الفاسيين وان فضيحة النجاة تنسجم مع مبادىؤ الديمقراطية وحقوق الإنسان المتعارف عليها لدى الفاسيين

  • احمد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:35

    مفهوم الديمقراطية عند حزب الاستقلال هو انيبقى الشعب ذليلا خانعا مستكينا وتبقى عائلة ال الفاسي تستحوذ علي خيرات بلدنا الحبيب ونهب وسرقة اموال عيانا.نقول لكم لا والف لا سنسقط حكومة عائلة علال الفاسي وسيسترد الشعب حقه من هؤلاء الطغمة الذين عاثوا في الارض الفساد وضاقواالمغاربة الذل والهوان والفقروالتفقير.كفاكم اذا الشعب يوما اراد فلا بد لليل ان يختفي ولا بد للفجر ان ينجلي .ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب

  • Alpha
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:29

    ا سي عباس , الشعب المغربي لا يريد اسقاط النضام بل اسقاطك و حزبك , كن راجل واستقل من الحكومة , فان كل ما سيجي في البلاد بسببك و حاشيتك, خرجتي علينا الله اسمحاك

  • ابووصال
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:29

    انا بن مقاوم عذب ابي رحمه الله وكان من ابقار علال الفاسي وبالرغم من البهدلة والتهميش التي قوبل بهاوكل المقاومين الاحرار كان يدافع عن الحزب وقادته والى آخر ايامه واقسم بالله انه كاد يقتلني يوما لانني جادلته في الحزب ورموزه ولكن وقبل وفاته وبالضبط عندما احس بساعته طلب مني السماح على ما اقدم عليه معي وقال بالحرف:سامحني اي بني فانا والله كنت ادعم اباطرة اللصوصية والعنصرية ويكفيهم انهم اكلوا اموال جلود المغاربة
    خسئتم فشتان بين الاسثقلال وبينكم وما نهبتم واختلستم ما هو الا عرق جبين كل المقاومين والمجاهدين ولن يذهب سدى فسيسحب من كفات حسناتكم ان وجدت خسئتم ويكفيكم انكم كنتم تسمون الشرفاء من المناضلين بابقار علال تفو
    انسيتم ان (السيكوم علال)هو من دعى الى التعريب (التخريب) و ارسلتم واياه فلذات اكبادكم الى الخارج لتتعلم تفو انتم عار غلى هذا الوطن ولا اريد ان يتدخل احد منكم او من المتعاطفين معكم ليتكلم عن الاستقلال فالاستقلال براء منكم فمن حرروا المغرب همشوا وماتوا افقر من فقراء تفو تفو

  • Maghribi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:31

    يسقط حزب الإستـــ(غ)ـــلال الذي نهب ولا يزال ينهب اموال الشعب مدة تزيد عن نصف قرن
    يسقط الفساد والإستبداد … تسقط حكومة آلـ الفــــاسي
    المغرب أخذ الإستقلال ووقع في الإستغلال

  • عباز مصطفى
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:49

    ال الفاسي وزعوا ثروة البلاد بين عائلتهم
    مند قدوم هذه العائلة ومشاكل المغرب تزدادفي الصحراء وكل البلاد
    هذه العائلة مسؤولة عن الزيادات
    في معيشتنا
    لا تجد منهم عاطل ولا جائع ولا مشرد انهم سرطان لا بد من استاصاله قبل فوات الاوان
    انا مع 20 فبراير فقط لاسقط عائلة اللصوص .

  • lمغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:07

    منذ 1956 وربما قبل ذلك بقليل وحماتنا من الاستغلاليين عفوا الاستقلاليين يحاولون تاطير الشعب فقد حاولوا مع اجدادنا وابائنا وهاهم والى حد الساعة يحاولون تاطير ابنائنا ولم يفلحوا( ابناؤنا ليسوا ابقار علال) مهزلتكم يا من اختلستم جلود آبائنا واسلافنا لن تنسى اخص عليكم

  • رشيد ميرة
    الأحد 20 فبراير 2011 - 04:05

    على السيد الفاسي وكل الفاسيين الذين يسيرون البلاد أن يعلموا أنهم هم فقط المعنيون بالمظاهرة. هم أصل الفساد والتخلويض والرشوة الخ. المغاربة جلهم ( إن لم نقل كلهم) على هذه القناعة. و لا يكنون إلا الحب والثقة والاحترام لجلالة الملك. ولهذا نطلب من عباس الفاسي أن يستقيل خدمة للمغرب إن كانت عنده روح وطنية وإن كان يضع مصلحة البلاد فوق مصلحته الشخصية. وأرجو أن لا يخرج المتظاهرون على حدود الثوابت التي عليها إجماع المغاربة. ألا و هي ” الله، الوطن، الملك” أو بعبارة أخرى :” الأصل الإسلامي للبلاد ولا حداثة فوق الإسلام، الوحدة الترابية فوق كل اعتبار، الملكية لبنة قبل اللبنات الأخرى( الدموقراطية، الحداثية، الليبرالية، الاشتراكية الخ) في بناء الدولة المغربية.
    وأطلب من جلالة الملك حفظه الله أن يقول للسيد عباس الفاسي ” اسمح لينا، درناك رئيس الحكومة حسب صناديق الاقتراع، ولكن اليوم الشعب مابغاكش”.
    تحياتي.

  • Taha
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:37

    Les partis du makhzen (Istiqlal, PAM, USFP, & co. connaitront le meme sort que leurs semblables en egypte et en tunisie. Le 20 Février ouvrira sans aucun doute une nouvelle ère au Maroc. Rien ne sera plus comme avant et on vous poursuivra tous en justice pour vos crimes à l’encontre du peuple marocain

  • ابن البلد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:03

    ان حب هؤلاء الشباب لملكهم هو الدي دفعهم للدعوة الى هده المسيرة,لكي يخلصوه من قبضة هؤلاء الانتفاعيين الدين يريدون ان يبعدونه عن شعبه الدي يكن له الحب والاخلاص,حتى يتسنى لهم الاستمرار في استنزاف خيرات البلاد والضحك على دقون العباد.فهل يوجد عاقل لازال بتق فيما تروجه هاته العائلة الفاسدة ومن يدور في فلكها بانهم يريدون الخير لهدا الوطن,وهم وحدهم وزعوا فيما بينهم المناصب والمصالح

  • touzani
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:47

    daba je suis sûr apres 55ans que l épouse légitime de la monarchie marocaine c est hizb al istiklal avec ses sbires fassis qui n ont qu une seule foi celle de s enrichir sur le dos des pauvres moutons marocains!comptez les fassis dans le gouvernement et dans les postes clés et vous allez vous rendre compte que le travaail sera dur!!
    à demain ba aabibiss

  • sanaa
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:37

    مغاربة ،نحن مازلنا مستعمرين بالوكالة ، اردنا أو كرهنا، لا يجب أنا نكدب على أنفسنا، التونسيون والمصريون تحرروا ،ونحن مازلنا تحت الحداء الفولاذي. البرلمان كله مزور،الاحزاب ما هي إلا لعبة كلنا نعرفوها
    . المغرب ونظامه مريضين حتى نخاع،الكلو ينبش كما يريد. هل يعقل أنه مازلنا نعطي رشوة بدون أن نسأل. النظام مبني على رشوة. الهوة شاسعة بيننا وبني النظام ، الاحزاب يجب أن تسقط ولا تتدخل ،البرلمان يجب أن يحل ويجب بدء المحاسبة ،لقد باعو كل شيء، امنديس في طنجة متال على ذلك ، اسألو فتحة لعلو الإشتراكي يا حسرة ،خوصصة في كل مكان،نحن عندنا 1000 أحمد عز هنا في المغرب. يجب محاورة شباب مباشرة،هناك تحولات جدرية يجب تطبيقها ، لا نريد فتنة بين مغاربة اثنية كما يريدها الأمازيغ المحرضون من طرف أعضاء الموساد فالمغرب . نحن شعبٌ مسلم وسنبقى مسلمون حتى أخر يوم.

  • sami
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:01

    degagez et en plus vous n’avez pas interet a vous manifester,cachez vous le peuple vous cherche, vous avez ruiné notre cher pays,nous l’aimons tellement que nous le laisserons plus pourrir par vous et tous ces partis en carton de gauche et d e droite degager pour construire un nouveau maroc, logiquement vous auriez du degage au mm temps que el basri.degagezzzzzzzz bande de trabelsi, laisser nous avec le roi on va y’arriver mais degagerrrrrrrr, y’en a marre

  • abdo zaari
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:33

    ياشيخ مادنب الموظفين المطرودين مند تعيينك والغي راتبهم الشهري اترى مامصيرهم البطالة شردت عائلات ومزقت اسر مادنب هؤلاء راجع نفسك قبل فوات الاوان

  • almowatin
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:51

    (حزب الأستقلال)الحزب الحاكم اللدي نخر جسم الشعب المغربي باسم الديموقراطية الزائفة وأقوال التفاهات في شتى الأمور.
    عاش ملكنا ودامت عزته

  • casa
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:13

    سؤال لعلال الفاسي وحزبه هل يسكن احدكم براكة وهل يدرس احدكم في قسم مملوءخمسين تلميد هل تعالجون بشواهد الضعف هل لديكم راتب السميك هل تتزاحمون في الطوبيسات هل لديكم بطالة بالطبع لا فلماداسيخرج حزبكم فانتم مصاصين الدماء عاش الملك

  • redouane
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:17

    من يريد الاختباء وراء الشباب واستغلال أوضاع العالم العربي لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بآلام معضم المغاربة، ينبغي أن تكون لديه الشجاعة الكافية لإعلان الثورة باسم تنظيمه، حينها سنرى هل بالإمكان أن يتبعه أحد، فالحريف معروف بعدائه للوحدة الترابية وعدائه للهوية الإسلامية للمغاربة وعدائه للملكية. أما الشيخ ياسين فيحلم دائما بقومته التي لم تقم لها قائمة ويريد الآن ركوب الموجة، أما الأموي الذي يترأس الكنفدرالية منذ أكثر من 30 سنة ما عندو علاش يحشم، حتى للآن عاد أصبح يصيح باسم الشباب. كلهم تنظيمات متطرفة، لكن الشباب المغربي أكثر وعيا من أن تنطلي عليه الحيلة

  • عبد الحق
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:53

    اقول لك ياعباس ان ايام افتضاحك امام العالم قد بدات انت و زبانيتك وسيحاكمك شرفاء و عقلاء هدا البلد بدءا من 20 فبراير 2011.ان الله يمهل و لا يهمل الظالمين

  • rachid
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:55

    c normal 20 fevrier ne se comprte pas avec les fachist la famille de fassi

  • عبدو@online
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:19

    انهم يرتعشون…انهم يرتجفون…انهم مفزوعون…لانهم يعرفون بان الشعب اذا اراد الحياة فلابد ان يثور ضد جلاديه وهم الجلادين…ويوم رحيلكم قريب جدا …وملك السعودية في انتظاركم…ارحلوا …الشعب يريدكم ان ترحلوا لان الشعب لم يعد يطيق حتى رؤيةوجوهكم البائسة التي تعبر على الانتهازية والنفاق والغش والكذب وكل اوصاف الرذيلة والانحطاط….وعاش المغرب وليسقط النظام وليس الحكومة فقط…

  • medino
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، الحمد لله الذي خلق الأرض والسموات ، الحمد لله الذي علم العثرات ، فسترها على اهلهاوانزل الرحمات ، ثم غفرها لهم ومحا السيئات ، فله الحمد ملئ خزائن البركات ، وله الحمد ما تتابعت بالقلب النبضات ، وله الحمد ماتعاقبت الخطوات ، وله الحمد عدد حبات الرمال في الفلوات ، وعدد ذرات الهواء في الأرض والسماوات ، وعدد الحركات والسكنات ،
    سبحانه سبحانه سبحانه
    ماذا تقول ؟ كيف هي الديمقراطية عندكم ؟ هل السرق و النهب تدخل في الديمقراطية ؟ هل يستوي الذي ينام شبعان مع الذي ينام جوعان ؟ اثقوا فينا الله سوف تلقون بينا و اياكم في الهوية , استحضرو عظمة الله عز وجل , و جاهد انفسكم فنفس لا تشبع و لا تقنع , اثقوا فينا الله و عيشو وتركونا نعيش

  • medino
    الأحد 20 فبراير 2011 - 04:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، الحمد لله الذي خلق الأرض والسموات ، الحمد لله الذي علم العثرات ، فسترها على اهلهاوانزل الرحمات ، ثم غفرها لهم ومحا السيئات ، فله الحمد ملئ خزائن البركات ، وله الحمد ما تتابعت بالقلب النبضات ، وله الحمد ماتعاقبت الخطوات ، وله الحمد عدد حبات الرمال في الفلوات ، وعدد ذرات الهواء في الأرض والسماوات ، وعدد الحركات والسكنات ،
    سبحانه سبحانه سبحانه
    ماذا تقول ؟ كيف هي الديمقراطية عندكم ؟ هل السرق و النهب تدخل في الديمقراطية ؟ هل يستوي الذي ينام شبعان مع الذي ينام جوعان ؟ اثقوا فينا الله سوف تلقون بينا و اياكم في الهوية , استحضرو عظمة الله عز وجل , و جاهد انفسكم فنفس لا تشبع و لا تقنع , اثقوا فينا الله و عيشو وتركونا نعيش

  • ba3mrani
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:57

    هادشي ليكاديروا اسي عباس فالمغرب اشنو غادي نكولو ليه الله الا خربتوا المغرب الله ياخد فيكم الحق
    نحن مع ملكنا المحبوب محمد السادس واخا هو ليدار هاد الحكومة.

  • عبد الله
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:09

    ما اعرفه عن حزب الاستقلال،وحزب الاتحاد الاشتراكي،وحزب العدالة والتنمية،أنها الأحزاب القادرة على قيادة البلاد،تحت قيادة جلالة الملك،أما هذا الحقد الكبير على حزب الاستقلال فليس له مبرر يذكر،والاتهامات الرخيصة،بأنه نهب،مال الناس، ومال الدولة،من الأمور التي يعافب عليها القانون،لأن الاتهام بدون دليل،وبناء على حقد،أو كلام الأسواق والمقاهي،فهو أمر غير مقبول تماما،وجريمة،الحكومة،استطاعت،أن تدبر الشأن الوطني تدبيرا،موفقا،إضافة إلى فتح الباب للتعبير الدمقراطي،وصيانة كرامة المواطن،طبعا هناك إكراهات متعددة،تتجاوز قدرات بلادنا الفقيرة،التي لاتملك لابترولا،وذهبا،ولافضة،ومرهونة لدول الخليج ،الذين لايدعمونها ببترولهم الوفير،الذي أنفقوه فقط لصناعة قناة تحرض على الفتن.
    لن يدبر شأنكم غير الأحزاب التي ذكرنا،وحزب الاستقلال دائما كان من الشعب وإلى الشعب،المصيبة في هذا الزمن أن لا أحد يعجب الناس حتى أنفسهم لاتعجبهم,
    الحذر كل الحذر من جر البلاد إلى سنوات رصاص أخرى،بالتمرد على الثوابت وركوب لغة التجريح والتجرؤ على سمعة الناس،لم يكن حزب الاستقلال يوما حزبااستغلاليا،بل حزبا وطنيا، دافع عن البلاد،وطالب بالديموفراطية،وحرص دائما على ألا يستغل الشبان لبناء سمعته السياسية.اما آل الفاسي وغيرها من التعبيرات العنصرية فلن تفيد القاريء في شيء.
    صناديق الاقتراع ياسيدي هي الفيصل،إذا لم يعجبك حزب ما فحاربه في الانتخابات حتى لايفوز.
    أما دعوات الفوضى التي لايوجد لها مثيل في الدنيا فستجابه طبعا بالحسم القوي،وسنعود مجددا للأسف على ايام كنا فيها نستطيع الكلام.

  • Strong
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:43

    وراء كل ثروة عظيمة.. جريمة

  • سيسي حسن
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:33

    لقد فاجئتني جريدة المساء بتحاملها على موقع هيسريس. اللي فيه الفز تايقفز. إن ‘المساء’ تريد أن تكون الخصم والحكم… فهي تريد أن تلعب دور المعارضة -ولست أدري من هي الجهات التي تعطيها السبق في كل الأخبار؛ قبل الوزراء أنفسهم- لكنها تقوم بالدعاية المسمومة ضد كل من تريد، بتصيدها اخطائهم؛ولفائدة من تريد.وبطريقة قل نظيرها في الدهاء. ألا تتذكرون كيف كانت قد قامت بدعاية ذكية لفائدة منجزات عمدة فاس قبل بضعة أيام من الإنتخابات، ولتمحو كل ما كانت قد قامت به من إنتقادات إزائه… فعلا إن جميع التدخلات التي سبقتني لا تدع مجالا للشك أن هذا الحزب الوطني حزب الإستقلال قد أفسده كثير من الإنتهازيين الذين أصبحوا على رأسه. والذين ليس لهم أي مصلحة في التوعية والتعبئة والإصلاح. بل إن كل من تحالف مع هؤلاء فإنما قد سيحرق أوراقه السياسية …نعم لقد فوتوا على بلدنا كثيرا من الإنتظارات. ونتمنى أن تفتح الدولة ملفات كثير من رؤساء الجماعات الدين تورطوا في الفساد بل وأفسدوا برامج التنمية البشرية التي أرساها جلالة الملك محمد السادس.

  • مواطن مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:07

    نحن نحب ملكنا وشعارنا الله الوطن الملك
    لكن لا نحب كل من يضحك علي ملكنا وعليناويستغل كرامتنا
    عاش ملكنا الحبيب

  • amalya
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:29

    عن اي اصلاحات يتحدثون مند ولدت و انا اسمع بدلك .لا شك انهم يقصدون اصلاح قصورهم و حساباتهم البنكية و توظيف افراد عائلاتهم ,على هؤلاء المفسدين و المجرمين ان يعلموا بان وقت لحساب والعقاب قد حان ,وهده المرة سوف لن نتسامح و لن نتصالح على غرار ما فعلوا بعد وفاة الدكتاتور الحسن ll.

  • izem
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:49

    ils sont toujours là pour nous donner les leçons de la démocratie , alors que ce sont les dictateurs et les féodals qui ont massacré ce peuple……

  • Rabat
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:25

    صمت الدولة يعني أنها تشجع “الفيسبوكيين

  • folan
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:33

    Please ,Please Get HIZB ISTIKLAL out from the political map ofmorocco, corupted!

  • amal
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:01

    t’es encore? tu devais s’enfuir avant 20 fevrier nous aimons notre roi mais nous devons lutter contre tt le mal qui nous vivons a cause de abbes elfassi et les autres qui volent notre fortune a l’enfer abbes!!!!!!!!!

  • MISTRAL1960
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:53

    مشاركتكم مثلما كل الأحزاب غير مرحب بها وغير مرغوبة بل مرفوضة، من بين أهاف هذه التظاهرة القذف بكم جميعا الى قمامة التاريخ ، حيث تااوزكم للمجتمع بعد استنفاذكم كل فرص انتزاع حرية كرامة حقيييتتن للمغاربة.
    المفارقة للعجيبة أن المشروع المجتمعي لملك للبلاد يسبق كثيرا كل الأحزاب التي كانت نن بي المعوقات الرئسيية لهذ المشروع.
    إن مظاهر الديقراطية المنتهجة داخل تنظيمات كل الأحزاب والشفافية المالية السائدة في تدبيرها والتداول الديمقراطي للمسؤولية المعتمد في تسيرها وحريةالإختلاف المتفشيةبين أعضائها و و و… كلها مؤشرات أكدت للمغاربة حدود مشاريعكم إن وجدت. قد بين لكم المغاربة هذا بوضوح خلال الانتخابات الأخيرة حيث لم تستطيعوا مجتمعين حشد أكثر من ربع الناخبين. وعوضاستخلاص العبر والبحث عن البدائل والحلول انصرف منظروكم -أنتلجنسيا بطاطا- إلى تفسيرات بيزنطية لظاهرة، الواضح أن العقل العربي ما يفهمفشي على رأي المصرين أو يفعل ذلك متأخرا، لذلكستسمعون غدا الشعب يقول لكم —– ديكاج—–

  • mohammed
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:39

    والله ما كاتحشم….. مازال زايد فيــــه
    تسرقون اموال الشعب مند 1956 فماذا تريدون من الشعب الذي وعي بخداعكم له
    آتريدون ان نطبل لكم كما فعل آباؤنا ….
    يسقط حزب الإستقلال و الحزب الإشتراكي
    تسقط عائلة الفـــــــاسي كلها التي استولت على الحكومة وجميع المناصب العليا

  • MISTRAL1960
    الأحد 20 فبراير 2011 - 04:07

    مشاركتكم مثلما كل الأحزاب غير مرحب بها وغير مرغوبة بل مرفوضة، من بين أهاف هذه التظاهرة القذف بكم جميعا الى قمامة التاريخ ، حيث تااوزكم للمجتمع بعد استنفاذكم كل فرص انتزاع حرية كرامة حقيييتتن للمغاربة.
    المفارقة للعجيبة أن المشروع المجتمعي لملك للبلاد يسبق كثيرا كل الأحزاب التي كانت نن بي المعوقات الرئسيية لهذ المشروع.
    إن مظاهر الديقراطية المنتهجة داخل تنظيمات كل الأحزاب والشفافية المالية السائدة في تدبيرها والتداول الديمقراطي للمسؤولية المعتمد في تسيرها وحريةالإختلاف المتفشيةبين أعضائها و و و… كلها مؤشرات أكدت للمغاربة حدود مشاريعكم إن وجدت. قد بين لكم المغاربة هذا بوضوح خلال الانتخابات الأخيرة حيث لم تستطيعوا مجتمعين حشد أكثر من ربع الناخبين. وعوضاستخلاص العبر والبحث عن البدائل والحلول انصرف منظروكم -أنتلجنسيا بطاطا- إلى تفسيرات بيزنطية لظاهرة، الواضح أن العقل العربي ما يفهمفشي على رأي المصرين أو يفعل ذلك متأخرا، لذلكستسمعون غدا الشعب يقول لكم —– ديكاج—–

  • casa
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:17

    عباس الفاسي مول العرس مايخسرش عرسو لكل ازدهار انحطاط

  • Mourad Amarg
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:55

    Je commencerai avec un proverbe égyptien qui sort de mes souvenirs d’enfance et qui résume ce parti corrompu:” Illi ikhtachou matou”. J’aimerai juste comprendre: un vieux septagénaire, icompétent, corrompu jusqu’à la moelle, gouvernant avec toute sa famille. comment peut-il se prononcer de la sorte sur une ? manifestation démocratique

  • مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:37

    عن اي ديموقراطية تتحدث ؟ هل تعرف أولا معنى الديموقراطية أم أنك تطلق الكلمات عبثا ارحلوا عنا كفى ما فعلتموه بنا لقد جوعتمونا قهرتومنا همشتونا… واللائحة طويلة الله ياخذ فيكم الحق.

  • Salawi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 04:11

    son discours est plutôt clair : Mes chers compatriotes je vous ai bien enculer en 2010 , je vous enculerais encore plus en 2011.
    (a publié s’il vous plait).k

  • farfor
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:41

    حزب الاستقلال هو حزب الاستغلال
    ارحل يا عباس

  • amal
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:59

    انا لا اثق بجمعية 20 فبراير لسببين اثنين اول اين كانت هذه الجمعية من قبل ام انها اعطيها الضوء الاخضر من اعداء المغرب المعلنين و الغير المعلنين للقيام بالفوضى و ثانيا لان قادة هذه الجمعية ليس بشباب هم اطفال لايتجاوزين سن الرشد او شيوخ من اليساريين الملحدين و هم قلة في المغرب و رئيستهم كلنا نعرفها فهي ضد و حدتنا المغربية و تساند البوزبال فاقول للشباب الغير المتحزب و الذي لا ينتمي الى اي جمعية ان يلتزم منزله لان بعد 20 فبراير سيفقد المغرب عدة مكتسبات و منها سيعود دور المخزن اعني بذلك سياسة الحسن التاني و ادريس البصري

  • عاطل عن العمل
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:47

    هناك شباب لهم شواهد العليا و لسؤ الحض عاطلون . ارحل يا الفاسي قبل فوات الاوان

  • الوجدي المُغرّب
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:15

    نطقتَ فأصبتَ .وصف دقيق و شامل.لك مني جزيل الشكر.
    ـ لقد أخذ الفساد طابعاً مؤسسياً في المغرب إذ<<يؤثر على المدنيين والعسكريين،و يطال القضاء ويصل حتى إلى القصر الملكي >> حسب
    لو موند الفرنسية تعليقاً على وثائق ويكيليكس الأخيرة و التي حدّدت قيمة هذا الفساد بين 2002 و 2008 بما يقرب 16 مليار دولار أي ما يعادل ديوننا الخارجية(19مليار) و بهذا كان لا بدّ لوطننا المثقل بالجروح أن يتذيّلَ المرتبة 114 من أصل 169 دولة حسب << تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية البشرية 2010 :
    ـ مؤشر التنمية البشرية هو 0.567 ،
    ـ نسبة الامية 58.2 في المائة،
    ـ نسبة التمدرس 61 في المائة
    ….>>
    ـ و يحتل الرتبة الأولى عربيا في غلاء الأدوية كأن لكل مغربي بئر نفط في بيته.أغلى حتّى من ألمانيا التي يصل فيها الدخل الفردي الخام إلى 32 ألف يورو سنويا.
    ـ ثمن المكالمات بالمغرب من الأغلى في العالم في قطاع التكنولوجيات الحديثة ……..
    واوطناه، لتسقط رؤوس الفساد.

  • محمد الوجدي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:35

    لك الحق ياعببيس أن تحافظ على مصالح أل فاس الفقراء المغاربة كنتم تدفعونهم لمقاومة الاستعمار وأنتم تدرسون أولادكم ليحكموا المغرب أنتم استوليتم على خيرات البلاد والذين كانوا يقاومون يذوقون الويلات حاليا

  • moha
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:57

    WASH BSSAH est ce que c’est vrai que 20février n’est pas compatible avec la démocratie,
    on savait pas!!
    EDDIHA FRASSEK
    maintenant vos cartes ne valent rien , essayez de trouver des bons parleurs ou des grandes gueules dans votre parti Istighlalienne pour calmer cette jeunesse, ils vous ont dépassé au niveau de l’information, maintenant il faut jouer claire, les promesses vous les gardez pour vous, la langue de bois c’est fini,maintenant on dit oui ou non, avant de promettre quelque chose il faut être sûre de la faire
    j’éspere que cette maniféstation se passe dans des bonnes conditions de paix et de sagesse.

  • محمد الوجدي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:27

    لك الحق ياعببيس أن تحافظ على مصالح أل فاس الفقراء المغاربة كنتم تدفعونهم لمقاومة الاستعمار وأنتم تدرسون أولادكم ليحكموا المغرب أنتم استوليتم على خيرات البلاد والذين كانوا يقاومون يذوقون الويلات حاليا

  • hamid
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:05

    Abbass le fachiste nous présente là une nouvelle définition de la démocratie inédite dans les annales de la politique, une démocratie tout juste sortie de son parti mafieux qui a volé et exploité la bonté des Marocains depuis l’indépendance pour s’enrichir, occuper les meilleurs postes et servir les intérêts de la , famille et amis, aujourd’hui le peuple s’exprime de façon démocratique et civilisée pour dire DEHORS Abbass et VIVE le ROI MED 6 .

  • mohamed
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:05

    صراحة كلنا ضد الفاشيين , ولكن دابا الخونة كايتسناو غير الفرصة باش يضربو المغرب. انا عندي إجازة و ماخدماش و لكن بحال كل الناس انا ساكن فالسمارة و عارف البوليزاريو اش كايعاودو ولاش كايبلانيو. خاصنا نكونو اذكياء ونحاربو كل من بغا يدمر المغرب ولا يجبد الملك على لسانو.

  • محمد الوجدي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:55

    لك الحق ياعببيس أن تحافظ على مصالح أل فاس الفقراء المغاربة كنتم تدفعونهم لمقاومة الاستعمار وأنتم تدرسون أولادكم ليحكموا المغرب أنتم استوليتم على خيرات البلاد والذين كانوا يقاومون يذوقون الويلات حاليا

  • oujdi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:37

    et ^pourquoi l isti9lal n’a pas le droit de parler au nom du peuple marocain, au moin l isti9lal est 1 parti, mais vous, vous etes qui????? c’est vous qui ne nous représentent pas, et vous n’allez jaùais nous représenter, dejea ce que vous demender n’est pas bien pour nous est pour tout le pays, vous ne représentez que vous meme, mais nous la plupart du peuple, vous ne nous représentez plus, on est tout a fait contre ce que vous dites et ce que vous raconter!!!!

  • واد درعة
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:25

    قال لك حزب الفاسي يعرف معنى الديموقراطية..لو كان كنت ديموقراطي, ما تخدمش ليا ولد اختك او بنت عمتك او راجل خالتك او زوجة حفيدك او زيد او زيد..ال الفاسي أخر من يتكلم عن النزاهة والشفافية وتكافئ الفرص..يا مول فضيحة النجاة..

  • youssef
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:17

    بالنسبة لي ,ليس لدي اي التقة في الا حزاب المغربية .انها فاقدة لكل مصداقية ,كما اغلبية زعمائها ذوو النفوس الضعيفة .ولا يتوفرون حتى على ابسط صفات زعامة.لا مبادئ لهم الا مصالحهم شخصية . منافقون بامتياز .كلهم ينظرون الينا كقطيع من الغنم ,لا فرق بينهم ,كلهم سافلون
    منحطون ,لا يقرؤون .

  • ارحل يا حزب الاستقلال
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:57

    شرب الفاسيون اللبن قبل تختره * وظل الشعب المغربي يراقبو معدة اللبن
    يريدون قلب النظام الملكي ونقل العاصمة من الرباط إلى فاس. ألا تسمعهم يهتفون كل مساء، أمام باب القصبة: زعيمنا السياسي سيدي علال الفاسي
    ارحل يا حزب الاستقلال
    قانون حزب الاستقلال يفكرني في بروتوكولات حكماء صهيون لهم في اعلى الاهراب اربعة مsؤولين الكبار لهم كل الاسرار …
    الم يقضي هدا الحزب على النظام التعليمي الم يرث ابناءه وقومه جل المناصب مثل صهاينة فرنسا
    الم يحتقرون ثقافة الشعب الم يحاولون اعتبار انفسهم انهم الشرفاء للقرون الوسطى الم يفرضون علينا موسيقتهم الاندلسية ميتةالجدور الم يوجد بينهمم اصل يهود الاسبان الم يحبون االمال و البدخ و يبعون كل ممتلكاتنا
    انهم تريكة الاستعمار كل اعضاء حزب الاستقلال
    ارحلوا عن وطني سئمت العيش فيه معكم انتم مصدر تخلف وطني يا عرق بدون جدور

  • مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:19

    حركة هؤلاء الشباب المغاربة تأتي في سياق المطالبة بتطبيق العدالة الاجتماعية في توزيع «الخدامي»، خصوصا تلك التي استحوذت عليها عائلة الفاسي الفهري وسجلتها في اسمها العائلي.
    ولا يبدو أن برنامج هؤلاء الشباب الغاضبين من عباس الفاسي وشهية عائلته المفتوحة للمناصب السامية، سيروق لأصحاب الحال. فقد قرروا تنظيم وقفات احتجاجية أمام البرلمان لإسماع صوتهم، مثلما صنع الفرنسيون عندما احتجوا أمام مقر الإليزيه ضد ساركوزي عندما حاول وضع ابنه رئيسا على حي الدفاع بباريس حاملين لافتات مكتوبة عليها شعارات تطالب ساركوزي بأن يتبناهم ويمنحهم اسمه العائلي من أجل أن يحصلوا هم أيضا على مناصب شغل سامية

  • مواطن
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:19

    أنـــتم حكومة فـاشلـة
    سيرو فحالكـوم

  • salma
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:51

    أنا مع شعار الشعب يريد رحيل آل الفاسي فقط
    Alors dégage toi et ta famille

  • امازيغي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:01

    ابندم راه بسبابك نيضن ناس يازومرات الشفارا نهبتو خيرات لبلاد فلتدهبون في مزبلات التاريخ نحن لا نريدكم انتومتيلو حكمتنا المغربية الشريفة فانتم عارو على هدا البلاد الغالي هيسبريس انشر الله اخليكم

  • sadik said
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:27

    حزب الاستقلال حزب لاشعبية له مثل أحزاب أخرى لا داعي لذكرها لكنه يعرف استغلال الفرص والممرات الفارغة فأغلب المغاربة وخصوصا الشباب والفئة المثقفة من المجتمع المغربي لم يختاروا هذا الحزب على رأس الحكومة وإنما العزوف عن المشاركة في الانتخابات هو ماوفرله فرصة القيادة .حزب الاستقلال حزب قبلي وهو ما يتنافى مع قوانين تكوين الاحزاب إذن يجب حله

  • محمد الوجدي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:45

    لك الحق ياعببيس أن تحافظ على مصالح أل فاس الفقراء المغاربة كنتم تدفعونهم لمقاومة الاستعمار وأنتم تدرسون أولادكم ليحكموا المغرب أنتم استوليتم على خيرات البلاد والذين كانوا يقاومون يذوقون الويلات حاليا

  • عزيز المغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:55

    ان صناديق الاقتراع هي التي تسقط الفاسي و حزب الاستقلال.إن الحزب كافح من أجل الديموقراطية التي تحققت بفضل حكومة التناوب .عندما تسقط حكومة عباس مادا تضعون مكانها.حكومة البام.لازلتم صغارا على السياسة في المغرب.

  • moha
    الأحد 20 فبراير 2011 - 04:09

    هل تعرف أن الشعب المغربي قاطبة لايتحمل وجودك على الحكومة الفاسدة التي اعتمدت منذ إنشاءه على خلق المناصب الكثيرة لذوي القربى والمحسوبية والرشوة للذكر إن فإن شعاركم أيها البطل هو محاربة الرشوة في الأسفل والدفاع عنها في الأعلى ، وكذلك سئم من رؤيتك أنت وأقرباءك وأشخاص معروفين لاداعي لذكر أسماءهم..فنحن جنود مجندين وراء الملك لمحاربة أمثالك..

  • farid
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:23

    vous êtes vous le parti de l’istiqlal, la cause de tous les problèmes.
    Vous êtes la cause de la déteriration de l’enseignement par l’arabisation à la con+ Annajate.
    partez SVP, laisser le maroc avancer.
    Vive le Roi

  • ayour
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:53

    الشعب المغربي لا ينتظر منكم موقفا آخرمن ثورة 20فبراير غير هداالموقف, لأن التغيير والديمقراطية ليست في صالح الأنتهازيين مثلكم ,فكل مصائب و تخلف و معاناةالمغاربة مصدره حزب الأستغلال وأدياله, فقد حان الوقت لأستئصال هدا الورم السرطاني,فلتسقط الحكومة الفاشية ادن وليعدم المفسدون والخونة واللصوص وعلى رأسهم آل الفاسي ومن يشاركهم في اديولوجيتهم والدين أفقروا الشعب بنهبهم للثروات وصادروا الحريات وحولوا المغرب الى قبلة لسياح الجنس مثل بدو الخليج للعبث بشرف بناتنا,لهدا أدعوا جميع الشعب الى الأنضمام الى ثورة 20 فبراير والصمود حتى القضاء على جدور الفساد.

  • Free Marocain
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:15

    أبانت ثورة شعب مصر العظيم على النظام الفرعوني الذي كان يعطي صلاحيات إلهية إلى الرئيس، أن الشعب ظهر في قمة التحضر والتنظيم عندما أسقط النظام. فالشعب تكثف ليحمي نفسه من بلطجية النظام، وقام بتنظيف الشوارع ووو. و أظهر أن الشعب كان أصلح و أنظف من حاكميه.
    المغرب عرف في تاريخه ملوكا عظام. لكن، ليس كل مرة يأتي القدر بملك عظيم من الأسرة الحاكمة. ففي النصف الثاني من القرن ١٩ عرف المغرب ملوكا أبدعوا في إهدار المال والتفريط في مصالح الوطن.فخرجت مطالبات عدة لإصلاح الحكم من العلماء وعلى أن لا ينفرد الملك بالحكم. بل حتى أنه قبل الحماية كان العلماء يختارون، يبايعون، ويعزلون ملكهم إذا تبين لهم أنه شط عن الصواب.
    صحيح أن المغرب كان بعيدا كل البعد عن إطار الدولة الحديثة في مجمل تاريخه، فالمغرب لم يكن الدولة العثمانية، ولم يكن دولة محمد علي في مصر التي أفرزت ثورة علمية ودولة قوية، ولم يعرف في تاريخه ثورات أو إصلاحات كما عرفتها دول إسلامية أخرى. لكن إلى متى يبقى الشعب مرهونا للقدر أن يأتي بملك صالح أم لا. فالكل قد يجمع أن عصر الخلافة الرشيدة قد ولى، وحتى في عصر الخلافة، فالخليفة لم يكن ينفرد بالحكم ويركز كل السلط في يده، ولم يكن يفلت من الانتقاد والمحاسبة.
    نحن لا نعيش في عصر هارون الرشيد أو محمد الفاتح أو حتى المنصور الذهبي. فلذا إلى متى تعطى صفات إلهية للحاكم، وتركز كل السلط في يد رجل واحد، كيف ما كان هاذ الرجل. الدستور الحالي للملكة جاء ليحمي الملك ويعطيه صفة الإله بعيدا عن النقد أو المساءلة أو المحاسبة. فبدستورنا الحالي لا نحن بدولة ديمقراطية حديثة ولا نحن دولة إسلامية. فل نختار!!!
    هل المغربي أقل أدمية من شعوب العالم?
    اذكر أن اسبانيا مرت من نظام شمولي دكتاتوري إلى نظام ديمقراطي حقيقي، فصدق وعد ملك اسبانيا في ظرف سنتين، فماذا عن محمد السادس بعد 11 سنة ?
    أين نحن من الوعود التي تردد منذ الاستقلال

  • mostaghreb
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:45

    عاش الملك ولتسقط حكومات المحسوبية والرشوة وذل المواطن المغربي العربي الامازيغي المسلم.

  • rachid
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:19

    حزب الإستغلال الذي نهب البلد ومقدرات البلد لا يجب أن يعظ الشعب وهم منتشرون في كل دواليب الدولة كالسرطان حان الوقت لدهسه ومحاسبته العميل لفرنسا ياربي ثبتنا للزحف عليهم

  • mostaghreb
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:39

    عاش الملك ولتسقط حكومات المحسوبية والرشوة وذل المواطن المغربي العربي الامازيغي المسلم.

  • free Marocain
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:57

    إذن، وعود كثيرة لم نرى منها إلا السراب أو القليل.
    أرى أن المغربي أدمن على النفاق، فهو يقول أن الملك يقوم بدوره كما يجب، وان الحكومة الحالية فاشلة وفاسدة، ولكن الكل ينسى أنها حكومة الملك وتعمل تحت إشرافه وهو من شكلها. بل هو من عين كل مسؤولي الدولة من ولاة، عمال، مديري مؤسسات الدولة .فلماذا ينسب كل شيء جميل إلى الملك وكل شيء قبيح للحكومة. فهذه الحكومة بتصريحات وزيرها الأول، ما هي إلا منفد لتوجيهات الملك. فاذا كنا ننتقد الحكومة، ونرفض قراراتها، فهي تقول أنها تنفد توجيهات الملك.
    أرى أن حالة، المغرب كحالة الذي ينتقد الموظف الذي ينفد تعليمات المدير، ولا ينتقد المدير. فإلى متى هذا النفاق.
    }أنا لست ضد الملك أو الملكية، ولا كني، اختلف معه ومع حكومته في الكثير من الأشياء. وأنا اعترف أن حق الاختلاف مع الملك لا يكفله لي الدستور الذي أنا أطالب الملك بتغييره{
    فلذا، أنا أرى أن الملك يجب أن يلعب دوره الطبيعي، الا وهو السيادة وليس الحكم. فالحل حسب رأي هو الانتقال لملكية برلمانية، لا تركز السلط في يد واحدة. وعلى الاحزاب القائمة أن تطالب بهذا. لا أن تحاول الاحزاب اللحاق بمطالب الشارع والركوب عليها في حالة وجود استجابة من طرف الملك.
    لكن، هل الملك مستعد للتخلي عن بعض صلاحياته؟
    هل الملك سيرضى أن ينتخب الشعب رئيس حكومة لا يتفق معه؟
    هل الملك مستعد لأن يستقل القضاء وان لا يكون لعبة في يد الحكومة؟
    هل الملك مستعد أن يصبح المغرب دولة مؤسسات، لا دولة أشخاص؟ هل الملك مستعد أن يتدخل البرلمان في ميزانية القصر؟
    الأهم، هل الملك يتق في شعبه؟
    هل الملك مستعد أن تخرج إلى الواجهة شخصيات بارزة و وطنية، تكتسب شعبية عند الناس وتعمل لصالح الوطن؟
    هل الملك مستعد إلى أن ينسب شيء إيجابي في هذا الوطن إلى غيره؟ أو حتى أن تقوم مؤسسات الدولة بدورها باستقلالية في ضل دولة الحق والقانون؟
    الجواب، و حسب رأي، لا أظن ….

  • مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:03

    لم اقرأ تعليق للبلطجين هنا كالعادة.لماذا أظن المخزن يريد اسقاط عباس المخزن متمثل في البام او انه يريد تخريب البلاد.اريد القول ان حزب الاستقلال اكبر الاحزاب فسادا وهو يعتقد ان صاحب الاغلبية في البرلمان فعلا صاحب الاغلبية في البرلمان بحيت جل من جمع حوله اباطرة المخدرات

  • maghrebi hour
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:33

    ارى التغيير ضروريا في المغرب لسبب بسيط و هو انشغال نظامنا و اصهاره الفاسيين اللذين يشبهون الطرابلسية في وتونس, انشغالهم في صرف ملايير الشعب والمهاجرين المغاربة في المهرجانات والخزعبلات التي تسيئ الى شبابنا وديننا حتى في التلفزيون.وتركوا ملايين المغاربة في المناطق النائية يموتون بدون طرق ولا مستشفيات .بل يكتفون بمنحهم قفة من كيلو سكر وشاي ولتر من الزيت..مرة واحدة في السنة,,مستغلين امية الشعب,اضف الرشوة واستغلاال النفوذ الذي ينخر دواليب هذا النظام فالوزير الاول الحالي اختلس جيوب 18000مغربي بعدما اوهمهم بالعمل بالامارات عندما كان وزيرا للشغل,,,اتحدى المغاربة ان يقولوا ان كل هذا غير صحيح

  • مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:13

    بر هام لقد قرر مجموعة من المرتزقة “صحراويين” الهجوم على العسكريين بشارع السمارة بمدينة العيون غدا على الساعة 03:00 صباحا
    المرجو نشر هدا الخبر الهام بدئا من الان حتى يكون في علم الاخوان العسكريين
    و هدا مؤكد مؤكد مؤكد…
    ودالك حتى تعوم الفوضى غدا مع المظاهرات السلمية

  • سعيد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:59

    هل يختطف ملكنا الشاب ، المتواضع، هذه المناسبة لتطهير الادارات، والضرب على يد الفاسدين ، وفتح صفحة متجددة مع الشباب ، من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟؟؟
    لا نريد أن يكون الرد متأخرا…ولا متسرعا، وإنما متوازنا وعقلانيا..
    من جهة ثانية اثبت الواقع أن التجاوب مع مطالب الشباب يفتح لهم الشهية للتصعيد… وهنا عليهم أن يتحملوا مسؤولياتهم أمام أي تجاوزات…
    في شهر مارس هناك مفاوضات مع البولساريو والجزائر، والجزائر أظهرت أنها فعلا تشد الجزائريين بيد من حديد، ولا تريد حلا لمشكل لصحراء…ونحن كشباب لا يجب أن نسقط في فخ التفريط في تراب وطننا..لقد أقسنما جميعا على أن ندافع على وطننا ووحدته…مع الزحف نحو التغيير … سؤال.. هل تعبر 20 فبراير عن فشل كل الأحزاب في استيعاب الشباب مرة واحدة؟؟؟؟ وهل ستكون مسيرة 20 فبراير مقدمة لأعادة تشكيل المشهد السياسي الحزبي بالمغرب؟؟ لم يعد للاتحاد الاشتراكي وجود بين الشباب ولا غيره من الأحزاب التي تشكل الديكور السياسي…المغاربة يستحقون أحزابا فاعلة وقوية وحقيقية تقود تالمغرب إلى التقدم والقوة…
    مستقبل الأحداث ينذر بأن الأيام القادمة حبلى بالمفاجآت..فليكن المغرب مستعدا لتلك التحديات..وإلا سيدخل متأخرا نحو حلبة الديموقراطية الحقيقية…المغاربة راكموا تجاربة محترمة نحو الديموقراطية، وينقصهم اليوم تنقية البلاد من الانتهازين والسماسرة لصناعة مغرب الحسن الثالث …

  • khaldoun
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:59

    QUITTE NOTRE PAYS ,TOI ET TON LONG NOM DE FAMILLE QUI REINE LE MAROC.VIVE NOTRE ROI

  • ayouhannass
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:17

    ايها المغاربة ، اخاف انكم لا تقدرون مدى قوة وتجذر هذا الحزب لآل الفاسي الفاشي الابليسي، انهم بتغلغلهم في كل مناحي الدولة قادرون على تحويل الابيض الى اسود، كما اننتضروا متفاهمين مع المستعمر حتى ضحى الشعب بالاموال والدماء والابناء والارواح ليتمكنوا ….
    اتوجه هنا الى شبابنا لتوخي الحذر، انهم قادرون على بث ابالستهم من اجل الوشوشة وتحريف الحركة عن اهدافها بممارسة التخريب او اية وسيلة ابليسية من اجل الركوب عليكم والاضهار لملك البلاد انهم يمثلون الاستقرار………

  • abdou
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:21

    الاستقلاليون ماتوا في سبيل الوطن هؤلاء هم الاستغلاليون ال فاس كانوا يدرسون ابنائهم في الخارج.جاؤوا ووجدوا اجدادهم الخونةورثوا من المستعمر لانهم كاتوا خائنين .شوفوا منهم في هده الحكومة الفاسدةلا تشغيل ولاطرقات زادوها بالمدونة كلشي غلا لهدرتي معه يقوليك الحمولة شكون لوكلها هو الشعب.علاش زادوا البوليس او مزادوش القوات المساعدة والدفاع قالوا زيدوا البوليس باش دخلاالضرائب اكثر .والله هده الحوادث كلها سببها الطرقات الله ياخد فيكم الحق يالصوص اولادكم يتوظفوا في مناصب الكبرى والدكاترة المعطلون تحرشوا عليهم المخازنية باش تبقاوا محميين وعيقوا يا جميع القوات الامنية راه مصير ابنائنا المرجو النشر

  • عبدالحق
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:49

    حزب الاستقلال لم يعد صالحا لنا اليوم استغل المغاربة في الماضي
    بالقيام بالعمليات الفدائية ضد الاستعمار الفرنسي كان له فضل كبير في
    المقاومة ولما حصلنا على الاستقلال تغير وأصبح حزب عنصري يخدم
    مصالح علال الفاسي والمقربين فقط كما قيل كان علال الفاسي يقول لأهله اقروا بش تحكموا لمغاربة ويقول للمقاومين جاهدوا في سبيل الوطن في بداية الاستقلال1956 بدأت تنحية الرجال المقاومين الذين حاربوا الاستعمار ليخلو له الجو والكل يعرف هذا
    اللهم احفظ شباب 20 فبراير واعنهم على الفاسدين إن كانت نيتهم حسنة تخدم الوطن بقيادة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله

  • salam
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:45

    عباس ارحل ارحل ارحل انت وحزبك تجني على المملكة الامنة ارحل ارحل ارحل بل اغرب حتى تبقى الملكية سائدة نحبها

  • baraka
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:47

    لا ينسجم مع الممارسات الديمقراطيةههههههههههههههه كلام مستهلك,النصب و الاحتيال على 30000 ألف شاب مغربي هوالذي ينسجم مع الديمقراطية,هادي هي الاخرة ليك ا عبيبيس جاك لموت يا تارك الصلاة

  • Moi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 04:03

    Well I think that this gay does not have the slightest idea of what DEMOCRACY means nor does he have any legitimacy to say what smart Moroccan youth should do! He is at the head of of the most corrupted “political’ party. They don’t do any politics at all! What they do is damaging the country and preventing potential talent to emerge so as bring crucial empetus to the economic and political progress of our dear country. Why are obliged to flee our dear country and leave thousands of km away from our dear families while we have a lot of things to do to help our dear country define a good future, free of corruption, exploitation, opression and you all know the rest. So tomorrow be peaceful and make a clear message to those who opress and talk about democracy that they know absolutely nothing about it and that they MUST stop gambling on the future of our country. Enough is enough!!!!

  • sidi ifni
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:35

    المغرب بلد جميل و لكنه.. مليء بالرشوة..الاختلاس..المحسوبية.. اقتصاد الريع..المخدرات..الزبونية..الفساد..سياحة الجنس.. حرب الطرق.. التهريب.. تبييض الاموال .. تجارة الاجساد..ارتفاع الاسعار.. تهريب الاموال.. الفقر.. التسول.. الانحراف.. الاجرام.. اكتضاض السجون.. دور الصفيح.. الامية….الهدر المدرسي.. قلة المستشفيات و انعدام الادوية.. الجفاف.. الفيضانات.. قلة المدارس.. اضراب الكفاءات العليا عن الطعام.. تسريح اليد العاملة.. تشغيل الاطفال.. محنة الخادمات الصغيرات.. تعنيف النساء.. زراعة الكيف.. جنرالات السمك و الابقار.. فقهاء السلطان.. احزاب الخراب.. مجلس النوام المحترمين.. بورصة مجلس المستشارين .. الازدحام في محطات القطار و الحافلات.. وطوابير امام الشبابيك الاوتوماتيكية و امام مصالح لاتؤمن الا بالمصالح الشخصية.. الشعب في خدمة الامن و المجرمون في “خدمة” الشعب..الخوف.. المشروبات الروحية وسب الدين و الرب في الاماكن العمومية.. السلع الفاسدة.. احياء بدون ماء و لا كهرباء.. قرى نائية و ساكنة معزولة و اخرى مهمشة و مبادرة لتنمية بشرية مغشوشة.. ضرائب متنوعة و مروعة ..البطالة.. صفقات مشبوهة في الجماعات المحلية.. فواتير ماء و كهرباء ملتهبة.. سيارات و زارية فاخرة وسيارات الشعب تحت-اقتصادية.. تلوت البيئة..ازبال تملأ الشوارع.. تهريب الثروات السمكية.. ازمة النخب المثقفة.. ترات منبود.. فرق رياضية بدون ملاعب.. ملاعب الكولف بدون فرق.. مدن بدون قاعات سينمائية و لا دور شباب و لا مسارح.. حدائق منعدمة.. التحرش الجنسي.. التبول على الحيطان في الاماكن العمومية.. سرقة الرضع في المستشفيات.. ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة.. اطفال شوارع.. قنوات عمومية مملة الاولى و التانية و الرابعة و السادسة و الرياضية و الحصيلة صفر . التفاوت الطبقي .. الموظفون وعبء القروض.. المغادرة الطوعية ووزراء لا يغادرون.. مصالح العباد المعطلة . المينانجيت..السيدا.. السرطان.. البرد.. غياب العدالة.. القهر.. المخزن.. تكميم الافواه.. انعدام الكرامة.. الارهاب و الترهيب.. سنوات الرصاص.. صمت الشعب و تواطؤ النخب.. مؤسسات تربوية بدون مربين و لا اداريين و لا برامج فعالة .. الشغب في الملاعب.. انتخابات لا تفرز حكومة و ناخبين ديما مقولبين.. مقاهي عامرة.. مكتبات مهجورة.. جرائد لا تقرأ.. امة لا تقرأ.. الهجرة السرية.. معاهد مغلقة.. جامعات تنتج البطالة و العطالة.. الغام الرمال..
    هذا غيض من فيض و هذه فقط قمة جبل الجليد و هده صورة قزمية لواقع عملاق واقع اسمه المغرب اجمل بلد في العالم.
    اذا كنت لا تعاني من احد هذه الافات السالفة الذكر وتريد ان يبقى الحال كما هو عليه فلا داعي ان تخرج يوم الاحد 20 فبراير 2011… امكث في بيتك و انتظر قيام الساعة..

  • marocaucoeur
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:09

    a si el fassi lademocratie commence par toi meme a la tete de ta partie politique ta oublier comment ta fait rouler tout le monde pour sester le president c est grave quand il sagit des autres c est pas bien mais si c est pour ton bien toi et ta famille tu ne resiste pas faut faire quelque chose elfassi tu sais quoi ……?demissioner

  • vrai marocain positif
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:11

    je me demande ce que cs jeunes ont dans le tete, le meilleur d’entre ne peutpas m trouver un solution pour ce prbleme qui est la corruption, ils pensent qu’en faisant ctte marche vont changer quelqe chose , je pense pas , c’est une perte du temps : avec le gouvernemnt actuel lamroc a :
    crée le moudawana de la route
    le moudawana de la famille,
    a construit plus de stades, a construit plus de autoroutes, a construit plus de logemnts pour tout le puple mrocain, a lance le maroc numérique fin 2013, a lnce leprojet vision 2020 pour accueillir 20 millionsde de tourists d’ici 2020. alors que veulent ces jeunes, il n’y a aucun gouvernemt dans le pssé qui n’a pas fait mem la moitié de ce qui est fait par ce gouvernement. soyes honets et reconnait que le maroc a avané beaucoup de choses. et aider nous a avancer plus s vous etes des vrais marocains
    je vosu conseille d’aller fire des formations dans tous les domains cr le maroc aura besoin de vous au lieu de rester brancher `l’internet sans rien faire, dns les annees futures on aura besoin des genen mecaniq en hotellerie ne industri aeronautique en gestion, en informatique, oublier l’internet et aller etudier faire desformations c’est mieux por vous et pour votre pays..
    aucun gouvernement dans le monde n put embaucher des gens qui n’ont auune formation

  • مغربي شلح وعربي
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:41

    واش مازال ما عرفتيش الاهداف ديال المسيرة مسكين وراه من اجل اسقاطك ومحاكمتك وامثالك ممن نهبوا خيرات البلاد وكا تقول المسيرة لاتنسجم مع الديقراطية مسكين بقيتي فيا واش كينساجم مع الديمقراطية الفساد والشفرة اللي راك ساير كتدير فيها الله يعطينا وجهك
    ننتظر خطابا عاجلا من الملك بحل الحكومة والبرلمان و كاغة الاحزاب قبل فوات الاوان

  • كاره الكراكيز
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:41

    تظاهرات الغد فعلا لا تمث بصلةللديمقراطية كما يعرفها حزب الاستقلال…ندعو جميع أحرار وطننا الحبيب الى مقاطعة هولاء ألمجرمون و الا نسحاب من جميع نقاباتهم التي خانت مصالح امتنا الحيوية.هده اولى بشائر النصر,فقد أحس عباس و عصابته بسخونة الموقف و معه أجهزة المخزن التي اطلقت احتفالات بدون مناسبة في عدة مدن و اعطت الضوء الاخضر للفساد و السكر ,,,,,

  • MISTRAL1960
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:41

    مشاركتكم مثلما كل الأحزاب أقول كل الأحزاب، غير مرحب بها وغير مرغوبة بل مرفوضة، من بين أهداف هذه التظاهرة القذف بكم جميعا الى قمامة التاريخ ، حيث تجاوزكم المجتمع بعد استنفاذكم كل فرص انتزاع حرية وكرامة حقيقيتين للمغاربة.
    المفارقة العجيبة الغريبة، تمثل في كون المشروع المجتمعي لملك البلاد يسبق كثيرا وهوأعلى من سقف كل الأحزاب التي كانت من بين المعوقات الرئسيية لهذ المشروع.
    إن مظاهر الديقراطية المنتهجة داخل تنظيمات كل الأحزاب والشفافية السائدة في تدبيرها المالي والتداول الديمقراطي للمسؤولية المعتمد في تسييرها وحرية الإختلاف والرأي المتفشية بين أعضائها والتزامها بوعودها وتحالفاتها و و و… كلها مؤشرات أكدت للمغاربة حدود مشاريعكم إن وجدت. قد بين لكم المغاربة هذا بوضوح فاضح خلال الانتخابات الأخيرة، حيث لم تستطيعوا كلكم مجتمعين حشد أكثر من ربع الناخبين. وعوض استخلاص العبر والدلالات والبحث عن البدائل والحلول، انصرف منظروكم –أنتلجنسيا بطاطا– إلى تفسيرات بيزنطية للظاهرة، الواضح أن العقل المغربي مثله في ذلك كمثل العقل العربي ما يفهمفشي على رأي المصرين أو يفهم متأخرا على طريقة أهل تونس، لذلك ومن أجل ذلك ستسمعون غدا الشعب يقول لكم —– ديكاج—– سنرسي الديمقراطية الحقيقية من دونكم وسنضمن لكم حقكم في التعبيرلكن للأسف لن يستمع لكم أحد.

  • abderrazak
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:31

    à tous les marocains
    c’est votre dérniere chance pour vous sortir de ce guépier tendu par al fassi et campagnie oui pour le 20 fevrier et oui pour tous les jours jusqu’à ce que al fassi and cie foutent le camp . nous voulons une autre constitution nous voulons vivre dignement nous voulons des bons salaires nous voulons des logements pour tous nous voulons faire tomber la mafia de l’immobilier de hjira et ses copains mazouar et toutes cette racaille qui fait flamber le prix de l’immobilier au maroc oui pour juger tous les corompus du marda au cheik mkadam le cayd et ainsi de suite jusqu’au sommet de la hierarchie . barakka vous nous avez assez sucer le sang . alors ! jeunes sans avenir et sans travail jusqu’au bout ,ça passe ou ça casse

  • فؤاد
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:43

    ان من اسباب الأنفلات المحتمل ان يعرفه المغرب هو حزب الأستقلال والفاسي وآل الفاسي اخر من يمكن ان يكلمنا عن الديموقراطية هو هذا الأخطبوط الجشع الذي رمى بأدرعه على كل مناحي الحياة السياسية وألأدارية وألأقتصادية لن ننتظر مساندتكم نعول على الشباب والشارع لأسترداد الحقوق شأننا في ذلك شأن الأشقاءفي تونس ومصر وليبيا ولس لأحد الحق في ان يمنعنا من المقارنة بيننا وبينهم.نحن لسنا احسن حالافي هذا البلد الذي اصبح الأثراء فيه بالمال العام اسهل وأهون من المتاجرة في المخدرات والمحرمات الى الجحيم انت وحزبك يا فاسي

  • maghribi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 03:43

    عن أي ديمقراطية تتكلم يا خائن الأمانة

  • المستغفر
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:49

    لماذا لم يعتمد التصريح بالممتلكات التي تم السكوت عنها لأسباب نعرفها, نعرفها جيدا.

  • massin
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:51

    شخصيا استبعدت كثيرا أن يكون هناك اجماع من طرف الشعب المغربي على ما سمي بخرجة ” التغيير ” التي ستنطلق بعد ساعات قليلة من اليوم 20 فبراير ، بمختلف أقاليم ومدن المغرب ، كون كل مواطن يحمل رؤى مختلفة انسجاما وقناعات ذاتية ، يناقش بها حقيقة هذا الموعد الاحتجاجي والهدف منه ، فمنهم من أيد موقف ” شباب الفايسبوك ” بدعوى أن الوضعية السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعيش المغرب على نهجها حاليا تحتاج لاعادة النظر والاصلاح ، ومنهم من استنكر وشدد ونادا بمقاطعة المظاهرات ، عبر الجرائد الالكترونية المحلية والوطنية ، ومواقع التواصل الاجتماعي ، لكن ما لفت انتباهي هو كون الاجماع الذي استبعدته قد تحقق ، وظهرت علاماته كلما تصفحت المواقع التي نقلت ” البيان ” الغريب لحزب الاستقلال موقفه تجاه احتجاجات العشرين ، هذه الأخير التي اعتبرها خارجة عن نسق الديمقراطية مطالبا الشعب بمقاطعتها .
    فربما لو التزم هذا الحزب الصمت واستمر في لعب دور المتفرج كما ولف له من قبل لكان أفضل بكثير ، لأنه كما يقول المثل المغربي ، ” جبد عليه النحل ” ، وبما أن المغاربة سئموا من حكومة الفاسي وسياسته العرجاء التي يقود بها الحكومة ، صبوا كل اللوم على حزبه ، عبر تعاليق المواقع التي نشرت البيان ، اذ وكلما انتقل القارئ من تعليق لأخر ، الا ووجد عبارات المطالبة برحيل الحكومة ومعها هذا الحزب المصنف على رأس لائحة ” الأحزاب الفاشلة ” ، بل هستيريا الغضب أنست الشريحة المضادة لحركة ” 20 فبراير ” التكلم بخصوص هذا الموعد ، وصبت جام غضبها على حكومة الفاسي ، في تعاليق منها من وصفها بـ ” الفاشلة و الفاسدة ” ، ومن قال أنها سبب هذه الاحتجاجات التي ستكون ضدها .

  • SamiraUSA
    السبت 19 فبراير 2011 - 23:53

    la raison pour laquelle les marocains font faire la marche demain est la famille Alfassi . Vive notre cher roi. nou sl’aimons sincerement et demain sera la’opportunite pour les marocains pour renouveler leur soutien a sa majeste le droi.

  • VIVE MAROC
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:31

    انا حزب الإستقلال كم يقولون هم هذا ليس حزب الإستقلال بل حزب الفساد والتخريب النهب والظلم منذ 1956 ماذا جني المغرب غير المصائب بسبب هذا الحزب الفساد وزد معه الأشتراكيون لكن منذ ‘حكومة التناوب’.
    نهب حزب الإستغلال وال الفاسي ثروة المملكة المغربية واصبح المغرب مزرعة ال الفاسي فقط دون المغاربة الأخرين.
    ولله هذا ظلم لا صحة ولا شغل ولا تعليم ولاإدارات عمومية ولاخاصة ولاقضاء حسبناالله ونعم الوكيل في جميع المسؤولين على هذا الإنحطاط المملكة المغربية

  • VIVE MAROC
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:03

    انا حزب الإستقلال كم يقولون هم هذا ليس حزب الإستقلال بل حزب الفساد والتخريب النهب والظلم منذ 1956 ماذا جني المغرب غير المصائب بسبب هذا الحزب الفساد وزد معه الأشتراكيون لكن منذ ‘حكومة التناوب’.
    نهب حزب الإستغلال وال الفاسي ثروة المملكة المغربية واصبح المغرب مزرعة ال الفاسي فقط دون المغاربة الأخرين.
    ولله هذا ظلم لا صحة ولا شغل ولا تعليم ولاإدارات عمومية ولاخاصة ولاقضاء حسبناالله ونعم الوكيل في جميع المسؤولين على هذا الإنحطاط المملكة المغربية

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا