حزب الطليعة يطالب بإدماج "الأساتذة المتعاقدين"

حزب الطليعة يطالب بإدماج "الأساتذة المتعاقدين"
صورة: منير امحيمدات
السبت 10 أبريل 2021 - 11:32

انتقد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي طريقة تعاطي الحكومة مع الملف المطلبي للأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، مطالبا بإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية.

وأدان الحزب المعارض ما سماه “كل أساليب القمع والعنف والترهيب والتنكيل التي يتعرض لها نساء ورجال التعليم، أثناء احتجاجاتهم السلمية المشروعة”، داعيا إلى “وضع حد لكل مظاهر الهشاشة في القطاع”.

وربط حزب الطليعة مسؤولية الاحتقان الذي يشهده قطاع التعليم في المغرب جراء الاحتجاجات التي تخوضها فئات من الأساتذة، بـ”السياسة التعليمية الطبقية للدولة المغربية المتجهة إلى الإجهاز على حقوق بنات وأبناء شعبنا في تعليم جيد ومجاني، وإلى الإجهاز على مكتسبات وحقوق نساء ورجال التعليم”.

وطالب الحزب بإطلاق سراح كل المعتقلين من الأساتذة والأستاذات الذين فرض عليهم التعاقد، و”بوقف المحاكمات الصورية، وبمحاكمة كل من تورط في تعنيفهم وسحلهم وتعذيبهم أثناء مدة الاعتقال”.

الأساتذة المتعاقدون الحكومة الوظيفة العمومية‬ حزب الطليعة الديمقراطي

‫تعليقات الزوار

44
  • anouardmn
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:45

    يختبؤون وراء شعارات رنانة متل انقاد المدرسة العمومية انقاد مجانية التعليم . و في الحقيقة هي شكل جديد من اشكال التحايل للوصول الا الوضيفة العمومية من أجل النوم مقابل الاجر المضمون . اسقاط التعاقد شيء و التوضيف شيء آخر و لا داعي لإلباس الباطل بلباس الحق فالدولة المغربية أقدم دولة في التاريخ و لن تردخ لقلة من الفاشليين ليس لهم طموح و اقسى ما يردون هو كرسي و اجرة محدودة لاكن مضمونة .

  • صب الزيت على النار !!
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:46

    انا متأكد لو كانوا من الحكومة لقالوا عكس ذالك…!! السياسيون كذابون يلعبون باعصاب الناس !!

  • RADI
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:47

    دائما تغردون خارج السرب.شوفو اركبوا على الحمير عوض المتقاعسين .ارحموا بلدكم.كيف ندافع عن شريحة من المجتمع والتي كان يرجى منها الكثير فإذا بنا نكتشف انهم وصوليون ناقضي العهد.لقد ارسلنا ابنائنا للمدارس فإذا بهم يجدون الابواب موصدة ولا أحد استطاع أن يفسر لنا ما جرى.

  • عدمي و افتخر
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:51

    لن يقف اي حزب في تنفيذ طلب المتعاقدين بالادماج لان السياسة في المغرب و الانتخابات و الحكومة مجرد كراكيز في يد مول الشي ….. و حكومته الفعلية هو ومن بجواره صاحب قرار التعاقد و هو ان اراد ان يحل هاذ المشكل فسيعلم وزير التعليم للابلاغ اذا باينة القصة ولا لا

  • حسن
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:54

    و نحن كمواطنين ندين استهتار المتعاقدين بمستقبل التلاميذ و استعمال مستقبلهم الدراسي كورقة ابتزاز للحكومة في اقصى درجات التملص من المسؤولية و الانانية بتفضيلهم لوضعهم المادي و المهني على حساب مستقبل مئات الالاف من التلاميذ و نحمل المسؤولية لهم لانهم قبلو و يقبلون التعاقد عند التوظيف ثم ينقلبون على التزامهم بعد ذلك

  • Hicham
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:54

    بحكم المستجد اللي هو القاسم الانتخابي الجديد و الاستعداد للانتخابات المقبلة غادي نبقاو نشوفو الاحزاب الطفيلية كاتعطي مواقف و وعود غير منطقية غير باش يكسبو اصوات المتعاطفين . حزب الطليعة حزب الجعبة حزب القرنفل
    المعقول هو مقاطعة الانتخابات الهزلية و الاساتذة يكملو خدمتهم كأطر الكاديميات ماعجبهومش الحال يديرو استقالة عطا الله شباب خرجيين بمستويات اعلى منهم غير جالسين

  • قربال
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:00

    حزب الطليعة يطالب بإدماح المتعاقدين و نقابة ترفض تطبيق “مبدأ المستخدمين” على أساتذة التعليم العالي!!!!!!!!! وا بكري طفرناه!!!!!!! أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • أستاذ رياضيات. ف. ع. ت
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:02

    الإدماج في الوظيفة العمومية حق مشروع لا محيد عنه ،الدولة استغلت استفحال البطالة في صفوف الحاصلين على الشهادات العليا لتأت على حين غفلة فتضع لهم هذا العقد المشؤوم فتقول لهم بلسان الحال والمقال ،إما أن توقعوا وإما البطالة فنحن نعلم أنكم أحوج ما تكونون للعمل ولا يمكنكم مقاطعة المباراة بالاجماع لعددكم الهائل ولغياب الصفة والاطار والتنسيقيات الموحدة ولمحدودية المناصب وكثرة المترشحين ولقوتنا الاعلامية واصطفاف الاحزاب معنا كما أنكم لا تملكون الوقت حتى في التفكير في المقاطعة ،فما كان على الطلبة العقلاء إلا القبول بهذا العقد مؤقتا على غرار باقي الدول إذ هو السبيل الوحيد للإدماج ،ولأن المعركة والضغط تكون من الداخل و القوة الضاربة تحتاج إلى تنسيق وهكذا ولدت من رحم المعاناة تنسيقية قوية تزداد قوة كل عام ألا وهي ” التنسيقية الوطنية للاساتذة الذين. ف. ع. ت ” ..ولا عزاء للحاقدين

  • العابر
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:03

    سؤال يتحدى أي مسؤول يصرح بأن الاساتذة المتعاقدين مثل نظرائهم الموظفون:
    ماداموا مثل زملائهم ،لم لا تغيروا صيغة **استاذ متعاقد**ليصبح موظفا كما تدعون و انتهى الأمر؟؟؟؟
    ملف الأساتذة المتعاقدين يختصر كل سوء التدبير المبالغ فيه من طرف الحكومة و السياسيين المغاربة. ثم لا ننسى غياب نخبة من المفكربن و رجال التربية، هل غيبوا أم أنهم يعرفون مدى الأوامر التي صدرت ربما للابتعاد عن هذا الملف!!!!
    التعاقد خلق أزمة خطيرة في المجتمع و المسؤولون يعرفون ذلك و لا يستطيعون فعل أي شيء لأن الملف له جذور خارجية مالية!!!!

  • الوجدي
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:05

    هههههه .هاد حزب الطليعة شنو كايمثل بعد حتى هو بغا يدير التسخينات

  • متضرر
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:10

    ومن هو هذا الحزب الميكروسكوب والذي لا يمثل تسعة أشخاص على أكثر تقدير معروفين بعدائهم للشعب المغربي في قضاياه المصيرية .
    هؤلاء المتعاقدون اعتدوا على التلاميذ بمستواهم الضعيف وباضراباتهم وبالفوضى بل اصبحوا يسيؤون الى المقدسات ،حذار من إظهار الضعف أمام أعداء الداخل من العدل والإحسان وبعض اليساريين الراديكاليين اصحاب بالمناجل والمطارق . وكذلك بعض المديرين المتواطئين الذين يتسترون على المضربين.

  • abbés
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:14

    حزب الطليعة يتاجر ب الاخلاق لان الانتخابات على الأبواب، دكاترة دولة يعملون في مختبرات علمية لها مكانة داخل الميدان يعملون ب التعاقد فما العيب الا في المغرب

  • مغربي
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:16

    هذا الحزب لا مبدأ له . يتحالف مع الياسينين رغم انهما متناقضان في المبادىء. لا هم لهما الا زعزعة استقرار البلاد . اليس هؤلاء الأساتذة بمحض إرادتهم وافقوا على العمل بالتعاقد ؟ فلماذا نقص العهد؟ و الله مادمت نقضتم عهدكم فلا ننتظر منكم خيرا في تعليم أبناءنا. لو كان القرار بيدي لفصلت من يخوض الاضراب بدون مبرر و يضيع ابناء الشعب. يا من غرر بهم عودوا الى رشدكم فالامر فيه اختراق من طرف الياسينين و اليساريين يريدون زعزعة استقرار البلاد.

  • محمد
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:32

    حزب لا قيمة له لا يمتل الا نفسه عدد المتعاطفين معه لايتعدى عدد افراده .لا للادماج ابدا .لقد قبلوا التعاقد و امضوا عليه ادن فليطبقوا ما امضوا عليه .
    الحكومة صبرت عليهم كتيرا يجب طردهم خالا دون تأخير

  • samy
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:36

    الحقيقة هي الحكرة
    التعاقد يجب أن يكون على الكل في جميع القطاعات
    المقدم الشيخ العامل الوالي الطبيب الادارات ………
    حكرتوا على التعليم

  • كلـمـيــم واد نــــــون
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:42

    هو ادماج الاساتذة شيء منطقي جدا، كل التضامن مع اساتذة التعاقد….

  • بنلحسن
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:47

    لاخير في هذا الحزب اليساري الراديكالي والذي يصطف إلى جماعة العدل والإحسان والنهج في معاداته لقضايانا الوطنية .
    والمتقاعسون أصبح المغاربة يكرهونهم كره المتعاقدين للعمل .الملايين من التلاميذ بدون دراسة في الشوارع ويأتي هذا الحزب النكرة ليقول ما يسيىى إلى أبناء الفقراء ،اي( نذال) واي تقدمية !

  • ولد حميدو
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:51

    بعد ان قالها حزب الطليعة
    هي اللي ما تعاودش لان كلمته مسموعة

  • متتبع
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:53

    حزب الشعب يقول لا للإدماج، حزب محاربة اللامسؤولية يقول لا للإدماج، حزب مناهضة التحايل يقول لا للإدماج

  • محمدين
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:11

    تنطبق عليهم المقولة: استنجد غريق بغريق

  • عبد الله
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:19

    لم يعد هناك متعاقد واحد …هم الان اطر الاكاديميات وليسوا متعاقدين….ادماجهم في اسلاك الوظيفة العمومية مستحيل ولو قاموا بسنة كاملة من الاضراب….لان الالتزامات واضحة منذ البداية …هؤلاء الاساتذة وقعوا التزامات توضح كل شيء وهم الان بطاليون بعكس ما التزموا به….هذه خيانة عظمى..
    الادماج في أسلاك الوظيفة العمومية مستحيل …كل حزب يعد هؤلاء الاساتذة بالادماج في اسلاك الوظيفة العمومية فهو يكذب عليهم ويستغلهم فقط …معركتهم خاسرة 100%.
    التعاقد تم إلغاؤه منذ مارس 2019

  • م المصطفى
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:21

    حان الوقت لكي تستغني المدرسة تماما من هذه الفئة من المتعاقدين ، وليس الأساتذة . لأن الأستاذ الذي نعرفه عبر السنين متعفف ومصون لكرامته ، وهاجسه الأساسي هو التلميذ ، والعمل على تعليمه وتهذيبه وتأهيله لغد باسم يضمن فيه مستقبله.
    أما هؤلاء المتعاقدين فبرامجهم وطموحاتهم وأهدافهم هي الإدماج في الوظيفة العمومية ، عن طريق الاحتجاجات والمظاهرات والصراخ في الشوارع كل يوم.

  • BRAWN B
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:27

    فليدمجهم على حسابه الخاص وليدفع رواتبهم الشهرية وامتيازات الترسيم التي ستكلفه 20 مليار درهم شهريا ل 2 مليون استاذ مرسم يتقاضى 8000 درهم في الشهر ويطالبون بالمزيد . ما تطالب به هذه التنسيقيات جنون وغباء . الكلام اسهل من الفعل عندما يجلس احد هؤلاء في منصب وزير التعليم سيصطدم بواقع خطير وهو ان القطاع العام يلتهم اكثر من نصف الموازنة العامة للحكومة كرواتب فقط . ويهدد بافلاس الحكومة . لا ادافع عن الحكومةاو الوزارة المعنية لكنه واقع خطير .

  • الحقيقة
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:30

    لو كانوا في الحكومة وبالاغلبية لكان العكس يكدبون عاى الناس ويستغلون الاوضاع المزرية من أجل المناصب وتغيب في نفوسهم الوطنية والاهداف والبرامج التي جاؤوا من أجلها

  • رأي
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:30

    و نحن كآباء و اولياء التلاميذ مع التعاقد و ضد هؤلاء الأساتذة الذين خرقوا مضامين العقد و ضيعوا التلاميذ…

  • Saad
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:32

    تعليق لكل من يتهم المتعاقد بضعف المستوى و انعدام الكفاءة و ان هناك عاطلين عن العمل لهم مستوى افضل.

    هل تعلم ان عدد الذين اجتازوا المباراة يفوق 200000 و تم اختيار فقط 15000 بعد اختبار كتابي و شفوي اذن تم اختيار افضل المتبارين. اظن انك عاطل و لم تنجح في المباراة او محسوب على الذباب الالكتروني الذي يدافع عن وزارة لم توظف استاذ لمدة 5 سنوات و تعد قانون اطار لالزام الاسر على الاداء مقابل تعلم ابناءها.

    نرى ان هذه الدولة تريد فقط استخلاص الضرائب بدون تحمل نفقة تسيير اي قطاع. هذا التهرب من المسؤولية و خوصصة القطاعات كلها يدفعنا لوضع اسئلة جد خطيرة عن مفهوم الدولة

  • علي
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:32

    التوظيف بالتعاقد هو الحل ويجب ان يشمل جميع القطاعات .انتهى زمان الوظيفة العمومية…..العمل بالتعاقد يتميز بالاجتهاد و النتافس …اما الوظيفة العمومية تنتج الخمول و اللامبالاة…..يجب على الاباء و اولياء التلاميد ان يعلمو ان التعاقد في صالحهم…

  • ALAMI TAKI
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:39

    لا يستحقون الاذماج لانهم لانهم اختاروا التعاقذ كساءر الوضاءف .مثلا كالبريذ والتصالات المغرب والمكتب للسكك الحذيذية ..الخ…لماذ لم يطلبوا هاؤلاء الاذماج.اما الاحزاب السياسية يريذوز استغلالهم في الانتخاباب فقط.وكل حزب بما لذيهم فرح ن.اما الذولة فهي صاحب القرار ولا رجعة فيه.

  • مغربي
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:52

    المقاطعة لحزب الطليعة في الانتخابات المقبلة تريد الركوب سننزلك.الحزب غايب ما عارف والو لقى السرج ركب فوقه.
    هاذ الشبه أساتذة ضيعوا ولادنا خاص جمعية الآباء تسجيل دعوة قضائية ضدهم ومحاكمتهم كمجرمين .
    أولا لأنهم تحايلوا على الدولة قبلو بالتعاقد حتى تمكنوا .وهذا يسمى يحايل وهو جريمة يعاقب عليها القانون.
    ثانيا ولادنا هذه أربع سنوات لم يستكملوا مقرراتهم وهذا يدخل فيما قاله صاحب الجلالة المسؤولية والمحاسبة .
    عاد فكروا فالادماج للافواج المقبلة .

  • سعيد
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:54

    حزب يريد أصوات المتعاقدين وعائلاتهم .أما الوظيفة العمومية موجودة فقط في الدول المتخلفة .

  • عروبي مقريش
    السبت 10 أبريل 2021 - 13:57

    لا ثم لا الإدماج في الوظيفة العمومية من هم هؤلاء العملاء ليفرضوا رأيهم على كل مكونات الدولة ويتحدونها يجب فتح تحقيق اسم باسم لهؤلاء المتعاقسين ومن يطعمهم في الخفاء والجو بهم في السجون الشعب كرههم وينبذهم لأنهم ضيعوا فلذات أكبادهم.

  • أستاذ مغربي غيور
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:01

    واضح جدا أن من يتزعَّم هذه الاحتجاجات ، و الوقفات ، و التّوقّفات التي لا تنتهي ، هي بعض الأحزاب اليسارية ، و الجماعات الإسلامية المعروفة ، التي تكره هذا البلد الآمن الأمين ، فهي تدّعي الدفاع عن الأساتذة ، و لكنها تتخذهم فقط مطية للركوب عليهم من أجل زعزعة استقرار هذا البلد ، فأنا كأستاذ أعرف دوافعهم الحقيقية ، أتساءل ، لماذا ليست عندهم هذه الغيرة على مصلحة تلاميذ الطبقة الضعيفة ، و هم من يدرسون في المدرسة العمومية التي يعمل فيها هؤلاء المتعاقدون ، أما الطبقة الميسورة فيدرس أبناؤها في التعليم الخصوصي حيث الدراسة مستمرة دون توقُّف ، فهل عقد العمل لِأساتذة التعليم الخصوصي أفضل من عقد العمل للمتعاقدين في العمومي. ؟؟؟ العكس هو الصحيح ، و الفرق كبير….. اتقوا الله في أولاد الشعب الفقراء……

  • مواطن2
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:13

    الاحزاب ليست هي الدولة…ولا يحق لها خرق قوانين معمول بها. ما معنى المطالبة بادماج فئة الى عهد قريب كانت في عداد العاطلين قبلوا بالتعاقد عن طواعية واختيار ؟ ليسوا مؤهلين لتسميتهم ” اساتذة ” لكونهم لم يمروا بالمراحل الضرورية لتكوين الاساتذة حتى يطلق عليهم هذا الاسم. انا لست ضد ادماجهم لكن بشروط الادماج في اسلاك الوظيفة العمومية…اما ان يخيم الشخص امام البرلمان لمدة معينة ولما يفتح له باب الشغل يطالب بشيء لا يستحقه… يقال لهؤلاء الوظيفة لها شروط لم تتوفر فيهم.ولجوا التعليم لظروف خاصة وقبلوا بالشروط المطروحة وانتهى الامر….يقولون بالنهم يحملون شهادات عالية فما عليهم الا ان يطرقوا ابوابا اخرى غير التعليم ليدركوا انهم يحملون شهادات ليست لها القيمة العلمية كما سبق لآحد المسؤولين ان قالها سابقا …وما عليهم الا ان يدركوا بان التعليم اصبح مهنة من لا مهنة له….للاسف الشديد. وعليهم ان يحمدوا الله لانهم وجدوا شغلا.

  • استاذ غير متضامن مع المتعاقسين
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:33

    يجب اصدار قرار على غرار المؤسسات الامنية يفضي بتجريم ومنع موظفي قطاع التعليم بالانتماء الى الاحزاب او التجمعات السياسية او ممارسة اي نشاط سياسي اعباد الله الدولة تقوم كل سنة بتوظيف اناس متعصبين متحزبين امثال عناصر جماعة العدل والاحسان وتسمح لهم بولوج الاقسام وتلويث عقول وافكار الاطفال والمراهقين بالخزعبلات فمثلا عند اعلان الاضراب من طرف نقابة معينة يقوم الاساتذة بتحريض التلاميذ على مغادرة الاقسام وعدم الالتحاق بالاساتذة الغير المضربين وهذا ما عشته ولازلت اعيشه كل سنة فحتى فس حالة التحاق التلاميذ بالقسم تحس بشيء مريب يحدث كأنهم يتابعون الدرس على مضض ومن هنا اطرح سؤالي اين هم اولياء الامور من كل هذا!!! لماذا لا يحضر ولي الامر الى المؤسسة يوم الاضراب ويرافق ابنه الى القسم ويتأكد من ولوجه الى قاعة الدرس فالتلميذ يعتبر سريع التأثر كلمة من صديق من هنا وكلمة من هناك قد تحول دون ولوج التلميذ(ة) الى الحصة ليوم كامل او ربما يومين متتاليين وقد يترتب عن الامر امور اخرى كمغادرة اسوار المؤسسة والذهاب الى اماكن مشبوهة تحت ذريعة اضراب بعد الاساتذة.

    الاسرة المغربية تلام ايضا على ما يجري من اضرابات

  • أستاذ رياضيات. ف. ع. ت
    السبت 10 أبريل 2021 - 14:37

    ردا على الآمال الخائبة أقول :
    دعوتكم وترجيكم وزير التعليم بطرد الأساتذة وفسخ عقدتكم ناتجة عن جهلكم التام بما يدور في هذا القطاع ،ألم تسمعو هذا الوزير في خرجاته يقول وان كان يكذب :” إنه لا يوجد عقد ولم يبق عقد ولا يوجد شيء اسمه التعاقد ،”فكيف تدعونه لفسخ العقود ؟ فإذا تم فسخ عقد ما هنا سيفضح نفسه أمام العلن ويوقع نفسه في تناقض لأنه يقول لم تبق العقود فضلا عن أن تفسخ أو لا تفسخ ،ثانيا إذا جئنا لنظام الاكاديميات وجدناه ينص على إحداث لجن تنتمي لهذا النظام لكن الأساتذة لم يعترفو بهذا النظام فقاطعو امتحان الكفاءةالمهنية الذي يقرون به على هذا النظام وبالتالي لن توجد لجن للبث في أمر الأساتذة فضلا عن أن يطردوا
    ثالثا : تكلمكم بلسان الشعب وكأن الأساتذة ليسوا من الشعب في حين أن أغلب العائلات تضم أستاذا واحدا على الأقل ،فجربوا أيها الحاقدون واخرجوا في مظاهرة ضد الأستاذ حتى نرى هل سترجعون بكامل ملامح وجوهكم أم لا ؟

  • zarathoustra
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:11

    والله هنا في كندا كتير كتير من الاساتذة هم متعاقدون،ليس فقط الاساتذة بل جل القطاعات او كلها توظف بالتعاقد. و بعد مرور سنين عديدة يتم ترسيمهم حسب الحاجة.و اساتذتنا يريدون الراتب المضمون باقل جهد.
    ان كان حقا فرض عليكم التقاعد فلستم اهلا لتحمل المسؤولية لانكم قبلتم ما لم تكونوا مقتنعين به و انقلبتم علا قناعاتكم المبدئية.

  • guy
    السبت 10 أبريل 2021 - 15:25

    Aucun pays au monde ne régularisent pas ses professeurs sans passer le concours. la france a des contractuels depuis toujours et refuse de les régulariser malgé la pression des syndicats. U n professeur doit passer et réussir le concours s’il en a des capacités.

  • أستاذة وطنية
    السبت 10 أبريل 2021 - 16:11

    لا النقابات ولا الاحزاب ولا الجمعيات أين كانوا لحظة تفعيل وتمرير القانون والتوقيع عليه كلكم تعملون على خلق الفوضى في المغرب عبر شباب هائج وثائر على الوضع وتستغلونه بحكم اقتراب الانتخابات أسألكم أين أبناؤكم هل يدرسون ويعملون في المغرب لا ثم لا شجعتم على المدارس الخصوصية وعلمتم أبناءكم فيها واشتغلتم فيها وابن الشعب المسكين الذي لا حول له في الشارع والامتحانات الاشهادية على الابواب

  • فيصل
    السبت 10 أبريل 2021 - 16:17

    ستدمجون اليوم ..وغدا ستقومون بمضاهرات تطالبون بالترقية حسب الدبلوم وستطالبون بالسلم 10..
    وبعدها ستقومون باضطراب الزيادة في الاجور…
    وربما ان اسوفت الحكومة كل مطالبكم ستقومون بالمطالبة بإدماج ابنائكم …

  • Moha
    السبت 10 أبريل 2021 - 16:28

    الأساتذة المتعاقدون كلهم من خريجي الجامعات( طبيعيا لانهم مجازون) منهم من خريجي كليات العلوم وكليات الادب وغيرها وهي فئة متمكنة فعلا عكس ما يلوح له البعض دون ان ننسى الالمام بالمعلوميات وانخراطهم في نوادي رياضية جمعيات وغيرها…اذن فادماجهم في اسلاك الوظيفة العمومية ضروري لخلق استقرار مهني ووظيفي لهذه الفئة قصد الرقي بمنظومتنا التعليمية الى اعلى الدرجات..

  • nawaf
    السبت 10 أبريل 2021 - 17:21

    لو حزب الطليعة صادق مع الشب المغربي طوال العقود الماضية لكان المغربة زكوه و وضعوه بمركز المسؤولية.
    ومادام يسير بطريقة خالف تعرف فمصيره يبقى مجهولا.

  • OUZZANI ALAMI
    السبت 10 أبريل 2021 - 18:51

    يجب على الذولة ان تتولى امر هاده الاحزاب السياسية التي تحرض اصحاب التعليم المتعاقون مع ااذولة لتستغلهم في الانتخابات المقبلة .وعنذما تنهي الانتخابات يمرون مر الكرام ولا يخافون لومة لاءم.هاذى هو ذورهم لاجل مصلحنهم.

  • brahimoulkj1978
    السبت 10 أبريل 2021 - 20:27

    الكل يسبح في مسبح مليء بالماء الملوث يا من يقول إعتدو على أبناء الشعب او أبناء الفقراء واش من نيتكم الاساتذة هم من إعتدو على أبناء الشعب ههههههههههههه كتضحكو على ريوسكم الذي إعتدى على هؤلاء التلاميذ هو : لي كايقري ولدو ف victor Hugo او centre Américain او بالأحرى كايقريه ف فرنسا او غير ذلك او لي كايمرض كايمشي إداوا في مصحات أوروبية هو لي بغا إهرس المدرسة العمومية أما الأساتذة فلا ذنب عليهم سوى ارادو الخبز او اتاي إكون مضمون ماشي الخلصة ديال سبعة د المليون ووووو إلخ

  • rachidassiya12
    السبت 10 أبريل 2021 - 22:14

    واعباد الله أبناءنا ضاعو من كثرة الإضرابات انقدو هده السنة الدراسية

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم