حسن أوريد لنِيني: مساؤك غشيه الظلام..

حسن أوريد لنِيني: مساؤك غشيه الظلام..
الخميس 3 مارس 2011 - 08:51


هل تقبل أن أناديك باسمك الشخصي تحببا وتوددا آسي رشيد؟,, لقد كنت أود أن أراسلك في مسائك، وخشيت أن يكون غشيه الظلام فلا تنفذ إليه رسالتي هذه، وقد سبق لي أن بعثت إليك توضيحا قبل سنة ونيف ولم يجد طريقه إلى النورـ أو لم يجد النور إليه سبيلا ولفه غبش المساء.


أهنئك على “سبقك” الصحفي و”دقة” معلوماتك حول مساري المهني وثروتي، وأنا هنا أتنازل لك عن ضيعاتي في مجاط وصفرو جزاء وفاقا.. هي لك مبذولة خالصة تفعل بها ما تشاء..ولو أن ثروتي آسي رشيد هي أكبر ممّا قدّر.. ولو شئت لأطلعتك على جانب منها، ومنها هزئي بحطام الدنيا، والعيش لو دفعت على “خضيرة ورقية وتميرات والخبز المورق” كأهلي من تافيلالت، غير آبه لا بالأولاد ولا المواضعات، أو أسوة بأخوالي الأمازيغ، كما قالت عنهم الشاعرة “تاوكرات ن آيت عيسى” وقد أطبق على أهلها جنود الاستعمار فأبت الاستسلام:


لو دفعت للطوى


لوضعت الصخر على بطني


وأكلت حبات البلوط،


أما عن دين محمد فلن أحيد.


عليه أزكى الصلاة والسلام.



والأمازيغية قيم آسي رشيد وليست “إيواليون”.


هو ذا جانب من ثروتي. وقد كنت فقيرا حقا حينما كنت فقير الروح، وحينما استبدت بي الأهواء وغرني السراب. كنت فقيرا فتجرأ علي المرجفون، مما أشرت إليه من “طرد” بنعيسى لي من سفارة المملكة المغربية بواشنطن. وليتك تعرف الملابسات.


هم بنعيسات آسي رشيد، وقد آنسوا فقري الروحي وضعف السند. وتلك قصة تطول.. هو فقري الروحي الذي جعلني أهون. هو ذا الفقر الذي أخشاه، لا ما أشرت إليه من عجزي عن أداء كأس قهوة، أو حتى كأس “روج” في “البادية” أو “شريبان” لو أردت الإيضاح. فلست من صنف الذين يتنكرون لماضيهم أو يخفونه. كلا. وحتى لما بدت علي “آثار النعمة” وأخذت أرتاد المطاعم الباذخة مثل بول، حيث التقينا ذات مساء ولى.


كنت فقيرا آسي رشيد فغلبتني خفافيش الظلام، واغتنيت يا السي رشيد بعد فقر حينما أيقنت، مثل لبيد، أن كل شيء ما عدا الله باطل. هو ذا الغنى الحق. أما خطاياي، وهي جليلة، فأضرع إلى من رحمته وسعت كل شيء ليتجاوز عني بفضله.


ليست لي “سعة” معلوماتك عني يا السي رشيد، وما أعرفه عنك شيء واحد وحيد، ولكنه دقيق.. للغاية.. يؤلمني أن تكون حاكي الصدى، بتعبر المتنبي، لجهات خفية, يؤلمني ما آليت إليه. أتعرف قصة فاوست في رائعة من روائع جوته؟ لقد سئم الفيلسوف فاوست الوحدة والعجز، فأغراه الشيطان ميفيستوفليس بالغانية كاترينا وبالفتوة والقوة والمال مقابل روحه. هل تعرف ما حدث للحكيم فاوست في نهاية المطاف؟ فقد روحه، ولم ينل بغيته من كاترينا إذ ولت عنه، ولا هو حظي بفترة عابرة من متعة وسراب مجد.


لن تعرف يا السي رشيد الأجهزة معرفتي بها. ولن تعرف البنية الذهنية للقيمين عليها. فهم يقومون بعمل لا مندوحة عنه في دواليب الدولة، وفضلا عن ذلك، فهم أشخاص يضطربون في المجتمع، لهم علائق ولهم أحاسيس ولهم رؤى، وهم إلى ذلك براغماتيون. وأخشى ما أخشى أن يتحولوا عنك وقد أضحيت عبئا. سيلقون بك كما يلقى به سقط المتاع بلا إرعاء، وأخشى يومها أن ينفض عنك صحافيو جريدتك. وها هنا أهنئك بالمناسبة على نجاحك في استقطاب خيرة الصحفيين المغاربة، وأعرف بعضا منهم، وأعرف قيمهم وأخلاقهم، وأستمتع بقراءتهم. أخشى أن ينفضوا عنك السي رشيد، لأن رأسمالهم هو مصداقيتهم، وهي أسمى من ضرورات العيش.. وهم يعلمون أن قلاع الزيف تتهاوى يوما عن يوم وأن الحقيقة تطاردها في عزم وإصرار وتزحف نحوها زحف النور على الظلام.


ليس يضير الحسناء أن تفتض بكارتها السي رشيد، بل ذلك قدرها لتفيض بالحياة وفق علاقة شرعية معلومة. وما قولك في من تتعفف عن تقديم مقدمتها إبقاءً لبكارة مزعومة وتبذل مؤخرتها؟ ما رأيك، أنت صاحب نظر الحصيف، والقول الفصل والرأي السديد؟


وأنا أشاطرك الرأي أن لا أحد فوق المساءلة في ما يضطلع به من مهام، ولست فوق المساءلة، وفق شروط موضوعية ومهنية. أما الإرجاف فلا يضيرني البتة. لأن ما أدركت في مسرى حياتي هو أجل من أن تنال منه هراش الجراء (جمع جرو). وكنت في ما سلف أتأذى من ترخصات المرجفين. وجانب من ثروتي آسي رشيد هو أني اليوم أهزأ بالأراجيف والتقولات والترخصات وأنظر إليها وإلى أصحابها بازدراء شديد. وأنا في كل الأحوال أربأ بنفسي أن أبذل ما هو ملك للدولة من أسرار تكون موضوعا للسجال، لأنني أؤمن بأخلاقيات الدولة وهيبة الدولة وحرمة مؤسساتها.


مذمتك لي يا السي رشيد شهادة.


أتحفظ بعضا من شعر المتنبي؟


لك مني أزكى التحية، ودعائي لك بالخلاص من ربقة يؤذيني أن أراها عالقة في عنقك. فللصحافة علي دين وقد آوتني وأنا مهيض الجناح صفر اليدين. وكان مما تعلمته في دار المخزن، التي أعتز بأني درجت في رحابها، ما علمنا إياه نسيج وحده الحاج امحمد باحنيني رحمه الله وهو يتلو على مسامعنا بيتا لأبي نواس:


إن الكرام إذا ما أيسروا ذكروا من كان يألفهم في الموطن الخشن


ولم أنس دين الصحافة علي.


آه نسيت شيئا، هو أنك تجد في شعري رداءة، وأنت معذور في ذلك، فقديما قال المتنبي هذا البيت وما أصدقه:


ومن يك ذا فم مرّ مريض يجد مرّا به الماء الزلالا



* جريدة الصباح 2 مارس 2011- عدد3386

‫تعليقات الزوار

288
  • ضحية الاجهزة
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:21

    ” ليس يضير الحسناء أن تفتض بكارتها السي رشيد، بل ذلك قدرها لتفيض بالحياة وفق علاقة شرعية معلومة. وما قولك في من تتعفف عن تقديم مقدمتها إبقاءً لبكارة مزعومة وتبذل مؤخرتها؟ ما رأيك، أنت صاحب نظر الحصيف، والقول الفصل والرأي السديد؟”
    مقطع قوي من جسم الرسالة فالصحفي المعني محتل من طرف أصحاب الحال قبضوا عليه في جنح الظلام و هو الان لازال يشتغل في جنح الظلام مع العلم أن المسكين لا يقدر على استعمال مقدمته و الفاهم يفهم

  • Loulou
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:09

    نيني مستخدم لأجندة خاصة فمذا ننتظر من جيعان غسل طباسل شكرا لأوريد واخا مافهامت هدارتي معا بالكود هو غادي يفهمط و لكن الوصف ديال المؤخرة هو كلشي ” المساء كدير فيها عذراء و هي أول من يمنح المؤخرة” الله يعطيك الصحة على هاد الفصاحة

  • قاسم المكناسي
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:53

    هل سينفع هذا الشعر والكتابة لدفع التهم الموجهة إليك سعادة المستشار السابق
    نحن نتفق معك في إبداء آرائك بكل حرية وانتقاد المؤسسة الملكية ليست هناك مشكلة لكن لو فعلت حين كنت في الحكم لكنت تحولت لبطل اما الان فلست سوى بطل من ورق لانك فتحت فاك بعدما استفدت من المخزن ورمى بك جانبانحن لانحتاج منك إلا للتخلي عن أموالك التي راكمتها على مدى عشر سنوات مع الملك ثم عد نقيا مفكرا وقل ما شئت أما وأنك راكمت المليارات ورائحتك تزكم الانوف مع الاسف في مكناس فالافضل ان تصمت او على الاقل تقول الحقيقة حتى يسامحك الشعب على ما اقتفته في حق المكناسيين الشرفاء لفائدة زبانية من الفاسدين

  • إلى أوريد
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:59

    شهادة حق في هذا الرجل،يستحق التقدير و الاحترام كونه انسان مثقف و يحترم نفسه و يقدر الرجال،رغم اختلافي الشديد مع افكاره المخزنية,

  • Charifa
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:57

    Absatrction faite du confli entre ce Nini et Mr Aourid dont je connais pas tous les details,donc je ne peux donner un jugement sur cette affaire.
    Mais je tenais juste a exprimer ma fascination quant au niveau intellectuel eleve de mr Aourid,je ne pense pas que nini lui arrive a la cheville

  • الدكتور ج ع
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:35

    اريد التعليق على الاسلوب لا على المحتوى .
    لم يسبق لي مند زمن بعيد أن قرأت مقالا جد محكم أسلوبا و نحوا و غنا
    في المعاني و المراجع الشعرية الخالصة و هدا ما أثلج صدري حين ايقنت أن اللغة العربية لم تضع بعد . فقد سامت مند ذالك الزمن أن تعود للغة مكتنتها و أن يرجع أصحابها الى أيام العز و الشروق .

  • الفقيه الفايق
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:49

    نعم كتابة رائعة و اسلوب جميل لكن ينقصه الوضوح و الشفافية.كنت اتمنى من سي أوريد الرد على اتهامات سي نيني بكل نزاهة و مصداقية حتى نتبين نحن القراء الحقيقة كاملة و إلا أصبحنا مثل الأطرش في الزفة

  • MAROCAIN LIBRE
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:37

    Regarde NINI je te conseille de pas jouer avec le feu OURID est un grand intelectuel .

  • مواطن
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:13

    لا حول ولا قوة الا بالله على مثقفينا ، اصبحوا ينشورن غسيلهم النتن بدون أدنى تحفظ ولا مواربة، والأذهي من كل هذا الاستعانة بقواميس الشدود الجنسي والمؤخرات والعهر.. اما كان بإمكانك الذوذ عن نفسك يا كاتب المقال دون الانزلاق الى مناطق ما تحت السمطة… لا حول ولاقوة الا بالله هزلت

  • Houssein
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:39

    قال ابو نواس:
    يا رب إن عظمـت ذنوبي كثرةً فلقـد علمتُ بأن عفوك أعظمُ
    إن كان لا يرجوك الا مؤمنٌ فبمن يـلوذ ويستجيـر المجرمُ
    أدعـوك رب كما أمرتَ تضرعاً فإذا رددتَ يدي فمن ذا يرحمُ
    مالي إليك وسيلةٌ إلا الرجا وجميل عفوك ثم إني مسلمُ

  • حكيمة
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:57

    غريب ،ألم يجد نيني غير أوريد من زمرة المخزنيين كي يوجه إليه النقد ؟
    ما نعرفه عن أوريد أنه إنسان نزسه ومثقف ومتواضع ،ياليتك توجه سهامك لغيره وهنا نعتز لجراتك
    مقال قوي ينم عن ذكاء ،اعبرتي عليه
    مجرد مخبر من النوع الرديء ….

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:15

    شهادة لله المقال أكثر من رائع و بصراحة السي نيني زاد فيه بززززززززاف

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:41

    والله لم التقي يوما شخصا تحدث عن حسن اوريد بسوء والكل يشهد باستقامته وتواضعه.ورغم تواضع مستواي الفكري والسياسي اضن انه ليس من الضروري على اوريد كتابة اي كلمة في حق المدعو (نيني) فكل كلام اوريد صحيح وحبدا لوكان من قلم مواطن بسيط لتوه بدا يتعلم ابجدية السياسة المغربية وليس من مستوا عال كاوريد ولاكن ما ادراني فدبابة صغيرة حقيرة قد تفقدك صوابك واتزانك.

  • rachid bella
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:17

    في الحقيقة لا اعرف لحد الان لمادا يستعمل رشيد نيني في مقالاته اسلوب الشوارع في التعبير عن موضوع ما ؟ هل المتلقي شخص جاهل في نظرك ؟هل نسيت كيفية الكتابة باللغة العربية ؟ لما لا تجعل اسلوبك راقيا على قدر المستطاع ؟ تبحت عن حرية التعبير وتتمسك بها ولا تحترم دوق القراء .لقد رد عليك السيد حسن اوريد باسلوب جيد عبر فيه عن مستواه الثقافي والفكري .الى متى ستمطرنا باسلوب شبيه باسلوب القدافي ؟اتمنى ان تجد ملاحضتي ادنا صاغية

  • salma
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:37

    كان اجدى يهذا الفاشل الذي يفقه قي صحافة السب والقذف ان يخصص عموده الدي يسرقه من القراء ويحدثنا عن بيعه لمجلة نجمة ب 200 مليون لوزبر الفلاحة وتشريده للصحفيين وللعاملين بها ويحدثنا عن مصدر امواله التي اضحت ظاهرة بعد ما باع الماطش لمن لا يعرفه فهو لا يجرأ على الجديث مع الاخرين وبدون شك انه سيبحث عن من يشرح له هده الرسالة التي يعث له بها اوريد

  • حميد المغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:23

    أسلوب جميل راق نعترف لك بذلك ولكنه إستعراض للعضلات الإبداعية أكثر منه قول للحقيقة ودحض ماجاء في مقال السسيد نيني. كان يجب أن تكون واضحا وشفافا وتعترف بجبنك التاريخي حين كنت في ضيافة المخزن، أما تلك الجرأة المتأخرة التي تركب على الإنسياق وراء الجهة الغالبة فتقليد مرير دأب عليه الطغاة والجبناء في مصر وتونسس وليبيا هذه الأيام.عد إلى صوابك وإدحض كل ما قيل عنك أو تخلى عن ثروتك وإرجع إلى أهلك الأمازيغ طاهرا معافا وإبكي في محراب مسجد الدوار مرارة على أيام المخزن الفاسدة، آنذاك أهلا بك في ضيافة الشعب والشرفاء

  • Sifaw
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:43

    Assi nini by touching those kind of subject you are going to loose your position in the market and you wont have any value,you are trusting yourself more than you should this confidence is going to end up you are way coz those kind of people know more about your life and they are just quiet because they respect themself
    the letter of hassan aourid was very strong and it has shown a part of Ninis life be careful Nini dont play with fire you may hurt yourself.
    this time you couldnt catch aourid maybe next …for the moment its like catch me if you can.
    Greeting to Imazighen,
    Tafilalet,Errachidia,
    erfoud,rissani,merzouga,

  • ninita
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:23

    نيني و الله حتى عقنا بيييييك أنت تمارس الارهاب الاجتماعي على مستعملي الأنترنيت المغاربة بترويجك لاشاعة اعتقال معلق

  • أبو أمين
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:53

    أنا لا أقرأ لا مساء ولا صباح ولا مابينهما(منتصف الليل)ولكن السيد أوريدرجل بمعنى الكلمة؛قد يختلف البعض في شأن أسلوب تدبيره لجهة مكناس تافيلالت وعمالة مكناس ، لكن الرجل شهم للغاية ومتواضع، يكفي أن اجتماعاته(سابقا) بالجماعات التي كان يمثل الوصاية عليها تتم في جو من الود والاحترام،فيأبى على نفس أن يجلس على كرسي وثير ليميز نفسه عن الآخرين ،بل يجالسهم بنفس النفس البروتوكولي، كما أنه يجالس الناس بكل تواضع ، وإذا شئنا الحديث عن فصاحته،فتلك قصة أخرى،لقد سدد لنيني ضربات موجعة….

  • متابعة
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:17

    لقد أمتعتنا أستاذ أوريد بمقال رائع،هنيئا لك بجرأتك وشجاعة قلمك وروعة أسلوبك.
    إن الشعب المغربي أذكى من أن ينقاد وراء رياء وأكاذيب أفاق بئيس نعلم جميعا من أين وكيف يستقي معلوماته،
    بوركت أيها المثقف الجليل أما نيني الخسيس فإن لم يستح فليصنع ما يشاء فنحن لجريدته مقاطعون.

  • محمد أزوكاغ
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:19

    بعيدا عن تصفية الحسابات فيما بينكم وبعيدا عن نيني و ما تحوم حوله من شكوك و شبهات لكن مادا عن الأسئلة المطروحة؟ أين كنت يا سيد أوريد كل هدا الوقت؟ لمادا لم تنادي بالاصلاح و أنت في ضيافة المخزن؟ هل يحق لك أن تطالب الدولة بالاصلاح وأنت كنت جزءا منها لسنوات ولم تتكلم؟ نعم نعرف أن نيني (باع لماتش) لكن نريد أجوبة يا أستاد أوريد؟؟

  • SILVER
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:55

    Bravo Mr AOURID c’est vraiment formidable,mes applodissements vraiment bravo 20/20 hassan ourid………
    allez répond rachid mais en restant dans ce stile

  • Ben Abdellah
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:55

    Monsieur Aourid, j’ai rien compris dans cet article.. La prochaine fois SVP vous ecrivez pour vous comprendre.. On sait que vous etes un homme honnete et serieux meme si dieu seul voit ce qu’on ne peut pas voir en clair

  • أحمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:39

    مقال جيدجدا أتمنى أن يفهم رشيد نيني مدلوله الروحي، فالصحافةليست بيع وشراء في ذمم الناس، وصدق اله العظيم الذي قال “إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة وتصبحوا على ما فعلتم نادمين” نتمى أن يستدرك النيني بعض الأخطاء التي يقع فيها ويبتعد عن اللعب مع الكبار، تحياتي إلى أوريد على أسلوبه الراقي في الكتابة

  • AbDeL
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:33

    والله اني لمتعجب لكل هذه الردود العدائية لرشيد نيني هناك شيء اسمه احترام ميع الاراء اذا لم ينشر هذا التعليق فساحسب هسبريس من قائمة المواقع المفضلة

  • afgan
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:11

    واوووو أسلوب يتلج الصدر سي حسن فقد قلنامنذ زمن أن نيني عميل للمخزن والحمد لله أصبح يتعرى اوى تكمش و سير تنيني أسي نيني وتعلم من اسيادك …رام إمازغن لي دارو فيك الخير …

  • ولد الرشيدية
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:01

    قد لا يعرف البعض بأن حسن أوريد كاتب و مبدع و أديب, الى جانب انه كان الذراع اليمنى للملك و الناطق الرسمي باسم القصر الملكي قبل ان يحول مكناس في عهد ولايته لها الى عاصمة اسماعيلية بامتياز..
    هذا الرجل تحفة نادرة في زمن قل فيه الرجال و تحولت المبادئ الى سلعة تباع و تشترى بأرخص الأثمان.

  • ahmed
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:03

    قال الأديب:
    مذمتك لي يا السي رشيد شهادة.
    أتحفظ بعضا من شعر المتنبي؟
    وأقول: نعم لا شك يحفظه:
    وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ
    فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ
    مقال رفيع ولغة متقنة تنم عن صدق وصفاء سريرة.
    شكرا اوريد اقرا لك ومعجب بافكارك

  • jawad
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:51

    Bravo si hassan

  • ABDELLAH
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:27

    صفي كلا لكم الدماغ، اصبحنا نتكلم عن الفصاحة، ادن الفصيح من حقه اكل و نهب خيرات البلاد، الموضوع واضح، هناك اتهامات كثيرة و عديدة، المفروض اجابات و ليس القصف من نيران صديقة (الصباح)

  • سماء المغرب
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:41

    وراه مابقاتش في الكلمات المزوقة وحرب المصطلحات والاساليب الشعرية…. وراه بقات في الفكر ديال المثقفين ديلنا سواء نيني او اوريد والمعيار باللغة العربية من السمطة لتحت بحال جوج طيبات في الحمام.. غير هادو كايترجمو الهضرة بلغة المتنبي..

  • الأيدي الناعمة
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:19

    صفعة قوية لكل من يسخر قلمه للتضليل خدمة لمصالحه الشخصية لا أحترم الأقلام المأجورة المخادعة
    وسيكون مصير كل منافق النفي إلى مزبلة التاريخ .

  • zohra
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:21

    Bravo mr Ourid..quelle âme
    je te decouvre mr je te lirai et je savourerai une beauté filalia..merci.
    remarque le roi ne choisirait jamais n’importe qui porte parole du palais…

  • ابو حسام
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:19

    لقد قرأت في مقالك يا أستاذ حسن سداد الرأي وتواضع الكلمات وجمالية التعبير،وإن هذا المسمى رشيدنيني قدتجاوزكل الخطوط الحمراء وتحول الى العارف الوحيد لكل الأسرار والقضايا وما هو كذالك،موهماالناس بطهرانيته لكنه في الواقع شخص محتال لا قيمة ولا مصداقية له، وما ينشرفي عموده خير دليل على ذالك ،و الشواهدكثيرة ومتعددة لا تخفى على أي متتبع
    اقية

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:43

    شدني مقالك أسي أوريد و هاذ بيتا شعريا ربما يكوت رديئا لست أدري
    تسامت شعوب بمثل حسن و صارت بحق كأعلى الأمم
    وسل من تشاء على عزه يجيب فهذا حدود الكرم
    جميا كريم بحسن الشيم شموخ ينادي كمثل العلم
    أعجبني أسلوبك في الكتابة مازالت اللغة العربية بخير
    للمراسلة

  • مغربي محتار
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:59

    لمادا لم تنتقذ حسن اوريد عندما كان داخل دوائر المخزن؟
    لمادا لا تخصص عمودا طويلا خاصا عن الهمة؟وآخر خاصا عن الماجدي؟ أم أنك تنتطر خروجهما يوما ما عن الدوائر المعروفة,عاد توجد ليهم داك العمود ديالك اللي بدا كيعواج حتى وللى بحال العكاز.

  • مغربي حر
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:45

    نيني هو الآخر مسائل من أين جائت ثروته من ندل في مقهى غىل مهاجر سري إلى صاحب شركات و سيارات كاط كاط…من بيته من زجاج لا يقدف بالحجارة أسي نيني…

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:47

    خذ لك من الكلام ماصفا ومن القوافي ما كفى .من رجل قال وما أجمل ما قال
    (ليس يضير الحسناء أن تفتض بكارتها السي رشيد، بل ذلك قدرها لتفيض بالحياة وفق علاقة شرعية معلومة. وما قولك في من تتعفف عن تقديم مقدمتها إبقاءً لبكارة مزعومة وتبذل مؤخرتها؟)

  • ARIF
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:31

    Nous n’avons pas besoin des discours A Si HASSAN, nousa vons besoin des peronnes pragmatiques, nous n’avons pas besoin du temps des poêtes perdus, nous avons besoin d’avenir certain pour nous et pour nos enfants. Dans le Maroc actuel, nous vivons une chose que si EL Mahdi ELMANDJRA insistait toujours “LES VALEURS”, nous avons perdus nos valeurs, tout le monde est pourri et tout les personnes changent de discours dans tous les sens, de l’extrême droite à l’extrême gauche! Pas de valeurs, pas de respect.
    C’est ça ce qui me touche le plus en tant que Marocain ! Les VALEURS !Par contre les articles de règlement de comptent des deux côtés, On s’en fous !!!
    . Ce n’est pas notre tasse à boire !Les Marocains ont besoin du bien être : manger, avoir un travail, droit à la santé, droit à l’enseignement, par contre la romancie et la poésie, c’est quand le ventre est plein….
    MERCI de éditer, et vive la démocratie embryonnaire !
    SAMIR

  • الحقيقة الضائعة
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:49

    كنا ننتظر رد حسن اوريد على نيني ليبين لنا الى اي حد ما قاله نيني عن ثروته صحيحا وما اتهمه به ووو….
    ومقال اوريد يمكن تقسيمه الى قسمين
    1- اكد اوريد ان ما قاله نيني عن ثروته صحيح ولم ينفه.بل هنئه على قوة مصادره.وهذا ما جعله يقول بانه يعمل لاجهزة الدولة التي تمده بالملفات.
    2- اوريد حاول ان يستلطف نيني كي ينسى ملفاته وينشغل بغيرها.
    فاستعمل لغة التهديد بان الدين يستند اليهم نيني لا ثقة فيهم ةانه يعرفهم اكثر منه.من جهة اخرى حاول ان يظهر بانه مثقف وصحفي مثل نيني.مع القاء طعم التفرقة لصحفيي المساء.ومحاولة العزف على وتر الامازيغية باعتبار الرجلين معا نيني واوريد امازيغ>>>> رسالة استعطاف وهذنة.
    على العموم الرد لا يحوي اي شئ مهم باستثناء الاعتراف الكامل والواضح بما حمله مقال نيني من معلومات.وهي جراءة من اوريد كي يتفاذى المزيد من ملفاته على صفحات المساء.
    رسالة هذنة من اوريد.

  • mouha
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:51

    Pour la forme, je suis émerveillé par le bon niveau d’écriture de Mr Hassan. Mr Hassan choisi bien ses mots et ses paroles. Il utilise des compositions de phrases citées par les grands de ce monde. Il emprunte aussi des mots de saint CORRAN. Sa manière d’écrire est rare et elle est bien structurée. Mais, il y’a un grand mais, ce n’est pas à la protée de tout le monde. Mr Hassan sait mieux que mois que nous n’avons pas un aussi bon niveau littéraire que lui. Il sait aussi que le Maroc contient plus de 45% des analphabètes.
    Pour le fond, Mr Hassan n’a pas répondu à Nini. Il a plutôt insulté Nini sans réfuter ce qu’il a écrit. Je vous demande de bien réponde aux allégations et aux assertions de Nini directement sans entrer dans le devant ou le derrière de n’importe quelle personne.
    En fin, Mr Hassan, selon moi, est doté d’intelligence. Sa réponse doit être adressée à nous en priorité parce que c’est nous le juge en fin de compte.
    Merci de publier.

  • مغربي غيور
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:01

    بالفعل يا طبال الزفة،لقد وجدت من يلجمك قليلا يا نيني،فالسيد أوريد من طينة لا تعرفها ورد عليك بمقال كنت أفضل أن يعنونه بـ “مرآة نيني المنكسرة”.
    كفاك من زرع الفتن مدعيا أنها صحافة.

  • مريم بنت الرشيدية
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:05

    أولا جميل أن نقرأ نصا بهذا الجمال والدقة في التعبير والانسجام في الافكار، حقيقة رحل بنا إلى الزمن الجميل، زمن اللغة العربية وبلاغتها، وهو الأمازيغي الاصل الذي يتحدث بطلاقة بالأمازيغية، ثانيا أنا لا أعرف السي أوريد شخصيا لكن من خلال المناصب التي شغلها وكتاباته التي قراتها ، لذلك أقول ليس إلى هذا الحد نحاكمه ونحاسبه ونتحامل عليه كونه كان له منصب في دار المخزن، هل دار المخزن أصبحت شتيمة؟ أو الذي دخلها أو خرج منهاموبوء ولص وو؟ ما هذا الخلط ، في الأمور؟ والأدهى من ذلك يطالبه البعض أن يظل فقيرا معدما حتى يكون مع الشعب ، ما هذا؟ كلنا كنا فقراء واجتهدنا وكسبتنا واصبحنا في وضع افضل، فهل سنحاكمه لأن وضعه تحسن وأصبح يذهب إلى المطاعم الفخمة؟ أظن أن الأمر فيه مبالغة زائدة على اللزوم وإن أصبح أوريد بدون منصب فهو له عقل يفكر به وقلم يكتب به ودراسة تؤهله لناصب أخرى ليس بالضرورة لدى المخزن ، ولكل مقام مقال .. وأظن أوريد رغم ما وصل إليه لم ينسلخ من جلده فقد ظل إنسانا متواضعا منفتحاعلى الجميع ويزور مسقط رأسه ويجالس العامة على الأرض بدون تعالي أو عجرفة.. كفى من هذه التفسيرات التي لا معنى لها وإذا أراد الرد عن نفسه فبسبب ما لحقه من إساؤة مقصودة، وله الحق في ذلك لأنه قبل كل شيء مواطن وليس لأنه ناطق باسم المخزن كما تسمونه..

  • بشرى
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:03

    ما اروع ان تقترن الحكمة بالبلاغة اهنئك استاد حسن اوريد على الرد الصائب واللبق والواقع كالسيف الحسام فانت بطبعك فارس عربي امازيغي تتلمدت بدار المخزن وتربيت على اخلاق الفرسان مغربي اصيل ووطنيتك لا يجادل فيها احد يحترمك العموم ويعرفون قدرك الادبي والمعنوي والمهني

  • Maghribi
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:07

    كان من الافضل للسيد حسن أوريد ان يرد عن الشبهات بالدلائل بدل الشتائم المغلفة بالفصاحة الإبداعية …

  • Hamidou1
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:05

    Si ARIF 43, tout le monde n’est pas pourri. Il se trouve que tout le monde dit que “tout le monde est pourri”, c’est différent. Il y’ a dans notre pays des personnes honnêtes et de bonne volonté et elles font légion. Pour le cas traité, il n’intéresse pas du tout les marocains. Je conseille aux antagonistes de téléphoner à Nassima EL HOR” Elkheit Lbyad, point final

  • adil
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:09

    ca ne manque vraiment du bon style d ecriture comme ca,quand au face a face:no comment.

  • mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:11

    normalement il peut s exprimer librement mais toujour poliment
    il faut eviter de dir des grands mots comme un respect du sois et des autres

  • tarik
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:13

    شكون بحال رشيد نيني، فقد تنازل له حسـن أوريـد أمام أمة لا إله إلا الله عن ضيعاته في مجاط وصفرو طوعا عن طيب خاطر، وهو في كامل قواه العقلية غير مكره، جاز إذن لنيني المطالبة بحقه في تلك الضيعات ،ووجب له شكر أوريـد ،فلو كان حاتم الطائي بيننا ماأقدم على ما أقدم عليه هذا الأخير من كرم.لكني أخاف أن يكون المانح فاقدا للضيعات فكيف يعطيها ؟!!؟؟ اللهم إلا إذا كان ممن يكتبون وفي مقالاتهم يكذبون.

  • ana
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:15

    mr aourid croyez vous que nini rachid est aussi doué pour comprendre votre texte qui est ecrit d une facon superbe?Non ce nini ne comprend que la langue des non eduqués, non cultivés, ce nini n est qu une marionnette qui essaye de s enrichir en insultant les gens qui sont plus compretants plus doués que lui…alors svp, traduisez lui votre texte dans la seule langue qu il comprend;….LES INSULTES…je sais vous etes tres classe pour descendre au niveau de ce pseudo journaliste……qui croit faire du journalisme alors qu il fait du tberguig du caniveau….et moi, par sentiment de degout a ce personnage, je refuse d achetr son torchon….en l achetant je descend a son niveau..qui est bas trés trés bas

  • KAZAOUI
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:47

    تعرفون نكتة المحامي والحولي:
    محامي اشترى حولي ، وتصادف أن نطح الحولي جارا للمحامي ، وقامت بينهما دعوى قضائية، وخلال الجلسة ترافع المحامي ببراعة دفاعا عن الحولي ، فما كان القاضي إلا ان سأل المحامي بمكر:
    إيوا آأستاذ بغيتي تقول بللي جارك اللي نطح الحولي !!!

  • ماهر
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:23

    وسقط القناع عنك السي رشيد
    تفضل ذق بعضا مما سقيت به بعض الكرام
    وأنت ألسي حسن : تبارك الله عليك
    لأول مرة أجد ردا شافيا لهذه الظاهرة الطارئة، عفا الله عنه

  • توفيق أبو نصر الله
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:49

    يقول شوبنهاور دوو النفوس الدنيئة يجدون لدة في البحت عن أخطاء العظماء , ومع أنني لا أجد سببا مقنعا لرد الأستاد المقتدر حسن أوريد على التمليد سالف الدكر , كون القياس منعدم مع وجود الفارق ,والفارق هنا كبير , فالرجل الدي يمكتلك من الأدوات المعرفية والثقافية والمنهجية , ويغترف من حقول معرفية يتقاطع فيها علم النفس بعلم الجتماع والسياسة والاقتصاد , مستعلما لعلم العروض في شكل مبارزة تحيل الى المبارزات الشعرية الجاهليةالقديمة بشكل حضاري, وبمناهج العلوم الاجتماعية , التي لا ينكرها أي مثقف حداثي في العصر الحديث , بشكل يوحي بانحدار الأستاد السوفوقراطي بتعبير أفلاطون , في مواجهة اعتبارية مع بعض من أشباه المثقفين الدين , وللأسف , احتركوا فضاءاتنا السياسية والاجتماعية والدينية والثقافية والاعلامية , فلطفا أن يرأفوا بنا وبأنفسهم , حتى نتغيا ما قاله بيريكليس مرثيا شهداءه الأثينيين في معركة البيلوبونيز الشهيرة ضد اسبراطة , نظامنا السياسي لا يتخد من قوانين الغير نمودجا لقوانينه الخاصة, اد نحن أنفسنا نمودج لا مقلدون , أما ما يتعلق باسم نظامنا , فنظرا لأن الأشياء لا تتعلق فيه بفئة خاصة من الناس بل بالأغلبية منهم , فهو بالتالي نظام ديموقراطي …..
    وبالاجمال فان حاضرتنا كنمودج تمثل بالنسبة لبلاد اليونان كلها دور مدرسة حية . ونحن نتمنى أن يثمن الفضاء العمومي الدي لا يجادل فيه حتى خصومنا التارخيين , بكونه متسعا للحرية والديموقراطية , وبازدهار الحريات العامة وحقوق الانسان , في ظل مقوماتنا الاجتماعية والثقافية والدينية التي تمتد على مسافة من الزمن ليس باليسير , ووفق معطياتنا الاقتصادية الهشة , وتموقعنا العالم ثالتي حديث العهد بالاستقلال واستكمال بناء أسس الدولة بالمفهوم الحديث , أن نطرح السجالات القروسطية جانبا وننساهم في البناء والتشييد مستشرفين المستقبل , بعزم وحزم وأن ننظر الى الأشياء من بؤبؤ عين غير حولاء ولسلام./.

  • أيـــــــوب
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:51

    بعد السلام والتحية:
    آسي حسن: حقيقة أشكرك من قلبي على حسن تعبيرك وتطويعك للغة كتاب الله.
    ولكن من بدأ القضية ؟ أنتم من خلال اجتماعكم أم الأخ رشيد؟
    ثم إن الشعب المغربي ومن كثرة الظلم الذي مورس عليه أصبح عارفا بما يدور ، عارفا بـ”أولاد الناس” ـ وأحسبك منهم والله علي شهيد ـ وعارفا بمن أفسدوا أخلاقه وسرقوا أرزاقه..
    فلماذا لم تسلطوا أقلامكم وسلطتكم على المفسدين؟؟؟
    لماذا لم تجعلوا أيديكم وأنتم أصبحتم من ذوي الشوكة في يد رشيد نيني وأمثاله وتعملوا سويا لصالح ملكنا وشعبه؟؟؟؟
    ألست من أصدقاء الملك نصره الله على كل من ظلمنا ؟؟؟
    لماذا السكوت دهورا وحين تكلمتم تكلمتم دفاعا عن شخصكم الكريم فقط ؟؟؟
    آه كم يؤلمني حال “نخبتنا” ، وهو على كل حال حال بئيس حد الغثيان..

  • منى
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:33

    رشيد نيني صار من المرتزقة والحلايقية كما قلت مرارا وتكرارا انا شخصيا لا اطلع على صحيفته بالمرة هو شخص يهاجم اشخاصا لصالح اشخاص اخرين المعادلة عنده لمن يدفع اكثر
    هو صاحب جريدة وقلم اصفر وبعيد كل البعد عن الصحافة لان الصحافة قبل كل شيئ اخلاق وعندما تخوض في الاعراض تصبح مجرد حلقة من حلقات جامع الفنا وعذرا لجامع الفنا لانه اشرف من رشيد نيني

  • توفيق أبو نصر الله
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:35

    يقول شوبنهاور دوو النفوس الدنيئة يجدون لدة في البحت عن أخطاء العظماء , ومع أنني لا أجد سببا مقنعا لرد الأستاد المقتدر حسن أوريد على التمليد سالف الدكر , كون القياس منعدم مع وجود الفارق ,والفارق هنا كبير , فالرجل الدي يمكتلك من الأدوات المعرفية والثقافية والمنهجية , ويغترف من حقول معرفية يتقاطع فيها علم النفس بعلم الجتماع والسياسة والاقتصاد , مستعلما لعلم العروض في شكل مبارزة تحيل الى المبارزات الشعرية الجاهليةالقديمة بشكل حضاري, وبمناهج العلوم الاجتماعية , التي لا ينكرها أي مثقف حداثي في العصر الحديث , بشكل يوحي بانحدار الأستاد السوفوقراطي بتعبير أفلاطون , في مواجهة اعتبارية مع بعض من أشباه المثقفين الدين , وللأسف , احتركوا فضاءاتنا السياسية والاجتماعية والدينية والثقافية والاعلامية , فلطفا أن يرأفوا بنا وبأنفسهم , حتى نتغيا ما قاله بيريكليس مرثيا شهداءه الأثينيين في معركة البيلوبونيز الشهيرة ضد اسبراطة , نظامنا السياسي لا يتخد من قوانين الغير نمودجا لقوانينه الخاصة, اد نحن أنفسنا نمودج لا مقلدون , أما ما يتعلق باسم نظامنا , فنظرا لأن الأشياء لا تتعلق فيه بفئة خاصة من الناس بل بالأغلبية منهم , فهو بالتالي نظام ديموقراطي …..
    وبالاجمال فان حاضرتنا كنمودج تمثل بالنسبة لبلاد اليونان كلها دور مدرسة حية . ونحن نتمنى أن يثمن الفضاء العمومي الدي لا يجادل فيه حتى خصومنا التارخيين , بكونه متسعا للحرية والديموقراطية , وبازدهار الحريات العامة وحقوق الانسان , في ظل مقوماتنا الاجتماعية والثقافية والدينية التي تمتد على مسافة من الزمن ليس باليسير , ووفق معطياتنا الاقتصادية الهشة , وتموقعنا العالم ثالتي حديث العهد بالاستقلال واستكمال بناء أسس الدولة بالمفهوم الحديث , أن نطرح السجالات القروسطية جانبا وننساهم في البناء والتشييد مستشرفين المستقبل , بعزم وحزم وأن ننظر الى الأشياء من بؤبؤ عين غير حولاء ولسلام./.

  • مول البلاد
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:53

    رائع يا رجل اين كنت ..لقد استمتعت بردك ومن حسن حظي اني قرات مقالة رشيد نيني.

  • hamidou
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:37

    من المؤسف ان تنزل الى هذا المستوى السي حسن. مقالك أكثر من رائع من الجانب الادبيز لكن ما اعيبه عليك هو سقوطك في فخ نيني و أعيانه. دعنا من الجدال الدائر بيك و بين رشيد و اسمح لي بان اتوجه اليك ببعض الاسئلة ماذا قدمت لمكناس و سكانها حين مكثث بينهم وليا ماذا صنعت من اجل نمو تلك المنطقة و لنعرج الى الراشيدية الريش تافيلالت هل تعتقد ان مجرد اقامة موسم الخطوبة سيغفر لك ابتعادك عن اهلها و تهميشك للمنطقة رغم تبوئكم لمناصب حساسة داخل دواليب المملكة لم تقدموا ولو شيئا بسيطا لتافيلالت و لا لأبنائها اما عن الحساب فنتركه للعزيز القدير الواحد الأحد هو من له حق محاسبة بني البشر.

  • يونس
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:39

    الكثيرون قالوا ان السيد اوريد لم يرد على الشبهات المتعلقة بثروته، وانا ارى ان المقال تضمن ردا بليغا وواضحا عندما قال: وأنا هنا أتنازل لك عن ضيعاتي في مجاط وصفرو جزاء وفاقا.. هي لك مبذولة خالصة تفعل بها ما تشاء: وهذا يعني بوضوح بليغ انه لا يمتلك تلك الضيعات المزعومة من طريف نيني

  • ali
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:55

    المهم ان مثقفكم الكبير لم يستطع ان يحجب الشمس بالغربال.ولم ينف اغتناءه بهذه السرعة القياسية .اما عن المخابرات فكلامه حق اريد به باطل…وهل هناك دولة تعمل بدون مخابرات .او لم تكن رسولها وعميلها في وقت من الاوقات.فانت المثقف في نظر الغوغاء وصديقك الجاهل فؤاد الهمة وجهان لعملة واحدة.وكفانا من الضحك على الدقون.اما رشيد نيني فهو مجرد صحفي يبحث عن الخبر,غير ابه بمصدره والا لكان بلع لسانه كما بلعته ايام كنت ناطقا رسميا ثم واليا ثم…….على ذكر الاجهزة التي تدعي شرف معرفتها الم تكن رئيسا لممثليها حين كنت واليا على مكناس ,ام تريدنا ان نتيه داخل جغرافية زخرفاتك اللغوية. فان كنت حقيقة بريئا مما قاله نيني فماعليك سوى ان تبعث للصباح او المساء نسخة من التصريح بالممتلكات..وكفى الله المومنين…ان كان لا زال في قلبك ذرة من الايمان,لان النهب والسطو والغش والكذب والسلطة متى اجتمعوا في مكان الا وخربوا نقاءه وصفاء روحه وعزة ايمانه.
    والسلام على من اتبع الهدى.

  • ahmed
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:41

    أعرف السي أوريد أنك كنت الأول دائما في المدرسة المولوية وكان تفوقك سببا دائما للحسد من طرف الرفاق
    كما أعرفك أيام الملك الراحل حينما كنت وحدك وكنت تزور السيد أبوحسن …. رحمه الله عضو منظمة التحرير لفلسطنية للتوسط …
    قبل أن يقربك إليه الملك محمد السادس ثم بعد ذلك سيتم الاستغناء عنك بكيد من رفاق الأمس حراس البلاط الجدد
    أعرف أنك محنك ليس في الأدب والشعر وإنما أيضا (درتي لحنوك) خلال خدمتك بدار المخزن
    لذلك لايهمني أن تتحدث عن الموجة الرابعة ولا الخامسة من الديمقراطية المهم أن ترد بكلام واضح عن ما جاء في مقال نيني دون الاختباء وراء لغة الشعر وبالمناسبة فلغة نيني هي أيضا راقية وفريدة في الصنف الصحفي وهو لم يتخرج من المدرسة المولوية وإنما من مدرسة الشعب مدرسة بوكماخ

  • imi
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:57

    Bravo mr Ourid rien à dire

  • kamal
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:43

    الحريات عرفناها لكن نتجاوز حرياتنا على حساب الحريات الاخرين مستحيل و ليس من شيم المتقف.نعم السيد أوريد عنده مكانته و نبني أيضا لكن دون وضع المقرء أمام موقف حرج.حسنوا من المستوى الإحترامي للقارء

  • محمد الغفاري-ألمانيا
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:45

    البيت الشعري الذي سمعه أوريد من با حنيني هو لأبي تمام و ليس لأبي نواس
    محمد الغفاري-ألمانيا

  • nadia
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:01

    l’article est sous forme d’une reponse a nini, mais ce qui m’a frappé le plus c la facon dont si awride a su repondre, un jour , a la télé et sur al oula g assisté a un reportage sur si awride a sa ville natale et g decouvert que c un poete, donc la poesie fait partie de ses passions.

  • aza-135
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:03

    أحمق من يعتقد أن أوريد يعمل لمصلحة الشعب، وأنه يخاف عليه من السكتة، فالرجل إنما يخاف على مصالح، ولذلك وجد أن أقرب طريق للعودة إلى السلطة هو اللعب بورقة الشعب المغلوب على أمره، ولا أعرف هل السيد أوريد يعرف حقيقة هذا الشعب الذي يتحدث اليوم لإسمه، هل لازال يتذكر أن هناك الملايين من الشباب الذين يبحثون فقط عن سكن يأويهم في وقت يتمتع فيه الرجل داخل إقامته الفاخرة في الهرهورة، ويملك كل وسائل العيش، هناك كثير من الحقائق التي يجهلها الشعب وقد آن الأوان لفضح كل أولئك الذين اغتنوا باسم الشعب وهو اليوم يحاولون أن يظهروا ملائكة رغم أن صفات الشيطان بادية على وجوههم.
    المطلوب أن تتم محاسبته على كل الأسى الذي تسبب فيه، وحين ينهض اليوم من سباته العميق ليقول لنا أن المغرب مطالب بمجموعة من الإصلاحات فإننا كشعب لابد أن نحتط من قوله، لأنه في نهاية المطاف سيتسبب في كراثة حقيقية لن نستفيق منها أبدا.
    أنا لا أفهم الأسباب التي يمكن أن تدفع بشخص ارتبط بالنظام لسنوات وحقق من وراءه ثروة طائلة، بأن يغير موقفه 360 درجة، أوريد عمل بالقرب من الملك لسنوات، وحقق مجموعة من المكاسب المادية طبعا، بعدما عاد متشردا من أمريكا، حين طرده بنعيسى وظل يهيم على وجهه في شوارع الرباط، واليوم الرجل يعيش في بحبوحة بسبب الأموال التي راكمها في أقل من عشر سنوات، وأنا أتحدى السيد أوريد أن يقول لنا من أين له كل هذه الأموال التي يصرفها اليوم على محاضرات بليدة لسب أولياء نعمته.
    بالنسبة لحسن أوريد أعتقد أنه بات في عداد الماضي وما يفعله الآن ليس سوى محاولة للعودة إلى الواجهة، ولو على حساب مصالح الشعب، لذلك أنا أعتقد أن وضعيته الراهنة، تفرض عليه التحلي بنوع من الحيطة، لأنه أكل حتى شبع من مائدة النظام، واليوم يلبس عباءة المصلح، ولا نعتقد أن ستلائمه، شيء آخر أود أن أؤكده وهو أن السيد أوريد مريض يحتضر، ويحتاج إلى عملية جراحية عاجلة لإزالة ورم يكاد يذهب بعقله هذا إذا كان لازال فيع عقل أصلا

  • صويري
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:41

    لقد قرأت بإمعان الأسلوب الجميل الذي كتب به السيد حسن أوريد رده، لكن رسالته لا تحمل تكذيبا بالحجج على ماجاء به رشيد نيني في مقاله، ولاردا على سبب “قلب الكبوط” والانتقال من محيط المخزن إلى الثورة.
    إن كان السيد أوريد نقي السريرة كما يدعي، فليقدم حججه، وما قدمه لساكنة مكناس من مشاريع تنموية يدافع بها عن مساره المهني في كنف السلطة. والدليل أنه لم يستعمل نفوذه للانقضاض على ثروات الجهة.
    كما هو مطالب بالدليل على أنه قدم النصح للملك وأقنعه بأبجديات الإصلاح التي تغنى بها في الندوة المنعقدة في الفندق الفخم بالبيضاء.
    كل ذلك لم يظهر منه سوى كلمات القذف التي أعجبت بعض أصدقاء السيد حسن أوريد. والذين لم يتوانوا- مجاملة منهم أو بدعوة منه لهم للتعليق على مقاله على موقع هسبريس – في شرح ماعجز به السيد اوريد عن البوح عنه، والكيل لرشيد نيني بالقذف والكلام تحت الحزام ، الشيء الذي لا يخدم العمل الصحفي الذي يقدم صحفيون عصاميون من طينة رشيد، الذي ذنبه الوحيد ونقطة قوته كذلك هي أنه لا يدين لما وصل إليه من شعبية- هو وجريدته الغراء – لأحد. وهو ما أكثر من أعدائه الذين ما فتئوا يبحثون له عن نقطة ضعف للي ذراعه وحمله على السكوت فلم يجدوا.
    كم نحن في حاجة إلى صحفيين من طينته، فلم نعد نر في سوق الصحافة إلا القلام المأجورة. فكما اقتحمت سلطة المال للسياسة فعفنتها، فقد أفسدت سلطة الجاة والسياسة مجال الصحافة. فلم نعد نقرأ لمقال في أغلب الجوائد الوطنية إلا ووراؤها قلم ماجور يخدم هة ما.
    ارجوك يا رشيد لا تتوقف، ولا تجعل عديمي الضمير يخرسون لسانك.

  • anir
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:21

    مقال جميل السي اوريد ايوز نك

  • abderrahman
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:29

    pour repondre a nini , je lui reponds que je connais monsieur AOURID, non personnellement mais a travers des amis au ministere des relations etrangeres qui m’ont parle de lui surtout apres son rappel de washinton , il a toujours la tete haute , il n’aime pas l’injustice et la mesquinerie ,c’est pour ca qu’il a eu des problemes avec benaissa a washington , et lorsqu’il a ete rappele au service central au ministere des relations etrangeres , non plus , il a embrasse les mains pour etre mute une autre fois dans un autre poste,aussi meme ses ennemis politiques parlent de lui comme une personne gentille et aimable

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:59

    انتم لستم صرحاء يكفي انكم فضحتم فالاجدر بكم ان تتنازلوا عن ثروتكم للشعب بلا قوت الخروج والدخول فالهضرة والضرب من تحت الحزام لان هاذ اسلوب رخيص من منهزم لايملك مايدافع به عن نغسه الحاصول الله يكون في عون الملك فهاد الايام جميع اصدقاء الامس واللي تمرغوا قي الاموال والعز باسم صداقته اصبحوا اعداءه ومناضلين قالك ضد الفساد

  • خالد بن الوليد
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:59

    قرأت المقال في الصباح ووجدته مقال إنشائيِ مكانه الصالونات الشعرية،هدا النص جاء ردا على المقال اللدي كتبه نيني في المساء حول مجموعة من المتسلقين المعروفون بفسادهم وإمتصاصهم لدمائنا أمتال حسن أوريد و عيوش وآخرين خلال عقدهم ندوة في الرباط حول الإصلاح، فبالنسبة لي فأخر واحد يتكلم عن الإصلاح هم هؤلاء وخصوصا المعني بالأمر،كيف لشخص يخرج من رحم المخزن ناطقا رسميا ثم واليا فمؤرخا فمطرودا بعد أن غنِمَ واستغنى من ظيعات وإمتيازات بدون وجه حق علئ حساب المستضعفين من هذا الشعب العظيم،أن يأتي بعد أن ضاقت به الأرظ بما رحُبت ويُنَضِر لي في الديموقراطية والكرامة وحقوق الإنسان السياسية والإقتصادية…..فلا يسعني إلا القول إن لم تستحي فافعل ما شئت.لكن هيهات لن نترك هذا البلد لأمتال هؤلاء المتسلقين سنقف لهم بالمرصاد ونرمي بهم في مزبلة التاريخ، أما فيما يخص رشيد نيني فإني أدعو جريدة الصباح القريبة من دائرة السلطة و اللوبيات الإقتصادية أن تترك المساء و نيني و شأنهما وتهتم أكتر بصورها الأيروتيكية التي تصر علي وظعها في الصفحة الأخيرة من كل عدد تصدره لغرض في نفس يعقوب طبعا

  • amr
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:05

    Si Mr Nini ecrivait juste un article comme celui de Mr Ourid par annee il aurait ajouter quelque chose à la culture arabe. Tout ce qu’il ecrit chaque jour c’est de la camlotte .

  • bendriss
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:45

    un bon jus.ce dit journaliste ne merite pas une telle REPONSE.

  • camad1234
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:51

    بعد السلام اشكر الاستاد اوريد على مقاله الجيدو الدي يعري عورة نيني الدي كنت من قراءه و من المساندين لتجربة المساء لدرجةتضامني معه في عدة وقفات احتجاجية عند محاكمة الجريدة
    اما بعد يقيني واقتناعى انه عميل للمخابرات و….. (خير دليل تغطيته لثورتي تونس و مصر المباركتين و اخيرا موقفه الدنيء من شباب 20 فبراير و هجومه عليهم) لكل هدا قررت مقاطعة قراءة المساء الا عندما اريد ان اعرف وجهة نضر الدولة في حدث معين عندها ل اجد بدا من شراء جريدةغبش المساء وهخيرا اشكر الاخ اوريدعلى مقاله لانه قطع لي اليقين في شكي

  • Tikchbila
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:47

    بالعربية تعربت، حسن اوريد يريد ان يقول لنيني ان ريحتك اعطات و للي عطى ***** لهلا إفكو

  • Ismail
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:03

    Salam
    Si tu es sure A Si Aourid que ce qui a dit Si Nini est faux tu peux le poursuivre en justice… mais répondre dans un journal “” avec des gros mots qui ne vont pas etre cachés par ta bonne littérature ne va pas te donner raison… je n’ai rien ni contre toi ni conte Nini Allah Y Hdi Al Jami3

  • abdou
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:25

    nini il est temps pour toi de refaire tes etudes primaires;t as toujours pris les marocains pour des analphabets ;lisait tes articles pour nous distraire ;dire qu on trouvait jamais chez toi de nouveau d important à ajouter à notre savoir ;à notre culture.que du charabia.

  • الحسين اليوسي
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:55

    هكذا يكون الرد وإلا فلا.
    إني أعتز وأفتخر بالسيد أوريد كمثقف مغربي من الراز العالي.
    وأقول لنيني: إن لم تستحي فانبش من شئت.

  • rachidoc1
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:19

    قبل أن يتهمني البعض بالدفاع عن هذا الطرف أو توريط ذاك فأنا لا يهمني لا السيد أوريد و لا نيني و لا حتى نفسي.
    السيد حسن أوريد كان زميلا لمحمد السادس في الدراسة، و هو يعرفه أكثر من أي شخص آخر من القراء أو المنقرين.
    بدأ مشواره في دواليب الدولة كناطق رسمي باسم القصر. و هذه أول مرة يعين فيها القصر ناطقا باسمه. و قد تولى هذا المنصب الجديد و هذه المسؤولية الجديدة المحفوفة بالمخاطر نظرا لألمعيته التي تثير الإنتباه حتى في نظر محمد السادس نفسه. غير أن القصر لم يعين بعده أي ناطق رسمي باسمه…؟؟؟
    بعد تخلي القصر عن هذه الخرجة التي بدت محرجة و غير ملزمة و لا ضرورة لوجودها ، إنتهى به المطاف كمؤرخ للمملكة، …مهمة من بقي بدون شغل.
    أن تؤرخ لدولة ما في زمن البارابول و النت كمن يمخض الماء بقصد استخلاص الزبدة.
    التاريخ يكتب نفسه بنفسه قولا و صورة.
    هذا الشخص انتفض…
    لو أخذنا أرذل واحد منا لاستطاب العيش بين أحضان ملكية تدعي الموضة العصرية فيما يخص الديمقراطية.
    لا تنهشوا في مواقف المواطنين التي لا تعجبكم.
    عندما ينتفض أوريد على الوضع، نشهر في وجهه سلاح الإنتماء السابق لمربع أو متلث الدولة.
    يا أخي الشخص انتفض … في حين أنك تطمح للإقتراب.
    كلمة خسئت رخيصة في شأنك.

  • مغربي مكلخ
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:53

    الاخ أوريد، اجدك حسب فهمي المتواضع انك غردت في فقرة من موضوعك هذا خارج السرب عندما ذكرت مقدمة ومؤخرة العذراء امام هذا النيني الذي لن تقوم له قيامة في هذا الشأن ، وبالاضافة الى أخلاقه التي تلامس الحضيض، فان وزنه وكرش الحرام التي رباها، لن يسمحا له بمعاقرة الحسناوات على الوجه الصحيح، اضافة الى انه صاحب مؤخرة قد فقدت طراوتها، ومع ذلك فهو لا يزال يذللها لأولئك الذين رمزت اليهم في موضوعك، لكن الغريب في الامر كله ان وراءه قطيع من المعاقين فكريا و نفسيا يذكرونني دائما ان معدل تفكير شبابنا الذي لم يعش تجربة حروب ولا اسفار و بالطبع لن يرا ابعد من قدميه، هذا هو الشباب المغربي المغفل الذي يقدم كقربان للفكر المتنور وكدرج لأمثال هذا النيني الراكب على موجهم وما اكثرهم نينيات المغرب .

  • عبدالرزاق
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:17

    ترى ما هي الحقيقة

  • mostafa
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:05

    ماذا تنتظرون؛ ماذا تنتظرون من اصحاب مقالات وصل بهم الحال الى السب و للاسف الى استعمال مصطلحات خادشة للحياء؟
    وهذا ذليل على انهم يسبحون معا في نفس النهر المليئ بالفساد والدفاع عنه والمحاربة من اجل ان يملكه وحده دون غيره.
    اكيد اذا لم يتم النشر فهذا الموقع من نفس الفصيلة

  • amazighi
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:49

    tres bon article tu a bien toucher au fond si rachid “chad ala ghalbak”
    ça fait longtemps que je n’ai pas lu un article comme celui la, “hadi hiya sahafa wala blach”.

  • عبدالله
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:31

    معظم التعاليق انصبت على الشكل، اللغة والبلاغة… لكن أين هي الردود على كل ما ذكره رشيد نيني؟
    ربما علينا أن نترك التعليق والحكم لأهل الاسماعيلية. فأهل مكة أدرى بشعابها.
    ويبقى عمود رشيد نيني منبرا يعكس نبض الشعب.

  • hasna
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:23

    تبارك الله على سي حسن ما عندي ما نقول

  • molahid
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:17

    رشيد نيني مسكين شطبو بيه الارض بدون سب ولا شتم. الجميع يعلم انك اسي رشيد اصبحت مجرد كركروز في ايدي اسيادك.

  • hasna
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:25

    تبارك الله على سي حسن ما عندي ما نقول

  • hasna
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:07

    تبارك الله على سي حسن ما عندي ما نقول

  • Citoyen
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:01

    Je pense a defaut est ce que j ai raison ou pas, qu’on arrete de nous prendre comme des cons, Mr ourid et TT sait c’est qui ce Mr personne intelectuelle Symoble de la region de tafilalt accuse Nibi le journaliste symbole du journalise au pays qu’il est guidé par l’etat. c’est n’importe quoi c’est de la bassesse . Si Nini mentais sur tt ce qu’il dis sur son article Jourbnalier depuis des numéros , Que justice soir faite Soit il ment, et dans ce cas c’est grave il doit etre jugé correctement soit ce qu’il dis est vrai et dieu sait si on veut auditer ce qu’il dis combien de personne doivent etre sous les verrous. Maintenat qu’on arrete de nous prendre pour des cons, Emplpye de l’etat ou pas est ce qu’il dis est correcte ou Pas . par l’occasion a SSI ourid t’as pas trouve ou repondre seulement sur Assabah . c’est de n’importe quoi

  • منثوفة الرأس
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:19

    سي رشيد ولست برشيد اش الداك للعراس امنثوفت الرأس
    السيد اورير لا اعرف عليه الا الخير وهو متقف في ار المخزن تربية الحسن الثاني رحمه الله اما انت الس نيني اموم سير تلعب مع قرانك بزاف غليك السياسة
    السي نيني سيسير بك الامر ك امعمر القادافي ولك ما نكتبه ما هو الى قدافيات او نينيات لقد كرهت جريدة المساء في وجهك القبيح واظن بكل صدق انك شكام للمخابرات لان افعالك فاعا الشكامة .
    ان لم تستحيي فافعل ما شئت.

  • hamedgharbi
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:09

    سبحان الله اصبح كل من يعري عوراتالمسؤولين الدين ليسوا منا و نحن ننتسب اليهم مجرد شخص يخدم وفق اجندة معلومة لجهازمخابرتي معروف ا هذا الهراء نعم نعرف عن النيني انه متكبر متعجرف لكننا نعترف له بدقة مصادره التي لا يشق لها غبار، ولوكان السيد اوريد بعيدا عن الشبهات وما قاله في حقه النيني لنظم نوة صحفية بما فيها المساء ليردعى مزاعم النيني بالحجة لانالحجة على المدعي واليمين على من انكر وما دام انه اكتفى برد عبر هسبريس فانني اشك في رده هذا الادبي الاكثر منه جدية لتوضيح الامور وعلى كل حال الايام القادمة حبلى باجلاء الحقائق واخاف على السيد اوريد ان يسقط عنه هذا النيني اخر وراق التوت عن عورته.

  • hama
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:11

    Belle expression mr aourid surtout que nini ya moumou vie dans l’obscurité, mais comme même tu doit donné des explication sur le sujet pour ton honneur.

  • khlifa
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:21

    bien bravo Mr aourid tu m’a fais pleurer de joie
    au moins on a des intelectuels de notre makhzen
    bravo sii aourid

  • مراد
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:13

    لقد كنت متتبعا للمقال الذي نشره الصحفي رشيد نيني عن الوالي والمؤخ السابق السيد حسن اوريد وتحوله المباغث في افكاره ومبائه.كنت اود ان يرد حسن اوريد على مقال نيني بالحجة والبهان ويكذب كل ماجاء فيه عن ثروته الهائلة التي اكتسبها عندما كان واليا على مدينة مكناس، فبذل ذلك رأينا الرجل يبحر بنا في عالم الشعر القديم بمصطلحات موغلة في القدم لا يعرف معناها ومغزاها الا خاصة الخاصة والاكادميين الذين درسوا الادب العربي القديم، فمما لا شك فيه ان السيد اوريد حاول ان يوهم القراء بذلك الاسلوب الملتوي ويغطي السماء بالغربال، حيث يلاحظ ان جل التعليقات كلها تنوه با الاسولوب الذي كتب به حسن اوريدونسيت مضمون المقال وكاننا في مناظرة ادبية وليس في الدحض والدفاع عن النفس من كل التهم التي جاءت في مقال رشيد نيني ،كنت اتمنى من السيداوريد ان يكتب باسلوب سلس ومرن ، اما ان يرجع بنا الى مصطلحات تعود الىالفترة العباسية ،فهذا مما لا شك فيه لن يرد عنه التهمة حول الثروة التي راكمها عندما كان مقلدا للمسؤولية، ولكن على كل حال فيمكن القول ان المادة تحدد الفكر والعكس صحيح .

  • الدارجي احسن
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:19

    اسي رشيد عندك تمشي في الظلام راه ادا حصلت دبا غيديروليك castration وتولي تنيني على المقدمة او ديك السعات غد سيفطوك لمدينة القصرالكبير ونشفوك فيوتوب عوتني او el harrague عندو كيف كيف.او حدي راسك ليفوتو فيك……….افلان.

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:21

    السؤال الحقيقي هو لماذا يسكت نيني عن بقية مصاصي الدماء والأموال الذين لا زالوا في دار المخزن؟
    ولماذا يهاجم فقط من خرج ينتقد ويدعو للإصلاح؟
    لماذا لم ينشر هذه المعلومات حين كان أوريد في دار المخزن وانتظر إلى اليوم؟
    أم أن ذلك فقط لإلجام وإخراص أي صوت ينادي بالإصلاح؟
    والسؤال الآخر هو هل أوريد ينتقد بعد تخلي المخزن عليه؟
    أم أن المخزن تخلى عليه لأنه بدأ ينتقد؟
    مقال نيني المقصود منه هو إرهاب وتخويف كل من يريد التوبة أو الانتقاد أو الدعوة للإصلاح بأنه سيتم فضح أسراره السابقة ونشر غسيله.
    للأسف يا نيني فقدت مصداقيتك وأثبت أنك مجرد أداة في يد الفاسدين المفسدين.

  • ماء العينين
    الخميس 3 مارس 2011 - 08:57

    اتقدم اليكم بسؤال بسيط و اتمنى ان يفتح نقاشا جديا حول عمود رشيد نيني
    هل سبق لكم ان اطلعتم عبر تاريخ الصحافة على عمود يومي به>ا الحجم من الكلمات و هذا الحجم من المعطيات
    وهذا الاسترسال بلا غياب و لو ليوم واحد
    لامرض …لاعطل …لا و… لا… و لا…
    يبدو ان حسن اوريد قد خرج من غرفة لاتبعد عن الغرف التي يكتب فيها عمود نيني لتوجيه الراي العام…

  • ريفي لاعب شطرنج
    الخميس 3 مارس 2011 - 08:59

    سبحان الله .لو بحثت في المشرق وفي المغرب عن فقيه متمرس بلغة الضاد لما وجدت الا قليل وقليل جدا من حسن اوريد .فكيف استكان له لسان العرب .والسبكي والاجرومية وكل ادوات العرب البيانية .اقول لك السيد اوريد كما كان يقول العرب قديما .اذهب فانت شاعر العرب والعجم خاصة وانك امازيغي يلهوا بلسان العرب .اما ردك علي رشيد نيني فقد رديت علي العدوان بما هو اقسي من العدوان .ولاكن كما قال الشاعر .اذا بليت بظالم كن ظالما واذا لقيت ذوي الجهالة فاجهل .تنميرت

  • المقيد
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:01

    لا أدري صحة قول أقوال صديق عزيز له باع في التدبير والتسيير المؤسساتي، لكن في معرض نقاشنا عن أحوال المغرب والتحركات التي يعرفها، قال لي أن اوريد كان من الشجاعة بأن طلب هو وفئة من الأفراد من الملك ألا يجمع بين المال والسلطة، هذا والله أعلم.
    لكن بخصوص المقال، وددت لو أن أوريد لم يستخدم عبارات كالمؤخرة والمقدمة، فقد اهتزت صورته في نظري، شخصيا كنت من قراء نيني، الى أن صار يكتب تعاويد المعطي للمعطي، فلم أعد أشتري الجريدة الوحيدة التي كنت أقرأ.
    وددت أن أوريد يتحفنا برأي سليم سديد وغير مخزني، حول ما يجب أن تتغير إليه الأمور فشخصيا أتوقع انفجارا كبيرا. فقد أصبح الجميع يحس بالغربة في بلده.

  • shimone
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:03

    c’est qui ce Hamid Ourid ??? peut importe pour moi son personnage je voulais juste intervenir pour dire une chose.
    Nini autant que journaliste il a quand même ses justificatifs et ses epreuves vous croyer tous qu’il ecrivait ses articlespour son propre interet? lorsqu’il évoque un sujet quel qu’il soit certainement y a une cause surtout lorsque qu’il cible une personne corrumpu Nini malgrés tout ses inconvenients il était toujours le premier journaliste qui avait l’audace de franchir des personnes de pouvoir et de leur dévoiler des sujets de top secret en exihbant au publique la réalité des choses. ce Hamid Orid je le connais pas et je ne veux le connaitre mais sans aucun doute il sera pas innocent.

  • forfor
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:05

    لقد ولى زمن ابي نواس والمتنبي وحل محله زمن الفيسبوك وغيره
    لدي سؤال للسيد حسن الامازيغي :الم تكن ضمن الشلة الحاكمة؟

  • mekalahke
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:33

    اسي حسن اوريد رشيد نيني لم يدعوك لمناظرة في الشعر بل اتهمك باستغلال النفود الا كنت عارف راسك بريء سيفطو للحبس ونوض نايض ارجو النشر

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:07

    أحسن بك يا أستاذ حسن, في مقالك رزانة العلم وسعة الاطلاع وحدة الغاضب للحق,
    إن الأسلوب الشعبوي الذي يتبعه نيني لن ينفعه في شيء أبدا، ولن يجني منه سوى سخط الجمهور عندما ينفضح أمره، ويظهر هزاله. شكرا السيد حسن أوريد: مقالك مفيد وممتع، وقليلا ماتسمح لنا الظروف كي نستمتع بمثله. شكرا مرة أخرى.

  • Chnigri Ayyad
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:09

    02.03.2011
    لا فض فوك يا سيد اوريد فنحن في أمس الحاجة لردود غنية لغويا و فكريا لمثل هذه المواضيع التي يطرحها نيني و أمثاله ممن يبحثون في الفضلات علهم يظهرون في صورة الباحثين عن الحقائق و قصدهم التشهير و التنكيل و التقديح ناسين أو متناسين أن الكلام عليه حساب و رقابة من رقيب حسيب.
    أمتعتني بردك البليغ رغم ما به من عيوب أخلاقية تجرح الحياء

  • mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:35

    je défis monsieur nini qui surement va lire ts ces commentaires, d’écrire sur al majidi, sa fortune, son monopole des panaux publicitaires, ses affaires économiques….si il le fera, j’acheterai trois numeros d’al massae chaque jour,,, je vous jure ke nini ne peut prononcer ce nom et ecrire sur l’affaire de taroudant, ,,,n’allant pas loin, il ecrira sur ahizoun pdg de ittisalat maghreb…il ne pourra pas, parceke comme on dit , il sera en severage, ça veut dire pas de bazoula dyal publicité,,, pauvre nini, a sali sa carriére avec la DST, et les instructions de majidi, akhnouch et autres sales têtes, le jour ou ces derniers ne seront pas, comment se définira nini….je suis désolé pr lui, il perd sa crédiblité au jour le jour …

  • ahmed
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:37

    المغرب على الطريق الصحيح حقا فقد استطاع صحفي أن يثير قلم رجل مهم بدل إثارة زبانيته,والجميل هو أن قلم السيد أوريد كان في المستوى رغم أنه ضرب تحت الحزام.
    ما يجب أن نتعامل معه بروح وطنية هو أن ندافع على أنفسنا في الموضوع الذي اتهمنا فيه وليس بالهروب ألى الأمام.أسيدي نيني ما يسواش ولكن جاوبوه فالموضوع باش الرأي العام يكون على علم.تحية للسيد حسن أوريد ونحن في انتظار مؤلف جديد.

  • تأبط شرا
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:11

    كنت أتمنى لو أن الكاتب دحض التهم التي وجهها له نيني بدل أن يستعرض بلاغته المتآكلة على بعض القراء الضعفاء ممن لا يزالون ينبهرون بالكلمات البدوية الجاهلية و يحسبون من يتلفظ بها مثقفا و بالتالي فوق كل الشبهات..
    غريب أن يكون الذين يتبوؤون المناصب العليا في هذا البلد بهذا الإسفاف الخطير ..لقد ذكرني رد الكاتب على اتهام نيني له بالاغتناء غير المشؤوع و الشطط في استعمال السلطة برد القذافي على الدول التي جمدت أرصدته في الخارج بالقول أن رصيده هو حب الشعب الليبي و هو الثورة و ووو
    مع الأسف أيهاالكاتب كلامك هذا له وظيفة واحدة و هي الهروب إلى الأمام

  • من هنا وهناك
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:13

    واضح جدا أن أوريد اختار “الترافع” عن مقارعة نيني بالأسلوب العادي، أي بتكذيب نبأ الثروة والاغتناء وإطلاق تحد لمن يقدم دليلا بخلاف ذلك وتهديد باللجوء إلى القضاء، كما جرت العادة على ألسن رجالات الواجهة ممن تطالهم سهام الصحافة، وإن كانت غوغائية. واضح أيضا أن رده لم يكن بقوة هجوم نيني عليه. راجح أن نيني ما كان ليدلي بمعلومات مفصلة ودقيقة لولا “تأكده منها” أو على الأقل تأكده من أن أوريد غير قادر على مجاراته فيها لا أمام القضاء ولا في أعمدة الصحف.
    واضح جدا، أخيرا، في رد أوريد علو كعبه لغة وفكرا، وحتى خلقا وأخلاقا فيما يبدو، كما أكدت ذلك شهادات كثيرة جاءت في تعليقات قراء الشابكة. لكن السؤال الذي يحيرني هو لماذا لم يُكذِّب أوريد خبر الثروة (15 مليار وربما أكثر). قد يقول قائل إنه كان إلى عهد قريب من رجال الدولة الذي بنوا نفسهم… ربما، لكن كيف؟ فليس في الدولة راتب يوصل صاحبه إلى ادخار 15 مليار. شخصيا لا أستبعد الوشاية التي ألمح لها أوريد، وكنت جاهزا لتصديقه لو كذّب صميم الخبر بكل بساطة… ما يضيرك ياسيدي أوريد أن تعلن على الملأ مالك… فتدفع عن نفسك الشبهة وتسن تقليدا اختياريا فريدا في أوساط نخبنا التي “تدعي” العمل من أجل الصالح العام…
    ربما أنك استفدت من بعض الهبات وهذا حقك في حدود المعقول… لكن 15 مليار (أي أكثر من 18 مليون دولار) مبلغ كبير بمقاييس موظف مغربي حتى ولو كان موظفا ساميا جدا.

  • الاسماعيلي
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:39

    جاء السيد حسن أوريد الى مدينة مكناس وكانت عبارة عن قرية فأعاد مجدها وأعطاها ما تستحق كعاصمة اسماعيلية مهد الدولة العلوية التي نعتزبها

  • zakaria abd eljalil
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:25

    لا يسعني القول الا أن أقدم تحية إجلال و تقدير الى السيد أوريد وأسلوبه المميز وسام يشرفه،بخصوص الموضوع فأريد أن أظيف بأن نيني في أول يوم خرجت جريدتك إستعرث إسم الصحيفة القديمة لمصطفى العلوي (الاسبوع)حاليا ،وكان كريما معك حين لم يقاضيك ادا مابني على باطل

  • أبو دعاء
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:29

    أنصحك يارشيد” نيني يانيني” وثريت قبل الرد بدوت قزما أمام عملاق عبر بنا إلى شاطئ الأمان قبل أن يغرقنا أسلوبك في بحر لجي شديد الضلام

  • مواطنة مخلصة
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:31

    ساعلق على الامر بموضوعية فلست مع نيني ولا مع اوريد فكلاهما في نظري لا يمتلكان للروح الوطنية الحقيقية حيث اراهما يتراشقان باسلوب مقزز معطر بلغة مثقفة تبهر القارىءباريجها ولا ينتبه للرسالات التي يفهمونها بعضهما البعض . ومن يريد الاصلاح فليشمر وليعمل بصمت ولا يتباهى امام الناس بندوات متنوعة ليشهر بذلك واعود واقول فكلاكما اخوتي لاننا مغاربة جميعا وعلينا ان نترك السجالات ومن احس بنفسه انه اخذ شيئا بغير حق فليعده ولتكون مقالاتنا القادمة مشجعة للاصلاح للسير بالبلد لى الامام فالغرب متربص بنا وعلينا ان نتعاون ونصنع مغربا قويا والله اكبر اختكم المكناسية

  • mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:17

    المرجو من السيد نيني ان يتحل بشيئ من الدقة ويقرأ قول الله تعال حين قال في كتابه العزيز “إذا جاءكم فاسك بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة وتصبحوا على ما فعلتم نادمين” ويعلم ان السيد اوريد من اشرف المغاربة

  • خالد طالب
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:21

    كنت شغوفا بمقالات نيني، لكن في السنة الأخيرة أصبحت أتردد كثيرا في شرائها نظرا للمستوى الذي وصلت إليه، أرجو من كل المثقفين الأحرار الوقوف في وجه هذا العهر الثقافي الذي يمارسه نيني، من أجل إنقاذه من الحفرة التي وقع فيها في جلابيب المخزن، أصبحت مدينة بنسليمان تخجل أن يكون هذا المدعو واحد من أبنائها

  • ولد أرفود
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:41

    لا فض فوك يا أوريد لقد أطلت اعناقنا.

  • غير دايز
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:45

    الملاحظ ان القراء وقفوا مع السيد اوريد لجمالية التعبير بمعنى اخر لعب على عواطف القراء و هو ما كان له ولكن في المضمون لم ينفي او يحاول الإجابة على الإتهامات المرفوعة من طرف نيني
    المرجو النشر

  • titrit
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:27

    Je voudrais d’abord rendre hommage à M. Aourid car avant d’être un intellectuel de grande renommée, c’est
    un homme honnête, modeste et généreux bien ancré dans sa culture. Certes M.Aourid n’a pas besoin de répondre à ce minable de Ninni car ce ne sont pas ses allégations qui vont entamer sa réputation. Mais par cet article d’une grande facture, il se fait l’interprète de toutes les victimes de ce chien enragé qui a besoin d’être remis à sa place.
    Toutefois, je regrette que les lecteurs n’aient pas saisi les réponses de M.Aourid
    Bravo M.Hassan

  • Abbass
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:47

    Je suis navré et écoeuré de constater que des lecteurs n’ont pas compris le fond de la pensée d’Aourid.Messieurs, ce brave Hassan a répondu aux allégations de cet homo du soir. La question qu’on doit se poser est la suivante:d’où puise ce détraqué toujours à la recherche des soirées de mauvais goût ses informations?!!Ne profite t-il pas de l’etat de notre aliénation plurielle pour prendre la place des vrais journalistes!!Surtout les indépendentistes. Pour ceux qui cherchent à se venger bestialement de Mr Aourid du fait qu’il a travaillé tout près de notre bien-aimé Roi,je dis ceci:De grâce, avez-vous remué pierre et terre pour accéder à un poste de responsabilité n’importe lequel ou au contraire vous n’avez pas vraiment rien appris ni à l’école ni à la vie!!Un peu de dignité . Surtout de persévérance pour vivre mieux et décemment. Un adage de chez nous dit et vous le saviez tous et toutes : Si un chien aboie lors de votre passage,ne le frappez pas!!…. C’est ma réponse à ces intervenants politisés qui ne comprennent malheureusement que les coups bas et la traîtrise!!!Bon courage Mr Hassan et au diable tous ceux et celles qui goutent au mercenariat.

  • achtouk-sous
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:39

    رغم أن المدعو نيني لايستحق حتى المتابعة فما بالك الرد ، وخاصة من قبل مثقف كبير في حجم أوريد، إلا أنه لايسعني سوى أن أقول له (أوريد) هنيئا لك على سعة علمك وثقافتك ، وهنيئا على الرسائل المشفرة التي مررتها عبر هذا المشعود إلى من يهمهم الأمر الذين سلطوا علينا أمثال نيني في كل مكان ، حتى أصبح واقعنا مرتعا لكل خسيس يصول ويجول ، مثلك في هذا المقال آددا حسن مثل الحسين جانطي سنة 1933 إذ قال بالأمازيغية ما معناه:
    تسابق الناس إلى لعبة الحظ
    فصار الحظ من نصيب الأندال
    أيوز ننك

  • أنس
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:19

    جميل ماحطت به يداك أخي حسن، أعرفك مثقفا كبيرا، لكن ليس على هذا النحو الكبير، الذي ادخلت فيه شخصا تعودت على الكلمات السوقية وهتك أعراض الناس، بما ليس فيهم. أنصحك اولا السي رشيد نيني، تقتني لك بعض القواميس كي تعرف على ماذا يتحدث الأساتذة في تقديم مقالاتهم وردهم أولا، قبل أن تدخل النص.

  • عبد الحفيظ العيون
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:21

    القراءة المتأنية لمقال رشيد نيني حول مداخلة حسن أوريد مع جريد أخبار اليوم ثم قراءة رد حسن أوريد تبين ما يلي:
    *عمق مقال نيني هو سؤال حول الإنقلاب السياسي في فكر اوريد وتزامنه مع حركة وتظاهرات 20فبراير؟
    *مقال نيني تضمن اتهامات واضحة ودقيقة لأوريد في الإغتناء والتدبير المالي والإداري والسياسي … لولاية مكناس
    *رد اوريد كان يفترض أن يكون ردا على الإتهامات وعلى الإنقلاب السياسي في فكره وليس ردا بلغة فضفاضةوبمفاهيم انبهر لها القارئ ونسي مضمون الإتهامات الموجهة لأوريد
    *بيان حقيقة أوريد يقتضي الدقة في الرد حتى تثبت البراءة وليس استحضار أشعار وشعراء وأسماء لتوجيه القارئ نحو موضوع غير موضوع الإتهام
    *أدعو الإخوة المتفاعلون والمنفعلون بسرعة مع رد أوريد إلى إعادة قراءة مقال نيني وتحديد نقاطه الأساسية ثم قراءة رد اوريد وعرفة مدى نفيه لما وجه إليه حتى نعرف مدى براءة أوريد
    *التعاطف الممكن يجب أن يكون مع المنطق والحقيقة والوطن وليس العودة لصكوك الإتهام القديمة كخدمة المخابرات أو ما شاكلها
    *تحياتي للأخ نيني والأستاذ أوريد

  • mohtame
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:17

    بادئ ذي بدأ أحيي الأخ حسن أوريد الشهادة لله الرجل معروف ومشهود له بالإستقامة والتعفف وحسن الخلق وليت لنا بحكومة من عيار هذا الرجل
    لقد أسميت هذا التعليق تحية أدبية وماأدراك ما التحية الأدبية عند أهل الأدب واللغة هي تلك التي يؤرخ لها العصر الجاهلي إذ مر أحد الشعراء بزهير بن أبي سلمى فانحنى له تحية أدب وشعر أعدروني إن لمأستحضر إسم الشاعر الآخر فرب السنون الخمسة عشر معطلا عن العمل أصدأت إجازتي وأتلفت ذاكرتي ولكن ماإن قرات للأخ حسن رسالته حتى جاش بداخلي شيطان اللغةوالشعر وذكرني برجل عظيم
    باختصار لقد دحضت ببلاغتك شربية السي رشيد الذي أفسد ذوق القراء بلغته الهجينة وخبطه خبط عشواء في بعض المواضيع ولكن الله عونه تلك حرفة وسبيل رزق وإن كان هذا لايشفع فلكل حرفة أدب وماء وجه ولاتقبل النقص .
    وختاما لاأجدأبلغ من هذا البيت الشعري
    إذا أتتك مذمتي من ناقص // فتلك شهادتي أني كامل

  • ابو نوفل
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:23

    ان من يقرأ المقال يستنتج انه كتب بعناية وتروى كبيرين وكلماته اختيرة بعناية فائقة واسلوبه رائع وفصيح بحيث يؤدي الرسالة المطلوبة منه بكل وضوح وهذا ليس بغريب على رجل مثقف مثل السيد اوريد فمعروف بثقافته العالية ونعترف له بتواضعه الدي حاول ان يظهره في مقاله وهو يستبطن الشتم للسيد نيني واحيانا بالعلن.كل هذا من حقه الدفاع عن نفسه وفي نظري نجح في تبرئة نفسه للقراء الدين لايعرفون خبايا الامور مثلي ما اتمناه ان يكون كل ما تحدث عنه من زهد وشهامة واعتراف بالجميل لمن له الحق عليه ان يكون كل ذلك صادقا فاننا لا نتحمل ان نسمع عن السيد اوريد المثقف الشهم سوى النقاوة والصفاء وان يكون فعلا غدائه اعلا من الماديات وفتات الدنيا والله لانحسده ان يكون عنده الضيعات ولا الفلات ولا الثروات ان كان بعرق جبينه ومن رزقه الحلال فليبارك له الله فيه.

  • amazigh
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:23

    si hassan avez vous user de votre poste pour vous enrichir et aider vos copains à regler leures affaires ,?OUI ou NO?
    les revelations de rachid qui vous consernent son elles vraies ou fausses,?
    maleureusement vous n avez pas pu repondre et vous vous etes caché derriere les INSULTES et LA BELLE LITTERATURE
    que les services auraient aider nini à vous dénoocer cela ne l amoindrit en rien .c est un journalist d invistigation et il a le droit de renseigner le public des des magoilles et des lapidations de deniers publics commis par tous les responsables de la chose public
    nini sait ce qu il fait et il n a pas besoin de vos conseils cest les marocains qui vous demandent ainsi qu a tous ceux qu a denoncés nini de se defendre et de prouver leures INOSENCE
    sinon on le soutient et on lui demande de vous denoncer et de mettre à nu vos richesse VOLES au pavvre peuple MAROOOCAIN

  • المترحل
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:37

    شكرا للسيد حسن اوريد على سعة فكره وحسن رده وفصاحة لغته..
    تجربة الاستاذ حسن في السلطة ليست فريدة من نوعها في التاريخ، إذ نصادف في التاريخ السياسي العالمي تجارب سياسية لمثقفين ساهموا بمشاريعهم الفكرية في تطور الدولة وتنوير السلاطين والامراء. فهذا ابو الوليد ابن رشد شغل مناصب عليا في عهد السلطان ….. قبل ان تصرالسنة الاستئصال للعقل على الفتك بكتبه وتسفيه مشروعه الانواري. إن استبعاد الاستاذ حسن اوريد من مربع القرار مؤشر على نبذ السلطة للثقافة، بمعنى ان دار المخزن لازالت تحتضن مشاريع امنية مدثرة بأسمال ثقافبة وتحتقر كل ما من شأنه أن يسهم في التقريب من زمنين لازالا متنافرين: زمن السلطة وزمن الثقافة. لكن مبادرة السيد حسن اوريد بالعودة الى الهامش هو مصالحة مع ذاته لانه سليل الهامش ومعانقة لاشكالات المجتمع ميدانياوتفعيل لمقاربة القرب. سينتشي القلم الابداعي لاوريد نسيم الحرية. هذا القلم الذي طالما(أفترض) عانى من هواجس الخيانه ومخاوف القداسة ومكائد السياسة.

  • abdelouahed
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:43

    mes respects monsieur aourid.un grand style bravoo

  • karim
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:15

    جاوبنا على المهم; من أين لك هذا ؟ ماذا أرَّخْتَ لنا في هذا الظرف الوجيز كي تنال كل هذه الثروة؟ هذا هو المهم عندنا و خلي عليك المتنبي فالتِقار آسي كُريط

  • عبد الحميد العمري
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:43

    ليس يهمني هذا ولا ذاك في اي من الشخصين بقدر ما يهمني الأدب إذا سما، وبقدر ما أهتم بروعة الأسلوب. أما في هذه فقد قضى أديبنا على خصمه ,وأرداه.
    والحقيقة اقول، فلأول مرة أجبر على أن أكمل مقالا في على الأنترنت. لأني لا أحب ولا أستطيع القراءة هكذا، لكن هذا المقال جرني إليه جرا.
    هذا هو الأدب ، وحبذا لو عدنا بصحافتنا إلى كتابات من هذا الصنف، فسيكون الأمر رائعا فعلا. وستكون الصحافة يومئذ تنشئ جمهورا مثقفا عالما لا بلغة الجرائد المميتة لكن بالأدب وأهله.
    حيى الله أديبنا

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:47

    السيد نيني معروف بأسلوبه الساقط يستحق هدا الرد من مثقف هحترم,
    وأطرح السؤال التالي لمادا لم يفضح نيني صاحب المشروع المخزي المتعلق بتونسة المغرب والقاضي بضرب البصيص منالديمقراطية بالمغرب على علاتها؟

  • adnan
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:15

    لم أكن أعلم أنك فصيح اللسان لهذا الحد.أسلوب عذب سلس يسيل له لعاب الأدب.ما أعرفه عنك يا سيد حسن أنك كنت الناطق باسم القصر الملكي مثلما كنت المسؤول الأول بمنتدى طارق بن زياد.ااااااااالسي رشيد إن لسانا كهذا يستحيل أن تتسرب إلى مصدر كلماته(العقل والفكر) ما تتهمه به.لأنه لو أخذنا ما تتهم به السي حسن محمل الجد فبالله عليك ماذا نقول عمن لايفقهون لا في العلم ولا السياسة ورغم ذلك تقلدوا منا صب مهمة في الإدرة المغربية.من بلاغة السيد حسن وترفعه عن الأسلوب المنحط في الرد بل والضرب بنبال تبلغ الصميم في المعنى يتضح لنا والله أعلم أن السيد أوريد برئ من تهمك.وعليك أن تتعظ بناصائحه لك.برافو السي حسن.

  • تهرب من الإجابة!
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:25

    نلاحظ من خلال هذه الرسالة أن السيد أوريد :
    استعمل لغة عربية فصيحة؛وأسلوب محكم،ليبين علو كعبه؛وأنه ليس أقل فصاحة من السيد رشيد.
    إحالة إلى أن جريدة المساء جريدة الأكاذيب ” لم يجد النور إليه سبيلا ولفه غبش المساء”
    الزهد في الحياة؛مع الثروة”هزئي بحطام الدنيا، أتنازل لك عن ضيعاتي في مجاط وصفرو
    محاولة زرع فتنة بين العرب والأمازيغ،عبر إيهامنا بأن نيني أساء للأمازيغ”والأمازيغية قيم آسي رشيد وليست “إيواليون”.
    محاولة زرع فتنة في جريدة المساء” وأستمتع بقراءتهم. أخشى أن ينفضوا عنك السي رشيد، لأن رأسمالهم هو مصداقيتهم، وهي أسمى من ضرورات العيش..
    إسقاط،إبقاءً لبكارة مزعومة وتبذل مؤخرتها!!!مستوى هذا!!!
    والخلاصة:تهرب من الإجابة!

  • Aziz
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:57

    Très bel article, mais ce qui m’étonne c’est que les marocains sont un peuple qu’on peut endormir avec de belles paroles, il n’a pas répondu aux allégations de Nini, il a juste sorti une belle composition, et si demain, le prmier sinistre Abbas vient avec un article aussi beau, je suis sûr que tous vous vopus metterez à vous extasier, et que vous oublierez tout ce qu’il a fait.

  • Med Choukri
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:29

    ان ما جاء في مقال هدا الشخص يجب ان يدرس في الكليات والجامعات والمعاهد العالمية كالخبز الحافي رغم الفرق الاجتماعي بين محمد شكري وحسن اوريد بحيت هدا الاخير رغم درايته و فصاحته في اللغة العربية ومكانته في الدولة والمجتمع المغربي الا انه واقولها صراحة انه انزلق وتسرع في انزال هدا الرد باستعماله تلك الالفاظ اللتي ربما البعض يضن انها كانت في الصميم ولكن البعض الاخر يرى انها كانت ضربة له بدون ان يشعر في الحقيقة انه انزل نفسه الى مستوى اللااخلاقي.اي شعراواي ادب هدا بدانا نسمعه انه ادب الزندقة واللواط وليس بادب المعاهد الراقية.ادهب الى المحكمة بدلا من الحرب الكلامية المخلة بالاداب يا اديب الشعراء.

  • امازيغية
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:31

    رسالة مبطنةنحتاج الى فك رموزها اسي اوريد

  • مناجي
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:37

    رسالة هذا الرجل مشفرة فبقدر ما تخص رشيد نيني بقدر ما تهم مشكل الرجل مع القصر نعم خروج السيد أوريد عن صمته طبعا ليس لتكذيب ما جاء عن نيني بخصوص ثروته التي جناها من القربى ولكن ليقول أنه يختلف مع القصر والأجدر وهو الناطق الرسمي السابق للقصر أن يلجأ للقضاء إن ادعت الصحافة على رجل ما ليس فيه عوض الإشارة بألفاظ قد لا يفهمها كل من يملك فطرة نقية وطاهرة ، فالإنسان القديم كما خلقه الله لا يعرف إلا بكرة واحدة وإنما اتساخ العقول تصور لبعض أن للعذراء وجهان لعملة واحدة، فلم للجوء إلى سياسة إياك أعني واسمعي يا جارة فليس عبر صحفي يمتاز بصدق الخبر على الأقل والدليل عدم لجوئك للقضاء أما عن براعة أسلوبك فهذا شئ طبيعي وإلا كيف يمكن أن تكون ناطق باسم القصر إن لم تكن كاتب وشاعر وعلمي عن الأدباء والشعراء أن أغلبهم فقراء إلا من رحم ربي من شعراء البلاط في قصائد مدح نسمعها اليوم في الفضائيات الليبية، القدافي أنكر ما قالته الصحافة عن ثروته واستعمل كلمات عملاء خونة…لكن لم يستعمل لا مقدمة ولا مؤخرة والحقيقة أن هذا الرجل القدافي طبعا لو لم تلطخ يده بالدماء لتشابه جوابه مع الكثير في هذا البلد على سؤال كيف ولم لك هذا ؛ هذا من فضل الشعب وهذا من فضل القربى من البلاط ويتامى والمساكين وهلم جرة

  • felindoux
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:49

    dois je pleurer? dois je implorer les dieux de l’olympe pour qui’ils me donnent un marteau magique comme celui du Thor maitre de la foudre, pour fracasser cette lâcheté intellectuelle de ce hassan ourid qui a l’instar des apprentis révolutionnaires, souhaite surfer sur la vague, et se proclamer comme les saints des démocrates, le faiseur de pluie, le magicien avec des totems , où dois je tout simplement jeter votre pauvre croisade dans une poubelle qui se trouve dans un sentier noir comme celui de ta penseé et ton hypocrisie.
    avez vous répondu a toutes les questions precises que rachid a poser, délit de confiance, népotisme, favoritisme pour les membres de votre famille, puis surtout cette rapidité surrealiste avec laquelle vous retournez votre veste? devenir riche n’est pas un crime, mais d le devenir en respectant ses principes, votre parcours est louable, mais votre tremplin sale, votre hypocrisie est lamentable, j’ai honte a votre place , ,

  • sami
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:41

    اسلوب جد راقي قل إن لم نقل أعدم وجوده في المقالات الأخرى. المغرب يحتاج هذه النخبة المثقفة امثالك.
    Bravo, bien dit Mr Ourid, très bon style d’écriture et surtout très bonne réponse convaincante

  • سوسي أكاديري
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:43

    وراء هذا اﻷسلوب اﻹنشائي لا شيء ليس هكذا يرد على اﻹتهامات الصريحة باﻹغتناء غير المشروع فالسيد رشيد نيني لا يمضغ الكلمات ولا يتوارى خلف المحسنات اللفظية – التي بالمناسبة ولى زمانها منذ أمد- ومهما حاولتم ا القفز أو الرقص بالكلمات فالقراء مدركون أن رشيد أوجعك جدا ببمقاله وعوض أن تصمت –وتكمدها فعظامك —
    طلعت علينا بإنشاء منفلوطي لايبين ولا ينفي أي شيء
    تحياتنا للمساء ونشكرها على إسقاط اﻷقنعةعن المتنكرين

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:45

    استهواني مقال الأستاذ حسن أوريد، وعدت لقراءته مرة أخرى, إنه يستحق على كل حال. لقد عدت إليه لأتلذذ فعلا بجمال الكلمة، وصدق العبارة،ومتانة الأسلوب والوضوح: وضوح الفكرة ووضوح الرؤية وسلاسة العرض, هذه, وعندما تتوفر هذه الخصائص في كتابة ما، فإن ذالك يدل على أن الكاتب ينحاز لجانب الحق,
    إن الهرطقات التي يتحف بها رشيذ نيني قراءه كل مساء أو كل ظلامتغرق باستمرار في التكرار والخلط والتخبط، مما يولد لدى المتلقي شعورا بالازدراء والاحتقار. لايحتاج أوريد إلى الرد على أي اتهام في هذا المقال، إن مراده منه هو فضح الهزال والخواء الذين تتميز بهما (خراآت) نيني التي يلقيها علينا كل يوم, إننا ــ وبكل صدق ــ نتمني أن يضطر ذات يوم هذا الوقح ‘لى الكف عن إطلاق نتنه علينا، وأن ينتصر فصحافتنا المغربية أساليب راقية مثل هذا الذي أتحفنا به أوريد أعانه الله, أمارده على مضمون الإفك الذي جاء به صاحب المساء فله مكانه ولا أظن أن السيد أوريد سوف يسكت عن الدفاع عن حقه. وليس صاحب المساء إلا حاطب ليل..

  • الراصد
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:51

    ان الطريقة البلاغية التي كتب بها السيد حسن اوريد رده على الصحفي اللامع رشيد نيني، تدخل في اطار الدفوعات الشكلية، ولا تدفع مضمون الاتهامات الثقيلة التي وجهها نيني لاوريد. وليس نيني وحده من تكلم على التجاوزات والاختلالات التي اقترها الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي، خصوصا لما كان واليا على جهة مكناس.
    قد يكون بالغ في النيل من شخصيات وطنية ليست فوق المساءلة او النقد، لكنه يطرح قضايا خطيرة تهمهم، وان لا استغرب من بعض من يتهمون نيني بالاشتغال مع المخابرات وهي تمده بالمعلومات التي يوظفها في مقالاته اليومية، فلا ينبغي ان ننسى بان نيني صحفي وعليه ان يجتهد في الحصول على المعلومة لينور بها الشالن العام. ولم اسمع بان الجهات التي يتهمها رفعت عليه قضية لحفظ ماء وجهها وهذا يؤكد مصداقية ما يقول. فان الرد على نيني يجب ان يكون بتفنيد ارائه بالحجج الدامغة او باللجوء الى القضاء. وما قام به السيد اوريد الذي احترمه مجرد انشاء تفوق فيه اما الحقيقة فمازالت لت تنجلي بعد.
    واني وان كنت اختلف مع نيني في الكثير من مقالاته، فكيف اصبح اليوم المطلوب رقم 1 للاسقاط من طرف العديد من الجهات. الهذا الحد ازعج هؤلاء وهؤلاء. ان الرد يجب ان يكون مقنعا وليس انشاء.

  • mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:53

    التائب لا تقبل توبته حتى يرد الحقوق الى أصحابها ما عليك يا أخي حسن في الوقت الراهن يوى التزام الصمت و الابتعاد غلى كل نقاش يتمحور حول مصير هدا الشعب

  • محمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:11

    استعراض العضلات لاغير، محترف، لم تجب على اي سؤال فما زلت أنت المتهم إذا كنت رجلا بالفعل فواجهه بالآدلة و ليس بكلام ليس له لا بداية و لا نهاية. أما آلاستاذ رشيد نيني فيبقى نزيها وبعيدا عن الشبهات وكيف لا وهو من يفضحكم ويعريكم يامختلسي آموال الشعب.

  • طاطوي
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:55

    ادا كان رشيد نيني يستقي الاخبار من اناس ….و يؤدي لهم واين العيب ادا الصحفي المحنك هو من يستعمل جميع الوسائل لمعرفة الخبر وعندما تدور عليه الناعورة يصبح خبرا

  • صحفي
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:59

    كنا نحترمك وزاد احترامنا لك سيد أوريد
    وأنا جد سعيد لأسلوبك بالرد
    صراحة مصاب كون درتي لينا شي جريدة تجمعنا فيها احنا الصحافيين البطاليين

  • momo
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:01

    Je demande à Mr ourid de dementie les accusations de Mr nini et de le poursuivre en justice s’il considére que ses accusations sont fausses, sinon les accusations de Mr nini sont vrais . Mr nini a joue un role trés important pour dénonocer les voleurs de notre chèr MAROC. Bonne continuation Mr RACHID.

  • yamina sellame
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:13

    un chapeau a vous ourid
    ça fait des annes que j aipas lu un article si profond

  • وفاء
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:25

    ما ابلغ اللغة العربية حين تحترم ….

  • لهلالي
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:03

    لمنيعي
    لكم مني ايها المثقف ازكى السلام ،اسي حسن انك اعطيت رشيد نيني اكثر مما يستحق ،فهو نكرة عند من يعرفومه ودع صروف الدهر تلقنه من يكون ابن الرشيدية “عربا وبربرا “.
    وكم لقنني استاذ اسمه تاجموت درسا في العلوم الطبيعية وقال لي بالحرف “ليس المهم ان يقول يعرفك الغير فالمهم ان تعرف نفسك بنفسك ” ،حيث خالني الاستاذ الفاضل من شرق المملكة فقلت له ان من قبيلة ذوي منيع الحصن المنيع…
    وللسيد حسن اوريد المزيد من العطاء الفكري الذي نفتخر به عربا وبربرا …..والفاهم يفهم

  • rossignol
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:05

    كلام جميل و موزون لاكن لم تقل شيئا يا حسن ٠ولم تنكر ما إتهمك به رشيد٠وأنت إبن المخزن المدلل المنعم،كان عليك أن تضحض كلام الأخ رشيد بدل الكلام المفبرك المعسل

  • رشيد
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:07

    كان أولى بك سي أوريد ألا تلطخ تفكيرك من أجل الرد على نيني الذي كنت أقرأ له و لكن مؤخرا بدأت كتاباته تصيبني بالأعصاب.
    فأنت أكبر من نار على علم و لا تحتاج لتوضيح كي تبرر مقفك.

  • asdlfo
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:21

    10/10 هي نقطة سي حسن اريد في مادة الانشاء لو كان ثلميذا لكن للاسف نسي اريد انه بصدد ملف خانز بالتهم التقيلة التي لاتستطيع انشاءيته ولا زبور متنبيه ان تدفع عنه هده التهم كان حريا بك حسن ان تطلع الراي العام عن ثروتك ومن اين لك هذا ومدى صحة كل هذه التهم التي يكيلها اليك نيني فواحد منكم اما صحفي كاذب/صادق وامامسؤول كبير متورط/نقي هذا ماكنا سنعرفه لو كنا نملك قضاء نزيها ومستقل ؟اما استعارة اريد في انشائه لكلمات منحطة واستعماله المعجم الحيواني كما نجد عند ابي نواس فيهدم ما كنا نعتقده في مؤرخ المملكة المتخلق من اللباقة وحسن الخلق .

  • خالد
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:25

    لقد استطاع رشيد نيني ان يعيد الى ادهاننا اسلوب النقائض الدي قرءناه عن جرير والاخطل ودالك بفضل “نغزاته” المتكررة لكل من اتى على دكر اسمه عند كل ملتقى
    لكن البعض يرد عليه والكثير لا يرد نهائياو دلك ليس من باب اعتبار نيني سفيها وانما لان اسلوبه لا يسعه لمجارات نيني
    اما عن مقال حسن اوريد هدا فانما نضن ان ما دفعه الى الكتابة ليس هو “معيور” نيني له وانما رغبته في ان يبين له ولكل المتتبعين ان شعره ليس رديئا كما جاء في مقال نيني
    وقد كان له دلك بما انه توفق الى حد كبير في براعة اسلوبه الى درجةيجعل فيها القارىء يقدم على نصح صحافي المغاربة على الاخد عن عن اوريد في العربية.
    اتمنى ان تطول هده المبارزة بين الكاتبين ولسنا بدلك نريد الافتتان بينهما بقدر ما نحن متشوقون لتتبع هدا الشريط الادبي الشيق ولان دلك من شانه ان يضيف الى الادب المغربي نمطا ادبيا سياسيا جديدا لن يخطر على احد مدى الاقبال الدي سيعرفه .

  • Mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:27

    Le style de Mr Aourid est excellent, il a le sens de la formule et maitrise l’art de la rhétorique. Cependant il ne répond pas aux accusation de Nini,pire encore il utilise la même technique qu’il reproche à Nini: Il lui reproche de travailler pour les services et que lui même les connais bien avant lui et lui prédit une fin pas très glorieuse dès qu’il commence à devenir encombrant… Ce faisant Aourid reconnait qu’il lui arrivé le même sort…
    Bref, il a profité des largesses du Makhzen, et c est justement ce que lui reproche Nini.
    Enfin la violence de l’analogie avec la fausse vierge effarouchée, qui donne son derrière pour préserver sa virginité ! démontre qu’Aourid a bien été touché au moins dans son égo.
    Il n y a pas de fumée sans feu, quelque soit les qualités lyriques de Mr Aourid et je lui accorde une très bonne expertise, il n’en demeure pas moins qu’il a baigné dans la compromission et qu’il viendra un temps pas très loin ou il devra rendre des comptes

  • mhido
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:27

    شكرا نيني على استدراج السيد حسن اوريد حتى نعرف مدا التكوين الثقافي لاحد اصدقاء الدراسة لملكنا .وهدا يجب ان يعطينا انطباعا ايجابيا للمؤسسة المخزنيه الحديثة والتي سوف ترتقي وهذا بادي منذ عقدمضى.واذا كان السيد حسن اوريدابدا انطباعه كرجل مخزن بهدا الاسلوب ادبيا فان نفس السلوك لمحناه عند ملكنا لكن سياسيا وعمليا .باستثناء مول التركتور الدي انصاع للتيار ذوي الصراعات السطحية

  • غيور
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:13

    هلا تتفضل هيسبرس بنشر تعليق و رد رشيد نيني على حسن اوريد حتى تكون موضوعية

  • ibrahim
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:15

    réponds sur les accusations au lieu de noyer les lecteurs dans un style qui ne vaut plus rien. il s’agit de donner des preuves et non pas de faire des poèmes. vive Nini , toujours là pour vous montrer de doigts

  • مغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:33

    استاذي حسن أوريد،
    ما كان عليك أن تجيب هذا الخسيس..
    كان عليك أن تمر بعيد عن مزبلته..
    إنه يسعى ودافعوه لتشويه صورتك.. كإنسان وكمبدع حر..

  • مصطفى
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:45

    لا أناقش المقال من الناحية السياسة و لكن من الناحية الأدبية و الله روعة، نادرا ما تجد رجل يكتب بهده الفنية، حقيقة اعرف بعض المعلومات عن الأخ اوريد لكن فاجاني بهدا الأسلوب، قلت في نفسي للوهلة الأولى ربما استعان بشخص ما ليكتب له هدا المقال لكن عدت و اعتدرت و قلت ان كان هناك شخص بهدا الأسلوب كنا سنجده في احدى الجرائد و سيكون اسلوبه معروفا مسبقا.
    هنئا لك اخي الأمازيغي عن علو كعبك في لغة العرب و اطلب من كتابنا العرب ان يتتلمدوا على هدا الأمازيغي.

  • driss karimi
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:17

    Ne lui en voulez pas Professeur
    Il a prêté son âme au Diable
    Et pourtant
    Il aurait dû
    Il était en mesure
    d’éviter sa descente en enfer
    Pour prétendre dicter
    Il a omis
    d’apprendre à
    DOCTER
    mes Respects Professeur
    L’un de vos ex-Étudiants à
    l’ENAP
    TOUJOURS EN quête de discipline au contours kafkaïennes dans ma société Chérie.

  • sami
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:57

    اوريد ولد ناس قاري بكري ومربي تربيت بكري مع النقرة الحرة .ماكاطلق الهدرة حتى يعرفها منين جات وفين غادية .فاهم الدنيا وعطاها بظهرو .لوكان بغا يدير الفلوس شحال من باب مفتوح ليه لكن مقتانع بلي مادايما لحد .التقيته في ميدلت خارجا من مركز طارق للثقافة وهو والي مكناس تافيلالت .حاملا احد ابنائه ماشيا على رجليه اما لباسه فلا يعدو تي شورت وبنطلون دجين وسنضالة .بادرنا بالسلام انا وصديق .لم اكن اعرفه رددنا السلام ومضينا .حتى اخبرني الصديق انه حسن اوريد بشحمه ولحمه وانه معروف بتواضعه الشديد و رجحاحة عقله .قلت للصديق لو كان في سائر للبلاد اشخاص مثله رجل مناسب في مكان مناسب لن نقلق على ميزانيات التنمية من الناهبين

  • زائر
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:39

    لا يمكن لكل من هب ودب أن يهيئ نفسه للقيام بمهمة التحكيم بين صحافي من العيار الثقيل مشهود له باللباقة والجرأة والشجاعة الأدبية والفكرية والسياسيةاسمه رشيد نيني وبين شخصية عظيمة في عالم الفكر والثقافة والسياسةاسمه حسن اوريد.
    هذا الأخير الذي نشأ في بيت شريف نقي طاهر وترعرع وانهال من ينابيع الفكر والتكوين السليم في كنف الأسرة العلوية المالكة جنبا إلى جنب مع قائد الأمة العاهل الكريم المشمول بالنصر والتمكين.
    إلا أنه رغم الثقافة التي ليس لي منها إلا الفتات ومن اللغة التي أفتقر لقواعدها السليمة أبيت إلا أن أبقى مشاهدا محايدا لهذه المبارزة الفكرية راجيا بقلب سليم أن تصب نتائجها في الصالح العام الذي يتماشى وقرع الحجة بالحجة بروح رياضية بريئة.

  • احمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:41

    بالكلمات الجميلة يكتب الادب الرديء
    لا أعرف لمذا أوحى لي ردكهذا بشخصية أدبية كبيرة في تاريخ المغرب والاندلس انها شخصية الفتح ابن خاقان .يقول ابن زهر :وقد وجد مذبوحا بفندق أهل الاندلس بمراكش و في دبره وتد لما كان معروفا عنه من ……
    بالطبع هذه الاحالة ليس دفاعا عن نيني صنيعة المخابرات و الاجندة الخفية و لكن دفاعا عما نشر بالمساء الذي أصبح على قارعة الطريق يعرفه الخاص و العام. وأقول للمثقف المخزني :أنظر الى تجربة المرحوم محمد عابد الجابري سيد المثقفين المغاربة و العرب لعلك تقتبس نورا من حبالها

  • ملثم
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:27

    اختبأ السيد حسن وراء تنميق الكلمات ونسي او تناسى الدفاع عن نفسه ارى انه جد متأثر بالمتنبي ليس فقط بشعره بل حتى بشخصيته معروف عن المتنبي انه كان يسعى الى الوصول الى المراكز العليا وشغله الشاغل هو جمع المال . لو كنت بريئا حقا فمن اين لك هذا؟ تحية خالصة لرشيد ومزيدا من فضح واشقاط الاقنعة عن ناهبي المال العام نحن معك.
    انش

  • mollier
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:29

    الثقافة والتواضع الله يحفظك اسي اوريد…..

  • karim
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:29

    أتعلم يا سي حسن كم تمتعت بهراش الجراء، لكنني أشمئز لعراك الضباع، فلها قضمات لا تشفى، أرى أننا في عصر الضباع وليس الجراء، لكن المخجل أن لك فك ضخم وتسلل وسط الظلام أخشى أن تصيب به الأحباء قبل الأعادي.

  • حنظلة المغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:29

    أسلوب ردئ وساقط ان لم تستحي السي أوريد فقل ماشئت لأنك تقلدت مناصب عليا في المغرب ولا أضن أن تكون مثل زعماء خدموا بلادهم مع تصريح بالممتلكات لأن الوطني هو الدي لا يتجرا على أموال الشعب نحن نعرف ساكنة تافلالت طيبون ويعيشون بأقل ما يمكن لأنهم مسبقا على علم ودراية أن الدنيا لا تدرك وكم من مرة صادفتك بمتحف مكناس كنت أشك في تواضعك وكان معي ابني وقلت له انهم ينزلون الى الشعب طوبى لك

  • حنظلة المغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:47

    أسلوب ردئ وساقط ان لم تستحي السي أوريد فقل ماشئت لأنك تقلدت مناصب عليا في المغرب ولا أضن أن تكون مثل زعماء خدموا بلادهم مع تصريح بالممتلكات لأن الوطني هو الدي لا يتجرا على أموال الشعب نحن نعرف ساكنة تافلالت طيبون ويعيشون بأقل ما يمكن لأنهم مسبقا على علم ودراية أن الدنيا لا تدرك وكم من مرة صادفتك بمتحف مكناس كنت أشك في تواضعك وكان معي ابني وقلت له انهم ينزلون الى الشعب طوبى لك

  • mohamed badaoui
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:39

    فيالحقيقة العجب العجاب….
    بين الامس و اليوم اصبح كل اللصوص الكبار في المغرب يدافعون عن ما كانوا يعتبرونه حقا لهم و لوحدهم فقط.استغرب و الله كيف يتحدث امثال هؤلاء عن المواطنة و الكرا مة و اشياء اخرى..
    امثالك اسي حسن هم من خرجوا على المغرب..وزجوا به في مربع الفساد..و المصالح الشخصية.
    اتقوا الله في العباد.قبل انفسكم.واعلموا ان الموت ات لامحال.ارحموا هذه الامة..يرحمكم الله…

  • Abdel
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:09

    I konow him as a very respectable man , a person of knowledge and values,we wish to have too many like him,thanks mr aourid for your beautiful reply to this guy called rachid
    all my respect mr aourid

  • ahmed
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:11

    bon sujet m awrid

  • karim zolin
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:19

    اود ان ادلي برايي في هذه المنازلة الممتعة بين شخصين على طرفي نقيض : الاول احترف مهنة النبش عن العيوب وهو لا يلام على ذلك ، فمهنته تفرض عليه ذلك والا سلم سلاحه واعتزل . والثاني تربى في حضن النظام فغرف من البروتوكول حتى التخمة وفرض عليه التخلي حتى على الدين الموجب للنهي عن المنكر .انا لا الوم استاذ الصحافة المغربية على جراته وتطاوله في كثير من الاحيان على من يعتبرون انفسهم فوق المحاسبة والمساءلة بل اقول له : مزيدا من الفضح والتشهير في ظل تعطيل المحاسبة حتى لايتجرا احد على اموال الشعب ولكن احرص كل الحرص على الدقة في المعلومة فانا لا اضمن لك النجاة لو…ولطارق ابن زياد المعاصر “اوريد” اقول لقد جاء ردك متاخرا واخترت الصمت والاختباء وركبت موجة المهللين والمسبحين بحمد النظام فمن يصدقك ، وحتى حينما نطقت لم تدفع تهمة او تبرىء ذمتك . هل تعتقد ان هبتك الحاتمية (نسبة الى حاتم الطائي)لنينى ستلمع صفحتك ’؟ام ان الاشعار التي زينت بها مقالتك قد تلين القلوب على امثالك ؟ لا لا لا الشعب يعلم ان امثالك يحتاطون فيضعون ممتلكاتهم باسماء الزوجات والابناء …كانت مقالتك رائعةفي المبنى وذكرتنا بشعر النقائض ولكنهالم تقنع الا ذوي العواطف والاحاسيس الرقيقة .فهلا اتخذت عمودا يوميا في الجريدة التي تختارها لتتحفنا بادبك في مجالات عدة حتى لا يضيع هذا النهر الرقراق الذي يصدق عليه المثل :”اسمع جعجعة ولا ارى طحينا .”

  • sarghini attaouia
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:31

    للأسف كنت في السلطة والمخزن و لأن تتطاول على المخزن لأنك خارج منو، فكيف سنثق فيك وأنت لم ترحمنا حينما كنت قويا، وأنك كالذئب تخذع أصحابك وتغذر بهم؟
    على الأقل رشيد نيني لم يخن الملك وظل يدافع عن الملكية ضد إسقاطها لصالح الليبرالية المتوحشة الإشتراكية الإباحية الإلحادية ، فهو على الأقل مخلص يوثق به، فهذا هو الفرق بينك وبينه؟
    كيف لغني أن يثور من أجل مغربي فقير؟ حسن أوريد هو مثل القذافي، ثورة الفقراء عليه وهو يقول أنه سيشارك في
    الثورة ضد الطاغية والفاسد الذي هو نفسه، ليسحق ثواره بزنكا زنكا؟

  • utinghir
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:35

    c’est vraiment étonnant
    un homme amazigh qui écrit l’arabe mieux que les arabes !!! ,

  • hassane
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:49

    الكلام المرصع للسيد حسن اوريد أنست القارئين في أن السيد كان عليه الرد بالحقائق على ما كتبه عنه رشيد نيني فقد قال و لم يقل فتحية لصاحب التعليق 4 فقد وضع أصبعه على الجرح

  • idriss
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:45

    c estun tres bon article;

  • مغربية تحب بلدها وملكها
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:47

    إلى حسن أوريد أتمنى من كل قلبي أن لا تكون كما كتب عليك وأن لاتخون ولي نعمتك الملك محمد السادس نصره الله وأن تكون إنسان ذو الهمة ولا تتبع الهمة

  • jaalawi
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:57

    je te remercie mr aourid de ce reponce bravo hassan nous sommes avec toi

  • d'en haut
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:05

    on n’as rien foutre des beaux paroles ,celui qui veut la poesie et les beaux parole lis le coran et point final, on est entrain de parlé du sort d’un pays comme le maroc ,au moins Mr NINI, nous fait croire qu’il y’as encore des gens qui aime le maroc et peux importe comme il parle, l’essentielle, c’est qu’il met les voleurs a nous yeux, et j’en ai confiance en lui , c notre oreille qui entend , et notre langue qui parle, et pour vous dire une chose vous n’avez qu’as voir la ville d’Errachidia,wilaya de Meknes, et la ville natale de si hassan, il n’as meme ajouté une piere a cette ville, meme pas un soutiens a leurs jeunesse ,salama

  • جمانة 2010
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:07

    والله كم اهيم حبا في هذا التعبير الأدبي الذي افتقدناه منذزمان ليتك ايها الاستاذ العزيز تمطرنا بسجالاتك هذه مع النيني حتى تشبع بهذه الثقافة السلسة و هذه الفصاحة المرنة التي غابت عن الصحف و اصبح فقد كلام عابر خالي من الأحاسيس لقد صقوا من سموك بطه حسين انك فعلا بليغ و فصيح و لايوازيك احد
    لا أريد اليوم ان أتكلم عن السياسة و الاتهامات التي لفقها لك النيني بالرغم من انك لم تبذل مجهودا للدفاع عن نفسك او اسقاط التهم الموجهة اليك
    اه لوفعلت لتخيلت نفسي اقرألجرير و الفرزدق ولعل النيني ببلاغته و مراوغاته الكلامية سوف لن يفقه شيئا
    اه يااستاذ لو تبدأ تكتب مقالات حول مواضيع عدة تكون يومية او اسبوعية اجتماعية او ادبية لكنا استفدنا من علمك الذي تبخل به علينا
    لقد قرأت لك اياء قليلة كتبتها هنا و هناك و لكن مثل هذا السجال الذي يجمع بين دفتيه بين الكلمة و نقيضها و بين الشعر و ألغازه ان كلامك موزون و مقفى ولا يفهم الا الأديب المتفقه وهذا ما اتار انتباهي في هذا المقال الذي كتب بشاعرية و بإحساس ربما يكون نابعا من صدق مشاعرك
    ما اود ان اقوله ايضا هو ان السياسة اشبه بقطعة صابون كلما حاولت احكام قبضتها انسلت من بين يديك هكذا السياسة لا يمكن ان تفهمها لان ان حاولت ذلك لااحترت بين الاطراف كل واحد يلغي بلغاه وهل تدري لماذا لغياب الشفافية و المصداقية و النزاهة و الضمير الحي لان المصلحة الشخصية تكون سيدة الموقف ومن بعد الطوفان
    فلا تسالني من انا ولكن علمكني كيف يجب ان اكون نزيها و مواطنا صالحا ..

  • جمانة 2010
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:11

    والله كم اهيم حبا في هذا التعبير الأدبي الذي افتقدناه منذزمان ليتك ايها الاستاذ العزيز تمطرنا بسجالاتك هذه مع النيني حتى تشبع بهذه الثقافة السلسة و هذه الفصاحة المرنة التي غابت عن الصحف و اصبح فقد كلام عابر خالي من الأحاسيس لقد صقوا من سموك بطه حسين انك فعلا بليغ و فصيح و لايوازيك احد
    لا أريد اليوم ان أتكلم عن السياسة و الاتهامات التي لفقها لك النيني بالرغم من انك لم تبذل مجهودا للدفاع عن نفسك او اسقاط التهم الموجهة اليك
    اه لوفعلت لتخيلت نفسي اقرألجرير و الفرزدق ولعل النيني ببلاغته و مراوغاته الكلامية سوف لن يفقه شيئا
    اه يااستاذ لو تبدأ تكتب مقالات حول مواضيع عدة تكون يومية او اسبوعية اجتماعية او ادبية لكنا استفدنا من علمك الذي تبخل به علينا
    لقد قرأت لك اياء قليلة كتبتها هنا و هناك و لكن مثل هذا السجال الذي يجمع بين دفتيه بين الكلمة و نقيضها و بين الشعر و ألغازه ان كلامك موزون و مقفى ولا يفهم الا الأديب المتفقه وهذا ما اتار انتباهي في هذا المقال الذي كتب بشاعرية و بإحساس ربما يكون نابعا من صدق مشاعرك
    ما اود ان اقوله ايضا هو ان السياسة اشبه بقطعة صابون كلما حاولت احكام قبضتها انسلت من بين يديك هكذا السياسة لا يمكن ان تفهمها لان ان حاولت ذلك لااحترت بين الاطراف كل واحد يلغي بلغاه وهل تدري لماذا لغياب الشفافية و المصداقية و النزاهة و الضمير الحي لان المصلحة الشخصية تكون سيدة الموقف ومن بعد الطوفان
    فلا تسالني من انا ولكن علمكني كيف يجب ان اكون نزيها و مواطنا صالحا ..
    أرجو النشرمن فضلكم

  • سعيد
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:13

    السيد أوريدمن خقك الدفاع عن نفسك و تستعمل كل الوسائل الممكنة : الشعر , الرواية …ولكن هل ذلك يعفيك من أخطائك و تصرفاتك غير اللائقة عندما كنت تفعل ما تشاء في مدينة مكناسالتي راكمت فيها الفقر و الفساد الإداري والمالي .وشكرا للصحافة التي تفضح الفاسدين . وأقول للمدافعين عن السيد خسن أوريد اسألوا أهل مكناس إن كنتم لا تعرفونه جيدا .

  • moulay
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:49

    istallahou min ghimdihi
    fakaifa li nini
    an yaflita
    un conseil NINI dégage

  • hani dandani
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:19

    إن الفساد، الذي يكاد يغرق البلاد والعباد والذي يندد به بعض رجال الأعمال والسياسيين في الصالونات المغلقة والفنادق المصنفة، لم يأت من فراغ، بل هو نتيجة تواطئهم وصمتهم ومشاركتهم فيه.
    ومن يريد اليوم تبييض سيرته بمساحيق التصبين التي يقترحها عليهم بعض تجار الشعارات مقابل إغراقهم في نعيم الإعلانات لإنقاذ مقاولاتهم الإعلامية الفاشلة من الإفلاس، عليه أن يفهم أن المغاربة شعب له ذاكرة.
    يروى أن مالك بن دينار كان في أحد المساجد، فخطب في الناس ووعظ، وأحسن كعادته، فبكى الناس واشتد نحيبهم من الموعظة، حتى رقت القلوب وذرفت الدموع، فما بقي في المسجد رجل إلا وغمرت دموعه لحيته، ولما همّ بالانصراف وكان قد وضع إلى جواره مصحفا يحتفظ به لنفسه، لم يجد المصحف، أين ذهب المصحف؟ بحث يمنة ويسرة، ثم فجأة صرخ في الناس:
    – ألا إنني أراكم كلكم تبكون، فمن سرق المصحف؟
    ونحن أيضا نتساءل ونحن نسمع نحيب كل هؤلاء اللصوص والمنافقين والانتهازيين المتباكين حول الفساد في المغرب: «فين الفلوس اللي ديتو يا ولاد الحرام»؟

    شوف تشوف

  • <objectif
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:51

    tu peux dire que nini ne lui arrive pas à la cheville mais sur quel plan? intellectuel?civisme?citoyenneté richesse materielle?paiementd’impot et droits de l’Etat,changement de veste en fonction de position politico-sociale ??je peux comprendre que son style vous a éblouie mais c’est pas le sujet…je préfère quelqu’un d’analphabète et honnête à un intello pourri, à bon entendeur! ?

  • متتبع
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:53

    السيد نيني قدم أدلة فرد عليه بأدلة و ابتعد عن الفلسفة و لغت الخشب.شكرا سيد نيني واصل وبدون انتقائية من فضلك

  • amine
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:21

    التعليل رقم 142 يشابه أسلوب نيني أمثلة وسخرية

  • لبراهمي العربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:55

    السي حسن باسلوب عبد اللطيف وانيس وعبد الودود ورشيد تكلم باسلوب _الا قلبتي عليا تلقاني او قيلني نقيلك .

  • تونفيت
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:01

    بادئ البدء لما قرات المقال الذي كتبه الصحافي رشيد نيني عن الاستاذ حسن اوريدقلت في نفسي سادلي بشهادة في حق الانسان الامازيغي حسن اوريد.
    صراحة كان انسان يقبل لالحوار متواضع الى درجة لم اكن اتصورهاانها من خصاله فمثل هؤولاء الاشخاص هم الذين يستحقون ان يكونوا مسؤولين في الادارة المغربية التي تعاني من غياب الاحترام وحسن المعاملة للمواطنين ويتقنون كل الاتقان تطبيق مفهوم تقريب الادارة من المواطنين.لقد استقبلنا بمكناس استقبالا حارا حيث كان عددنا يقارب الخمسين وساهم في توظيف بعض الطلبة ووجههم في مسارهم الدراسي.ام فيما يخص لقبه حسن جريدة فاقول له لقد كان حال مكناس يرثى لهافلا متنزهات ولا جريدات وكان الانسان المكناسي يبقى حائرا اين سيقضي وقته ولما جاء الاستاذ الكبير حسن اوريد غير كل شيء واصبحت مكناس في حلة جديدة واعاد اليها ررونقها وجمالهاوفي الحقيقة سيتحق ان تعطى له جائزة نوبل للحفاظ على الطبيعة.لذا اقول لنيني كفى من الخزعبلات …

  • mohameddd
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:03

    أقسم بالله أن نيني لا يستحق منك يا أستاذ حسن أن تجيبه بهذه الرسالة الرائعة و بهدا الأسلوب الجميل !هو لا يفهم سوى لغة الشتم و التجني بأسلوبه الركيك دائما ! شكرا لك أستاذ حسن أمتعتنا كثيرا … تنبيه: لكي تفهم جيدا أسي نيني الرسالة ضع منجد شرح المفردات قريبا منك و أنت تقرأ !!!( الجراء (جمع جرو).ههههههه!!!

  • khanfous
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:05

    Très joli texte, très bien écrit, très poétique et certaines phrases sont de petits bijoux stylistiques.

  • التطواني
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:11

    اذا كان مساء نيني عمه الظلام
    فصباح الجرائد الاخرى ظلام حالك
    ككسوف حل بالنهار
    و جرائد النهار لا تعطي ضوءا بتاتا واخبارها ومصادرها يكتنفها غموض وعمش.
    وجرائد الصباح تظلم الدنيا في وجه قرائها
    بالعكس جرائدالمساء تتصف بالشفاف والضوء الساطع
    حيث لا تسمح بالا ختباء خوفا من الفضائح.
    وخير دليل الاقبال المنقطع النظير على هذا المقبس الساطع.
    اما السيد اوريد المحترم فنحن نحبه ونحترمه لانه رجل ذو قيم نبيلة وابن المغرب البار .

  • أتما زيرت
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:13

    أقترح على الأخوين الكريمين سيدي رشيد ومولاي الحسن أن يكفا عن هذه الكتابات ولاتجعلا منكما للآخرين محط استهزاء فأنتما شاعران مرموقان وكاتبان متميزان فلا تضيعاوقتكما فيما لا ينفعكما فمن بدا منكمابالهجو للأخر يبدأ بلإعتذار.أيتماتن أتكام.وأقترح علي الأخ حسن أن يبدأ بكتابة عمود في أحد الصحف اليومية{أخبار اليوم مثلا} حتى تكون منافستكما في الشعر والأدب وعلوم الدين والاجتماع والسياسةوالفنون و و و و و هكذا نريد من شبابنا أن يفيدنا ونستفيد ونترحم عليكما وعلى والديكما.

  • ana
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:15

    constatant que ce nini n ecrit que des articles negatifs, je lui ai envoyé un mail lui demandant si au maroc il n y a pas un sujet positif qui l inspire.Il m a répondu ah je sais vous travaillez avec le régime, si mes articles ne vous plaisent pas ne les lisez pas je trouve cette réponse d un niveau qui en dit long sur ce nini qu se croit super intelligent…c est sur que le positif n est pas vendeur…alors mr nini si tu veux faire du commerce dis le et laisse le journalisme pour les compétants.Quant a mr aourid, je lui dis bravo pr votre style mais ne donnez pas a ce pseudo journaliste plus d importance qu il ne mérite car a vrai dire il ne mérite que l INDIFFERENCE

  • fouad
    الخميس 3 مارس 2011 - 14:27

    intellectuel!!!ohhh c vrai, et aprés.
    est ce qu’ ila touché aux argents du peuple.

  • المكناسي
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:03

    لا يمكن لاي صحافي في العالم ان ينشر خبرا بدون ان يتوفر على دليل حسب القوانين الجاري بها العمل .فارنا يا س حسن دليل براءتك من هده التهم بدلا من ان تراوغ عقول الاخرين بالشعر و المقدمة والمؤخرة .دافع عن نفسك بالدلاءل و الحجج لا بالخطب الادبية .

  • محمد المغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:15

    بداية أؤيد تعليق رقم 4 و رقم 12.
    الظاهر أن الناطق السابق باسم القصر قد فقد صوابه ومنطقه لأنه أصيب في مقتل . وعوض أن يرد على الحقائق بالحقائق شرد إلى الهجاء البورنوغرافي الرخيص . أن يكون نيني باع الماتش أو اشراه فما يهمنا في مقاله اليومي هو كشف الفضائح وفضح اللصوص و الفاسدين المفسدين . و إن كنت تعتبر مذمتك, يا سي أوريد, من نيني شهادة فإنك تستوي في تلك الشهادة مع كل من صلب على عمود الشعب ذاك. نعم تستوي مع كل من نهب هذا الوطن أو تواطأ مع الأربعين حرامي أو يزيد. إن حالك بعد ال180درجة التي قمت بها كحال من آمن برب بني إسرائيل حين أدركه الغرق و طرد من سفينة المخزن, أي أن التوبة فيها دخن, مع يقيننا أن الله متولي السرائر. أين كانت شياطين شعرك يوم كنت تطل على المغاربة من شرفة القصر لتقول ,وأنت في حال بئيس مرث مهين لا يكاد يبين, صفرا: لاشيء. ومرة أخرى أذكرك أنك لم تجب عن تساؤلات عمود الشعب(لا يزال كذلك ولا تهمنا شبكة علاقات نيني أو مصادره مادام ما ينشر فيه ثابتا موثقا) أو الخازوق, بأسلوبك, إن شئت. والظاهر أن إيلام هذا الخازوق كان شديدا فصبرا يا آل الفساد والتواطؤ و النفاق, إن موعدكم الحساب أليس الحساب بقريب.
    أما عن شبهات علاقات نيني مع المخابرات أو غيرها , فحتى إن صدقنا ذلك فالرجل حوصر من كل الجهات :محاكمات ضغوطات خيانات , وفي أبعد الحدود أظنه اتخذ مظلة ملكية وما الضير في ذلك إن كان الكل يشهد أن الملك يمشي بسرعة تفوق سرعة الحكومة وسرعة كل الفاعلين.
    فأجب يا سي أريد أو استعن بصديق ولا أظنك تستعين بصديق قديم خالي الفؤاد أو ذو همة أو بصديق دراسة مثلا.

  • noureddine
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:05

    انا لست من انصار رشيد نيني اختلف معه احيانا و احيانا اخر اتفق معه و لكن لا انكر ان له اسلوبا محكما و جيدا في الكتابة بالغة العربية اهم صفات هذا الاسلوب هو قدرة رشيد نيني على اختيار مفردات باللغة العربية بسيطة و مفهومة و دون الوقوع في اللحن بحيث يستطيع كل قارئ ان يفهم ما يكتبه رشيد نيني بغض النظر عن مستواه المعرفي. و ملاحظة مهمة حول جريدة المساء انها اعادت للغة العربية مجدها بنسبة كبيرة من خلال حرص صحفييها على الكتابة بلغة عربية فصيحة.
    اما ما يقال عن مقال سي اوريد مثل مغربي معروف:
    التحزيمة و اللعب كي البهيمة

  • محمد المغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:15

    بداية أؤيد تعليق رقم 4 و رقم 12.
    الظاهر أن الناطق السابق باسم القصر قد فقد صوابه ومنطقه لأنه أصيب في مقتل . وعوض أن يرد على الحقائق بالحقائق شرد إلى الهجاء البورنوغرافي الرخيص . أن يكون نيني باع الماتش أو اشراه فما يهمنا في مقاله اليومي هو كشف الفضائح وفضح اللصوص و الفاسدين المفسدين . و إن كنت تعتبر مذمتك, يا سي أوريد, من نيني شهادة فإنك تستوي في تلك الشهادة مع كل من صلب على عمود الشعب ذاك. نعم تستوي مع كل من نهب هذا الوطن أو تواطأ مع الأربعين حرامي أو يزيد. إن حالك بعد ال180درجة التي قمت بها كحال من آمن برب بني إسرائيل حين أدركه الغرق و طرد من سفينة المخزن, أي أن التوبة فيها دخن, مع يقيننا أن الله متولي السرائر. أين كانت شياطين شعرك يوم كنت تطل على المغاربة من شرفة القصر لتقول ,وأنت في حال بئيس مرث مهين لا يكاد يبين, صفرا: لاشيء. ومرة أخرى أذكرك أنك لم تجب عن تساؤلات عمود الشعب(لا يزال كذلك ولا تهمنا شبكة علاقات نيني أو مصادره مادام ما ينشر فيه ثابتا موثقا) أو الخازوق, بأسلوبك, إن شئت. والظاهر أن إيلام هذا الخازوق كان شديدا فصبرا يا آل الفساد والتواطؤ و النفاق, إن موعدكم الحساب أليس الحساب بقريب.
    أما عن شبهات علاقات نيني مع المخابرات أو غيرها , فحتى إن صدقنا ذلك فالرجل حوصر من كل الجهات :محاكمات ضغوطات خيانات , وفي أبعد الحدود أظنه اتخذ مظلة ملكية وما الضير في ذلك إن كان الكل يشهد أن الملك يمشي بسرعة تفوق سرعة الحكومة وسرعة كل الفاعلين.
    فأجب يا سي أريد أو استعن بصديق ولا أظنك تستعين بصديق قديم خالي الفؤاد أو ذو همة أو بصديق دراسة مثلا.

  • hakim o tassaft
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:59

    pièce de théâtre

  • Sami Najjar
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:11

    حاول أوريد في محاولته الأدبية الغير الموفقة أن يلعب بمكر وخبث على عقول الجهلاء الذين يمكن تشبيههم بالبليد الذي يتفرج على مسرحية فتجده يصفق حيث لا يجوز التصفيق والعكس بالعكس. أوريد خبّر بمكر عقلية المغاربة ولعب على الوتر الحساس لديهم وكان له ماأراد حسب التعليقات المؤيدة له. ولكن هيهات أن ينال من سيده سي رشيد نيني المناضل المغربي الكبير والصحافي المعجزة وأتحدى أن تجد صحافيا بمستوى وجرأة سي رشيد. أما إنشاء أوريد فالمزبلة أولى به لولا ذكر أسماء الجلالة وحرمة اللغة العربية.

  • majdoubi
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:43

    parfait monsieur ourid, almmassae a chute depuis très longtemps; nini est un homme de rien, qui a sabote le métier du journalisme au maroc. je regrette que des bons journalistes et écrivains ne soient pas raisonnables pour quitter cette navire avant le déluge comme damoun et alganbouri, les gents respectables doivent partie, parcequ ils lui donnent une légitimité en restant avec lui, même en tant que décors. , ,

  • محمد انزكان
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:17

    لغة الكتابة لا تهمنا والفصاحة لا تهمنا الذي يهمنا لم يجب عنه السي حسن نيني تحدث عن خروقات و اسغلال للنفود وقع فيه اوريد لما كان واليا علة مكناس ولم يجب عن ذلك أبدا ، هذا ما يهمنا ان يجيب عنه السي اوريد و ليس النزول بمستواه الى ما دون الصفر ويتحدث بلغة سوقية تفتقر للحياء واحترام القراء فما معنى قوله : وما قولك في من تتعفف عن تقديم مقدمتها إبقاءً لبكارة مزعومة وتبذل مؤخرتها؟
    هل هذا كلام المثقف ومؤرخ المملكة سابقا هل لمثل هؤلاء الاشخاص يوكل تأريخ بلدنا لحسن الحظ انه غادر هذا المنصب الذي لا يستحقه ابدا .

  • أتما زيرت
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:09

    أقترح على الأخوين الكريمين سيدي رشيد ومولاي الحسن أن يكفا عن هذه الكتابات ولاتجعلا منكما للآخرين محط استهزاء فأنتما شاعران مرموقان وكاتبان متميزان فلا تضيعاوقتكما فيما لا ينفعكما فمن بدا منكمابالهجو للأخر يبدأ بلإعتذار.أيتماتن أتكام.وأقترح علي الأخ حسن أن يبدأ بكتابة عمود في أحد الصحف اليومية{أخبار اليوم مثلا} حتى تكون منافستكما في الشعر والأدب وعلوم الدين والاجتماع والسياسةوالفنون و و و و و هكذا نريد من شبابنا أن يفيدنا ونستفيد ونترحم عليكما وعلى والديكما.

  • Nabil
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:07

    De la rhétorique,de la poésie…Ce n’est vraiment pas avec ça que vous allez vous refaire une virginité. On veut des réponses claires et précises,au moins aussi claires que précises que les accusations de NINNI (ce NINNI que je ne cherche nullement à défendre)
    J’ai lu son article d’aujourd’hui,et je peux vous dire qu’il vous a bien troué le cul,mais dans un style simple et abordable.
    Quel con ce Faust!!

  • L'art et la manière
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:09

    . Bravo si Hassan, vous maîtrisez le verbe avec modestie et intelligence …Ne vous en faites pas NINI est dans l’impossibilité de vous repondre vu sans ignorance et sa façon d’utiliser sa plume caniveau. Il ne fait que reprendre le bruit de la rue avec sa DARIJA et son côté BENOUIOUI

  • تابط شرا..
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:37

    من اين لك ان تتطاول على اسيادك فى التعبير والثقافة والحنكة السياسية.انت لاشىء فقهك فى الحياة مثل تفرزيزت حيث لاتنفث الا ماهو امر من لعاب امك .انت نكرة اقولها لك عن طريق الهمس حتى يتسنى لك ان تتكمش بكل هدوء وتدخل جواك.

  • مواطن ولكن
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:11

    يقول تعالى : { والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .نحن في حاجة الى اناس براغماتيين لا الى شعراء يستشهدون باي نواس زنديق زمانه . كان عليك ان تجيب على الحقائق والدلائل التي اثارها نيني عنك عوض خطابك الانشائي الذي لا يطعم جائعا ولايروي ضمانا . الحمد لله الذي ازاحك من بطانة الملك التي نرجوها له صالحة لتعينه على شؤون الدنيا والدين امين يا رب العالمين.

  • lمغربية حتى النخاع
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:47

    و نعم الاخلاق و التربية يا استاد حسن، اسلوبك في الكتابة جميل و انيق ينم عن تمكنك من لغة الضاد وفنونها الادبية، الله يرحم من قراك
    و انت يا داك نيني باراكا من النقايم، يا اما انتقد كلشي و لا اسكت، حتى تكون لك نزاهة،
    السيد حسن اصله يتكلم عنه، و الغنى و الاملاك ليس حراما في الدين طالما اكتسبه الانسان بطريقة مشروعة، ما العيب في ذلك؟؟ يريد نيني ان يقنعنا ان جريدته لا تبيع و لا تشتري هههههه الله يهديك

  • sahraoui
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:23

    Plus de 270 000 journaux Almasae « Bla Bla » sont vendus par jour (270 000*3,00 = 810 000,00) alors Si Rachid toi aussi…

  • e.m m
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:07

    صراحة يعجز السان عن التعبير عن مدى اعجابنا باسلوبك في التعقيب امتعتنا شكرا ،ايها الناطق الرسمي للقصر الملكي ايها الوالي و لاب الروحي لجهة مكناس تافيلالت،يا مؤرخ المملكة، نحبك و نحب تواظعك، ويا ريتك تنشا حزبا وطنيا لترى محبيك بجانبك وفي خدمتك يا سليل الشرفاء

  • Miya
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:09

    صراع رشيد نيني و بوعشرين تعودنا عليه في الصفحات الأولى من الصباح و المساء و لم نندهش له. ولكن الرد على حسن أوريد في “سكوك الثورة” كان جد موفق! قد يكون نيني قد أخطأ في بعض أسماء الضيعات أو في تقدير الثروة و لكنه أعطى معطيات دقيقة كنا ننتظر من أوريد أن يرد عليها بدقة أكثر. ينفي أو يؤكد! لأن تلك التهم قد سمعناها في العديد من المنابر و لكن نيني كان جريئا و نشرها بأسلوب مبسط يفهمه العام و الخاص. فلماذا رد أوريد بالكثير من السفسطة والفلسفة والبلاغة و الشعر و التشبيهات الغامضة؟! فهل المواطن المغربي و خاصةالمكناسي الذي يشاطر نيني التهم سيفهم أسلوب حسن، شعره، و الكلام عن المقدمة و المؤخرة و العذراء ؟
    نحن نريد من حسن أوريد ردا واضحا و ليس تمويها و نقول له ردك على نيني في الصباح كمهرجان Ravenna الذي نظمته في ساحة الهديم و كافة الناس البسطاء وراء القضبان يتساألون ما هذه الموسيقى و ماذا يجري؟ اما كان أولى بها أن تقام في مسرح مغلق و قاعة لعلية القوم؟ أماالمواطن المكناسي فقد كانت همومه و انشغالاته أكبر مما كان يتصوره الوالي، المثقف، الفيلسوف، الآديب، العالم، و المتصوف…

  • ابو سلمى
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:17

    بالفعل فأحيانا يشبه للجرو انه أسد ، لكن ما ان يصادف اسدا حتى يتذكر بالفعل طبيعته ، نعم اسي رشيد ليس كل لحم الطيور بالحلو ، ولا بأس ان تذكرت من حين لآخر ان هناك من لايستحق كل تلك الجسارة التي اصبحت عملة تتداولها في علاقتك بكل من تناولتهم مقالاتك ، خصوصا ان كان من اهلنا في تافيلالت الذين يسترخصون “خلاهم” ب “خلا دار بو ” من تطاول عليهم ، نعم اهل تافيلالت اغنياء النفوس و ان خلتهم فقراء من شدة تواضعهم لله – ونزيد كلمة واحدة اخرى ان كان ابن عمنا قد اغفلها ، نتمنى لمقالاتك تلك الا تكون اصولا تجارية معاشية ، و انت تعرف ما اعنيه ،

  • tanjawi_007
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:43

    لقد رميت البنزين عليك يا ولدي اويد…سوف يحرقك قلم نيني …
    لطالما نصحنا هيسبريس بعدم الاقتراب من مساء نيني ..و لا طالما اوعزنا للدولة المغربية بتجنب الجزيرة..
    فسلطة الاعلام الحر اقوى من اي سلطة..
    قد يكون نيني يكتب باوامر من البلاط مباشرة ..لكنه في الاخير يقدم للمواكن المغربي البسيط كل ما هو باحث عنه من معرفة لصوص امواله..
    نيني هو مطارد لصوص اموالنا الموزعة على قبائل الشفارة الكبار..
    من يحس انه يكتوي بنار امبراطورنا الاعلامي نيني ..فعليه الرد على ما يقدمه من ادلة و حجج ..لا ان يلطخ لغة القران بروائح المؤخرات الكريهة..
    _________________________
    ————————-
    اود في الاخير ان اشكر رشيد نيني على فتحه الاعلامي الجديد و انفتاحه على اللغة الاسبانية …لغة الذ اعدائنا ..و اللغة التي يتقنها نصف الشعب المغربي المهمول من طرف قاعدي صالونات الرباط البيضاء المفرنسين..فمن تعلم لغة قوم امن شرهم…و قد امر الحبيب المصطفى الكريم زيد بن ثابت تعلم اللغة السريانية و قال اني لا امن اليهود على شئ فتعلمها في نصف شهر…

  • ELKOURBI
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:15

    تعلم من أسيادك يا نيني كيف تكتب مقالا يسمو باللغة العربية ويحترم عقول قراء مقالك على قلتهم. لقد سقطت جميع أقنعتك، أنصحك أن تتحول إلى بائع متجول لأن أسلوبك في الكتابة تقليد فاضح لأ سلوب ‘الركلام’.

  • شمس المكناسية
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:13

    أناشد السيد حسن أوريدان لايقيم وزنا لمثل هذه المقالات الفارغة المحتوى,والتي لا تفيد الرأي العام في شيئ بل على النقيض قد تضلله,واريد القول أن الكثير من ساكنة مكناس وأنا واحدة منهم لايزالون يتحسرون على رحيل السيد حسن أوريدمنها,وذلك لكونه كان دائما قريبا من الساكنة,مستجيبا لمتطلباتهاومصغيا لهمومهاعاكسا بذلك صورة رجل السلطة المعاصر ,ولقد تعاملنا مع السيد حسن أوريد في إطار العمل الجمعوي فوجدنا فيه ذلك الرجل الملتزم المتواضع والمعطاء,ثم من خلال محاضراته ومؤلفاته يتبين لأصحاب الفطرة السليمة والعقول النيرة أن الرجل يدافع عن قضايا ذات أبعاد إنسانية نبيلة كالعدل والمساواة والديمقراطية,ولمن يهمهم الأمر فليقرؤوا مؤلفه الأخير “مراة الغرب المنكسرة”والذي صدرت الطبعة الأولى منه في سنة 2010,
    وأخيرا أريد أن أقول للسيد حسن أوريد أن مثل هذه المقالات لن تنال من صورتك أمام أعينناشيئا و ستظل محط إعجابنا

  • twa
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:53

    جاوبنا على المهم; من أين لك هذا ؟ ماذا أرَّخْتَ لنا في هذا الظرف الوجيز كي تنال كل هذه الثروة؟ هذا هو المهم عندنا و خلي عليك المتنبي فالتِقار فارنا يا س حسن دليل براءتك من هده التهم بدلا من ان تراوغ عقول الاخرين بالشعر و المقدمة والمؤخرة .دافع عن نفسك بالدلاءل و الحجج لا بالخطب الادبية

  • تافيلالت
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:57

    مقال رائع و جميل, مقال صفعة لحياة نيني الكتابية. فاليعتذر و يتخد ابو نواس قدوة و وليا بكرة و صبحا و مساء و عشيا.

  • abdousa
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:59

    كنا ننتظر منك دلائل تكذب ما كتبه نيني.لكنك بدأت بإستعمال قاموس الزنقة.في الحقيقة كل ما كتبته يؤكد صحة ما قاله رشيد نيني.

  • tetouani
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:01

    aujourd’hui 4 mars , nini a accuse directement aourid et sa famille de s’enrichir illegalement et a ete tres dure avec aourid , nous attendons la reponse de monsieur aourid

  • sabrin mousa
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:31

    إنه لشيئ يندى له الجبين أن يكون السجال بين مثقفينا بهذه الطريقة !!!!!!!!!! !!!!!!!!!!

  • زرزور
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:33

    رشيد باراكا من العياقة كولشي عاق بيك الدليل التصرف الصبياني بانير على هيسبريس هههههه و DST داكشي ديال دراري صغار داير فيها الوكيل العام للملك و سيييييير حتى تفيق

  • Mohamed
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:35

    كل من قرأ العنوان المثير الذي اختاره مؤرخ المملكة السابق السيد «حسن أوريد» لرده المنشور في جريدة «الصباح» على ما كتبناه بصدد ثروته والممتلكات التي أصبح يتوفر عليها أفراد من عائلته فجأة، اعتقد أن الرجل سيخصص رده لتوضيح الملابسات التي حصل فيها «آل أوريد» على كل هذه الممتلكات والعقارات والأراضي التي تحدثنا حولها في عمودنا السابق الذي يحمل عنوان «صكوك الثورة».
    لكن الرجل، في الواقع، فضل الاحتماء بالإنشاء عوض وضع النقط على الحروف وتقديم الدليل الواضح على مصادر ثروته الكبيرة، والتي يسجل جزءا كبيرا منها بأسماء أفراد من عائلته.
    يستطيع السيد حسن أوريد أن يستشهد بكل شعراء وروائيي الأدب العالمي، فهذا لن يجعل سكان مكناس ينسون اللقب الذي أطلقوه عليه عندما غيروا اسمه من «حسن أوريد» إلى «حسن أويد». وعندنا نحن الشلوح فكلمة «أويد» تعني آتـِني، أي «جيب».
    وهذا اللقب لم يخترعه سكان مكناس من فراغ، بل لأن مقاوليهم ومستثمريهم كانوا يعرفون أن الرخص الاستثنائية التي تمنحها الولاية، والتي «مخمخ» فيها حسن أوريد، لا يمكن الحصول عليها دون أن يأتوا معهم بالإتاوة.
    وقد كنا ننتظر كل شيء من جانب السيد «حسن أويد» إلا أن ينحط في رده إلى مستوى الكلام السوقي المخل بالحياء، جامعا، في مقام واحد، ما بين دين محمد، عليه أزكى الصلاة والسلام، وما بين النبيذ وفحش الكلام. فأن يتساءل استنكاريا مؤرخ المملكة السابق والناطق السابق باسم القصر الملكي «ما قولك في من تتعفف عن تقديم مقدمتها إبقاء لبكارة مزعومة وتبذل مؤخرتها»، يجعلنا نتساءل هل كتب «حسن أويد» ما كتبه وهو صاح أم إن قنينات نبيذ صديقه المكناسي «الحاج زنيبر»، التي تصله إلى فيلته بالهرهورة في المناسبات بانتظام، لعبت برأسه.

  • 3achik al kalima
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:37

    Salam,
    Geen woorden voor. TbarkAllah wat een niveau
    Een schitterende reactie van een Moslim, Marokkaan en Amazigh

  • abdo
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:09

    كنت أنتظر جوابا و ردا مقنعا عن ماقاله نيني في عموده ولاكن السيد اوريد كان يظهر لنا ثقافته العالية وأسلوبه المتميز في الكتابة وهذا لايشفع لك السي اوريد يجب ان تكون واضحا لا مراوغا وهذا يبين صحت ما قله رشيد

  • najia
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:59

    bravo si hassan tu lui a donné une trés bonne réponse et ce perroquet raconte l’importe quoi moi personnelement je vois ces sujets comme des blagues

  • امزميز
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:49

    الى نريد منك ان تنكر او تثبت مكتبه عنك الرجل وليس ان تلقي علينا من انشاءاتك الشحيحة

  • متتبع
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:23

    ليس يضير الحسناء أن تفتض بكارتها السي رشيد، بل ذلك قدرها لتفيض بالحياة وفق علاقة شرعية معلومة. وما قولك في من تتعفف عن تقديم مقدمتها إبقاءً لبكارة مزعومة وتبذل مؤخرتها؟ ما رأيك، أنت صاحب نظر الحصيف، والقول الفصل والرأي السديد؟
    يالها من فصاحة لسان، جملة تختزل كل الردود

  • Marocain d'Australie
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:53

    Tu te caches derrière la poésie. Tu la gardes ou tu la mange manges ta poésie.. mais tu dois faire face à la vérité et répondre aux questions qu’il t’a pose’ qui sont basées’ sur des preuves et des chiffres et non sur des paroles vides. Ton silence et ta bassesse morale prouvent très bien que tu es noyé jusqu’au coup dans des affaires sales de la fraude.
    Mr Rachid Nini a pu révéler le secret noir de ton itinéraire et je ne vois que tu es un grand escroc qui a marque’ l’histoire du Maroc par ses magouilles mafieuses. Un poète-historien du royaume et arnaqueur, en plus, c’est une première dans l’histoire du monde contemporain, jamais vu avant. Ca me fait penser à un film classique de la Mafia sicilienne « Le Parrain » de Francis Coppola dans des sales affaires. Il aurait peut être se rendre au Maroc pour s’inspirer! Est-ce qu’il y a des lois et une justice au Maroc ?

  • ابن البلد
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:51

    كل ما اعرفه هو ان حسن اوريد، هو رجل المخزن، لكن وبكل بساطة من يكن نيني بدخوله في جدال قوي مع المخزن اقرب الى السباب والشتم انت السي نيني صلاحياتك اكثر من المخزن و لها علاقة ب600مليون ?

  • amal
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:01

    ما تعليقك السسي حسن اويد على مقال رشيد التاني

  • امينة
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:03

    مكناس كان زبااااااالة حتى جاء حسن اوريد عاد ولى مكناس مدينة

  • redouane de sala al jadida
    الخميس 3 مارس 2011 - 17:55

    شرف كل الشرف أن يخدم شخص مصلحة بلاده و لو بتضحية بالنفس فما العيب في عمل نيني مع المخابرات المهم أن نحقق في مواضيعه و نرى صدق ما يكتبه و محاكمة كل تتبت إدانته في نهب و سرقة المال العام و إستغلال النفود و بهذا يكون قد أسدى خدمة للوطن لكان كل صحفي ينشر حقائق حول فساد المسؤولون لما بقي لص واحد

  • فؤاد
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:05

    اعجبني ردك على المسمى رشيد نيني ذلك المتعجرف الذي يخال نفسه المصلح الوحيد الذي جادت به هذه الارض السعيدة المباركة .قال تعالى في محكم كتابه (اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم )…

  • نزهة المغرب
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:47

    والله عار …. عن اي أسلوب تتحدثون أهذا أسلوب أم ….. وهذه الجريدة التي كتب فيها المقال استغلت غيض فلان على فلان لتنشر خبرا كهذا .. حشومة والله….والرجل الذي يغسل الاواني أو… أحسن ما يمد يده لغيره … انا شخصيا لم أجد هذه الوظيفة الشريفة المحترمة … المهم انه ذو نخوة ومروءة وقمه حاد يذبح المسؤولين الزائفين … اذا كان نيني كاذب فمن أين ياتي بالحجج ولماذا تفرض عليه الملايين كغرامةلماذا لا تفرض على الشفارة الكبار ولا هما عندهم حصانة قوية هي دار المخزن المسكين والفقير يؤدي جميع انواع الضرايب اما الغني الذي يسرق اموالنا و… فلا يدفع شيئا سوى أنه يأخذ عطش المسكين لكن الله كاين أكيشوف … أعز الله المؤمنين وأعز القلم الحر النزيه
    أريد قول لاوريد بان الغرامات القوية التي تفرض على نيني دليل قاطع على تحطيمه لكي لا يفضح ناهبي أموال الدولة … فانت قد عملت في القصر واموالك لا تعد بالفعل… فماذا اذن قدمت للدولة المغربية ولمواطني المغرب أي ابداع قوي اسكتت به خصومك سوى انك كنت تاخذ كل ظرف ملايين الدراهم

  • مغربي غيور
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:39

    السي حسن لو كنت كما تدعي لما ضرك ما صدر عن صاحبك وأنت الشاعر اللبيب, لكن أظن أن المقال ظاهره فن وأدب وباطنه تهديد ورعب.كان بإمكانك أن توجه ماكتبت مباشرة الى صاحب دعوتك قي شكل رسالة شخصية إلا أنك لما اخترت أن نكون نحن القراء كذلك قبلة لمخطوطك كان عليك أن تربأ بنفسك عن الكلام المهزوز الذي لسنا أهلا له.
    على أية حال ما يهمنا من هذا السجال هو الادعاء والبينة، لأنه إن صدق الادعاء فيا أخي “حتى نتينا بخبيزتك اه” والتوبة التي تحدثت عنها والرجوع الى القوة الروحية تقتضي تقديم قربان لهذا الشعب الذي أبدى تعاطفه معك لمجرد أنك ذكرته بأمجاد اللغة التي يحبها.
    السي حسن لو بكيت قليلا على هذا الشعب الأمي بأسلوبك الأدبي في الجرائد الالكترونية والورقية وأدليت بدلوك الحمال وأنت الذي عايشت المخزن ستكون أسديت معروفا تحمد عليه يوما ما لأننا في حاجة الى من يرشدنا الى الصواب خاصة وأن لك دراية وعلما بتصريف الأمور في هذا البلد. وختاما السي رشيد نيني سواء يستقي معلوماته من البولسيس أو المخازنية فالمهم هل صحيح ما يرويه لنا…بطبيعة الحال فهو يتحمل مسؤولية اختيار فتح هذا الملف أو ذاك. ذالك فيلم أخر

  • امازيغي
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:33

    أقول الى جميع المدافعين عن اوريد مرحبا بكم في ايفران لتعرفوا حقيقته ولتعرفوا عماراته التي اكتسبها بدون وجه حق،و هي املاك دولة اشتراها ب 22 درهم للمتر و الان يبيعها باكثر من 8000 درهم للمتر فاين مصداقية الرجل
    ؟ و اقول له كذلك فان كان نيني خاطبك بالارقام و الادلة عن مشاريعك فكان الاجدر بك ان تكون لك اجوبة ميدانية لا اجوبة انشائية شعرية اكل عليها الدهر و شرب يا مسقط الطائرات،اتمنى من المدافعين عنه ان يفهموامغزى الجملة الاخيرة.

  • حوار أفكار لا أشخاص
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:43

    لم أرى في حياتي في محكمة ما متهما يدافع عن نفسه بالشعر ضد أدلة ملموسة من المدعي العام.

  • عبد الرحمن
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:49

    ألف السدنة السحرة تجميل وحوههم القبيحة بسحر بيانهم ولغتهم، فجمال اللغة لا يعنى جمال المعنى، فمهما حاولت لن تسحر سوى آذان الناس أما قبحك فمعروف شهد به القاصي والداني ومكناس شاهدة عليك.

  • مناجي
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:51

    والأمازيغية قيم آسي رشيد وليست “إيواليون”.هو ذا جانب من ثروتي وثورة جميع المغاربة آسي حسن أما عن دين محمد فلن أحيد والإسلام أيضا دين جميع المغاربة آسي حسن هذه ثروة كل المغاربة موروث قيمي نعتز به لم تسأل عنه وما قولك في من يتعفف عن تقديم الأدلة لسؤال من أين لك هذا؟ إبقاءً لبكارة مزعومة ويبذلها بشعر لا يملكه إلا المتنبي أما مؤخرة الحسناء حتى وإن صدقت القول فلن تضر الشعب لأنها قطعا بعيدة عن ثروات الشعب وعن التسيير الشأن الوطني كفى استهتارا بالشعب فالزاهد في الدنيا لا يستعمل المقدمة والمؤخرة ما كان يضيرك لو قلت والمزوق من برا أش خبار الداخل أو استدللت بالآية الكريمة “و اذا لقوا الذين أمنوا قالوا أمنا و اذا خلوا الى شياطنيهم قالوا انا معكم. .” صدق الله العظيم نعم هكذا يكون جواب الرجل المسؤول أما مقدمة مؤخرة وكأننا في سوق الجواري جمع جارية أيام المتنبي
    حشومة

  • مغربية وجدية
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:35

    أول لقاء لي بالسيد أويد كان وهو يستخدم يديه.وصدق من لقبه.ففي ندوة أقيمت برحاب كلية الآداب بوجدةحول الأدب الأمازيغي الذي حل ضيفا عليها فوجئ الجمهور الذي كان يترقب حضوره ،وخاصة اللجنة المنظمة وبعض أفرادها الذين كانوا يسهرون على معرض الكتاب المقام ببهو قاعة “نداء السلام” بانقضاضه على مجموعة من المؤلفات ورميها إلى مرافقه دون أن يدفع ثمنها أمام استغراب الحاضرين.
    الرجل تعود”البيليكي”في العقارات والصفقات وتريدون أنتم أن يدفع لكم دريهمات كتبكم.فمن يسرق البقرة وأصحاب البقرة أنفسهم والمكان الذي تحلب فيه البقرة
    قليل عليه سرقة البيض.
    أما بخصوص الأسلوب فاعتمادا على المعجم الدلالي المستعمل عند السي حسن نرى أنه يعاني من عقدة البكارة فما عليه إلا التوجه إلى طبيب نفساني.

  • kamal
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:07

    bien écrit en tres bon style(stile) c en article tres interessant(interessent) voilà je voulais dire que nous les amazighs ne nous sommes pas une carte à jouer quand il s’agit d’un “malentendu” entre lmkhzen et sahafa. lfitna rah mazwinach

  • Beeman
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:53

    Mr ourid, je crois que ton style prouve que c’est vraie ce que rachid NINI dit a propos de toi. Est ce que tu crois que tu vas pas mourir!et puis tu vas te mettre debout devant Allah! où vas tu te cacher? vas tu utiliser le meme style de rue ce jour là. Il faut pas avoir peur des articles de NINI, mais plus tot peur d’ALLAH quand tu vas le rencontrer!?

  • khanfous
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:55

    A tous ceux qui demandent à hassan de se défendre je réponds ceci:
    1) il existe dans le texte un passage ou hassan dément trés clairement les affirmations de Nini
    2) en général, ce n’est pas à l’accusé de faire la preuve de son innocence, c’est aux autres de prouver sa culpabilité
    3)dans l’hypothèse ou Nina a bien des preuves, qu’est ce qu’il attend de les présenter à la justice.
    Enfin, je vous dis méfions nous des rumeurs publiques et des pseudos journalistes qui discréditent et sont la honte de l’ensemble de la profession

  • aaaaaaaa
    الخميس 3 مارس 2011 - 18:25

    ولو شئت لأطلعتك على جانب منها، ومنها هزئي بحطام الدنيا، والعيش لو دفعت على “خضيرة ورقية وتميرات والخبز المورق” كأهلي من تافيلالت،
    حسـن أوريـد تبرع بهاد التروة اللمساكين والمحتاجين باش نصدق كلامك

  • ali makaoui
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:59

    franchement Hasan AOURID EST L une des meilleures personalité du maroc un monsieur qui credible sage et humanitaire grace à plusieurs efforts qu’il a fait durant ces anciennes fonctions et il a fait un travail formidable de haute qualtéet c’est une grande force de notre pays d’avoir des gens de ce calibre, un philosophe un ecrivain mais malheuresment vu l’exixtence des gens parasites comme NINI qui ne peut pas laisser personne tranquille et restera un grand probleme ; bon le train et les chiens aboient; bon courage le gentlmen.

  • مصطفى العبدي
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:45

    لن أكون مع الأول ـ سي رشيد ـ ولن أكون مع الثاني ـ السيد أوريد ـ فقد أعرف وأعرف ولكن لا يمكنني أن أعرف مدى صدقتيكما فكلاكما أتى برهانه ودليله . الصحافي قدم أشياء عينية من متاع الدنيا وصاحب المخزن إنكارا معنويا بأسلوب لبق رائع وتهكمي واستعلائي يشي أن صاحبه يتقن الصنعة و في نفس يخبرنا تورية ـ لا تملكها انت في كتاباتك ـ على انك يا سي رشيد قد جانبت الصواب حين عثتت شعره وازدريته والحال نقيض ما تدعي …أسالك هل شخص يكتب نثرا بهذه الجزالة اللغوية الرائقة يكون شعره عثا وضعيفا …اللهم إن كنت تروم أن صاحبه يأتي به مزحفا بشكل ممل أو ينتهل لصياغته بحورا مكروهة أو سامرية رغم ذلك يبقى نور الكلمة عنده ونضارتها شافعا له وتبقى أنت ـ طبعا ـ بعيدا كل البعد عن حكمة النقد الأدبي … إذا كنت تظن أن النقد السياسي والأدبي سيان فأنصحك بالعدول فما بينهما قدر ما بين الرياح والريح (في المعنى ..يا سيدي ) .
    الجميل في هذا الرد أنه كان ممتعا بضربات بقفازات حريرية مزركشة عمقا وظاهرها سمو الأدب والأخلاق واللياقة المستفزة حد الإسهال سمتها ، يفهم من صاحبها أنه صادق في رده وادعاؤك غثاء .، عند الإصغاء أكاد ألمس في نبرة حروفه تحد ومرارة تنضح من ظلم وتجن اخطأ طريقه وكان هو هدفا له.

  • ق.م
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:01

    إنتقادلاذع من طرف نيني ورد بأسلوب أدبي رصين جعل أغلب القراء ينصاعون وراء رضانته بل ويمدحون صاحبه مع العلم لم يقدم ولاحجةأدليل يكذب مافيل عنه مما يطرح أكثر من سؤال عن مانسب للسيد حسن أوريد فما قدم أرقام ومعطيات وكان على حسن أوريد تكذيبق كل مانسب إليه بأدلة وحجج وحقائق بدل الإنشاء الأدبي الرفيعالذي إستطاع إلى حد كبير إستمالة القراء إليه وليس إقناعهم بعدم صحة مانسب إليه .

  • غيور
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:21

    بحكم اني من ابناء المدينة العزيزة مكناس وبما انني اعرف شخصا اغتنى بين ليلة وضحاها بمجرد دخول اوريد ابواب ولاية مكناس لانه يعمل مع عائلة اوريد sous-traiantالتي كانت تحتكر اغلب المشارع وحتى اسوار المدينة

  • مواطن
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:55

    ما أريد قوله لاعلاقة له بالخلاف بين رشيد و حسن .فعند قراءة هذه السطور المكتوبة بأسلوب خاص و متميز فأناعلى يقن انها قد تطلبت من صاحبها وقتا كبيرا حتى يجيد هذا النوع من الخطابات البعيدة كل البعد عن ادابياته وأخلاقه التي اعرفها جيدا فأنا إبن منطقته وعلى إطلاع كبير على ما يقدمه لبعض افراد اسرته من تدخلات

  • 20février
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:23

    je trouve que votre réponse a monsieur nini n’est pas du tout convainquante. j’aurais aimé que vous vous justifiez davantage au lieu de réciter de la poésie qui n’est d’aucune utilité devant un tribunal d’un pays démocratique.il est légitime d’attendre vos excuses envers le peuple marocain

  • Moha Le Marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:29

    Je ne peux que m’incliner devant l’élégance de la rédaction de cette réponse, mais Mr Hassan Aourid, n’a pas confirmé ni réfuter les allégations de Mr Rachid Nini dans l’article concerné.
    Recourir au jeu de déversions, par l’annonce par Mr Aourid de renoncer à ses propriétés à Mr Nini, n’est pas la solution. Ou expliquer aux lecteurs l’origine des ses propriétés, ou poursuivre Mr Nini devant la justice.

  • طروادة
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:33

    احيل الجميع على رد نيني الذي زاد وفضح هذا المتنبي بل اعتبره كابن نواس في خمرياته ومرة اخري لن يدافع اويد (بدون راء)عن نفسه لانه بكل بساطة متهم غير بريئ. ولن يبرئ ساحته كل محامي المملكة ولو اجتمعوا لان نيني يتكلم يلغة الارقام ومتأكد مما يقول بغض النظر من اين ياتي باخباره المهم انه يفضح ناهبي اموال الشعب هنيئا لنا بنيني

  • تابط شرا
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:31

    من يبيع مؤخرته للفاسدين غيرك انينى الغير الراشد؟؟؟؟من قفز من موضع مزلوط الى موضع ثرى مشبوه غيرك انينى الغير الراشد ؟؟؟؟؟ من قفز من موقع صحفى نكرة فى 2M .برنامج نوسطالجيا يجوب الازقة والاودية المغيسة والان اصبح بقدرة قادر صاحب مكتب يضاهى مكتب وزيرفاسد .اننى ارى مكتبك وثروتك عبارة عن كومة من تراب.سوف ياتى يوم تحاسب فيه عن الفتيل والقطمير.وا\ا قلت لك هذا .فهذا ماسيكون.المناضل: ابوجهاد.

  • حمزة حسناوي
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:25

    تبا لغبائكم يا من أغراهم الأسلوب الأدبي… هل تظنون أن الموضوع يستحق البحث في المعاجم و القواميس؟ لا و الله. الموضوع بحاجة إلى أرقام و وثائق تثبت مدى صحة ما جاء به نيني. و هذا ما لم يتمكن منه السي حسن الذي يشهد له الكل لبراعته الأدبية التي أعمت بصيرة البعض ممن علقوا قبلي.أنصحكم بقراءة رد نيني. سيتبين لكم الحق من الباطل. كم يحز في نفسي أن أرى رجال الأدب في بلادي هم لصوصها.

  • بيهي
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:17

    في كل مقالاته، نيني يكتب ويفضح والوثائق تحت يديه في حالة التكديب او اللجوء الى القضاء..اوريد سلم بما قاله نيني بان اتهمه بان مصدر معلوماته هي المخابرات مما يعني ان المعلومات دقيقة.. وعلى طول مقاله البليغ لم يكدب وانما نجح في تصدير الازمة بان شد انتباه مجموعة من القراء الاعزاء الى اسلوبه الشعري فانساهم اصل الرد الذي هو تكذيب حقائق مقال نيني..
    نصيحتي لك اسي اوريد:بما انك تربيت في احضان المخزن منذ صغرك مما يعني انك على علم كبير بخبابا قذاراته ومقالبه فارجوك اذا اردت ان تصفي حساباتك مع الذين استقووا عليك فاستعمل مسلكا اخر بدل الركوب على الام هذا الشعب الجريح والذي فعلت الهشاشة فعلتها فيه حيث جعلتها مطية-اعني الهشاشة-ايام عزك،فهي تمتص هزال المحرومين وانت تنتفخ..كفى ارجوك..

  • e.m.m
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:15

    ليس يظيير الحسناء أن تفتض بكارتها السي رشيد، بل ذلك قدرها لتفيض بالحياة وفق علاقة شرعية معلومة. وما قولك في من تتعفف عن تقديم مقدمتها إبقاءً لبكارة مزعومة وتبذل مؤخرتها؟)٠ صراحة بزاف مستوى عالي بزاف،لا هيمة لا ماجيدي اوريد هو سيديِِ٠

  • khalid (maroc
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:23

    إن كتب لك القدر أن تقرأ مع سميت “سيدي”، وأن تكون فيما بعد، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، كما شاء القدر للسيد حسن “أويد”، هذا يعني أنك إنسان محظوظ كل الحظ، وسيسمح لك هذا الحظ لأن تجتهد أكثر، وتصير إنسانا غاية في البلاغة والذكاء….
    بالموازاة مع ذلك، ستكون لك الحظوة الأولى في الترقي في أعلى المناصب…..
    لكن، مع ذلك، لا يجب أن يدفعك ذلك لأن تستغل ذكاءك في التسلط على الشعب والاستيلاء على خيراته،…
    كما أن هاته البلاغة نفسها لم تكن لتدفع بشخص عاقل في كامل قواه العقلية، يحترم الشعب المغربي، ولا يخدش حياءه، بالرد على الخصوم بكلميات نابية لا تمت للحياء والآداب العامة بصلة، من قبيل: “… وما قولك في من تتعفف عن تقديم مقدمتها إبقاءً لبكارة مزعومة وتبذل مؤخرتها؟…”.
    بل كان عليك أسي أوريد أن ترد على من يتهمك بكل وضوح، ودون التخفي تحت عبارات لا معنى لها.
    كما كان يجب عليك ، اسي أوريد، أن تعتذر للشعب المغربي ، على كل أفعالك الظالمة السابقة، وكل الأموال التي استوليت عليها بدون موجب حق، لأن شروط التوبة تقتضي رد المظالم إلى أهلها، وما عدا ذلك يعني استمرارا في الطغيان….

  • foug
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:33

    bla bla bla ….
    ca nous fait vraiment mal de voir un match de bla blé entre deux equipes inéquivatentes dont la source est “almekhzen”,

  • عبدو
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:29

    الرد لم يكن موضوعيا بل اتجه صاحبه الى استعراض فصاحته وما يحفظه من شعرالاولين.واكاداجزم ان المعلقين المهاجمين للاستاذ نيني لم يفهموا ولا جملة مما كتبه الفيلسوف الزاهد حسن اوريد باسلوب رسائل ابن رشد.

  • marocain
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:27

    لا ادري هل هذا مقال سياسي ام مناظرة ادبية!!
    السي اوريد: الشعب باغي يعيش ما باغيش الشعر باغي الحقيقة وانت غشيتها بفصاحتك
    انا لا يهمني علو كعبك في اللغة او الادب بقدر ما يهمني ردك على ما جاء به نيني واعترافك بما اخّّذت من اموال الشعب بدون وجه حق سوى انك كنت من حاشية الملك ولم تكن لا مقاولا ولا ومستثمرا ولا اديبا تتسابق عليه دور النشر ولا ولا ….
    الحقيقة لا يغطيها الشعر يا سعادة المستشار السابق وإذا اشتقت الى دار المحزن بعد ان طردك فليس بالكذب علينا وتدويخنا ببعض الجمل من قاموس ابي نواس وعشيرته
    ما يدوم الا الصح كما قالوا

  • forfor
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:27

    لانناقش فصاحة السيد حسن لان ليس هذا هو صلب الموضوع, السيد نيني كال للسيد حسن تهما وعلى المتهم ان يظهر براءته بالحجج والادلة وليس بفصاحة للسان فنحن لسنا في منتدى ادبي

  • euro
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:57

    في الدول المتقدمة او بالاحرى الديمقراطية لما ينشر خبر من النوع الثقيل ,اول شيء يجب فعله هو ان على الشخص المعني بالامر يقوم بتصريح صحافي ردا على ماجاء في المنشور هدا من جهة و من جهة اخرى يقومقاضي او المدعي العام للدولة بفتح تحقيق في الامر خصوصا ادا كان المعني بالامر شغل او يزاول منصبا حكوميا,هدا ما الفنا سماعه ومشاهدته في الدول السابق دكرها. اما في مملكتنا العزيزة يسود غشيه الظلام.euro

  • الحسن سحيسح
    الخميس 3 مارس 2011 - 11:33

    نيني أصبح مثل أولائك المخبرين الدين ينتمون الى تلك العهود البائدة. يدعي التقدمية لا لشيىء الا لاصطياد التقدميين الحقيقيين والوشاية بهم كما كان يفعل الخونة والإنتهازيون الدين اغتنوا بالدعايات الكاذبة.وستفتض بكارته بلا شك. لأنه يخاف عليها فعلا…

  • الهمشري
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:07

    اني أتأفف كثيرا من الردود التي تجعل من المثقف المخزني ندا للجاحظ أو المتنبي .لقد نشر عددا من الروايات والاشعار والمقالات و كلها جد متواضعة .وقد لاحظت تعليقات عليها هزيلة جدا كتبت تحت الطلب سواء من قبل بعض الصحفيين يتحدثون عن السي أوريد الوالي المثقف الذي قضى عطلته بتركيا محضرا معه كتب أتاتورك المعجب بتجربته أو بعض الاساتذة الذين يرتزقون بمهنة الصحافة على أعمدة بعض صحف الاحزاب الوطنية التي حاربها الوالي السابق لافساح المجال بمكناس لمرشحي الاصالة والمعاصرة وجمعية لكل الديمقراطيين.

  • ولد التحضيري
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:37

    مقال رائع بالمساحيق ..لكن لو عريته لوجدته سرابا بل و تهربا من الواقع باستخدام اسلوب لغوي عميق . يجر العقل الباطن لمحتوي الكلمات و مغزاها بدل المضمون الدي لم استخلص منه شيئا.. حسن اوريد كان ناطقا باسم القصر ..اما كان عليك حينئد ان تنتقض و لا تخش في الله لومة لائم ام حتى اجتثتك رياح غدرهم آنداك و فقط رجعت الى رشدك الاحمق ..المهم لديك ثروات و انت تدرك ان جلها من الحرام و ايضا شغلت اصدقاء ام ابناء اصدقاء باسمك في وظائف عمومية و غيرها ..تلك الوظائف التى من حق اخرين متعففين لا يسألون الناس الحافا …. مظالم الناس كثيرة فكيف تردها ..انت مفلس ..فكيف ترد المظاليم ؟؟؟
    و ان غدا لناظره لقريب….
    يبكي الناس على الدنيا و قد علموا
    ان السلامة فيها ترك ما فيه
    و ان للمرء في الاخرة دار يسكنها
    تلك التى كان قبل الموت يبنيها
    فان بناها بخير طاب مسكنه
    و ان بناها بشر خاب بانيها

  • FOUAD
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:35

    السيد نيني اتهمك بأشياء واضحة،
    ـ أولا، الترامي على أملاك عمومية
    ـ ثانيا، تفويت أملاك و اميازات لصديقتك و صديقك و أخيك و عائلتك بغير وجه حق.
    ـ ثالثا، فساد أخلاقي و قصاير وأشياء “يعني”
    ـ رابعا و خامسا و سادسا
    هذه أسئلة تحتاج إلى أجوبة، و بدل أن تثبت برائتك و لو بلغة الصم و البكم أو لغة “براي” للعميان، هربت من الساحة، فالمجون مجون، و لو كان شعرا لأبي نواس، ليست الوسيلة مهمة ، بل الغاية هي الغاية،
    قيل لظريف وقد عضه الجوع عضا، أي آنية تفضل؟ قال أريد الإسراع ولو كانت الآنية “كلاس” الصبيان،
    لكن في “الصباح” أحجمت شهرزاد عن الكلام المباح
    خلاصة، دفاعك أبان أن نيني عزف على وترك الحساس، فتب إلى الله يا حسن
    ردك غير حسن يا حسن
    Mon salam à mon mouslim pays

  • Amnay
    الخميس 3 مارس 2011 - 13:25

    je pense que nini a vendu son âme, il est demasqué, par contre aourid est qqun de la race pure , il prefere travailler dans l’ombre pour preserver sa richesse intelectuelle,bravo et que dieu te donne la force fils de tafilalte

  • observateur
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:41

    et alors ou est la vérité dans tout ça.
    nini lance des accusation au grand publique et hassan répond en poesie.
    ça sert à rien

  • رياض ابو الشعب
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:45

    وانا اتصفح الردود اثار انتباهي ما يثير السخريةواحيل القارئ هنا للتاكد مما اقول كل اسم صاحب الرد (تمازيرت سوسي انزكان الخ,,,,)بدون مقدمات تجد الرد يهاجم اويد نصرة للقبلية متهمين السيد بكتابة الانشاء ووووو,,,مع العلم ان اللغة لا يمكن لكل من هب ودب ان يكتسب نسقهاسواء المقروء او المكتوب,ما اثار الحاقدين والمعقدين هي هده الفقرة التي اوصلت الرسالة بالتدقيق, وكانت السهم الابلغ لانها تعبر بالواضح مايعيشه سي نيني يامومو,الدي كدب على شعب باكمله من القراء حين استجداهم وهو يبكي كالولايا على زيادة 50سنتيم في ثمن الجريدة ليتمكن من اداء 600مليون سنتيم كتعويض للقضاة الدين مرمطوه في الوحل,على اساس ان يرجع ثمن الجريدة الى اصله بعد سنتين,فلا هو ادى الدعيرة ولا هو ارجع الثمن الى اصله,( وما قولك في من تتعفف عن تقديم مقدمتها إبقاءً لبكارة مزعومة وتبذل مؤخرتها؟ ما رأيك، أنت صاحب نظر الحصيف، والقول الفصل والرأي السديد)سلمت يداك يااوريد فرسالتك وصلت الى من يهمه الامر,وهو بسلامته ما يقوم به بالضبط والكلام اليك يا جارة,

  • Tannirt
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:31

    rarement je m’intéresse à ce qui se raconte dans la presse et les médias en général. J’ai compris il y a longtemps que les vrais journalistes qui sont armés de principes et de professsionalisme se font de plus en plus rarse dans notre pays. La plupart ne sont que des outils à la merci des manupilateurs de l’opinion publique; C’est Grave! et c’est le cas de nini! Revenons à l’article de Hassan Aourid où l’art enrobe le style et le fond, son analyse montre que cet Homme a une âme pure, une richesse intelectuelle et linguistique au dessus de tout jugement. Quand fond du sujet, l’article renferme toutes les réponses! Aourid s’est moqué intelligement de nini en le félictant d’avoir des informations précises! la vérité les informations que détient nini sont caduques. ce qu’on dira-t-on des salons de thé est dépassé! N’importe qui peut verifier si Aourid a toutes ces propriétés et ces montants imaginaires! c’est pour cela Que Aourid est prêts à te céder ce qu’il n’a pas. Mais sa vraie richesse, ni toi pauvre ninin ni tes semblables, ni ceux qui t’utilisent ne peuvent rêver d’en avoir un gramme ou même une miette! n’importe qui peut verifier que la grande demeure de Harhoura dont parle nini n’est finalement qu’une petite maison, par curiosité j’ai fais un tour ce matin à côté.
    la Grandeur est dans l’âme c’est que tu dois comprendre pauvre nini!

  • saadellah
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:39

    المطلوب هو تزويد الرأي العام بأدلة
    مقنعة وواقعية توازي أو تفوق ما جاء به نيني من أجل وضع
    النقط على الحروف وتنوير الرأي العام،فلا نيني بملاك ولا
    الأخرون بملائكة،الفرق هو أن نيني يأتي بمعلومات دقيقة وخطيرة
    ولا أحد يرد عليه بمثلها مما يجعلنا نميل إلى روايته في ظل إنعدام
    الرؤى والحجج بالنسبة لطرف المتهم

  • حسن ابو هيثم
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:19

    هذه الكلمات هي لسان حال المتخاصمين اوريد ونيني ومن هو على وزنهما ..شهادة حق وان اريد بها ضدها….لن تعرف يا السي رشيد الأجهزة معرفتي بها. ولن تعرف البنية الذهنية للقيمين عليها. فهم يقومون بعمل لا مندوحة عنه في دواليب الدولة، وفضلا عن ذلك، فهم أشخاص يضطربون في المجتمع، لهم علائق ولهم أحاسيس ولهم رؤى، وهم إلى ذلك براغماتيون. وأخشى ما أخشى أن يتحولوا عنك وقد أضحيت عبئا. سيلقون بك كما يلقى به سقط المتاع بلا إرعاء، وأخشى يومها أن ينفض عنك صحافيو جريدتك. وها هنا أهنئك بالمناسبة على نجاحك في استقطاب خيرة الصحفيين المغاربة، وأعرف بعضا منهم، وأعرف قيمهم وأخلاقهم، وأستمتع بقراءتهم. أخشى أن ينفضوا عنك السي رشيد، لأن رأسمالهم هو مصداقيتهم، وهي أسمى من ضرورات العيش.. وهم يعلمون أن قلاع الزيف تتهاوى يوما عن يوم وأن الحقيقة تطاردها في عزم وإصرار وتزحف نحوها زحف النور على الظلام.

  • ياسين المغربي
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:35

    يبدو ان رشيد نيني ضرب وعرف أين يصيب فسيد الناطق خرج عن الصوب وفقد السيطرة وهدا يحسب في أسباب إعفائه
    فرجل الدولة السابق لايرد على الحقائق بلانشاء الفقهة
    الزمن تغير أسي حسن
    هل أنت مستعد

  • intel
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:09

    pour lever toute equivoques sur les accusations de mr nini envers mr aourid ; une enquete doit etre diligenter pour verifier point par point ces denigrements
    : malheuresement c est imposible dans notre pays car mr aourid sait tres bien que aucune enquete ne peut etre ouverte alors il a etaler ses muscles de poete sur ce pauvre nini qui n a fait que son devoir de journaliste.
    d autre part on sait tres bien ce que SIR aourid a fait lors de son actif a meknes et la fortune qu il a amasse durant son sejour en temps que wali de sa majeste.
    et si jamais une enquete est ouverte ; il y auara de la casse chez ce genie de tafilalate

  • محراش أحمد
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:13

    أعتقد أن على المشككين في مضمون مقالات جريدة المساء ومدى مصداقيتها ان يتساءلوا ما الذي يمنع كل هؤلاء الذين تناولت المساء فسادهم و هدرهم للمال العام و استغلال نفوذهم أن يتابعوا النيني أمام القضاء. فالرجل أعلنها لهم وتحداهم بأن يقدموا على مثل هده الخطوة. “فالفاهم يفهم” و شرح الواضحات من المفضحات. أما عن الأسلوب الشعري النواسي للسيد حسن فلا ” يسمن ولا يغني من جوع” لأنه متهم باستغلال نفوذه وليس في مؤهلاته الفكرية والثقافية

  • قاسم جعدون
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:07

    قرأت لك:
    (بقي لي أن أظيف ملاحظة أو سؤال وهو, مابال أغلب المعلقين المداومين على التعليق هنا وجريدة المساء لصاحبها رشيد نيني , أرى تهجما ممنهجا وشرسا على صحيفة يحبها المغاربة لأنها تستعمل أسلوب الإقناع وليس التضبيع كما تفعلون. ليس بهذه الطريقة ستنفروننا من هذه الجريدة لأن لدينا حدسا قويا لما هو صادق .وحقيقي.)
    أولا لغتك ركيكة ..وارتكبت أخطاء لا يقع فيها تلميذ في بدايةالمرحلة الإعدادية..فالفعل أضاف بالضاد لا بالظاء..وسؤالا وليس سؤال..وغير ذلك من السقطات والهنات في ردك الذي لم تخجل فيه من الحديث باسم المغاربة قاطبة..وكأن هؤلاء المتدخلين الرافضين لها ولك ولنينيك ليسوا مغاربة..
    فلا تتطاول على…..(استغفر الله أن أفعل كما يفعل المائق الجهول).
    وأعود فأؤكد لك أن لغتك ولغة (نينيك)لا تصل إلى ربع بل عشر مستوى لغة حسن أوريد..أما الأخلاق والسلوك فالواقع يفرزهما..
    بالله عليك هل قبضت مبلغا ماليا من نيني لتدافع عن باطل مكشوف..؟
    وللحديث بقية………

  • عباس
    الخميس 3 مارس 2011 - 10:29

    حقيقة انا ورفيقي لا نعلم ما يجري في الكواليس لكنني وبكل صراحة احترمكما معا( رشيد نيني وحسن اوريد)

  • Oummounir
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:41

    Tout le monde est devenu spécialiste du style maintenant ; alors que ce Mr Aourid n’a donné aucune réponse convaincante. Après tout, ce n’est pas un crime de s’enrichir quand a occupé des postes aussi importants. C’est l’abus de pouvoir qui est un crime. Le manquement à ses devoirs en est un autre. Et celui là est totalement avéré vu la condition de la région dont ce monsieur était le wali de sa majesté. Les habitants de cette région sinistrée (par ses dirigeants peu scrupuleux) vous le diront encore mieux que Mr Rachid Nini.

  • شمس المكناسية
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:03

    كنت قد حضرت إلى محاضرة ألقاهاالسيد حسن أوريد يوم 21 مارس 2008 بقاعة الهديم بمكناس , كان عنوانها:”المرجعية الأخلاقية في سورة البقرة”. ولاأخفيكم أن جل الحاضرين دهشوا لثقافة المحاضر الواسعة حتى في المجال الديني ,حيث قام بتحليل تاريخي مستفيض للسورة مستنبطا منها كل ما هو متعلق بالاخلاق,مبرزا بذلك شكلا جديدا في تناول تفسير القران الكريم.
    وأذكر أنه كان من بين الأسئلة التي ألقاها الحاضرون سؤالا حول سبب اختيار سورة البقرة كمرجعية للأخلاق بدل سورة الحجرات التي تعرف بأنها سورة الأخلاق بامتياز ,فما كان جواب السيد حسن أوريد إلا أن قال :”المرة القادمة سنتناول تحليل سورة الحجرات”.
    ولم يتأت لنا بعد ذلك الحضور إلى محاضراته الشيقة حيث أنه تم إعفاِؤه من منصب والي الجهة بعد عدة شهور.
    واليوم أقول للسيد حسن أوريد :”هلا أفدتنا بمحاضرة تتناول فيها تحليل سورة الحجرات ؟” عسى أن يكون من بين الحاضرين أناس في أمس الحاجة إلى من يذكرهم بأهمية تطبيق هذه السورة الكريمة في حياتنااليومية .

  • Oummounir
    الخميس 3 مارس 2011 - 12:31

    Mr Aourid n’a donné aucune réponse convaincante. Après tout, il n’a pas à se défendre d’être riche car ce n’est pas un crime quand a occupé des postes aussi importants avec de gros salaires. C’est l’abus de pouvoir qui est un crime. Le manquement à ses devoirs en est un autre. Et celui là est totalement avéré vu la condition de la région dont ce monsieur était le wali de sa majesté. Les habitants de cette région sinistrée (par ses dirigeants peu scrupuleux) vous le diront encore mieux que Mr Rachid Nini.

  • mohamad fes
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:25

    فعلا هو مقال فيه من البلاغه و الفصاحة ما يدكرنا بازمن الجميل للغه العربية لكن نحن لانريد لاشعر ولازجل نريد من سي حسن أوريد أن يرد على ما وجه إليه من طرف سي رشيد نيني فقط هل ما قا له نيني صحيح أم أنه من نسج خياله و شكرا

  • عبد الله ابعقيل
    الخميس 3 مارس 2011 - 08:55

    تصحيح لحسن اوريد
    اقبل مني يا مؤرخ المملكة هذا التصحيح البيت الذي نسبته لابي نواس ان الكرام …….هو لأبي تمام وليس لأبي نواس …..

  • الصحراوي الفيلالي
    الخميس 3 مارس 2011 - 08:53

    ان كانت جدورك كما تدعي من تافيلالت لماذا لم تدافع عليها وتطالب بعمالة في ارفود حينما كنت والي

  • moomo
    الخميس 3 مارس 2011 - 16:35

    يااخي حسن دع الانشاء جانبا…
    الأستاذ رشيد النيني قدم معلومات خطيرة قد تؤدي الى محاكمتك و الزج
    بك في السجن،لكن للأسف لسنا في دولة الحق والقانون…لماذا لم ترفع دعوى ضد جريدة المساء؟أنت تعرف جيدا أن كل ماجاء في جريدة المساء كان الحقيقة
    الانشاء لا يسمن ولا يغني من جوع امام اتهامات خطيرة وموثقة
    كما اني رأيت الكثير من التعليقات هنا هي لاصحابك و خلانك يا حسن

  • Asilah
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:27

    ما بقاش عندو لوجه لي يخبيه ! آش هاد العيبارات آ أوريد ؟ زولت القناع لي كنت مخبي شحال هادي ؟ ما فهاملك غير نيني !! هههه

  • هشام
    الخميس 3 مارس 2011 - 15:51

    ما هذا الكلام
    يؤسفني حقا ان اقرا مقالا لحسن اوريد بهذا الشكل وانا الذي كنت احترمه كثيرا واقرا له كثيرا, لم اكن اتوقع يوما ان المفكر والاديب والفقيه اوريد يمكن ان يكتب مقالا بهذا المستوى…وفي حق من? في حق صحفي مشهود له بالكفاءة ويقرا له الكثير الكثير من الناس.
    الخلاف واقع بين الناس وهذه سنة الحياة المبنية على التدافع, تدافع من اجل الاصلاح, لهذا لا يجب ان يقودنا خلافنا مع الاخر الى التجرد من اخلاقنا فلسنا ممن يؤمن بان الغاية تبرر الوسيلة. حق الدفاع عن النفس مشروع ومكفول لكل شخص لكن بطريقة مشروعة ومقبولة, فالالفاظ النابية وكلمات الهمز واللمز والغمز التي وردت في المقال لامبرر لها فهي مذمة لقائلها قبل ان تكون سبة للمقصود بها.
    اعتقد انه يجب تصريف الخلافات بطريقة لبقة واكثر اتزانا تحترم قبل كل شيء القارىء وان لا تكون ردود افعالنا كيفما اتفق.
    والسلام

  • نادية
    الخميس 3 مارس 2011 - 09:57

    المجرم لا يعدم تأويلا
    ولا أقصد اتهام أحد بالاجرام ولكن ما ترتكبوه في هذ الشعب الغافل أكبر من الاجرام فمثقفينا قاتلهم الله ليس لهم شطارة الا على بعضهم البعض
    نيني مارس مهنته في طرح الحقائق أو حتى الشكوك والمدعى عليه له حق لرد ان كان لديه أو ليصمت عوض …. القذف

  • محمد
    الخميس 7 مارس 2013 - 17:12

    السلام عليكم ورحمة الله معشر المسلمين.
    من أخطر الأشخاص الذين كانوا يشكلون تهديدا سياسيا وثقافيا ذا طابع صهيوني على المغرب مثل حسن أوريد الذين أراد تمزيغ العرش العلوي المجيد وكذلك أندري أزولاي الذي أراد من قبل تهويد الشعب المغربي عبر تدريس خرافة المحرقة النازية في المدارس والمعاهد الوطنية.
    .المهدي المنتظر.
    الهرهورة.

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات