حسن العطافي يُصدرُ أول يومية رياضية في المغرب

حسن العطافي يُصدرُ أول يومية رياضية في المغرب
الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:00

يعود حسن العطافي إلى الساحة الإعلامية بتجربة جديدة في مجال الإعلام الرياضي، من خلال إصداره ليومية رياضية، كأول تجربة من نوعها في المغرب، تحت عنوان “اليوم الرياضي”، وقد صدر العدد الصفر بداية هذا الأسبوع، فيما سيصدر العدد الأول يوم الاثنين 20 أبريل 2009.


وتعرف الصحافة الرياضية المكتوبة في المغرب انتشارا واسعا لجريدة “المنتخب” التي تصدر مرتين في الأسبوع منذ أكثر من عشرين سنة وتبيع أكثر من 40 ألف نسخة من طبعتي الأسبوع ، بينما لا تبيع باقي الأسبوعيات الرياضية سوى مئات النسخ.


ويشتغل العطافي منذ أكثر من 22 سنة في مجال الصحافة المكتوبة ، حيث بدأ مساره المهني كمحرر بسيط في جريدة “المنتخب” ، ثم عمل في مكتب جريدة الشرق الأوسط في الرباط كمراسل رياضي ، وانتقل بعد ذلك لجريدة الصباح التي أصبح رئيسا لتحريرها لأكثر من أربع سنوات ، ثم عمل رئيسا لتحرير جريدتي “الصحراء “المغربية ، وجريدة “الصباحية” ، التابعتين لمجموعة “ماروك سوار”.

‫تعليقات الزوار

10
  • سمران
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:16

    مبروك اتمنى لك التوفيق خاصة انك لك تجربة كبيرة في الرياضة وفي تسيير أكبر الصحف الوطنية، انطلاقا من الصباح إلى الصباحية، ولولا التقرير التاريخي الذي أعده ضدك صديقك رضوان الرمضاني وحمله إلى مدير الصباحية لكنت مازلت تشرف عن هذه الصحيفة التي نزلت اليوم إلى إلى اسفل ترتيب مبيعات الجرائد، فلا تتجاوز مبيعاتها 4200 نسخة في الوقت الذي كانت تبلغ 16 ألف في عهدك، اليوم صار خصمك أكثر مخزنية من كل رؤساء التحرير الذين مروا من الجريدة، فلست أنت وحدك ضحيته، فقد أجبر صحافيين اثنين ىخرين على مغادرة الصحيف، مستغلا تقربه من المدير الذي وضعه على رأس التحرير بتوصية من إلياس العمري ومباركة بعض المقربين من الهمة. صاحب قيم ومبادئ الحرية ينتهب به الامر طالبا اللجوء في صحيفة مخزنية، لا تقترب من مواضيع الحساسة ولا تتوانى في نشر التوضيحات والتكذيبات بحسب الاوامر التي تنزل من الفوق او من عبر الهواتف الحمراء.. هي بقات في تخراج العينين، راه الرجل هو المبادئ.

  • صاحب قلم
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:04

    حتى السي العطافي ما سهلش فهو بدوره استعمل التجرير مع المراسلين وكلا البعض منهم في عرقهم وهو على رأس الصباحية

  • كوكو
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:10

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    مالكم مع الرمضاني يا عباد الله واش شي واحد كيتسالو شي حاجة؟
    ما أعرف هو أن العطافي كان يحاول أن ينام مع كل صحافية مقابل تشغيلها في الصباح أو في الصباحية وها هو الآن يدفع الثمن
    خليو عليكمولاد الناس فالتيقار

  • حسن مربيه الله
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:20

    واو أراك المرقة دبا ديال الصح العطافي راه ضرب ضربتو في أيام الصباح ملي كان رئيس القسم الرياضي ما بين أكادير والبيضاء دار لباس بالمرقة هاسيدي مرق أمرق ها خويا حرحر أ حرحر…عاشت الرداءة عاش الاسترزاق ما كين غير أرا شوف من شوف تشوف حتال..زداكاداك..تفو

  • كوكو
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:02

    تمخض الجبل فولد فأرا
    هل اطلعتم على العدد الأول لليوم الرياضي، إنه البوم الرياضي في الحقيقة
    أما حكاية الرمضاني والعطافي فالله وحده يعلم ما جرى حقيقة، على حد علمي الصباحية تطورت كثيرا مقارنة مع ما كانت عليه في السابق، بل إنها صارت تزعج حتى الدولة

  • ولد الدار
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:08

    متى كان الرمضاني صحافياومسؤولا حقيقياعن التحرير وهو الذي تعود أن يصل إلى المناصب عن طريق الوشاية بأصدقائه وبرؤسائه. تذكروا مع فعله حتى أصبح رئيسا للتحرير في مجلة نيشان قبل أن يطرده بنشمسي وأعاد نفس الأمر مع ولي نعمته العطافي الذي أنقده من العطالة ووظفه في الصباحية لكن مصير العطافي كان هو الطرد بعد تقريرا كتبه الرمضاني إلى الجواهري كان نتيجته فك العقدة مع العطافي ووضع الرمضاني بدله. أما النتيجة اليوم فتضهر في الحالة التي أصبحت عليها الصباحية منذ مجيء الرمضاني ونزول مبيعاتها إلى الحضيض.كما أن علاقته مع الصحافيين أصبح يطبعها التشنج لأنه يرغب دائما في الاستبداد من أجل تغطية فقره المهني. وما عليكم الا أن تسألواباقي الصحفيين ليخبروكم بالحقيقة. أتمنى التوفيق لحسن العطافي في تجربته الصحفية الأولى من نوعهاوحذار أن توظف شخصا من طينة الرمضاني الذي أصبح همه هو أن يرضي إلياس العماري وأصدقائه في حزب الهمة.

  • أحمد وهابي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:14

    آش غادي نقول يا ولد… الدار، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    حشومة عليكم هاد التحامل على شباب خدامين على روسهم
    والغريب هو أن التعليقات الحاقدة تكون بأسماء مستعمارة، وكونو رجال وقول سمياتكم يا الشمايت يا قلال الحيا
    ليس من شيم الرجال المهنيين، يا ولد… الدار، أن يختبئوا وراء أسماء مستعارة إلا من ألف ذلك في أركان اليسار الخائف

  • شاهد عيان
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:18

    أقسم بالله أن العطافي وحده من يمكن أن يكتب هذا الكلام، وإذا كان يتحدث عن الفقر المهني لرمضاني فما عليه إلا أن ينتبه جيدا إلى الجريدة التي يصدرها ليظهر الفقر المهني الحقيقي، جريدة لا تستحق حتى صفة الصحف الصفراء لأنه بيضاء، فراغ في فراغ
    الآن فقط سقط القناع وظهر أن الذي صنع الصباح والصباحية ليس العطافي وإنما جنود كانوا وراءه، والآن بعدما أصبح وحيدا ظهر مستواه الحقيقي، لا زين لا مجي بكري
    رحم الله من عرف قدر نفسه ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • تعليق
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:06

    لست متأكدا إذا كان العطافي هو من يكتب تلك التعاليق. لكني متاكد جدا أن الرمضاني هو صاحب التعاليق التي يتحدث بها على نفسه بشكل جيد. لسبب بسيط هو أن لا أحد من الصحافيين اليوم يستطيع أن يقول شيئا جميلا في حق الرمضاني الذي أصبح منبوذا داخل الوسط الصحفي وبين اصدقائه الذين كانوا قريبين منه جدا.

  • ابراهم الحافيفي
    الجمعة 17 أبريل 2009 - 15:12

    مامن شك أننا في المغرب نستخف ببعضنا البعض،ونلبس ثوب الرذيلة لكل من سولت له نفسه أن يبدع أو أن يضع يده بحنو ومسؤولية في أحد المجالات التي تعيش نقصآإن لم نقل غيابآ أو تغييبآ.إن لايحق لناأن ننبش فيما بين العطافي والرمضاني،فمن يدعي النصيحة عليه البدء بذاته-وهي الأمارة بالسوء-وإن إسداء النصح يتحول إلى سيف وخبث كلماانساق في اتجاه متعاطف مع جهة بنيةمبيتة أو لهدف في نفس يعقوب.علينا ألا نقلل لا من الرمضاني ولا من العطافي ولا من أي أحد:لسنا قضاة لنصدر أحكامآ،ومن خول لنا حق التحكيم.إن إصدار يومية رياضية لم يأت ليفجر دواخل النفوس،بل على النقيض من ذلك جاء لإغناء الإعلام الرياضي وليس للنهش في دواخل الناس.فكل التوفيق لليومية الرياضية،ودعوة إلي صلح وتصالح بين الرمضاني والعطافي.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان