حسن بنعبيشة

حسن بنعبيشة
الإثنين 27 يناير 2014 - 22:03

في الوقت الذي كان فيه قطاع عريض من المغاربة يبدون مشاعر مواساتهم مع لاعب كبير من حجم عبد القادر البرازي الذي رحل عن الدنيا قبل أيام قليلة، كان الملايين منهم أيضا قد استشاطوا غيظا من المنتخب المغربي للاعبين المحليين الذين تلقوا هزيمة غريبة أمام الفريق النيجيري بأربعة أهداف لثلاثة، بعد أن كانوا متقدمين بثلاثة لصفر في الشوط الأول من المباراة يوم السبت المنصرم.

وأكثر ما أصاب عُشاق “المُستديرة” بالمغرب بالغيظ والحسرة “الكوتشينغ” الكارثي الذي أقدم عليه في مباراة أشباله ضد المنتخب النيجيري، حيث اعترف بنفسه بأخطائه التي ارتكبها، والتي أفضت إلى استقبال أربعة أهداف دفعة واحدة في مرمى نادر المياغري، ما أدى إلى إقصاء الفريق الوطني من ربع نهائي كأس إفريقيا “الشان”.

وأقر بنعبيشة، في تصريحات صحفية له بُعيد الهزيمة “الغريبة”، بأن تغييراته التي قام بها بإشراك عبد الرحيم الشاكير وإبراهيم البحري وعبد الصمد لمباركي لم تحدث أي فارق، ولم تمنح ذاك التوازن على مستوى الخطين الهجومي والوسط للمنتخب المغربي للاعبين المحليين.

وعدا عامل قلة وتأخر الاستعدادات القبلية للمنتخب المغربي تحضيرا للكأس المقامة بجنوب إفريقيا، بسبب الوضعية التي تعيشها الجامعة الملكية لكرة القدم، فإنه كان بإمكان بنعبيشة إدارة مباراة نيجيريا بالخصوص بذكاء أكبر ودهاء أكثر، لا أن يترك الفرصة للنيجيريين للعودة في تلك المباراة بشكل دراماتيكي.

لهذه الأسباب التقنية خاصة لم يكن بُدا من أن يتلمس المدرب، حسن بنعبيشة، خطاه ليجد له مكانا في دكة “النازلين” في هسبريس هذا الأسبوع، إلى أن يطرأ جديد ما قد يتيح له مغادرة هذا المركز إلى ما هو أفضل في قابل الأيام.

‫تعليقات الزوار

20
  • المختار
    الإثنين 27 يناير 2014 - 23:23

    3/0 في الشوط الاول، والهزيمة بعد ذلك. هذا لم يحدث ابدا لاي فريق في العالم. هي مصيبة أولائك المسؤولين عن الجامعة الكروية المسؤولة و اللتي رفضت الفيفا انتخابات مكتبها اخيرا وكذلك أولائك المطبلين الصحافسين . الله ينعلها سلعة، واي كان من تلك الوجوه الامسؤولة من المنتهزين لرياضة كرة القدم المغربية فلويل الرباني و الشعب المغربي لمن يصوتون لفاءدتهم. قبح الله المنتهزين لمصير و اذاء منتخب المملكة المغربية الشريفة.

  • Oussama
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 03:28

    لقد لعب المغاربة مقابلة جميلة وممتعه اللذي خانهم ليس الكتشين بل التجربة فالبطولة ضعيفة ناهيك عن الجامعة التي ل تعين بن عبيشة في اوقت المناسب و قدمته كبش فداء لسياستها الخبيثة و كذلك الحافضة على مناصبها لدائمة و على المشرف العام

  • radouan
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:34

    بن عبيشة لا يتحمل اي مسؤولية راه الناس ديال الجامعة لا علاقة لهم بالكرة تمنينا يكون حسن اقصبي او حميدوش و الائحة طويلة كرئيس للجامعة لموجودين دابا غير ارباب مصانع او تجار او لا علاقة س بن عبيشة متى اخد المنتخب؟كيف ماكان الحال راه دار ش حاجة في ظرف جد قصير رغم آلاكراهات والتشويش تجب الاستمرارية

  • عمر الزنايدي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:46

    Nadir dégages.Hassan restes.L'équipe du CHAN14 est le noyau d'un équipe nationale compétitive.

  • محمد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:53

    الم يكن قد ان الاوان لنادير لميا غري ليعلق قفا زته عن
    المنتخب الوطني

  • عبد الكريم اليعقوبي من هولندا
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:05

    ليس منن عادتي النبش فيما مضى، ولكن أن نرى الهزيمة التي تعرض لها المنتخب المغربي المحلي بتلك الطريقة. أبداً لن تكون مقبولة، خاصة الأخطاء التقنية التي ٱرتكبها المدرب الشاب بنعبيشة الذي لا يلام، باعتبار قلّة تجربته أولاً وضيق التحضيرات ثانيا. لكن ما يلام عليه عدم إقدامه للتغييرات في الوقت المناسب.
    ولا أعلم ما الذي قدّمه رفيق عبد الصمد في هذه البطولة ككل، وما المانع من عدم إشراك لاعب المغرب التطواني زيد كروش والكل يعرف سرعة هذا اللاعب وٱنسلاته، وكذا اللاعب زكريا حذراف ولمذا لم يتم إشراك عبد الصمد المباركي منذ البداية، ونعرف قيمة هذا اللاعب في إحداث الفارق.
    ولا أعلم لما لم تعطى الفرصة للحارسين الإحتياطييْن، اليوسفي والعسكري اللذين يتوفران على مستوى أفضل من المياغري حالياً مع الأسف. ألأنه ودادي كما هو الحال للمدرب؟
    وأظن أننا مازلنا نتخبط في الهواية. لكن الى متى؟

  • محماد
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:51

    لنكن واقعيين؛ إن ما تم إنجازه يعتبر معجزة حقيقية

    لو أن الفريق الوطني للمحليين، لم يفز على أوغاندا، وغادر من الدور الأول دون هزيمة لاعتبرت ذلك إنجازا هاما؛ أما وقد انتصر ومر إلى الدور الثاني؛ فقد حقق معجزة حقيقية.
    فالفريق لم يتهيأ بما يكفي لخوض مباراة واحدة من 90 دقيقة؛ ومع ذلك فقد خاض أربع مباريات؛ فكان لابد من الانهيار البدني في المباراة الأخيرة.
    كيف نطالب فريقا استعد أسبوعين؛ بدون أي مباراة إعدادية أن يواجه فرقا استعدت سنتين أو أكثر؛ بما يكفي من الوقت والمباريات لضبط أوتوماتيزماتها بالكامل؟
    إن كرة القدم الحالية تقوم أولا وقبل كل شيء على الإعداد البدني. ونحن أصبحنا منذ عشر سنين أو أكثر فريقا للشوط الأول، ثم ننهار تماما.

  • لطفي الطالب العلمي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:10

    بعدما سقطت ورقة التوت على الجميع لا يمكن تلبيس التهم لأي كان لا من جانب الجامعة المنعدمة أو الإطار التقني المرتجل وحتى اللعبين المتقدمين في السن بل يجب اعداد سياسة كررة القدم مبنية على اسس واضحة المعالم واهدف ساهلة المنال وتشبيب الفريق الوطني بغض النظر على النتائج فالحلول الترقعية هدا مآلها وبالنسبة لقراءة للمقابلة الاخيرة في الشان الثقة الزائدة كانت من الاسباب كما لاحظ الجميع سجلت ثلاثة اهداف على بعد 18 متر هدا ما يعني ان قوة الدفاع كانت صلبة وابانت على تأخر حدس الحارس ندير كما ان لاعبينا لم يكونو مدربون على تمرينات التحمل ورغم كل هدا لهم تحية اجلال وتقدير على الصور المشرفة الدي عكسها لنا في الشان

  • الرايس
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:49

    واقع الكرة المغربية أصبح متجاوزا لأن الكرة التي تلعب في الميدان لم تعد تساير العصر . يجب إعادة النظر في طرق التدريب والمدربين يجب عليهم تغيير طرقهم القديمة وإبداع طرق تعتمد المهارة والسرعة في مداعبة الكرة . من شاهد كاس العالم لأقل من 16 سنة الدي جرى في قطر سيكتشف أن مستقبل الكرة المستديرة هو في يد هؤلاء . ومن راى كيف يتلقى لاعبونا الكرة وتطير بين أرجلهم كأنهم في غيبوبة ، تقيلوا الحركة غير قادرين على الاحتفاظ بالكرة وتمريرها إلى الأمام مما أفقدهم البوصلة في الميدان وأصبحوا يتلقون الإصابة تلو الأخرى : انهيار كامل .

  • يوسف
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:08

    يااخي نفس النتيجة وقعت ي نهاية عصبة الابطال اس ميلانو و ليفربول

  • السملالي الصحراوي المغربي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:31

    اذا كانت لكلمة"العجرفة"محلا في الاعراب معنا ولفظا,فان ماقام به بن عبيشة,يفوق هذه الكلمة,خصوصا اذا كانت النتيجة والاداء للمنتخب في شوط المباراة الاولى ما يبرر ان الذي يجب ان ينهار هو منتخب نجيريا وليس منتخبنا,لكن عودتنا الى تقليد السئولية الى المدرب هذا من باب حصل حاصل, في الوقت الذي لم يكن يسمح لبن عبيشة ان يقوم بتبديل متولي او حتى عبد الفتاح المعطوب,اذا كان منالضروري او الالتزام بالتغيير للطارئ حصل بعد اصابة رجل خط الوسط عبد الفتاح الذي قام بواجبه احسن قيام خاصة في الجولة الاولى,فان البدائل كانت متاحة امام اعين المدرب الا انه تغاضى عنها,وقام بتغييرات قاضية ,كان نتيجتها هو انهزام المنتخب بعد تقدمه بثلاثة اهداف..والتي لايستسيغها رجل يفهم في كرة القدم,ويعرف من يصلح للمرحلة..ان ادخال شكير لاعب مهزوز لايقوم بدوره كما يجب واقحام المباركي وقبله البحري دون مراعاة ماذا سيقدمون للمنتخب في الشوط الاخير,يعد تهورا ومبالغة,ثقة في النفس اكثر من اللزوم..هناك مثل مغربي يقول وان كنت لااجد له مبررا هنا لصاحبنا بن عبيشة..قال ليهم : ابا طاح في الزنقة"ردوا عليه: من الدار خرج عوج

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:46

    Donner à Mr Benabicha un peu de temps et laisser le travailler dès aujourd'hui avec la présente équipe, vous aller voir le résultat au cours du tournoi CAN 2015. Ce Monsieur est très sérieux et doué. Pourtant, je ne connais ce Mr Benabicha qu'à travers sa photo à la télévision.

  • IHSANE LAMISSE
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 18:17

    hassan ben abicha et mhammed fakhir meme faute commise l'ors du maych RCA face à KAWITE ALKAWITI RCA vainqueur 2 -0 FAKHIR a fait changer MOUHCINE MOUTWALLI l'adversaire a remboulverser le temps sur le RCA ainssi HASAN bena3bicha gagnant par 3à0 changement de MOUHCINE le match est perdu

  • nor
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:00

    للاسف الشديد بنعبيشة اوضح علو الكعب ديالو في الكلاخ لعب 3 اللقاءات و ما لاحضش ان وسط الميدان كان ضعف المنتخب في الشوط الثاني لو كان تيغير وسط الميدان لتحكم في المباراتحتى النهاية لكن البكاء ورا الميت خسارة المشكل ديالنا ما عندناش ثقافة رياضية قوية في ملاحضاتها وهاكاك تيدير تغييرات بعيدة كل البعد و المنتخب المحلي كان لازم يتعطى لمدرب ديال البطولة عارف كل لاعب ونقاط القوة ديالو وضعفو .

  • lamiae mansouri
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:46

    la reussite de benabicha est le fruit de 3 ans a la téte de la selection des jeune talents alors a mon avis gardez benabicha et jouez avec les locaux comme l equipe de 86 , et n invitez plus les résidents marocains a l étranger car les marocains qui vivent avec leur parents de nationalité marocaine qui mérite la représentativité du drapeau national,, donc a mon avis ne posez plus votre jokers les fréres badou et n imposez plus des entraineurs étrangers, car benabich est le héros de toute la méditérannée et du monde musulman,, donc gardez benabicha jusqu au le tournoi de 2015 et ne cherchez plus un entraineur qui coute des miliards ,,et demandez a benabicha,,en ce moment la les résultat,,z

  • الانضباط
    الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:03

    إلى أصحاب التعليقات السلبية، اجمعوا أولاد حيكم و دربوهم، وأنشؤوا لنا فريقا يقوم بمنازلة الفرق الإفريقية، أنتم لا تفهمون ماذا ينقص الكرة المغربية، التخطيط و التسيير، الإنضباط، المسؤولية، الاستعداد، القوة البدنية، المحاسبة، بالله عليكم هل هذه متوفرة في الكرة الوطنية؟ فلاعبونا معظهم مشيش أو مقرقب أو متمن(تحت تأثير السكر)،أو ممارس للجنس أو العادة السرية قبل يومين من المقابلات، فهذه الأشياء ممنوعة في الكرة الأوربية قبل المبارة أو أنها محظورة خلال الموسم الكروي، ولكم الجواب

  • zoulouzoulou
    الخميس 30 يناير 2014 - 10:53

    Ce n'est pas sa faute laa grande erreur que commet la federation c'est de designer n'importe qui a la derniere minute c e nest pas la premiere fois que les fedes envoie un entrainneur marocain au feu pour bruler le cadre marocain et avoir un bbon argument pour designer un etranger avec une somme d'argent incroyable .Ben Aabicha comme Taoussi ne pensaient qu'a jouaient au pocker "Bil aarbia Ikamrou " et si ils gagent ca aumente leur reputation et si ils perdent ils s'en fou quand meme ils ont empochés quelques dizaines de millions et a la fin c'est le peuple qui paye

  • marocain
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:42

    افتقد لاعبوا المنتخب القتالية و الندية و مكر الكرة,انا اتابع البطولة و اشاهد هؤلاء اللاعبين يقومون بمقابلات حاسمة بكل شجاعة كما انهم يحسنون تضييع الوقت و قتل المقابلات و على كل حال يجيدون هذه الحيل مع بعضهم,فترى الندية و الخشونة و تضييع الوقت و المدربون يصيحون لكن لما ندخل مقابلات دولية نصبح سادجين و لا نعرف تدبير الوقت ,و كما قال الحاج نجمي لما انهزمت المحمدية امام مكناس قال هم لم ينتصروا علينا بل نحن انهزمنا,فالمغرب هزم نفسه و ليس نيجيريا,بنعبيشة يتحمل جزءا من المسؤولية لكن اللاعبين لما يضيعوا امام المرمى فليس ذنبه فلن يدخل للتسجيل,على كل حال هي عشوائية التسيير الرياضي بالمغرب,لقد تم زج بنعبيشة و اللاعبين الى محرقة لا دنب لهم فيها.

  • مغربي
    الخميس 30 يناير 2014 - 20:52

    بنعبيشة سا عد النيجيريين في هزم المنتخب المغربي وانهك المغاربة في الشوط التاني .ولم يستفد من المقابلات اللتي سبقت حيث كان يسقط في نفس الاخطاء. المجموعة اللتي ذهبت كان من الممكن ان تاتي بالشان لو كان للمدرب قليل من الدكاء.لو لاحظتم جيدا ولو اعدتم الاشرطة ستجدون حقيقة اقوالي.وهي كالاتي تلاتة لاعبين يعتبرون القلب النابض للمنتخب يبلون البلاء الحسن في الشوط الاول تم ينهارون تماما في الشوط الثاني يقل تركيزهم و تنهار لياقتهم كل من رفيق عبد الصمد .فتاح و الراقي المشكل هو ان احتياط هؤلاء جد اقويا وكانوا سوف يعطون الاضافة لو وضعت فيهم الثقة ومن الطبيعي نظرا لمراكزهم المهمة اذا انهارو سوف ينهار المنتخب حتى لو كانوا الاخرين جيدون على كل حال المنتخب كان يجب ان يعطى لمدب له دراية جيدة بلاعبي البطولة وتكون له قوة الشخصية و الجراة الكافية .هؤلاء اللاعبين يجب ان يبقوا مع تصحيح الاخطاء و التركيز على اللاعبين الاقوياء و الشرسين اللذين يكرهون الانهزام مثل متولي يجور كروشي الهاشمي لمباركي لوادي …والمرجو اعفاء المياغري باراك عليه الله يجازيه وتنتمنى نوليو نتحاسبو مع اللاعب على عدد التمريرات و الفرص ل بسم

  • نور
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:53

    الحمد لله وحده
    لقد أعجبتني يا أخي حسن أثناء تدخلك عبر راديو مارس يومه الخميس 30 يناير ولم أعتبر الحوار الذي دار بينك بين معد البرنامج لقاءا صحفيا بل استنطاقا من طرف معد البرنامج.
    لقد كنت شجاعا وأعطيت لمعد البرنامج درسا لن ينساه من خلال كل الأجوبة خصوصا المتعلقة بالعمل الصحفي الذي كان من المفروض القيام به وفي بعض الأسئلة كان يخطر ببالي وكأنه يوجه أسئلة لمستفز ارتكب جريمة.
    كنت أتمنى من معد البرنامج أن يخصص اللقاء كله للتنويه بالعمل الجاد الذي قام به بنعبيشة والطاقم المرافق له والصراحة التي أدلى بها وتحملها لوحده رغم أنني أحمل المسؤولية تقريبا لللاعبين الذين ضيعوا فرصا سهلة لتعميق الفارق خصوصا ياجور الذي لم يمد زملاءه المتواجدين في مواقع سهلة التهديف من جهة ومن جهة ثانية كان على اللاعبين الممارسين في البطولة الإحترافية حسب المقاس محاولة الحفاظ على النتيجة كما يفعلون في البطولة كالتظاهر بالسقوط و تضييع الوقت بشتى الطرق.
    أرجوكم أن تعددوا عدد محاولات الهجومات التي قام بها الهجوم من جهة وعدد الإصابات السانحة للتسجيل في المباريات 2و3و4.
    أنا أعتبر المنتخب وصل نصف النهاية رغم الهزيمة الماكرة

صوت وصورة
قبور الموتى تغرق
الإثنين 11 يناير 2021 - 18:39 16

قبور الموتى تغرق

صوت وصورة
قوّة العلاقات المغربية الأمريكية
الأحد 10 يناير 2021 - 16:37 11

قوّة العلاقات المغربية الأمريكية

صوت وصورة
قنصلية واشنطن في الداخلة
الأحد 10 يناير 2021 - 15:12 37

قنصلية واشنطن في الداخلة

صوت وصورة
القصيدة البدوية في جهة الشرق
الأحد 10 يناير 2021 - 14:11 25

القصيدة البدوية في جهة الشرق

صوت وصورة
إنجاز طريق يخلّف استياء بفاس
الأحد 10 يناير 2021 - 12:26 17

إنجاز طريق يخلّف استياء بفاس

صوت وصورة
حرفيو الخشب وأضرار الجائحة
الأحد 10 يناير 2021 - 10:25 4

حرفيو الخشب وأضرار الجائحة