حصاد والداودي يعطيان السلطات الأمنية حق التدخل بالجامعات

حصاد والداودي يعطيان السلطات الأمنية حق التدخل بالجامعات
الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:04

كشف وزير الداخلية، محمد حصاد، عن صدور قرار مشترك بواسطة منشور وقعه إلى جانب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لحسن الداودي، يسمح للسلطات الأمنية المحلية بمبادرة منها التدخل في الجامعات، في حال وجود تهديدات لحياة الطلبة.

وأفاد حصاد، في جلسة الأسئلة الشفوية اليوم بمجلس المستشارين، أنه “من حق الأمن التدخل في الجامعات لحماية الأرواح والممتلكات”، مطالبا “بالتطبيق الصارم للأنظمة الداخلية غير المعمول بها ،لأن هناك فصائل متطرفة تتخذ من الأحياء الجامعية مقرات”.

حصاد قال إن “اجتماعا له مع الوزير الداودي خلص إلى دعوة كل السلطات بالتدخل في الوقت المناسب لأن الجامعة نعتبرها حرما”، مؤكدا أن “الأنشطة الموازية التي تحتضنها الجامعات يجب أن تكون في احترام للآخرين والجامعة”.

وزير الداخلية عاد ليؤكد أن “هذا المعطى ليس ضوء أخضر للسلطات المحلية”، مضيفا “رغم المبادرة طلبنا التنسيق بين المسؤولين المحليين والجامعات، لأن الغرض هو الوصول إلى فضاء جامعي يسوده التسامح والبحث عن المعرفة”.

وأشار إلى أن هناك إجماع للتصدي لكل مظاهر العنف داخل الجامعات وخارجها، مسجلا أن “ذلك لا يتم عبر التدابير الأمنية، ولكن هناك إجراءات أخرى يمكنها عبرها الخفض من منسوب العنف”، مذكرا بدور التأطير النقابي والسياسي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب الذي يعتبر مدرسة للجميع”.

وسرد وزير الداخلية المدن الجامعية التي تعرف توترات أمنية، خاصا بالذكر أكادير ومراكش وفاس والقنيطرة ومارتيل، محملا المسؤولية للفصائل التي سماها بالمتطرفة بتبنى الفكر الإيديولوجي، لأنها تتبني العنف في تحد واضح للإجراءات الأمنية.

وسجلت المصالح الأمنية، حسب وزير الداخلية، 20 حادثة عنف في جامعة ابن زهر بأكادير، أسفرت عن إصابة 10 أفراد من القوات العمومية، واعتقال 58 منهم 11 منهم مازالوا رهن الاعتقال في انتظار محاكمتهم، في حين أن جامعة القاضي عياض بمراكش سجلت 5 حالات عنف أدت إلى إصابة 3 من القوات العمومية واعتقال 8 طلبة.

جامعة سيدي محمد بن عبد الله، التي شهدت أخيراً مقتل الطالب عبد الرحيم الحسناوي الذي ينتمي لمنظمة التجديد الطلابي، قال الوزير إنها شهدت أربع حالات عنف جامعي كان آخرها مقتل الحسناوي، مشيرا أنه تم جرح 4 من عناصر القوات العمومية، وتم إيقاف أكثر من 50 طالبا على خلفية هذه الأحداث، 20 منهم ما يزالون معتقلين في انتظار محاكمتهم.

وبعد أن أكد أن المتورطين في قتل الطالب الحسناوي “خرجو على حياتهم بهذه التصرفات ” أوضح حصاد أن هناك 8 معتقلين على خلفية هذه القضية، مبرزا أن “الفصيل الذي وقف وراء القتل جند أفراده لمهاجمة التظاهرة عن سبق إصرار”، موضحا أن “الملك أمره مباشرة بعد الحادث باتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار هذه المشاكل.”

‫تعليقات الزوار

65
  • الهروشي التطواني
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:14

    يجب أصلا منع كل الأنشطة الموازية ذات الطابع والتوجه السياسي في الجامعة …بل يجب تصفية كل الفصائل والعصابات ..
    يجب جعل الطالب يتوجه للجامعة من أجل التحصيل العلمي فقط ولا شئ غير ذلك

  • Casa
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:18

    برابو وزارة الداخلية نعم للتدخل الامني في الجامعة لان هناك عصابة القاعديين التي تهين كل مقدسات البلاد و يفسدون الاجواء. الجامعة فضاء للمعرفة لا غير

  • شاهد عيان
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:19

    خطوة جيدة
    وستكون أجود إذا تدخلت السلطات والأمن في إعقال
    الطلبة الذين يمارسون الرذيلة " طالب – طالبة " في قاعات مغلقة
    وفي الحدائق التابعة للجامعة أمام الملأ وعيني عينك .!
    وشكرا

  • Krimou El Ouajdi
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:21

    C'est une très bonne décision de la part du Gouvernement. J'en suis certain que touts les responsables des pseudos partis politique ainsi que les masses médias vont se déchainer pour lyncher le brave Chef de Gouvernement. A mon avis, certains apaches ne méritent pas la liberté régie par une démocratie bâtie sur la conscience. A titre de conseil, que les progressistes "Annahj Dimocrati" se rendent à Moscou pour constater que la statue de Lénine n’existe plus et a disparu des places publiques. A ce moment là, peut être qu’ils vont se réveiller de leurs sommeils profonds.

  • mohamed
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:27

    و اخيرا نجح الداودي و المخزن في عسكرة الجامعة و ضرب الاتحاد الوطني لطلبة المغرب للاجهاز على ما تبقى من المكتسبات….هل فهمتم مسرحية "البيجيدي" الان ام لا ??? المزيد في السنة القادمة حيث التسجيل ب 2000 درهما!!! اي الفقير على برا!!!

  • من الميدان
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:29

    نعم، لأن المسؤولين الجامعيين سلبيون، وتحية للسيد الوزير الداودي على غيرته على الجامعة. قرار حكيم، وإلا كيف يمكن حماية أمن الطلبة من إرهاب وعدوان وإجرام حتالة القاعديين.

  • حاتم هشام من بوسكورة
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:29

    La violence est devenue le trait dominant est une scène universitaire marocaine vous devez donc ouvrir un débat public avec toutes les parties afin de sortir de l'entrelacé en prenant en compte les intérêts des étudiants.

  • moul cyber
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:37

    العصا لمن عصى.. فييييييييييينك يا ليام ديال الحسن الثاني الله إرحمو…

  • الصديق
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:40

    الحرم الجامعي حرمين لي كاينين هما المسجد النبوي والمكي اخترعوا تلك الكلمة باش الي عندو شي افكار متطرفة انشرها في الجامعة الجامعة ملك للدولة اي شيئ يهدد الامن الفكري للمغاربة يجب ان يحارب وخا يكون داخل الكوزينة ديال الجامعة الحرم الجامعي وفيه الجنس وكل المحرمات المسخ المسخ

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:42

    شكراً جزيلا لكم كنت أتساءل عن مستقبل اولدي في الجامعة أتمنى منكم أضفت المراقبة المستمرة بالكاميرات
    وشكراً لكم

  • المصلوحي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:45

    نعم لهدا القرار ونعم القرار.الجامعات لتحصيل العلم والمعرفة لا للتنظيم والتهديد والوعيد.(اللي بغا يتعلم اهلاوسهلا به واللي بغا المشاكل خليو ليه دار بوه) من غير هدا لا يوجد شيئ والسلام عليكم

  • etudiant de mangement
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:48

    لا لعسكرة الجامعة .. الجامعة للعلم الجامعة للتحصيل الجامعة للطلبة وليست ثكنة عسكرية .. شوفو أسباب مشاكل العنف, أما البوليس غادي ازيد تأزيم الوضع.. نعم لاصلاح التعليم لا للعسكرة

  • احمد سامح
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:50

    عندما يسود الفشل الدراسي ولا يستطيع الطالب اتبات ذاته علميا فالعنف يصبح وسيلته لتحقيق ذلك

  • خالد
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:51

    ما موقع النيابة العامة التي يعد وزير العدل والحريات رئيسا لها من الإعراب على ضوء ما قاله وزير الداخلية محمد حصاد؟ وهل يمكن الغاء دور النيابة العامة بدورية مشتركة بين وزير التعليم العالي الحسن الدوادي ووزير الداخلية محمد حصاد؟ متى كانت الدوريات آلية لتجاوز التشريع الذي يعطي للقضاء دور مهم؟
    مسألة العنف الذي يحصد الأرواح ويتسبب في وقوع اصابات دامية لا يمكن مواجهته بمذكرات مشتركة لأن حساسية الموضوع أكبر من أن تعالج بنظرة أمنية بحثه. أي قرار لا يراعى فيه الضمانات القانونية والدستورية والتشريع الدولي في مجال حقوق الإنسان سيكون قرار متسرع يمكن أن يصب الزيت في نار الجامعة أكثر ويتسبب في عنف أكبر. الجامعة المغربية لها حرمتها ولها تقاليدها العريقة التي ينبغي أخدها في أي مقاربة لتطويق ظاهرة العنف فيها لأن هعذه الظاهرة لها أسباب ويترتب عنها نتائج وخيمة وأي مقاربة لها ينبغي أن تكون بنيوية وتأخد بعين الاعتبار كل الأبعاد.
    الجامعة في المغرب تحتاج في المرحلة الراهنة إلى قراءة واقعها قراءة متأنية، قراءة توازي بين الحق في الأمن وبين الحق في الحرية. فلا معنى لأي مقاربة منغلقة. يتبع

  • عبدالسﻻم
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:53

    هالمعقول. قرار صاءب.الله ايغلبكم غلى جميع الفصاءل..بدون استتناء.

  • FSJES AGADIR
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:54

    الوزارة تريد القضاء على الحركات الطلابية التي تناضل لكسب حقوق أساسية أهمها مجانية التعليم
    عسكرة الجامعة هي خطوة أولى لبسط المخطط الإجرامي للوزارة…لا تستغربوا إن قامت ميليشيات البيجيدي بالضغط على زر عدم الإعجاب على تعليقي فهي الأن تشن حملات على قراء هسبريس.

  • قرار في الصميم
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:55

    أحيي قرار وزير التعليم والداخلية على هذا القرار التاريخي الشجاع لأن السيل بلغ الزبى إوا براكا عيينا من تحراق الراس ديال هاد الصراعات المجانية بل والعدمية.الجامعة بنيت للتحصيل العلمي والمنافسة في البحث العلمي لا للتطاحن.هاد العقلية تجاوزها الزمن بسنة ضوئية.أتمنى من الإخوة الطلبة أن يتفطنوا لهذه الأمور لأن هناك الكثيرين الذين يحركونهم من بعيد خاصة من السياسية،وهم بالتالي يخوضون لعبة قدرة لن يجنوا منها سوى المشاكل.أتمنى أن يمنع كذلك أي نشاط سياسي منظم،أقصد أسابيع ثقافية ذات طبيعة سياسية و إديولوجية محظة.أعرف الكثير من الأساتذة الجامعيين الذين هددهم طلبتهم وهذا شئ دخيل على الجامعة المغربية،حيث أن الأمر أصبح كارثا في سابقة خطيرة أن يهدد أعلى أطر الدولة من بين أعلى الكفاءات،حيث منهم مستشارون دوليون،وخبراء بهيئات دولية، ومنهم أساتذة زائرون بأعرق الجامعات العالمية،لا يعقل أن يهددهم طلبتهم بسبب النقط.لهذا أناشد وزير التعليم العالي كإطار عال كما أتمنى من الإخوة في النقابة الوطنية للتعليم العالي أن يتفهموا مسألة ضرورة فرض الإنتقاء من أجل الإلتحاق بكليات الحقوق والأداب وغيرها حتى لإضفاء الجودة…

  • عبد العظيم
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:02

    بعد الا نجازات العظيمة لهذه الحكومة المشؤومة، اليوم تقدم على عسكرة الحرم الجامعي. هذا هو الفشل بعينه، الفشل في بلورة استراتيجية شاملة و واضحة للمنظومة التربوية " قهرتونا غي بالشفوي". أهذا هو الحل في رأيكم؟ هل الانسان المغربي همجي الى هذا الحد؟ ألا يصلح معه الا الزرواطة؟ أنفدت جعبتكم من جميع الحلول التربوية الممكنة؟ أين هي كفائتكم؟

  • كاتب عمومي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:03

    نطلب من السيد الوزير كدلك اعطاء تعليمات للمديرية الامن في تكتيف الدوريات والصقور بجميع احياء الدار البيضاء لما اصبحنا نراه من عنف دائم ليل نهار والسرقة والفوضى من المتسكعين والمنحرفين وحتى تلاميد الاعداديات والثانويات لما يثيرونه من عنف امام المؤسسات التعليمية ومن فساد وتحريض عليه مع تلميدات عاهرات متبرجات يستغلون الانتضار للغياب وللفساد والتخدير والسرقة والكتابة في الجدران والمس بالامن العام واثارة الفوضى والتسامر للبغاء وخاصتا اصحاب تشويكة الحمار هم من اخطر العنفيين والمشاغبين حلاقة عبدة الشيطان ونرجوا حملات متواصلة وصارمة ضد كل من يخرب المجتمع المدني المسالم في هدا البلد الامين

  • اوطامي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:25

    ها ما قالت عايشة في راديو….وتبقى عايشة المحللة السياسية التي تصيب دائما !!!!!!

  • luxvice
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:29

    اعانك الله تريد الامن و الاستقرار للبلاد ,
    بلادنا تستغيت للامن,
    اطال الله عمرك ,
    شعارنا . الله الوطن الملك,,,, الله ينصر سيدنا محمد السادس

    حامي البلاد و الدين,,,,,والساھر على احترام الدستور، ولھ صیانة حقوق وحریات المواطنین والجماعات والھیئات,,,,,,,,,,

  • طالب
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:30

    يجب محاربة العنف في الجامعات بالتربية و اصلاح المناهج التعليمية و تاهيل المؤسسات الاعلامية , و توفير وعاء جامعي يتناسب مع طموحات الطالب وشروط البحث العلمي و,,,,و,,,,و….منذ 1956 و السلطات الوصية تحارب العنف بالعنف و لا يتولد عن ذلك سوى المزيد من العنف ,لقد بات من الضروي عزل المقاربة الامنية و فسح المجال امام نظيرتها التنموية فالمشاكل اليوم تحل بتوجيهها و ليس بالسيطرة عليها

  • ABDELJABBAR
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:32

    أنت غادي تقرى ألا غادي تقاتل إلى بغيتي تقاتل سير بلاصة القتيلا الوالدين ضحاو على قبلك باع أتاتهم خسرو دم جوفهم عليك باش إبنيو لك المستقبل ديالك وفي الأخير هذه شهادة لي فرحتيهم بها هذا هو جزاؤهم تبعتي طريق الوالدين غادي تنجح تبعتي مساخيط الوالدين طريقك كلها شوك فر حو والديكم بالشواهد العليا تنفعو منها أوتنفع البلاد اللهم إحفظ أبناء وطننا الحبيب في الداخل وفي الخارج ياأرحم الراين أمين

  • mohamed
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:32

    انصار البيجيدي اي( العدالة وآلتنمية) شكلوا فريقا منهم على الصعيد الوطني مهمتهم هو مراقبة هسبريس لنشر أفكارهم الرجعية و الهجوم على كل التعاليق المخالفة لرئيهم وهناك منهم من يقوم بثلات تعليقات في نفس الوقت و بأسماء مختلفة كل هذا من أجل إيهام الشعب ودر الرماد في الأعين لكي يعتقد الجميع أن الكل وراء (العدالة و التنمية) و الكل يناصره لكن الواقع عكس ذلك في عهدهم هذا تراجع المغرب خطوات إلى الوراء و كثر الشهداء و المعتقلين و الفقر و العهر و الجريمة..

  • EL HADOUCHI
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:33

    الجامعة المغربية كمادارسها الابتدائية والاعدادية , فالدولة باكملها قائمة على قاعدة فوضاوية , فلاؤومة التي فقدت هوياتها الثقافية ولغتها الاصلية لا يمكن ان تكون اومة مواحدة متفاهمة, … وكيف ان تكون فيها مدرسة او جامعة منضمة ومتضامنة ومتقارعة للثقافة والعلم والفكر النبيل? كان على السيدين الزيراين ان يعتمدو مقاربة عقلانية بدل المقاربة المعتمدا التي ستجعل فلسطين داخل الحرم وفتح المواجهات بين الطلبة ولفراق العسكرية والطلبة والطلبة بينهما بتعدد فصائلهم , فالوقت ياسيدان الوازران لم تبقى كما كانت ايامكم في الجامعة , واخيرا اتمنى ان تعود الهوية الامازيغية لتوحد ما فرقته الهويات المستوردة المتعالددات الاشكال كالعربية والفرانسية والاسلامية واليسارية ولترحل اديلوجيتهم وتبقى ثقافتهم واعطاء للهوية الاصلية مكانتها الصحيحة وتعليم لغتها الامازيغية ونشر ثقافتها لجميع افراد الشعب المغربي .

  • بنحمو
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:38

    بعدما ناضلنا سنوات لرفع الحرص الجامعي عنا, و بعدما كافحنا سنوات ضد يد السلطة الإسلاموية, هاهم الآن بعدما وصلوا للحكم قرروا عسكرة المنشآت الجامعية. من اليوم فصاعدا سقطت حرمة الجامعة قد يسمح القرار إلى السلطة بالدخول إلى الفصل لجر طالب ما إلى السجن.
    بالسنوات الأولى لحكومة التناوب جرى أن طرد وزيرا و وفده من كلية ما بالدارالبيضاء من طرف الإسلاميين. هل ممكن أن يفعلوها مرة ثانية اليوم ؟
    لقد تسببوا في ضعف الأوطيم, و اليوم يصفقون للتدخل الأمني بالجامعات, يا له من نصر كبير !!!

  • أستاذ جامعي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:42

    حقا، حيث ثبت صحة و وجوب التدخل الأمني بالجامعات بالنظر للحالة الأمنية الخطيرة التي أصبحت تعاني منها الجامعات لا سيما حين إجراء الامتحانات، إذ أصبحنا نخاف أكثر ونحن نتصدى لظاهرة الغش في الامتحانات، ومن تم وجب الحضور الأمني بالجامعات لتأمين الإمتحانات وسلامة الأساتذة والطلبة والممتلكات.
    من جهة اخرى، لا أخفيكم سرا أنني في العديد من المحاضرات بداخل المدرج أفاجأ بعد مرور أكثر من ساعة ببعض الطلبة الحسوبين على الفصائل يلجون المدرج ويقاطعونني وياخذون الكلمة ويريدون إخراج الطلبة من المدرج، في خرق سافر للأعراف الجامعية التي تعودناها والتي يكون فيها التواصل مع الطلبة في الخمس دقائق الأولى قبل بداية المحاضرة.
    وكم من مرة لما اعترضت على خرق العرف أعلاه تعرضت للعنف المعنوي بقصد التخويف والترهيب من الطلبة القاعديين بالأساس، حيث هذا يلمز والآخر يغمز ومن يدري أن تحت ملابسه خنجرا او سيفا قد يستعمله في مواجهة الأستاذ الأعزل أيضا.
    لذا، نعم للحد من التصرفات الطائشة لبعض المراهقين أشباه المناضلين، المتهورين، نعم للنقاش المفتوح الذي يقرع الحجة بالحجة بالأخرى، والحوار، لا للإرهاب داخل الجامعات. والسلام

  • خالد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 00:53

    نعم هو حل جيد لكن المشكل الدي نعاني منه نحن الطلبة وخصوصا أنه أصبح للأمن الحق في الدخول الى داخل الكلية هو عدم التفريق بين مسببي المشاكل من أعضاء لهده التنظيمات و الطلبة من جاءوا لكسب العلم فما نظر الوزارة في هدا الشأن( بحال هنا في أكادير واحد خارج من الكلية و من زهروا تلاقا مع السمي كيضربوا فعباد الله شدوه كلخوه ومن بعد قالوا ليه آش كدير هنا. لوالوا غير شفت صداع وجيت نجري معاهم )

  • بش تقتل بش تموت
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 01:08

    عسكرة الحرم الجامعي ليس في مصلحة( الباجدا) بعد غد سيصبحون في المعارضة وينقلب السحر على الساحر.بالأمس كنا نقرأ على الجدران _ الماركسية أديولوجية الطبقة العاملة_ الممارسة تصحح المغالطات النظرية…..الظلاميين . الخوانجية….واليوم نقرأ :إنا سمعنا قرآنا عجبا….القاعديين.الملحدين….اتركوا الطلبة الأبرياء يعيشون مرحلة الشباب بكل حرية واستقلالية داخل الجامعة التي أنشأت لأجله فقط.

  • reseau
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 01:14

    ou est ce qu on va avec cette violence . Violence dans nos rues dans nos ecoles et universites. Lmgharba dasrou bezaf. C trop il est temps que l etat mette les choses en ordre. Les marocains ne se sentent plus en securite n importe ou.

  • بلال الشاعر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 01:21

    بسم الله الرحمان الرحيم ان السبيل لكي يهزم السلم العنف هو ماتجسده الآية القرانية حكيا لسيرة بني ادم ،قال تعالى:قل لان بسطت يدك لتقتلني ما انا بباسط يدي لأقتلك أني أخاف الله رب العالمين وقوله تعالى:إني اريد ان تبوء بإثمي وإثمك فتكون من اصحاب النار وذلك جزاء الضالمين .صدق الله العظيم

  • خالد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 01:39

    تتمة لتعليقي رقم 14 فما يقع في الجامعة نتاج عوامل ينبغي الوقوف عندها وتحليلها واستخلاص العبر منها تم صياغة الحلول الضرورية لوضع حد لكل مشكلاتها. التعصب الاديلوجي موجود، لكنه، ليس هو العامل الوحيد. هناك تجييش سياسي وتوظيف خطير للجامعة يمارس من خارجها من قبل أحزاب سياسية. لهذا ما وقع في فاس حدث ينبغي الانطلاق منه لاعادة الاعتبار للجامعة عبر آلية وطنية يساهم فيها الجميع وعلى رأسهم الطالب بصفته الفاعل المعني بالدرجة الأولى، وهذا يستلزم عدم تغييب الهياكل الطلابية في أي مقاربة لاصلاح أعطاب الجامعة الكثيرة جدا.
    العنف نتيجة وليس سبب…والجامعة مشكلتها لا ترتبط بالعنف وحده، بل هناك مشاكل حقيقية ينبغي التعامل معها في السياسات العمومية للدولة بشكل مسؤوول وجدي، حتى لا تتفاقم المشكلات.
    ما يقع في الجامعات المغربية، ليس استثناء، ففي كل جامعات العالم بما في ذلك جامعات الدول العريقة في الديمقراطية وقعت مأسات لم يتم التعامل معه بمقاربة أمنية فقط.
    قليلا من الحكمة في التعاطي مع المشكلات الوطنية مهما كانت الضرورة الأمنية ملحة

  • شفيق
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 02:29

    من يدعي ان هناك حركات طلابية في الجامعة فهو كاذب هناك فقط طلاب يدعون الدفاع عن مصلحة الطلاب وفي آخر المطاف يبيعون الماتش مقابل بعض الإمتيازات الشخصية من يحمل السواطير والسيوف في الجامعات ليسو طلبة بل مجرمين يستحقون تدخل الجيش وليس الشرطة فقط

  • Patriot
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 02:38

    Bravo….au etats unis, la police est presente partout dans les universites, il ya meme des stations de police a proximity de chaque universite….la loie s'applique a tout le monde….les facultes ne sont pas des places hors-drois et des espaces de crimes et violance…
    ….les universite doivent etres des lieux d'etudes et rien d'autre

  • flsh agadir
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 02:44

    ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻳﻌﺴﻜﺮ
    ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ. ﺗﺮﺍﺟﻌﺎﺕ ﺧﻄﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻥ
    ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻓﻲ
    ﻇﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺳﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻻﻻﻩ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ

  • boumediene
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 04:49

    Nul ne peut nier le droit des étudiants de faire la politique et de prendre position dans l'échiquier , s' 'organiser de la manière qu 'ils jugent efficace pour défendre leur intérêts et exprimer leurs avis et leurs opinions ceci est tres souhaité tant qu'i se fasse d'une façon pacifique et sans nuisances à l'environnement universitaire dont la mission primordiale est le transfert du savoir, du moment que que des crimes soit perpétrés pour l'instauration systèmes de sécurité permanent est très sollicité sans délai voire même la mise en place des caméras de surveillance et d'enregistrement des événements.je saisis cette occasion pour exprimer mes condoléances à la famille du défunt aussi de rappeler hamy dine sa part de responsabilité dans ce douloureux événement, nous à retenir que la raison n'appartient à personne que tout est relatif tout est discutable, le sacré de l'un n'est pas forcément celui de l'autre toute les idéologie ont la chance de réussir où d'echouer divine où

  • olar
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 06:50

    زمان الإديووجيات قد انتهى. هذا يعني أن الطلبة المغاربة، مثلهم مثل تلاميذ الثانويات، تنقصهم التجربة السياسة بسبب التطرف الإديولوجي والإقصاء وفرض الأراء بالعنف اللفظي والمادي. هذا عنف ثوري وهذا جهاد في سبيل …….!!!!!!!!! فالطلبة المغاربة لا يعفرون ما معنى الحوار الذي يفرض التنازلت لضمان التعايش إذن ليسوا بديموقراطيين. الطلبة المغاربة ليسوا فقط متشبتون بالأديووجيات وإنما الأخطر أنهم يفرضون هذه الإديولوجيات بالعنف على الأخرين. وهذه العقلية متجاوزة، أكل عليه الدهر وشرب.

  • WAC
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 07:41

    شكرا لوزارة الداخلية. يقولون عسكرة الجامعة هذه الكلمة مشات و تبريمات مع الاتحاد الاشتراكي. مكاين غير العصا العز للسيمي و القواة المساعدة

  • karim
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:09

    سيسجل التاريخ أن PJD كان السبب في هتك حرمة الجامعة
    يا للحسرة
    حزب و وزير كان يقول العكس عندما كان يقبط مكبرات الصوت و يصيح
    و الان نراه يسمح للأمن أن يتدخل كما يشاء في الجامعة
    إن الجامعة كانت و يجب أن تظل مجال لمقارعة الراي و للتعبير بكل حرية عن راي المجتمع فهي تجمع في أحظانها الفقير و الغني و اليساري و اليميني و المؤمن و الملحد لماذا تريد ال ب ج د خونجة الجامعة ليس الحق يجب أن يبقى الاختلاف لأنه صحي لا يجب أن نفكر جميعا بطريقة محصورة مرسومة
    لا لا لا لهتك حرمة الجامعة التي ناظل من أجلها شرفاء هذا البلد و سال من أجلها أبناء هذا البلد لا للنمطية لا للشراكة التي تفقد الجامعة صفة المؤسسة العمومية المفتوحة لجميع أبناء المغاربة كيفما كان انتماؤوهم و كيفما كان حال جيوب أبائهم و حالة ابائهم المادية كانة فقراء أو أغنياء
    إن مصيبة جامعتنا تاتي من مسيريها و خصوصا رؤساء الجامعة

  • مسن حكيم
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:42

    مطلوب تغيير البرامج والمناهج التعليمية التعلمية بجميع المستويات وابعاء ايديولوجية الدولة عن المقررات لان الحل الامنى لن يجدى لان الضغط يولد الانفجار مع رفع مستوى معيشة المغاربة كافة .

  • إمانويل كانط
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:53

    إن الرد على الوحشية بوحشية أخرى إقرار بفشلنا الأخلاقي و الفكري.

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:09

    دابا فهمنا الفيلم تبعوا معايا مزيان .

    بصراحة اندهشت لما قامت الحكومة بزيادة منحة الطلبة لاول مرة منذ السبعينات بدون ان يطالبوا بذلك .
    بعد ذلك قررت الحكومة فرض ضريبة الدخول الى الجامعة السنة القادمة قدرها 2000درهم وهذا المبلغ بالنسبة للطلبة يمثل حوالي 8او 9 اشهر من واجبات الكراء الجماعي .
    ونظرا لانه يستحيل ان يقبل الطلبة بهذه الضريبة نظرا لوعيهم النضالي المتقدم كان يجب اولا تصفية اي عمل نضالي داخل الجامعة ولتبرير هذه التصفية قام الحزب الحاكم وجناحه الطلابي بفبركة احداث دامية ودفعوا بالطلبة الابرياء للاقتتال فيما بينهم والدعاية للحدث اعلاميا ليتم التدخل وعسكرة الجامعة واجتثات اي فعل نضالي لتمرير المخطط الحكومي .

    اذن الحكومة زادت قليلا في منحة الطلبة لتزيد اكثر في محنة الطلبة.
    انه الخبث السياسي .

    لكن على الطلبة ان يفطنوا لهذا المقلب الحكومي ويواجهوه بقوة لان المتضرر منه هم ابناء الشعب الفقراء اما ابناء الحزب الحاكم فهم الان في الجامعات التركية وبمنح من ضرائب الشعب المغربي وسخاء الفصيل الاخواني بتركيا .

  • قصو
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:24

    بإعطاء الضوء الأخضر للقوات العمومية لتدخل الى الحرم الجامعي في أي وقت تريده، هو إعادة لسناريو الدورية الثلاثية المشؤومة سنة 1997، فقوات المخزن تقتحم الحرم الجامعي في اي وقت طيلة السنوات التي مضت وما منع المحاضرات والملتقيات الطلابية منا ببعيدة، أما الأن وبإعطاء الضوء الأخضر فننتظر أن تُنشئ في الجامعات مخافر للشرطة، لكن أملنا بعد الله عز وجل الجماهير الطلابية الصامدة في وجه المخططات التي تستهدف الطالب وحريته النقابية

  • حقوقي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:11

    نعم لهذه المبادرة من طرف وزارة التعليم العالي ووزارة الداخلية لتامين الأمن والسلامة لأبنائنا بالجامعات المغربية التي أصبحت مرتعا لبعض الفصائل الإرهابية المتطرفة التخريبية ومن اجل حماية مستمرة يجب انشاء مفوضية للأمن بجميع أنواعه داخل كل جامعة وطرد جميع المشوشين على الطلبة والأساتذة والإدارة وان جميع المعلقين على هذه المبادرة مسرورين ومويدين ماعدا بعض الأميين عن ما يجري في الجامعات المغربية التي أصبحت ايام الإضرابات والعنف بها اكثر من ايام الدراسة العادية مقارنة مع جامعات جميع الدول العالمية السبب الذي فقد قيمة ومصداقية الشواهد الجامعية المغربية بالخارج لذا يجب المزيد من الصرامة والمواظبة لتصحيح ما فات ورجوع الطلبة المنحرفين الي الطريق المستقيم والاهتمام بالدراسة والابتعاد عن السياسة الصبيانية التخريبية والتشويش علي الآخرين لانه كل الطلبة يصرفون عليهم آباؤهم أموال كثيرة من أكل ومسكن وكتب للحصول علي شهادة جامعية شريفة تضمن له مستقبله وفي الأخير تأتي الجماعات المخربة وتدفن احلام الاب وولده لا ثم لا لوجود هذه الجماعات الوهابية داخل الجامعات ونعم ثم نعم لعسكرة الجامعات للقضاء عليهم .

  • ch hamid
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:51

    الجامعة المغربية فقدت طابعها العلمي و تكوين باحتين في كل المجالات, و أصبحت مرتعا لتكوين الجماعات المتطرفة و التطاحنات الإديولوجية.. أنا أتمن هذه الخطوة من طرف وزارة الداخلية لحماية الطلبة.

  • aissaoui
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:04

    l’université c'est avant tous une école dont l'objectif étude et science,un lieu sacre par excellence pour apprendre
    toutes déviation a l'encontre de sont objectif scientifique et une menace pour toutes la génération future.
    c'est vraie que l’université jouer un rôle politique dans les années 1950,par ce que le Maroc été sous le régime de protectorat français,et peut de gens a l’époque étés instruit
    maintenant il y a pas de protectorat, pour la politique il y a les partie politique, celui qui veut faire de la politique qu'il le fasse au sein des partie
    toutes personnes ou tous organisme qui veut faire des universités une niche doit être condamne
    tous les organisme soit politique ou idéologique doivent signer un traite morale puis juridique contre toutes action au sein des universités, est chaque élèves"étudiant" soit inculpe la sanction immédiate "hors état de nuire la noblesse de la science"

  • a adil
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:23

    حزب العدالة و التنمية يعسكر الجامعة يريدون تكميم الصحافة و النقابات و المعطلين و المعارضة يريدون ان يستولو على مفاصل الدولة و نفي الاخر اذا لم تكن معي فانت ضدي هدا هو حكم الاخوان المسلمين

  • hishem
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:29

    نعم القرار أصلا ما عرفتش علاش سماوه "الحرم" الجامعي أنا كنعرف غير الحرم المكي. الجامعات ديالنا ولات ساحة حرب بين الفصائل الطلابية او هادشي كنشفوه غير في كليات الأداب و الحقوق اللي تجمعوا فيها الكوسالة ولا أعمم !! أما المدارس العليا فطلابها منشغلين في التحصيل الدراسي و الأنشطة الموازية البعيدة عن السياسة و الصراعات الإديولوجية

  • غيورة على الجامعة المغربية
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:38

    المرجوا من المسؤولين اضافة جامعة محمد الأول للآئحة لأنها لا تخلو من هذه الأحداث والتصرفات الغير المسؤولة ودون المستوى الأخلاقي الذي يميز المجتمع العربي المسلم دينيا واخلاقيا، من اراد السياسة فليبحث عنها خارج مكان العلم والمعرفة لآن طلبة الجامعات حاليا لم ينضجوا بعد والأحزاب السياسية بالمغرب تنفخ في عقولهم بالشعارات والكلام الذي لا يفهمون حتى معناه فما رايكم في التنفيد او النتيجة اذا كانت الوسيلة المستعملة غير مؤهلة، ومن لا يوافقني الراي فليقم بجولة داخل الجامعة ليرى بعينيه الفساد والمنكر الذي يقوم به الطلبة والطالبات في كل زاوية او شجرة او حتى على الرصيف الذي يأدي الى المجمع السكني داخل الجامعة "ا واحد يمشي والآخر يمارس علر مرآى الجميع" ويقول لك حقوق الإنسان رحم الله الصرامة واقول لكل من ارسل ابنته للجامعة ان يتفقد امورها

  • Un cityen
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:15

    en lisant les commentaires je vois clairement l'ignorance de ce peuple. En France par exemple, on voit souvent des gens qui sont pas musulmans en train d'écouter l'ADANE devant une mosquée, ils disent pas : ces musulmans veulent nous dévier de notre religion. Là, aux pays musulman, dés que quelqu'un essaye de montrer sa culture aux gens, ils le traitent de celui qui veut troubler les gens et les éloigner de leur religion.Bref, Schyzophrénie d'un peuple qui demande la liberté d'exprimer sa culture ailleurs alors qu'il l'interdise chez lui pour les autres cultures.

  • طالب بكلية الحقوق
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:19

    قلة الموارد البشرية وعدم تخصيص ميزانية كافية كل سنة وعدم التكافؤ في القطاعات أسباب تؤدي إلى تفشي الاجرام .

  • superbougader
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:37

    أعتقد أنه لم يبق من الجامعة إلا الإسم لانها فقدت حرمتها و أصبحت وكرا للتطرف و الدعارة بالعلالي و الدليل أن التحصيل العلمي و المعرفي أصبح هو آخر اهتمام أغلبية الطالبات و الطلبة و عوض أن يتنافسوا على التحصيل أصبحوا يتباهيون بالأزياء الفاخرة و الإنحلال الخلقي و العنف و التطرف و رؤوسهم فارغة و لست أدري كيف يحصل البعض على شهادات جامعية . رجم الله بعض الجامعات و نتمنئ من الفسؤولين التدخل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل فوات الأوان/ ابو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • ألف واو طاء ميم
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:33

    هذا ببساطة اعادة احياء للمذكرة الثلاثية المشؤومة التي تحظر و تقمعالفعل النضالي من داخل الجامعات المغربية ، المسبب الأول و الرئيسي للعنف بالجامعة هي قوى القمع التابعة للدولة ، و هذه هي الحقيقة التي يحاولون تغطيتها بالغربال .
    لا لعسكرة الجامعة ، لا لعودة الاواكس الهمجي

  • enseignant
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:35

    En tant qu'enseignant, je ne peux qu'applaudir cette action, car depuis quelques années l'université n'est plus ce qu'elle était, c'est devenue un lieu dangereux pour les étudiants, les administrateurs et aussi pour les enseignants. A mon avis il faut changer beaucoup de choses pour améliorer la situation: Mettre des caméras de surveillance un peu partout (y compris dans les salles des controles). Fermer l'établissement à partir de 19h. Controler l'accé aux établissements,. Interdire toutes activités politique, le seul syndicat des étudiants qui doit exister doit etre a caractere local et ne discute que certains points concernant les conditions de travail dans l'établissement.

  • laila miloudi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:44

    سدو البلاصة لي غادي تجي منوا الثورة الحقيقية ، في الحلقات والجامعات ، لان المغرب مازال تنتظره الثورة الحقيقية ، لانه مازالت تحكمه عصابة باك صاحبي .

  • البقالي توفيق
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:13

    امتى المخزن والبلويس لا يتدخل في الجامعات لكي ياخد الادن الجامعات في المغرب ليس لها اي حرمة مند الاستقلال.. وسيستغلون هدا الادن لكي يسكتو الاراء التي تعبر عن الفساد القمع والاستبداد اما الدفاع عن الطلبة فدالك يجب ان يكون بالحوار بينهم اما المخزن فهدفه القمع وهو الدي اوصل حال التعليم الى هدا الحال من اتباع سياسات متخلفة وعدم المحاسبة واسناد الامور الى غير اهلها

  • Point de vue
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:37

    au lieu de chercher la source du problème et de trouver par la suite des solutions ,en manque d idées et de compétence ,ils choisissent la formule la plus simple qui soit ,(les forces de L ordre)elle même n est que huile qui peut attiser le feu .
    L université marocaine est malade ,je pense qu il faut d abord un diagnostique pour pouvoir prescrire un traitement et non prendre des décisions hâtives sans en mesurer les conséquences qui ne peuvent qu empirer les choses.

  • ابو امين
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:46

    الذين يعتبرون هذا القرار عسكرة للجامعة هم الذين يعتبرون الجامعة مرتعا للعنف وممارسة الدعارة باسم الحرية.نعم لهذا القرار الحكيم لتنقية الجامعة من المنحرفين والله المعين

  • fedil
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:23

    السياسة الفاشلة هي التي تسعى الى معالجة اثار الجريمة و ليس معالجة اسباب الجريمة
    اما القمع المخزني فليس بجديد في الجامعة

  • cherouane
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:22

    دخول الامن الى الحرام الجامعي سيء جيدا ولا يحل المشكيل ابدا ان لم تكون هناك قوانين اخرة تحول دون صدام الطلبا اذا كان الطلبا الذكور يتعايشون شيء ما مع دخول الامن الى الحرام الجامعي فان الاناث لا يستصغنه ابدا دخول الامن بالنسبة لهن فاجعة كبيرة و لهذا السبب نحن الولدين اللابناء و البنات نطالب الجيهات المعنية من ضمنها الوزير حصاد و الوزير الداودي تحمول مسؤلية كبيرة في هذا الشائن =========== اعتقد ان منع الانشطا السياسية افضل من وضع الحرام الجامعي تحت تصرف القوات العمومية

  • étudiante
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:57

    انا هذي 3 سنين وانا فلجامعة ظهر مهراز هاد تجديد طلابي ماعمرو دافع على حق طلبة. أو هاد لعام تشد لحي لجامعي ذكور بدون اي بديل طلبة مشردين. و القاعدين و رفاق هوما لي واقفين معا طلبة فكولشي (المنحة، التغدية…)
    اما تجديد طلابي فهو تابع للنظام و مقتل او استشهاد طالب الحسناوي هو فقط للتفريش للعام جاي : نخلصو 2000 درهم آو بمعنى اخر اقصاء الطبقة آلفقيرة من حقها في التعليم

  • محمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:26

    قرار صائب …ولكن !!!
    ورد في تعليق أحدهم أنهم سدوا المكان الذ يمكن أن تتفجر منه الثورة !!! لحظوا معي أيها السادة أن هذا الشعب تتربص به فئات ضالة مضلة تريد تهديد استقراره وهي ﻻ تقل خبثا وخطورة عن الجهات الخارجية المعادية للمغرب المعلنة عن نفسها والمتخفية . أقول لهم جميعا سحقا لكل من يريد الزج بمغربنا في الفوضى والرجوع به إلى عهود السيبة . إن قرار الوزيرين حكيم وسديد فالجامعة فضاء للتكوين والمعرفة والتحصيل وليس مرتعا للعصابات من الفصائل بكل أسمائها وألوانها .

  • نعم القرار ,
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:31

    نعم للقرار الذي اتخدته وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ,(واشنو بغيتو ،تخليو الجامعة مرتع للفساد والفوضى والعنف وديروا لي بغيتو، واش هذا طالب اعباد الله لي هاز سيف وحديدة وباغي يقتل ، واش هذا هو الاطار لي غاديا تعول عليه الدولة في المستقبل ، هذا الى خدا الوظيفة غدا اش غادي يدير في الناس).لا اوافقكم الراي ايها القاعديين ، ولا اوافق كل ما يجنح الى العنف والتصفيات الجسدية من اجل خلافات سياسية .عشت حياة الطلبة واخدت الاجازة في القانون الخاص سنة 1991 ،وانخرطت في سلك الوظيفة العمومية واحمد الله ، واجتزت المرحلة واني الان ارغب في متابعة دراستي الجامعية رغم ان كتير من الامور تغيرت .ندائي لكم ايها الطلبة المغاربة ارجعوا الى جادة الصواب ، ان المغرب في حاجة اليكم ، لا تضيعوا مستقبلكم . لا تتركوا العاطفة والافكار الهدامة تسيطر عليكم ، حتما سياتي يوما تغيرون فيه ارائكم وافكاركم ومعتقداكم .

  • Mohammed Ouali Alami
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:45

    على ما أضن أن الوزارة بدأت فعلا في خوصصة الجامعة فكل هده الإتفاقيات تمهد للخوصصة لا غير و أبرز ما يدل على ذلك هو الرسوم التي سيتم فرضها على الطالب إبتدأ من السنة القادمة
    كملاحظة فقط إن تذخل الأمن في الجامعات فأضن أن العنف سوف يكون و بكثرة
    هذا فقط رأي الشخصي

  • طالب في اكادير(سابقا)
    الخميس 8 ماي 2014 - 01:36

    زمان الإديووجيات قد انتهى. هذا يعني أن الطلبة المغاربة، مثلهم مثل تلاميذ الثانويات، تنقصهم التجربة السياسة بسبب التطرف الإديولوجي والإقصاء وفرض الأراء بالعنف اللفظي والمادي. هذا عنف ثوري وهذا جهاد في سبيل …….!!!!!!!!! فالطلبة المغاربة لا يعفرون ما معنى الحوار الذي يفرض التنازلت لضمان التعايش إذن ليسوا بديموقراطيين. الطلبة المغاربة ليسوا فقط متشبتون بالأديووجيات وإنما الأخطر أنهم يفرضون هذه الإديولوجيات بالعنف على الأخرين. وهذه العقلية متجاوزة، أكل عليه الدهر وشرب.
    اد ان جل الفصائل في اكادير تلجأ الي استفزاز الطلبة والترهيب و استعراض العظلات امامهم باسيوف و( الزبرات ) خصوصا الأمازيغ و القاعديين الصحراويين كدالك و يكفي ان تكون فردا من افراد هده العصابات لكي تسمى ب خطار داك دري راه معا امازغن او لقواعدا و لا احد سيتجرأ الي منقشته بل اكتر من دالك يستغلون انتمائتهم لتصفية الحسابات الشخصية . لا مكان فيها لرأي الطالب الحر
    هدا هو الواقع لجامعتنا الحالية عن تجربة .

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات