حصيلة "إنصات" تصل 1974 شكاية

حصيلة "إنصات" تصل 1974 شكاية
الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 13:22

قال بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية، إن عدد الشكايات التي توصلت بها الخلية المركزية في إطار الخدمة الإلكترونية “إنصات” المتعلقة بتلقي شكايات المواطنين بخصوص تتبع السير العام للدراسة بالمؤسسات التعليمية، والتي تم توقيف العمل بها اليوم الثلاثاء، بلغ ما مجموعه 1974 شكاية.

وأفاد بلاغ وزاري أن هذه الشكايات استَهدَفت 855 مؤسسة تعليمية وهو ما يمثل 3,05 في المائة من مجموع المؤسسات التعليمية، مسجِّلة معالجة المصالح الجهوية والإقليمية بالأكاديميات والنيابات لـ 1364 شكاية بما يمثل نسبة 69,10 في المائة من العدد الإجمالي للشكايات المتوصل بها، وفرز 311 شكاية كاذبة، وحصر 299 شكاية تستدعي إجراءات مرحلية على المديين المتوسط والبعيد.

وأشارت الوزارة، إلى أن الآباء والأمهات كانوا وراء أغلب الشكايات بنسبة 50,53 في المائة، ثم هيأة التدريس بنسبة 21,83 في المائة، في ما شكل التلاميذ وممثلو جمعيات الآباء والأمهات المصدرين الثالث والرابع لهذه الشكايات بنسبة بلغت على التوالي 9,47 في المائة و9,39 في المائة. حيث استهدَفَت شكايات المواطنين والمواطنات التي كان نصيب الوسط الحضري منها 1215 شكاية، سلك التعليم الابتدائي بـ928 شكاية، فيما كان نصيب السلك الثانوي التأهيلي 569 شكاية، والثانوي الإعدادي 477 شكاية.

إلى ذلك، أبلغ المشتكون عن قضايا تتعلق أساسا بالخصاص في هيأة التدريس وتدبير المؤسسات التعليمية وتوزيع الكتب المدرسية، فضلا عن خدمات النقل والإطعام المدرسيين والأوضاع الأمنية بمحيط المؤسسات التعليمية.

‫تعليقات الزوار

5
  • مواطن مغربي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 13:45

    الاشكال هل حقا يعملون على حل هده الشكايات ام تبقى فقط ارقام

  • من ينصت في الخصوصي ؟
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 13:54

    ماذا عن التعليم الخصوصي ، هل من رقم لتروا ما يعانيه المستخدمون من استعباد و هدر للحقوق : لا ضمان اجتماعي و لا تأمين و لا راتب مريح ..

  • عبد الحفيظ من بركان
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 13:59

    لا أدري إن كنا فعلا نطمح إلى الرقي بالمنظومة التعليمية التربوية أم لا ؟؟؟
    أزيح السيد الوفا من منصبه لأنه يقول الحقيقة و له وجه واحد عكس باقي السياييين بالمغرب ، و ألغيت خدمة إنصات دون أي تبرير ، فهل هذا هومغرب القرن 21.
    ينبغي القطيعة تماما مع الماضي، و الوجوه التي أوصلت البلاد و العباد إلى هذه الوضعية التعليمية ( المأساوية ) كما هي باقي القطاعات – إن لم تحاكم – فعلى الأقل ينبغي عليها أن تسنحيي من المغاربة و إلا ســــــ ….
    السيد رشيد بالمختار – امبراطور دور النشر و المكتبات بالمغرب – المستفيد الأول من كثرة نماذج المقررات ( المفيد لا يفيد، الواضح غير واضح ، في رحاب … ) عاد لكي يكمل إتلاف ماحاول السيد الوفا أن ينقذه ، أنظر إلى كتلة محفظة تلميذ السادسة ابتدائي تعرف الأرباح التي يجنيها بالمختار على حساب مشاكل العمود الفقري التي سيعاني منها شباب المستقبل.
    الحل عند الأتراك : حاسوب صغير لكل تلميذ على نفقة الحكومة يحتوي على كل شيء ، خفيف و ظريف
    وإلى متى سنتكلم
    حكم المغرب:
    التجمع الوطني للأحرار ، الإتحاد الإشتراكي ، حزب الإستقلال و لم يحاسب مسؤولوه ، والان جاء دور المصباح المنطفئ

  • مغربي
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 14:11

    توقعت أن تكون تلك الخدمة بمواصفات ما نجده من مثل هده الخدما في القطاع الخاص حيث التأدب في الكلام معك و افادتك بالمعلومات أو على الأقل التقصي عنها لكن مع الأسف مخدمين فيها طيابات الحمام قلة الأحترام للمتصل و غياب الأجوبة عن الاستفسارات و طريقة غير لبقة في الكلام من الأحسن أن يغلقو تلك الخدمة و يسترو حشايم الوظيفة العمومية أتساءل صراحة عن ماهية الكفاءات التي وجدوها عند مثل هؤلاء الموظفين حتى تم تشغيلهم هناك و أكتشف كم أعاني عند المباريات رغم كل ما أتوفر عليه من كفاءات حقيقية في اللغات و التواصل و المعلوميات بالأضافة الى معارفي في تخصصاتي . و الله تعبنا حطمت أحلامنا و آمالنا و فاتتنا أزهى السنين . كم أنتم أدكياء و محظوظون يامن غادرتم هده البلاد أغبطكم .

  • سعد
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 15:06

    عدد هذه الشكايات مقبول في نيابة واحدة لاقليم صغير اما النيابات العجوزة. العاقرة التي لاتنجب الا الاشباح فمن الممكن ان تحطم هذا الرقم ان علمنا مدى التلاعبات في التكليفات و التاخر في فتح المطاعم و الداخليات والعراقل في الانتقالات الخاصة بالتلاميذ و الفصل عن الدراسة و رفض الاستعطافات وتعجرف بعض المسيرين وغياب المتابعة و ضعف المدبرين في اتخاذ القرار او المبادرة وتكالب اغلب الدرسين على جداول الحصص دون اعتبار للمتمدرسين و الزبونية في اعداد الاقسام واسنادها لاباطرة الساعات الاضافية والتلاعب في توزيع المنح للتلاميذ بالداخليات وتاخرها واعتبار بعض مديري الثانويات التاهيلية انهم السلطة العليا في البلاد الى درجةعدم استقبال الاباء واولياء الامور واستفزازات الماكنية في اجبارية ساعات الدعم
    وغياب المرافق الصحية وانعدامها احيانا ،ففي نيابة واحدة عدد التلاميذ فيها مثلا27000 لن تقل الشكايات عن 2000 وبحكم اني متضرر لعقدين فشكاياتي كمواطن على الاقل 12 الفوضىى في اعادة التسجيل الرعب في الساحة غياب التتبع السب والشتم داخل الفصل اجبارية السوايع خصاص في المدرسين اكتظاظ النظافة الرذاءة في المنتوج غياب القا

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 112

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق