حقوقيات: "مشروع المالية" لا يتسم بمقاربة مندمجة

حقوقيات: "مشروع المالية" لا يتسم بمقاربة مندمجة
الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 15:10

قالت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب إن مشروع قانون المالية 2021 “تغييب فيه مقاربة مندمجة للنهوض بالحقوق الإنسانية للنساء”، ويتسم أيضا بـ”انعدام وضع التمكين الاقتصادي للنساء وتحقيق المساواة ضمن الأولويات المحددة في برنامج الإصلاحات”، و”عدم استحضار المساواة بين الرجال والنساء في الإصلاح الجبائي”.

وذكّرت الجمعية ضمن بلاغ لها بما أفرزته تداعيات أزمة كورونا من تفاوتات بين الرجال والنساء في المغرب، لا سيما في ما يتعلق بـ”ضعف التغطية الاجتماعية أو انعدامها لفائدة النساء، خاصة بحكم تواجدهن في القطاع غير المهيكل”، و”ارتفاع نسبة البطالة في صفوف النساء أكثر من الرجال، حيث انتقل معدل البطالة لدى النساء من 11.1 بالمائة إلى 15.6 بالمائة ما بين الفصل الثاني من سنة 2019 والفصل الثاني من سنة 2020، مقابل ارتفاعه من 7.2 بالمائة إلى 11.3 بالمائة لدى الرجال في نفس المدة، حسب إحصائيات المذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط 2020″.

وطالبت الجمعية في هذا الإطار بضرورة “تسريع ورش إصلاح الميزانية المستجيبة لمقاربة النوع”، و”فتح نقاش جاد ومسؤول حول ولوج النساء لمناصب الشغل بطريقة تكفل تطورا اقتصاديا مندمجا وعادلا”.

ومن ضمن مطالب الجمعية أيضا، “وضع التمكين الاقتصادي للنساء والمساواة بين الجنسين ضمن الأولويات المحددة في برنامج الإصلاحات التي ينبغي تنزيلها لمعالجة الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية السلبية لأزمة كورونا”، و”تحديد الآليات المناسبة من أجل تعميم التغطية الاجتماعية لجميع النساء”، و”العمل على ضمان استفادة النساء من خطة إنعاش الاقتصاد الوطني، خاصة في ما يتعلق بالولوج لمصادر التمويل في إطار برنامج انطلاقة وصندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية لتشجيع المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا التي تشرف عليها النساء”.

وطالبت الجمعية كذلك بـ”اعتماد إصلاح جبائي مقارب للنوع ضامن للمساواة بين الجنسين وللعدالة الاجتماعية”، و”اعتماد الشفافية في تدبير صندوق دعم التماسك الاجتماعي وتعزيز استفادة النساء منه”، مع “تعزيز ولوج النساء إلى مختلف مناصب القرار الإداري وإشراكهن في إصلاح القطاع العام والاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية”.

‫تعليقات الزوار

4
  • فارس بلا جواد
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 15:41

    بغيت غير نعرف غير كفاش تيحسبو البطالة بالنسبة للنساء واش تا ربات البيوت داخلين في البطالة د هدا النساء ولا شنو.
    قديما كان الي خدم الرجل تيهز الدار كاملة ودابة ملي كثرات المنظمات النسائية ولت بعض البنات هما الي هزين بعد أشباه الرجال و الأسرة وغادي هداشي وتيكثر

  • ف . ع
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 15:52

    السلام عليكم
    ما يقع للمرأة اامغربية في عصرنا هو ما وقع للمرأة المسلمة في العالم الإسلامي أصحاب الفتاوى رجالا يفتون بما يرونه لصالحهم الطاعة وتدبير البيت وان نقر في بيوتنا والرجل هو الامر الناه له كل الصلاحيات ونحن النسوة ننفذ ما دام أصحاب القرار رجالا سنبقى على هذا الحال .

  • ف. ع
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 17:45

    مع الأسف من لديهم الوقت ليقرؤوا ما كتب هم الرجال أما النساء فمنهمكات باشغال البيت والأولاد والمراجعة والاكل للزوج بعد رجوعه من المقهى. كان آلله في عون المرأة اامغربية

  • سليم
    الثلاثاء 3 نونبر 2020 - 19:08

    هدا المرض العضال كاين في جميع الدول حتى المتقدمة منها. النساء تقول لا يتساوون في الأجر. للعلم فقط أن الإنسان مر من 3 مراحل. للمرحلة 1 الفيودالية… هنا كان تقسيم العمل كما يلي الرجل يتكلف بالاعمال خارج البيت و المرأة داخل البيت. هدا التقسيم للعمل تبدل في الثورة الصناعية في القرن 18 نضرا لظهور المعامل …فكان التقسيم الجديد ضهور العائلة النووية …يعني فقط الأب والأم و الاطفال و الجدة…يمكنهم السكن في المدينة وليست القبيلة…والرجل يعمل خارج البيت و المرأة دورها داخل البيت. أما في 1955 ضهر الكمبيوتر في أمريكا و انقلب كل شيء على عقب. و اصبحت المرأة رائدة الفضاء تدهب إلى العمل 6 أشهر متتالية للتدريب … و من بعد 3 اشهر في الفضاء…و لهدا فرض تقسيم جديد…و هو الشخصنة…individualisation . نحن عرفنا في بعض المناطق الصناعية كالدارالبيضاء زوفري يعني ouvrier كشخصية جديدة في مجتمعنا في الثلاثينات من القرن الماضي فقط… و حتى الآن تخلق لنا ولنفسها بعض المشاكل …لان معضم المجتمع لازال في زمن الفيودالية…!

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير