حقوقيون مغاربة ينددون أمام سفارة فرنسا بـ"السياسة القمعية" لماكرون

حقوقيون مغاربة ينددون أمام سفارة فرنسا بـ"السياسة القمعية" لماكرون
صور: أ.ف.ب
الخميس 30 مارس 2023 - 18:46

تتواصل ردود فعل عدد من الهيئات الحقوقية المغربية المنددة بـ”السياسة القمعية” التي ينهجها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ضد المحتجين على قرار حكومته تمديد سن التقاعد إلى 64 سنة، وقبلهم محتجي “السترات الصفراء” الذين انتفضوا ضد سياساته.

الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب وجهت رسالة إلى رئيس الدولة الفرنسية إيمانويل ماكرون، تمت تلاوة مضمونها أمام مقر السفارة الفرنسية بالرباط، بعد زوال اليوم الخميس، عبرت فيها الشبكة عن تضامنها مع احتجاجات الشعب الفرنسي ضد رفع سن التقاعد.

وشجبت الشبكة، المكونة من عدد من الهيئات الديمقراطية والسياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية، في رسالتها الموجهة إلى الرئيس ماكرون، ما سمّته “القمع المسلّط على الحريات الديمقراطية في فرنسا”.

وقالت الهيئة ذاتها، في خطابها إلى الرئيس ماكرون: “بعد تتبعنا وتداولنا حول ما آلت إليه أوضاع حقوق الإنسان بفرنسا جراء تصاعد الزخم الشعبي في مواجهة سياساتكم كرئيس الدولة نسجل تغليبكم عقيدة المال والأعمال في النموذج الليبرالي المتطرف”.

واتهمت الشبكة الرئيس الفرنسي بـ”محاولة تحويل دور الدولة بفرنسا من حامية للحقوق الاجتماعية المكتسبة إلى راعية لأعمال الأوليغارشية المالية، وداعمة لسيطرة الشركات الكبرى على الاقتصاد الاجتماعي”.

ويلاقي الإصلاح، الذي مررته حكومة ماكرون لنظام التقاعد في فرنسا والذي يقضي برفع سن التقاعد من 62 سنة إلى 64 سنة، رفضا عارما تم التعبير عنه من خلال إضرابات عمالية ومظاهرات حاشدة، شهدتها كبريات المدن الفرنسية، وشهدت تدخلات عنيفة لقوى الأمن ضد المحتجين.

وأدانت الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب، في الرسالة التي وجهتها إلى الرئيس ماكرون، “الانحراف الاستبدادي للدولة الفرنسية من خلال تكريس الطابع العنفي بكل أنواعه بواسطة الشرطة ضد الاحتجاجات والتظاهرات السلمية”.

وذهب الشبكة ذاتها إلى اعتبار أن سلوك الدولة الفرنسية ضد المتظاهرين المحتجين الرافضين لقرار رفع سن التقاعد “يشكل فضيحة مدوية وانتهاكا سافرًا لكل التشريعات ومواثيق حقوق الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

25
  • سلاوي
    الخميس 30 مارس 2023 - 18:50

    خليتي حقوق المواطن المغربي المقهور بالاسعار والبطالة ووو وغادي كتدوي على المواطن الفرنسي لي عايش حسن منك

  • اللي عطاك أعطيه .
    الخميس 30 مارس 2023 - 18:54

    * العز و النصر لجميع المغاربة ، ها نحن في طريق التحرر . إذا إنكمشت في عقر دارك

    و أغلقت الباب ، فإنهم يدخلون عليك من النوافذ أو يهدمون السقف فوق رأسك أو يتربصون

    بك حتى تخرج ، و اللي عطاك أعطيه .

  • مصطفى
    الخميس 30 مارس 2023 - 18:58

    فرنسا بسياسة ماكرون الفاشلة تسير نحو الهاوية
    المظاهرات و الفوضى إلى أين يا ماكرون ؟!!

  • عابر سبيل ١
    الخميس 30 مارس 2023 - 19:04

    نتمنى ان تفعلوا نفس الشيء عندما سيطبق في المغرب كما تفعل فرنسا سيفعل المغرب وشخصيا ارى ان الحقوقيون يجب أن يدافعوا عن قضايا المواطن من غلاء وفساد .

  • مقلوب
    الخميس 30 مارس 2023 - 19:14

    تدارو وقفات إحتجاجية ضد الغلا لي قهر المغاربة وماشفناكمش وقفتو،بقاو فيكوم الفرنسيين ومابقاوش فيكوم المغاربة لي عايشين معاهم مقلوب

  • محمدين
    الخميس 30 مارس 2023 - 19:14

    طريقة حضارية ل”رد الصرف” لفرنسا ولماكرون وكما تدين تدان

  • adil
    الخميس 30 مارس 2023 - 19:25

    لو كانو عقلاء فمن الأجدر الحديث عن غلاء المعيشة بالمغرب ، فوطننا و قضاياه أولى من كل شيئ

  • med amine
    الخميس 30 مارس 2023 - 19:26

    هذه هي قمة المتناقضات تمنيت لو قامت هذه الجمعيات بالقيام باحتجاجات من اجل رفع الحكرة التي تطال جيوب المغاربة جراء غلاء الاسعار ووووووو
    يقول المثل الدجاجة كتبييض والديك واجعو ….و
    وكل رمضان والطبقة المحرومة والمهمشون بالف خير

  • مغربي
    الخميس 30 مارس 2023 - 19:26

    على اساس حنا مطافرينو فحقوق الإنسان، هم على الاقل عندهم الحق في التظاهر و التعبير

  • maghribi
    الخميس 30 مارس 2023 - 19:37

    وأين هو الدفاع عن حقوق المغاربة و هل نحن فعلا لنا دخل في سياسة فرنسا الداخلية ؟
    و هل فعلا سوف تناضلون من أجل المغاربة عندما يحين الوقت لرفع سن التقاعد بالمغرب لأنه الحل لإصلاح صناديق التقاعد المتهالكة

  • كمال دو كازا
    الخميس 30 مارس 2023 - 19:39

    من بيته من زجاج لا يقذف الناس بالحجارة … عندما يطبقون هذا القانون في فرنسا سيحين دورك أيها المواطن المغربي المقهور

  • مواطن٢
    الخميس 30 مارس 2023 - 19:50

    لا أجد تعليقا أبلغ مما علق به الرقم ١ سلاوي مشكورا…انها فرنسا.واصحابها قادرون على الدفاع عن حقوقهم. واسمحوا لي بالقول بأن هذا شان المواطنين الفرنسيين.

  • المسيح
    الخميس 30 مارس 2023 - 19:56

    واش راكو بصح ولا غي ضاحكبن . مغاربة ينددون بسياسة ماكرون القمعية . كنت اتمنى أن تتظاهروا أمام البرلمان المغربي على الوضع المزري .

  • مواطن مغربي
    الخميس 30 مارس 2023 - 20:28

    دعوا فرنسا وشأنها فهي قادرة على حل مشاكلها وإعطاء المواطنين الفرنسيين حقوقهم. حدثونا عن ما يقع في هذا البلد من فساد ونهب واختلاسات واحتكار لكل الثروات والخيرات حتى أصبح المواطن المغربي غير قادر على توفير أبسط شروط الحياة ألا وهو شرط “الغذاء” أما الحقوق الأخرى فلا أحد يتحدث عنها.

  • يوزرسيف الريفي
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:04

    حقوقيون مغاربة ينددون امام سفارة فرنسا ههههه والله مهزلة راني حشمت لكم في بلاصتكم ههههه وفرنسا وما ادراك ما فرنسا عملاقة أروبا وتا سيرو دافعو على ريوسكم ومستقبل أولادكم واحفادكم ودافعو على المطحونين لي تيغامرو في قوارب الموت و ودافعو على حق الشعب المغربي في العيش الكريم اما فرنسا ماتخافوش عليها وقادة براسها.

  • Makron
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:07

    خطأ فادح ، هذا التضامن سوف تؤدون ثمنه غاليا، هل تعلمون أن الحراك الواقع في فرنسا مجرد اختبار لقوة و صوت الشعب ، وأن الأمور ستعود إلى حالها و كأن شيئا لم يكن و بعدها ستتوسلون إلى فرنسا و تعتدرون خفية، راقب ماذا سيحدث لمن يتدخل في الشأن الفرنسي و الأيام ستريك البرهان

  • مغترب
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:08

    أصبح المغرب يعطي الدروس للدول الديمقراطية المتقدمة، فرنسا ليست في حاجة إلى جمعياتنا لتدافع عنها ،فرنسا لها نقابات قوية وشعب واعي يتظاهر كل حين رغم المساعدات المقدمة من طرف الحكومة للطبقة الشغيلة وللعاطلين،الحمد لله كل الشعب عايش والدواء مجاني ،كان على هذه الجمعيات ان تهتم بالمواطن المغربي المقهور الذي لم يعد قادرا حتى على تسديد فاتورات الماء والكهرباء اما اثمنة المواد الغذائية فهي اغلى من فرنسا هذه سياسة ذر الرماد في العيون وسياسة لفت أنظار الشعب المقهور

  • حبيبة
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:17

    الدق تم
    message reçu
    اين هو البرلمان الاوروبي من كل هذا؟ ولا اصحاب لهم المغرب حيط قصير!؟

  • HAMMADI
    الخميس 30 مارس 2023 - 22:40

    الشعب الفرنسي عندو مشكل واحد واحنا المغاربة عندنا مشاكيييييييل وبالقناطر يعني غارقين في المشاكل لا تعد ولا تحصى وهذا هو الفرق الكبير لي بيناتنا. ها هما المسؤولين دياولنا كلهم عندهم الجنسيات الفرنسية هما و أولادهم وكلهم كيتعالجو في المستشفيات الفرنسية واليوم بغيتو تعطيو الدروس للفرنسيين ههههه

  • محمد
    الجمعة 31 مارس 2023 - 00:59

    الأوروبيون يدعون حقوق الإنسان و الديمقراطية و هم أكبر مجرمي حروب.
    فرنسا تقمع المظاهرات ضد النظام الفرنسي الماسوني و يقولون لنا كيف يجب أن نعيش بعد أن المسلمين و العرب علموا الفرنسيين كلمة الاستحمام و النظافة.

  • Hassan مهاجر
    الجمعة 31 مارس 2023 - 04:25

    إنها نهاية ماكرون لقد انتحر سياسيا وذهب إلى الهاوية بفرنسا، والأيام القادمة ستكون صعبة ،ولانقاد فرنسا يجب تنحيته من السلطة لأنه يحكم مثل هتلر.ماكرون هتلر فرنسا

  • من فرنسا
    الجمعة 31 مارس 2023 - 05:45

    كلش غادي بالمقلوب فبلادنا وزادو حتى الحقوقيون!!!
    فرانسا عندها ولادها يهضرو عليها، المغرب خاصو ولادو يهضرو عليه

  • رشيد41
    الجمعة 31 مارس 2023 - 09:06

    والله ثم والله إنها لرسالة مغرضة هدفها محاولة بعث الحياة في المحبة والمودة المكنونتين لفرنسا، واللتان يخاف أصحاب الرسالة ومن هم ورائهم عليهما من الإندثار. سأقول لهم جميعا أن الذي أثار مؤخرا حالة اللاعودة في العلاقات مع المغرب كان جد ملهم. لكني أرى أنه وبالرغم من ذلك، لم يخطر بباله أن حالة اللأعودة هي في الحقيقة ظاهرة أصبحت إن لم نقل كونية الآن، فهي بالتأكيد ثنائة الجوانب ومتعددة الأطراف بمعنى أن اللأعودة في المواقف والعلاقات ، متبادلة بين الجزائر والمغرب وتمتد في نفس الوقت إلى العلاقات الفرنسية المغربية كذلك. فكما أن للجزائر لاعودتها فإن للمغرب لاعودته لفرنسا لا عودتها. وهي لاعودة واحدة ومشتركة والكلام عن اللاعودة يعني الكلام عن عدم القدرة والإستطاعة لأي من الأطراف لوقف سريانها وصيرورتها. وبالتالي إنه يلازمها حتما عد عكسي له منتهاه ومستقره لا مناص سيجني فيه كل طرف حسن النية والأعمال ما نوى، ويجني فيه كل طرف سيء النية والأعمال عكس ما نوى. فلن تنفع هرولة أصحاب الرسالة هرولتهم وما عليهم إلا الإنتظار.

  • أمين
    الجمعة 31 مارس 2023 - 17:07

    و هدرو غير على حقوق المواطن المغربي المقهور عاد الشوف الشعوب الاخرى ، قالك الجمل كيشوف غير حتبة ديال الجمال الاخرين ماشافش ديالو

  • كونتاكي
    الخميس 6 أبريل 2023 - 21:33

    كذخلوا راسكم فشبوقات لي معندكم مديروا بها .
    زعما ترقيتو لدرجةًتعطيوا لفرنسا انقادات في شؤنها الذاخلية
    شطب قدام باب دارك بعدا .
    الشعب الفرنسي عيط عليكم دافعوا عليه ؟ فكوا غير لغلا نتاع المعيشة لي نتما فيه! كثرة الهم كضحك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة