حقوقيون ومواطنون يُحمِّلون "سلطات مرتيل" مسؤولية البناء العشوائي

حقوقيون ومواطنون يُحمِّلون "سلطات مرتيل" مسؤولية البناء العشوائي
الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:25

سجَّل مرصد الشمال لحقوق الإنسان، في تقرير له عقب زيارة ميدانية قام بها إلى حي الديزة بمرتيل، أمس الأربعاء، استعمال العنف المفرط في حق بعض الرجال والنساء والأطفال، وذلك على خلفية إقدام السلطات بهدم أزيد من 60 منزلا وأساسا تم بناؤُها حديثا.

وكانت السلطات المحلية قد قامت فجر يوم أمس الأربعاء، “معززة بأزيد من 200 عنصر أمن و450 فرد من القوات المساعدة وثلاث جرافات، بهَدم مجموعة من الأساسات والدور بحي الديزة بمرتيل التابعة لعمالة المضيق الفنيدق، حيث استمر الهدم إلى الساعة الثانية زوالا من نفس اليوم” حسب مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان.

وعبر بلاغ تتوفر عليه هسبريس، حمَّل المرصد الحقوقي السُّلطات المحلية والجماعة الحضرية لمرتيل كامل المسؤولية في انتشار ظاهرة البناء العشوائي بكامل تراب مدينة مرتيل عامة وحي الديزة بشكل خاص، مشددين على حق جميع المواطنين في السَّكن المُلائم كما هو مَنصوصٌ عليه بالقوانين الدولية لاسيما الميثاق العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

من أجل ذلك، يعتزم ذات المرصد تقديم شكايات إلى كل من وزير العدل والحريات ووزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى للحسابات والوكيل العام للملك بالمحكمة الابتدائية بتطوان ضد المسؤولين المباشرين عن انتشار البناء العشوائي بحي الديزة بمرتيل، معربا عن تنديده باستمرار المُصادَقة على عقود البيع العرفية من طرف بعض الموظفين والمنتخبين التابعين للجماعة الحضرية لمرتيل في تَحدٍّ سافر للقوانين والدوريات الوزارية والعاملية المنظمة لعمليات المصادقة على العقود، ومطالبا بفتح تحقيق في الاغتناء غير المشروع لسماسرة التجزيء السري والمنتخبين ورجال السلطة.

من جهتها شكت سيدةٌ بحيِّ الديزة فِي مرتِيل، وهي تغالبُ دُموعها على الأنقاضِ، تعرض بيتها من بين عشراتِ البيوت للهدمِ بموجبِ عمليَّة لتخليص الحيِّ من البناء العشوائِي بالقول “ابنتِي أرملةٌ تسكنُ بيتًا بالإيجَار، وأبنائِي ثمانية، فماذَا عسايَ أنْ أفعلَ الآن، بعدمَا هدمُوا بيتِي، وإلَى أينَ أذهبُ، وما المصير، قدموا في الرابعة صباحًا لهدم بيتِي، أضحيتُ مشردةٌ، على إثر هدمِ ما بنيته من صدقاتِ المحسنين”.

السيدَة التِي تسردُ معاناتها فِي مقطعِ فيديُو على “اليوتوب” ليستْ سوَى واحدة من عشرات الأسَر التِي أضحتْ مشردة، فِي أعقابِ تنفيذ السلطات العموميَّة بمرتيل، عمليَّة هدمٍ لنحو خمسينَ بيتًا، أسفرتْ عن وقوع مصابين من الجانبين، نتيجة الاحتكاكات، سيما وأنَّ عددًا من السكان استغربُوا إقدام السلطات على العملية، بعدما غضتْ الطرفَ فِي السابق عن أشغال البناء، متهمِين إياهَا، فِي المقطع ذاته، بتلقِي “الرَّشوة بالملايين، ادفعْ مليونًا ولكَ أنْ تبنِي بيتًا وتسكن”، يقولُ أحد المتضررِين.

إلى ذلك، أكد المرصد الحقوقي السالف الذكر، أن السلطات الأمنية اعتقلت أزيد من 9 رجال و5 نساء من طرف السلطات الأمنية، في ما نُقل أَزيد من 14 شخصٍ إلى المستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان لتلقي العلاجات الضرورية.

كما أعلن المرصد الحقوقي تضامنه مع جميع المواطنين ضحية الفساد المستشري داخل دواليب الإدارة والسلطة المحلية، مستنكراً عمليات بيع الملك العام المائي والأراضي الجماعية السلالية بحي الديزة من طرف ما أسماه ” مافيا ” تضم أعوان من رجال السلطة ومنتخبين وسماسرة التجزيء السري.

‫تعليقات الزوار

32
  • يونس اشمراح
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:42

    عندما اشاهد تصميم وتخطيط المدن في دول العالم كدبي و شنغهاي و كوالامبور و لندن و باريس و الدوحة و بيروت و غيرها من دول العالم و اقارنها بما لدينا في مدننا البائسة كالدارالبيضاء و طنجة و غيرها و ابتلاءها بمسؤولين خونة لا هم لهم من مناصب المسؤولية التي يتحملونها الا خدمة مصالحهم الشخصية و مصالح من يدور في فلكهم من الفاسدين والمجرمين الذين اجرموا في حق هذا الوطن اتحسر على شكل مدننا و سوء طرقنا و منظر عماراتنا و نشر الغسيل على شرفاتها و انتشار الازبال و المتسولين و الباعة المتجولين. كل هذا حول مدننا الى مدن تشبه مدن الدول الاكثر فقرا في العالم كدول جنوب الصحراء. استغاثة من مواطن مغربي يحب بلده لانقاذ مدننا من العشوائية التي تعيش و تتخبط فيها. انها مسؤولية الجميع. انقذوا مدننا و وطننا من التخلف.

  • ربيعة سيدي صاالح
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:52

    رغم طلب الطعن بالزور في التحفيظ للبناء السكن الاقتصاديامل 1 خلف مرتيل. و الرشوة ومحامي البلدية الذي دافع عن رئيسها السابق رغم عدم حضورة وكذلك القضاة الذين لم يهتموا الا بالرشوة حكموا بالبراءة .ان الترامي على اراضي الدولة والبناء الغشوائي اصبح اخطر من المخدرات وفي هذا الميدان يتم غسل الاموال وتهريب العملة الصعبة.

  • rachid
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:54

    …..كما أعلن المرصد الحقوقي تضامنه مع جميع المواطنين ضحية الفساد المستشري داخل دواليب الإدارة والسلطة المحلية…
    كما للمواطنين حقوق عليهم و اجبات…..خسنا شي مرصد ديال واجبات الانسان.
    هادو لي تايبنيو فوضى ماشي كلهم أبرياء…عدد منهم يقدم رشاوي لغض الطرف عن بنائهم بصفة غير قانونية.
    المواطن المغربي قبل ما يطالب بالحقوق خسو يتعلم يحترم القانون.
    الدول المتقدمة وصلت الى ما وصلت اليه بفضل وعي المواطن بضرورة تأدية الواجب قبل المطالبة بالحقوق.
    وهاذ منظمات حقوق الانسان دياولنا خصهم غير فين يبانو وتيغضو الطرف على حقائق الامور اللي تايعرفوها مزيان

  • marocain
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 16:59

    ينبغي تشجيع الناس على السكن من خلال تبسيط القانون لأن القانون وضع للأغنياء أما الفقراء فمصيرهم الكراء الذي يمتص دماءهم أو للشرع. يريدون تشجيع القروض الربوية كي يغتني أصحاب شركات العقار على يد الضعفاء

  • ابوعثمان
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:02

    هادشي غير الهدرة الخاوية مكاين لمرصد ولا هم يحزنون
    كلشي فهاد البلاد كيسرق من الكبير للصغير
    حكومة فيها الشفارة خير دليل وزير الفلاحة تبرع بالحولي على السائقين ديال الوزارة حينت الماشية ورثها على الاب ديالو وشفار سابق في وزارة المالية ارجع في وزارة الخارجية وغلاب كيدير الاجتماعات ديال الصلح بين الاعضاء في دارو مسكين خايف على بلاصتو او مسكين كيدير الخير في سبيل الله وشباط كيجري و يجاري باش يشد الحكومة وياكل حتى هو حقو فالحلوة
    واش اعباد الله الوزراء كيتوفرو على السيارة الفاخرة و الفيلا والملاين فالمانضة وكيسرقوا على عينيك ابن عدي ومكاينش لي يتحاسب معهم
    الصحافة و الجمعيات و المرصد حاضيين غير الصغار ها البناء العشوائي ها الرشوة
    والله هاد السفينة لا عمرها تقلع و لا تكون منها

  • tetouaniya
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:06

    الديزة حي عشوائي الخارج منه مولود والداخل اليه مفقود. وكر للدعارة والمخدرات والتسول سكانه من المهمشين الوافدين من مدن الداخل .يلزم اعادة تأهيل الحي من خلال انشاء بنية تحتية وقنوات للصرف الصحي و الطرق لانه هناك كارثه بيئة تدق ناقوس الخطر .

  • عمر مفتاح
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:12

    العاطفة عدوة القانون و النظام و القانون لا يحمي المخفلين و الدولة على حق لا يمكن محاربة احياء الصفيح و في نفس الوقت نتعاطف مع من يشارك فيه يجب ان يكونو عبرة لم يتجراء على البنيان العشوائي

  • frines
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:25

    نحن مع الهدم ،،لانريد البناء العشوائي الذي يخلق إلا أحياء لا تتوفر فيها شروط السكن الائق لكرامة الإنسان، حيث تتفشى فيه جميع الأمراض الصحية و الاجتماعية و…..،ولالقضاء عليه يجب الصرامة في معاقبة كل من ساهم عن قريب أو بعيد في ذلك ،فإذا كانت الدولة ،تراهن بالقضاء على مثل هذا السكن رافعة شعار (مدن بدون صفيح) شعار جميل ،لكن ماهي خطتها لتحقيق لك ؟إذا كان الهدم فقط ،فهو لا يجدي .يجب الاستفاد من الدول التي سبقتنا في هذا الميدان .

  • مقرقب
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:26

    اطلب من الله عز و جل الطوفان لهذا البلد ، ويستبدل قوما غيرهم . حرام ولا تقول شي مسؤول فيه الرباح او كيبغي الخير لبلادو او فيه ذرة من الغيرة على هاذ البلاد السعيدة التي اصبحت بئيسة بسبب هاؤلاء المسؤولين

  • الريفي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:40

    ليست الكارثة التي احلت بسكان حي الديزة بمرتبل هي الاولى التي تحدث بالمغرب فيما يتعلق بقطاع البناء وبخاصة فيما يتعلق بمجال مراقبته من قبل المختصين .هذه المراقبة التي اناط بها المشرع كل من المجلس الجماعي ومن ورائه السلطة المحلية (سلطة الوصاية )فقانونيا وحتى عمليا ينعقد الاختصاص هنا في هذه الحالة اولا لرئيس بلدية مرتيل ومن ورائه القسم التقني وقائد الملحقة التي لها نفوذ على حي الديزة ومن ورائه اعوان السلطة .والسؤال الذي يستفزنا الان هو اين كان هؤلاء المسؤولون حينما قاموا المهدمة بيوتهم بمخالفاتهم لقوانين التعمير؟ اما كان حريا بهم ان يمنعوا البناء من البداية ويجدوا حلولا بديلة للمواطنين ؟ او يقوموا بتجزيئ الحي وتقسيمه وفق تصميم التهيئة المعتمد لمدينة مرتيل ويسهلوا على المواطن كي يحقق السكن اللائق ويوفروا على الدولة تكاليف اعادة الهيكلة ؟ان واقع الحال في هذه الواقعة كما في غيرها على امتداد الوطن يؤكد فساد اجهزة المراقبة وتقاعسها في اداء الواجب .حيث ان انتشار الرشوة والمحسوبية والمجاملة هو ما ينتج البناء العشوائي الذي يدفع اليوم ثمن القيام به مواطن حي الديزة الذي دفع بالامس رشى واتاوات .

  • مغربي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:43

    يجب تحري الحقيقة قبل النشر بناء هذه المنازل المهددة بالسقوط في أي لحظة تتطلب أكثر من 60000 ألف درهم مع دفع الرشاوي أين هو الفقر أم كل يخالف القانون يحمل المسؤولية لغيره و هو شريك في العملية.

  • ilham sweden
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 17:52

    ﻻ حول وﻻ قوة إلا بالله يعجز اللسان عن التعليق

  • lahcen
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:00

    A Martil personne n'ose de poser une seule brique sans l'autorisation indirect du président de la comune et du Caid. Je dis bien que c'est impossible carces responsables ont leurs intermédiaires qui connaissent bien tous les terrains ainsi que tous les entrepreneurs et même les ouvriers qui construisent. si tu veux construire tu dois d'abord chercher un de ces intermédiaires qui sont bien connus et même si tu as besoin d'une autorisation ce sont ces intermédiaires qui s'en occupent ce sont eux qui font signé le président hors de la commune et si un simple citoyen veut bien suivre la procédure son dossier sera rouillé dans un des bureaux de la commune.

  • لزعر
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:19

    هذه هي الكارثة التي لم تعمل عليها جميع الحكومات لا السابقة و الحالية لمحاربة الذين يساهمون في البناء العشوائي من السلطة أولا، فلو كانت السلطة تقف في وجه المواطنين الذين يريدون هذا البناء من أول لحضة لما وصلوا لهذه الحالة التي هم عليها لتهديم هذه البيوت و تذكروا ما قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري] فالرشوة التي تدفع لأي شيء غير قانوني فهي سرقة يجب العقاب عليها.

  • العوني
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:22

    (عفاريت يبنون في رمشة عين) هل هذا بناء عشوائ أم قانوني حينما تشاهد اليجور والإسمنت والحديد ؟ يعني عملية فيها إن وأخواتها أين كانت أعين السلطات ؟ هل هولاء العشوائيون كان معهم عفاريت سليمان عليه السلام فبنوا لهم هاته المنازل في رمشة عين ؟

  • جمال
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:51

    أعتقد أن السبب بالأساس راجع إلى الفوضى في التسيير من طرف االمسؤولين،لا مراقبة،ولا محاسبة من طرف الدولة على سير عمل الناس الموكول إليهم مراقبة وضبط أي تجاوزات تفضي إلى الحد من تفاقم ضاهرة البناء العشواءي،لهذا خاص المخزن يمشي يخلي دار بو هاد المسؤولين،ماشي الناس دراوش،لقهرهم الغلاء،والفقر.

  • طنجوي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 18:54

    اتمنى من سلطاة طنجة ان تقوم بنفس الشيىء لان البناء العشوائي طغى على طنجة والمفسدون يضرون اموال طائاة

  • kada
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 19:57

    لا أفهم ان المواطن يتبت على نفسه أنه أعطى الرشوة .ولا زال يدافع عن شيء ليس له الحق فيه.

  • youba
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 20:14

    نستغرب من تطبيق ما يسمى بالقانون على الضعفاء ان اسكن حي الانارة منذ اكتر من 5 سنوات اجد صعوبة في الوصول الى بيتي بسسب السور الغير قانوني الذي بني تصوروا يا سكان تطوان انه من hotel dream الى قصر الندى لا يوجد ممر السيد الوالي لماذا لا يطبق القانون؟؟؟ اذا لم يفتح الطريق ساضطر الى مقاضاته في محاكم اوربية و اقول للعاميلين في الولاية ادا كتم تعتقدون انكم بعيدون عن المحاسبة انتم واهمون اعركم جيدا ويكفي التحقيق في ترواتكم حتى يتبين مستواكم وساحاسبكم و ستقدمون للمحاكم الشعبية الامازيغية وستعرفون الفرق بين العربي و الامازيغي انشر بلا رقابة

  • Anas
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 20:36

    Démolir c est un acte très grave à réaliser sans avoir trouver de solution au préalable mais il faut localiser la cause principale et remédier à cette situation .l autorité locale est absente dans cette ville ou bien elle est corrompu donc éviter ce genre d acte car sa risque de déclencher un problème grave à la société marocaine donc perdre la chose au sérieux et contrôler l autorité et les services de sécurités en parallèle pour faire son travail et comme ça on aura pas de problème merci

  • الرابط
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 20:37

    علي منيول عامل المضيق عز العرب منيول بشا مرتيل هم المسؤولون عن التجارة في هموم الناس شي يسمسر بالسياسة شي سارق بالسلطة شي مبرع بهموم الناس والضحية المغلوبون

  • ريان التطواني
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 20:51

    اين هي الوكالة الحضرية لتطوان المسؤولة عن التخطيط الحضري و المراقبة و تبسيط المساطر . يجب على المرصد ان يطالب بمحاكمة هؤلاء المفسدين في الارض الدين جاء بعضهم الى تطوان في حالة مزرية و اصبحوا الان يمارسون عقدهم النفسية . هل هي مجرد صدفة ان يشتري تقني مكلف بمنح بطاقة المعلومات عقارا و سيارة فاخرة تفوق قيمتها 30 مليون !! اما المسؤول عن تصميم تهيئة تطوان و مرتيل ووادلاو فهو تقني تم طرده من الجماعة الحضرية لتطوان فاصبح المسبطر على التعمير في الوكالة و يقود شبكة من السماسرة اما ثروته فتقدر بمئات الملايين. الله ياخد الحق . يمهل و لا يهمل الشفارة و الظالمين.

  • مواطن
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:10

    تحية طيبة: بالنسبة للبناء العشوائي بحي الديزة بمرتيل تتحمل الدولة كامل المسؤولية في انتشاره ممثلة في الجماعة الحضرية لمرتيل من خلال المصادقة على عقود البيع العرفية ورغم وجود دزريات وزارية وعاملية في هذا الشان مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 1000 و 2000 فيما تبلغ قمية الارض ما بين 1000 و 1700 درهم، وبما أن المواطن لا يعرف خلفيات ما يقع هناك والرغبة في امتلاك سكن …. يقودانه الى الوقوع ضحية سهلة للمجزئين والمنتخبين والسماسرة … لتنطلق الرغبة في البناء مادام قد اقتنى قطعة ارضية … وهنا أشير اننا في مرصد الشمال طالبنا الدولة بالمنع النهائي للمصادقة على عقود البيع العرفية باعتباره بوابة التجزئ السري والبناء العشوائي وغيره كما طالبنا بوضع لافتة كبيرة بمدخل الحي تخبر المواطنين ان حي الديزة هو اراضي جماعية سلالية وملك عام مائي لا يحق بيعه او شراءه او البناء فوقه دون جدوى

  • اكرم
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:23

    أما تفريخ البناء العشوائي بالحسيمة فحدث ولا حرج، خصوصا في الاماكن المهمشة كميرادور وتغانيميىن وسيدي الحاج يحيى، هذه الاحياء هي نقط سوداء تشوه جمالية المدينة، اذا كنا سنتفهم هذه العشوائية وخرق معها القوانين، فان مالايمكنه فهمه هو صمت السلطات بجميع تلاوينها في هذه المدينة عن كل الخروقات والتجاوزات، فكلما تأخر مشروع التهيئة العمرانية للحسيمة الكبرى والا تزداد وتتفاقم التجاوزات والخروقات في مجال التعمير…

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 22:38

    كلشي اللي دكرتوه عندو نسبة اديال الصح …

    ولكن واش كتعرفوا أن حي الديزة ومعاه واد الديزة هو مشكل الحكومة ككل …
    وأن الحكومة هي اللي فضلات تكون الفوضى عوض النظام ؟؟؟

    نشرح ليكم :

    حي الديزة يقع وسط درع ميت لواد الديزة ، وهو يشكل مشكل بيئي على الصعيد الوطني ، وتوجد دراسات بلغات أجنبية حول هاد المشكل (شوفو جوجل) .
    حي الديزة ملك بحري ،أي ملك الدولة وليس لأي مواطن ملكية فيه ، ولم يتم تعميره سوى ابتداء من 1993 .بطرق عشوائية .تصوروا أن شخص يبيع لك أرضية ليست ملكه ،والدولة تراقب ولا تتدخل .
    الرئيس السابق لمرتيل الإشتراكي – قام بمحاولات جادة من موقعه البرلماني ،حيث اقرح على وزير الصيد آنداك المرحوم الخياري ببناء ميناء ،لكن الوزير رفض .
    ثم كانت محاولة جادة قام بها شاب من المنطقة "حسن ناظير"يتابع دراسته ببلجيكا ،ووصل الأمر الى تبني الإتحاد الأوروبي لإعادة تأهيل المدينة وجعل الديزة كمدينة صيد مثل مدن ايطاليا .لكن الحكومة رفضت . علاش :"قالو ما يمكنش نسمحو أن رئيس بلدية يقفز علينا ويدير شراكة خارجية".واللي كيعصب في الحكومة أنها كتبلوكي الحاجة وكتخليها معلقة …

  • mohamed ahmadi
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:46

    je ne fais que protester ces actes vulgaires des citoyens et des autorités intervenants dans le domaine de l'habitat à tous les échelons . je consulterai souvent les résultats des commissions aux niveaux des agences urbaines nationales et ce qui me surprendrai beaucoup l'avis justificatif "AJOURNE qui se répétait plusieurs fois lors d'une même commission et pour le même dossier?

  • AL FASAD
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:50

    علي منيول عامل المضيق عز العرب منيول بشا مرتيل هم المسؤولون عن التجارة في هموم الناس يهتموا الا بالرشوة المسؤولين المباشرين عن انتشار البناء العشوائي بحي الديزة بمرتيل.

  • سرغيني
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:33

    لا حولة و لا قوة إلا بالله العلي العـــظيم . تابناو الناس وخسرو فلوسهم وتلقا الاغلبية ديالهم غير تسلفت باش تبني الفقير ديما وكلها فهاد البلاد ، واللي يستر اوصافي را لناضت فهاد البلاد . داكشي لي وقع في مصر وتونس وليبيا را والو

  • مغلوب عن أمره
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:02

    الحمد لله وكفى.. والصلاة والسلام على المصطفى.
    سؤال لكل مسؤول وراعٍ على قرية مرتيل: Martil !!!
    اشتريتُ منذ 26 سنة بقعة أرضية على قرب نهر مرتيل" زينب 2 " مجهزة للبناء كما هو في العقد! " المقاول: إبن عزيز عبد الواحد."
    لكن مع الأسف الشديد كل ما أردتُ البناء تعرضتُ للمنع والرفض!؟
    فالرجاء من المسؤولين أن يجدوا الحل للارضية المسماة بزينب 2 قرب
    نهر مرتيل لصاحبها إبن عزيز عبد الواحد. ولكم جزيل الشكر.
    مواطن مغلوب عن أمره

  • سلاوي
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:14

    جميع المجزئين العشوائيين بمدينة سلا، التي تسجل أكبر نسبة فيما يتعلق بالسكن العشوائي 65 في المائة، أو معظمهم أصبحوا_ بعد أن اغتنوا وربحوا الأموال الطائلة من المتاجرة في التجزءات الفوضوية_ منتخبين بالمجلس البلدي أو البرلمان مما سهل عليهم القرب من ذوي القرار والسلطة المحلية، فاشتروا ودها وصمتها بل وتحولت إلى مقدمة للنصائح للوبي العقار المحلي. فكيف نفسر الصمت المطبق على تجزءات القرية اولاد موسى، سيدي موسى البحري، حي الدار الحمراء، حي الانبعاث، حي الشيخ المفضل، بلاد بنداوود، بلاد العربي السالمي، بلاد ابراهيم السالمي، بلاد بنعاشر السالمي، بلاد زهرة السالمي، دوار المخازنية قرب القاعدة الجوية….دون الحديث عن دور الصفيح الخزان الانتخابي بامتياز للسيد العمدة السابق والحالي. المهم استغلال بشع لحاجة المواطنين للسكن وتهرب من أداء الواجبات لخزينة الدولة، ولا حسيب ولا رقيب. لقد حان الوقت لتقديم هؤلاء البورجوازيون الجدد جزءا من ثرواتهم لإخراج الوطن من محنته وأزمته، أم أن الوطن غفور رحيم أيضا؟

  • fidel marocain
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:29

    il faut combattre ce fleau on a marre de ca cest une responasblite partagee entre des citoyens et certains responsables de l etat qui laissent ses gens construire sans rien faire il faut juger tous les responasbles de ce grand probleme et aussi les citoyens qui construisent sans autorisation

  • Rio Martil
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 03:42

    لا حول ولا قوة إلا بالله..
    البعض يحمل المسؤولية للسلطة الوصية على المدينة..
    البعض يحمل المسؤولية للمجلس البلدي للمدينة…
    البعض يحمل المسؤولية للمواطن المغلوب أمره…
    إذن الجميع يتحمل المسؤولية ..
    إذا تكلمنا على القانون فهو فاقد لمصداقيته و هبته منذ بدأ يطبق على بعض المواطنين و يغض البصر عن البعض الآخر…
    يقول الامام الشافعي : نعيب زمـاننا والعيـب فيــنا وما لِزماننا عيب سِوانا…
    الله ياخد الحق..

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير