حقوقيون يشجبون تعنيف واعتقال 14 طالبا بمرتيل

حقوقيون يشجبون تعنيف واعتقال 14 طالبا بمرتيل
الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:20

شجَبَ مرصد الشمال لحقوق الإنسان “التدخل الأمني العنيف” الذي أقدمت على تنفيذه قوات عمومية مكونة من 100 شرطي و200 عنصر من القوات المساعدة، في حق طلبة جامعة عبد المالك السعدي بمرتيل، زوال أمس الإثنين.

وأفاد ذات المرصد، أن تدخل قوات الأمن أَسفَر عن اعتقال حوالي 14 طالب وطالبة وإصابة أزيد من 10 آخرين بالإضافة إلى العديد من الإغماءات والكسور وخسائر مادية ناتجة عن تكسير بعض الممتلكات واقتحام الحرم الجامعي، مطالبا في بلاغ له تتوفر عليه هسبريس بإطلاق سراح جميع الطلبة المعتقلين.

التدخل المذكور في حق الطلبة، يأتي بعد مجموعة من الوقَفات الاحتِجاجية والمسيرات المنظمة من طرفهم بكل من مرتيل والمضيق والفنيدق وتطوان للمطالبة بإعادة التسعيرة المحددة لتنقل الطلبة إلى ما كانت عليه قبل دخول شركة نقل جديدة، والتي كانت محَدَّدة في درهم ونصف بالنسبة لخط تطوان مرتيل، ودرهم واحدة لطلبة مرتيل، عوض 4 دراهم التي فرضتها الشركة حاليا على الطلبة.

إلى ذلك، صادقت المجالس الجماعية بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق بموافقة وزارة الداخلية على ذات الزيادات والتي “لم تراعي فئة الطلبة عند إقرار دفتر التحملات على اعتبار أنها تمس القدرة الاقتصادية والاجتماعية للطلبة باعتبار أغلبهم ينحدرون من فئات اجتماعية دنيا ومتوسط” وفق تعبير البلاغ الصحفي.

من جهة أخرى، أكد أحد طلبة الجامعة في تصريح لهسبريس، أن شركة النقل وافقت على تخصيص خصم للطلبة بقيمة 50 بالمئة، إلا أن بعض الطلبة رفضوا الأمر وقرروا زوال أمس الاثنين تصعيد الموقف عبر الخروج إلى الشارع وقطعه أمام المواطنين، لتقوم السلطات العمومية بعملية اقتحام الكلية واعتقال بعض الطلبة وإصابة آخرين وإغماءات في صفوف الطالبات وتكسير محتويات المكتبة إضافة إلى المقصف.

وأعرب الطالب الجامعي، عن أسفه لتعنُّت بعض الطلبة من جهة واختيارهم التصعيد وقطع الطريق على المواطنين بدل سياسة الحوار، وكذا المقاربة الأمنية التي تنهجها القوات العمومية من جهة أخرى.

‫تعليقات الزوار

4
  • هناء
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:25

    للعلم طلبة الكلية المتعددة التخصصات بمرتيل يعانون الأمرين، حيث أنهم يضطرون للتلبية أوامر أساتذتهم بشراء كتبهم كشرط للنجاح بالإضافة إلى نسخ الدروس حيث يتجاوز في بعض الأحيان ثمن الكتاب الواحد 200 درهم؛ أضف إلى هذا مصاريف التنقل، إن كانت الجدول الزمني يستوجب الحضور صباحا و مساءً فوفقا للتسعيرة الجديدة يضطرون لأداء 16 درهم في اليوم مقابل 4 دراهم سابقا، و إن قرروا المكوث في الكلية في انتظار المساء فثمن الغذاء أظنه سيفوق الثمانية دراهم. فهل كل هاته المصاريف في مقدور كل الأسر التغلب عليها، فبحسبة بسيطة نجد أن على هاته الأسرة توفير على الأقل 450 درهم كمصاريف للتنقل شهريا بالإضافة إلى ثمن الكتب الذي يتجاوز 1000درهم سنويا. لينالوا شهادة تخول لهم العمل بسواعدهم مقابل أجر زهيد أو التقاتل للسنوات و ربما يحالفهم الحظ فينجحوا في إحدى المباريات أو أن يحترفوا المحاماة مقابلة 20 مليون سنتيم يقدمونها لنقابة المحاميين بتطوان أو أن يستحملوا ألم الزرواطة أمام البرلمان…. اتقوا الله في ابناء الفقراء من هذا الشعب

  • مواطن من تطوان
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:51

    صراحة ما وقع البارحة و اليوم بجامعة عبد المالك السعدي ..عار على جبين المخزن المغربي.. رأيت مظاهر لم أراهم من قبل .. وحوش ترتمي على الطلبة و الطالبات لتنهال عليهم بالضرب .. صراحة مشاهد جد قذرة للمخزن القذر..

  • kawtar
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:22

    زمان واش من زمان كول دقة و سكت

  • bonab
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 21:43

    أحيانا يريد الطالب ان يكون طبلا، ومن حقه أن تقبل التطبيل في ضهره، والمشكل الكبير أن الذي يطبل الطالب في الوقت الحالي كان طالبا في الوقت السابق، ومن المملكن أن يكون وقد سبق أن طبله طبال آخر وتلك الأيام نداولها بين الناس

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة